حميد ناجيبي المعتقل في قضية بلعيرج يعانق الحرية

حميد ناجيبي المعتقل في قضية بلعيرج يعانق الحرية
الخميس 18 فبراير 2010 - 22:51

يغادر حميد ناجيبي عضو الحزب الاشتراكي الموحد ، الذي اعتقل على خلفية ما بات يعرف بقضية ” بلعيرج ” السجن غدا الجمعة ، بعد أن قضى السنتين التي حوكم بهما ، ويتزامن خروج ناجيبي من السجن مع الذكرى السنوية الثانية لاعتقال السياسيين الستة .

وبهذه المناسبة ستنظم وقفة أمام باب سجن الزاكي بسلا تشارك فيها الهيئات الحقوقية والسياسية والنقابية والجمعوية، وذلك في نفس اليوم على الساعة التاسعة والنصف.

كما سينظم المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد حفل استقبال على شرف ناجيبي بمقر الحزب بالرباط الكائن بزنقة مكة حسان قرب فندق ياسمين وراء شيك بوسطو ( مركز الشيكات البريدية) رقم 18.

يذكر أن حميد ناجيبي من مواليد الصويرة في 8 نونبر 1969 ، انخرط في منظمة العمل الديمقراطي الشعبي بواد زم في 1998 ، وهو أستاذ التعليم الثانوي والإعدادي ، وعضو اللجنة المركزية لحركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية، وعضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بواد زم ، وعضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد.

وكانت السلطات المغربية قد ألقت القبض في 18 فبراير 2008 على المتهمين الستة ضمن 35 شخصا بتهمة تكوين خلية إرهابية كانت تخطط لتنفيذ أعمال تخريب واغتيالات سياسية، واتهمت البلجيكي من أصل مغربي عبد القادر بلعيرج بقيادة الشبكة، وعرفت القضية باسمه إعلاميا.

وتقول الرباط إن بلعيرج زعيم الخلية، وإنه وراء عمليات سطو وقعت على بعض البنوك في بلجيكا، وتتهمه كذلك بالمسؤولية عن بعض العمليات الإرهابية وعمليات تهريب أسلحة وقعت في المغرب ما بين التسعينيات الأخيرة وعام 2005، وتتهمه أيضا بالاتصال بجماعات توصف على أنها إرهابية مثل تنظيم القاعدة، والتخطيط لاغتيال وزراء وعسكريين ومواطنين يهود مغاربة.

وفي 28 يوليوز الماضي قضت محكمة الاستئناف بسلا بالمؤبد على زعيم الخلية المفترض “عبد القادر بلعيرج”، ونال المعتقلون السياسيون الستة ضمن الخلية أحكاما قاسية، حيث حكم على محمد المرواني (الأمين العام لحزب الأمة)، ومصطفى المعتصم (الأمين العام لحزب البديل الحضاري) وناطقه الرسمي، ومحمد أمين الركالة بـ25 سنة، وعلى عبد الحفيظ السريتي (مراسل قناة المنار بالمغرب)، وماء العينين العبادلة (عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية) بـ20 سنة، وحميد ناجيبي (عضو الحزب الاشتراكي الموحد) الذي صدر ضده حكم بسنتين سجنا نافذا.

وأعلن حينها المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد أن الأحكام القاسية الصادرة في حق المعتقلين الستة “أكدت تخوفاتنا وتخوفات هيئة الدفاع منذ البداية من كون المحاكمة لن تكون سوى مسرحية، لأن الأحكام كانت جاهزة منذ تصريحات وزير الداخلية ووزير الاتصال الناطق باسم الحكومة وإدانتهم قبل اعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة! وشن حملة إعلامية مغرضة ضدهم”.

واعتبر الحزب اليساري، أن الأحكام القاسية الصادرة في حق المعتقلين الستة “أعادت المغرب سنوات إلى الوراء، اعتقدنا واهمين أننا طويناها مع تقرير وتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وتطرح أسئلة مقلقة عن مستقبل البلاد، مما يستوجب من كل الديمقراطيين التكتل لمواجهة الأوضاع الجديدة التي يجري تأثيثها”.

ورأى المكتب السياسي للحزب الاشتراكي أن “المستهدف من هذه المحاكمة السياسية هو المشروع الديمقراطي الذي نتبناه فكرا وممارسة، ونتوخى بناءه في وطننا العزيز مع كل الهيئات السياسية الديمقراطية بمختلف أطيافها ومرجعياتها الفكرية.. مغرب المساواة والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، بوابته إصلاحات سياسية ودستورية في اتجاه إقامة ملكية برلمانية”.

وشدد على أن الأحكام القاسية “لن توقف مسيرة النضال، إن محاكمات الستينيات والسبعينيات والثمانينيات والتسعينيات لم تقبر المشروع الديمقراطي، ولم تقتل اليسار، كما اعتقد رجال سنوات الرصاص، بل على العكس من ذلك، لقد اتسعت مساحة ودائرة المؤمنين والمؤمنات بالفكر الديمقراطي من مختلف التيارات الفكرية والمدارس السياسية المغربية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • الراصد
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:09

    هنيئا للمناضل بمعانقته الحرية بعدما قضى المدة التي حوكم بها ونسال الله ان يفرج عن الخمسة الباقين في القريب العاجل ليطوي المغرب هذا الملف الذي اساء ويسئ الى سمعة بلادنا التي قطعت اشواطا كبيرة في المجال الحقوقي. لكن يحاول البعض الالتفاف على ذلك والعودة بنا الى سنوات الرصاص.

  • imam
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:11

    بسمه تعالى،نهنئ الأخ المناضل بناسبة خروجه من السجن الأصغر إلى السجن الأكبر،ونسأل الله التباث لباقي الإخوة المعتقلين كما نسأل المولى عز وجل أن يطلق سراحهم ،وأن يجعل بلاءهم في ميزان حسناتهم يوم لا ينفع مال ولا جاه ولا ملك إلا من أتى الله بقلب سليم ،وبأعمال الخير،وحسبنا الله ونعم الوكيل ،وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

  • Marocain de l etranger
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:53

    tout d abord..felicitation MR Hamid Najibi,est je souhaite egalement la libération immediat de tous les Marocains -es dans les prisons Marocains..est que le Roi et le gouvernement déclarent leurs excuses au pres d eux dignement pour quand puisse avancer dans la vrai démocracie..sans ca..j ai peur qu un jour serai trop tard.ne serai-ce que c est est dommage qu il est trop tard maintenant..
    publié SVP….merci

  • ايمان من ميدلت
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:07

    اللهم فاشهد يارب عن مناكرنا التي تنزف ناستمرار فلا احد يوقفها الدنيا وحب النفس والغنى الغاحش والجري وراع اكل الحرام هي سنن الدين ضل سعيعهم في الحياة و يحسبون انهم يحسنون صنعا .تشكراتنا لجريدة هسبريس المغربية الحرة التي تضاعف مجهوداتها لكشف العديد من الخروقات .اللهم فاشهد.

  • مريرت الصامدة
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:55

    تحية الصمود والنضال للرفيق والمناضل القحوقي نجيب
    مبروك لك ولاسرتك الصغيرة ولرفاقك في الاشتراكي الموحد ولكل الديمقراطيين على خريطة على الوطن المثقل بالجراح
    على الدرب دائما وابدا
    المجد والخلود لشهداء الشعب المغربي
    العار للخونة والابواق المبحوحة وتجار السياسة

  • الحنصالي
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:57

    تحية للمناضل الاسلامي الصلب المصطفى المعتصم وباقي اخوانه ..هنيئا للمناضل نجيبي ..وانه لغضب ونضال ومقاومة مدنية اسلامية يسارية ..حتى تتحرر بلادنا من حفنة الخونة عملاء الموساد والفرنسيين ..أعداء التاريخ

  • هشام
    الخميس 18 فبراير 2010 - 22:59

    كلما تقدم المغرب خطوة نحو الديموقراطية التي مازالت حلما للمغاربةوكابوسا لمنلا يريد لهدا البلد الخير,رجع عقوداالى الخلف,الكل يفهم لعبة هؤلاء ,المغرب في الطريق الى اين؟

  • احمدناه
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:01

    ان الاخ النجيبي لمتاكد من براءة اخوته و بهذه المناسبة نطلب منه البدا باجراءات عملية لفضح المؤامرة التي تعرض لها اخوه العبادلة و اصدقاءه ولا تقبل المساومة لانه التاريخ..و نتمنى لك مستقبل سياسي زاهر .

  • abouzayd
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:05

    هنيئا للسي ناجيبي
    و عقبى لإخوانه و رفاقه في النضال
    السي محمد المرواني و المعتصم و العبادلة و الركالة و السريتي
    كل المغاربة يعلمون أن هؤلاء أبرياء مما نسب إليهم و الكل يعلم أن جهات معلومة هي التي أرادت إبعاد البديل الحضاري و حزب الأمة عن الساحة السياسية و كذا بعث رسالة إلى العدالة و التنمية و اليسار الموحد ليخلو الجو لحزب الهمة و أحزاب الإدارة
    اللعبة مكشوفة و تهيء لانتخابات 2012 ، لكن المغاربة أذكياء و يفهمون
    اللهم فرج عن المظلومين و اضرب الضالمين المفسدين ببعضهم آمين

  • 3abbouR
    الخميس 18 فبراير 2010 - 23:03

    J’ai suivi cet affaire depuis le début via le journal Al massae. Pour ceux qui connaissent la fameuse histoire des ROIS MAUDITS, les resseblances sont frappantes. J’espère que BleerGe n’a pas crié “Benmoussa, Nasirri avant X années je vous appelle à comparaître devant le tribunal de Dieu pour y recevoir votre juste châtiment ! Maudits ! Maudits ! Vous serez tous maudits jusqu’à la treizième génération de vos race !l

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس