24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

1.95

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | شباط يتحسَّرُ على أيَّام "عباس" ويعلنُ حكومة بنكيران في "غيبوبة"

شباط يتحسَّرُ على أيَّام "عباس" ويعلنُ حكومة بنكيران في "غيبوبة"

شباط يتحسَّرُ على أيَّام "عباس" ويعلنُ حكومة بنكيران في "غيبوبة"

وسطَ حشود غصَّتْ بها مدرجاتُ المركبِ الرياضِي "مولاي عبد الله"، في الرباط، شنَّ الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، حمِيد شباط، هجومًا عنيفًا على حكومة عبد الإله بنكيران، في تخليدِ العيد الأممِي للشغل، الذِي يحلُّ هذه السنة على الاستقلال في صفِّ المعارضة، حيثُ وصفَ شباط حكومة "بنكيران" بالفاقدة للحياة، والمفسدة و"النائمة" في غفلةٍ عن مصالح البلاد والمواطن.

شباط قال إنَّ الحكومة تكافئ الشغيلة المغربية بالعقوق، وتواجهها بنكران الجميل، عبر مدِّ يدها إلى جيوبهم المنهكة، ومباغتتهم بقرارات جائرة، كإلهاب الزيادات في المواد الاستهلاكيَّة، وإضعاف قدرتهم الشرائية بالمزيد من التحملات، " لقدْ نبهنا مرارًا إلى خطوط الأمر، وأبدينا عدم موافقتنا على الزيادة في الأسعار، واعتبرناها خطّا أحمر"، يستطردُ المتحدث.

فداحةُ الوضع هي التي دفعت، حسب شباط، إلى رفع شعار "ضد الغلاء" ضد "الحكرة" و"التفقير" و"الانتقائيَّة" في الملفات، ذاهبًا إلى أنَّ الحكومة باتت تنتهجُ ترهيبَ للمعارضين والمعطلين والمجتمع المدني، "لا حياة لمن تنادي، الحكومة في غيبوبة وتتخذ القرارات بطريقة انفراديَّة وتسلطيَّة، وذاك ما دفعنا إلى الخروج منها". يردف المتحدث.

شباطِ خاطبَ الحاضرِين، الذِين تابعُوا منذ ساعات الصباح، استعراضاتٍ لفرق موسيقيَّة في المركب، هيأت لوصوله بالقول، إنَّ الاستقلال انسحب لمَّا فشلت الحكومة، وإنَّ ما يقوم به بنكيران في المقاصة والتقاعد، مجرد إفساد، لقدْ تركنا المقاعد الوثيرة كي نصطفَّ إلى جانب البسطاء ونناهض الغلاء الفاحش في الأسعار"، يضيفُ الأمين العام للنقابة الاستقلاليَّة، قاطعًا كلمته بتكبيراتٍ بين الفينة والأخرى.

لقاء الفاتح من ماي شهد حضور الأمين العامُّ الأسبق لحزب الاستقلال، عبَّاس الفاسي، وأعضاء اللجنة التنفيذيَّة لحزب الميزان، فيما كانت تتعالى شعارات تشيد بتجربة الحكومة السابقة التي قادها عبَّاس، واعتبارهَا فترة أقلَّ حرجًا من التجربة الحاليَّة.

وعادَ المتحدث دأبًا على تصريحاته، إلى القول باستعادة الصحراء الشرقيَّة، ذاهبًا إلى أنَّ استقلال المغرب لم يكتمل بعد ما دامت سبتة ومليليَّة لم تتحررا، كما لم تعد تندوف والقنادسة "المستعمرة من قبل المخابرات العسكرية الجزائريَّة"، على حدِّ تعبيره.

شباط زاد أنَّ لا تفريط في تلك الأراضي، مثنيًا على ما اعتبرها يقظة تحلَّى بها الملك وحسمه عبر مساعٍ ديبلوماسية في قضيَّة المغرب الأولى، بمجيء قرار مجلس الأمن الأخير، خاليا من كل بند مناوئ لمصالح المغرب، بعدم ورود أية إشارة تخص احترام حقوق الإنسان في الصحراء، على اعتبار أنّ المغرب حقق تقدمًا مهمًّا فيها. في المقابل، سجل شباط ما قال إنهُ غياب غير مبرر، شبههُ بالسبات وصمت القبور، كما لو أنها قدمت استقالتها المبكرة من القضايا الحيويَّة والأساسية للبلاد.

وقلل شباط من شأن زيادة 5 في المائة التي جرى الاتفاق عنها، بالأمس، مذكرًا بأنَّ حكومة عباس زادت في ولايتها 1200 درهم شهريا، كما تم حذف السلالم الدنيا، وزيدت من 300 إلى 900 درهم، آخرها 600 درهم، فضلًا عن التقليص من الضريبة بخلاف "الحكومة المتأسلمة" التي زادت الضرائب وأقرت المساهمات لتنفقها في الطائرات الخاصة لمهامٍ حزبيَّة ضيقة.

"رئيس الحكومة باع المغرب لصندوق النقد الدولي، باقتراضهِ 130 مليار درهم، وتوقيف الوظيفة العموميَّة والخدمات، رغم حاجة البلاد إلى 80 ألف منصب" يستطردُ المتحدث، مردفًا أنَّ الحكومة تموه بالحديث عن "تشرميل" الأطفال الذين لا يعبرون سوى عن ظاهرة مجتمعيَّة، فيما "التشرميل" الحقيقي هو "تشرميل" الوزراء والحكومة "الراعية للفساد" حسب تعبيره.

شباط قال إنَّه في الوقت الذي يفترضُ أن ترفع مطالب الطبقة العاملة إلى الحكومة، يحتجُّ بنكيران على نفسه، في موقفٍ هزلي مضحك، مضيفًا أنَّ الشيء الذي نجح فيه غريمهُ هو تقليص بطالة الوزراء، وتحقيق رقم قياسي بترؤس أكبر تجمع وزاري في العالم.

أمَّا الحوار الذي جلست فيه الحكومة إلى تمثيليَّة نقابية، فاعتبرهُ شباط مغشوشًا، غايته خلق الفتنة والشيطنة داخل الحركة النقابية المغربيَّة، وبث الفرقة بين النقابات والطبقة العماليَّة، "لقد خلق ما سمي حوارًا شرخًا سيؤثر لا محالة على الاقتصاد الوطني، كان على بنكيران أن يحاور جميع الأطراف، لا أن يقرَّ زيادة هزيلة، في الوقت الذي أبانت المقاولة المغربية عن عجزٍ من وراء سياسة الحكومة التي لا تؤمن بالاقتصاد ولا بالتنمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (169)

1 - saida الخميس 01 ماي 2014 - 15:23
هنيئا لنا بك يا حميذ شباط لولاك لما تمت هذه زياذة ضعيفة والقليلة للعمال هذه سنتين نحن تنطالبو ومزال نظال انشاء الله قليلة هاذ زياذة

سنتين نحن تنطالبو بها ولم يحركوا ساكنا الحكومة تتزعزع عنذما تسمع نقابتك استاذ شباط bravo ا

العما ل يحبونك يا شباط
2 - khalid lmaghribi الخميس 01 ماي 2014 - 15:27
اﻻستقﻻلييون هم من يجب ان يتحسروا على عباس وايام عباس اما شباط ومن وراءه فمهمتهم انجزوها بنجاح وهي اﻻجهاز على الحزب واقباره وتمييع الحقل السياسي عامة.الحمد لله الدي عفانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه.
3 - wadie tanger الخميس 01 ماي 2014 - 15:29
بنكيران يسب وأنت ترد .كلاكما في سلة واحدة. والمواطن ياكل الدق
4 - mostafa الخميس 01 ماي 2014 - 15:29
حسب علمي فإن المركب الرياضي مولاي عبدالله مغلق من أجل الإصلاح!!
الله يعونك يا بن كيران...فعلا تماسيح و ....
5 - karim الخميس 01 ماي 2014 - 15:30
ناري ناري غاي يكرفصوا التيران. الملعب هو اللي بقا فيا اما انت او رباعتك غير الله يهديكوم اوصافي
6 - يوسف الخميس 01 ماي 2014 - 15:30
قاليك حشود غطت , انا بعدا شفت غير البرد اللي غطى المدرجات , شي بنادم الله يجيب
7 - حميد الخميس 01 ماي 2014 - 15:31
شباط يتحسر على ايام العز و اكل الوز اما الان فان بن كيران اغلق عليه الصنبور و خرج خاوي اليدين
صكع و غأدي يتفركع
8 - سلوى الخميس 01 ماي 2014 - 15:31
كذلك نحن المغاربة نتحسر على منحنا اصواتنا لعصابة الإستقلال
9 - النجاة الخميس 01 ماي 2014 - 15:33
شباط يحن للفساد ولا يجد نفسه في الإصلاح ومن يريد الدليل : إشادته بحكومة الإستقلال التي عرفت اكبر فضيحة في تاريخ المغرب ألا وهي : فضيحة النجاة ...
10 - salwa beni mellal الخميس 01 ماي 2014 - 15:34
هناك خلية تابعة لحزب البيجيدي تقوم بالضغط على ديسلايك للتعليقات التي تنتقد بنكيران.
اسألوا أصدقائكم وجيرانكم : الكل ساخط على الحكومة بزياداتها ،إذن من يكتب تلك التعاليق المؤيدة؟
إنها الخلية المقربة منه ،انظروا التعاليق واحكموا بأنفسكم
11 - Rachid الخميس 01 ماي 2014 - 15:38
Tant que ce Chabat est à la tête du Hizb Istiqlal, je vais voter PJD et benkirane, car on sens et on voit qu'il u est plus sincère et près du peuple et ne fais pas de démagogie comme Chabat...Quans istiqlal été au gouvernement ila fait travaillé ses fils et les familles Fassi...vous avez oublié cela ?
12 - ملاحظ الخميس 01 ماي 2014 - 15:43
الغريب الذي أراه هو النفاق السياسي لهذا الرجل يسب كالنساء والغرابة التانية هو الاستغلال اللاأخلاقي واللارياضي للمنشآت الرياضية لخدمة السياسة التي تفرق ولا تجمع على عكس الرياضة التي تجمع
لا للاستغلال السياسي للرياضة
13 - YOURI. الخميس 01 ماي 2014 - 15:43
يظهر ان شباط انهى نقابة التابعة لحزب الاستقلال ، وحسب تصريح له قال بان التجمع الذي سينعقد بالمركب الرياضي سيكون اكبر تجمع في تاريخ المغرب يعني بالارقام سيحضر ما بين 20 الف وما فوق ، الحضور كان هزيلا ولم يكن منتتظر ان ياتي النقابيون من كل فج عميق للمشاركة بهذه النسبة الهزيلة بالحساب التقني ان شباط فقد جل النقابات على ىالصعيد الوطني بسبب عجزه نقابته على تنظيم استعراضات فاتح ماي كل هذا وشباط لم يعي ان الدائرين به كالكيحل مهندس التغيير انه يسير ببالحزب والنقابة الى الهاوية على شباط ان يفتح المف لمعرفة الاسباب ومساعدة له ان عدد لا يستهان به من الاستقلاليين ابتعدوا وهم بالالاف انك يا سي شباط لم تعد تخيف احذا ولا رئيس الحكومة بهذا التجمع البسبط انتهت اللعبة وعليك بتيير الاسلوب والبحث عن الجيد الانتخابات على الابواب ويتعرف قيمة هذا الحزب الذي يسيره ادراري
14 - mohammed الخميس 01 ماي 2014 - 15:44
جميعا ضد الغلاء ضد حكومة الكوارث
15 - صديق صباط سابقا الخميس 01 ماي 2014 - 15:45
اصبحت مليارديرا بقوالك هذه وكنا مثل الأبله الذي يقال له صفق ، ويبدأ التصفيق بدون انقطاع ، انت اصبحت غنيا والابله خرج من التظاهرة يده مدمومة بكثرة التصفيق يا شباط .
تضحكتي علينا وطلع ليك جوك . فاجمعت الامانة الحزب والنقابة وصبحت هتلر المغرب .
فمتى ستعلن عن اكتساح المغرب ببلطجيتك ، ولكن حداري الى المغرب فله رجال يحمونه
16 - محمد الخميس 01 ماي 2014 - 15:46
و الله لوليتي رئيس الحكومة غي شوفلك شي خدما أخرى السيسي ديال المغرب
17 - سليمان الطنجي الخميس 01 ماي 2014 - 15:46
نعم على الأقل عباس زاد خلال ولايته 1200 درهم لكل الموظفين وهي اكبر زيادة عرفتها اي حكومة كما حذف السلالم الدنيا التي يتقاضى أقلها وهم المرتبون في السلم 5 بالتقريب 2800 درهم، اذن فالسيد رئيس الحكومة يظحك علينا لأنه زاد لفئة قليلة من الموظفين الجدد الذين لم يستفيدو من الزيادة بالاقدمية 200 درهم بينما استثنا كل من يصل راتبه ل 3000 درهم وهم السواد الاعظم.
لسنا ندافع عن شخص عباس الفاسي رغم اخطائه الكثيرة لكن بالنظر لانجازاته فهو احسن من السيد بنكيران الذي يظحك علينا بينما يطير باوال الشعب لخدمة اجندته الحزبية.
18 - said الخميس 01 ماي 2014 - 15:46
عما ل المغرب يحبونك يا حميذ شباط مفخرة اني انتمي الي نقابتكم تزعزع

الحكومة تخاف منها المزيذ من نضال فعلا استاذ شباط الحكومة في غيبوبة

حكومة عباس الفاسي حكومة الاصلاحات افتقذناكم فين ايامكم تقنيين في تسيير

الحكومة المشعل للاستاذ حميذ شبا ط مغاربة يحبونك ياحميذ شبا ط يا اسذ .
19 - Farid mossawi الخميس 01 ماي 2014 - 15:48
تحية للإتحاد العام للشغالين تحية لكل المناظلين و المناظلات
20 - ام سلمى الخميس 01 ماي 2014 - 15:49
و حتى حنا كنتحسرو على ايام الاستقلال في عهد عباس حيت نتا ديتيه للزوبية
21 - Said الخميس 01 ماي 2014 - 15:49
الله ينعل الي ما يحشم ويخزي الي ماعندو وجه ماذا حققت حكومة عباس سوى تكريس النهب والظلم والاحتقار ؟؟؟؟ هل نسيت فضيحة النجاة التي استهلت بها حكومة عبيبيس مسلسل النهب؟؟؟ الكل يعرف مطامعك ولن تصل اليها لن يرى المغرب حكومة تكون انت رئيسها لأن المغاربة فطنو بسذاجتك أيها العربيد
22 - Hicham الخميس 01 ماي 2014 - 15:51
تحية للأمين العام لحزب الإستقلال مزيدا من النظال و الكفاح
23 - ولد الشعب الخميس 01 ماي 2014 - 15:53
الشعب يريد التغيير مشي 115 dh ديال بنكيران !!!!!
لتسقط الحكومة وليعش الملك والشعب
24 - Wafae الخميس 01 ماي 2014 - 15:53
كلنا ضد بنكيران و حكومة الفساد و حكومة الحكرا بنكيران برا ا ا ا
25 - سعاد الخميس 01 ماي 2014 - 15:54
على بنكيران ان يعرف بأن حزب الاستقلال قوي ولايمكن هزيمته
26 - مواطن الخميس 01 ماي 2014 - 15:54
ايها الفاسيون دعو الحكومة تعمل حتى نهاية الولاية و حاسبوهم. فأنتم تحدتون ضجة و تطالبون بالاصلاح و كانكم لم تمرو في الحكومة فمند زمن بعيد و انتم في الحكومة مند علال الى عباس اي اصلاح قمتم به ماهي اهم التحركات فقط تأكلون اموال الشعب و تنهزون ترواتهم الى 2011 و اليوم اتت حكومة و في ضرف و جيز لامس الشعب اصلاحها و انتم تحسدونها لأنها تريد اصلاح صندوق المقاصة لأن هدا ماكان يدعمكم و تأكلون منه على اي كل ماتقوم به الحكومة مقبول لأنها حكومة اصلاح لا فساد كما تزعمون فحال المغرب مند الاستقلال الى 2011 يعني ولاية الفاسيين لم تتغير فدعو هؤلاء ننضر مادا سيفعلون و اقول *كل المعارضين مفسدون" و الدليل هو السي لوافا الي بغا لخير لبلاد راه عاق بكم و تخلا عليكم و براك من كترة الشفاوي و قلة اليداوي
27 - sabouni الخميس 01 ماي 2014 - 15:54
أصبح شباط مهلوس بشخص اسمه بنكيران لقد لطخ هدا السفيه صمعة حزب الاستقلال بخرجاته السوقية لدا على الحزب إقالته وعرضه على طبيب أمراض عقلية على نفقة الشعب
28 - مغربي الخميس 01 ماي 2014 - 15:55
إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة (سي حميد)على‎ ‎مايبدو لم يدرك بعد وضعه الجديد فكلماته لاتتغير في كل مرة نفس الاسطوانة.. لي شاف شي حاجة يقول الله يستر
29 - Adil الخميس 01 ماي 2014 - 15:55
ادا كانت حكومة بنكيران في غيبوبة كما تقول ا سي شباط فمادا فعلت حكومة عباس و حزب الاستقلال مند ازيد من 50 سنة سوى توقيف عجلة التنمية و التقدم ببلدنا الحبيب ؟ دعوا الحكومة الجديدة تشتغل فقد اختارها الشعب و انكبوا على المعارضة الاجابية خير لنا و لكم و للمغرب بصفة عامة
30 - mohamed الخميس 01 ماي 2014 - 15:56
a ssi chbat allah yahdik lssawab wa ttarik ssahih
31 - amine الخميس 01 ماي 2014 - 15:56
شباط(قدافي المغرب) هبل بلا قياس الله يشافيه من احلام اليقضة ، عمرك متولي رئيس حكومة وخا تحماق
32 - ALI الخميس 01 ماي 2014 - 15:57
Ce monsieur a perdu la boussole , il dit du n'importe quoi
de toute les façons un jour il va le regretter!!!!!
33 - walad hamria الخميس 01 ماي 2014 - 15:58
ح زب اللصوص حزب الاستغلال حزب التخريب حزب النفاق حزب الكدب على ولاد الشعب حزب عاقوا به مابقا ليه وجه باش يستقبل هاد الشباب
وا باراكا علينا راكم خربتونا
وابراكا علينا راكم خوشفتونا
واباركا علينافين غادين بنا
واباراكا علينا راه دستواعلينا
واباراكا واباراكا واباراكا..........
ياربي الطف بنا
34 - Abd el hamid الخميس 01 ماي 2014 - 15:58
صدق المثل المغربي ( شكون شكر العروسة . امها او الحزارة
جارتها) .
اودي راه المغاربة فاقو وعاقو ولغة الخشبة ملوها . ما هو انجاز حكومة الفاسي التي دامت 10 سنوات.
- ازدياد المديونية
-ارتفاع تمن الزيت من 8 الى 16 درهم
- صنادق التقاعد على حافة الافلاس
-فضيحة النجات الامارتية(900dh )
-فضيحة اللقاحات
- ارتفاع نسبة البطالة
ولكسب اصوات الشباب في الانتخابات بعد انتهاء ولايتهم اعلنو التوضيف المباشر للمجازين ( هادا مستحيل حتى اغنى الدول لا تستطيع ميزانيتها توضيف جميع المجازين)
35 - عادل الخميس 01 ماي 2014 - 15:58
على بنكيران ان يقدم استقالته من رئاسة الحكومة لأنه لايصلح لشيء
36 - التازي الخميس 01 ماي 2014 - 15:59
شباط الرجل الوحيد الذي يعلم ما يخطط له بن كيران و اتباعه من اجل السيطرة على كل المرافق الحيوية للبلاد و ذلك بقمع كل المطالبين بالحقوق و رهن مستقبل المغرب بالقروض و الزيادات المتوالية .....
بن كيران ذكرنا بالمثل القائل اذا رايته راكبا على قصبة .فقل له مبروك العود..
جنون العظمة و قلة الانجازات جرت عليه غضب الشعب حتى اضحى لا يقدر على مخالطة الشعب و اصبح يتنقل بحراس لحمايته من الانتقادات المباشرة بالشارع...
بغض النظر عن نوايا شباط و اهدافه وراء خطابه لاكنه يلامس الحقيقة 100/100.
37 - ﻋﺎﺩﻟﻮﻓﺘﺶ الخميس 01 ماي 2014 - 15:59
علمتنا التجارب و استقراء الواقع أن لا ثقة في السياسيين، و يبقى للمواطن اختيار السياسي الذي سيمثله اعتمادا على قاعدة اختيار اخف الضررين. ودفع المفسدة الكبرى وجلب الصغرى.
ولا حول ولا قوة إلا بالله.
38 - [email protected] الخميس 01 ماي 2014 - 15:59
je te déteste chabat, vous êtes tous des arrivistes
39 - publiez svp merci الخميس 01 ماي 2014 - 15:59
اللذين في غيبوبة هم من حضروا تجمعك وتجمع الإستغلاليين أنسيتم فضائح الإستغلاليين يا مغاربة شركة النجاة بطلها عباس الفاسي وفضائح ياسمينة لستم فقط في غيبوبة بل أكثرالكل يعرف حالة فاس وعمدتها شباط فكيف تسمعون ترهاته الأمية والجهل آفة الأمم مادام أمثال شباط بالمشهد السياسي المغربي فلا أمل في التغيير ومادام المغاربة ينوون التصويت على حزب الإستغلال فتستحقون ما فعلوه وسيفعلونه بكم لا علاقة لي بحزب بنكيران لكن الحل ليس شباط والإستغلال حذار من الوثوق به
40 - ahmed الخميس 01 ماي 2014 - 16:01
حزب اﻹستقلال حكم المغرب مند اﻹستقلال والنتيجة صفر إن لم تكن تحت الصفر على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والتربوي والسياسي وهذا يدل على أن الإستقلاليين ذون المستوى كجميع اﻷحزاب الإدارية المعروفة بفسادها ولهذا على المغاربة أن يحتاطوا من هؤلاء المفسدين الدين أغرقوا المغرب بالديون أما إبن كيران وحزبه واضح وشفاف غير فاسد يريد الإصلاح .
41 - Karim الخميس 01 ماي 2014 - 16:02
الشعب عاق أو فاق أو بنكيران مابقى ليك والوا غير وجد راسك للرحيل
42 - ali الخميس 01 ماي 2014 - 16:03
en bref : si tu n'a pas honte , dit ce que tu veut.ssi chabat vient d'atterir d'une autre planéte !!! il a oublié -ou faire oublier - que l'istiqlal fait parti de ceux qui on guider le maroc a sa situation actuelle !! quelle discours milodramique de cet homme
43 - نورة التازية الخميس 01 ماي 2014 - 16:04
حزب العدالة و التنمية مدار والو للشعب المغربي و راه مزال مشاف والو هدي غير البداية
44 - البهلولي من ألمانيا الخميس 01 ماي 2014 - 16:04
والله ستأتي أياما سعيدة إذا استقال شباط من جميع مهامه وأصبح الزاكي إطارا وطنيا
45 - بنحليمة الخميس 01 ماي 2014 - 16:05
الاخطاء الاربعة لحميد شباط والتي ساهمت في تزايد شعبية بنكيران
1- المطالبة بتعديل حكومي انتقاما من الاشخاص الذين لم يساندوه في اتنخابات الامانة العامة لحزب الاستقلال.
2- الخروج من الحكومة في ظل محيط اقليمي متوثر مما يؤكد ان المصلحة العليا للوطن لم يثم اخذها بعين الاعتبار.
3- القيام بمسيرة هزيلة فيها البشر والحمير باسم حزب تاريخي عريق ساهم في استقلال المغرب.
4- القيام بلقاءات عبر ربوع المملكة وشرح مسببات الخروج من الحكومة بواسطة خطاب ردئ يفتقد للحجج المقنعة
5- توظيف خطاب سياسي دون المستوى في انتقاد الحكومة والسياسات الحكومية نظرا لانه يناقش القضايا في الشكل وليس في الجوهر
46 - samia الخميس 01 ماي 2014 - 16:07
A vrai dire que ce que la partie de l'indépendance nous a présenté tous ces années depuis l'indépendence que des postes pour les fassi (...) et leurs famille qui occupe des bons postes dans le maroc et le reste de peuple rien, ont change un peu ou que vous voulez toujours etre là laisseé un peu d'autre gens travaillé est arrêté de toujours leurs insulté (et voyée votre situation de votre gens qui travail dans votre société et que ce qu'ils sont entrain de vaincre dans le silence) tu veux Mr prendre ce poste donc tu va nous rendre le sahara dans un jour au mlilia ça fait des années que ce problème existe et que ce que vous avez fait si il a du prendre de crédit ces a cause de votre partie qu'ils ont laissé le maroc dans cette situation emène toi des affaires de tes ouvriers et trouve leurs une solution et laisse Benkirane travaillé
47 - محمد الخميس 01 ماي 2014 - 16:07
"شباط قال إنَّ الحكومة تكافئ الشغيلة المغربية بالعقوق، وتواجهها بنكران الجميل، عبر مدِّ يدها إلى جيوبهم المنهكة، ومباغتتهم بقرارات جائرة، كإلهاب الزيادات في المواد الاستهلاكيَّة، وإضعاف قدرتهم الشرائية بالمزيد من التحملات، " لقدْ نبهنا مرارًا إلى خطوط الأمر، وأبدينا عدم موافقتنا على الزيادة في الأسعار، واعتبرناها خطّا أحمر"، يستطردُ المتحدث."
المهم يا سيدي ماذا فعلتم ؟ هل يكفي الكلام ؟
48 - nabilos الخميس 01 ماي 2014 - 16:07
المغاربة ما عندهومش علاش يتحسرو علا شي حزب سياسي حيت كلهم الاحزاب سواسية, المغرب ماتغير فيه والو و الحقوق د مواطنين ما زالت مسلوبة كما كانت في السابق و ماتزال, الاحزاب السياسية الحاكمة السابقة كانت تراهن علا جيوب المواطنين لتسيير الدولة ونفس الشيئ ما زال, نتوما السياسيين عندكم الزهر الشعب المغربي مسالم و طيب و اكتر من داك الشيء صبار, انتم تراهنون علئ صبره, و لكن الي متئ ؟؟؟؟ السياسة مصيبة كحلة, و الله العضيم, مؤخرا زادوا في الاجور, ايييه مزيان, و لاكن اصبحت عندنا اربعة ملايير دولار اضافية كدين خارجي ؟؟؟ نفس السياسة الاحزاب السابقة التي غرقت البلاد في الكريديات, المغرب سيضل بلدا مغلسا في ضل هده السياسات, التغيير ضروري, و لكن للافضل مشي العودة للاحزاب السابقة,
49 - alacom الخميس 01 ماي 2014 - 16:07
استغرب جدا لما يقوله شباط حقا الرجل يخاطب شعبا آخر...أنا لست ملتحيا ولا أنتمي الى أي حزب ولكني أشهد أن أعضاء من حزب الإستقلال كانوا بالأمس يجمعون الناس مقابل 200 درهم للذهاب إلى الرباط ليهتفوا ضد حكومة بنكيران...والغريب أن شباط يقارن بين حكومة الفاسي و بنكيران...وكأنه يخاطب شعبا فاقد الذاكرة لم ننسى قضية النجاة يا شباط لم ننسى رفع الأسعار بدون سابق اندار...الكثير يسمي بنكيران ببنزيدان على الرغم من ان الأسعار لم ترتفع أبدا في عهد الرجل سوى الحليب و البنزين الذي يخضع لااسعار السوق العالمية. فتمن 5 لتر من الزيت وصل في عهد الفاسي الى 90 درهم اما اليوم فيباع ب 63 درهم كحد أقصى السكر ب29 د مقابل 32د والدقيق من 125د الى 90د واتحدى أي كان أن يأتي بالعكس..وقس على ذلك الخضر واللحوم حيت وصل ثمنه أحيانا إلى 50 د...أما توضيف المعطلين فبعد فضيحة النجاة ضل يماطلهم وينزل العصا على ضهورهم حتى قرب الإنتخابات ليتاجر الإستقلال بالقضية سياسيا...ويجعلهم خنجرا في خاصرة الحكومة الحالية....
50 - ليس في القنافذ أملس. الخميس 01 ماي 2014 - 16:08
جميع ما قاله شباط صحيح%100
حكومة الرقم القياسي العالمي
حطمت الرقم القياسي العالمي
في القرارات المضرة بالشعب
لإرضاء أسيادها وتفقير شعبها
لكن:
الشرفاء المغاربة لن تضحك
عليهم أو تخدعهم بشعارات خاوية
أو كلام عاطفي لايسمن
ولايغني من جوع...
لأن ليس في القنافذ أملس
كلكم تلهثون وراء المناصب
والإمتيازات والتقاعد المريح
وآخر ما تفكرون فيه هو
مصلحتنا نحن الضعفاء
وما نحن إلا أصوات إنتخابية
يتم رميها في النفايات بمجرد
الجلوس على الكرسي المريح
لهذا لا أنت ولا بنزيدان
ولا بكوري ولا كرموصي
كلكم تعملون بجد هذه الأيام
ليس حبا في المواطنين
ولكن إستعدادا للحملة الإنتخابية
التي سيقاطعها جميع الشرفاء
بإستثناء بعض الجهلة والسدج
الذين يرضون على عيشة العبيد
إذن الحل:
أن يقوم من بيده السلطة الفعلية (القصر)
بالإصلاح الحقيقي وليس الترقيع
فأنا شخصيا لن أصوت وأمثالي
إدا لم أرى القانون يطبق على
الجميع بدون إستثناء
وربط المسؤولية بالمحاسبة
وليس رعاية الفساد وحمايته
ومكافأة المفسدين
وغض البصر عن الريع
و...و...و...
51 - Hakim الخميس 01 ماي 2014 - 16:08
سياسة بنكيران الشعبوية خرجات علينا على مستقبل البلاد، نريد انتخبات جديدة لنزيل بنكيران و رفاقه
52 - مغربي الخميس 01 ماي 2014 - 16:09
واش هاد شباط زعما الى جا غادي يصنع الصوارخ فين كان شحال هدي واش يمكن يعاود لينا مني جاب هاد الأموال لي عندو أنا لي كانعرف الى بغا الخير لبلادو يدير يدو في يد خوتو ويتعاونون من اجل السير الى الامام بهده البلاد اللتي ليست في حاجت لي بلا بلا بلا و من المهجر أتمنا من كل قلبي التوفيق لهاده الحكومت وحفظ الله بلادنا وملكنا وشعبنا من كل سوء وشكرا هيسبريس
53 - abdou الخميس 01 ماي 2014 - 16:10
les syndicats sont dans l'obligation de reconnaitre l'apport social du gouvernement en travaillant ensemble pour ameliorer la qualité de vie de la force ouvriere.pauvre chabat est aveuglé par une adversité passive et sans valeur ajoutée à tel point qu'il n'arrive à voir les realisations faites par le chef de gouvernement .ce dernier doit ignorer tout chef de syndicat ou de parti qui pense qu'à lui et sa bande de truands afin de satisfaire ses caprices et son orgueil.mr Chabat doit changer son style qui remonte aux années 80 sinon il sera radié du parti et de son syndicat si les membres de ces 2 organes sont de vrais citoyens qui sachent faire la difference entre le bien et le mal pour leur patrie.
54 - almounasser الخميس 01 ماي 2014 - 16:11
في الوقت الذي تم فيه إغلاق مركب مولاي عبد الله بداعي إخضاعه للإصلاحات استعدادا لاحتضان كأس إفريقيا للأمم 2015، وبالتالي حرمان فريق الجيش الملكي من استقبال منافسيه في العاصمة، تم صباح اليوم فسح المجال أمام أمين عام حزب الاستقلال حميد شباط والآلاف من أنصاره المنتمين للنقابة التابعة للحزب، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، لإقامة احتفالات فاتح ماي، حيث احتلت جموع المتجمهرين أرضية الملعب والمدرجات، في خرق سافر لقرار إغلاق الملعب، لتطرح علامات استفهام كبيرة أمام الدوافع التي جعلت إدارة الملعب والسلطات تسمح بهذا السلوك...
55 - Touzani الخميس 01 ماي 2014 - 16:11
بنكيران باع المغرب لصندوق النقد الدولي و باع معه رزق المغاربة الفقراء
56 - Ingénieur الخميس 01 ماي 2014 - 16:12
Je suis tout à fait d'accord avec cet homme mais il faut que j'ai été aussi tout à fait d'accord avec Benkirane losqu'il a été dans l'opposition.

On en déduit que les politiciens au Maroc sont tous bhal bhal y a pas de différence. Ce qu'ils disent lorsqu'ils sont dans l'opposition est raisonnable mais une fois qu'on a un poste on dit autre chose, on s'occuppe essentiellement de profiter le maximum possible avant de perdre le poste.

Les gens de la politique sont tous comme ça, les parlementaires, les ministres, les élus locaux etc...

Bref ne tenez aucune importance à la politique. et ne perdez pas votre temps mais aller chercher une activité rentable pour pouvoir vivre avec vos enfants confortablement.
57 - ابو انس الخميس 01 ماي 2014 - 16:13
الحمد لله الذي جعل لي مخرجا حيث لم اعر هذه السنة اي اهتمام لفاتح ماي عكس الاعوام الفارطة التي عانيت فيها الشيء الكثير لما كنت منخرطا في الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات لما كان حزب الاستغلال في الحكومة اتمنى لجميع المعطلين ان ييسر الله امورهم. لما قرات عن هذا المعتوه الذي يتاسف عن ايام عباس الفاسي تذكرت انه يقصد صاحب قضية النجاة،كما ذكرني بخطابات القدافي لما اقترب اجله ،وبهذه المناسبة اي ١ ماي اتمنى ان يكون اجل الاستغلاليين قريبا،. من بلاد المهجر اقول للعمال عيدكم سعيد
58 - متتبع الخميس 01 ماي 2014 - 16:13
تشتث النقابات جعلها في غيبوبة كذلك.
59 - تودغى الخميس 01 ماي 2014 - 16:13
وما زلت مستمرا في هذا الهراء والهديان المعبران عن اﻷهفة والشراهة الشديدين للوصول إلى قمة الهرم،ﻻ لشيء غير استغﻻل النفوذ لممارسة كل انواع التصرفات الشادة اللتي تعرف بها انت وحزبك الفاسدين.
ليكن في علمك أن رئيس الحكومة الحالي شخص على اﻷقل اكثر نزاهة وصفاءا من احسن ما في هذا الحزب المهزلة،حزب الفضائح والنهب والمحسوبية والوصولية والعنصرية حزب اﻹستغﻻل.
هل نسيت ملفات عباس الذي تتبجح بحكومته وعلى رأسها فضيحة النجاة اللتي كان مهندسها ونهب جيوب اﻻف المحتاجين ليبني لنفسه طوقا للنجات واﻹغتناء بالنصب واﻹحتيال.أم نسيت ما تفعله انت عند كل استحقاق انتخابي من شراء لذمم البسطاء في فاس وفي بنسودة غلى الخصوص.
هل اصاب ذاكرتك القصور حتى نسيت ملفاتك في المتاجرة بالمخدرات وكل انواع اﻹنحراف المالي والخلقي لعائلتك.
لكن المشكل ليس فيك انت ففاقد الشيء ﻻ يعطيه.
المشكل في هؤﻻء اللذين يمنحونك صوتهم بمجرد تسلم ورقة زرقاء يعلم الله كيف ومن اين حصلت عليها ومن ابن اتتك هذه الجرأة لشراء البسطاء اﻷميين بها.اميون فعﻻ بسبب حكوماتكم السابقة.
اما بنكيران فعلى اﻷقل اختير بشكل نزيه وديموقراطي.وهو لزاف عليك...
60 - لحسن الخميس 01 ماي 2014 - 16:13
نعم شباط يتاسف على ايام الفاسي لانه لم يعد بامكانهم توظيف زبانيتهم ,والتفنن في نهب خيرات البلاد,وفيق اسي شباط راك انت لي في سبات عميق ,راه زمن الصراخ وضرب الطاولات ولى ,اراك الى كاين شي معقول وباركا من الهضرة الخاوية راه شعب القرن 21 هذا.
61 - jalila الخميس 01 ماي 2014 - 16:15
حزب الاستقلال ايامه جميلة فعلا كانو موفرين وضائف لشباب كانوا انجازت و
ا
صلا حات اليوم عرفنا قيمتهم . ياربي يرجح الحكومة يا ربي
62 - سعيد الفيلالي الخميس 01 ماي 2014 - 16:15
يواصل شباط تشرميله السياسي بمنجزات مثيرة للشفقة .. فبعد الضربة التي أسقطت ست وزراء من الحكومة جاءت الضربة الثانية التي أسقطت رئيس مجلس النواب .. ثالث الضربات رفض النقابات الثلاث التنسيق مع شباط .. ومازال العاطي يعطي !
مهرجان فاتح ماي فضيحة .. خطاب مشرمل .. حضور مبعثر ومؤدى له.. وجوه سياسية كئيبة من زمن مضى.. !
اللهم لا شماتة !
63 - [email protected] الخميس 01 ماي 2014 - 16:16
مثل هذا الرجل المسمى شباط و امثاله هم العائق الوحيد لتقدم المغرب و خروجه من الازمات اللتي يمر بها بإزاحة هؤلاء المفسدين قد نكون امنا الطريق للمغرب للسير قدما نحو غد افضل .. ماذا فعلت حكومة عباس كثر في عهدها الفساد و البطالة و السرقة و النهب و كان المغرب يرزح في مشاكل لا تعد و لا تحصى و كان في مراتب متاخرة في كل شئ ضازبين عرض الحائط مصالح المغرب الحقيقية الحل الوحيد هو منعهم الوصول الى الحكم من جديد لنحصن المغرب من شرورهم .. الله الوطن الملك
64 - عبد الله الصحراوي الخميس 01 ماي 2014 - 16:19
عجبا لأناس لا يتورعون عن إجبار المقاولين لدفع ١٠ في المئة من اجل الظفر بصفقة من صفاته المشبوهة والمتعددة والكل يعرفه في فاس باسم مول ل ١٠ في المئة ، اما الترامي عن الاراضي وخلق آلتجزءات وتدمير البيئة وأحسن الاراضي الفلاحية،وإغراق المدينة في الأجرام وحرمان المدينة من مداخيل مواقف السيارات التي يوزعها على زبانيته الذين يعدهم لغزواته الانتخابية ، ناهيك عن الإتاوات التي يتحصل عليها من الترامي على الملك العمومي من طرف اصحاب المقاهي والمحلات والباعة المتجولين دون حسيب او رقيب.من يدعي الإصلاح والنزاهة والاستقامة عليه ان يبدأ بنفسه وعائلته تم إدارته ....المغاربة أذكياء مما يتخيل هذا المخبول المزهو بنفسه والذي يزين له المنافقين والمتملقين والمنتفعين أعماله ويخيل له انه يحقق البطولات والإنجازات ،كلا بل يزيد عمقاً الحفرة التي يحفرها،بحيث لن يستطيع ان يخرج منها ويوم تفتح ملفات المجلس الأعلى للحسابات -والتي يحسبها لغبائه طويت- فابشروا ببداية سقوطه ونهايته الحتمية،ويومها لن ينفعه مال والبنون الا اذا أتى بالوثائق والحجج وأنى له ذلك.اللهم عجل بفضله يارب،أمين .
65 - حمزة الخميس 01 ماي 2014 - 16:21
لقد مضت تلك الأيام التي كان فيها حزب الإستقلال حزبا ذا قيمة ،
لكن اليوم ماهو إلا حزب الإستغلال ،،،
66 - clandestino الخميس 01 ماي 2014 - 16:23
والمغاربة يتحسرون و يتساءلون دائما كيف يعقل لفاسد مثل شباط ان يصل الى امانة حزب الاستغلال.و هو اصلا ابو المشرملين.
67 - brahim oujda الخميس 01 ماي 2014 - 16:26
دائما الى الامام يا جزب الاستقلال
محطة جد مهمة وفقكم الله لما فيه من خدمة الصالح العام
68 - abdellah الخميس 01 ماي 2014 - 16:26
هاذ شباط رجل صغير يريد أن يكون كبيرا و يصدق عليه هذا القول
العَاقِلُ حيثُ يَجْعَلُ نفسَه ، والجَاهِلُ حيثُ تجْعَله نفسُه .
69 - الزعفراني الخميس 01 ماي 2014 - 16:28
لقد فوت شباط الفرصة علا البلاد والعباد مع وصوله الا الامانة العامة لحزبه وإخراجه
من الحكومة وتضييع الوقت بالتشويش علا الحكومة . فهو يريد وضع العصا في العجلة وتعطيل مسيرة الاصلاح والإبقاء علا الفساد الذي ورثناه عن حزبه المشؤوم ومنه الواقع الذي تعيشه الطبقة العاملة التي نقف لها وقفة إجلال واحترام بمناسبة عيدها العالمي . فاتق الله في البلاد وعد الا رشدك .
70 - simo الخميس 01 ماي 2014 - 16:32
مسكين بغا الفساد ارجع . باراكا علينا منكوم الفاسا هاد المشاكيل كاملة لي كانعيشو نتيجة 60 عام ديال استغلالكم لبلاد شوف غير الاثمنة ديال الدوا شحال ونتوما كتنهبو جيوب الشعب وكترزيوه . العز لبنكيران والعدالة والتنمية
71 - yassin100 الخميس 01 ماي 2014 - 16:32
ايها الموطنون زعيم البلطجية والفساد واستغلال النفوذ يتحسر على زمان السيبة

حزب الاستقلا عليه ان يدخل الى المتحف في زاوية الاحزاب لفاشلة
72 - حسين شلح الخميس 01 ماي 2014 - 16:36
سير بحالك اخل سيادك اخخدم المعقول انتم شادين الحكم 60عام اش درتو غير الدفاع علا الباطرونا اصحاب الرساميل المنهوبة من خزانة الدولة ايام الملك الحسن الثاني ادبا جا دوركم باش تخلصو ما فات الله يمهل ولايهمل
73 - ابراهيم التركي الخميس 01 ماي 2014 - 16:36
ما كان على شباط أن يختار المركب الرياضي للرباط، لأنه كشف هزالة حضور المناضلين الذين تشتتوا على جنبات الملعب
كان عليه أن يختار قاعة صغيرة حتى يكثر الازدحام لكي يغطي على تراجع نضالية الاتحاد العام للشغالين على عهد شباط
74 - Abou Anas الخميس 01 ماي 2014 - 16:37
أول مرة كنشوف التيفو ديال حزب الإستقلال في المدرجات، يمكن سينافس به شباط كبريات الإيلترات العالمية. يمكن يترشح شباط أيضا لتدريب المنتخب المغربي وعندها فلن ينادي على لاعبين من العدالة والتنمية وعند كل خسارة سيلصق السبب ببنكيران.
75 - ..........انتهى المشوار الخميس 01 ماي 2014 - 16:38
الله يخلص كل واحد على قد نيته............
76 - شكيب الخميس 01 ماي 2014 - 16:38
عيد العمال معكم لم يعد له طعم ولا مذاق ،
العمل النقابي معكم اصبح مجرد مطية تتسلقون من خلالها المناصب نلو المناصب ،
انظروا معي إلى صور الزعماء وهم يتبخترون في جلساتهم على الارائك التي خصصوها لأنفسهم بمنصة الخطابة و انظروا إلى العمال الذين بحت حناجرهم و هم يرددون ، تحث اشعة الشمس ، عن وعي أو غير شعارت أكل عنها الدهر وشرب ،
كيف نتأسف عن حكومة عباس ..و السيدة بادو ...و وزير التجهيز ووو...
كيف نتأسف عن حكومة عباس والكل لا يزال يتذكر مصيبة النجاة و ما خلفته في نفوس العاطلين ،
كيف وكيف وانتم أيها الزعيم تمسكون النقابة بيد و زعامة الحزب بيد اخرى، أإلى هذا الحد وصل عقم حزب الاستقلال ،
لا تم لا إلى ما انتم ذاهبون إليه .
إذا اردتم خيرا بهذا الوطن ، راجعوا موقعكم لأن المغاربة يتناسوا ولا ينسوا
77 - محمد زبطة الخميس 01 ماي 2014 - 16:43
في رأيي المتواضع تعتبر حكومة بنكيران الأسوأ من حيث تدبير الشأن العام ،حيث لم تف بالوعود التي كانت قدمتها للناخبين بل على العكس صارت تحاربهم في قوت يومهم و جمدت التوظيف والترقيات و ساهمت في غلاء المعيشة دون أن تنتبه إلى مصير المعطلين ...
أليست أسوأ حكومة في تاريخ المغرب؟
78 - مروان الخميس 01 ماي 2014 - 16:45
في البداية
انا مبان لية غير الريات والشعارات فينهما العمال
مذا حقق حزب الاستقلال وعباس الفاسي قبل هذه الحكومة الا الفساد والنصب على الشباب
مذا حقق هذا الحزب للطبقة الشغيلة
وماذا حققت هذه النقابات للعمال
لاشئ لاشئ لاشئ


 
79 - خليل الخميس 01 ماي 2014 - 16:48
كذبت ورب الكعبة. انظر وراءك لترى ماذا فعلت وانظر أمامك لترى السراب الذي تحصده مم خلال حرثك.
80 - أمين الخميس 01 ماي 2014 - 16:53
عندما تزيد في أجور العاملين في الفلاحة و تصبح الطماطم ثمنها 15 درهم, من سيشتريها؟
و عندما ترفع أجور البناؤون و تصبح شقة تُباع بثمن 50% أكثر من الآن , من سيشتريها؟و من يقدر على دفع ثمنها؟
و عندما تريد شراء دجاجة و يطلب لك صاحبها 25درهم للكيلوغرام,هل العامل العادي الذي يتقاضى 100 درهم يقدر عن شرائها؟في حالة إن كان أسميك 100 درهم لليوم.
المشكل هو التفكير في السلبيات التي ستأتي بعد الزيادات و ليس الكلام فقط.
و المشكل هي الزيادات التي تعطى للموظفين الذين يعملون 4 ساعات في اليوم
و الزيادات التي تعطى كهدية و تشجيع للموظفين العموميين بدون رفع مستوى عملهم.
la qualite et la quantitee
لقد نسينا أن في آسيا و الهند و أروبا الشرقيى و الآن حتى في أوروربا الغربية يعملون براتب أقل و الإنتاج عالي جدا.و هل يمكننا نحن المغاربة أن نُقارن أنفسنا مع هؤلاء؟لا
الإقتصاد المغربي ! إذا كانت زيادات في الأجور بدون دراسة و بدون العلم الإقتصادي,لا يتحمله الإقتصاد المغربي و سينهـــــــــــــــــار .
من الآن قادر على شراء الخبز في المستقبل لا يقدر على شرائه.
81 - DEGAGE Barbus الخميس 01 ماي 2014 - 16:54
Azul
Chabbat A vraiment raison. Il ya un recul tres dangereux en arriere a tous les niveau avec le governement des Islamistes: economic, social, droits de l'homme...etc.. Meme Abbas ElFassi a etait mieux que ces barbus racistes dangereux
DEGAGE
82 - مرغاد الخميس 01 ماي 2014 - 17:03
الاستقلال في ايامه الاخيرة كفانا يا شباط تهريجا واترك الناس تعمل
83 - MOUHSSINE DE RABAT الخميس 01 ماي 2014 - 17:05
BRAVO Mr CHABAT VOUS PENSEZ AU MOINS AUX PAUVRES ET AUX RETRAITES.. LE GOUVERNEMENT ACTUEL NOUS A PRECOMPTE SUR NOS PENSIONS DE RETRAITE HARAM ALIK HARAM ALIK OUBLIANT QUE LA PLUPART DES RETRAITES SONT AGES. ET ATTEINTS DE MALADIE CHRONIQUES . NOUS SOMMES AVEC VOUS A L'ETERNITE MAIS
PATIENTONS IL NE RESTE QUE 2 ANS ET QUELQUES MOIS PUIS VIENDRA LE TOUR DE CE LUI QUI MERITE D'ETRE A LA TETE DU GOUVERNEMENT ET VIVE NOTRE ROI MOHAMED 6
84 - عبد الرحيم الخميس 01 ماي 2014 - 17:10
أنا صراحة لا يعجبني هذا التهريج و المسخرة السياسية التي أصبح يقوم بها شباط و أعتقد أن حزب الإستقلال سيصل إلى الحضيض في فترة هذا المناضل المزعوم
85 - متفائل الخميس 01 ماي 2014 - 17:11
يقف الانسان مشدوها عندما يسمع كل هذا الكلام، بل وتاخذه العاطفة للتمني لو ان الامين العام لحزب الاستقلال وبما يمتلكه حزبه من أطر تولى زمام الامور عن الحكومة الحالية، لكنه سرعان مايتوب الانسان لرشده و يذكر المقولة التي تقول "اللي جرب شي مجرب عقل مخرب"، و الحقيقة انه كان بالامكان ان يخدع هذا الشعب المسكين كعادة اغلب بسطائه بمثل هذا الكلام المعسول ،الذي يدغدغ به شباط مشاعر و احاسيس الطبقة العاملة لو لم يكن حزب الاستقلال وبوجوه التي تكررت في كثير من الحكومات قد تولى المسؤلية في التجارب السايقة، ولو ان الوجوه قد تغيرت كان يمكن ان يكون ذلك محل نظر ، لكني اقول ان الامل في امثال تلك الوجوه قد انتهى. ولكن امال المغاربة لن تنقطع رغم الالم التي يتجرعونها ،لانهم اوثقوا من اي وقت ان الظرفية الحالية بكل سلبيتها وعسرها كان يمكن ان تكون اسوء لو كانت هذه الوجوه البالية هي التي تتصدر المشهد السياسي ببلادنا و اقول انه حتى و ان فشلت حكومة بنكيران فان الامل لايمكن ان يعقد عليكم لاصلاح المغرب بل ان المغاربة عليهم ان يضلوا في بحث دام عن من يخلصهم و بالبلاد من ازمتههم لكن بالطبع لستم انتم .
86 - محمد الخميس 01 ماي 2014 - 17:12
والله 90 في المائة من هاته الحشود لا تدري لما هي في المركب و من أجل ماذا
87 - khalid Almowatin الخميس 01 ماي 2014 - 17:16
والله يا شباط لا نعرف من كان ولا يزال في غيبوبة, او انك تعاني من الزهايمر. اليس هدا العباس الدي تثني عليه اليوم هو نفسه من اشعلت نار الفتنة عليه حتى سيطرت على مكانه؟ عجيب امركم ايها الاستقلابيون الانقلابيون المتقلبون
88 - التمساح الخميس 01 ماي 2014 - 17:19
اولا بغيت نكوليكم اني ما عنديش علاقة بالأحزاب كيفما كانت.بلا ماتسبقوا الأحداث.انا كانشوف هذا الشخص كأكبر العراقيل والمشاكل اللي كايعيشها المغرب.ما بغاش لصحاب العدالة يزيدوا القدام وهادشي كولشي كايعرفوا.لأنوا بطبيعة الحال الا شفنا هاد السنوات كولها اللي دازت وهوما فالحكومات ما زادوا حتى حاجة فالبلاد اوجات هاد الحكومة دالعدالة اونجحات شكون باقي يصوت على ديك الحزاب الباقية .لا بد خصهوم ااحاربوا الاسلاميين او يفشوا ليهم الروايض.
انت يا شباط واشباهك عار على المغرب.ولا يسعدني ان تكون في اي منصب كيفما كان
ارحل
89 - طاها الخميس 01 ماي 2014 - 17:21
نريد فقط ان نقول كلمة واحدة.
ان الشعب المغربي يعرف كل صغيرة و كبيرة وعلمته الحياة التي هي اكبر مدرسة على وجه الارض.
الشعب المغربي من اكبر شعوب في علم النفس. انه صبور تحت الرعاية الملكية الجليلة.

اما خطابات الاستقلالين و غيرهم لا نكاد نسمعها د هبت مع الريح . رحم الله الشجعان الدين ضحو باارواحهم في سبيل الكرامة.
90 - Nawaf الخميس 01 ماي 2014 - 17:25
شباط يدافع عن التشرميل لانه في حاجة اليه خلال الاستحقاقات القادمة.
91 - أسامة روحاني الخميس 01 ماي 2014 - 17:27
هل من عاقل يقبل ما يقوله شباض ؟؟ فالمغاربة يعرفون جيدا من أفسد البلاد وسرق مالها وأنهك اقتصادها قبل مجيء هذه الحكومة ولكن العجب العجاب كيف يتجرأ مثل شباض وأعوانه في حزب الاستقلال على القول بأنهم مع الطبقة المقهورة والمضطهدة وأنهم يريد الخير للبلاد والعباد ؟؟؟؟ والله إنها لقلة الحياء ومحاولة اسحمار الناس .... فحزب الاستقلال وخصوصا مع أمينه العام الشيد شباض هو آخر من يجب أن يتكلم على مصلحة البلاد وسأذكر لكم قصة وقعت مع أحد العلماء المغاربة ، لما كان ذاهبا مع سائقه على السيارة من مراكش في اتجاه الدار البيضاء فلما توقفوا ب بن كرير وجدوا لافتة لم يستطيع العالم قرائتها لضعف نظره فسأل سائقه عن محتواها فقال له كتب عليها :" حزب الاستقلال فرع بن كرير ينظم..." قأجابه قائلا سوق يا ولدي فإن حزب الاستقلال فارع المغرب كاملو
92 - aymane الخميس 01 ماي 2014 - 17:29
شباط يتحسَّرُ على أيَّام السيبة في عهد "عباس" صاحب النجاة.
93 - Ahartaf الخميس 01 ماي 2014 - 17:30
الا يعلم سيدهم شباط ان اخطر حزب هو حزبه الاستقلال . اليس زعماء حزبه هم ادخلوا الحماية الى المغرب كي يقتلوا الامازيغ وتشتيتهم في الجبال و الارياف ويفتخرون باستقلال المغرب . اين استقلال الامازيغ ولغتهم محصرة من كل الجهات وخير دليل هو القناة الامازيغية التي لا تدوم الا6 ساعات من البث و عند جيراننا في الجزائر لا تنقطع قناتهم . هل هذ استقلال . حزب الاستقلال هو من شتت الشعب بزرعه العنصرية المقيتة بين العرب و اخوانهم الامازيغ . على من تبقى من حزبك يا شباط ان يعتذروا للامازيغ والا سوف سيحصد ابناءهم الشوك . اللهم طهر بلدنا من المفسدين الفاسدين وانصر من نصر الحق .
94 - hicham الخميس 01 ماي 2014 - 17:32
سي شباط. الله يرحمليك الوالدين أو لي عزيز أعليك. إلا مخلي هاد الحكومه تخدم وقوم بي شغالها. إسم شباط لسمعتو وليت تنعصب أو تنتقلق. المرجو تقديم النص لي أخوكم hicham و السلام.
95 - ولد الشعب الخميس 01 ماي 2014 - 17:35
تحية عالية للمناضل شباط المدافع عن الطبقة الكادحة
96 - JAAFER الخميس 01 ماي 2014 - 17:38
ما قاله السيد شباط هو مايساورني و قد ازيد عليه نظرا لحالتي المزرية __________ يحاول بنكيران ان يسكت الناس بالاكاذب ... اسمعوا الزيادات في القطاع العام ياصال الحد الادنى للاجر الى 3000 درهم الحد الادنى للاجر في القطاع العام تجاوز هذا الحد منذ وقت طويل الله ما الا قلائل و قلائل جدا هم من لم يصلوا الى 3000 درهم اما عن القطاع الخاص 5 في المائة مرتين هي ضائلة جدا فامن يتقاضى 1600 درهم مثلا ساتزداد اله 80 درهم في حال لم تعرقل الاسباب ما و في يليوز 2015 تزداد 80 درهم اخرة و تصبح اجراته 1760 درهم اما من يتقاضى 8000 درهم فاستكون الزيادة هي 800 درهم هال لاحظتم الموظف البسيط من 1600 الى 1760 درهم الموظف الميسور من 8000 الى 8800 درهم اما المتقاعدين الذين لم يستفيدوا من 600 درهم فاهم مرة اخرة يستثون و يقول في حقهم الوزير لقد زدنا في الحد الادنى للمعاش و لم يقول من هو الحد الادنى اقول لمن يصفقون القاررات بنكيران الجائرة اننا نحتضر امام اعيون بنكيران و هو لا يبالي
97 - محمد الحاج الخميس 01 ماي 2014 - 17:38
اذا كان شهر فبراير ينقص بيوين او بثلاثة أيام عن باقي شهور السنة فإن شباط ينقص بجيل او بجيلين عن باقي امناء الأحزاب السياسية في الحلم والعلم والفكر والسياسة وووووووو...
وهذا النقص ما يترجمه هذا الخطاب المنحط والأهوج والبديئ باستخفاف لما حواليه من مناصريه وإن كان كذلك
المغاربة سئموا من أمثالك ولن تعود عقارب الساعة إلى الوراء ومن يهمهم الأمر طلعتي ليهم في الراس وريحتك عطات
وأختم بما قاله أحدهم فاتك القطار.........
98 - مغربية الخميس 01 ماي 2014 - 17:48
كلكم كتقولو فاللو نفس الهضرة اوفاش كتجلسو علا مقاعد الحكومة مكتبقاوش تشوفو حتا فجيهتنا نتما عايشين فصراعات بين الاحزاب وكيت لي جات فيه حنا يلاه مدابزين مع الكرا والما والضو وزيد اوزيد ونتما كتصفيو فالحسابات ديالكم .باركة علينا الهضرة طلعاتلنا فراسنا .التهريج وليتو كتقنوه . انا لا منتمية حتا لشي حزب انا مغربية 100/100 وبغا بلادي تزيد القدام ولكن مع هاد سياسة تصفية الحسابات محال غير الله يشوف من حالنا ويلطف بنا ويبعد علينا الناس لي كتهمهم غير مصلاحتهم .
99 - wald jdida الخميس 01 ماي 2014 - 17:49
شكون غرق المغرب او شفرو هادي 60 عام من غير حزب لإستقلال
شكون خلانا فحال هاكا من غير حزب لإستقلال
شكون كان كيحكمو من غير الفاسي الفهري او بردا او بنيس او زيد او زيد او زيد من غيركم اى حزب لإستقلال
من نهار خدنا لإستقلال او حنا لور لور بسبابكم
متصلحو متخاليو لي إصلحو
100 - rbati الخميس 01 ماي 2014 - 17:54
الاحظ المركب الرياضي خالي من العمال..على من كان يخطب شباط يوم فاتح ماي.
101 - هرقل الخميس 01 ماي 2014 - 17:55
زاد بنكران ... زيادة هزيلة
مازادش ... ضد الطبقة العاملة
600 درهم نتيجة الخوف
و600 لن يؤديها عباس لعلمه ان الشعب سيطرده
102 - AZOURARE الخميس 01 ماي 2014 - 17:55
الحكومة تموه بالحديث عن "تشرميل" الأطفال الذين لا يعبرون سوى عن ظاهرة مجتمعيَّة، فيما "التشرميل" الحقيقي هو "تشرميل" الوزراء والحكومة "الراعية للفساد" حسب تعبيره.
Alors Chabatte est contre l'initiative du roi qui est intervenu -que Dieu l'assiste- au sujet de ce phénomème de tcharmile qui menace les citoyens
103 - Soso الخميس 01 ماي 2014 - 17:56
أين كان حزبكم في 60 سنة ماذا قدمتم للشعب سوى الفقر ، التهميش ,الزبونية توظيف ابناءكم و اقاربكم المرجوا الصمت أيها الاستقلاليون عندما تتكلمون عن مصالح الشعب هذه الماسات التي نعيشها اليوم فقط هي مخلفاتكم التي تحتاج عقود و قرون لإصلاحها ....... المرجو النشر
104 - tiger الخميس 01 ماي 2014 - 18:03
اهتم يا بنكيران بالفقراء يغنيك الله و يرحمك ونحن معك ومع الملك نصره الله
105 - lzùtn الخميس 01 ماي 2014 - 18:04
إستعراض على الطريقة الافريقية حيث الزعماء يحشدون الشعب في ملاعب كرة القدم، ولاكم من خلال الصور اعتقد ان الشعب لايريد شباط ، ملعب شبه فارغ اللهم من الريات و اللافتات
106 - عبدالله المغربي الخميس 01 ماي 2014 - 18:05
ستظل رجﻻ حنجريا ستظل رجﻻ زا تفكير اجوف لو كنت امراة لقلنا انه الوحم على بنكيران ولكنك رجل من ورق وما يثير اﻻشمئزاز هو الحواريون الزين يؤثثون حلقلتك ينصتون الى خطب جوفاء تعتمر على الهراء والنكث الفارغة عوض اﻻرلة والبراهين انك بخطابك هزا ﻻيمكنك استبﻻ رنا فعليك بمراجعة نفسك واترك الناس يعملون انا ﻻانتمي ﻻي حزب ولكن ما قام به بنكيران من وضع يره على صنروق المقاصة والتقاعر يشفعان له اخطاءه بعرما تحاشت الحكومات السابقة التطرق لزلك ان خطابك الرديئ سيحول حزب اﻻستقﻻل الى جنازة ﻻن المغاربة فاقوا من سباتهم السياسي وحتى ﻻتحسبني على العرال والتنمية احيطك علما اني اومن بان اﻻنتماء الحزي بوضعه الحالي تكريس ﻻمثالك ليكونوا زعماء حتى لو كانوا من ورق وختاما عليك بتاطير بيتك قبل تاطير المغاربة
107 - simo_13 الخميس 01 ماي 2014 - 18:11
chabat ,tu es qu'un a sti de malade tu parle de gouvernement de fassi a tu oublier ce qu'il a fait au jeunes marocain dans levenement de NAJAT ah tu peux parle de ça maudi tout les partie politique vois juste ce que les autre ont fais mais pas ce que eux ont fais la partie estiklal gouvene depuis l'indipendence du maroc mais il n'ont qu a vole le monde et le peuple et croye que le peuple marocain reste tout le temps pareil parle pas manifeste pas moi je te dis chabat feme la ,peublier hespress s'il te plai
108 - كريم استيتو الخميس 01 ماي 2014 - 18:12
في الحقيقة اذا اردنا ان نقول الحق فحكومة حزب الاستقلال كانت شجاعة في بعض القرارات لانها زادت 600درهم مرة واحدة وكانت تقبل الحوار مع النقابات ولكن حكومة اصحاب الجلالب والحايا تتهرب من الحوار وتصد الباب في وجه النقابات اتمنى من النقابات ان تتحرك ولا تقبل بهذه المهزلة ليس الزيادة
109 - سعيد الخميس 01 ماي 2014 - 18:16
كلشي عاق بيك آ سي شباط سير تلعب في شي ملعب أخر ,و خليو عليكم الحكومة تكمل الولاية ديالها على خير المغاربة عاقو بيكوم انتوما لي خربتو البلاد و مازال زايدين فيه
110 - كازاوي الخميس 01 ماي 2014 - 18:17
شباط وجه لكمة على الطريقة الروكي بالبوا الى بنكيران حيث ان السياسة على ارض الواقع تساوى الافعال المرئية وليس الشفوية .بنكيران اشن هي الخطة ديالك فيما يخص المديونية الخارجية اللي حطمت الرفم القياسي
111 - mouhajir الخميس 01 ماي 2014 - 18:20
الفساد ينتقد الفساد ، صحيح إذا كنت في المغرب فلا تستغرب..؟¿ ما يجب عليك السي شباط هو إنتقاد سياسة المهراجانات الغنائية والقائمون عليها إذا كانت لديكم الجرٱة على ذلك وٱنا ٱتحداك لٱنهم هم من ٱوصلوك إلى رئاسة الحزب، وإنتقاد ناهبي المال العام من حزبكم بل محاكمتهم إن إقتضى الحال ، بل العكس ٱنتم تدافعون عن مُفسديكم الحزبيين الذين نهبوا البلاد والعباد منذ الإستقلال وما قضية النجاة ببعيد ، فٱصبح همكم االوحيد هو شخص واحد عيبه ٱنه لم يخضع لإبتزازكم ، إنها مهزلة الٱحزاب السياسية الضعيفة ، كيف لكم ٱن تكونوا ٱمينا عاما لحزب ورئيسا لنقابة عُمالية وعمدة لمدينة وتاجرا......؟¿وووووو في نفس الوقت تتكلمون عن الوظيفة العمومية ، قمة الٱنانية وإحتكار المناصب بطرق ملتوية ، ماذا قدمتم للشغيلة المغربية وماذا قدمتم لمدينة فاس غير الإجرام والإتجار....؟¿إنها الحقيقة ، ما يجب عليك ٱولا هو إنتقاد نفسك وحزبك ومراجعة ٱفكارك الشاذة ، ٱنا واثق من نجاح هذه الحكومة وحتى إن لم تنجح لظروف يعرفها جميع المغاربة على الٱقل لم ولن ينهبوا المال العام مثلكم ، ٱرجو حق النشر وشكرا
مع العلم ٱنني لا ٱنتمي لٱي لون حزبي
112 - SIMO-FEZ الخميس 01 ماي 2014 - 18:23
شباط بما ان اليوم هو يوم الطبقة الكادحة فتعالى نقوم ببعض الحسابات البسيطة...انا هنا لن اتحذث عن فضيحة النجاة التي كان بطلها عباس الفاسي وانتحر ببسببها اربعة من الشباب الضحايا...والخبار فراسك و راس الشعب...ولن اتحدث عن العهد الذهبي للريع و التبذير الحكومي في عهد عباس الفاسي من تفويت خيرات البلاد للمقربين باثمان زهيدة و الصفقات المكلفة المشبوهة و كراء سيارات بمئات الملايين واقتناء اخرى باثمنة خيالية...
انا اريد ان احاسبك يا من تدافع عن الشعب:
انت رئيس بلدية و عمدة و برلماني ...و تستفيد من اجر شهري عن كل منصب من خزينة الدولة ولم تاخذ مطلقا مبادرة التخلي ولو على اجر واحد رغم انك ميسور ولست بحاجة الى اي اجر من الدولة.
وتملك الجراة بان تدعي الدفاع عن الكادحين.
انت كفرعون يهلل لك الجاهلون.
113 - ARIFI الخميس 01 ماي 2014 - 18:30
مسكين شباط يتحسر على أيام عباس كانت الكعكة يقسمها معه أما الآن شباط قد أغلق عليه بن كيران الحنفية ولذا تجنن شباط وأصبح لايستطيع التحكم في أعصابه كلما سمع أو رأى بن كيران يصاب بالرعدة ويفقد أعصابه وهو يتذكر أيام زمان عندما كانت وزارة المالية في يد عباس وكان شباط تصله بعض الفتات وكان جد مرتاح إعذروه ياناس إنه يعشق أن يعود إلى تلك الأيام فبن كيران وقف له حجرة عثرة في طريقه إعذروه ياناس إنه شباط يتحسر ويعيش في حب قد مضى مع سرقة أموال الشعب أما بن كيران نجح أو لم ينجح فيداه نظيفتان
114 - رجل من وزان الخميس 01 ماي 2014 - 18:33
لقد تمخض الجبل فولد فأرا
الايام التي سبقت شهدت استعدادات مكتفة من طرف كتائب حزب الاستقلال ونقابتها لتخليد عيد العمال بالمركب الرياضي ومع كثرة الحافلات التي جندت للعملية و100dh كثمن محفز للتلاميد الاعداديا ت والثانويات الراغبين في زيارة الرباط اضف الى دلك الوعد بوجبة للغداء كاملة مكمولةكان من المفروض ان يتم ملء المركب الرياضي الامير مولاي عبدالله واللي شاط .يجب توزيعه على كل مركبات المملكة.لكن واقع الحال ان الحضور كان جد هزيلا ولم يجد شباط ورفقاؤه بد من تغطية كراسي المركب بالريات بدل كحل الراس.وهدا مؤشر على الهوة التي تفصل شباط وحزبه عن الجماهير الشعبية التي يدعي في كل وقث تمتيلها .ومؤشر كدلك على ان نفابة الاتحاد العام للشغالين تعيش ازمة حقيقية تسبب فبها قياداتها الرعناء امثال الكيحل وشباط .وادا ضل الامر على هده الحال فقريبا سنقول كانت هناك نقابة اسمها ...........
115 - عباس باع مغاربة هولندا الخميس 01 ماي 2014 - 18:38
شباط يتحسرعلى عباس المكبوت الذي باع مغاربة هولندا بابتسامة من شقراء امضى لها وتيقة تجسس على الممتلكات سنة 2012.
لمذا لم يقرا على ما امضى?
لمذا لم يفكر في العواقب?
بسبب هذا الامضاء حرم الاف المغاربة من التقاعد التكميلي,
بسبب هذا الامضاء تشرد الاف المغاربة بسبب العقوبات اللتي قد تتجاوز 100 الف اورو للعاءلة.
لمذا ضحكت علينا دولة قزم, يكبرها المغرب 50 مرة, اليس للمغرب حرمة?, حتى تتجسس علينا دويلة لا تتعترف بمغربية الصحراء.
116 - احمد الخميس 01 ماي 2014 - 18:39
اشبيبيط ، أتذكر الإنجاز التاريخي ديال رفيقك في الدرب !!!! عبيبس !!! فضيحة النجاة ، الله ينعل الي ما يحشم!!! Si jamais je ne fais pas parti de PGD , un citoyen marocain qu'est parti loin pour vivre en paix loin des voleurs de peuple .
117 - مغربي بالقول والفعل obrkich الخميس 01 ماي 2014 - 18:55
هدا اكتر شخص لا اطيقه لسباب هو انه من الناس الدين يكدبون كدبة ويصدقها ويظل ينافق اتعجب للدين يصدقونه اول مرة سمعت فيها عن هدا المخادع كانت عندما تقلد منصب عمدة فاس لاول مرة وقتها وعد بانه سيجلب البحر لفاس البعض صدقه وقتها . لما سمعت خطابه انداك فرحت لاهل فاس وقلت في نفسي بان هده المدينة ستصبح مايوركا او مانشبستير او على الاقل جاكرتا لكن لا هدا ولا داك بل تحولت فاس الى بحر من الاجرام وتحولت ايضا الى اسوء مدينة بالمغرب رغم ماتتوفر علبه من رؤوس اموال . اليوم شباط يعود ليكدب علينا ويقول بانه انسحب من الحكومة لانه غير راض على ادائها لكن الحقيقة هي انه يريد الاستولاء على القرارات لكن وزرائه كانو تحت امرة بن كيران لان الدستور والقانون يخولانه دلك وهدا ضد مصلحة صاحبنا هدا لو كان فيه الخير لظهر على فاس كل ماقام به هناك هو اعادة تهيئة شارع رئيسي للمدينة ببساطة سار على نهج البصري بسطات في الوقت الدي غير فيها اردوغان الرئيس التركي الحالي اسطنبول الى مدينة عالمية بمجرد تولليه عمدتها انداك لهدا وتق به الاتراك وسلموه رئاسة الدول عن طريق صناديق الاقتراع . هكدا تدار الامور ياشباط اعمل واترك كيران
118 - ghandi الخميس 01 ماي 2014 - 18:56
لماذا لا تتكلمون عن اجور الطبقة الكادحة اللذين يشتغلون في البناء مثلا اليسو من هذا الوطن? في الحقيقة تتكلمون نيابتا عن المواطن بدون ان تعرفو من ماذا نعاني
119 - Karim الخميس 01 ماي 2014 - 19:02
السلام عليكم ورحمة الله خير الكلام ما قل ودل احسن حكومة مرت في المغرب هي حكومة عبد الالاه بن كيران والسلام
120 - bizard الخميس 01 ماي 2014 - 19:13
نهار ما يبقاش السيكليس يقدر يخطب على قوم تبّع إما يمرض و لا يموت
وا السيد دار قناة خاصة فاليوتوب غي باش يبقى كيخطب و يشوفوه الناس

الاخ العزيز عندو مرض مستفحل في مراحل جد متقدمة لي هو جنون العظمة و حب الظهور و عندو عقدة نفسية اسمها عقدة بنكيران

الشغل حامض عندك آ ولدي يا شباط
121 - hanan الخميس 01 ماي 2014 - 19:29
إلى سلوى التعليق 10
عن أي خلية تتحدثين إتقي الله فكل ماتنطقين به ستحاسبين عليه!{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } صدق الله العظيم.
المؤيدين لبنكيران هم الطبقة المثقفة والواعية بأوضاع البلد، والمدركين لمغزى تحركات الحكومة مهما بدت قاسية للمواطن البسيط (أصدقاؤك وجيرانك)، وكي أبسط لك أكثر، إذ حرمك والدك من شئ أو ضيق عليك في المصروف فهذا أكيد لأجل مصلحتك وأسرتك وليس لأنه يكرهك!!
122 - rachid lamine الخميس 01 ماي 2014 - 19:39
لقد تركنا المقاعد الوثيرة من اجل العودة اليها عبر خداع الشعب بالوعود الكادبة.....ولقد كنا على راس الحكومة سابقا ولا نرضى الا ان نعود الى رئاسة الحكومة والا فلن نعترف باي تقدم ادا جاء من غيرنا ...بمعنى غير حنا اولا بلاش................
123 - زهير من فاس الخميس 01 ماي 2014 - 19:43
من طبعة الحال أن يتحسر هذا المفسد لأنه يحن إلى الفساد الذي نشأ فيه
وربى به دوك الحناك ؛ فكل لحم نبت من الحرام فمأواه النار.
والله لولاصبر المغاربة الأحرار لرجموك لأنك مفسد وتسعى دائما إلى الفساد
وتعرقل الإصلاحات ؛وفوتت عليهم سنتين من الإصلاحات بسبب تشويشك
على الحكومة لأنها أغلقت في وجهك المشؤوم الصنابير التي ألفتها في عهد
عباسك الفاسي.
124 - مغربي حر الخميس 01 ماي 2014 - 19:46
هل تذكرون السويقة التي اشتعلت نارا منذ ما يقارب الخمسة أشهر، فجعلتها رمادا في ظرف ساعتين ،دون معرفة سبب اشتعالها...، ماعلينا، أبي يمتلك هو أيضا براكة أو حانوت فالسويقة بباب جياف قرب البطحاء ،مرت الأيام فعاد أصحاب البرارك لإعادة بناء براركهم ومحاولة نسيان الخسائر والكريديات التي تقدر بالملاييين ، فكان وعد شباط هو المساعدة ، هذا الصباح بعد صلاة الفجر ب 10 دقائق وأنا أستيقظ سمعت الوالدة وهي تدعو مع الوالد الله يوصلك على خير وينقي طريقك من النشوك
خرجت من بيتي وسألتها فين امشى الوالد؟
قالت ذهب للرباط مع شباط
وعلاش ؟
قال لهم توقفوا معايا فتظاهرة ،تذكرت اليوم عيد الشغل وأنه يستغلهم ،قلت لها علاش امشى علاش ،راه باغي يستغلهوم ولد الحرام، فأجابتني وما عندوا مايدير راه كولهوم غادين يمشيو معاه للرباط ،وراه موقف ليهوم الخدمة ديال تصواب ديال لبرارك وقالهم ماتكمل للخدمة تاتجيو من الرباط ،بمعنى لي مامشاش معايا مايحلمش ببراكة لي هي حق من حقوق ديالوا ، مانكدبش عليكم حسيت بواحد الفقصة....عيد الإستغلال
للتذكير اكثر من 400 شخص سافر مع شباط للرباط وهم أصحاب البرارك
( Fouad Luisi )
125 - محمد الخميس 01 ماي 2014 - 19:47
وأنا أتحسر على شعب مكانش واكل غير سبرديلة، صارط برودكان من نهار خرجات فرنسا. وأين الحشود التي غطت المركب؟ أنا متأكد أن كل هؤلاء احتشدوا مقابل دريهمات الحزب ومصدرها معروف كما حصل في مسيرة الدار البيضاء. مع متمنياتي ألا يكون ذلك منطبقا على كاتب المقال أيضا
126 - Karimo الخميس 01 ماي 2014 - 19:48
النقابات تجاوزت غايتها التي جاءت من اجلها انتم تستغلوا عرق الضعفاء والماجورين ،اللذين لايجب عليكم اسي شباط المتاجرة بهمومهم كيف لا وانت وحاشيتك (اكثر من 10اشخاص مكلفين بمراقبتك)تكول بحل بيدك الحل والعقد) ًوأصبحت تهتم بالهندام اكثر من النقابة .ارجعوا الى الماضي لتروا بام اعينكم وكيف اصبحتم بوصوليتكم .
127 - حميد بودريسة الخميس 01 ماي 2014 - 19:55
‏‎ ‎شباط يحن لأيام العز ،الذي كان فيها لا يراقب ولايحساب ،وتلك الأيام نداولها بين الناس،أمس طرد من الحكومة،وغدا إن شاء من الأمانة الحزب ومستقبلا من النقابة التي أصبحت عقار محفظ له ،وفي الأخر إلى مزبلة التاريخ
128 - marroki الخميس 01 ماي 2014 - 19:59
شبيبيط نحن ليس لنا مشكل معك أنت فحسب بل أنت و حزبك الذي أمسى معروفا لذا الشعب المغربي بغالبيته القسوى و إن اتبع حزبك منهاج تغيير أمين العام لحزبكم كما فعل الإشتراكيون فهاذ لن يشفع لكم حزبكم كان في خبر كان و الأوضاع و الزمان يتغير و الله يمهل و لا يهمل.
129 - ABDELJABBAR الخميس 01 ماي 2014 - 20:00
أنالاأنتمي لأي حزب والمستويا دراسي المتوسط أقولها بكل إفتخار لأنني مواطن غيور على وطني كملاحظ بدئنا نرى الأحزاب السياسية تتسارع بينها كأنهاستكون نهاية العالم وتستغل ضعف المواطن الفقير في حملاتها ثم اتشويه سمعة مغربنا الحبيب أريد أن أوجه سؤالي إلى الأحزاب السياسية ماذا فعلتم مندأربعين سنة في قضية وحدتنا الترابية لا الشيء لأنكم مند سنين تستغلون ضعف المواطن الفقير في حملاتكم الإنتخابية وبارك من صداع مشى زمن الرشوة أما سيرو فحالكم إعطيو الفرصة الشباب اديالنا باقين ماشبعتوش ضيعات الفلاحية والمصانع والفيلات والأرصدة بالخارج الشعب عاق بكم أرجومن هس ابريس أن تنشر هذا التعليق
130 - amino الخميس 01 ماي 2014 - 20:03
Un petit conseil aCHABAT , Retires toi du parti et de la politique et profites bien de tt ce que tu as amassé illégalement sur l ,e dos de ceux qui ont eu l'illusion de croire que tu peux apporter qque chose , à ces gens qui sont vraiment en léthargie .Le peuple aujourd'hui est conscient de tout le mal que toi et tes prédeécesseurs sont capables de faire pour anéantir le peuple marocain , vs avez bousillé l'Enseignement , vous avez creusé le fossé plus encore entre vous , les ISTIQLALIENS , et le reste du maroc , vs avez anénati tous les espoirs , alors de GRACE , laissez nous tranquilles et éclipsez vous de la scène politique et vaquez plutot à des activités illicites plus lucratives que vous maitrisez parfaitement r
131 - تازي الخميس 01 ماي 2014 - 20:11
مواطن من تازة احيطكم علما ان ادناب شباط خرجوا الى البوادي واغروا الناس بالذهاب الى الرباط باش يتساراو كلشي خالص و هناك واحد رئيس جماعة عندوا حساب مع شباط .باش يتصالح معاه ققر يرسل كار على حسابو .
132 - العزيزي الخميس 01 ماي 2014 - 20:13
اصحاب حزب الاستقلال اصحاب غنائم ان اعطوا منها رضوا وان لم يعطوا منها سلقوك بالسنتهم .ذالك دءابهم منذ الاستقلال يتامرون مع الجميع وضد الجميع ان ابعدوا عن الحكم. كان شباط وازلامه يراهنون على فشل بن كيران وظنوا انه لن يلبث الا قليلا فلما بدى لهم من الايات ما لم يرق لهم بدات اعينهم تدورفي رؤوسهم كلمغشي عليه من الموت .على كل حال الله يهديهم ولا ايديهم
133 - BENKIANE. SAID FES الخميس 01 ماي 2014 - 20:19
Je remarque que tous qui ont applaudi la prestation trop maigre الجوع ne peuvent être que des PEDEJISTES qui défendent BENKI même s'il a tort. C'EST VRAIMENT. MALHEUREUX
134 - أيت ابراهيم تغجيجت الخميس 01 ماي 2014 - 20:22
عليك بالرحيل ايها الأستاذ العظيم رئيس الحكومة الحالية، بن كيران ، فالشعب المغربي ايها الأستاذ الفاظل لم يعرفك قبل، ولكن صوت لصالحك حسب مضمون البرنامج الحكومي الدي تقدمت به اثناء الدجعيات الانتخابية، لاكن انت خائن بمعنى الكلمة، لأنك تخالفت عن تطبيق برنامجك بعد حصولك على المرتبة المشرفة ,التي منحها لك الشعب المغربي ، لاكن هيهات لك يوم القيامة، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال في حديثه : ( من غشنا فليس منا) وأنت اكبر المغشوشين، اين الاصلاح الدي جاء به برنامجك الانتخابي ، أين اصلاح صندوق المقاصة ، أين محاربة المفسدين ، أين المساوات أين الزيادة في الأجورن أين الحد الأذنى حسب تصريحاتك 3000 رهم شهريا
فبالله عليك ما ستقوله للمغاربة غدا ، فادا كان امثالك يكذبون ، فما انتظارات الشعب ، فلمادا لم تقدم باستقالتك قبل اليوم ، ةلمادا لم يفتح لك الملف امام القضاء ، باسم الخيانة والكذب ، لأنك خونة الشعب وكذبت عليه، وبفضل خوانتك وكذبك استغلت ضمير المغاربة وصوتوا عليكم
ارحلوا وأرحلوا وارتحلوا
135 - khalid الخميس 01 ماي 2014 - 20:48
راه كاين عصابة ديسلايك ديال pjd بما يفيد فكر التشرميل و التعصب من الانتقاد . مرضى نفسانيا
136 - سوق السبت الخميس 01 ماي 2014 - 20:52
إذا كان دنب بنكيران انه بالغ في إقتراض من الخارج وهدا راجع الى الضرفية الإقتصادية الصعبة التي تمر منها اقتصادات العالم .ففضائح حكومة الفاسي التي تتباهى بمنجزاته لزالت عالقة في أدهان الشعب المغربي ،النجاة التي دمرت حياة مجموعة من العائلات المغربية،ومابات يعرف باللقاح الفاسد الدي كرست من ورائه الوزيرة السابقة تروة هائلة دون حسيب ولا رقيب،وهلم جرة إن كان أحد يجب أن يخجل فأنت .لن نتق مرة أخرى في حزب الئإستغلال ،لايلدغ المؤمن من الجحر مرتين
137 - مواطن الخميس 01 ماي 2014 - 20:55
على اﻷقل حزب استقلال رفض المشاركة في حكومة لا تحترم برنامجها و وعودها و انسحب عكس بن كيران الدي قبل و رضى بما لا يرضاه بشر في سبيل كرسي و ما خفي كان أعظم دوام الحال من المحال
138 - من المسلمين الخميس 01 ماي 2014 - 21:05
اللهم النصرمن هو أهل لخدمة بلدنا بالعدل
139 - الآمانة الخميس 01 ماي 2014 - 21:15
شباط يتحسَّرُ على أيَّام "عباس" قال ليك عبيبيس ياك ما صحابك مزال فالقرن 19 ,عقنا بيك بعدا دوك الجماهير البلطاجيا ديالك جبتيهوم من فاس وفيق أعيق راه لمغاربة كلهم عايقين بيك
140 - gouritawne الخميس 01 ماي 2014 - 21:28
كان على السيد شباط ان ينظم استعراضات فاتح ماي اما اقليميا او جهويا بدلا من وطنيا لاسباب كثيرة اولا هل من المقبول ان يسافر العمال من ابعد نقطة بالمغرب او حتى اقربها الى الرباط يوم الاربعاء بالليل مع العلم انه يوم عمل للمشاركة بفاتح ماي بالعاصمة ثم العودة الى مدنهم في نفس اليوم مع العلم ان يوم الجمعة على الكل ان يلتحق بعمله انه ارتباك وسوء تدبير فاتح ماي مما ادى بالكثير من النقابات برفض الانتقال الى الرباط لما سبق ذكره هذا من ناحية اما من ناحية اخرى فان الاتحاد العام يموت ببطء بالاقاليم التي يتواجد فيها ان الدائرين بشباط يريدون القضاء عليه واضعافه وهو لا يدري بل يثق فيهم كعادل ولكحل ويرهم اسي شباط رتب اوراقك ان الحزب والنقابة يسيران الى الهاوية اللهم اني قد بلغت
141 - أمين صادق الخميس 01 ماي 2014 - 21:28
تَشبَّط شباط في سفينة عباس .... وهي في وحلِ الفضيحة غـارقـَه
يا ليْتهُ شَبَط في شَبّوطٍ أوْلى .... لهُ مِنَ الشبْط في شَـطـْبات ممزقـَه
بالله كيف يتباهَى المرْءُ بِلباس .... لازالـت الأدران بِتَـلابيبهِ عـالقـَه
إلا إذا كان في الخبل مَشبُوطا .... أو دوّخَتْهُ أشعّة الشمس الحارقـَه
142 - محمد الرباطي الخميس 01 ماي 2014 - 21:32
شباط دمر حزب الإستقلال
كلشي مشا ليه ما بقا عندو والو نتيجة تهور شباط الذي لا يفقه في السياسة اي شيئ
143 - أم أيمن الخميس 01 ماي 2014 - 21:34
كل المغاربة يريدون رحيل بن كيران و عشيرته الكل سئم من الكذب و الزيادات الكل عاق بأن السبحة و اللحية هي أقنعة . أعجبتني الصورة بلافتة : اللحية هاهية و العهود فينا هي إنها فعلا الحقيقة .
144 - سالم الخميس 01 ماي 2014 - 22:04
اسمع اسي شباط لن يصقك الا المغيبون فلطالما ضحكتم على دقوننا ولعقود ولم نجن من تجارب من سبقوك في التسيير سوى السراب واستحمار هؤلاء المغفلين وبالمناسبة اسالك ما مصير ضحايا النجاة في عهد سلفك عباس فعلى من تكدبون دعوا هؤلاء الرجال ينهون ولايتهم ليحكم بعدها الشعب من خلال الاليات الديموقراطية وكفوا عن النهيق
145 - hassan الخميس 01 ماي 2014 - 22:05
شباط يتحسر على ايام زمان. ايام الفوضى الادارية والمحسوبية والانتهازية.
انتهى ولن يعود ذلك الزمان.
146 - adam الخميس 01 ماي 2014 - 22:12
ايها الفاسيون دعو الحكومة تعمل حتى نهاية الولاية و حاسبوهم. فأنتم تحدتون ضجة و تطالبون بالاصلاح و كانكم لم تمرو في الحكومة فمند زمن بعيد و انتم في الحكومة مند علال الى عباس اي اصلاح قمتم به ماهي اهم التحركات فقط تأكلون اموال الشعب و تنهزون ترواتهم الى 2011 و اليوم اتت حكومة و في ضرف و جيز لامس الشعب اصلاحها و انتم تحسدونها لأنها تريد اصلاح صندوق المقاصة لأن هدا ماكان يدعمكم و تأكلون منه على اي كل ماتقوم به الحكومة مقبول لأنها حكومة اصلاح لا فساد كما تزعمون فحال المغرب مند الاستقلال الى 2011 يعني ولاية الفاسيين لم تتغير فدعو هؤلاء ننضر مادا سيفعلون و اقول *كل المعارضين مفسدون" و الدليل هو السي لوافا الي بغا لخير لبلاد راه عاق بكم و تخلا عليكم و براك من كترة الشفاوي و قلة اليداوي
147 - كريم من طنجة الخميس 01 ماي 2014 - 22:12
إلى السفيه صاحب التعليق رقم143 :
اللهم اللحية والسبحة والثقة ؛ ولا القرعة والمخدرات والسرقة.
إلى الأمام حزب العدالة والتنمية ؛ الشرفاء والعقلاء يثقون فيك.
أنا مع حزب العدالة ولي الشرف .
اللهم 100 بنكيران ولا شبيبيط المفسد .
148 - ملكة الخميس 01 ماي 2014 - 22:24
شباط وحزب الاستغلال عرفناهم مفسدون ولكن الأخطر هو المنافق د بنكيران ، و هذه الصفحة مجيشة بصحاب بنكيران ، أما المغاربة فقد دخلوا في شبه غيبوبة نظرا للآلام التي تسبب لهم بها بنكيران
149 - Abd el hamid الخميس 01 ماي 2014 - 22:42
الى صاحبة التعليق رقم 10
فعلا هناك خلية ولكن في دماغك تقوم بالضغط على احد الاعصاب الحسية البصرية فيتهيئ لك انك ترين اشياء لا وجود
لها
150 - سيف الخميس 01 ماي 2014 - 22:45
شباط معروف من طرف العادي والبادي ،تحطيم الحزب بدا مع عباس هو الذي مهد الطريق لشباط وأقرانه وذلك بالمقابل والتفاوض على مكانة لأبناءه في الحزب وصهره نزار اما أبناء علال الفاسي فلهم الله لان قيمهم تضايقه وكذا المناضلين الشرفاء
151 - driss الخميس 01 ماي 2014 - 22:46
كيف تريدنا ان نتحسر على وزير باعنا الوهم بعقود وهمية لشركة النجاة لحد الان مازلت اتسائل من استفاد من تلك الاموال س عباس ديالك خاصو يتحاكم اما انت يا شباط فعليك ان تستحيي
152 - فتاح الخميس 01 ماي 2014 - 22:57
لو فتح بحث في شان مساحة ارضية بطريق صفرو لانكشف المستور سبق لسيدة ان وهبتها لتكون مقبرة لكن من يعرف من اين يؤكل الكتف صدر قرارا لتصبح بموجبه تجزئة وللحصول على بقعة يجب دفع 20 مليون (اون نوار ) مقابل وصل ومن ياترى هذا الداهية الذي ياكل بفم غيره دون ان يترك اثرا لكن اذا ما فتح تحقيق فسترون العجب علما ان فاعلة الخير تم اسكاتها بارض اخرى هذا جزء بسيط من فضائح من يتضاهر بالنضال المجوف بالخديعة ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين عزاؤنا وعزاؤك يامدينة فاس واحد
153 - ghir dayz الخميس 01 ماي 2014 - 22:59
le problème c'est que les marocains ont mis a l épreuve tous les partis politiques et aucun d'eux n a pu réussir sa mission. que des voleurs , les marocains ....ont besoin d'autre chose de très differente
154 - يوسف الخميس 01 ماي 2014 - 22:59
نعم فقد ذهب أخي الذي يدرس في الباكالوريا إلى هذه الملحمة، فقد دعاه صديق له الى رحلة مجانية نظمتها إحدى المدارس الخصوصيه، ذهبوا على متن أربع سيارات تابعة للمؤسسة، زاروا خلال هذه الرحلة ملعب الأمير مولاي عبد الله اللذي كان ممتلئا عن آخره، ثم ذهبوا إلى شاطئ بوزنيقة للإستجمام....والفاهم يفهم.
155 - adnan الخميس 01 ماي 2014 - 22:59
ادا قدر الله وتراءس الحكومة شباط فسيكون المغرب في نمو وازدهار التخفيض في المواد الغداءية والمخروقات الزيادة في الاءجور العمل للجميع توظيف جميع المعطالين شباط يريد اشعال الفتنة في البلاد والعباد حزب الاءستقلال كان حزب عريق والاءن اصبح غريق بواسطة شباط الحزب بداء يتعامل مع الفقراء بالمال والدجاج وشباط يتكلم بالوعود الكادبة فعارعليكم ايها الاستقلاليون ان تتركو هدا المفسد ان يفسد البلاد والعباد وانه سيدخل المغرب فيما لا يحمد عقبه حفظ الله ملكنا وشعبنا من كل سوء
156 - darif الخميس 01 ماي 2014 - 23:00
نرجو من الملك محمد السادس التدخل للحد من هاده المهزلة, التاريخ المغرب لايشرف متل هده الآحزاب نعرف نحن المغاربة أن هده المسرحية قائمة الآن,بين الآحزاب, كلهم سواسية في الشفرة إن صح التعبير لا تشرفنا لبناء مغرب جديد مبني على كدا,,,,,,,كف لساني على النطق بها من كترت تردديها من قبل الآحزاب التي تعتبر الشعب المغربي في منتهى الغباء كلهم يسعون إلى السلطة و الكراسي عودتموهم على دلك من زرع دولة المخزنية في الآحزاب فمن يملك السلطة و المال يملك كل شيئ لقد بلغ زيل سبى,هاد أحزاب السياسية كاملة بغا فلوس و السلطة إلا دخلتي معاهم في مفاوضات غي تواو معاك كاملين و كن على يقين شدوا الفلوس وخويو المغرب لاحقاش ما عدهم مايديرو بيه دوك الناس أصلهم ما كانوش مغاربة هدا رأيي لئنني أعرف أشخاص داخل هاد الحكومة الحالية ناري أش تيديرو معا أني أعيش معهم الحياة اليومية مشكلة لهدا ألتمس من صاحب الجلالة محمد السادس التدخل لحل هاده أفاة والسلام الله إبارك فعمر سيدنا,
157 - ABDERRAHMANE الخميس 01 ماي 2014 - 23:23
عبدالرحمن من مدريد

أسي شباط اتقي الله أنت أولاً انك لا تعارض انك تدير الفتنة في شعبنا ، هل أنت سياسي أبداً وأبداً،ماذا تريد،هل تطالب بحق الشعب أم بحقك يا شباط، ل أن بنكران يعرفك جيد المعرفة ،مس ممتلكاتك يا شباط ومن معه أتريد يا شباط أن تكون لك شركات لكن بدون تادية واجبات الدولة ، كيف لك بدلك ؟ أنت وعوانك خونة،الحزب الحكيم الآن حكم عامين وبين عن عمله، أنتم يا أهل الخمسين عام ماذا بينتم ؟حدة الحزب حزب بنكران كشف كشف لكم اصراركم وعملكم وكل شي نعم حزبكم مند القدم مبني على الخدعة مي عهدي علال الفاسي،علال الفاسي كان يدرس ويثقف فيته،ووينشر الجهل في الفءIت الخرى لماذا حدة التميز العنصري،علال الفاسي من موسسي الحزب فما بالك الشباط،أنتم أهل الفساد يليه الحزب الصالة والمعاصرة حزب التبرج في بلاد الاسلام يريدون إفساد بناتنا يريدون إيان يضعوا قوانين لتحدي ما أنزل الله،اليهودي يحترم الكتاب المقدس من نتم من أنتم تحلون وتحرمون وتشرعون،إن الله يستحي من عباده،الخالق يستحي من خلقه،وانتم ألا تستحيون ممن خلقك ،تفسدون في الارض ولا تصلحون ،صداقة مولانا
158 - من المهجر الخميس 01 ماي 2014 - 23:24
الناس وصلوا الى القمة ونحن لزلنا ١٠٠ تحت الصفر
والله عار عليكم الى متى سيبقى الحال هكذا كل الدول العربية ولا واحدة مشرفة كلكم خونة تحبنا الكراسي فقط انظروا الى الدول الغربية لا موارد طبيعة ولا عقول ذكية ولا شيئ ولكن بلدانهم متقدمة في كل شيئ لماذا ...يبقى السؤال يطرح نفسه اين المشكل هل في الشعوب ام في الحكام عندنا !!؟كم احبك يا بلدي لكن لا أستطيع ان أعيش في احظانك أيا حزني على بلدي فراق الأهل يتعبني لكن لا خيار لدي لا شئ هناك يسعدني ... ثقتنا في الله الواحد القهار. وفي جلالة الملك محمد السادس نصره الله هو يعمل مجهود لكن الذئاب البرية كثرة نهايتهم قريبة والله ما احببت ملكا من قبل الا محمد السادس والله ليس مجاملة فيه لانه ملك بل لانه يحب شعبه اتمنى ان ينجح في القضاء على الخونة المجرمين المنافقين لنعيش بسلام الصحراء مغربية الموت للأعداء والخونة مغربي ريفي امازيغي حتى النخاع سيأتي يوما وأعود إليك يابلدي العزيز
159 - MAGHREBI NAFSS الخميس 01 ماي 2014 - 23:29
les marocains vous ont donné votre chance depuis l'indépendance!résultat?clientélisme,dilapidation des biens publics,scandales en série(annajat par ex),main-mise du clan fassi sur tous les postes-clés de l'état.... dégagez et laissez le PJD travailler
160 - beeman الخميس 01 ماي 2014 - 23:36
لا شباط ولا بن كيران قادران على محاربة الفساد بالمغرب فلقد تركوا هموم المواطن جانبا وانخرطوا في مسلسل التنابز عوض خدمة المواطنين. كلهم سواء !
thank you my hesspresso
161 - Driss À الجمعة 02 ماي 2014 - 00:35
دار غفلون ،عنوان لسيتكوم يمكن لا بنكيران وشباط المشاركة به في سلسلة رمضان القادم والذي سيعرف نجاحا كبيرا على احدى قنواتنا، انهما ممثلان بارعان ظنا منهما أن الشعب في دار غفلون وراحنا عقنا بارك علينا من التهريج وشوفو المعقول واتركوا الشباب يدبر الشأن المحلي للبلاد الى جانب الملك
162 - houri الجمعة 02 ماي 2014 - 01:04
شباط يعتبر نفسه انه من رجال السياسة المحنكين ومن النبلاء الصناديد لكن نسى ان الشعب المغربي ليس بالشعب الامس فهو يعرف الصالح والطالح ويعرف كل كبيرة وصغيرة عن مصاصي الدماء اصحاب النهب والافتراس والاستحواد والغطرسة والاستبداد ان شباط الامي لا تتوفر فيه الشروط ان يكون رمزا في السياسة والاخلاق والنبل وثقافة انه من قطاع الطرق راكمة تورته من سنوات الرصاص والجهل وكل امي ومثقف كان ينتمي الى حزب الاستغلال اصبح في عشية وضحاها من كبار الاثرياء بفضل السلطة والاحتكار والافتراس ان عصابة حزب الاستغلال تمكن في بداية الاستقلال ان يكون هو الزعيم في قيادة البلد وانقد على رجال المقوامة صانعوا الاستقلال والكرامة والنخوة المغربية افتك بالجميع واصبح يصول ويجول بمباركة الاستعمار وفعل ما فعل بالشعب المغربي حتى جاء الدستور الجديد وانقد المغاربة من الظلم والطغيان والاستبداد ن حزب الاستغلال يعتبر المغرب ملكا له ولااحد ينافسه على ذلك ان المعركة الحالية تدور بين الاصلاحيين الغيورين وبين لوبيات الفساد وعصابة الاحزاب الهارمة المتمثلة من معارضة الاصلاح
163 - متتبع محايد الجمعة 02 ماي 2014 - 01:17
شباط سياسي ماكر ومحنك ، أزاح من طريقه عائلة الفاسي وهو الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، ليس بالصدفة إذا أن نقول لبن كيران أن يصغي قليلا لتحديرات شباط قبل فوات الأوان وأهل مكة أدرى بشعابها
كمتتبع محايد فإن شعبية العدالة والتنمية في تقهقر مستمر وخروج الاستقلاليين من الحكومة ضربة قوية للعدالة والتنمية التي أصبحت بدون مصداقية وخصوصا بعد تكثلها مع الأحرار أعداء الأمس
ماهي إلا بضعة شهور وترى بن كيران في حملته الانتخابية يسرد منجزاته العقيمة و بدون مبالغة هي أسوأ حكومة يعرفها المغرب .
فمثلا ، ظاهرة التشرميل التي قوبلت بمقاربة أمنية قوية يفقد المغرب فيها شبابه بالآلاف وراء القضبان وهو في أمس الحاجة إليهم . الحكومة هي المسؤولة عن إنحراف الشباب وضياعه : الجري وراء المكتسبات الخاصة وترك الشباب داخل الجامعات وفي النوادي والمقاهي وأمام البرلمان ...هائمون وراء السراب يلاحقون طيف الشغل ، يحلمون ويفكون الألغاز ويتبادلون قصاصات الفساد الذي عم العباد داخل القطاع العام والخاص وماكين غير الشكرة وباك صاحبي . الشباب شرملته الحكومة وخلاتو ايطيب وايتقلى على خاطرو في غيابات السجون وخارجه
164 - مواطن2 الجمعة 02 ماي 2014 - 08:41
ادا كان هدا الكلام موجها الى المغاربة فانهم يدركون حق الادراك بان الحكومات السابقة هي التي تسببت في الازمات الحالية . وان الحكومة الحالية رغم انها لم تنجز الا القليل الا انها تحاول . والشيء الاهم من هدا كله لم تنعت بالنهب واستغلال النفود. ان ما يقال في حق الحكومات السابقة اكثر بكثير مما يقال عن الحكومة الحالية. وقد قلت دائما لا يمكن للدولة او لاية دولة في العالم ان تتقدم بدون سلاح العلم والمعرفة والمواطنة الحقيقية. ومن خلال تصريحات زعيم حزب الاستقلال يظهر ان الامر لا يسير في الاتجاه الصحيح وكلام المقاهي والشوارع يتقنه الجميع. المغرب في حاجة الى مثقفين مخلصين يتميزون بروح المواطنة الصالحة والسعي لما فيه مصلحة البلاد والعباد. اما ما يطفو على الساحة فهو بعيد كل البعد عن مصلحة هدا الشعب وما هو الا حروب طاحنة مزمنة الهدف منها هو الهيمنة على مراكز القرار. وبهدا السلوك لن يتغير اي شيء في البلاد سواء في الوقت الحاضر او بعد قرن.....
165 - خديجة الجمعة 02 ماي 2014 - 08:47
اين هو القطاع الخاص من رفع الحد الادنى للاجور قطاع البقاء فيه لارباب العمل فقط ضروري مراجعة الزيادة و اعطاء القطاع الخاص نصيبه منها .
166 - محمد الشعيري الجمعة 02 ماي 2014 - 10:45
عبؤوا للمسيرة داخل المؤسسات التعليمية باسم رحلة ترفيهية هكذا كذبوا على التلاميذ في جميع المؤسسات التعليمية اتوا بهم الرباط وبعد انتهاء النشاط تركوهم واغلقوا عليهم هواتفهم وتركوهم نحو المجهول هؤلاء هم من يطمحون لخدمة الشعب خانوا التلاميذ و كذبوا عليهم حين استقطبوهم بدرائع كاذبة لو كانت لهم شعبية و مصداقيق داخل ابناء هذا الشعب لقالوا لهم الحقيقة كما هو الشان لذذى مناضلي العدالة و التنمية عبؤوا للمسيرة دون كذب او حربائية او تهرب فشتان بين الثرى و الثريا
167 - البوصاصي الجمعة 02 ماي 2014 - 11:37
الجزائر تتفاوض مع شباط لرئاسة الجزائر
بعدما اتضح للجميع ان لا مكان لشباط في رئاسة الحكومة ولا رئيس يخلف بوتفليقة ،
وفي الايام القليلة القادمة سيصلون الى اتفاق يرضي الطرفين.
كي جاك العرض أسي شباط ؟ همزة عمرك ماحلمتي بها ورينا حنث اديك ! هادوك باقي غافلين اما هاذ العافريت ديال المغرب فاقوا وعاقوا،بنكيران جبد ليهم ودنيهم.
انوصيك اخويا عنداك تزكلها! ريئسا بحال بحال
الجزائر فيها مايدار
168 - ملاحظ الجمعة 02 ماي 2014 - 12:15
لانذهب بعيدا في التحليل والموضوعية:
-سي شباط يتكلم على المراة والمناصفة: هو رئيس حزب والامانة العامة- رئيس فاس ورئيس النقابة -ستالين-هتلر-موسولوني....اين
المناصفة ....
-يتحدث عن الفساد وضد الانتقائية في فتح الملفات.... وعلى يساره ويمين صور سي عباس-غير مؤسف عليه- بطل النجاة التي اغرقت سفينتها ونجا قائدها وبطلها سي عباس...وفي قانون قيادة السفن الربان اخر من يغادر ...حلل وناقش...ولم يفتح تحقيق او ملف منسي في رفوف .....
سيدة بادو شقق باريسية مدينة الانوار والحب لهم... والظلام والتعاسة لدافعي الضرائب....في المغرب والتهميش.....
- غلاب حزبه ينسحب من المحكومة ويريد رئاسة سوق العبث....
-اسي شباط اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي غيرك بالحجر...
-المهم اسي شباط كن منطقيا وموضوعيا مع ضحايا النجاة ودافعي الضرائب وسحب المنتمين من حزبك من كل المناصب ومارس المعارضة حتى تكون المحكومة مسؤولة عن كل المناصب والسياسات والقرارات...سحبهم ح حتى من التعيينات....