بن بوعيدة يدعو إلى تفادي "الخطوط الحمراء" في نقاش الصحراء

بن بوعيدة يدعو إلى تفادي "الخطوط الحمراء" في نقاش الصحراء
السبت 19 أبريل 2014 - 08:45

اعتبر عبد الرحيم بن بوعيدة، أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاضي عياض، أن “الحديث اليوم عن الجبهة الداخلية في ملف الصحراء متأخر لأن النزاع يشارف على نهاية نحو الحل”، معتبرا أن أساليب “اشتغال المجتمع المدني تقليدية وتعتمد على مداخل غير علمية لفهم آليات النزاع”.

وأشار بن بوعيدة في لقاء لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، يوم الجمعة بالرباط، أن النقاش الذي يثار حاليا حول توسيع صلاحية الـ”مِينُورْسُو” لتشمل مجال مراقبة حقوق الانسان يُسقط المغرب في التناقض، “لكوننا نتهم البوليساريو والجزائر بأنها تنتهك حقوق الانسان، ونرفض هذه الآلية في الوقت الذي قبلتها الجزائر”، وفق تعبير المتحدث.

واعتبر أستاذ العلوم السياسية أن “توسيع صلاحيات الـ”مِينُورْسُو” نقاش غير علمي بل نقاش سياسي”، مبرزا أن “أطروحة الانفصال في الأقاليم الجنوبية تزداد يوميا” لذلك يقول بن بوعيدة إن “النقاش يجب أن يوجه نحو المخيمات والأقاليم الجنوبية..” يورد المتحدث.

“لا يجب أن تكون هناك خطوطا حمراء في النقاش لدى الفاعل الجمعوي والمدني في قضية الصحراء”، يقول الأكاديمي المغربي الذي اعتبر “الجلوس مع البوليساريو للمفاوضات هو اعتراف من المغرب بكونها هي الممثل للشعب الصحراوي”.

وسجل نفس المتحدث “أن الأزمة اليوم في الصحراء هي أزمة ثقة بين الصحراويين والدولة رغم صرف هذه الأخيرة للملايير من الدراهم”، مؤكدا “أن الدولة المغربية لا تثق في المجتمع المدني المنتمي للأقاليم الصحراوية الأمر الذي جعل الملف يبقى دائما في يد الاستخبارات والداخلية”، داعيا في هذا الاتجاه “إلى ضرورة الاعتراف بالأخطاء التي ارتكبتها الدولة في الملف والحديث عنها بجرأة”.

‫تعليقات الزوار

56
  • Hammed
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:15

    فعلا هناك ازمة ثقة عميقة بين الدولة و الصحراويين لابد من استردادها عبر تعريف من هو الصحراوي الحقيقي المعني بالامر و اعطاءه المكانة الائقة به معنويا اولا، و من ثم سيصبح الحديث عن الحلول الممكنة منطقيا.

  • حافيظي السباعي
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:18

    اطلب من المغرب ان لا يتخوف من مراقبة تطبيق حقوق الانسان في مدن الصحراء المغربية، عليه ان يطلب بتطبيقها في مخيمات تيندوف ، المجتمع المدني المغربي عليه ان يركز جهوده ويرحل الى المخيمات لكي يطالب بمنح حرية الكلام والتنقل لأخوانا في المخيمات ،كل العائدين عليهم الرجوع الى المخيمات بتندوف وحمل الراية المغربية هناك وفك الأسر على إخواننهم هناك ، اذا رفضت البوليساريو السماح لنا بالدخول او أساءت المعاملة معنا او سجنتنا لا نسمح نحن باي نشاط حقوقي لانفصاليي الداخل بالصحراء المغربية ، يجب احراج الجزائر وربيبتها البوليساريو في عقر دارهم ، يجب نقل المعركة الحقوقية الى تيندوف لان التركيز عليها في مدن الصحراء المغربية هو فشل لنا جميعا ،،،
    نحن نحترم إخواننا الصحراويين سواء في تيندوف او في مدن الصحراء المغربية الذين يناصرون الانفصال ، لكن عليهم ان يحترموا تواجهاتنا نحن دعاة الوحدة ،،،الخلاف لا يفسد للود قضية ً،ً،،

  • Etoile filante
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:33

    Premiere action : arreter de mentir
    Deuxieme action: travailler en fonction des rapports des nations unis
    Troisieme action :etre en concordance avec ses engagements
    Quatrieme action : negocier en parallele avec l algerie
    Cinquieme action : preparer une confrntation armee avec l algerie
    Allah m3ana

  • الواعر
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:39

    كلام في الصميم ،كلام جريء ،يجب الاقتداء به

  • marocain
    السبت 19 أبريل 2014 - 09:43

    الحل هو الهجرة بكتافة الى المناطق الجنوبية الهجرة والاستقرار
    يجب على الدولة ان تساعد المغاربة الراغبين والمحببن لبلدهم والغيورين على
    بلدهم متلا تعطيهم اراظي بالمجان لبنا ء مساكن تم تساعد المغاربة الدين يريدون
    او الين لديهم القدرة في الاستتمار
    كل الدول تستعمل هاد الاسلوب لتحسم مطلباتها
    الجزائر تكتر حجم سكان تندوف في المخيمات وتسعي الى مريطانيون وماليون
    وحتى جزائريون
    ابريطانيا كدالك في جبل طارق وجزر الملوين
    اسبانيا كدالك في سبتة ومليلية
    فرنسا في كورسكا ووجزر غيونيو ومارتنيك
    روسيا اخيرا

    اطلب من شخص ما في جريدة هسبرس ان يبعت مقالي الى مسؤول في وزارة
    السي بن كران او الى شخص مقرب من جلالة الملك محمد السادس

  • رشيد
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:08

    كنت اريد من الاستاد الفاضل ان يحدد ماهي الخطوط الحمراء في نقاش قضية الصحراء هذا من جهة و من جهة اخري أريده ان يوضح لنا ماذا باستطاعة المجتمع المدني ان يعمل وشكرا

  • الأقاليم الصحراوية المغربية
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:22

    le Professeur a tout a fait raison. il y'avait faiblesse auparavant de notre diplomatie sur le dossier Sahara de sud marocain. on a trop laissé traîner cette affaire plus qu'il le fallait deja la première erreur faite c'est de négocier avec les mercenaires du front polisario et l’Algérie le
    fabricant du polisario. la majorité de ces gens ne sont pas sahraouis marocain et il n'ont aucun lien avec la Sahara du sud Maroc.ce qui ramené le Maroc a dire que je ne reconnais pas ces gens la! pour moi sont des criminels que le Maroc devrait combattre et chassé la ou il se trouvent dans le monde entier.pour l'ONU faut pas se faire d'allusion cette organisme n'a rien fait du tout et attend un quelconque espoirs du Maroc de faire le geste d'un premier pat! pour lâcher le morceau l'ONU n'a absolument rien fait depuis le début de ce conflit.et la présence de la minurso sur notre sol du Sahara marocain est la uniquement pour l’intérêt de polisario a la demande de l’Algérie a qui arrange le coup

  • Mohamed Aboq
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:26

    There were discriminations between sahraoui people because the state preferred,& gave the heads of Sahara some political ranks like khalfes, caids, governors ,& this created an envious society that leads to what we are in now! Therefore sahraoui people lost trust towards the Moroccan government! Now we must play the reconciliation system with both sahraoui people as well as poor Moroccan people who are suffering from dicrimination as well as marginization to put things on their right path and build a society based on trust,& love of the patry!
    Post it, please!
    Mohamed aboq

  • PeupleBanniVeuxDemocratie
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:32

    D'après M.H,Abderrahim Bouabid«Le problème du Sahara Marocaine ne pourra vraiment être résolu que par la démocratisation du Maroc toutentier»Je pense qu’il avait raison.En effet, mes interlocuteurs sahraouis me disent en substance«Pourquoi voulez-vous que nous nous rattachions Au Maroc?Il ya chez vous des problèmes sociaux, pas de démocratie et trop de corruption.Nous,de notre côté, nous avons desrichesses naturelles et une petite population.Nous ne sommes pas endettés et nous aurions la possibilité de construire un État viable protégé par les normes internationales et, de ce fait,protégé des dérives de nos propres leaders»Tout cela est juste, et la seule réponse pérenne serait l’avènement d’une vraie démocratie au Maroc»F. M.H

    On pense sahraouis ne sont pas contre le Roi, mais contre les 100.000Rois qui sont au-dessus de la loi:les lobbies corrompus qui ont approprié les richesses du Maroc,des milliards et des hectares via le pouvoir,en profitant de la confiance du peuple du ROI

  • السلامي
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:33

    اصبح النقاش ياخذ مساره الصحيح و اصبحت الحقايق تتكشف و تزول المساحيق . هكذا يجب ان تناقش القضية رقم 1 في اشمال افريقيا

  • regragui
    السبت 19 أبريل 2014 - 10:51

    كلام في غاية الأهمية يجب وقف هاته المهزلة حول أراضيينا
    سبة و مليلية مستعمرة داخل مملكتا أيضا مهزلة
    الإسبان و الإنفصاليون الجنوبيون يجب أخد موقف صارم ضدهم.

  • omar
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:03

    comme il a dit bouayda l’envie de l'independance chez l'ensemble des sahraouis est en augmentation tt les sahraouis ont déja demareés les préparatifs pour arriver au but ce que fait le makhzan c'est juste de retardé l'independance

  • ولد حميدو
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:07

    لست متفقا مع توسيع مهمة المينورسو لان الجزأئر ستسكت المينورسو بالاموال في تندوف و ستحرض علينا المرتزقة في صحرائنا و العالم اصبح يتحرك بالبيع و الشراء و فكرتك غير صائبة

  • محمد المزار
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:08

    بعد المناورات والتدريبات التي خاضها عناصر من الشعب المغربي في سوريا حيث أبانوا عن بطولات وبسالة في القتال لا نظير لها بكل تأكيد فالشعب المغربي في جاهزية تامة ومستعد بما فيه الكفاية للحل العسكري لتطهير أرضه، المسألة مسألة وقت لا أقل ولا أكثر.

  • علي
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:09

    حقوق الانسان هي مدخل للتنقيص من السيادة المغربية على اراضيه بالصحراء المغربية.
    حذاري من امثال هذا الشحص الذي ينتقد الدولة و لكن في نفس الوقت ينفث السموم و أقوله له ان لكل بلد خطوط حمراء لا يجب تجاوزها.
    الوحدة الترابية خط احمر على الجميع
    ان التطبيع مع الانفصاليين هو اكبر خطأ ارتكبته الدولة في حق المغرب

  • محمد
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:12

    الدي ليست له خطوط حمراء كالفتاة التي سمحت في فظ بكارتها خارج إيطار الزواج
    من ليس له خط أحمر فلا شرف له والسيادة المغربية شرف لكل مغربي من واجبه الدفاع عته وإلا سيستباح للجميع

  • لالنهب المال العام
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:17

    المشكل هو عندما لايتم اشراك المفكرين وذوي الغيرة على الوطن في مثل هذه القضايا الجوهرية.ويترك المجال لرجل السياسة فقط .فقد لايكون في المستوى المطلوب وقد تحكمه هواجس سياسوية.

  • houri
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:27

    الديبلوماسية المغربية ارهقت نفسها بنفسها ولم تجد لنفسها اي دواء يعالجها من الفشل الدريع الذي اصابها منذ المسيرة الخضارء وهاهي الان تستنجد كغريق اصابه الغثيان والارهاق من شدة الامواج الهائجة اين هو النبل والحكمة والحنكة والرزانة التي تتشدق بها الديبلوماسية المغربية من الماسف والعار ان يخرج المغرب من المنظمة الوحدة الايفرقية منهزما مدلولا بقوة التشرميل لدى عصابة البوليزاريو وازلامها من العار والدل ان تشتري الدولة المغربية اشخاص ساهموا في صنع المرتزقة وارتكبوا جرائم في حق ابناء الفقراء من الجيش واغدقت عليهم بالمال ومنحت لهم الفيلات والسيارات الفخمة بدون جدوة وبلا نتيجة من العار كذلك انها ارتكبت اكبر خطا مدمر عندما جرت عصابة الاوباش معها الى مجلس الامن فاعطت لها الحق ان تدافع عن اطروحتها عبر ابواقها الداعمة ان مشكل الصحراء لن تحله الديبلوماسية المغربية الفاشلة مهما كانت الظروف الحل الوحيد المتبقي هو مساندة الجيش في استكمال الاراضي المتبقية بالقوة وجعل المرتزقة تعيش مخنوقة داخل مخيمات الدل والعار ان جيشنا اقوى من ديبلوماسياتنا الفاشلة فهو الذي اكتسح الصحراء طولا وعرضا غصبا عن اعدائنا

  • fedilbtahim
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:38

    ازمة الثقة في اجهزة الدولة ظاهرة عامة في المغرب و هذا راجع الى الصورة السلبية التي تشتغل ها المؤسسات من حيث استقوائها على الحق و القانون تجاه المواطن بحيث يتمثل الدولة كالظالم المعتدي الاثيم فهي كالبحر او الواد او النار في المتداول الشعبي فاستغلال النفود والحكرة والتماطل و الرشوة والريع سمة الادارة
    على كل اسلوب المخزن العتيق المتمثل في الريع و شراء الذمم في الصحراء لم يوتي اكله بل جعل منه تمايزا و تدمرا بين المستفدين و غير المستفدين و جعل منهم كالمؤلفة قلوبهم ان اعطيتهم تمخزنوا وان منعت عنهم تصحرووا و ليس هناك انتماء على اساس الوطن لدي واجب وعلي حق و هذا هو الفيصل الوطنية و ليس التمخزن و لا الاسترزاق

  • رشيد
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:48

    لنكن واقعيين … الجزائر تابعة لــ روسيا و المغرب تابع لـ أمريكا
    السياسة كلها مصالح .. أمريكا تريد أن تصبح الجزائر تابعة لها .. و لأجل أن تصل لمبتغاها يجب أن ترضيها ببعض من التنازلات و هي تقديم مقترح توسيع صلاحيات المينورسو…
    المغرب يعرف جيدا ألاعيب السياسة الأمريكية .. لهذا قام باعادة العلاقة مع ايران إلى الواجهة ثم أعطى روسيا حق إصطياد الثروات السمكية. لكي يضغط على أمريكا بـ عدم التصويت لأي مقترح يهدد باستقرار المنطقة..
    لكي أوضح أكثر لن يتغير أي شيء ستبقى الأمور كما هي و يستمر المسلسل … هم يستعمروننا عن بعد يهددون استقرارنا لكي نقدم لهم منتوجاتنا بأسعار منخفضة و كذلك يحدث للجزائر … تقوم بتخفيض ثمن بيع الغاز مقابل إرضائها في بعثرة مقترح المغرب في الحكم الذاتي…
    مستقبلا سيفتتح أقوى موقع للتبادلات التجارية في ميناء طنجة مع الثروات النفطية سيجعل من المغرب أقوى منطقة في إفريقيا و ينتزع الصدارة من جنوب افريقيا… … سينتهي مسلسل البوليزاريو حين تنتهي المصالح… فمصلحة الدول القوية أإرضاء المغرب لأنه في موقع قوة مستقبلا أكثر من إرضاء الجزائر و جنوب افريقيا..
    لقد وضحت لكم لعبة السياسة

  • مغربي أصيل
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:56

    أستغرب من مثل هذا الخطاب الذي يحاول تضبيعنا كأمة مغربية لا تعي جيدا أن القانون الدولي أعمى وأعرج لا يرى إلا ما يخدم مصالح القوى الكبرى وأذنابها ممن لازالوا يتوهمون أن جدار برلين لازال قائما،ولا يمشي إلا على عكازين حين يتعلق الأمر بقضية من قضايا العالم العربي العادلة كفلسطين والجولان ، فماذا قدم لنا هذا القانون المسمى دولي ؟ لقد قسم السودان تحت دريعة حقوق الإنسان ودمر العراق تحت مسميات شتى وهاهو يتفرج على الفوضى الخلاقة في ليبيا وسوريا والجزائرواليمن ومصر
    أستغرب من مثل هذا الخطاب الذي يلعب صاحبه على حبلين أوبالمعنى الأصح "يأكل الغلة ويسب الملة "
    ياسيدي بوعيدة إن الذي دفع بشردمة من الإنفصاليين بالداخل إلى الهجوم علينا في كل المحافل الدولية "أميناتو حيدركمثال"هوالبترول الجزائري وقبله الليبي مع القدافي ولولاه لحُلت قضية الصحراء منذ 1975 لأن ما خسرته الجزائرمن أموال تُعد بعشرات الملايير من الدولارات لايستقيم مع خطابك الشارد ، وأعتقد أن من ينقصه الوازع الوطني هو الذي سيتبنى خطابك الممزوج برائحة العجز عن فهم الأسباب الحقيقية لهذا النزاع المفتعل وأكرر المفتعل فلادخان دون نار
    أنشر من فضلك

  • متابع
    السبت 19 أبريل 2014 - 11:56

    لا يا بوعيدة كلامك غير صحيح، المغرب يسير في الاتجاه الصحيح. لا تجعل أصولك الصحراوية تطغى على أمانتك العلمية، الملاحظ هو أن كل تدخلاتك تذهب في اتجاه تسويد الموقف المغربي. إذا كان هناك غضب لدى بعض شباب المنطقة فهذا لا يعني ارتماءهم نحو المجهول وأن يصبحوا آلية تحركها الجزائر كيفما تشاء والتي تسير هي نفسها نحو المجهول. كل مثقف على دراية بأوضاع المنطقة يعي أن أنفصال الصحراء خطر على الصحراويين أولا (حرب قبلية) وعلى المغرب ثانيا. إسبانيا وأوروبا تعيان هذا الأمر جيدا. لاتنسى أيها الأكاديمي أن دولة تعني ميثاق وتعاقد. لاتقرأ الأمر فقط من زاوية سياسية بسيطة، فهذا يعكس تدنيا في المستوى الفكري.

  • ولد حميدو
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:02

    هل اصبحت جوكير للاعداء و تريد من دولة 50 سنة ان تضحك علينا

  • AHMED12.HIJAZI
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:08

    كل الاحترام والتقدير للاخ الفاضل الدكتور بوعيدة وسيرا على نهج ابناء وطننا البررة.ما لايعرفه اشقائنا وجيراننا المغاربة ان ما يسمونه هم مخيمات الذل والعار يشكل بالنسبة لنا كامة واحة حرية.والحق يعلى ولايعلى عليه.والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • ahmed
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:10

    "الجلوس مع البوليساريو للمفاوضات هو اعتراف من المغرب بكونها هي الممثل للشعب الصحراوي".
    Voilà la faute impardonable comise par le Gouvernement marocain, par ceci il a diminué de l'importance de la marche verte

  • NO polizbaal
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:25

    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المُصطفى..
    [ مَا لاَ يُفهمْ كُلّهُ لَا يُتركُ جُلّهُ.]

    [ To be or Not to be that is the quiation ]
    [Please we want our land back Soon: Sebta Melilla Tindouf Sahara Oriental and Regions shame on You
    We want our country Free please Now..

  • علي
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:28

    بما ان الفكرة جاءت بضغوطات مع الحركي فسوف لن نقبلها حتى و ان كانت في صالحنا
    اهو طارت معزة

  • majid
    السبت 19 أبريل 2014 - 12:32

    Mr Hafidi sbaï a parfaitement raison: les habitants sahraouis de Dakhla,El ayoun etc aient le droit de rentrer à Tindouf, et vis et versa. Le dernier rapport du secrétaire Generall du 10 avrl 2014 fait ressortir deux éléments qui paraissent contradictoires : 1- pg 15: "l'immatriculation des réfugiés n'est pas réglée" et on peut se demander pourquoi, car c'est une des principales missions de L'ONU 2-: pg 13: les fonctionnaires des organismes de l'ONU circulent sans entraves dans les camps ( parmi une population non immatriculée )mais rencontreraient des difficultés au Maroc ! ?

  • محمد الاغظف
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:00

    مداخلة الاستاذ بوعيدة مهمة جدا لان طابعها سياسي محض .ولايدخل في اطار القانون كما يريد هو بل ان الامر لايخلو من اهداف سياسية يطرحها انطلاقا من تصوراته التى تصب كلها في التأييد لجبهة البوليساريو .وهو معروف بذلك ويطبل لمعسكر الانفصال لذلك فكلامه تقية

  • الرجل للذي
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:01

    نحن لنا الثقة الكاملة في شخصية السيد عمر هلال فهو يعرف كيف يلقن الدروس لمن لا يعرفونها جيدا و كثرة الكلام باللغة الفرنسية يفضح قلة ثقافتكم الصحراء المغربية ستبقى مغربية و لن نتنازل عنها مهما كان الثمن أما في ما يخص المواجهات العسكرية مع الجزائر أو غيرها فهاد لا يغير شيء من غيرتنا على الصحراء و لن يخيفنا و كما يقول المثل العود لي تحتقره يتقب ليك العينين الرجوع الى الموضوع القضية الوطنية الصحراوية هي قضية داخلية و على المغرب أن يجند الرجال لمواجهة الأعداء سواء كانوا من الداخل أو من الخارج المغرب يمول الصحراويين بالمال ظانا منه أنهم أبنائه البررة و لا كن حذاري فجلهم منافقين من حفذة الاسبان يعبدون الاستعمار الاسباني و يشتمون و يسبون أسيادهم على المغرب أن يطهر الجنوب المغربي من الخونة بارسالهم الى تندوف لأن لا خير فيهم و لا ينتظر منهم الخير هاده الشردمة الظالة يجب ابعادها عن المغرب و الشعب المغربي مستعد لكل المناورات المفروضة من العدو لأن قضية الصحراء المغربية هي قضية لا مساومة فيها كفى من الدفاع يجب علينا الهجوم بكل الوسائل المغرب اما أن يكون بصحرائه أو لآيكون.

  • محمد الصحراوي
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:04

    السلام عليكم ….. اولا وقبل كل شئ يجب التعرف عن من هم (الصحراويون ) الحقيقيون , ليس كل من يتكلم بعض الكلمات بالحسانية او ساكن في مدينة من مدن الصحراء من اصل صحراوي , في رئي المتواضع يجب ان يتم في صحرائنا الحبيبة (احصاء رسمي ) للبحت عن من هم صحيح الصحراوين المتئصلون ومن هم الصحراويون المزورون, وفي رئي سوف نفاجئ كثيرا اد نجد على الاقل اكثر من 80 , 90% في المئة لا يقربون لا من بعيد ولا من قريب الى الصحراء ويتدخلون في ما لا يعنيهم ونحن لا ندري من هم في الحقيقة (هل من غباءنا )

  • marocain
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:22

    المراقبة الدولية لحقوق الانسان بالصحراء المغربية مخطط جزائري دفعت من اجله الملايين من الدولارات للوبيات الاجنبية لتحقيقه و الهدف إفقاد المغرب لزمام الامور و فتح المجال لانفصاليي الداخل لتحويل الشوارع الى فوضى حقيقية ..هذا الشخص معروف بافكاره المسمومة فاحذروه..هو صراع مكشوف و جلالة الملك يرد عليهم بزيارته لاقصى الجنوب باعتباره رمزا للسيادة و هم يوظفون الان كل اسلحتهم لنزع سيادتنا على ارض الواقع بما في ذلك بث مثل هذه الخطابات الملغومة تحت غطاء و رماد الديموقراطية المغشوشة…

  • بوبي
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:31

    أعدوا العدة والعتاد للحل العسكري في مواجهة كل من تسول له نفسه المس بوحدتنا الترابية ولا تنتظروا من هيئة الامم المتحدة ان تنصفكم ولا حتى مجلس الأمن فهذه وضعت أصلا لإدارة الصراعات والازمات التي تتغذى وتنتعش بها الدول الكبرى وهي التي وضعتها أصلا للحفاظ على مصالحها ولامتصاص دم الشعوب واستنزاف ثروات ومقدرات الدول الضعيفة باسم القانون الدولي.
    من يتبع الشرعية الدولية في هذا الزمن لتقر له بحقه فهو كمن يتبع السراب الذي يخاله ماء .فلنستعد للدفاع عن وحدتنا الترابية ولكن هذه المرة وجب ان يحمل البندقية للدفاع عن أم القضايا كل ابناء الطبقات الشعبية بمن فيهم ابناء البرجوازية والاقطاعية فليس معقولا ان يقتصر الدفاع عن البلاد على من لا يملكون شيئا فيها وابناء من لهم الممتلكات والاراضي يتفرجون على من يقدمون أرواحهم ودمائهم فداءا للوطن لانهم يحبونه ولو حرموا فيه من عدة أشياء انشري يا عزيزتي

  • الصحراوي
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:31

    كلام صحيح يا استاد بوعيدة الثقة غير متبادلة بين الدولة والصحراويين وخصوصا الدولة هي التي لا تثق لانها تحاول فقط اعطاء بعض المناصب التي لا علاقة لها بالمسؤولية فياتخاد القرارات فحتى الصحراوي عندما يجلس مع اخيه المغربي فينقاش ما يقول له هدا الاخير انتم ما فيكم تقة رجل هنا ورجل هناك انتم انفصاليون صحراؤكم اكلت لنا المغرب . ايضا رجال الدرك او الامن بمجرد ما يعلم انك اتيت من الصحراء يحاول ان يوترك باسئلة تافهة او ان تشتغل في ادارة تشعر بانك غير مرغوب فيك رغم اخلاصك واحترامك لمسؤوليك ولوقتك لا تستفيد كالاخرين في الترقية وهدا واقع اعيشه شخصيا في عملي وزملائي في العمل يلاحضون كل شئ اقول احترم الوقت لا اتغيب اعمل باخلاص لكن هيهات هيهات ٍٍ……….

  • aziz abamni
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:34

    يجب تطهير بلادنا من الخونة الإنفصاليين المرتزقة التي تخدم أجندة سياسة خارجية . المسؤولية ملقاة على عاتق المخابرات المغربية لكشف العملاء السريين الجزائريين و تلقينهم دروس في حب الوطن ليكونو بذلك عبرة لكل من سولت له نفسه أن يخون وطن شامخ إسمه المغرب

  • Saad weld Lahcen Aabid
    السبت 19 أبريل 2014 - 13:36

    فخور بانتمائي لبلدي المغرب، لأنني صحراوي!!! واحب إخواني المغاربة أمازيغهم و عربهم و مسلميهم ويهودهم ومسيحييهم. أحبكم. ومخلص لوطني الحبيب المغرب. و ديييييييييما المغرب. تحياتي للقراء والأستاذ بن بوعيدة!!

  • Elguelta
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:09

    الخطوط الحمراء هي ان نكون فوق ارضنا و يأتي من يراقبنا عن حقوق الانسان ويمس بسيادة بلادنا،وخطوط المذلة هو ان نسكت ونقبل كل شيء مدعوم من طرف منظمات حقوقية مرتشية ضد وحدتنا الترابية كان مشاكل العالم كلها وجدت حل وطبقت فيها الدموقراطية واحترمت حقوق الانسان ولم يبقى للامم المنحدة وكيمون الا الصحراء المغربية اقول:ما هذا الذل الدبلوماسي والسياسي الذي يعانيه المسؤولون المغاربة،؟الجزائر بنفطها وغازها تتسلح وليست لها ديون وتأوي وتدعم الانفصال في بلادنا،ولازلنا لا نريد ان نستفيق ونعي جيداً بان جار السوء يستعد للحرب ضدنا ونحن اصحاب قضية وطنية وذوو سيادة ونحترم كل جيراننا، بكل صراحةاستفيقوا واستعدوا للحرب مع جار السوء فلن نقبل كل هذا سبتة،مليلية،جبل طارق،جزر الكناري والآن الصحراء….ياك اودي لاباس الحرب فلنمت كلنا افضل الا ماصالحينش ندافعو على بلادنا،هادشي بزاف على المعنى!!!

  • سعادو
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:17

    سيرعلى بركت الله يابوعيدة وترك قلمك ينوب عنا فانت فخرلنا وحشى ان تكون جوكير فالصحراء لا تنجب سوى الرجال فنحن دائما فى صراع فكرى مع اخواننا المغاربة.

  • mohamed
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:28

    walahi ya mister ta raison ,et le maroc tu son temp pour rien. le polizario a un drapeau comme tous le monde le probleme du polizario a la main de LONU et le monde. desole cest la realité.

  • Mostapha
    السبت 19 أبريل 2014 - 14:35

    بداية أريد ان ننوه بالزيارة الملكية لمدينة الداخلة التي تزامنت مع التقرير الأممي ،، الزيارة التي تحمل دلالات ورسائل واضحة لمن يهمهم الأمر . في نفس الاتجاه اشاطر رأي الأستاذ بوعيدة في تصوره وتحليله للمقاربة النمطية للدولة مع الملف،، باعتبار انه من الأجدر ان يكون إشراك المجتمع المدني المنحدر من الصحراء في صلب الملف و تمكينه من صلاحيات في التفاوض لطي هدا الملف بصفة نهائية .. أظن ان الرؤية الملكية تصب في نفس الاتجاه…

  • Safimar
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:20

    ا لى اخواننا الصحراويين, من يريد ان يعبر عن رايه في مضاهرات سلمية فنعم, اما من يريد التخريب فليلقى ضرب الشرطة و هذا معمول به حتى في الدول الغربية, كما يجب رفع دعوة للافراج عن المحجوزن في تندوف.

  • عبده
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:44

    الحرية الزائدة تسمى فوضى وتسيب اولا هناك واجبات يجب التحلي بها قبل البحث عن الحقوق، هناك في الاقليم الجنوبية من لايقوم باي عمل نهائيا ويتقاضى اجرا اقله 2000 درهم شهريا،زد على ذلك الدعم المخصص للمواد الاساسية، وتجد اغلبية الصحراويون يخرجون رافعين اعلام العدو ويطلبون بحقوق لا توجد حتى في الجنة، هل الخيانة جزاء الا المحاكمة ،
    هل هذا يقع في تندوف، في الجزائر او حتى في دول كبرى كامريكا او فرنسا ، احذروا دعاة الحقوق فإنهم يقدمون لنا السموم في اطباق العسل،

  • hamid
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:55

    هذا الاستاذ الذي يتقاضى اجره من الدولة المغربية
    خائن و يحرض على الانفصال و سبق لي ان قرأت مجموعة من مقالاته بإحدى الصحف الالكترونية الانفصالية و المعادية للوحدة الترابية
    وفي حديثه في هذا المقال قال بان الجزائر قبلت بتوسيع صلاحيات المينرسو فما دخل الجزائر في الصحراء المغربية

  • حفيظ جبارة
    السبت 19 أبريل 2014 - 15:57

    اريد ان انبه استاذنا الى ان عصابة البوليساريو لا تمثل الصحراويين بقدر ما تمثل عناصر ارهابية موالية للجزائر وهدا متعارف عليه تاريخيا ,هدا من جهة, ومن جهة اخرى المملكة المغربية لا تحتاج الى اي جهة ايا كانت لمراقبة حقوق الانسان داخل الوطن ……………وةمن هدا المنبر اوجه نداء الى المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الى تلقين هده الدروس للجزائر….وشكرااااااااااا

  • marocainberkanipuuur
    السبت 19 أبريل 2014 - 16:08

    le vrai probleme de notre diplomatie c est qu'elle est toujours en etat d attente, ce quifait que les reactions viennent tres tard, sachant que l âne gerie, notre ennemie numero 1 ne baise jamais les bras et etulise tout les moyens pour nous volè notre SAHARA, car ne me dittes pas qu ils font ça pour les yeux des sahraouis,, non mesieurs, les ânes geriens perçoivent notre SAHARA MAROCAIN comme leurs avenir economique apres la faillite prevu dès l epuisement de leurs petrole, ce que je demande, c est que notre diplomatie passe a l'attaque,arretons d'etre plus sage est poli plus qu ils ne le faut car ils ne comprennent pas cette langue, etulisons leurs propres armes, faisons conaitre au monde entier ce qui c est la vrai âne gerie, droit de l'homme, ,libertè de l opinion, les masacres , les enlevements, probleme de l independance des kabilie et des twareg ect,

  • مغربي حر
    السبت 19 أبريل 2014 - 17:01

    السلام عليكم هذا الكلام الكل يعرفه ولسنا بحاجة إلى إلى مثل هذا الإنفصالي لكي يعطينا دروسا في الوطنية أقول هذا وربي شاهد علي انني درست 2012 عند هذا الشخص في الماستر جامعة القاضي عياض مراكش وكان حديثه عن القضية الأم  كأي انفصالي واكثر بل يستغل وضيفته لتنكيل بأبناء الشعب في مقابل معاملة أكثر من علاقة الأبوة مع الطلبة الصحراويين ومن اراد أن يتأكد ما عليه سوى الحضور
    إلى جامعة القاضي عياض لهذا أقول له إنزع قناعك وقل ما تعتقده حقيقة ولا تمارس لغة الحرباء فأبناء الشعب المغربي يعرفون جيدا كل هذه الأنواع

  • محمد
    السبت 19 أبريل 2014 - 17:38

    كلام منطقي مع ضرورة التواصل مع أبناء المنطقة الحقيقيين والبحث عن المشكل والحل لانه لايصح أن تناقش مشكل صحراوي مع احد من أبناء الشمال مثلا او سوس او الغرب فأهل المنطقة ادرا بمشاكلها مع التقرب من الفئة المعوزة و الشباب وليس التعامل مع الأعيان و أصحاب المال لأنهم. هم أسباب المشاكل التي تحصد الدولة ثمارها الان

  • Moulahed
    السبت 19 أبريل 2014 - 20:08

    L'Algerie est en train de surarmer.Dopee par les milliards de dollars du gaz et du petrole,elle diversifie ses achats d'armes et tente d'en avoir les plus sophistiquees.Et le monde attend.A quand la confrontation.Moi,je l'espere pour tres bientot.Car,je pense,qu'elle est la seule solution a ce faux probleme usine par l'Algerie.Il est temps qu'elle paye tres tres cher ce qu'elle nous a fait.Ce sera un tres grand jour.

  • ادريس ولد الفقيه المعروف
    السبت 19 أبريل 2014 - 21:03

    اود في البداية أن أبلغ سلامي الى الأستاد الفاضل عبد الرحيم بوعيدة المعروف بشهامته واستقامته واخلاقه العالية ، وثقافته الواسعة خصوصا في موضوع الاستعمار الاسباني للاقاليم الجنوبية فضلا عن تصوره الشاعري لانهاء هدا النزاع المفتعل بين الجزائر والمملكة المغربية .

    كما أود أن اجيب صاحب التعليق رقم : 43المدعوا حميد والدي يدعي فيه صديقنا بالخيانة وهو كلام غير صحيح .

    ندعوك يا حميد الى طلب الثوبة والمغفرة من الله تعالى عن ما قلته.

    ان الرجل لو عرفته ما قلت في حقه دلك الكلام القبيح.

    لهدا السبب نود ان يكون الرد على مثل هده الأمور من طرف المثقفين الحقيقيين والعلماء الدين يتوافرون على زاد علمي وتجربة كبيرة في معرفة الرجال وانصافهم لا اتهامهم بما لا يليق ومستواهم العلمي والاخلاقي والانساني وعلى جميع المستويات .

  • محماد
    الأحد 20 أبريل 2014 - 00:05

    لا ثقة إلا في دولة تحكمها القوانين

    أزمة الثقة واقع متبادل بين الدولة والمجتمع؛ وهي سبب كل مشاكلنا. إن دمقرطة حقيقية للمغرب سوف تجعله أكثر جاذبية بالنسبة للمغاربة سواء في الصحراء أو غيرها؛ أما والثقة في المجتمع منعدمة من طرف الدولة والثقة في الدولة منعدمة من طرف المجتمع فأمر يجعل حتى المغاربة المقيمين في شمال المغرب وشرقه وغربه وجنوبه لو وجدوا حيلة للهرب إلى حيث نسيم الحرية لهربوا. لو كان المغرب بلدا يُحكم بديمقراطية حقيقية لتم حل مشكل الصحراء منذ مدة، ولعادت سبتة ومليلية إلى حضن الوطن برغبة من سكانها.
    والديمقراطية الحقيقية تعني دولة تحكمها القوانين وليس يحكمها الرجال بأمزجتهم؛ مهما كانت عبقريتهم.

  • AHMED12.HIJAZI
    الأحد 20 أبريل 2014 - 12:32

    بعد التحية والسلام. ليست الفاقة او العوز ما يخرجنا الى شوارع مدننا السليبة قصد المطالبة بالتحرر والانعتاق.بل العكس تماما.السبب اسمى واجل من كنوز قارون حتى .انها القناعة بمشروع وطني مسطر باثمن دماء ابناء الصحراويات.اما ان يملي علي اجنبي كيف ومتى اتظاهر لا والف لا والسبب بسيط كوني اتظاهر على ارض ابائي واجدادي ولم اتطفل على ارض الغير.وبالمناسبة اطلب الرحمة والغفران لكل من قدم روحه فداء للوطن. والمجد والخلود لشهدائنا الابرار.والخزي والعار والمهانة للخونة والمتامرين.والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • محمد محمادي
    الأحد 20 أبريل 2014 - 13:05

    "لأن النزاع يشارف على نهاية نحو الحل" أين كان هذا النابغة مختبأ.

  • فاضل
    الأحد 20 أبريل 2014 - 21:02

    اي مقاربة حقيقية في قضية الصحراء تمر عبر صرف مواردها من خﻻل اﻻستثمار في اﻻقليم. وﻻنميز هنا بين المواطنين القاطنين في الصحراء اﻻصليين منهم أو القادمين من داخل المغرب فالكل يستحق العيش الكريم. أما الشق السياسي في المسألة فهو شأن كل من المملكة المغربية وجبهة البوليساريو وشركائهما. أما الحديث الديماغوجي فنحن في غنى عنه في هذه المرحلة. وأخيراً ﻻ بد من التذكير بأن الدولة المغربية يلزمها أن تكف عن مهاجمة المتظاهرين السلميين فإن لم تكن هناك مراقبة لحقوق اﻻنسان فإن الله مراقب ﻻ ينام. المرجو النشر.

  • الحذر..الحذر
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:25

    لو كانت قضية الصحراء داخلية بين المغاربة فيما بينهم تكون كل الإقتراحات قابلة للنقاش أما و هي قضية تحركها اطراف أجنبية فإختلاف أراء المغاربة حولها سيؤدي إلى التشويش و الخسران.
    أولا أطروحات الإنفاصاليين فيها تزوير مفضوح للتاريخ. فهناك فرق بين الحديث عن القبائل و الحديث عن الشعب. النسيج الإجتماعي المغربي كله قبائل إما ذات أصول أمازيغية أو أصول عربية ولا يجمعها لتكون شعبا إلا نظامها السياسي.
    هناك تاريخ يجب استحضاره عند التنازع الدولة المغربية ليست وليدة اليوم أو الأمس القريب بل قديمة قدم التاريخ ، حركة السكان فيها كانت نشيطة لم تكن هناك حدود بين الشمال و الجنوب ولا بين الشرق و الغرب و انتقال القبائل من هنا إلى هناك أمر مألوف من مصر إلى أعماق إفريقيا ولا يستطيع أحد أن ينكر ما كان من تدافع فيما بينها وما كان من إنتقال بعضها من مكان إلى مكان بأمر من السلطان.
    إدعاء الإنفصاليين بأنهم شعب و الأرض أرضهم باطل و يكذبهم التاريخ، لأن الأرض أرض المرايطين والمرابطون أمازيغ وحدويون.
    المغرب يواجه الإستعمار الذي لا يعترف بالتاريخ و يتمسك بالحدود التي وضعها للمنطقة ومن السذاجة الثقة في المنتظم الدولي.

  • سعادو
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 13:15

    قل لهم يا دكتور بوعيدة:
    لكي نكون مغاربة يجب ان تسحل نساءنا.
    لكي نكون مغاربة يجب ان يقهر مشايخنا.
    لكي نكون مغاربة يجب ان يغتصب بناتنا.
    لكي نكون مغاربة يجب ان يغتال و يعتقل ابناءنا في محاكم محاكتهم جائرة.
    فلم تجدوا فينا سوى الترحيب و الابناء و الاجيال التي اصبحت بيننا .ولم نجد فيكم سوى الفاظ توارثناها جيلا بعدجيل:ياابناء الاسبانيول ياابناء المرتزقة ياابناء لبوليساريو ياابناء الانفصاليين فتركوننا ننتفض من الذل و العار دام 40 سنة ولنكون انفصاليين فاحصدوا ما زرعتم وكلوا ثمار ماجنيتم

  • Mohcine
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:47

    Ce professeur oublie où feint d'oublier qu'une fois que la Minurso aura à gerer les droits de l'homme au Sahara , les manifestations teleguidées depuis Alger vont centupler et le Maroc ne pourra plus agir.
    Le Maroc perdra aussi sa
    souveraineté sur la region.
    Et c'est ce que cherche l'Algerie et le Polisario.
    Arretez de prendre les marocains pour des naifs et faites gaffe à des gens comme ce monsieur et la parlementaire Abouzaid , nahj dimocrati qui font un travail de sape de l'interieur.Le Maroc a mis en place un organisme des droit de l'homme le CNDH que l'ONU reconnait comme credible et celà suffit .Le Maroc a déjà trop fait de concessions .Que ces donneurs de leçons se tournent un peu vers les ennemis du Maroc car ce sont eux qui créent la merde au Sahara et trop mollement si on constate le bilan de Gdim izik où seuls les forces de l'ordre car non armés ont perdu la vie et leurs cadavres souillés par des mercenaires à la solde de la junte d'Alger.

صوت وصورة
الشعوذة على مواقع التواصل
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:30 7

الشعوذة على مواقع التواصل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | نوايا سيئة
الخميس 11 أبريل 2024 - 23:00 2

مع الصديق معنينو | نوايا سيئة

صوت وصورة
قصة | المفضل التطواني
الخميس 11 أبريل 2024 - 21:30

قصة | المفضل التطواني

صوت وصورة
جدل عودة الساعة الإضافية
الخميس 11 أبريل 2024 - 19:05 27

جدل عودة الساعة الإضافية

صوت وصورة
الأم وإصدار جواز سفر الأبناء
الخميس 11 أبريل 2024 - 11:51 14

الأم وإصدار جواز سفر الأبناء

صوت وصورة
مع محمد اهبياج
الخميس 11 أبريل 2024 - 02:49

مع محمد اهبياج