العدوني: الأمن يمنع مهرجانا تأبينيا للحسناوي

العدوني: الأمن يمنع مهرجانا تأبينيا للحسناوي
الأربعاء 30 أبريل 2014 - 20:05

أفاد مصدر طلابي من كلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس أن قوات الأمن منعت مهرجانا تأبينيا للطالب عبد الرحيم الحسناوي، الذي قضى فجر يوم الجمعة الماضي متأثرا بجروح أصيب بها مساء الخميس على يد طلبة من فصيل النهج القاعدي، وفقا لرواية فصيل التجديد الطلابي.

وأضاف المصدر المذكور أن قوات الأمن “اقتحمت” يوم الأربعاء كلية الحقوق بفاس، ساعات قبل انطلاق المهرجان، وتوجهت صوب المدرج الذي كان سيحتضن فعالياته، وقامت بنزع لافتات وملصقات تحمل صور الحسناوي، وشعارات مختلفة تندد بـ”اغتياله”.

من جهته أكد رشيد العدوني، رئيس منظمة التجديد الطلابي، أن عددا من أفراد الأمن والقوات المساعدة ولجوا كلية الحقوق زوال اليوم، وانتزعوا كل ما له صلة بالمهرجان التأبيني الذي أعلنت عنه منظمته، وأخبروه بأن المنع جاء بناء على قرار من “جهات عليا” لم يحددها العدوني، مبرزا أنه “اتصل بوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، فنفى له اتخاذ الوزارة لأي قرار في شأن المهرجان”.

وأوضح العدوني أن طلبة فصيل النهج القاعدي – البرنامج المرحلي، كانوا ينظمون في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات الأمن الكلية، حلقية في ساحة الكلية دون أن يشمل المنع نشاطهم”، مستغربا تعامل الأمن واستهدافه لمهرجان تأبين الحسناوي، رغم أنه نشاط سلمي ومعلن عنه واتخذت كافة الإجراءات القانونية والإدارية بشأنه”.

وأكد مصدر مقرب من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في اتصال هاتفي مع هسبريس، أن الوزارة لا علاقة لها بالمنع، موضحا أن “ما يرتبط بالأمن ليس من اختصاص الوزارة أصلا”، ومشيرا إلى أن “عميد الكلية ورئيس الجامعة هما من يدخل في اختصاصاتهما توفير الأمن داخل الحرم الجامعي، ومن حقهما دعوة قوات الأمن متى رأيا داعيا لذلك”.

‫تعليقات الزوار

7
  • rachid
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:12

    كما تدين تدان يا صاحبي, في الامس و أما أعينكم, انهالت هراوات الامن على أجساد المعطلين و منعتهم من الوقوف أمام البرلمان من دون أن يحرك فيكم ذلك أي شيء, بل الاكثر من ذلك لم تتعاطفوا معهم و البعض من زملائك قام بسبهم و رفع شارة الصفر في وجوههم, و أنت يا سي رشيد العدوني كنت معطلا و ناضلت كما يناضلون هم الان أمام البرلمان-قطعتي الواد و نشفو رجليك- لتأتينا اليوم تتباكى و تقول بأن الامن منعكم من تأبين الطالب الحسناوي رحمة الله عليه, هذا هو جواء انتهازيتكم و انتقائيتكم في التعامل. ورحم الله الطالب و الادانة كل الادانة للمجرمين الذين قتلوه.

  • مهندس دولة
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 21:26

    أولا ليس من حق المخزن أن يمنع أي فصيل من ممارسة أنشطته في الجامعة لكن سبب هذا المنع ربما لظرفية الأمنية و نظرا لسكوت هذه الفصائل عن القمع و المنع الذي تتعرض له الفصائل الأخرى.
    لكن ما أثارني و استفزني في هذا المقال للأسف هي الجملة التالية "أنه "اتصل بوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، فنفى له اتخاذ الوزارة لأي قرار في شأن المهرجان"" لا أعرف هل كل الفصائل الطلابية لهم الحق في رقم هاتف وزير التعليم العالي الذي من المفترض أن يكون وزير لجميع المغاربة أم أن مشاكل هذا الفصيل بالجامعة تحل بالإتصال بوزراءه هذا عار و تمييز
    رحم الله الطالب الحسناوي و نتمنى أن يأخد القانون مجراه في هذه القضية و القضايا التي سبقته دون نحيز أو عنصرية و تطبيق أقصى العقوبات على من يحمل أي سلاح دخل الحرم الجامعي

  • ذ عزيب ب
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 22:09

    الاخ العدوني من حق الامن ان يمنع المهرجان التابيني لانه لاقدر الله لانود سقوط شهداء اخرين لان الفصيل القاعدي له اكثر من صنف فهو ينقض العهود ويتبع هواه في اي لحظة فالدعاء للشهداء والمسلمين احياء واموات في الغيب لان الله يعلم السر واخفى

  • أمين صادق
    الخميس 1 ماي 2014 - 06:06

    دعُوهم، دعوهم يرقدون في سلام.. أترُكوهم !
    لا يريدون مِن الأحياء أمراً، إلا أن يُرِيحوهم
    لا يرجون مِن أهل الدنيا خيراً، إن لمْ يُنصِفوهم
    فقد ذهبوا، لن يعودوا، لِكيْ شيئاً يمنحوهم..
    لا ينتظرون أن يبكوهم، لا يرقبون أن يرثوهم
    لا يبغون سوى.. أن يُحاسَب قاتِلوهم… مَنْ قاتِلوهم ؟
    لقد رحلوا، لن يستطيعوا، هُم أن يفضحوهم…

    لن يهْنأ من أزهق أرواحهم.. من سَلب شبابهم
    من سرق عمرهم، مستقبلهم، أحلامهم، آمالهم..
    و..آمال من كانوا يتلهّفون أن يطرقوا يوماً أبوابهم
    حاملين شهادات في أياديهم، وفي قلوبهم أشواقهم
    وكُلّ البرامج والخطط التي.. لم يمْهلهم مَن غدَرهم
    أن يختبروا نجاحها.. أو فشلها، لا يهمّ.. لكن بقاءَهم
    وحقهم في العيش.. كان الأهَم.. لهُم.. لِمن أحبَّهم…
    حق الإنسان في الحياة.. هوَ ما يهُم !

    مَن غدَرهم ؟ من غدر بِهم ؟ هل هُم فقط قاتِلوهم ؟
    مهْما تنوّعوا، وتعدّدوا.. هل هؤلاء فحسب، جلادوهم ؟
    ومَن أمَر، ومن قصّر.. ومن تعمّدوا ألّا يحمُوهم..
    ومن أوهموهم، ومن خذلوهم، ومن باعوهم…؟
    مجرمون مَن سفكوا دماءهم.. من عذبوهم..
    ومن بِدمائهم يتاجِرون.. جاوَزوهم !

    – رحم الله جميع الطلبة ضحايا العنف الجامعي –

  • عزيز
    الخميس 1 ماي 2014 - 12:07

    وجود هذه العصابة الارهابية في الجامعة أصبح لا معنى له بعد الجريمة النكراء التي ارتكبتها مؤخرا فمكانها ينبغي ان يكون السجن وليس الحرم الجامع، وللي در الدنب يستهل العقوبة،هذه هي العدالة الحقيقية والمعادلة الصحيحة التي يفهمها الصغير قبل الكبير .

  • led alune
    الخميس 1 ماي 2014 - 14:14

    المشكلة ان التجديد الطلابي ذات تواجد شبه منعدم بتلك الجامعة ككل و نضطر في كل الانشطة التي تنظمها الى جلب الحضور من جامعات اخرى عبر انزالات، و اخر الاخبار تشير الى انهم تهجموا بالاسلحة على المناضلين القاعديين، و كدليل اخر على غيابهم التام عن الجامعة اليس الاشكال النضالية التي تقوم بها الرفيقات بالحي الجامعي اناث لدليل اخر على ان العنصر الظلامي غريب عن تلك الجامعة و الا اين اخواتهم، ثم ما زلنا لم نرى بعد تقرير التشريح الطبي اين هو لماذا لم يطهر في وقته.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • taleb
    الخميس 1 ماي 2014 - 15:42

    أتساءل موضحا. واش زعما الحزب الحاكم ما عندوش معطلين…؟ ربما هديك المقارنة لي كانديرو راه غير انجراف مع التيار ديال هداك الفيديو المفبرك لي كايخلينا نحولو قضية العنف من داخل الجامعة أمر سياسي… تعاطف أعضاء الحزب الحاكم مع هاد القضية هو كايبان لية غير بصيفتهم أعضاء ديال تفس المشروع الإصلاحي (حركة التوحيد و الإصلاح) و لا عجب أن تكون اتصالات بين أعضاء نفس المشروع و نفس الشيء وضحه بيان الحركة و الحزب حول زيارة بنكيران لمراسم الدفن ديال الشهيد و التكفل بمصاريفها , و لحقاش هاد الحادثة تكون و للأسف استفزاز للحزب لحقاش لازال مسر على العناد الإصلاحي ديالو… أنا بكل صراحة كنقول هدشي و بدني يرتعش, واش حتى حنا المغاربة خصنا نقدمو ضحايا باش نصلحو الجامعة و لبلاد…؟
    لمهم و بكل وضوح من يعتمد العنف و إرهاب الطلبة و يسر على إعتماده كألية مشروعة سواء الفصائل ولا البوليس خاصو يخرج من الجامعة ولا نصليو عليها…
    شكرا على النشر و مرحبا بالإنتقادات…

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز