قضية الحسناوي تقود الداودي إلى المساءلة أمام مجلس النواب

قضية الحسناوي تقود الداودي إلى المساءلة أمام مجلس النواب
الإثنين 28 أبريل 2014 - 16:52

كشف جدول أعمال أولى جلسات مجلس النواب المخصصة للأسئلة الشفهية خلال دورة أبريل، عن برمجة المجلس لسؤال آني موجه من طرف فريق العدالة والتنمية إلى لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، حول وفاة الطالب عبد الرحيم الحسناوي داخل كلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وقال فريق العدالة والتنمية في سؤاله الذي اطلعت هسبريس على نسخة منه، إن الحسناوي كان ضحية هجوم مسلح رفقة العديد من زملائه، من طرف “ما يسمى تيار النهج القاعدي” الذي استعمل حسب نص السؤال الشفهي، مختلف أنواع الأسلحة البيضاء، وأن الهجو تمّ في غفلة من الأجهزة الأمنية وفي غياب تام لها.

وسيكون الداودي مضطرا إلى توضيح الإجراءات والتدابير المستعجلة المزمع اتخاذها ليأخذ القانون مجراه لمعاقبة قاتلي الحسناوي، والإجراءات التي قامت بها وزارته ورئاسة الجامعات وعمادات الكليات، لتلافي وقوع مثل أحداث فاس.

وطالب فريق العدالة والتنمية في السؤال نفسه بالكشف عن الإجراءات المتخذة لفتح تحقيق قضائي مستعجل لتحديد المسؤوليات ونوع التقصير الذي أدى إلى ما وقع، والإجراءات المتخذة لتوفير الأمن داخل حرم الجامعات بشكل عام.

وكان عبد الله بوانو رئيس الفريق النيابي المذكور قد وصف في تصريح لهسبريس ما تعرض له الحسناوي بالاعتداء الاجرامي الذي لن يسكت عنه فريقه، مشيرا الى أن العنف ليس سبيلا مناسبا لتدبير الاختلاف في الرأي والمشروع.

وأكد المتحدث أن “الحسناوي والفصيل الطلابي الذي ينتمي إليه لا يؤمن بالعنف وسيلة للتعبير عن الرأي وللتعبير عن الاختلاف، عكس المعتدين عليه وعلى باقي زملائه، وموضحا أن المعتدين معروفون ومعروف من يمولهم ومن يسمح لهم بممارسة “جرائمهم” داخل الحرم الجامعي”، يورد بوانو.

‫تعليقات الزوار

54
  • @@abdou@@
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:13

    وماذا بعد مسائلة السيد الوزير لو كنا في بلاد للديمقراية لما قدم السيد الوزير والمسؤولين عن الجامعة استقالتهم. "ولكن احسن عوان للي جات فيه" فالطالب ربما ذهب ضحية انفغاله وحماسه عن ……

  • الفقير الي الله
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:15

    من فضلك ايها الوزير اجمع حقاءبك وارحل

  • بن نكـــــــــــران
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:21

    سبحان الله
    أحرضان مايسمى العدالة و..(الداودي)مر من عدة أحزاب انتهازية
    فوجد الطريق السهل في حزب المخزن المتاجر بالمقدس المشترك(الدين)
    كيف نتهكم على موت طالب(لايهمنا تياره) وندرف دموع التماسيح الانتخابية
    على آخر؟؟
    أكبر مصيبة وكذبة.أن نلقب حزب"اسلامي" لايومن الا بمرجعية الكرسي

    تعاطفنا معهم وقلتا اللهم الأعمش ولا الأعور.لم نعول على بن نكران(تنكر لوعوده) بل عولنا على من سموهم'الصقور'.الا أن حب الكراسي أعدتهم

    هل في عهد الحزب الاسلامي تحارب وتحاصر أحزاب اسلامية وتغلق دور القرآن؟؟

    من يعرف أحرضان والخطيب وابنهما بنزيدان لم ولن يستغرب من عنتريات
    وتهور المهرج الذي لايتقن الا لعب دور الضحية واللغط الخاوي

    نعم ركب على الدين ومرجعية لايومن بها لاستغفال الشعب الأمي الطيب المتدين

    بكل صراحة كرهت الأحزاب الانتهازية الادارية التي أوصلتنا للهاوية دون محاسبة..
    وبكل صدق أصاب بالدوار والتقيء عندما أسمع ترهات عبد المخزن(بن نكران)
    بن نكران لايستحق حتى مشرف على روضة فبالأحري 'مرؤوس المحكومة'

    أين هي الصلاحيات المزعومة في الدستور الممنوح.وأين هو تفعيل وتنزيل
    الدستور؟؟
    تحية لشرفاء الوطن كانوا اسلاميين أو يس

  • او سارة لعلج
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:31

    الاستقالة الاستقالة الاستقالة- علاش لا تستقيلون- في دول اخرى ديموقراطية يستقيل الوزراء لاسباب غالبا اقل من هذه- لا ننسى انتحارات موظفون كبار التي مرت بشكل عادي و كأن شيئ لم يكن و خصوصا نائب الصحة بالراشيدية احتجاجا على تظور الاوضاع الصحية هناك- مر انتحاره مر الكرام و لم يدرف احد دمعة واحدة عليه- و هناك قتل العديد من الطلبة في جامعات مغربية ايضا الخ- و نظرا لاستعمال لغة منحطة من طرف رئيس الحكومة و وزراءه صار لدينا طلبة عنيفون مع الاساتذة بل ثمة من يجرؤ على الاتيان باجابات غربية في الامتحانات من قبيل : "من المسؤول عن ثقب الاوزون؟- جواب الطلبة : "التماسيح و العفاريت" – من فتح الاندلس- جواب الطلبة "بنكيران" – ما سبب تدهور البيئة؟ العفاريت و التماسيح و سياسة عفا الله- او اجوبة فيها عبارات من قبيل : طحنو، لملاوي الله يداوي، دردك عليه، الخ- الطلبة يعكسون الشعبوات الرخيصة لاعضاء الحكومة و المزايدات و السب و الشتم و تخراج لعينين و لكذوب و لغميق الخ

  • Shame on you
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:40

    ان كانت له كرامة و ذرة مسؤولية فعليه ان يستقيل من منصبه، احتراما لمشاعر عائلة الضحية و المغاربة لانه مسؤول و ان بطريقة غير مباشرة و كذلك الحكومة بدورها مسؤولة عما يقع في الجامعات المغربية،

  • مغربي من البيضاء
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:41

    حزب العدالة والتنمية الإسلامي للأسف الشديد أظهر للجميع وللرأي العام الوطني كله أنه حزب فاشل بمعنى الكلمة مناضليه لا يفهمون في السياسية ولا أفعال لهم على أرض الواقع سوى كثرة الشفوي والثرثرة الخاوية!!
    لهذا نطالبهم بالعودة الى المساجد لأن تسيير شؤون البلاد ليس سهـــــــــــــــــلا كما يتصورون ويتطلب دوي الاختصاص وليس فقهاء أساتذة الاعدادي والثانوي مع كل الاحترام لهم.

  • mohammed
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:43

    مخطط معروف حينما تبينوا ان الجامعة المغربية تهتم بالبحث العلمي مفتاح القوة والتقدم الامم ارادوا خلق فتنة بين الطلبة
    لا تسمع يا وزير التعليم العالي السيد داودي كن دائما يقظا , العدو يتابع ما يجري في مختبراتنا لانكم جادين ومخلصين هم لايريدون مثلكم انتم صرحتم بان المغرب سيصنع محرك سيارة مغربية وطائرة اتموا عملكم ولاتنظوا خلفكم وتركوا جهلاء ينبحون ورحم الله الطالب .

  • الشعب عاق وفاق
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:47

    بادرة جميلة من سيادة النائب بوانو بإعتباره ممتلا للشعب ولكن هل كنت نائما عندما قتل الطالب الفيزازي بنفس الجامعة أو لأن هدا الأخير ليس منتميا للتجديد الطلابي

  • ABDOU
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:50

    اخرسوا ياقتلة بنعيسى لما لم تنبسوا بكلمة واحدة عندما قتل الفيزازي من طرف القمع. العنف منبود مهما كان مصدره. انتم لاتميزون بين النهج القاعدي و طلبة البرنامج المرحلي.

  • chams
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:51

    من هو هذأ الفصيل ومن يموله الذي يقصده صاحب المقال.يبدو ان الحسناوي اصبح بوعزيةي المغرب

  • amin
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 17:54

    C'est bien mais si cet étudiant n'appartient pas au PJD hetta wahd mayddiha fih.

    Je le dit toujours à mes amis, la seule et unique raison d'adhèrer à un parti politique ou un mouvement c'est pour être plus en sécurité et être parmi les citoyens d'un degré supérieur et avoir lm3aref pour te sauver si tu as des problèmes.

    Un simple exemple un ami du pjd cheddouh lbouliss f wahd lmontif omlli ttasel b les amis pjdiens dialo tel9ouh.

    Mohim ana nfidkom b mes conseils à mes ami, au maroc il faut :

    un : avoir de connaissances qui ont du pouvoir et la meilleure façon est de rejoindre un parti

    Deux : faire une affaire comme une entreprise par exemple pour avoir de l'argent, tu profitera aussi de ton appartenance politique pour avoir des projets et prendre ta part du gateau du fassad

    Trois : rejoindre une salle de sport comme le karaté le kung fu etc car nous somme comme des animaux dans une foret, si tu n'es pas fort un jour chi wahd ichwhek devant tout le monde (imagine devant ta f

  • WADI3
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:02

    ( وأن الهجوم تمّ في غفلة من الأجهزة الأمنية وفي غياب تام لها ).اصلا الاجهزة الامنية دائما غائبة ولا وجود لها في معظم الجامعات.

  • حقوقي
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:02

    ان المعتدين معروفون والذي سمح لهم بممارسة جرائهم داخل الحرم الجامعي معروف وممولهم معروف حسب كلام اصحاب السؤال إذن ان ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرار إذن هذه عصابة منظمة فيها الممون وفيها مسهل او معبد الطريق وفيها المنفذين والطريق اصبح سهل للأمن لإتمام إجراءاته وتقديم الجنات علي المحكمة بل يجب علي القطاع المسؤول علي الجامعات اتخاد إجراءات استعجالية تنظيمية أمنية منها حل ومنع جميع الفصائل بمزاولة أنشطتها داخل الجامعات والتزام جميع الأحزاب والمنظمات والجمعيات للابتعاد عن الجامعات وإخلائ سبيل الطلبة الأبرياء للاهتمام بدراستهم وإتمام مسارها بحيث نلاحظ ان عدد كبير غادر الجامعة نظرا لانعدام الأمن وأصبحت السجون بها أمن والجامعات العكس والسلام.

  • seahawks
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:11

    الحل هو ديرو بحال امريكا لا للتعليم المجاني باش اللي باغي يقر غادي يقرا على راسو.. واللي معندوا حتى شي هدف يمشي يتشمش … علا شفتو ماركسيين ولا متطرفين داخل جامعات امريكا ?….. لان التعليم ماشي بالمجان والمشاكل كتوقع غير فلجامعات المجانية حيت شي ناس مكيقراو مكيخلليو اللي يقر ولهذا يجب تجفيف المستنقعات …و الدولة ماتخسرش فلوسها على الفاشلين

  • hassan
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:23

    … وموضحا أن المعتدين معروفون ومعروف من يمولهم ومن يسمح لهم بممارسة "جرائمهم" داخل الحرم الجامعي"، يورد بوانو.
    اما حركة التوحيد و الإصلاح فمن يدعمها يا ترى ؟اليست اموال السعودية و البترودولار؟

  • abderahman Adriff
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:27

    ياترى لمادا لم يفتح تحقيق في الضحايا وابناء الشعب اللدين سقطو نتيجة هجمات مايسمى فصيل * النهج المرحلي* أو لقوات القمع المرروكية ؟؟؟ أم ان هدا الطالب هو مقرب من فصيل شبيبة اللاعدالة وللا تنمية وبالتالي انصر اخاك ضالما او مضلوما ؟!!!! ولمادا لم تنزل دموع السيد الوزير البيجيدي على طالب ضهر المهراز ونزلت على بني اتباع فكرم الضال والمنافق ؟؟؟
    احترقت أوراقكم

  • le marocain
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:31

    Il doit démissionner pour être jugé.Car sa gérance des Universités laisse beaucoup a désirer.

  • عزوز
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:32

    على الداودي ان يقدم استقالته ويرحل امس قبل اليوم ماذا فعل بعد فضائح المنح وانتحار المكلف بمنح الطلبة نحن في الجنوب قطع المنتحر منح أبناءنا مند سنة وهم الان يدرسون في كلميم وأكاد ير واشتكينا لعمالة الكلية ولا من يحرك ساكنا اللهم ان هذا منكر بقي رفع الأمر إلى القضاء بعد انتحار الغير مأسوف عليه انتظرنا فتح تحقيق وإرجاع المنح للطلب لكن دون جدوى والآن بدا القتل لينضاف إلى النشر ميل والتحرش الجنسي من طرف الطلبة وبعض الأساتذة وابتزاز الطالبات والمخدرات وهلم جرا ويطل علينا هذا الوزير الذي لم نرى في عهده إلا الويلات يبكي حنين مسكين ان كنت تحترم المغاربة فاستقل من منصبك وخلي دمعاتك لتدرفها عقب مغادرة الكرسي ننتظر منح أبناءنا والله سيجزيكم

  • mohajir
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:38

    لوحدث ماحدث العنف الارهاب والقتل داخل مؤسسات التعليم في المانيا او هولندة لطلب الوزير استقالته بدون مساءلة أمام مجلس النواب.ولكن هذا هوحال المغرب وحجة صاحب شكولاط مازالت قائمة.

  • amina
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:49

    on voit que quand il ya un probleme dans une fac ou une ecole mr le ministre fait la politique de l autriche voila ou ça mene il faut ecouter les jeunes c est le pilier du maroc et il faut detecter la faille et essayer d y remedier

  • عماد
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:50

    أولا رحم الله الطالب و إتا لله و أن إليه راجعون

    ثانيا لمادا لم يسأل السيد الداودي عن الطالب الفيزازي الدي قتلته القوات العمومية لمادا هده الانتقائية

    ثالثا السيد الداودي هو أفشل وزير في الحكومة لم يقدم جديدا و لم يغير ، بل حين اقتحمت الشرطة كلية القنيطرة من أجل نسف نشاط طلابي للعدل لم يحرك ساكنا بل قال أنه غير مسئول و لما تم طرد الشيه النهاري قال أنه غير مسئول و بما توفي الفيزازي قال أنه غير مسئول و لما نسفت عدة نشاطات طلابية للطلبة اليسارين و العدليين لم يحرك ساكنا …..فمن المسئوول سيد الوزير

    رابعا لمادا هده السياسة التفضيلية ، يتم تسهيل نشاطات التجديد الطلابي و يقدم لها الدعم في حين تقمع الفصائل الاخرى لمادا ؟؟؟

    لا تستغلوا ما حصل لأغراض سياسية تاجرتم بالدين لا تتاجروا بدمائنا

    و أطالب كل من يساندكم أن يراجع نفسه و موقفه قبل فوات الاوان

    لن يرحمكم التاريخ

  • abybak
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:51

    ils sont nuls ces politiciens.
    Il faut demander des comptes à Ben Kirane aussi, c'est lui le patron.
    le fait qu'ils soient allé aux obséques du jeune etudiant allah yerehmou, est un érreur grave car il doit être premier ministre de tous les marocains et pas juste de son clan.
    il parait aussi que Benkirane a pris un avion privé pour ces obsèques, je me demande qui a payé ces frais, PJD ou les pauvres contribuables marocains que Benkirane les considère comme des pigeons et qu'il n'a pas arrêté de déplumer depuis son arrivée au pouvoir

  • بطال
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:53

    إن التشرميل لم يعد ظاهرة بين ذوي السوابق الإجرامية بل تعدى ذلك إلى مكان مقدس منبع العلم والمعرفة والثقافة الإنسانية اسمها الجامعة ، وبصفتى من بين الطلبة القدامى في نهاية السبعينات ـلم تكن آنذاك لا أنترنيت أ ووسائل التواصل الاجتماعي وأغلبنا منحدر من الطبقة الشعبية، وكنا ضحية السياسيين الجالسين في المكاتب المكيفة قي زمن القمع والرصاص ، لم يقتل لا قيادي ولا سياسي بل لازال منهم من يتقلد مناصب الحكم تحث شعارات مخادعة مرة باسم الدين وأخرى باسم الحداثة والاشتراكية،علما أنهم مشوا في جنازة ثورة لينين، واحمد البنا فضاع الوطن ،وضاعث المعرفة ،وضاعث الانسانية بتمثلاتها الوجدانية..وتخبطت الثقافة فأصبحت سخافة ، وأدى ثمن التجاذبات أبرياء سكنهم سيل جارف من الولاءات ،إلا حب الوطن،لقد أدى آباؤنا السذج الأميون ثمن تلك التطاحنات في السجون ،وهم لايدرون حتى كتابة اسمائهم.فهرموا وماتوا في صمت.نتيجة ايحاءات مخادعة ظاهرها حق وباطنها باطل.أيها الشباب عودوا لا نسانيتكم ولوطنكم المغرب الجميل ودعوا السياسة للسياسيين ،فالسياسة حسب الفلاسفة والمنظرين عبر التاريخ أنها لاأخلاق لها، ورحم الله الأبرياء وهم في جنة الخلد

  • كيمو
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 18:58

    تاريخ الحرم الجامعي ملطخ بجرائم الظلاميين ضد القاعديين و لم نسمع ولو مرة تنديدا من طرف هؤلاء الكهنوت ؟؟؟؟

  • houssine
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:00

    يجب عليك ان تستقل لانك مسؤول على هذا الوضع السيئ والمخيف الي وصلت اليه الجامعات المغربية .والا اين تتجلى مسؤوليتك ايها الوزير ?كنت اتمنى اعترافك بالمسؤولية بدل من الدموع لكن الاسف الشديد هذا هو العالم الثالث

  • منيرة البوعزاوي
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:00

    افك مبين ، الفصيل الذي ينتمي اليه الحسناوي معروف ببلطجية افراده و دمويتهم، من قال ايت الجيد ومن قتل اوملي… انهم االمتاسلمون .. اما الحسناوي يبقى. ضحية الشحن والفكر الظلامي الذي وظفه كي ياتي لفاس من مدينة مكناس حيث يدرس …. لعن الله الظلام و الظلاميين

  • متتبع
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:03

    العدالة والتنمية يحاولون الهروب الى الأمام ولعب دور الضحية، والواضح انهم هم الذين يتبنون العنف داخل الجامعة والتاريخ شاهد على ذلك، انا لا أشك انا اتباع التوحيد والاصلاح من قتله حتى يحاججوا بها من يتهمهم بقتل ايت لجديد

  • Samir Med
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:06

    متدخل من كندا ، الطالب عبد الرحيم الحسناوي مات غدرا رحمه الله وقد تمت إحالة قتلته على المحكمة بفاس وسيقول القضاء كلمته. هناك سؤال آخر يجب أن يطرحه فريق العدالة والتنمية أو فريق الإستقلال … على السيد لحسن الداودي وهو كالتالي : كيف تم تنفيد عقوبة الإعدام المهني في حق الدكتور سعد بنداود بجامعة القاضي عياض من طرف مسؤولي جامعة القاضي عياض بدون أي سبب بموافقة ورضى السيد الوزير لحسن الداودي ؟

  • عزيز بني تجيت
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:17

    لا يعقل أن ما يقع في الحرم الجامعي من إرهاب و قمع للأفكار و الحريات يحدث في غفلة من أعين أجهزة الدولة، فمسار الجامعات المغربية التاريخي حافل بمثل هذه الوقائع الإرهابية التي تبقى وصمة عار في منظومتنا التعليمية،أنا أتحدث هنا من موقع شاهد عاش مرحلة من مراحل ما يسمى ب"النضال الطلابي"لم أكن أتوقع أن يتحول فضاء المعرفة والتحصيل و البحث العلمي إلى ميدان حرب ومبارزة بالسيوف و الخناجر، مجموعة من الأسئلة طرحتها مع نفسي : ما سبب هذه الحرب؟ ما هي أطراف هذا الصراع؟ من المتحكم فيها؟ ومن له مصلحة في استمرارها إلى حد الآن؟لم أجد جوابا شافيا آنداك، لكن وجدته حاليا، فاقتنعت أن مراتبنا الدنيا في البحث العلمي هي الغاية من ذلك، وأن تبقى الجامعة فضاء للنزوات العاطفية و الحروب الأهلية فقط لا غير، ليبقى الجميع جاهلا

  • لوناس اسيفي
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:42

    هدرو على العنف الجامعي بصفة عامة راه ماشي يالله كاين وش خاص اموت شي وحد من تيار اسلامي عاد تنوضو تهدرو انا ضد العنف ولكن راه خاص حتى حامي الدين يبرأ راسو من التهم المنسوبة اليه لان استدعاءه للاقاء محاضرة في الجامعة هو نوع من الاستفزاز للتيار القاعدي العنيف يسار متشردم كيقلب غير على السبة باش اضارب, ويجب تشجيع مبادرات مثل تلك التي جمعت الحركة الثقافية الامازيغية مع طلبة التجديد الطلابي في نشاط ثقافي موحد بحال تلك المبادرة كانت تاريخية وكان يجب ان تتم تغضيتها وتشجيع الفصائل الطلابية الاخرى باش تنخرض وتوقع عريضة لنبد العنف في الجامعة كما ان الطلاب مخصهوم اكونوا اكباش ديال الصراع المخزني المخزني وخاص الجمعيات الحقوقية متكونش طرف في نزاع لان كاين مجرمين شرملوا الطلبة ويعتبرونهم معتقلين سياسيين وهدشي عار خاص الفرع المركزي للجمعية ادير التحريات على اي ملف قبل ان يتبنه , رغم الاختلاف الايديولوجي بين الاسلاميين والحركة الثقافية الامازيغية عمر كان بينتهم صراع وعنف عكس القاعديين لي عندهم مشكل مع كلشي وماشي بعيد انهم تابعين لاجهزة استخبارتية كتضرب بهم الحركة الطلابية

  • maya
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:44

    Il va pleurer au parlement ou rire ewa malou

  • ديك الجن
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 19:50

    ما فائدة السوال ان لم يكن الغرض غير تصريف الكلام وارتدائ مسوح سكولوجية الانسان المقهور

  • مهاجر
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:03

    يجب نبذ العنف في الجامعة،وتحويلها الى فضاء للعلم النافع والمعرفة النافعة لا اعطاء الاجازات والماستر والدكتورا فارغة من محتواها المعرفي الحقيقي،على الحكومة ان تشجب العنف وتقوم على ادخال تكنولوجيا المتطورة الى الجامعات من اجل تطوير قدرات الطلبة حتى عند تخرجهم لن يجدوا مشاكل في الاندماج والالتحاق بالركب الحضاري المتطور،.وفيقوا من نعاس المغاربة وش مزال كتامنوا بالماركسية اللينينية انه لظلام وتخلف يحز في قلب كل الغيورين المغاربة.

  • zika
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:04

    أرجو من فريق "العدالة والتنمية" أن يطرحوا أسئلة أخرى على أنفسهم قبل وزير التعليم العالي الا وهي من أدخل العنف الى رحاب الجامعات المغربية؟ من قتل المعطي بوملي؟ من قتل بنعيسى؟ من من من من ؟؟؟؟؟
    لا أطلب منكم أن تجيبونا في البرلمان أو عبر صفحات الجرائد. فقط أجيبوا على الأسئلة لأنفسكم ولا تجهروا بها لأن جهركم بما في دواخلكم سوف يجر عليكم ويلات الماضي.
    لاللعنف لا للارهاب لاللوصاية
    الغزي والعار لأصول الارهاب ولمن أدخل العنف الى الجامعات" كوسيلة من وسائل الحوار" منذ بداية التسعينات
    رحمة الله على الحسناوي الذي لم يعلم حقيقة التنظيم الذي كان ينتمي اليه.
    رحمة الله على كل ضحايا الارهاب والضلام.

  • 3issam
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:06

    غاد قول كما العادة : ونا مالي طاحت الصمعة علقو الحجام ,هما لي مداروش خدمتهم!!!!!!

  • اوطم
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:11

    قضية موت المنتمي لفصيل التجديد الارهابي قضية مفبركة من أجل خوصصة التعليم الجامعي وفرض 2000 درهم كرسوم تسجيل وأيضا استئصال الكفاح الطلابي اليساري من الجامعة وادخال الاواكس .

  • الرقص في مأتم
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:12

    لمادا لم تكلفوا أحد الاطر الكتيرة بالمشاركة في هده الندوة؟ لمادا المتهم بالضبظ في قتل ايت الجيد؟ تبحتون عن اي لخبطة لتنويم فشلكم الدريع وليكن دماء
    الشباب؟؟ من تكونون إدن؟؟؟

  • الساعي
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:23

    ليت حزب العدالة و جميع الأحزاب انتفضت عند إنتحار شاب بالقنيطرة بعد حلق رأسه من طر قائد .
    هل سينتفض حزب العدالة و التنمية ضد بعض مناضليه بفاس بعد اعتدائهم بالإسلحة البيضاء على احد الإستقلاليين في الإنتخابات الجزئية الأخيرة أو هو الكيل بمكيالين و بمنطق أنهم اللذين على و الباقي خاطئ

  • ولد الشعب
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:50

    الحسناوي يسأل عن قاتله ولدمه ولي يطالب به. أما الفزازي فلا يسأل عما قتل. لكن الله يم القيامة سيسأل عن قاتله وعنك يا الداودي يا من سخرت من مقتله ولم تكلف نفسه القصاص لدمه

  • reda
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:57

    وأدان بيان الطلبة الاتحاديين ما اسموه بـ "إنزالات القوى الظلامية التي جاءت من مواقع جامعية أخرى مما يثبت النية المبيتة للتصعيد و إستفزاز الطلبة و عائلة و أصدقاء الشهيد آيت الجيد بنعيسى."

    ودعا الطلبة من خلال ذات البيان "إلى فتح حوار يساري من داخل الجامعة من أجل مواجهة المد الأصولي و رد الإعتبار للإتحاد الوطني للطلبة المغرب كإطار تاريخي ومنظمة جماهيرية تقدمية ديمقراطية و مستقلة و العمل على تقوية الفكر الحداثي التنويري التقدمي" معتبرين "أن خوض الصراع الناجح ضد الإيديولوجيات الرجعية ( الليبرالية، الظلامية ) المعادية لقيم العدالة و الحرية و الديمقراطية يتطلب تغيير موازين القوى في الساحة الجماهيرية الشعبية و نشر الوعي لرص صفوف أوسع القواعد الطلابية التقدمية" لأن وحدة الصف الطلابي اليساري يقول بيان الطلبة الاتحاديين "هو صمام الأمان و نقطة الإرتكاز لإنتزاع و صيانة حقوق الطلبة من أجل المساهمة من موقعنا في مواجهة الإيديولوجيات الرجعية."

  • محند
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 20:59

    كم من زعيم للعدالة والتنمية يدعي معرفة المفسدين والمجرمين ويتهموا خصومهم باثقل التهم وحتى رءيس الحكومة يصرح في البرلمان بانه يعرف من يهرب الاموال الى الخارج ولكن يمتنع عن كشف الاسماء وتحريك القضاء. في الانتخابات الجزءية في افني ويعقوب يتهم من جديد خصومه يتزوير الانتخابات ودفع الاموال. من يعرف المجرمين ويتستر عنهم ولا يبادر لتقديمهم الى القضاء فهو اذن يشارك في نفس الجريمة. وكيف يثق المواطن في هؤلاء الزعماء الذين يدعون تمثيل الشعب والدفاع عن حقوقه وقضاياه المصيرية وهم يتربعون على كرسي السلطة وفي نفس الوقت يمارسون المعارضة والصراخ والبكاء كالضحية. يوانو يفعل نفس الشيء والسيد الداودي مسؤول عما يجري في الجامعة المغربية لهذا يجب بعد المساءلة في البرلمان ربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • أمن المغاربة وأعراضهم
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 21:31

    رحم الله الفقيد اللذي مات بطعنات السلاح الابيض حسب ما أوردته الأخبار. قبله مات الفيزازي ويوميا يقع عدة مواطنين ضحية الهجومات العنيفة بالسلاح الأبيض منهم من مات منهم من قطعت يده ومنهم من جرح جرحا عميقا من طرف عصابات القرقوبي والتشرميل ومن ضمن هؤلاء المواطنين رجال الأمن. ناهيك عن انتهاك أعراض عدة مغربيات. لم أسمع أن حزب العدالة والتنمية حركته مشاعر أسى أو حزن فبكى تم وقف وقفة رجال زمان وقال أمن المغاربة وأعراضهم خط أحمر فاستنفر البرلمان بغرفتيه وقدم مشروع قانون يتناسب مع التشرميل بشوارع المغرب وبجامعاته. من حركه حب المغاربة هو الملك محمد السادس نصره الله. أتمنى أن تتم عسكرة الجامعات ليعلم الجميع أنها مكان لتحصيل المعرفة والجد والعمل وليست حلبة لصراعات حزبية أو قبلية أو إقصائية. لاتسامح يجب الضرب بيد من حديد على كل من أراد أن يؤدي المغرب والمغاربة. ويجب أن تحاسب الأسر على تربية أبناءها والتبليغ عن المنحرفين منهم قبل أن يجرموا في حقها : يجب تحمل المسؤولية ولا يمكن الاستمرار في اتهام الظروف والآخر.

  • salmi
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 21:33

    الكل متفق على ان الحكومة الظلامية لا هم لها سو المزيد من الاجهاز على ما تبقى من مكتشابات الشعب المغربي الابي من خلال انزال المخططات الطبقية لهذا النضام الاوطني الاشعبي ومن المؤكد ان الجامعة المغربية شكلت العقدة او الشوكة بالنسبة للحسن الثاني ووزير داخليته البصري لذلك كانت جميع المحاولات تدفع في تخريب الجامعة من خلال تمرير مخططات اصلاحية كانت تهدف الى محاربة التعليم العلمي عبر القضاء التدريجي على شعبة الفلسفة ونهج سياسة تقشفية من خلال محاولة خوصصة التعليم باعتباره قطاع غير منتج حسب الواية المزعومة ومن خلال الحقد المدسوس الذي يكنه النضام للجامعة بات يصخر كل قواه لافراغ الجامعة عبر دعم حلافاءه القوى الضلامية لضرب الفكر التقدمي ونشر الفكر الضلامي الاستسلامي . وماذا يعني نزول فصيل اخونجي دعوي لحزب سياسي الى الجامعة مع انه لم يحقق اي شيء للحركة الطلابية سوى مزيد من فرملة االفكر التقدمي ?

  • Amghribi
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 21:41

    M.Daoudi vous êtes la fierté même du poste que vous occupez.Vous avez eu et vous avez toujours le courage de mettre sur les rails avec peu de moyens un chantier colossal qui rendra service aux générations à venir.Quant à ceux qui ont du mal à comprendre que les larmes sont humaines et que les circonstances sont différentes ,eh bien je pense que c'est ce qu'on appelle chercher la petite bête ou alors il faudra leur rappeler le proverbe chinois:quand le doigt montre la lune, l'imbécile regarde le doigt.A bon entendeur,salut.

  • طالب جامعي
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:35

    المرجو من حكومة السيد بنكيران ان تعمل على تحييد الجامعة من الصراعات السياسوية وأن تظهر لنا حسن نيتها وصدقها في الحد من ظواهر المشاحنات والإعتداء والإجرام داخل الحرم الجامعي ، يجب منع مزاولة أي نشاط ليست له صلة بالدارسة داخل الكلية وإلا فإن الجامعة صتصبح عبراة عن أوكار للتشرميل بين الطلبة ، اتقوا الله أيها السياسيون في أبناء الشعب ، فوالله إن الجامعة والكلية بصفة عامة أوكار للعلم والمعرفة وبناء المستقبل وليست أوكارا للإجرام وقتل أبناء الشعب ، لماذا لا تنظم حملات تطهيرية لإجتفاف الإجرام السياسي داخل الحرم الجامعي ؟؟؟؟ أنا لاأقول للسيد الداودي بان يستقيل بل أقول له "ورينا حنة يديك آسي الداودي واش انت قادر تطهر الجامعة من المجرمين"؟؟؟ ولا غير هريد الناب في البرلمان؟؟؟

  • divo
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 23:15

    لما كانت الجامعة محمية من طرف الأمن (الحرس الجامعي )كنا نحس ببعض الأمان ولكن أصحاب النوايا السيئة حاربوه وينساق العنيكري وراءهم ويجاريهم فيما أرادوا حتى أصبحت الجامعة مستنقعا لكل خبيث يخطر على البال فالعنيكري هو المسؤول الأول على ما آلت إليه جامعتنا

  • Hatim
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 23:48

    فاقد الشئ لايعطيه ، أنا مع هاد الناس كلهم اللي فاقو ب الكدوب و النفاق ديال
    هادو اللي كيقولو بلي هما إسلاميين، و من هنا بدا المشكيل ، حيت تعمات لهم
    البصيرة حتى ظنو بلي غير هما اللي إسلاميين و نساو بلي المغرب دولة إسلامية و عندها أمير المؤمنين اللي كيرعاها و علماء و فقهاء اللي ماعمّرهم ماتحزّبو ، وكاين أكتر من 30 مليون كلهم مسلمين أب عن جدّ ،
    بغيت نقول ل هاد الإسلاميين بلي حنا مازال ما برا الجرح ديالنا من أحداث الشبيبة الإسلامية و أحدات مابين سنة 2000 و 2003 ، مازالين كنعانيو وماعمّرنا غادي نتيقو ف هاد الناس ، حيت كلما قربنا لهم ،كنكتاشفوهم.
    غريــب ، ناس ماعمرهم حلمو ب السلطة و القوة و المال ، الله تبارك و تعالى فضحهم ، وصبحو من الخاسرين ، بالوعود الكادبة ديالهم,"حنا غاديين نخدمو 24 ألف ، حنا غاديين نخرجو أجرة شهرية ل المساكين ، حنا غاديين نحاربو الرشوة و الفساد و يلا ماقدرناش غاديين نقدمو أستقالتنا "، بغيت نقول ل هاد الناس بلي ما ف يدّهمش ،وما يعرفوش ل السياسة ، حيت ماعمّرو كان شي فساد أكتر من وقتهم . و والله لا قدّمو استقالهم
    ،و فقر ،و انعدام الأمن ،و غلاء أكتر من وقتهم هادا ،

  • غريب
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 23:56

    عندما تصل الأمور في الجامعات الى حد القتل لمجرد الاختلاف في الرأي اضن انه هناك خلل عميق في منظومتنا التعليمية وجب علينا الحكم عليها بأنها منضومة فاشلة

  • karim
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:48

    الاعلام هو من يركز على قضية من القضايا فيضطر السياسيون للتحرك وابداء مواقفهم فالاعلام ركز على الحسناوي لكونه من العدالة والتنمية ولو ان الحزب لم يتحرك لقال الجميع معقلوش عليه كيف ما درت وحلا ولكن انا اضن انه من حقهم ان يقيموا الدنيا ولا يقعدوها دفاعا عن واحد منهم في قضايا عنف اخرى يمكن ان تمر دون هرج ومرج ويقتل يوميا في المغرب الناس ولا نسمع عنهم وهذا لكثرة الجرائم ولكن بعض القضايا تأخد فجأة حيزا في الاعلام وتصبح قضية وطنية لا يكون احد اطرافها حزب او شخصية معروفة ولكن تطفو على السطح برغبة من الاعلام رغم ان هناك ما هو اهول منها بكثير اذا الاعلام هو المحرك وليست الاحزاب او بنكيران او شباط الاعلام اليوم يستدرج السياسيين لفعل ما فان فعل الصح يقولون لماذا فعل اليوم ولم يفعل البارحة وان لم يفعل وا مصيبتاه لماذا لم يفعل وهو الذي ووو فان البوليميك هي الهذف هذف الاعلام هو خلق البوليميك خصوصا في غياب الاخبار في ايام الكساد الاخباري الاعلام يحرك البوليميك بتحريض من المخزن احيانا عندما يحاول اصدار تشريعات غير شعبية كمدونة الاسرة وقانون السير وزواج القاصرات وغيرها البوليميك

  • youssef-mtl
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 01:36

    عاش حزب العدالة و التنمية ، وعاش الملك ، وسوف يبقى حزب العدالة و التنمية في الحكومة ، و في الحكومات المقبلة، لأننا لا نثق إلا في هذا الحزب،ولن نقبل بغيره ،كحزب الإستغلال الذي حكم منذ سنين،وأكلوا أموال الشعب،أما وزراء المصباح فهم واضحون،ولايمتلكون سيارات الهامر مثل شباط…

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 07:04

    ان لله وان اليه راجعون.انا باغي غير نعرف واش هاذ الطلبة جايين للدراسة ولا للقتال وتشكيل عصابات وفرق منظمة داخل الحرم الجامعي.اوو من بعد نحمل الوزارة المسؤولية اش هاذ الانفصام والاواقعية.واش الوزارة قالت ليك حارب خوتك الطلبة لمجرد الاختلاف في الفكر وجهات النظر.ايها الطلبة الله يهديكم اديوها في قرايتكم احسن ليكم واش والديكم رسلوكم للدراسة اولا للقتال……..??????????!!!!!!!!

  • Mohamed
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 08:37

    محمد من هولاندا
    السلام عليكم
    في نظري يجب منع اي ممارسة سياسية في جميع الجامعات،اي ممارسة سياسية في الجامعة تكون الاحزاب والمنظمات غير المرخص لها المسؤولة عليها وهي التي ستعاقب على أفعالها،على الطالب قبل ولوج الجامعة توقيع إلتزام عن عدم ممارسة اي نشاط أو عملية إستقطاب داخل الجامعة يعرض صاحبه للطرد النهائي زائد السجن .الجامعة للتحصيل العلمي وليس للأفكار القديمة ما بعد الإستقلال.

  • جواد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:06

    قبل محاكمة الايادي المباشرة في القتل الغادر يجب ايضا محاكمة المخططين والمحرضين وتلك هي الحكاية : لقد تقدم أعضاء ومقربون من حزب الأصالة والمعاصرة بدعم مباشر وفاضح لعراب الحزب العماري والبرنامج المرحلي اليساري المتطرف بشكاية إلى الوكيل العام للملك بفاس يطلبون فتح تحقيق في شبهة وفاة آيت الجيدالذي قتل قبل 21 سنة وفعل استجاب الوكيل العام للملك، وفتح تحقيقا ثم لم يصل إلى شيء من هذه الاتهامات، واعتبر أن الذين حوكموا في الملف هم المتهمون الحقيقيون، ثم توجه محامو الحزب من جديد إلى قاضي التحقيق ووضعوا شكاية ثانية ثم قال قاضي التحقيق الكلام نفسه وحفظ الشكاية، ثم انتظرنا أن يكشف الذين تذكروا آيت الجيد بعد 21 سنة أدلة تبرر إعادة فتح الملف، فلم نر شيئا غير تزامن توجيه الاتهام إلى حامي الدين مع كتابته لمقال عما اعتبره تأويلا غير ديمقراطي الدستور المغربي وهو ما لم يرضي لوبي الفساد وعصابة الدولة العميقة ، فقامت باخراج جثة الجيد الذي قتل قبل 21 سنة لاستغلالها سياسيا في صراع الاصالة والمعاصرة جزب لوبي الفساد والافساد مع حزب العدالة والتنمية .

  • مغربي
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:38

    الاولى بالسائل ان يطالب بفتح تحقيق حول النازلة، لكشف النقاب عمن كان وراء تاجيج الصراع والعواطف واستفزاز الطلبة لتتطور لوقوع الاحداث الاليمة،اليست منظمة التجديد الطلابي واصرارها على استدعاء المتهم بقتل طالب في نفس الجامعة هو السبب الرئيسي لموت الطالب

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة