عامر: مغاربة الخليج ضحايا شبكات الدعارة المنظمة

عامر: مغاربة الخليج ضحايا شبكات الدعارة المنظمة
الإثنين 22 مارس 2010 - 23:59

الوزير المكلف بالجالية المغربية في الخارج قال لـ”أخبار اليوم” إن وزارته ستعمل على تحسين صورة المغربيات في الخليج

يعتبر محمد عامر، الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية بالخارج، مغاربة الخارج كأصابع اليد الواحدة، لكن لكل خصوصياته وطرق التعامل معه. وقال إن مغاربة الخليج الذين زارهم مؤخرا، يعانون من غياب الحماية القانونية ضد الابتزاز ومن استغلالهم من قبل شبكات الدعارة المنظمة. 

– ما هي الخلاصات التي عدتم بها من جولتكم ببعض دول الخليج مؤخرا؟ 

 التقائي مع الجالية المغربية المقيمة بدول الخليج العربي مكنني من اكتشاف صورة مغايرة تماما لما لدينا عن هذه الجالية من معلومات.

أولا، إنها قليلة العدد نسبيا: 4 آلاف في قطر، 3 آلاف في البحرين، 23 ألفا في الإمارات العربية المتحدة، من عدد إجمالي يتراوح بين 90 و100 ألف مغربي مقيم في كل المنطقة.

ثانيا، إنها جالية شابة في مجملها وتشكل الجيل الأول للهجرة، أي أن القليل من أبنائها من ولد في الخليج.

ثالثا، إنها تعمل في ميادين مهنية وحرفية وخدماتية جد متنوعة وفي قطاعات استراتيجية، وقليل منها من ليس له تأهيل متوسط أو عال.

رابعا، إن تحويلاتها المالية إلى المغرب مرتفعة ويفوق معدلها، بالنسبة إلى كل فرد، معدل التحويلات التي يقوم بها المغاربة المقيمون في كثير من الدول الأوربية وأمريكا الشمالية.

أضف إلى ذلك أن هذه الجالية، وبشهادة كل المسؤولين الذين التقيت بهم، تعد نموذجا في الانضباط والسلوك الحسن ومندمجة اندماجا كاملا في مجتمعات دول الاستقبال، كما يدل على ذلك العدد الكبير للزيجات المختلطة في صفوفها. 

– أعلنتم عقب هذه الزيارة أن مشاكل الجالية بهذه المنطقة بسيطة، بالمقارنة مع تلك التي تعيشها مثيلاتها في أوربا أو أمريكا. أين يتجلى ذلك؟  

من البديهي أن المغاربة الذين يعيشون وسط إخوان لهم عرب ومسلمين لا تطرح بالنسبة إليهم القضايا الكبرى المتعلقة بالهوية والتعايش والاندماج، كالتي تشغل بال الجالية المغربية في المجتمعات الغربية. كما أن تداعيات الأزمة العالمية الأخيرة كانت أقل تأثيرا بكثير على الجالية المغربية بالخليج مما هو عليه الحال بالنسبة إلى تلك المقيمة ببلدان أووبا، وخاصة في إسبانيا التي يفوق عدد المغاربة العاطلين فيها، أي 120 ألفا، مجموع المغاربة الموجودين في دول الخليج بأكملها المقدر عددهم بحوالي 100 ألف مغربي.

على رأس المشاكل التي تشتكي منها الجالية بالخليج عدم وجود مؤسسات ومناهج مدرسية خاصة بأطفال الجالية تحافظ لهم على هويتهم ومقومات انتمائهم الوطني، وتسهل اندماجهم في النظام التربوي المغربي في حالة العودة إلى المغرب. وكحل لهذا المشكل، تم اقتراح خلق مؤسسات بمبادرة استثمارية حرة وبدعم من الدولة. هذه الفكرة لقيت ترحيبا، ونحن ننتظر من سيتطوع بتنفيذها لنمده بالمساعدة اللازمة.

كما أن الجالية بالخليج تشكو من عدم وجود نظام عمومي للتقاعد والتأمين الصحي، ومن ضعف الحماية القانونية تجاه حالات الاحتيال والابتزاز الكثيرة التي تتعرض لها اليد العاملة المستوردة من المغرب، في غياب مؤسسات للإرشاد والتوجيه لتنظيم تنقل العمالة بين بلدنا ودول الخليج. الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يمكن أن تلعب دورا إيجابيا في هذا الاتجاه، خاصة أنها تتوفر على الإمكانيات اللازمة لذلك.

مشكل آخر، ومن نوع خاص يؤرق الجالية، يتمثل في المظاهر والتصرفات المخلة بالشرف التي تسيء إلى سمعة وطننا. الزيارة التي قمت بها كانت مناسبة لتسليط الأضواء على الوجه الإيجابي للهجرة النسائية إلى الخليج وأظنها أفلحت في ذلك، حيث بدأنا نلاحظ في الأيام الأخيرة حوارات هادئة ونقاشات إيجابية لا تختزل الهجرة في جوانبها السلبية. هناك مبادرات مهمة اتخذت في عدد من الدول بتعاون بين السفارات المغربية والسلطات الخليجية أسفرت عن نتائج إيجابية. وأتمنى أن تثمر الجهود التي تبذلها كافة الجهات المعنية لمكافحة هذه المظاهر هنا وهناك لتخليص المرأة المغربية في الخليج نهائيا من الصورة النمطية التي التصقت بها. 

– ما هي طبيعة هذه الجهود وهل هي فعلا مجدية؟  

يجب أن نعلم أن المغرب يتعاون تعاونا وثيقا مع مؤسسات المجتمع الدولي المكلفة بمكافحة شبكات الجريمة المنظمة، بما فيها تلك التي تنشط في مجال الاتجار في البشر وفي الدعارة على وجه الخصوص، وتسهر مصالحه الأمنية المختصة على رصد وتفكيك الشبكات من هذا النوع التي تتخذ من أرض الوطن منطلقا لعملياتها.

أما في ما يتعلق بمسؤولياتنا في الحكومة، فإننا نقوم جميعا وخاصة القطاعات ذات الصلة كالخارجية والداخلية والعدل، كل في حدود اختصاصاته وصلاحياته، بالتدخل اللازم لمعالجة هذه الظاهرة التي يقع ضحيتها عدد من النساء المغربيات. لكن القضاء على هذه الظاهرة لا يمكن أن يتم بالردع فقط. هذا الموضوع يستدعي مقاربة شمولية تنظر إلى أصل المشكل، وهو الفقر وتفشي البطالة، والعمل على معالجته بما يلزم من مشاريع التنمية البشرية. 

– كيف تعمل الوزارة على تحسين صورة المغربيات في الخليج؟ 

نحن نعمل، في إطار برنامج شامل اسمه “الملتقى الدولي للكفاءات المغربية في الخارج”، على رصد خبرات وكفاءات مغاربة العالم، ومن بينها بطبيعة الحال الكفاءات النسوية، للتعرف عليها والتعريف بها. ويمكنني أن أؤكد لكم، رغم الطابع الجزئي والنسبي للمعلومات التي توصلنا إليها حتى الآن، أن النساء يشكلن نسبة لا يستهان بها من ضمن هذه الكفاءات العليا التي يحق لبلادنا أن تفخر بها، وخاصة منها تلك المقيمة بدول الخليج.

وسنعمل خلال الأشهر القليلة المقبلة على تنظيم مهرجان خاص بالمرأة المغربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يبرز أدوارها الفعالة في مختلف مجالات الفن والمعرفة والسياسة وتدبير المقاولة والعمل الحقوقي والجمعوي للتعريف بجوانب حضارتنا العريقة التي يدين جانب مهم منها للمرأة وعبقريتها الخلاقة. 

– تحدثتم عن برنامج لرصد كفاءات مغاربة العالم، هل توجد بمنطقة الخليج كفاءات مغربية عالية؟ 

نسبة الأطر العليا والمتوسطة المغربية في مجالات العمل بالدول التي زرتها مهمة جدا، إذا قورنت بالعدد الإجمالي للمغاربة في الخليج الذي لا يتجاوز 100 ألف مغربي. كمثال على ذلك، أكثر من مائة إطار بنكي ومالي مغربي يشغلون مسؤوليات كبرى في فروع الشركات والبنوك العالمية في عاصمة البحرين وحدها، معظمهم من حاملي جنسية بعض الدول الأوربية بالإضافة إلى جنسيتهم المغربية.

هذه الكفاءات، التي أعترف بأنني كنت أجهل الكثير عنها، سنعمل على إدراجها ضمن خطة استكشاف الطاقات البشرية لمغاربة العالم للتعرف عليها وعلى مجالات تخصصها وإمكانيات مساهمتها في تنمية بلدها إما بعلمها أو بأفكارها أو بمشاريعها الاستثمارية، كما سنعمل على ربط الصلة بينها وبين الجهات المعنية في المغرب، التي يمكنها الاستفادة من هذه الخبرات في إطار شراكة لنقل المعرفة وتنفيذ مشاريع ميدانية. وكأول خطة ملموسة في هذا الصدد، سيتم إنجاز دليل الكفاءات المغربية بهذه الدول للتعريف بها والتواصل معها وكذا لتسهيل خلق شبكة لحاملي المشاريع الممكن إنجازها.  

– لنبتعد قليلا عن منطقة الخليج، ما تقييمكم لوضع الجالية في أوربا في ظل الأزمة الاقتصادية وتنامي التيارات المعادية للأجانب؟ 

وضعية الفئات المهاجرة غالبا ما تكون هشة في بلدان إقامتها عند مرور هذه البلدان بظروف اقتصادية صعبة، وتتعرض أكثر من الساكنة الأصلية للانعكاسات السلبية للأزمات. ويتجلى ذلك بالخصوص في تفاقم حالات التسريح وارتفاع نسبة البطالة، خاصة في القطاعات التي لا تشغل يدا عاملة ذات مهارات عالية، وانخفاض قيمة الأجور وغيرها من الآثار التي تؤدي في نهاية المطاف إلى تدهور القوة الشرائية للجاليات المهاجرة، وعدم قدرتها على مسايرة مستوى معيشة البلدان المستقبلة وتفكيرها في العودة إلى مواطنها الأصلية. بالإضافة إلى ذلك، هناك المضايقات التي قد تلقاها هذه الفئات بسبب اعتقاد المحليين أن المهاجرين ينافسونهم ويقلصون فرص الشغل لديهم، وما يصاحب ذلك عادة من ظواهر متطرفة كتنامي التيارات الفكرية والسياسية المعادية للهجرة والمحرضة على تبني سياسات متشددة تجاه الأجانب، بمن فيهم المقيمون بصفة شرعية وحتى المتجنسون.

بصفة عامة، هذا هو السيناريو الذي يتكرر عند كل أزمة وهو ما لا ينجو منه، للأسف، العديد من مواطنينا المقيمين بالخارج حاليا. فالمعطيات والإحصائيات المتوفرة لدينا حتى الآن تشير إلى أن البطالة في صفوف الجالية المغربية بأوربا ارتفعت منذ البوادر الأولى للأزمة بنسب مرتفعة مقارنة مع فترات مماثلة سابقة. كما أن التيارات العنصرية المتطرفة تنامى وجودها في العديد من الدول، وتجلى تأثيرها في عدة قرارات ضد وجود ومصالح الجاليات المهاجرة، ومن ضمنها الجالية المغربية. 

– وماذا عن الجالية المغربية في الدول الأوربية التي لم تخرج إلى حد الآن من الأزمة الاقتصادية؟ 

أنتم ولا شك تعنون إسبانيا التي يفوق عدد العاطلين بها اليوم 4 ملايين من بينهم، كما قلت قبل قليل، 120 ألف مغربي من أصل 800.000 يقيمون بها بصفة رسمية. هذا العدد كبير جدا وله انعكاساته السلبية على استقرار ومستوى عيش هؤلاء المواطنين. خلال زيارتي لعدة مدن في إسبانيا في يناير الماضي، وقفت على حقيقة معاناة العديد من هؤلاء المنكوبين، بعضهم يتنازل عن جزء من راتبه مقابل أن يحتفظ بوضعه كعامل مما يخول له تجديد وثائق إقامته، وبعضهم الآخر اضطر إلى إعادة أسرته إلى المغرب لعدم قدرته على الاستمرار في نفس مستوى الإنفاق الذي تعود عليه. صحيح أن الطرد لا يتهدد أي مغربي مقيم بصفة شرعية فقد عمله، والفضل في ذلك يعود إلى تفهم السلطات الإسبانية واستجابتها لنداء مراعاة الجانب الإنساني قبل تحكيم القانون وصرامته، لكن إذا استمرت الأمور على ما هي عليه، واستفحلت الأوضاع بالشكل المثير الذي تعرفه اليونان هذه الأيام، فإن ذلك ينذر بعواقب أوخم مما عرفته إلى حد الآن جاليتنا بإسبانيا.

على أي حال، فالدولة تراقب عن كثب تطور أوضاع الجالية في الدول المتأثرة بالأزمة، ولجنة اليقظة التي أحدثتها الحكومة تنعقد بانتظام وكلما جد جديد لملاءمة التدابير الاستعجالية المتخذة لفائدتها مع هذه التغيرات. 

– ما هي التدابير التي اتخذتها الوزارة للتخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية على تحويلات المهاجرين المغاربة؟ 

على مستوى تخفيض كلفة التحويلات، تقرر العمل بمجانية التحويلات المالية المباشرة من طرف البنوك المغربية إلى غاية 31 دجنبر 2009، ومعاملتها بالحد الأدنى للعمولات المتداولة في ما يخص سعر الصرف، كما تقررت مراجعة الاتفاقات المبرمة بين الأبناك ومؤسسات تحويل الأموال (ويسترن يونيون، موني كرام…)، بهدف تخفيض عمولات التحويلات تجاه المغرب والتي تعتبر الأكثر ارتفاعا مقارنة مع دول أخرى. هذه التدابير كان لها دور فعال في الحد من تراجع حجم التحويلات لسنة 2009 الذي قدرته بعض الأوساط في حدود 14% ليستقر في الأخير في 5% بالمقارنة مع 2008، والتقديرات لسنة 2010، بالاعتماد على إحصائيات شهر يناير من هذه السنة، تؤكد أن التحويلات سترتفع بنسبة تتراوح بين 3 و5%.

وعلى مستوى تشجيع الاستثمار، تقرر وضع آليات تفتح أمام الجالية إمكانيات مهمة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب، خاصة على الصعيدين المحلي والجهوي باقتراح مشاريع تساهم الدولة في تمويلها بدعم في حدود 10% من تكلفة المشروع المقترح (5 ملايين درهم كحد أقصى) والأبناك بقروض في حدود 65% والباقي، أي 25%، بتمويل ذاتي للمستثمر وبالعملة الصعبة. كما تقرر تمديد “ضمان السكن” ليستفيد منه المغاربة المقيمون بالخارج حتى يتمكنوا من الحصول على القروض العقارية، وفي هذا تشجيع أيضا للتحويلات.

أما على المستوى الاجتماعي، فقد تقرر مواكبة المغاربة المتضررين من الأزمة من طرف الأبناك المغربية، وذلك بإعادة جدولة الديون المستحقة والعمل مع سلطات دول الإقامة لإيجاد حلول للمشاكل الناجمة عن فقدان العمل أو عدم تجديد وثائق الإقامة، وتعزيز وتعميم المصالح الاجتماعية في السفارات والقنصليات للتخفيف من المعاناة الاجتماعية للمتضررين من الأزمة. 

– أعلنتم في مناسبات عديدة أن المحور الثقافي يحظى بالأولوية ضمن اهتماماتكم، لماذا كل هذه الأهمية؟ 

المغزى من الاهتمام الخاص الذي توليه الحكومة لتشجيع المبادرة الثقافية لفائدة الجالية يندرج ضمن الرؤية الجديدة والمقاربة الشمولية المتكاملة، التي نحاول من خلالها ممارسة مهامنا وبلوغ أهدافنا المتجلية في رعاية مصالح مغاربة العالم وإصلاح أحوالهم، هذه المقاربة التي تضع ما هو ثقافي من حاجياتهم على نفس قدر المساواة مع ما له طابع اقتصادي أو اجتماعي أو قانوني.

فالثقافة مجال من المجالات التي يتجدد فيها باستمرار توثيق روابط التواصل بين المغرب وأبنائه في المهجر، وتشكل عنصر استقرار للأجيال الصاعدة من الهجرة وعاملا مهما في ترسيخ الشعور لديها بالانتماء إلى بلد ذي تاريخ وثقافة وحضارة عريقة، مما يساعدها على الاندماج في مجتمعات دول الاستقبال دون مركب نقص.

في هذا السياق، وكنموذج لما نقوم به ضمن المقاربة الشمولية التي تحدثت عنها والتي يمتزج فيها الثقافي بالاجتماعي، اتخذنا مؤخرا عدة إجراءات عملية، من أبرزها تدعيم مبادرات ثقافية لمغاربة العالم في عدة مدن أوربية، والمساهمة في تمويل الدورة السابعة لمهرجان أكادير للسينما والهجرة، واحتضان جولات فرق مسرحية تقوم بعروض في بعض المؤسسات السجنية بها نزلاء مغاربة، وتشجيع مشاريع جمعيات مغاربة العالم التي تهدف إلى تقديم الدعم ومحاربة الهدر المدرسي لدى أطفال الجالية، وغير ذلك من المبادرات التي تسعى إلى توفير نصيب من التثقيف والترفيه لأفراد الجالية. 

– هل تدخل في هذا السياق الجامعات الصيفية التي هي موضوع اتفاقية بينكم وبين وزارة التربية الوطنية؟  

بالفعل، الجامعات الصيفية التي نهيئ لدورتها الثانية، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والجامعات المغربية، مبادرة تهدف إلى الحفاظ على الهوية الوطنية للأجيال المهاجرة الصاعدة في بعديها اللغوي والثقافي، وإشاعة القيم الحضارية المؤسسة على التسامح والحوار والتعايش، وتجذير الارتباط بالوطن الأصل. وتندرج أيضا في إطار برنامج مواكبة وتنشيط مقام أفراد الجالية بأرض الوطن خلال العطلة الصيفية.

تشتمل فعاليات هذه الجامعات على أنشطة متنوعة، من بينها تلقين دروس في اللغة العربية الفصحى والدارجة والأمازيغية وإلقاء محاضرات وتنظيم رحلات ذات طابع ثقافي وإقامة معارض للفنون التشكيلية والحرفية.

الاتفاقية الإطار مع وزارة التربية الوطنية ستتلوها اتفاقيات ثنائية مع عشر جامعات بكل من تطوان والقنيطرة والرباط والمحمدية والدار البيضاء والجديدة ومراكش وأكادير وفاس ووجدة، لتنظيم هذه الملتقيات التي سيستفيد منها أزيد من 500 من شباب الجالية المتراوحة أعمارهم بين 18 و25 سنة والوافدين من كل دول العالم. 

– ولم الاهتمام بفئة الشباب فقط؟ 

أجيال عديدة من المغاربة ولدت ونشأت بالخارج وهم، لذلك، يجهلون الكثير إن لم نقل كل شيء عن وطن آبائهم. الفراغ الذي تصادفه هذه الأجيال، حين تطرح على نفسها سؤال الهوية، يمكن أن يجعلها عرضة لبعض المشاكل. ومواكبة هؤلاء الشباب لمعرفة أصولهم وثقافة آبائهم وأجدادهم هي هاجسنا الأول، وفي ذلك تأثير إيجابي على اندماجهم في المجتمعات التي يعيشون فيها.

فمن واجبنا إذن أن نقترح على هؤلاء الشباب الأجوبة التي تساعدهم على تجاوز بعض هذه المشاكل. هذه الأجوبة تتضمنها البرامج التربوية المطابقة لمقومات حضارتنا وتوجيهات ديننا الحنيف، كما تحملها أيضا مبادرات من قبيل إحداث المراكز الثقافية وتنظيم الجامعات الصيفية والمهرجانات الفنية والأدبية وغيرها من التظاهرات التي ذكرتها قبل قليل، والتي تقرب شباب الجالية أكثر من مغرب آبائهم وأجدادهم.

لذلك، ستكون سنة 2010 سنة الشباب بامتياز من خلال: مضاعفة عدد المشاركين في الجامعات الصيفية خمس مرات مقارنة مع السنة الماضية، الاحتفال بعيد العرش وتخليد اليوم الوطني لمغاربة العالم يوم 10 غشت تحت شعار الاحتفاء بشباب الجالية، تنظيم اللحاق السنوي لمغاربة العالم في الأقاليم الجنوبية بمشاركة غالبية من الشباب، إلى غير ذلك من التظاهرات التي سنعلن عنها في حينها. 

– وماذا عن الجانب الاجتماعي؟ 

من أجل مواكبة الاحتياجات والمطالب الاجتماعية المتزايدة للمغاربة المقيمين بالخارج، خاصة تلك التي برزت بحدة بفعل الأزمة الاقتصادية، شرعت الوزارة منذ 2009 في اعتماد مجموعة من التدابير الأولية بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، من أهمها العمل على تعزيز الموارد البشرية واللوجيستكية لـ20 مصلحة اجتماعية بالقنصليات، وتوقيع عقود لضمان المساعدة القضائية للمهاجرين في وضعية حرجة، وتحمل نفقات التمدرس لفائدة عدد من أطفال الأسر المغربية المعوزة المقيمة ببعض الدول الإفريقية، بعد إلغاء مجانية التعليم العمومي بها.

هذا بالإضافة إلى أن الدولة تتكلف كليا بنفقات نقل جثامين المغاربة من ذوي الدخل المحدود والمعوزين الذين توافيهم المنية بدول الإقامة، أو الذين يوجد ذووهم في وضعية اجتماعية صعبة، تفاديا للإحراج الذي يلاقونه عند اضطرارهم إلى جمع التبرعات من مواطنيهم ومن الأجانب للقيام بالواجب تجاه المتوفين.

ولابد من التذكير هنا أيضا بالمكتسب الهام الذي تم تحقيقه لفائدة المتقاعدين، والمتمثل في خصم 85 في المائة من الرسوم الجمركية على تعشير سياراتهم السياحية المرقمة بالخارج، تلبية لطلب ملح ما فتئوا يعبرون عنه منذ عقود. أزيد من 18.000 متقاعد استفادوا من هذا الإجراء منذ بدء العمل به في ماي 2009. 

– زرتم حتى الآن أمريكا وأوربا والخليج العربي واستثنيتم دول إفريقيا، لماذا؟ 

مبدئي في التعامل مع قضايا المغاربة المهاجرين هو اعتبارهم كأصابع اليد، فهم سواسية أينما وجدوا في العالم. أنا حريص دائما على زيارة كل الدول التي بها جالية بتنسيق مع مصالحنا في السفارات والقنصليات. اليوم، ولله الحمد، المغاربة موجودون في كل الدول والقارات بما فيها إفريقيا. وزيارتي لها مبرمجة في الأيام القليلة المقبلة، بحيث سيكون السنغال أول بلد إفريقي أزوره على أمل أن تتاح لي مقابلة الجاليات المقيمة بالدول الأخرى في فرصة مقبلة. 

– هل هناك تنافس بينكم وبين وزارة الخارجية ومجلس الجالية المغربية في الخارج حول الملفات المتعلقة بالجالية؟ 

نحن، من منطلق التضامن الحكومي، نعتمد على وزارة الخارجية ونعول كثيرا على العمل الدؤوب للسفارات والقنصليات، وندين لها بنجاحنا في استدامة التواصل بيننا وبين المغاربة في الخارج. أما بخصوص تعاملنا مع المجلس، فنحن نشتغل في جو يطبعه التعاون والتفاهم والانسجام والتنسيق المستمر، وخير دليل على ذلك اللقاء الذي ساهمنا فيه في نهاية 2009 بمراكش تحت عنوان “نساء هنا وهناك“، أو الرواق المشترك الذي نظمناه بمناسبة الدورة الأخيرة من المعرض الدولي للكتاب والنشر التي كان أدب الهجرة هو ضيف الشرف فيها، وكذا الندوة حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي بحضور أزيد من 150 باحثا وخبيرا، ضمنهم 70 من مغاربة العالم للمشاركة في النقاش حول مشروع الميثاق وإغنائه بتجاربهم المتنوعة. 

– ما هي الميزانية المرصودة لوزارتكم لتحقيق الأهداف التي تحدثتم عنها؟ 

لقد عملنا خلال السنتين ونصف من عمر هذه الوزارة على وضع تشخيص عام لوضعية الهجرة والمهاجرين المغاربة، من جهة لمعرفة انتظاراتهم وحاجياتهم، ومن جهة أخرى لبناء سياسة وبلورة برامج ووضع آليات كفيلة بالاستجابة لهذه الحاجيات. وقد تأتى لنا ذلك بفضل اللقاءات التواصلية مع أفراد الجالية في دول إقامتهم أو عند عودتهم الموسمية إلى أرض الوطن، وكذا بفضل دراسات وأبحاث حول جوانب عدة من اهتمامات وقضايا الجالية.

وقد تزامن ذلك مع بناء وزارة فعلية قائمة الذات بمواردها البشرية وهيكلتها الإدارية وميزانيتها، قادرة على ترجمة السياسة والبرامج الحكومية إلى تدابير ملموسة، حيث تم قطع أشواط مهمة وبارزة في مسار تحقيق أغلب الأهداف التي سطرناها، سواء على صعيد الدراسات الاستطلاعية أو على مستوى البرامج الميدانية أو في ما يخص بناء الجهاز الإداري.

دعم الحكومة لنا في هذه المرحلة كان حاسما وفعالا وكدليل على ذلك يكفي أن أشير إلى أن عدد موظفي الوزارة كان بالكاد يتجاوز أصابع اليد الواحدة يوم استلمت مسؤولية تسييرها، وهم الآن يناهزون 80 من الأطر الشابة والمتحمسة لعملها يتولون مهامهم على مستوى المصالح المركزية وفي دور المغاربة بالخارج على الصعيد الجهوي.

كمؤشر آخر على دينامكية هذه الوزارة، ميزانية الاستثمار كانت شبه منعدمة سنة 2007 وانتقلت من 12 مليون درهم في 2008 إلى 194 مليون في 2010، أي تضاعفت أزيد من 16 مرة. هذه المعطيات تعكس حقيقة أهمية المشاريع والبرامج المسطرة لفائدة الجالية، خاصة على المستويين الثقافي والاجتماعي

‫تعليقات الزوار

33
  • محمد شلاوي
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:17

    السلام عليكم
    نتمنى أن تزور المملكة العربية السعودية في القريب إن شاء الله إن الجالية المغربية الموجودة في السعودية تفوق كل دول الخليج كلها و بها أطر عليا مهمة جداً قادمة من أوربا و أمريكا و المغرب و هم في نتظاركم و هي تحمل هموم مغاربة السعودية نتمنى لكم التوفيق

  • W.Abdelilah
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:59

    في البداية أتوجه للأخ ميلود بالشكر الخاص على هذا اللقاء و أقول للسيد الوزير لما لم تعلمنا سفارتكم في أبو ظبي بحضوركم ؟ثاني شي المغاربة يعانون أبشع أنواع الإستغلال خاصة الفتيات و إن نسيت أذكرك بقضية 7 سوريين المحكومي عليهم بالمؤبد,أريد أن أسأل سيادتكم هل إطلعت على مرافق السفارة بأبو ظبي أي سفارة هذه التي لا تحتوي لا على ألة نسخ و لا حتى شرطي بالباب و لا ألة كشف المعادن مثل باقي السفارات و للأسف حتى مياه الشرب لا تتواجد بها والله ثم والله إستحييت أشد إستحياء عندما زرتها مع زميل لي بالشغل من أجل إنجاز بعض المعاملات غادرت السفارة و عيني تملؤها الدموع بسبب المنظر المخجل لسفارتنا و رايتها البالية على السطح و مرافقها المنعدمة سفارتنا هي واجهتنا و للأسف واجهتنا أشبه بدور الصفيح
    و رجائي الأخير أن تهتمواا أو تتركواا قضية الجالية المغربية بالخليج

  • anass
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:43

    السلام عليكم
    أنا مغربي مقيم بقطر مع باقي أفراد الأسرة
    صحيح لقد قام بزيارة قطر لكن الزيارة لم تعلم بها السفارة إلا من أرادت
    هناك العديد من المشاكل نعاني منها
    أولا : المدرسة المغربية
    فأي مغربي هنا مهدد للعودة إلى المغرب و خصوصا إدا كانت معه أولاد فمستوى الدراسة هنا ضعيف جدا بالإضافة إلى اللغة الفرنسية التي لايعرفون فيها إلا كلمة ميرسي !!!
    ثانيا : تذاكر الطائرة إلى المغرب فهي جد جد جد مرتفعة تصل في الدرجة العادية في الصيف إلى مايفوق مليون سنتيم للفرد تخيلو معي أسرة مكونة من جزو و جوجة و 3 أبناء
    كم ستكلف ؟؟؟؟

  • boujemaa
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:07

    أتمني من السيد عامر ان يزور ليبيا في أقرب وقت ليرى بأم عينه الى اين وصلت سمعت المغاربة ,فالمغربيات( شوهو )سمعتنا والتي بدانا ننكر اصلنا بسببهافبائعةالهوى تجدهم في كل مقهي وكل فندق لايميزون بين الزبائن ابدا من اي ديانة كانو .حيث يصل عدد المغاربة أكثر من 150 ألف مغربي متوزعون علي مختلف المناطق

  • عبد الله
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:05

    لسلام عليكم الحمد لله ان السيد الوزير صرح اخيرا ببعض الحقائق اما تصريحه مع جريدة الشرق الاوسط كان مخالف تماما مع الحقيقة ولهذا اوجه له الشكر وان يصرح بأكثر لان هناك نقاط معقدة لم يتطرق لها السيد الوزير تحياتي

  • Maghribi
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:19

    أقسم بالله لو لا الله ثم المغاربة الذين يعيشون في الخارج ويحولون $$$ لعائلاتهم لأكلنا بعضنا. هم في الخارج ونحن نموت جوعا ومرضا فما بالكم لو رجعوا؟

  • عبدوا
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 01:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسال السيد الوزير لمدا لم تزر السعودية هل هناك اضمانان علي الجالية المقيم هناك انا شاب مغربي مقيم بالسعودية مع عائلتي مند فترة طويلة من اهم المشاكل التي صادفتني التعليم ابنائي اريد اعرف ادا رجعت من المهجر الي بلدي مكانة ابنائي الدراسي . احيطكم علما بان بعض الدول تدرس ابنلئها وتقيمهم بالسفارة بلدهم مع العلم تزود لهم مناهيج تعليمهم وفي الاخر السنة تمتحنهم السفارة بلدهم الا المغرب ابنائنا ضائيعين لم اعرف السبب امي من ناحية الاطر التي تشتغل هنامعضمهم اصحاب الشواهد العليا وتدير شغلهم بامتياز عن باقي الجالية . اما من ناحية المهنيين ممتازين جيدا متلا الجبص احسن تنفيد هم المغاربة اما المهن الاخري قليلة جيدا ونطلب من الصخفيين اهتمام بنا جزاكم كل خير

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:01

    سراحة أنا معجب وأقدر العمل الجبار الذي تقوم به السيد الوزير خاصة في المجال الثقافيّ,حيث أن شباب الجالية أصبح يفتقد الى روح المواطنة و الانتماء الثقافي الذي يتسم به الاباء والاجداد,السبب في اعتقادي راجع الي اهمال الوزارات الوصيةالماضية لهذه الشريحة من الجالية, الا أن نباهة سيادتكم أدركت مكمن الخلل, نسأل لكم التوفيق من الله,
    {سؤال للسيد الوزير} هل لديك برامج تخص الجالية في بلجيكا على المدى القريب؟ وشكرا

  • ولد المغرب
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:15

    مادا يقول وزير الجارية وليس الجالية انت تتكلم عن التعاون بين السفارات اي تعاون تتكلم عنه السفارة المغربية لاتعرف اي شيئ عن المغاربة حتى العدد لايمثل حتي النصف في كل دولة ناهيك انواع الاستغلال والسفارات المغربية ادرى بكل شيئ ولاتحرك ساكنا

  • hind
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:25

    vraiment on a une mauvaise image sur nous les marocaines .il croient que toute les marocaines sont de mauvaise reputaion.analaphabete et et sans instruction .a mon avis il faut arrêter l’immigration au pay arrabes . ou du pays du golfs car vraiments certaines filles nous salissent notre image

  • طالب جامعي(شعبة الجغرافيا) مكن
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:27

    طبعا لايخفى على أحد مكانة الحامل للجنسية المغربية في أوروبا أو في بلدان أمريكا الشمالية والجنوبية أو حتى في بلدان الخليج العربي ولكن لاننسى أن المواطن المغربي رغم دونيته و إحتقاره من جل سكان هده البلدان تبقى كرامته وحقوقه مصونة أكثر مما هي عليه في وطنه الحبيب ولا شك أيها الوزير المحترم أن المغاربة قبل أن يكون ضحايا شبكات الدعارة المنظمة في بلدان الخليج أو أوروبا أو غيرها فهم ضحايا الفقر والقمع والتجويع والبطالة…. في بلدهم الحبيب وكما يقول المثل المغربي( حتى مش مكيهرب من دار العرس )

  • med_anas
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:37

    انه لمن الحمق او من سحق الفقر إرسال بناتكم إلى دول الخليج بدون مرافق،اتعلمون ما يوجد في هذه الدول من المغريات التي لا تقاومها فتاة خرجت للتو من فترة المراهقة.
    تقولون ان بناتكم تشتغلن بالمطارات الدولية و شركات الطيران نعم و لكن كيف تفسرون تحويلاتهن التي تفوق راتبهن.
    إنه لمن حب المال و هوان شرفكم عليكم إرسالهن إلى هنا و خير الكلام ما قل و دل

  • SOUAD
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:29

    منذ توليه حقيبة وزارة الجالية أعطى عامر حوارات صحافية لأكثر من 10 جرائد ومجلات، حتى الجرائد التي لا تبيع سوى 900 نسخة حضيت باستجواب من طرفه، بل حتى الصحافيين المتدربين أجروا معه مقابلات. إنه وزير يحب الظهور، سيما بعد أن فضحه نيني في موضوع علاقته مع تفويت سفريات الوزارة لصالح وكالة أسفار صهره بفاس. الراجل عاطيها للدوران وما دار والو الجالية، وأش غادي يدير مسكين وهو عاطيها للسفر. أش من خطة دار للشباب في أوروبا الذين يعيشون أزمة اقتصادية. واحد السيد من هولندا اتصل أخيرا بالكاتبة الخاصة للسيد عامر يسأل عن سبب اختفاء ابنه في الجزيرة الخضراء، فقالت السكرتيرة بوقاحة أن ليس مقدم برنامج مختفون على دوزيم، ولما حاول أن يشرح لها أكثر أقفلت الهاتف في وجهه، هذا الرجل لباس عليه كان باغي يستثمر في المغرب ولكن بعد هذه الفعلة الشنيعة لسكرتيرة الوزير قرر حمل مشروعه إلى إسبانيا التي قامت بمجهودات للعثور على ابنه في الجزيرة الخضراء

  • بوعلالة محمد_دبدو
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:21

    ديناميكية كبيرة يتميز بها السيد عامر فهو يجسد المفهوم الحقيقي لمزاولة التكليف الوزاري..منذ كان برلمانيا بجهة فاس وهو يسير بنفس النهج والجدية في مباشرة مهامه على نحوها المسؤول..صراحة كمتتبع للشان السياسي المغربي لاول مرة احس بحسن النية من طرف مسؤولينا في هذا البلد لاخراجه من مشاكله وتحدياته بوضع الشخص المناسب الكفء والقريب من نبض الشارع في المكان المناسب بعيدا عن اللوبيات وضغط العائلات الارستقراطية في المغرب.وبعيدا كذلك على سياسة الاحتواء والابتلاع عند نسب الفهري..السيد عامر بطبيعة الحال اسم مغمور من قرية بسيطة جدا نواحي مدينة تاوريرت اسمها(الجرانزة)..تعتمد على النشاط الفلاحي وعائدات ابنائها في اسبانيا في اقتصادها.. و له عدد مهم من افراد قبيلته اليتيمة في الخارج..ممن تاثروا بالازمة الاقتصادية الخانقة هناك..هو اذن يعيش الازمة وافرازاتها عن كثب..نحن هنا لسنافي وضعية الاثناء والجاملة لكن هي حقائق واضحة المعالم ومراعاة المنظومة السوسيوثقافية كمحدد اساسي في الثروة الفكرية والعملية..وبالنظر الى الشخصية كحياة نفسية نمت وتغيرت وتفوقت بناءا على هذه المعطيات الذاتية والثقافية والاجتماعية ..فهذا الاداء الوظيفي الذي يميز السيد عامر ما هو الا نتيجة حتمية لذلك التفاعل مع محيطه الاجتماعي .

  • ahmed
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:35

    تعد نموذجا في الانضباط والسلوك الحسن
    vous rêvez je pense !!
    les marocaines sont le top des top
    je suis parti en arabie saoudite en 2006 et des que j’ai dit que je suis marocain on m’a dit qu’ils adorent les marocaines
    je pense que vous avez compris
    Pour le ministre je pense qu’il ne peut rien faire puisque c’est l’éducation et l’amour de l’argent qui doivent être revus

  • اعراب
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:33

    كان معي في الطائرة المتوجهة الى مطار جدة فتاتان اعتقد واحد في سن 18 والاخرى في سن العشرين تقريبا.. قبل الاقلاع وفي مكان الانتظار تعجبت للباسهن العصري ولم دهباتان للسعودية وفي الاجواء وقبيل الوصول لمطار جدة بداتا بالشروع في جلب العبايات سبحان الله شي بدا كايلبس فالاحرام وهاتان الفتاتين كايلبسو العبايات … لمادا يسمح لهن بالدهاب للسعودية من دون محرم بينما تم رفض طلب الفيزا لسيدة مع اخيها املين في قضاء مناسك العمرة معللا دلك بان بعض الاخوة والاباء يرسلون اخواتهن للفساد وقت مناسك العمرة.

  • التازي
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:39

    انا سؤالي لوزيع الجالية مارايك في اولادنا يدرسون في دول الخليج جميع مناهج مختلفة لدول مختلفة اي طفل معربي والله ماهو عارف شمال المغرب من الجنوب والمصيبة انه ماعارف حتى النشيد الوطني المغربي اتمنى انك تهتم بالجيل هذا بدل الكلام على الدعارة والمغربيات والمراقص والمشكلة انها من السلطات المغربية لانه كل مغربية عندها جواز (المهنة فنانةاو مربية)والمصيبة الكبرى تاشيرة بدون عقد عمل الشكوى لله ارجو من معالي الوزير المحترم ان يهتم كل الاهتمام ويخليها من ضمن اولوياته الا وهم الاطفال مواليد الخارج

  • الغيور على وطنه
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:31

    صراحة أتفق كلياً مع الأخ رقم2 مغربي وأفتخر بكل ماذكره عن سفارة بلدنا في أبوظبي، السفارة البئيسة والموظفون الأشد بؤساًوالذين لايزالون يعيشون بعقلية الموظف المتجهم والغير الصبور والذي لايتعامل مع التكنولوجيا الحديثة بل مع الدفاتر والكنانيش والأختام ولايمكك أن ترى حتى وجهه خلف الزجاج المظلم، بالله عليكم كيف سنعطي انطباعاُ جيداً عن البلد لزائر السفارة ناهيك عن الزوار الغير مغاربة، عيب كما قال الأخ لاتجد حتى شربة ماء هناك ولاآلة تصوير حتى لو مدفوعة الثمن ولا حتى من يرد عليك هاتفياً رداً مفيداً عن تساؤلاتك واستفساراتك، لذا يجب على وزارة الخارجية أن تعيد النظر كليافي هذه السفارة والطاقم التابع لها كلياً .أنشر وشكراً، كلمة أخيرة بخصوص زيارة السيد الوزير ، لم نسمع عنها قط.

  • المراكشي
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:49

    أولاً الشكر والتقدير للأستاذ/ميلود الشلح، عن هذا اللقاء وتسليط الضوء على الزيارة التي قام بها السيد الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بدول الخليج، والذي لا نعلم عنه ئيءً سوا ما قرئناه في هذه الصفحة، عندنا الكثير لنناقشه مع السيد الوزير لكن للأسف أو نقول إلى لقاء آخر في سنة أخرى ربما هكذا سيبقى الوضع، بصفتي أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية، لا أعاني ولله الحمد من أي شيء سوى تعليم أبنائي، حيث أضطررت إلى تسجيلهم في المدرسة السنغالية صحيح تعلموا الفرنسية، لكن من سيعلمهم العربية، وكيف سيكون مستواهم مع المغاربة عند العودة إلى الوطن، هذا جانب أما الجانب الآخر والذي تطرق إليه السيد الوزير عن الدعارة وعن نظرة المجتمع الخليجي إلى المغربيات أقول للتوضيح أن هذه النظرة ليست من داخل دول الخليج بل يأتون يها من المغرب لما يلقونه من نوادي ليلية وليلي حمراء ثم يحكون لأصدقاهم فينظرون إلى بقية المغربيات على ما سمعوه عنهم والحمد لله للإستقبال يبدأ من المطارات، يا سيدي الوزير نأمل من معاليكم التكرم بزيارة المملكة العربية السعودية، وخصوصاً مدينة جدة للوقوف على وضع القنصلية، فلو قمنا بمقارنة مبنى القنصلية المغربية مع بقية دول إفريقيا والتي يقولون أن الفقر ينهشها مثل الصومال وإثيوبيا ومريطانيا وغيرها كبنغلاديش نجد أن قنصليتنا في آخر رتبة حتى من النحية الخدماتية، أما النساء المساكين اللاتي يلجأن إليها لحل مشكلتهم مع كفيلهم فيتعرضن للإبتزاز والمساومة …… وهناك بعض الموظفين يقومون بتسويقهم لجهات ثانية هذه هي القنصلية المغربية، فنحن لا نريد شيء نريد مدارس، نريد موظفون يسهرون على راحة المهاجر والوقوف معه في المحن التي قد يتعرض لها، ونرد حماية نعتز بها حتى نقول هذا هو وطننا، نحن أبنائه، أما قول السيد الوزير بخصوص طرح موضوع مدارس خاصة لمن يريد الإستثمار فإنني أتقدم من هذا المنبر وأقول إن المستثمر موجود فما هي شروطكم وطلباتكم،،،،، وشكراً

  • Man
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:53

    bonjour,
    je tente ce message si par hazard M. le ministre feuillette cette page
    un de nos problemes en Arabie Saoudite est la discrimination de l’ecole francaise envers nos enfants; la priorite est donnee au francais puis aux libanais (surtout les chretiens!!) les petits marocains ne sont meme pas invites aux tests.
    Pourquoi alors le maroc continue a rehausser le francais,a faire partie de la francophonie si le pays mere se desinteresse de nous!!!
    M. le ministre pouvez vous faire qlq chose concernant ce sujet?

  • ahmed
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:47

    la difference entre ceux qui choment en europe et ceux qui choment dans les pays musulmans, est grande, on europe, malgre tout , ils touchent l’aide sociale,ils ont acces a la sante et plusieurs autres avantages. Dans les pays freres musulmanes , on les traites comme des chiens ,lorsqu’ils sont en chomage , on les jettes dehors du pays sans meme un sou

  • hassia
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:51

    l,europe heberge 85%de nos ressortissants,chez les incroyants,on benificie de tous les droits comme les nationaux,une majorite est naturlise,par contre nos ressortissants dans le golfe,chez soit disant freres arabes et musilmans,sont descrimines soumis a l,esclavage,ou sont nos theologues comme raissouni ou karadaoui,aucune intervention,aucun critique,aucune FATWA,est ce que l,islam et le coran sacree permet de tel comportement envers l,etre humain

  • فارس السعودية
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:03

    للأسف البعض مكبر الموضوع ومعطيه اكبر من حجمه .. المغرب حالها كحال غيرها من الدول فيها الزين والشين.. بالنسبه لمسألة ان بائعات الهوى ضحايا شبكات فأناأخالفك في الموضوع … لاشبكات ولاهم يحزنون …البنت تأتي بمحض ارادتهاوبرغبتها وهي بكامل قواها العقليه والدليل انها تسافر وتعود… والحال ينطبق على بقية الجنسيات مثل الشاميات والعراقيات وغيرهم..أعود وأقول والله صورة المغربيات عندنا مثل غيرهم والدليل ان الكثير متزوجين من المغرب .. تحياتي لمن يفهمني..

  • ابو مصطفى
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:55

    كنت اتمنى دائما ان ارى واسمع عن مثل هذه المجهودات التي تتخذ من طرف بلدنا العزيز من اجل تحسين وتصحيح الصورة المشوهة عن مغربنا العزيز التي التصقت بالمغربيات حتى سرنا للاسف الشديد نستحي ان نعلن عن هويتنا المغربية بسبب هذه الصورة السيئة عن بنات المغرب اننا نتمنى لبلدنا العزيز كل العز وكل الافتخار وكل الخير واننا جنود مجندة في خدمة بلدنا الحبيب الذي حباه الله بالكثير من الخيرات واننا لندعوا الله العلي القدير ان يحفظ بلدنا من كل سوء وان ينتقم من كل من يسئ الى هذا البلد العزيز وشعبه الطيب الكريم .

  • أمين
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:09

    السيد عامر المحترم، جاء في زيارة عمل، ولم يكلف نفسه عناء الالتقاء بالجالية المغربية، لقد علمنا بمجيه من الصحف، لكن تم التكتم على مكانه، واستقبل عددا قليلا اختارتهم السفارة،
    لقد حاولنا كمغاربة الالتقاء به لكن السفارة لم تستجب لرغبتنا

  • عمر لمباركي
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:13

    يا سيدي الوزير على من تضحك؟ شبكات الدعارة منظمة وتنطلق بخطة هجومية مدروسة من المغرب لتغزوا العالم،أنت تتكلم عن الدعارة بمفهومها الشعبي الغير المنقاة، وتعرف كل شيئ عن الدعارة الراقية التي يرتب لها كل شيئ وتدور في سرية وخبث يخجل منه الشيطان، ويستفيد منها كبار الدولة ذو الهيبة والوقار ؛ ألست أنت الذي قلت لجريدة المساء أنه ليس هناك دعارة مغربية في الخليج منذ شهرين مضت؟ لماذا غيرت رأيك؟ لكي لا تسبح لوحدك ضد التيار أم أنها سياسة غادي نقضيو على هذ الذل؟ وأقول لك كفاكم من ذر الرماد،فآخر من يشغل بال النظام هي الجالية. والخوف من الأزمة الإقتصادية، إنما بسبب تراجع التحويلات المالية وقد ارتبك النظام لأن البحريين طردت 500 عاهرة فقط! ماذا لو قررت كل الدول تنظيف شوارعها من النجاسة؟ وأخيرا ماذا عساك أن تفعل أنت أوغيرك للحد من الإظطهاد التي تتعر ض له الجالية؟ تنهبون البلد، تشردون أهله وتطلبون من دول الإستقبال الرفق بالحيوانات؟ إن لم تستحي فسافر حيث ينتهك عرض شعب بأكمله المرجو النشر

  • hicham
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:11

    i hope that the our minister will have a chance to visit jeddah ,saudi arabia. I am sure he will be impressed too and also i am sure he will find more issues here than the other gulf countries .we do really appreciate his initiative which we believe it’s good start for 2010 .ALL THE BEST OF LUCK .

  • البهجة
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 01:03

    عارفتو يا المغاربة راه ما كاين أخوة مع الخلجيين و راه حتى معرفتهم حرام
    واش بغيتوا يدير الوزير المغربي فاضيو من هذا النفاق هناك مغربيات عراقيات سوريات مصريات جزائريات فلسطينيات تونسيات…. حتى بوسنيات في الدعارة في الخليج و الإمارات ماذا تريدون من وراء قوم قوادة لأنكم دائما تتهمون البنات لكن لو لم يكن هناك الزناة و القواد و ما كان أعيان قوم الخليج في المعمعة لن يكون هذا الفساد في الخليج و الإمارات أرضية خصبة للفساد يصدرون و يستوردون الفساد ففي الإمارات يبيعون و يشترون في أطفال العراق و أترككم تخمنون في ما يجري من بعد أطفال يباعون و يشترون الطفل الواحد عدة مرات
    لذا أقول يجب عدم التطبيع مع دول الخليج و الإمارات يجب عدم الذهاب عندهم و لا تتكلموا حتى معهم لا تشتروا منهم لا تتزوجوا منهم لا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة
    واااااك وااااااك الحق أولاد و بنات لبلاد رضيتوا بالهم و الويل ضربوكم على الشعا و يقولوا مسلمين و أنتم تتيقوهم فين هو هاد الإسلام عندهم ؟ كنسمعوا غير الفساد و لمشى عندهم راه ظلم نفسه

  • hajar
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:23

    toutes les filles qui travaillent comme coiffeuses au pays du golf sont qawadda,apres avoir passe plusieurs annee dans la prostitution, aussi ils font la propagande au maroc a travers des filles qui viennent en vacances, pour attirer plus des filles pour constituer une raide de prositution et ceci dans tout les pays du golf sans exception

  • حلاقه قديمه
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:41

    كدددددددددددددددددددددددددب ونفااااااااااااااااااااااااق كول شي لعيلات هوما لي بدهم هاد لشي اي بلاد فيها لمنكر ديسكو خمور لابود من وجود لدعارة ولفتاة تريد ان تملك دار فما عليها الا ان تتجه لهدا لطريق وفي غضون عامين تكون من الوجهاء لايوجد شي بالقوة فتيات يدهبن لمهنة حلاقه فتجد من حولها في من بائعات لهواء يتكلمن عن دخلها اليومي مدة شهر يوازي مرتب هده لحلاقه مدة سنه فتترك هده لمهنه وتخبر صديقاتها لكي ياتو لهده لدول كول لفتيات في أي بلد خارج لمغرب ذهبن بإرادتهن وهم يعلمون ماهو عملهم لايوجد خديعه او استغلال ولاكن لفتاة تجد المال خلال الايام الاولى من وصولها فتنسى كول شي لمهم جمع لمال بأي طريقه قبل ان يفنى لعمر ويدهب لشباب بدون فائده

  • hicham bu3abd
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 01:07

    (منقول )الصينيون والأفارقة يتاجرون بشرف الجزائريات وسكيكدة قبلة الأوربيين للمتعة وهذه الظاهرة في الجزائر التي أصبحت تمارس من بعض من في المجتمع بانتشار شبكات مختصة تجني أموالا طائلة من بيوت الدعارة، وهناك أمثلة كثيرة وعديدة منها حي “الجزيرة” بباب الزوار الذي نجد في محيطه مع اقتراب المساء طوابير من الصينيين والأفارقة يقصدون الحي، والعجيب في الأمر أن بالحي أباء يستعملون بناتهم ونساءهم في الدعارة في بيوتهم لاكتساب الأموال وفي ظل الفراغ القانوني أصبح الأفارقة السود يتاجرون في النساء الجزائريات، وذكرت احدى المحاميات ان الطريقة التي يستعملها الأجانب في دفع مبلغ مقابل ممارسة البغاء مع جزائرية حيث يقوم بقطع الورقة النقدية إلى نصفين سواء بالدينار، الأورو أو الدولار، يعطي النصف للفتاة ويطلب منها للحصول على النصف الآخر ممارسة الجنس معه في اليوم الموالي أو مع صديقه الذي يملك النصف الآخر من الورقة النقدية، مشيرة في السياق ذاته إلى أن البنوك ووحدات الصرف اكتشفت، مؤخرا، ارتفاعا محسوسا في عدد الأوراق النقدية الممزقة إلى جزأين حديت للصحفي بوقادر( منقول ) بينت دراسة اجريت بداية 2009 للسياح القادمين لدول المغرب العربي من الاوروبيين والعرب والصينين والافارقة السود حيث بينت ان الاوربيين يحتلون المركز الاول في تونس والمغرب بقرابة 9 ملايين سائح ويعاملون معاملة خاصة بخلاف العرب الليبيين في تونس قرابة 3 ملايين / الجزائريون في تونس 415 الف / الصينيون والافارقة السود يصل عددهم سنويا في الجزائر قرابة 155 الف / دول الخليج < 6 دول > في المغرب قرابة 135 الف وتونس قرابة 11 الف )امامصرالعراق الاردن سوريا لبنان فلسطين فالنسبة قليلة لغلاءالاسعاربالنسبة لهم في دول المغرب العربي ولصعوبة حصولهم على تاشيرات الدخول والاكثرية من هذه الدول يجدان الجنس الخمور والديسكو موجود في بلده بأسعاراقل فلا يحرص على السفر ويوجد في بعض دول العالم العربي شقق وفنادق للدعارة كالجزائر وتونس والمغرب ومصر والامارات وسوريا والبحرين ولبنان والاردن وعمان فبدات بلمراقص في صلاله ويوجدعرب في اوروباسماسره للجنس فتجد لديهم قائمة من بنات العالم العربي

  • مصراووي في دبــي
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 00:57

    على فكرة ياناس يامحترميين يا مثقفيين مفيش حد بيجبر حد على اى حاجه وخصوصا الدعارة بس احنا مشكلتنا اننا ناس طيبين وبنصدق أي حاجه بتقوله الصحافة والاعلام بسهولة انا عايش بدبى واه من دبى تعالو شوفو المصريات والمغربيات والجزائريات وبنات سوريا ولبنان وبنات اوروبا والشرق فى ديسكوهات ومطاعم دبى كل موزه احلى من التانيه ولي يقولك ناس مكونة شبكة لتصدير البنات للدعارة فى الخليج وانهم بنات محترمة وموش عارف إيه ده كلو كلام فارغ بالعكس ياجماعة بناتنا هما للأسف الي عايزين كده وعايزين الفلوس والمكسب السريع والدهب والعربيات والراحة وموش عايزين وظيفة محترمة هتعملهم إيه بيقولو نروح نشتغل ونتعب نفسنا وندح 30 يوم وبعد كده ناخد مبلغ بسيط (1500درهم اماراتي حوالي 410دولار) وفى ايدنا نحصله فى ليلة وحده ده غير الهديا للاسف دا واقع موجود عند كل البنات العربيات في دبي ومفيش مانع يخرجوا مع أي جنسية عربي ايراني صيني افريقي اوروبي المهم البونديره تفضل شغاله ومتوقفش انا شغال طالع عيني في مطعم بقالي 4 سنين ومرتبي 2000 درهم والحمدلله .. على فكره التونسيات كترو في دبي الايام دي وبيقولو بتحصل مشاكل كتير بينهم وبين المغاربه والله شفت بنات اول مره بيجو لدبي جليين المطعم بعد عم اسبوع شوفتم تاني متغيرين دهب وفلوس وموبايلات ايه ياعم ناس بتكسب في الشهر اكتر من مرتب الوزير وكلهم موش عايزين يرجعوا لبلدهم بيقولو هنا جنسيات كتير اوي وكل واحد في حاله ملوش دعوه بغيره نرجع ليه لوجع القلب منبعت كول شهر مبلغ ليهوم وانا خليني في العز دول بيركبو عربيات مع ناس دفيعه قيمة العربية اكتر من مليون بيقولو موش عايزين نرجع للفقر دردشة مره مع بت منهم قولتلها هتجوزي ازاي قالت انا لما اشتري دار في بلدي وعربيه ويكون عندي مشروع يجيب لي فلوس احط رجل على رجل واختار اي راجل مشي كويس اهلا وسهلا ممشيش اطرده وبتقول الرجاله دلوقت موش لاقيه تاكل بس فالحين في كترة الكلام وخصوصآ في الانترنت

  • abo saad
    الثلاثاء 23 مارس 2010 - 01:01

    المشكل فى الاساس من القنصلية فى الحارج التى لا تتوفر على كوادر الى الادارة العليا بالمغرب التى تتجر فى هدا الميدان وهناك دول اقل منا فقرا كالبنكلادش ومصر ولا تسمح ببناتهابالخروج الى الخارج بدون محرم وهدا ينطلق من غيرتنا على وطننا الحبيب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة