اتحاد المغرب العربي.. طموح شعبي محبط

اتحاد المغرب العربي.. طموح شعبي محبط
الأربعاء 17 فبراير 2010 - 23:59

بعد مرور 21 سنة على التوقيع بمراكش على المعاهدة التأسيسية لاتحاد المغرب العربي بمبادرة من جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، لا أحد يشكك في كون قيام هذا الصرح يشكل أحد التطلعات الرئيسية لبلدان الاتحاد.

وكان هذا الاتحاد، الذي أعلن عنه رسميا في فبراير 1989 بحضور قادة البلدان المغاربية الخمسة، يحمل في بدايته جميع حظوظ النجاح لتحقيق التنقل الحر للأشخاص والسلع والرساميل، لولا بعض السياسات التعيسة التي اعترضت هذا الحلم، الذي طالما عانقته شعوب المنطقة.

الجزائر تضاعف العراقيل أمام بناء اتحاد المغرب العربي

إذا كان المغرب قد برهن، مرات عدة، على تمسكه بهذا الاتحاد الذي يعتبر مجديا بشكل كبير في عالم تتنامى فيه التحالفات، فإن الجزائر ضاعفت الجهود التي تلغم طريق بناء هذا المشروع المنقذ.

ولم يفتأ المغرب بالفعل يضع هدف بناء الصرح المغاربي، باعتباره مقدمة للوحدة العربية، في صلب اختياراته الاستراتيجية، من خلال انخراطه في مبادرة إيجابية تروم تطبيع العلاقات مع الجزائر.

وهكذا ألغت المملكة إجراءات التأشيرة لفائدة المواطنين الجزائريين، وكثفت دعواتها الصريحة لإعادة فتح الحدود البرية بين البلدين.

لكن في الجانب الآخر، يطغى موقف التجاهل الشامل للإرادة الشعبية على خيارات هذا البلد، حيث تتخذ القرارات دون اعتبار للمصالح التي قد تجنيها البلدان الخمسة من اندماج اقتصادي، يؤدي غيابه إلى فقدان 2 في المائة من نسبة النمو في السنة.

وعلى الرغم من ذلك، وحيث لم تتوصل السياسة بعد لمواكبة متطلبات اندماج اقتصادي يعد بازدهار شعوب المنطقة، فإن محاولات التنسيق على مستويات أخرى وفي قطاعات أخرى، تسعى جاهدة لتدارك هذا النقص.

وكما أشار إلى ذلك الأمين العام لاتحاد المغرب العربي في حوار مع صحيفة (ليكونوميست)، فإن اللجنتين الاقتصادية والمالية تواصلان أشغالهما، والأمور تتقدم على مستوى البنيات التحتية، كما أن اللجان الوزارية، كلجان الفلاحة والماء والبيئة والأمن الغذائي، تواصل مشاوراتها حول إشكاليات رفع إنتاج الحبوب واقتصاد الموارد المائية وكذا محاربة التصحر.

الوحدة من أجل مواجهة جماعية للتحديات الأمنية

أمام التحدي الأمني الذي أصبح مطروحا بعد ظهور مخاطر جديدة في جنوب منطقة المغرب العربي، فإن ضرورة الوحدة أصبحت أكثر إلحاحا لمواجهة العصابات التي تتجاوز الحدود وتنشط في منطقة الصحراء والساحل.

وفضلا عن ذلك، فإن القضايا المرتبطة بالمجالات السوسيو اقتصادية سيسهل التعاطي معها في إطار مشترك الذي من شأنه توحيد الجهود بغية تفعيل جماعي للسياسات الملائمة ومواجهة مشاكل البطالة والتفاوتات والهشاشة، في ظل توزيع للثروات والكفاءات والوسائل المعبئة، في أفق التوصل إلى اندماج اقتصادي سليم جعلته الأزمة الاقتصادية التي هزت العالم أكثر إلحاحا.

*وكالة المغرب العربي للأنباء

‫تعليقات الزوار

9
  • الحسيمى
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:03

    الى ان تتحقق عروبة المغرب انداك تحدثوا عن وحدته!!!
    نحن امازيغ لا داعى لطمس ثقافة الشعوب وسرقة تاريخه وقتل هويته,
    يا للعجب قالك المغرب (العربى) اوا جيتوا داخلين او استقبلناكم او دبا استوليتوا على السلطة وابغيتوا تقتلوا هويتنا ولساننا؟ الامازيغ فين مشاوا واش هجروا؟ ولا ماتوا؟ ولا ابيدوا؟ فلم يبق الا العرب؟!!!!!

  • عربي أ خويا الآمازيغي
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:17

    واليوم فهمت سبب تخلف واحد ياللله بدا كيحلل فعنوان أو واحد كيعلق بلا ما يقرأ شي حاجة أسيدي غي ديرو لينا اتحادأو حكموه نتوما الامازيغ غي حيدوا الحقد الخاوي على العرب أو حكمونا نتوما أسي أنا عربي أومزوج أمازيغيةأوعايشين بخير نتوما لحاسين بالنقص

  • مصطفى
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:05

    الغلطة في الجزائر جزائر العسكر التي تفول أنها غير معنية بقضية الصحراء المغربية و لكنها تدفع بالغالي و النفيس ليخسر المغرب هذه القضية المفتعلة و لكن هيهات المغرب شامخ بحضارته 1200 سنة من الحضارة و التجارب و القوة و البأس لا تنس هذا و أخيرا أدعوكم أن ترفعوا أيديكم عن الصحراء المغربية ليتحرر إخواننا في تندوف المغربية، و هذا ليكن في علمك، ليعودوا إلى بلدهم

  • katib yasin
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:07

    وهم استرزق به و عليه الكثير امثال هدا الكاتب المحترم هدا كدب فضح فلمادا لازال الناس يتغنون به فالمغرب في حقيقته اسم مكان حيث غروب الشمس ادا نضرنا من المشرق هده بلاد امازيغية ولا داعيةالى نقاش فارغ ..اقول لك يا صاحب المقال اذا لم تشعر ان ارضك هي نبضك هي عرضك ..
    فصدقني أنت عار عليها

  • كمال
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:01

    أنا لا أفهم بعض المعلقين الذين يصرخون في وجه ما يرونه عنصرية . ولسان حلهم ناطق بعنصرية مقيتة . يا إذا كنت غير عربي , فهناك من هم عرب , وإذا كنت تتعصب لبربريتك ، فهناك من هو معتدل وإن كان أمازيغيا ، فما هذه العصبية الجهلاء التي صار بعض المغاربة ينطقون بها . المغرب بلد مسلم سكانه خليط من الأمازيغ و العرب والنتعربين , وإذا حلمنا باتحاد وإن كان من المستحيلات لأن أفكارنالا مازالت مقيدة ومتخلفة و متعصبة عصبية الجاهلية الأولى , فهذا لا يعني أننا قد استلبت منا هويتنا , لأنني مغربي أصولي أمازيغية , ولهجتي أستعملها أينما ذهبت ووقتما أشاء , فأين هي هذة العنصرية .

  • مسلم
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:11

    المقصودباتحاد المغرب العربى هو لغة شعوب هذه المنطقة وهى اللغة العربيةوليس العرق لان العرق لا يهم مادمت مسلما، اما اللغة فلا بد مناستعمال لغة واحدة يفهمها الجميع من دول المنطقة.

  • سفيان
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:13

    اه قالتلك بلي المغرب فتح الحدود
    عليمن راكو تضحو؟
    الكل عارف بلي المغرب هوا لي غلق الحدود
    ومن طرف واحد
    ايوا عمبالكم سابت غلق وفتح مقتاش حبيت
    عندنا كرامتنا وهي الاسبق
    مع اننا مع بناء الاتحاد المغرب العربي
    ولا امازيغ ولا هم يحزنون
    رانا الكل كيف كيف
    سلام
    ارجو النشر

  • NR MELLALI
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:09

    باسم الله الرحمان الرحيم.
    1) الحسن الثاني مات الله يرحمه وتركنا ارثا لخلفه .
    2) معاوية ولد الطايع انقلب عليه كما انقلب على من كان قبله .
    3) القدافي وزين المنافقين بن علي إسود شعرهما بيننما ابيض شعر رعيتم.
    4) الى امين الجزائري، انصحك قبل ان تطل علينا باسلوبك الركيك ان تعود الى المدرسة، وعندها ابدأ بجرائدكم وعلق على مايقع في بلدك من فتن و ارهاب ومن اختلاسات بالملايير واخرها ما وقع في سنطراك.
    ( حوسوا على الغلطة وين ! ) الغلطة هي انك عندما تدير ظهرك انت وامثالك لجاركم الشرقي لتنبحوا وتنفثوا سمومكم علينا، فجنيرات فرنسا و دميتهم بوتفريقة وحاشيته يتناوبون على خيرات الجزائر.
    انك تذكرني بقضية جميلة بوحيرد والتي فضحت خبث حكامكم، فبينما كانوا منهمكين بتاييد وصرف ملايين الدولارات على الخائنة اميناتو حيدر، خرجت المجاهدة جميلة لتعري وتخلط اوراق حكام بلد النيف الفارغ 0
    نسيت ان اذكرك ان المغاربة في صحرائهم قبل وبعد 1989 ، هذا الذي يهمنا وليست الخطابات المملة التي الفنها منكم ومن حكامكم0

  • Khalid TANGERINO
    الخميس 18 فبراير 2010 - 00:15

    الاتحاد المغاربي حلم ولد ميتا قبل تحقيقه بسبب اطماع الجزائر والجري وراء السراب والاوهام بزرع كيانات وهمية تهدد استقرار المنطقة .ولست ادري اي اتحاد يرد الجزائريين ؟ ولعلمك يا رقم4 فالمغرب كان مع اتحاد تحترم فيه سيادة كل بلد وبدون نفاق ولا اي اطماع توسعية على حساب المغرب – اتحاد مغاربي تحكمه أنظمة تنظر إلى مستقبل شعوبها- اتحاد مغاربي يتكون من المغرب تونس موريطانيا الجزائر و ليبيا بعيدا عن زرع الكيانات الوهمية – اتحاد مغاربي بعيد عن سياسة الإستعلاء و التكبر و الإستخفاف ..لكن يبقى مجرد حلم في ضل عقليتكم هاذه ومجرد وهم لانه لن يكون هناك اتحاد على حساب وحدتنا الترابية ولعلمك ايضا فبلدك الجزائر لا تريد اتحاد مغاربي كبير بل تريد جزائر كبرى وهذه العقيدة رسخت ليس في عقولكم بل حتى في قلوبكم . والصحراء المغربية ستستقل على جثثنا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة