مصدر حكومي : إضراب ثلاث مركزيات نقابية " لا مبرر له "

مصدر حكومي : إضراب ثلاث مركزيات نقابية " لا مبرر له "
الخميس 4 مارس 2010 - 21:00

أكد مصدر حكومي أن الإضراب الذى دعت إليه أمس الأربعاء ثلاث مركزيات نقابية هي الاتحاد المغربي للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، “لا مبرر له“.

وأوضح المصدر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه لا مبرر لهذا الإضراب على ” اعتبار أن النقاط التي تطالب بها هذه المركزيات النقابية مدرجة باتفاق معها منذ أزيد من سنة، في جدول أعمال الحوار الاجتماعي للفترة 2010-2011.

وذكر بأنه كان من المقرر أن يتم الشروع في مناقشة هذه النقاط اعتبارا من أبريل المقبل حسب جدول أعمال تم الاتفاق بشأنه والتوقيع عليه بشكل مشترك.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي ” توجت باستجابة الحكومة لمجموعة من المطالب، ولاسيما حذف السلالم من 1 إلى 4، ورفع حصيص الترقية، حيث تمت المصادقة بالفعل على المراسيم التطبيقة المتعلقة بها، فيما يتم في الوقت الراهن الاشتغال على مرسوم تطبيق التعويض عن العمل في المناطق النائية الذي سيتم إقراره بأثر رجعي اعتبارا من شتنبر2009.

وبعدما شدد على التزام الحكومة بمواصلة الحوار الاجتماعي بنفس الجدية التي أبانت عنها خلال جولات الحوار السابقة، أكد المصدر الحكومي أنه ” يتعين على النقابات أن تتفهم بأن الحوار هو تحقيق المعادلة بين مطالب النقابات المشروعة وإمكانيات الدولة والاقتصاد الوطني“.

ولاحظ أن الإضراب يتعين أن يكون آخر قرار يتم اللجوء إليه بعد استنفاذ كافة سبل الحوار مضيفا أنه في غياب معطيات رقمية مؤكدة “لم يعرف هذا الإضراب تجاوبا كبيرا” مبرزا أن “القطاعات العمومية اشتغلت اليوم بشكل عادي“.

وكانت نقابات الاتحاد المغربي للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، قد نظمت أمس بالرباط، وقفة طالبت فيها بالخصوص تحسين أوضاع شغيلة قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الاداري.

‫تعليقات الزوار

1
  • anouar
    الخميس 4 مارس 2010 - 21:02

    اليوم علي الساعة السادسة مساء موعد الساكنة المكناسية وكل الغيورين علي مستقبل وطنهم مع الوقفة الاحتجاجية امام ولاية جهة مكناس تافيلالت تظامنامع ضحايا مسجد خناتة بنت بكار وخاصة بعد اشاعة خبر حفظ القضية ووقف البحت والتحقيق وكدلك مناسبة للتعبير عن ما الة اليه اوضاع الساكنة المكناسية في جميع المجالات وخاصة الماء الصالح للشرب فموعدنا امام اولاية ودعوة عامة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين