24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأغلبية تدخل على خط أزمة "الاتحاد" وتدعو إلى تفعيل "النظام"

الأغلبية تدخل على خط أزمة "الاتحاد" وتدعو إلى تفعيل "النظام"

الأغلبية تدخل على خط أزمة "الاتحاد" وتدعو إلى تفعيل "النظام"

ما تزال الأزمة التي تفجرت داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حول رئاسة فريقه النيابي تُرخي بظلالها على مجلس النواب، حيث تدخل دورة أبريل أسبوعها الثاني دون أن يتم الإعلان عن موعد لجلسة تجديد هياكل المجلس، مما سيؤخر عمليا عقد الجلسات العامة وكذا اللجان الدائمة.

وقال مصدر برلماني، إن رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، وبعد استماعه يوم الخميس لرؤساء الفرق التي يتوفر على لوائحها، وتدارسه معهم في اجتماعات على انفراد سبل تجاوز الاشكال الذي طرحه خلاف الاتحاديين، وتأثيره على الانطلاقة العادية لدورة أبريل، يتجه إلى عقد جلسة عامة بناء على ما يتضمنه النظام الداخلي بخصوص تشكيل الفرق وتجديد الهياكل، ودون انتظار الحسم في رئاسة الفريق الاشتراكي، معتبرا حسب مصدر هسبريس أن الخلاف سياسي وليس قانونيا.

وفي تطور لافت، عقد رؤساء فرق الأغلبية اجتماعا وُصف بالعاجل زوال الجمعة، خُصص لتنسيق المواقف ازاء ما اعتبروه تعطيلا لمجلس النواب.

وقرر رؤساء فرق الأغلبية، التوجه بطلب إلى رئيس المجلس من أجل الإسراع ببرمجة جلسة لتجديد الهياكل خلال الاسبوع المقبل، وتطبيق مواد النظام الداخلي للمجلس، خاصة أن جميع الفرق أودعت لوائحها ولوائح ممثليها في مكتب المجلس ومن تقترحهم لرئاسة اللجان الدائمة باستثناء الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية الذي لم يسلم بعد لائحة ممثليه في المكتب ورئاسة اللجنة التي ستؤول اليه.

وأضاف رئيس إحدى فرق الأغلبية والذي فضل عدم ذكر اسمه في حديث لهسبريس، أن اجتماع رؤساء فرق الاغلبية تناول "مشكل الفريق الاشتراكي" من جميع الجوانب، واعتبر ان الاشكال يبقى داخليا، لكن تأثيره يتخذ منحى آخر على حد تعبير المتحدث، مبرزا أن فرق الأغلبية لن تسمح بالاستمرار في ما سماه عرقلة انطلاق أشغال دورة أبريل، وأنها ستقوم بما يسمح به الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب لضمان استثئناف مجلس النواب لعمله الرقابي والتشريعي.

من جهة أخرى ما يزال طرفا أزمة رئاسة الفريق الاشتراكي متمسكين بموقفهما، على الرغم من وساطة أسماء بارزة في الاتحاد ومنها الراضي واليازغي، وسط تخوف من اتخاذ الطالبي العلمي قرارا بتفعيل النظام الداخلي لمجلس النواب، وقبول لائحة الزايدي بشكل نهائي، وهو ما سيضع ادريس لشكر كعضو بالمجلس والنواب الذين يناصرونه أمام خيار صعب، وهو الاقرار بلائحة الزايدي أو إعلان التخلي عن الفريق والذي يعني التجريد من صفة نائب برلماني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - محمد ابوانس السبت 19 أبريل 2014 - 00:23
هذا هو ما نسميه بالدارجة المغربية :لفريع.لماذا تغييرالزايدي ?وماذا سيكسب الحزب من تغييره ?مازالت احزابنا احزاب اشخاص وليست احزاب برامج .
2 - حمزة السبت 19 أبريل 2014 - 00:29
ألم يحن بعد الوقت لتدخل العقلاء والنزهاء لرتق ما يمكن رتقه رأفة بهذا الجسم السياسي الذي كان له صيت , أم صدق من قالو ونشرو ان الحزب انهار لما خوصص اولعلو ومن شاركه ما تبقي من ممتلكات الدولة من نهب الحزب الام وتراجع الى الخلف بعد ان احكم قبضته على رضاعة العاصمة واختفى مول الاراضي واليازغي ( بنيازغة ....) وغيرهم وتركو لشكر والزايدي يتراشقان لتشتيت ما تبقى من مناضلي الحزب الذي لا تهمهم المناصب او الثروات اوقفوا جزاكم الله هذا التناحر وكفى من ابتلائكم بخرجات شباط الذي ساهم تقارب الحزبين الى دمارهما الشامل ..
3 - Mohammed السبت 19 أبريل 2014 - 00:31
Je ne comprend pas que le secrétaire d'un parti politique arrête la démocratie marocaine et empêche le parlement de fonctionner. Notre Maroc moderne n’existe que dans le rêve. Le parlement arrête son souffle car un opportuniste le décide. Notre pays n'est pas démocratique et notre parlement est une chambre de satisfaction des caprice. Et trop c'est trop. Notre pays est pire que l'Algérie. Notre parlement à la botte d'un homme opportuniste, et mafieux tel que LACHGAR. Je ne suis plus socialiste, et je prie sa majesté de me déchoir de ma nationalité marocaine, car la démocratie est bafoué; et aucun espoir dans le parlement marocain. Les preuves sont parlantes
4 - مواطن السبت 19 أبريل 2014 - 00:32
ليصعد المغرب لمستوى البلدان المتقدمة يجب أن تخصص وزارة الاقتصاد اكبر ميزانية لبناء مدارس المهندسين و للبحث العلمي و للتنمية الصناعية و تصدير الخدمات و للقضاء على الأمية و لبناء المراكز الاستشفائية الجامعية
نظام تربوي بلوحات الكترونية مغربية dataplus يقدم المغاربة المنتجين و المبتكرين dataplus laraki كقدوة للأطفال بالعربية و الانجليزية بدل لغة فرنسا و يعود الأطفال على القراءة و النظام
5 - مغربي متتبع السبت 19 أبريل 2014 - 00:43
فاليشهد الشعب المغربي على عبث شباط ولشكر، والذي لم يسبق له مثيل في الدنيا. أشهد أيها الشعب المغربي. وبالمناسبة هذه دعوة لسكان دائرة مولاي يعقوب لكي يبينوا للشعب المغربي وعيهم وكرامتهم وذلك من خلال طرد ومعاقبة شباط ومن معه.
6 - عبدالرحمان البيضاوي السبت 19 أبريل 2014 - 00:57
مؤامرة من مؤامرات شباط ولشكرالمشكل شأن داخلي إتحادي ما علاقة حزب الإستقلال به لماذا لم يقدم شباط لائحة ممثليه أليس هذا دليل على تخطيط مبيت متفق عليه بين شباط ولشكر لعرقلة وتعطيل أشغال مجلس النواب كما فعل شباط عندما عمل على تعطيل أشغال الحكومة طيلة 5 أشهرلماذا لم يطرح مشكل النواب الإتحاديين الذي بدأ مع وصول لشكرلرئاسة الحزب حوالي سنة مضت لماذا لم يطرح على مكتب المجلس خلال رئاسته من طرف غلاب إنه المكر الشباطي والأشكري والنوايا السيئة لهما ولكن لو وجد إسقلاليون حقيقيين واتحاديون حقيقيين لو كان لشباط ولشكر وجود ولكن المكر السيئ لا تصل نتائجة إلا لأهله ويقول المثل الشعبي - العطار ما كيشم غير من كزاوتو -
7 - mohammed السبت 19 أبريل 2014 - 01:03
أنصح السيد لشكر بأن ينسحب من الفريق الإشتراكي , فما خسره الحزب منذ توليه كتابته الأولى أكثر مما ربحه وسيربحه فلا داعي للعناد والمشاحنة,فإن كانت فعلا تهمك مصلحة الحزب وليس السلطة فما عليك سوى الإنسحاب
8 - سلوى السبت 19 أبريل 2014 - 01:17
يوم تسليم رئاسة الإتحاد الإشتراكي للشكر قال لي احد الاصدقاء المنظرين أنها نهاية ما تبقى لهذا الحزب ولم يكذب
9 - Abdel السبت 19 أبريل 2014 - 01:46
هل تضن يا اخي ان هؤلاء الاتحاديين تهمهم القوات الشعبية عليهم ان يغيرواسم حزبهم ..يلهتون وراء الكراسي ..اننا لن ننس حكومة التناوب 1و2وما فعلته بالقوات الشعبية ..انهم مثقفون منظرين غيرعضووين برجوازيين بعيدون عن الشعب مترفعون عنه gauche caviarسفينتهم فقدت الشمال لانها بذون قاءد ولامقود !sauve qui peut
10 - mohand السبت 19 أبريل 2014 - 07:45
العمل الذي قام به لشكر ومن يحوم معه في حلبة الصراع هو عمل دكتاتوري ولا يقبل من الاحزاب الجديدة وبالاحرى من حزب عريق حيث كان المنخرطون يظحون بحياتهم وعلي سبيل المثال لا الحصر محمد يخلف الذي كرس جهده للحزب وسجن من اجل افكاره وقيمه بينما المنافقون يزهون اليوم ويقررون طرد منلا يقبل تصرفاتهم الجائرة ولو كانت صائبة لقمنابمعاتبة الزايدي النسان المتخلق والصحافي المقتدر. لقد تراجعت شعبية. الحزب وهاهي الان تصل الى الحظيظ بعد وصل الدكتاتور الى زعامت الحزب فواداعا ايها الحزب العريق ومن قبل ودعك اخرو ن امثال المرحوم الذي سبق ذكر اسمه وسجل. اسمه بماء الذهب بمدينة صفرو المناظلة
11 - WAC السبت 19 أبريل 2014 - 08:32
هذه اخلاق حزب الاتحاد الاشتراكي التسيب و الغدر و التلاعب و المصلحة الشخصية نطلب من الله ان يتنحى هذا الحزب من الساحة السياسية
12 - youness السبت 19 أبريل 2014 - 08:49
أتسأل كيف لحزب يفتقر لديموقراطة داخل الحزب أن يمارس الديموقراطية داخل المجتمع
13 - MOHAMED OUHAMMOU السبت 19 أبريل 2014 - 09:09
لافائدة ترجى من الاتحاديين،سواء بقي فريق الزايدي في البرلمان أو عوض بفريق لشكر،لأن الحزب "باع الماتش"من زمان،وهو الآن يعيش مرحلة احتضار.حتى البرلمان بغرفتيه لافائدة ترجى منه لأن الشعب المغربي يعرف أن هذا البرلمان يخدم مصالح المخزن أكثر مما يخدم مصالح الشعب،شأنه في ذلك شأن "الحكومة".
14 - mohammed السبت 19 أبريل 2014 - 10:15
نصيحة للسيد لشكر:عوض أن تخسر القضية عبر المجلس الدستوري الذي سينصف السيد الزايدي وفريقه,كن شجاعا واقبل الوضع كما هووناقش معه المسائل التي لا يمكنك فرض رؤيتك(الخاطئة والمتهورة طبعا)على مناقشات المجلس حولها في الفترة المتبقية وكيفية تبني حلول وسطىبخصوصها.
الزمن اليوم زمن الرصانة والإتزان والعقل وليس زمن الإندفاع والتهور, يجب أن تعلم أن السمعة هي رأسمال السياسي ومعه حزبه,وماشاءالله عليك سمعتك"زفت"وما خسره الحزب منذ توليك الرئاسة أكثر مما سيكسبه(الهضرة الخاوية لعلك ترضى, وكاتدفع غيرفالخاوي),ولولا وجود أمثال الزايدي داخل الحزب لكنّا قلنا عن حزبكم أيضا ما قلناه عن شباط وحزبه أن المكان الوحيد الذي تبقى لكم في المغرب هو ليس داخل قبة البرلمان وإنما داخل مزبلة التاريخ.انتهى زمن السفسطة و"الهضرة الخاوية".
أتحداك ياسيد لشكرأن تضع السيد الزايدي أمام تحد بينكما:تتخلى اليوم عن الفريق ليتم تجريدك من صفة نائب,وتعيد ترشيح نفسك ثانية لذات المنصب فإن فزت مجددا(وأنا متأكدأنك لن تفوز في دائرتك)فسيتنازل السيد الزايدي عن الفريق ليتم تجريده هوأيضا من منصبه ولايرشح نفسه مجددا في دائرته واستفرد أنت حينها بالفريق
15 - mourad السبت 19 أبريل 2014 - 10:42
ما يقوم به الاتحاد الاشتراكى الا لعبة لجعل العصا فى العجلة.وما علق عليه الاخ الكريم صاحب االتعليق..5..متتبع.خير دليل ان المغاربة ولله الحمد بخير..ومرة اخرى فليشهد المغاربة على ما يخطط له لشكر مع شباط لتعطيل الاصلاحات.فاين هى المصلحة العامة.فلتكن هده المماطلة عربونا لدائرة مولاى يعقوب بمعاقبة شباط لانه وراء كل العراقيل .انه الغدر بعينيه لم تكفيهم الحكومة وهاهم يتطاولون على البرلمان.واظن ان دائرة مولاى يعقوب ستفهم اللعبة وتتصدى لشباط واعوانه..سؤال .. الم يكن من اجل مصلحة الشعب طرد الاحزاب المتلاعبة واخلاء البرلمان منهم حتى تسير الاصلاحات فى طريقها دون مماطلة...
16 - ana السبت 19 أبريل 2014 - 11:00
هذا هو التشرميل ماشي السياسة عام الاول شباط دار شرمولة ديالو دابا لشكر ,كلشي كيشرمل وريحتها عطات من طنجة إلى لكويرة اما التشرميلة ديال بن كيران ما بقات لها ريحة
17 - a.karim السبت 19 أبريل 2014 - 11:49
قراتجميع التعاليق فوجدت انها تلوم لشكر وتصب في اتجاه الزايدي.فعلى لشكر انلا يعرقل اليات حزبه واضعافها وان يترك المؤسسة البرلمانية تباشر عملها بشكل عادي.فلا لشكر ولا شباط يريدان خيرا للحكومة.
18 - Bmji السبت 19 أبريل 2014 - 12:22
شباط و لشكر مقدرو يحطوا ﻻئحة فوقتها هادوا الى شدوا الحكومة اش كيتسنوالمغاربة منهم مشكل ﻻئحة مقدرو يفكوه عاد يفكوا مشاكل المغرب من صحة وتعليم الخ......
19 - محماد السبت 19 أبريل 2014 - 13:33
مشكلنا بنيوي

مشكل المغاربة المزمن أنهم لا يحسمون أبدا في شيء؛ لأنهم يحاولون دائما إرضاء جميع الخواطر ولو على حساب الحق والقانون. وقديما قالت العرب: "القاضي عدو النصف إذا عدل". ومن أصل هذا المشكل البنيوي عندنا في المغرب جاءت جميع مشاكلنا الأخرى. وتعطلت كل سبل التنمية في بلادنا. فنحن دائما نُنتِج قوانين ومدونات تحاول أن ترضي الجميع؛ وبالتالي لا تحسم في شيء وتُبقي الأمور في جمود مستمر: مدونة أسرة يحتفي بها كلا الطرفين ولا يمكن تطبيقها؛ لأنها غير حاسمة، ودستور صفق له الجميع مع أنه لا يحسم في شيء. طبقوا القانون؛ وليشرب المخالف للقانون البحر، وليفعل ما يشاء فالقانون سيكون له بالمرصاد؛ ولا تبددوا زمن البرلمان في محاولات التوافق الغير ممكن.
20 - شفيق السبت 19 أبريل 2014 - 13:55
لو كان مناضلو الحزب حقيقيون ويغارون على الحزب وعلى مصلحة البلاد لما صوتو على لشكر ولكن شاء الله ان يجعل نهاية هذا الحزب على يد هذا الشخص وبأيدي أشباه مناضليه
21 - AABBOU ALHAJ السبت 19 أبريل 2014 - 14:15
انها مؤامرة خبيثة تحاك ضد الاتحاد الاشتراكي الحزب و الرقم الكبيرين في المعادلة السياسية من طرف جهات يزعجها و يخيفها هادا الحزب العضيم.و خير دليل هو هاته الهجمة الشرسة التي تقوم بها هاته الملشيات ضد الحزب و على راسهم رقم 5 الدي يقوم باشهاد المغاربة و كانه ينوب عنهم .ان الطبالجية لجهات معينة لا يدخرون جهدا للهجوم على حزب القواة الشعبية للتستر على فشل الحكومة النصف ملتحية و يقومون ايضا بتبييض سياستها اللا شعبية.اطالب و بالحاح جميع الاتحاديات و الاتحاديون ان يستيقضوا من غفلتهم و يحبطون المؤامرة و يجهضونها قبل فواة الاوان.ارجو من كافة الاتحاديين ان يردوا بقوة و عاجلا على الكتاءب الالكترونية و الورقية الصفراء للدفاع عن.....التحرير.....الديمقراطية ....الاشتراكية.
شكرا هيسبريس.
22 - علي السبت 19 أبريل 2014 - 14:26
فينك اسي لشكر شتك مبقيتيش تهدر على لمساواة في الارث تجريم تعدد الزوجات تجريم تجويج القاصرات اوا فينك??
باختصار وليتي كتبان لشعب المغربي بحال شي دريري صغير مقدار حتى يطف العافية ليشاعلة في جلايلو أكيهدر في أمور كبر منو لا يفقه فيها شيئا
23 - نور السبت 19 أبريل 2014 - 15:00
الحمد لله وحده
بعد الأزمة التي افتعلها شباط بانسحابه من الحكومة والتي خرج منها خاوي الوفاض من جميع النواحي ها هو زميله في المنهج لشقر يسلك نفس الطريق والذي هو الآخر سيخرج خاوي الوفاض من جميع النواحي بخلقه أزمة بمجلس النواب وبذلك نقول بصريح العبارة أن المعارضة الجديدة للإستقلال والإتحاد هما المعرقلان لعمل الحكومة والبرلمان .
يا مناضلي الإتحاد والإستقلال الأستاذين اليوسفي وبوستة أرجعوا القطار إلى سكته الصحيحة . فالإنتخابات المقبلة على الأبواب ولا تنتظروا من القيادات الحالية للحزبين سوى طمس هوية الحزبين مع مرور السنين .
أنصحكما بالرجوع خطوة إلى الوراء إن أردتما التقدم بخطوتين إلى الأمام لإصلاح الحزبين .
والأيام والسنوات القادمة ستظهر ذلك .
24 - منصف محسن السبت 19 أبريل 2014 - 16:19
الطبقة السياسية في المغرب تأكدنا مرارا وفي مناسبات عديدة بأنها لا تسعى الا لمصالحها لا علاقة لها بالطبقة الشعبية . هذه الاخيرة يستعملونها في شرعنة بقاءهم وفي اضفاء ديمقراطية على اعمالهم، والوطن هو للعابثين الانتهازيين الوصوليين ولا مكان النزهاء مع الاسف ولا مكان للمثقفين ولا مكان للوطنيين الحقيقيين. الأحزاب تمثل على الشعب وهم لا يحزنون وليس في القنافذ من أملس . اليوم مسرحية شباط ولشكر ونحن في الانتظارية والوقت ضائع والعمر يمضي والأجيال تضيع وتحبط وغدا مسرحية اخرى وحكومة اخرى منهم أيضاً بوعود اخرى وأفلام اخرى وهكذا دواليك . لا أؤمن باي حزب ولا اثق في اي سياسي ولا في وطنيته وعلى الأقل فالزايدي مثقف وولد الناس او ماشي هو لشكر ولا شباط وأقسم بالله فهو لا يعرفني.
وختاما أقول ان الشعب عاق وفاق وعرف بان اولاد لكلاب كياكلو ويهدموا فلبلاد والله عليهم بصير وسنلتقي امام الجليل الجبار ومن يعمل مثقال ذرة ...
25 - hafid السبت 19 أبريل 2014 - 18:08
لذلك لابد من استخلاص الدروس و العبر فالحزب الذي لايقدر ان يهيكل اجهزته بشكل ديمقراطي فما تنتظر منه في تسيير او معارضة ،فقد اتضح بالملموس ان هذه الاحزاب التي تدعي العراقة و التاريخية ماهي الا هياكل نخرة .
26 - محمد. ج السبت 19 أبريل 2014 - 18:23
بعد أن اتخذ برلمان الحزب قراره بتغيير رئاسة الفريق البرلمان ليساير توجه الحزب لا توجه الأقلية فيه، فهل سيتمادى الزايدي ورفاقه لتشتيت الحزب وإضعافه، وعرقلة المؤسسة النيابية، وعدم الانضباط لأغلبية برلمان الحزب، وبالتالي سيتم مكافأة الزايدي كما كافأ بنكيران وزيرا لم ينضبط لقرارات حزبه، إنها السياسة بنكهة الانتهازيين، لشكر لا يريد التخلي عن رئاسة الفريق بالرغم من كون تياره أقلية في الحزب، هل الزايدي هتلر اتحادي؟!!!!! لا نرضاها له
27 - la majorité sous le teste السبت 19 أبريل 2014 - 18:40
Le président au Parlement n'a pas interet ni lui ni le pays à laisser trainer le problème de representation du USFP dans la chambre des représentant .Que la loi soit souverraine quitte à separer le train du vagon défaillant pour continuer le trajet . le representant de USFP aucours de L'Emission de Mr El Adoui a même éssayer d'innocenter son Parti quand au retard causé au parlement par le Problème Lachgerr -Zaidi.donc A Monsieur le Président de ne pas tomber dans le piège de l'opposition
28 - رشيد السبت 19 أبريل 2014 - 18:46
ا ن لشكر اراد ان يفعل متل شباط ويعاقب الرافضين لسيطرته لكن الزايدي ومن معه عاقوا به وكانوا اذكى منه وهنا لا بد من تطبيق القانون او يستمع لشكر ويتنازل عن صديقه شباط لان الاتحاديين الحقيقيين يعرفون ان طريق شباط سيوصلهم الى الحافة
29 - hafood الأحد 20 أبريل 2014 - 00:43
ان ادريس لشكر قد دق آخر مسمار في نعش حزب القوات الشعبية كانت له عقدة النقص كان دائما يحلم بالتسلق وكان ذلك بالتملق و التمسكن حتى يتمكن وهاهو تمكن لكن بعد فوات الاوان بعد ان عاق به الجميع ها هو يكسر ويخرب الحزب فليتحمل مسؤولياته ان كان مسؤولا
30 - ابو يونس الأحد 20 أبريل 2014 - 13:18
قديما كان للاحزاب غيرة وطنية اما الان غيرة الكرسي والمصلحة هما الهدف
31 - soumaya الأحد 20 أبريل 2014 - 19:30
Mon message s'adresse à mr zaidi on te connait un homme sage , honnet , mais sache que tu ait tout seul dans cette guère bien sûr il ne faut pas oublier tes colègues les vraies ittihaddi, mais je vous plaint , au début c'etaait lachgar, chabat , ala assalat wa al moaassara , mais là avec le président de chabre des représentant , là il n'a plus rien à dire , je vous conseil de porter l'affaire au prés du " AL MAJLISSE ADDOSSTOURI" s'il existe biensûr, car avec tout se monde qui tous se q'on peux vous dire c'est allah y coune maakome
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال