24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.59

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: شباط "صگع" .. والملك حمانا من شرور العفاريت

بنكيران: شباط "صگع" .. والملك حمانا من شرور العفاريت

بنكيران: شباط "صگع" .. والملك حمانا من شرور العفاريت

اختار رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، منصة ذراعه النقابي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لتوجيه مدفعيته الثقيلة نحو خصمه السياسي الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، واصفا إياه بـ"الصگع" الذي تسبب في إخراج حزبه من الحكومة.

وقال بنكيران، ضمن احتفالات نقابته بفاتح ماي اليوم بالدار البيضاء، قاصدا شباط "داك الصگع خرج على راسو، وخرج صحابو من الحكومة، واستعمل في ذلك مسيرة للبشر، وبعض الحمير".

وأبدى رئيس الحكومة استغرابه من سعي كريم غلاب لرئاسة مجلس النواب في الأغلبية والمعارضة، مخاطبا حليفه الاستقلالي السابق، "ما حشمتو بغيتو تاخذوا رئاسة البرلمان، دايرين بحال المنشار طالع واكل نازل واكل"، معتبرا إياه النقابي الوحيد الذي لا يحترم إطاره رغم تحاوره معه.

واتهم بنكيران الكاتب العام لنقابة الاستقلال بأنه يرغم المواطنين على حضور أنشطته ب 50 درهم وتوفير الحافلات، مؤكدا أنه "حتى لو نظم أكبر مسيرة في تاريخ البشرية لن يخيفني، لأني لا أخاف من الخوى الخاوي"، وفق تعبيره.

رئيس الحكومة عاد إلى مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي في جامعة فاس، مستغربا من الذين يروجون لكونه سافر لجنازته بأموال الدولة، "وحتى لو كان الأمر كذلك، فأين المشكل أليس هذا شاب مغربي"، يتساءل بنكيران الذي أقسم بأغلظ أيمانه أن "مصاريف الرحلة لم تكن من المال العام.

"تيارنا رفض الصراع، ولم يأت كالزلازل والبراكين والمصائب التي تأتي دفعة واحدة"، يقول بنكيران الذي اعتبر أن التيار الإسلامي المعتدل الذي يتزعمه، ينقصه شهداء دليلا على أحقية مساره، مضيفا "مستعدون للموت في سبيل الله، والهدف أن تبقى بلدنا محفوظة وتتمتع بمرجعيتها الإسلامية والنظام الملكي".

وفي هذا السياق استنكر رئيس الحكومة مطالب بعض الأحزاب باستقالة وزيره في التعليم العالي، متهما "بعض الذين حرضوا على جريمة قتل الطالب الحسناوي بأنهم موجودون في أماكن ترى وتظهر"، معربا عن شكره "لجلالة الملك الذي يحفظنا من العفاريت التي لو كنا معها وجها لوجه ما عرف أشنو نديرو معاهم".

بنكيران عاد لمهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة، معتبرا أنهم "بعدما بصموا هيمنتهم على الجماعات المحلية، حاولوا كسرنا في عدد من المدن"، مشيرا أن "السياسة أخلاق، ولن تنجح بالمكر والخداع والمؤمرات التي أعرف أن ذلك ماكياج لن ينفع". على حد قوله.

وطالب بنكيران بالاعتناء بالفقراء وخصوصا في الدعم، "لأننا لا نريد أن نعيش خوف 20 فبراير"، مسجلا أنه "لم يعد ممكنا دعم الأغنياء بصندوق المقاصة، والذي يستفيد منه 80 في المائة الأغنياء، ولا يمكن أن يظل الفقير كما كان عليه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - اغراس الخميس 01 ماي 2014 - 15:16
بن كيران ينزل الى السارع للاحتجاج على حكومته , هذا يذكرني بالقدافي عندما خطب في الليبيين و قال لهم ثورة ثورة سنقوم بثورة ..

اريد ان اسأل بن كيران : اذا كان الملك هو الذي يحمي المغاربة و يحارب العفاريت , ما دوركم انتم اذن في السلطة ؟ لماذا لا تتركون الملك يقوم بحماية المغاربة بدل ان تتلقوا اجورا ضخمة عن عمل يقوم به الملك ؟

و هنا لا نعرف ضد من يحتج بن كيران هل ضد الملك الذي قام بدوره و حمانا من العفاريت ام ضد العفاريت الذين حمانا الملك منهم و لم يعد لنا خوف منهم ؟
2 - متتبع الخميس 01 ماي 2014 - 15:17
يا حكومة بنكران عليك الرحيل والاستقالة لم تفعلي اي شيئ

وضفتي الذين في سياسة وتاجرتي وانفقتي علي الشعب عقول حزبكم

متحجرين

لم تلتزموا ببرامجكم حب الكراسي اعماكم مللنا منكم اذا كنتم تحبون المغاربة

ارحلوا ارحلو ن
3 - منجزات الحكومة الخميس 01 ماي 2014 - 15:17
منجزات الحكومة ضد الطبقات الشعبية:
1- زيادة صاروخية في سعر المحروقات نتج عنها
2- غلاء فاحش في المعيشة والأسعار.
3- ضرب حق المعطلين في الوظيفة العمومية.
4- ضرب صندوق الدعم.
5- ضرب حق رجال التعليم في تزويد دخلهم خارج أوقات عملهم.
6- ضرب حق رجال الصحة في تزويد دخلهم خارج أوقات عملهم.
7- ضرب حق المواطنين الشرعي في سماع آذان الفجر.
..
منجزات الحكومة ضد الجالية المُهجَّرة:
8- زيادة 100 درهم في سعر تذكرة الطائرة درجة عادية و300 درهم درجة أولى.
9- منع شريحة مهمة من الجالية من الإسترزاق في سلع كانوا يقومون بتعشيرها عند الدخول بها إلى أرض الوطن في وقت أزمة إقتصادية حالكة في دول المهجر.. لذلك أنصح المُهجَّرين :
- بتفادي السفر إلى المغرب لسنة أو سنتين على الأقل.
- وقف إرسال العملة الصعبة للمدة نفسها.
...
وتبقى التساؤلات الكبرى:
10- ماذا عن سحب مأذونيات النقل من الأغنياء؟
11- ماذا عن مقالع الرمال؟
12- ماذا عن رخص الصيد في أعالي البحار؟
13- ماذا عن الضريبة على الثروة؟
14- ماذا عن استرجاع المال العام المنهوب ومحاكمة الناهبين ؟
15- ماذا عن قانون من أين لك هذا؟
16- ماذا عن مهرجان موازين وتبان جيسي؟
4 - IBNOBATOTA الخميس 01 ماي 2014 - 15:20
شباط يريد ان يستولي على جميع المناصب هاهو امين عام حزب ها هو رئيس نقابة ها هو عمدة فاس لاش باغي يوصل ذاك السيد?????????
5 - سعيد الخميس 01 ماي 2014 - 15:20
نتمنى ان تفوز العدالة و التنمية بالأغلبية الساحقة في الانتخابات المقبلة ان شاء الله لتكون حكومة لحزب العدالة والتنمية مائة بالمائة حقيقة لا يوجد حزب له مصداقية كحزب العدالة التنمية كل أطره أناس شرفاء يخافون الله ويدافعون عن الضعفاء واستقرار وتطور المغرب تحت القيادة السامية لملكنا الشاب محمد السادس وفقه الله
6 - salman towa الخميس 01 ماي 2014 - 15:24
نشطاء البوليزاريو يجوبون العالم لكسب الدعم
أما بنكيران فيجتهد في إيجاد مصطلحات لسب خصومه.
آسي بنكيران الشعب يربد من يدافع عن وحدته الترابية ويحسن ظروف عيشه. لانريد أن نتتبع مسلسل الشجارات مع خصومك
7 - kamal الخميس 01 ماي 2014 - 15:25
في كل مسيرة تتكلمون عن العدد فكم حضر لنقابة السيد رئيس الحكومة في هذا اليوم العالمي الاحتفالي بالعمال
اظن بضع عمال نظرا لعدم اكتراث الحكومة للاوضاع المزرية للعمال
فالمقال الذي بين ايدينا يوضح عدم اكتراث رئيس الحكومة للطبقة العاملة حيث كان المفروض فيه اعطاء الشغيلة نتائج الحوار الاجتماعي و ما اتت به الحكومة من مقترحات من اجل الزيادة في الاجور و كدا السياسة المتبعة من اجل مواجهة التحديات المستقبلية للبلاد
باراكا علينا من الهضرة الخاوية حنا بغينا المعقول
الجيب خوا من الزيادات المتكررة
8 - osama الخميس 01 ماي 2014 - 15:27
كلام في الصميم
وفقكم الله لما يحبه و يرضاه
9 - hafida tanger الخميس 01 ماي 2014 - 15:27
كل يوم نسمع مصطلحا جديدا للشتم من بنكيران. هل هذه هي مهمتك الأولى كرئيس حكومة؟
10 - حب الخير الخميس 01 ماي 2014 - 15:27
الكلام شئ و الواقع شئ آخر يارئيس الحكومة نحن كنا تيقين فيما تقولون قبل ان تكونوا في الحكومة ام الان ظهر كل شئ اصبح الان 80 في المئة من المغاربة فقراء خصك تعرف ان الان صاحب 15000 درهم في الشهر فقير بهذه الاسعار و خاصة اذا كان يعيل ابناءه و اخوته و والديه و جل المغاربة هكذا يعمل و احد في اسرة من 20 فردا او اكثر العدل السي بنكيران ماشي في الزيادات المتلاحقة العدل تزيد في الاجور و تشغيل الشباب حتى يعيش المغاربة في رفاه لكن لا تستطيع مواجهة اصحاب النفود فرجعت الى الفقراء و دخلت الى جيوبهم بالزيادات حتى اصبح الكثير من المغاربة لا يأكل الا الخبز و اتاي
11 - casa-amsterdam الخميس 01 ماي 2014 - 15:27
au moin nous avons enfin une personne qui dit la verite' au yeux de ahl lfasi qui ont massacrer le maroc en ne pensont qu'a leurs compte bancaire atamanna min llah an ya3inakoum 3ala l3afarit wa tamasih lfassiya ya ben kiran
12 - جمال الخميس 01 ماي 2014 - 15:28
نحن وراء الاستاذ بن كيران ضد الفساد , واتمنى ان يتخذ قرارات قوية و اكثر جرئة ضد الاستبداد, الشعب المغربي ما اختارك الا لتكشف عن المفسدين الذين سرقوا ثروات الشعب وعاثوا في الارض فسادا وتتخذ ضدهم اجراءات حاسمة حتى يرتدعوا ويكفوا عن عبثهم بالشعب والوطن, فلا تبالي بالمشوشين اعداء الاصلاح, ركز على مشروعك واسعى الى ارضى الشعب. فالتماسيح والعفاريت لن ترضى عنك حتى تتبع اهوائهم
13 - لميمة الخميس 01 ماي 2014 - 15:29
اقولوا لي يقولوا عليه هاد السيد كيبان لي معقول و ماشي شفار
لي بغا الخير لهاد البلاد الله يوفقوا
شكرا رئيس الحكومة على ادماج الوالدين في لا ميتيال
14 - ماي الخميس 01 ماي 2014 - 15:29
والله ما كذبت المدينة لي أنا فيها نقابة شباط دات الموظفين بزز وعمرت الكار بالدراري والعيالات من الاحياء الفقيرة كلشي خالص لصنع صورة مزركشة أمام الزعيم , قال احد العارفين فاقد الشئ لا يعطيه والانتماء للنقابات يكون عن اقتناع اما الحشد الفارغ لا يجدي نفعا فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكت في الارض والتاريخ يعري والسوايع بدالة .
15 - amine الخميس 01 ماي 2014 - 15:30
ولله لاكدبت صكع ديال بصح وعاش الملك
16 - المزواري الخميس 01 ماي 2014 - 15:30
بنكيران يتظاهر ضد حكومته أليس هذا نفاقا ؟
أسيدي الا مافيدك والو سير بحالك
17 - mohamed azrou الخميس 01 ماي 2014 - 15:32
سر على بركة أسي بنكيران . فالخصوم السياسيين الذين لا يعرفون سوى السب والشتم لن يتقفوا انتقادهم مهما فعلت . فكل ينفق مما عنده .
فهل نسي القوم أنهم من حكم المغرب منذ عدة عقود ؟ فلماذا لم يحولوا المغرب إلى جنة عدن ؟ لماذا لم يحلوا كل هذه المشاكل التي يتحدثون عنها اليوم ؟ فهل هذه المشاكل هي وليدة سنين التي حكم فيها حزب العدالة والتنمية ؟ أم أنها تراكمات خلال السنين التي كانوا هم من يعبث بأموال الوطن ؟
إذا كنت أسي شباط تدعي أن العدالة والتنمية فشلت في تسيير شؤون البلاد خلال السنتين التي حكمت فيها . فماذا نقول عن حزب الإستقلال الذي كان ضمن التحالف الحكومي لأزيد من أربعين سنة ؟ نقول أنه حزب فاشل ؟ أم نستعمل مصطلحا أكبر من كلمة الفشل ؟ لكن إذا كان أمثالك كثر في هذا الحزب فلن ننتظر من منهم إلا الخراب والسرقة والنهب . فهل هذه هي المواطنة ؟
18 - عمر الخميس 01 ماي 2014 - 15:32
اللهم وفق رئيس حكومتنا لما فيه خير للبلاد والعباد.
19 - اسماعبل حيولي من تازة الخميس 01 ماي 2014 - 15:33
اسي ابن كيران حنا الفقراء من النهار ليجيتي ما شفنا الربح الله يرحملك الوالدين سير فحالك يلمقدرش دير شي حاجة, خليك عزيز
20 - بنحليمة الخميس 01 ماي 2014 - 15:34
والعفو
احسن رئيس للحكومة في تاريخ المغرب
قد فمو قد دراعو
نهاية شباط قريبة لانه بهدل بحزب الاستقلال
مسيرات بالحمير
مقعد مولاي يعقوب بالريق الناشف
الخروج من الحكومة دون مراعاة مصلحة الوطن
بل مراعاة مصالح الكيحل او غيرو...
والله اما عمرني صوت فالانتخابات
صوتي غانعطيه للعدالة والتنمية
وفقكم الله
21 - maroc anger الخميس 01 ماي 2014 - 15:36
اختار رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، منصة ذراعه النقابي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.....
نقابي ورئيس حكومة؟ قمة التلاعب
22 - abbassi الخميس 01 ماي 2014 - 15:39
Mr le premier ministre avec tout mes respect négligez l ' opposition, la situation est très difficile ,concentrez-vous sur l ' essentiel ces gens là leur seul but, c'est de vous faire perdre du temps alors Mr le premier ministre le temps est compté consommez le dans l ' action c'est la seule manière pour leur répondre
23 - جمال الخميس 01 ماي 2014 - 15:45
مند توليه رئاسة الحكومة وهو يعد باصلاح صندوق المقاصة ولم نرى اي اصلاحات. كل المغاربة كانو يحلمون بالتغيير بعد ان صعدتم للحكومة لكن على ما يبدوا ان المخزن يربي ابناءه العاقين جيدا ويسيرهم في طريقه ان لله وان اليه راجعون
24 - المختار الخميس 01 ماي 2014 - 15:46
أنصح السيد بنكيران باعتباره الوزير الأول ،أن يعجل بالحلول المقترحة قبل فوات الأوان ،فالزمن لا يتوقف ولن ينتظرك الى ما لا نهاية .انكنت صادقا
25 - youness الخميس 01 ماي 2014 - 15:47
tu lui a choisi un très bon nom sak3
26 - [email protected] الخميس 01 ماي 2014 - 15:49
ما احوجنا لمثل هذا الرجل بن كيران رجل المواقف الصعبة جرئ و صريح يواجه خصومه السياسيين اللذين لا يهمهم بتاتا خير هذا البلاد بكل حزم و شفافية اعداء الوطن كثر و المتربصين به ينتظرون الفرص تلو الفرص للانقضاض على ثروات الشعب المغربي نحن وراءك في السراء و الضراء اتركوا هذه الكحومة تخدم و الله احسن بكثير من كل الحكومات الزبالة التي تعاقبت على المغرب من حزبي النهب و التشفارت الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي و غيرهم اذا اردنا الخير لهذا البلد يجب منع هذين الحزبين الوصول للحكم بكل الطرق حتى نبني مغرب قوي ان شاء الله
27 - timillouka الخميس 01 ماي 2014 - 15:50
c'est le ridicule absolu. et le ridicule n a jamais tué personne.les circonstances ont montré que tu es un petit mec. tu ne pourras donc jamais etre autrement. sans rancune toi Mr Benkiran et tous ceux qui sont avec toi.
28 - حكيم الخميس 01 ماي 2014 - 15:59
بركنا من الكلام القارغ السي بنكيران شنوا درتو لنا غير الغلاء الفاحش في الاسعار ملي دخلتو الحكومة ونتم تضحكوا على الفقراء
29 - احمد الخميس 01 ماي 2014 - 16:02
الشعب المغربي كله امل بان يكلل عملكم بالنجاح لاننا سئمنا من مصاصي الدماء منذ سنين فرصتكم مواتية رغم الصعوبات فالتكونو اهل الثقة ولتكن جراتكم اكبر لصالح الشعب،ومن كان مع الله كان الله معه، هدا وقت الجد فلا تضيعوا كثيرا من الوقت ولا تتراجعو فالشعب هو الحكم
30 - hamid5 الخميس 01 ماي 2014 - 16:06
صوتوا عليك الناس باش تخدم ليهم اولادهم ساعة خدمتي انت وصحابك ومن بعدكم الطوفان,سبحان الله العظيم.
31 - كمال الخميس 01 ماي 2014 - 16:09
واتهم بنكيران الكاتب العام لنقابة الاستقلال بأنه يرغم المواطنين على حضور أنشطته ب 50 درهم وتوفير الحافلات . انها الخيانة بعينها , ليس استقلال و انما استغلال البيادق في اهدافهم, يجب على الدولة ان تحاكم مثل هؤلاء الدين يتاجرون في البشرية الطماعة .كنت اظنهم ابطال يخرجون الى الشارع و يصرخون و يهللون رافعين شعارات لكن الان تبين ليانهم سوى بيادق
32 - Mohamed الخميس 01 ماي 2014 - 16:10
وصلنا في حقيقة الامر الى قمة الانحطاط في الخطابات السياسية والنقابية من مفردات تشمئز منها الانفس من طرف رجل على راس الحكومة الى مسيرة للحمير ينظمهارئيس حزب عتيق الى كلام سوقي لا يرقى الى مستوى السياسيين الكبار.كل هدا ادى الى غياب النخبة المثقفة واصبح المجال السياسي مفتوحا لكل من هب و دب وكاننا فى صورة تكميلية لجامع لفنا وساحة الحلايقية.ما دنبنا نحن المغاربة كي نقبل بهده المسلسلات الهزلية الساقطة واين هي النخب المثقفة المغربية.ولكن سبق وقيل ان الشعب ما له الا ما يستحق وهدا هو ما ينطبق علينا حاليا.
33 - ouarzazi الخميس 01 ماي 2014 - 16:11
لقد صدق بن كيران حينما قال " إن الحكومة مثل الكرة في وسط الملعب أينما أتت رجل إلا وقدفتها" فضربة هنا وضربة هناك .
34 - تمثيلية نقابة الإسلاميين ضعيفة الخميس 01 ماي 2014 - 16:12
رغم الحضور الدائم تقريبا للسيد بن اكيران شخصيا ومعظم قادة الحزب الإسلامي لفاتح ماي إلا أن الحضور الجماهيري هنا لنقابة الإتحاد الوطني للشغل في الدار البيضاء وبالضبط بشارع الدكالي ـ ادريسية ـ وحي الفراح. إلا أن الملاحظ هو الحضورالقليل وقليل جدا دائما للجمهوربالمقارنة بالنقابات الأخرى الأكثر تمثيلية كالكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والإتحاد المغربي للشغل، والإتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل الذين يشهدون استعراضات ضخمة جدا للموظفين والعمال؟؟؟؟
35 - رشيد الخميس 01 ماي 2014 - 16:12
حفظك الله ورعاك والله لم أصوت من ذي قبل لكني سأصوت لهذا الإنسان النزيه المرة القادمة
36 - شامة الخميس 01 ماي 2014 - 16:15
(عدو عاقل و لا حبيب صكع) فما بالك ان كان عدو و صكع الاتنين في واحد ؟
37 - mourad الخميس 01 ماي 2014 - 16:16
حكومة الظلم والظلاميين وتجويع المواطنين أكفس حكومة في تاريخ المغرب ... كاتبورد غير على الشعب..بنزيدان يتعامل مع مطالب المحتجين باستخفاف واستهزاء... كون كانانت شاكيرة ولا عادل امام ولا نانسي عجرم ...كتخلصوهم بالدوفيز الفلس موجودة بحال التبن... و الشعب كتبكيو عليه وتكلو الازمة ...
لن نسامحك يا بنكران على هذا الظلم وسننتصر إن شاء الله ...
38 - mowatin الخميس 01 ماي 2014 - 16:16
هذا الرجل تلزمه مصحة نفسية،وهؤلاء الأتباع أيضا.....الرجل يتظاهر ضد نفسه.
39 - أميــــــــن الخميس 01 ماي 2014 - 16:21
أكبر إنجاز قام به حزب العدالة و التنمية أنه سحب البساط من تحت أرجل حزب الإستغلال و الاتحاد الاشتراكي.
40 - nabil Guellass الخميس 01 ماي 2014 - 16:23
أتمنى من الله تعالى. أن يحفض كل غيور على مصلحت فقرأ .نتمنو غنى من عند الله تعالى.
41 - amine naym الخميس 01 ماي 2014 - 16:25
Encore benkirane nous bombarde par les mots les plus bas et les plus vulgaires:sga3 est ce un chef de gouvernement n a pas honte d avoir recours a ces termes?sincerement cet homme doit disparaitre de la scene politique,il ne sait pas qu il dit et il peut commettre une erreur qui va semer l anarchie ds le pays!je me demande ou sont les sages du pjd pour brider cet homme furieux insense et qui dit n importe koi n importe ou!ou bien ces sages ont goute le miel des fauteuils et ont considere benkirane comme un ange-clown qui sert leurs interets d abord et les interets du PAM ensuite auquel il va passer le pouvoir ds les elections 2016:en voila le jeu et l enjeu:selon toute evidence benkirane a tout fait a fin que le pjd perde toute credibilite chez le peuble et ainsi le pjd va perdre les elections 2016 et le pam en serait le vainqueur,c est un scenario bien monte par benkirane avec la participation des crocodiles et les diables de benkirane!c est un pacte machiavelique par excellence!
42 - معجب الخميس 01 ماي 2014 - 16:26
أحسن رئيس حكومة وأحسن حكومة في تاريخ المغرب.انسان يتكلم بوضوح وتواضع ويفهمه الكبير والصغير بدرجة مغربية واضحة وليس فيها ألبرت مول كما في الحكومات السابقة.الله ينصرك على الاعداء.
43 - walo الخميس 01 ماي 2014 - 16:27
ا سي يتيم سير تاقي الله او باراكا من الدوران في اوربا بفلوس الشعب اتقي الله المناصب خداعة لكن ماذا اقول ما وقع لاغلبية اعضاء الpjd انهم لما وصلوا الى السلطة و ركبوا المرسيديس وقع ليهم مثل الله ينجيك من المشتاق ايلا داق
44 - Omar US الخميس 01 ماي 2014 - 16:28
بنكيران وفر التشغيل المباشر لشبيحة ب ج د و حولهم الى كتائب الكترونية شغلها الوحيد هو الطبيل و التزغريت لبن كيران و حزبه، و الضغط على ديسلايك لكل من لا يزمر لهذه الجماعة. مبروك عليكم العام زين يا شبيحة. هيا قوموا بوظيفتكم واضغطوا على مئات ديسلايك. قبح الله العقول الصغيرة التي لا ترى أبعد من انفها
45 - نبيل التازي الخميس 01 ماي 2014 - 16:29
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على خير البشرية جمعاء في الدنيا و ما بعد الفناء أما بعد...أرى من زاويتي المتواضعة أن الأمور أصبحت مكشوفة وواضحة لكل العيان..والرسول صلى الله عليه و سلم يقول فيمن تجهل هل يحبك ويبادلك الحب، يقول : استفت قلبك..وقلبي يقول أنني أرتاح لهذا الرجل بن كيران وعدد كبير مثلي إلا أن الغيرة و الحسد من البعض الذين يكنون له ولحكومته البغض والكراهية دائما ما يحاولون تفريش طريقهم بالأشواك و التنغيص عليهم...ولكن الله مع الصابرين ولا أطلب من الشعب المغربي الكريم إلا أن يخدم عقله و قلبه معا ويكون صادقا مع نفسه وليحرص أن يكون مع الحق والخير فهذا الأخير دائما له الغلبة وهذا ما نرجو ا نشاء الله ليزيدنا الله طمئنينة و أمنا وخيرا...
46 - سمير الدخلاوي الخميس 01 ماي 2014 - 16:32
فعلا قهرتونا بهاد الخوا الخاوي ... القضية و ما فيها صراع بين ثلة من الأحزاب حول المناصب و الزعامات ... صراعات فارغة تافهة فعلا كنت اتوقع الكثير منك يا سيدي رئيس الحكومة ولكن مع الأسف انت قائد حزب أكثر منه رئيس حكومة لا شك ان هناك بعض التغييرات ولكنها كانت تغييرات حتمية بك او بغيرك كانت ستتم ... كلكم سواسية همكم القيادة والريادة و لحيس الكابة للاعتاب العالية من اجل الحفاظ على المكتسبات ... الله يغرق ليكوم الشقف ... يا ربي شي فيزا
47 - citoyen de fes الخميس 01 ماي 2014 - 16:35
chabat a obliger la cooperative des camions a fes de se deplacer a rabat avec son subvention ou bien payer 200 dh penalty. et d etre exclus des activities de la cooperation qui exerce l intermediation entre les camions et les entreprises
48 - fedilbrahim الخميس 01 ماي 2014 - 16:46
كل يوم نتاكد ان مصائب بلدنا هو الاسلام الذي يجد فيه هؤلاء دريعة للتحكم و الهجوم و التخدير بتوظيف المرجعية الاسلامية
الغريب في ان الدولة التى تقول بالحداثة و يتهمها الاسلاموتيين بالعداء لدينهم ترعى مشاريع الاخونة و السلفية بملايير سنويا و ليس غريب ان يحصل التيار الاسلاموي على شعبية - رغم انهم لا يشكلون اغلبية - لتجند الدولة قبل اي احد في حملة انتخابية دائمة لصالح الاسلاميين و نذكر بالاخص ميزانية التعريب و الاوقاف و التعليم فمثلا الاوقاف تقوم حاليا ببرنامج محو الامية العربية حتى نكون اكثر دقة و تمرر من خلاله الفكر و الايديولوجية الاسلامية لفئة واسعة و غير مثقفة و هنا مكمن الخطر لان كلام الفقهاء لدى هذه الفئة هو عين العقل و اليقين و بالتالي يتم تمرير خطاب وحيد و تفسير وحيد خاصة و ان تكوين الفقهاء في الغالب تكوين نمطي اضافة الى نزوعاتهم المعلنة و المخفية للتيارات الاسلاموية السياسية
فهل لا يشكل هذا البرنامج مشاتل للارهاب خاصة و ان اغلب "المستفيدين" نساء اي مربيات النشىء و من يزرع الريح يحصد العاصفة و موسم الحصد كفيل بالبرهان و نحن نحصد الان ما زرعه النظام بالتعريب و الاسلمة الوهابية
49 - MOHAMMED MEKNOUNI الخميس 01 ماي 2014 - 16:47
حكومة 39 وزير وساكنة المغرب لا تتعدى 32 مليون بينما فرنسا ساكنتها 66 مليون نسمة وحكومتها مكونة من 30 وزيرا ، ويصرح ىرئيس حكومة 39 وزير بأن المغرب يمر بظروف صعبة ، ومادام أن هناك ظروف صعبة ؛ فلماذا يتقاضووا الوزراء ما يقرب 7 ملايين سنتيم لكل منهما .
ما هي اللمسات العبقرية التي أضافها هؤلاء الوزراء للمواطن المغربي وما هي الأعباء التي خففت عليه ؟
ومما لا شك فيه أن حكومة 39 وزير في طريقها إلى الزوال ولو إستمرت في الإستوزار، هناك تواطؤ سياسي بين النخب .
وما يحز في النفس دستور جديد يسير بعقلية غير مبالية بمعاناة المواطن المغربي في جميع مناحي حياته .
50 - عبد الله الخميس 01 ماي 2014 - 16:48
نرجو من الله تعالى أن يحفظ هاد البلاد وأن يمنا علينا بلأمن والاستقرار وأن يمنا علينا بالخير والبركات
51 - المنصف وفاتح ماي الخميس 01 ماي 2014 - 16:52
زادك الله صبرا يتكلل بالنصر, فنحن معك ومن ورائك.انها البشائر بدات تلوح فقط بعد اقل من نصف ولايتك مع الكثير من العرقلة والتوقفات الاجبارية لترقيع الحكومة,فاسعار الخضر لم تكن يوما كماهي اليوم, وكذلك الفواكه ,اما الخبز والبوطا, اللذان افزعونا بغلائهما, او فقدانهما من السوق, وارتفاع ثمن الكهرباء, و,و,و,و,فقد ثبت كذب مسيلمة واذنابه .فالفقيرتمكن من العلاج مجانا في المدن والقرى, والحملات الطبية تثلج الصدور ,والطلبة يزيد الاهتمام بهم مادياومعنويا, والاجورتتحسن بالتدريج, نظرا للنهب الذي كان وقعا لميزانية الدولة, وقد توقف النزيف والحمد لله.وقد سررت كثيرا لتصريحك بان رحلة العزاء بالطائرة, لم تكن من المال العام.وقد كنت موقنا من ذلك ,واقسم بالله, لانني اعلم تعففك ,كما اعرف انك لايمكنك ان تفعل شيئا تحاسبك عليه المعارضة, التي تتربص بك فيما تاكل وماتشرب,لانهم دابوامن قبل على ذلك, فظنوا انك ستسيرعلى نهجهم, ولان اطرهم لايزالون يحيطون بدواليب كل الوزارات ومكاتبها,ولن تشل ايمانهم الابعد عقد من الزمان, وذلك في كل مرافق الدولة مدنيا وعسكريا,ولكن:و الله غالب على امره ولكن اكثرالناس لايعلمون.اعانك الله.
52 - abybak الخميس 01 ماي 2014 - 16:53
tu parles plus du bilan du roi que de ton bilan si tu en a un?
le peuple a voté pour toi et pas pour le roi, donc parle de ce que tu as fait toi, le roi est capable de defendre son bilan , repecte l'intelligence des marocains.
je sais que mon commentaire va recevoir plusieurs points négatifs et c'est normal, car derrière les écrans il y a une armée des cyber soldats du PJD qui traquent toute critique du gouvernement et surtout de leur pape 'Benkirane"
53 - رشيد الفاسي الخميس 01 ماي 2014 - 16:53
بنكيران عروبي يصلح لتسيير جماعة قروية بزاف عليه تسيير دولة كالمغرب
قال شباط خرج على راسو و دفع الوزراء ديالو للإستقالة يعني بالنسبة لبنكيران المسألة كلها تقتصر على كراسي و مناصب
لا يختلف هذا الشخص عن سابقيه و زايدين فيه يدّعون العفة و الشرف لأنفسهم و يرمون المعارضة بأقبح الأنعات
إذا لم تستحي فافعل ما شئت
54 - المهدي الخميس 01 ماي 2014 - 16:54
والله العظيم المغرب يستاهل أحسن ..من بنكران والله ما كنت أضن أنك بهذا السوء قبل الوصول الى الحكم ولا بهذه الصلافة ولا بهذا القبح ولا كنت أتمناه لك خفف على بلدك المغرب قبل أن يفوت الأوان إن بقي فيك شيئ من حياء وربما تجهل الحديث ...فاصنع ماشئت لك الله يا وطني
55 - Mardi-tanger الخميس 01 ماي 2014 - 16:54
Bravo les vrais marocains bravo bravo......
56 - Abou oumaima الخميس 01 ماي 2014 - 16:54
وسير اسي بن كيران كيما افرشت العفاريت وسارقين صندوق المقاصة الله ينصرك على الجنون اللي باقين كيطيرو افلوسنا لاوروبا قولوا آمين يا السامعين (انشري ياهسبريس)
57 - ابوسعد الخميس 01 ماي 2014 - 17:00
لم تتلقى أي حكومة ولا أي رئيس حكومة هجومات وتبخيس ومؤامرات مثلما تتلقاها الآن حكومة بنكيران...تحية لهذا الرجل الصادق الذي لم يوظف أبناءه ولا مناضلي حزبه..واليوم وفي زمن الأزمة الرجل يحقق أشياء إيجابية للطبقة العاملة....أمام حملة التبخيس الاعلامي دائما
58 - anahowa الخميس 01 ماي 2014 - 17:00
ا فينك ا تيجاني خدام علينا طيارة ديال دولة و فلوس دواة باش مشا ل جنازة و جاوب دابا ا عشيري
59 - Mohammed الخميس 01 ماي 2014 - 17:05
تبارك الله عليك ا سي بنكران وطحن ليا بندام و باﻷخص شببيط برآفووووو
60 - chanoubi الخميس 01 ماي 2014 - 17:05
ارى ان السيد بن كيران اصاب في وصفهم بالعفاريت,
ولكن ا لامور تتضح يوما بعد يوم من يريدون الخير لهذا البلد معروفون,اما من يريدون العودة بنا الى سنوات النهب والظلم فهم ايضا معروفون لم يعد هناك مجال لتوهيم الناس وجرهم الى خراب ديارهم,مذا قدم حزب الاستقلال لهذا الشعب طيلة عقود?لقد ازكمت الانوف فضائحهم فليتقوا الله في هذا لشعب وليتركوا القافلة تسير لاداعي لاكمال المثل...!فمهما حاولوا فالايام ستكشف عوراتهم اكثر فاكثر...انا لا انتمي لاي حزب ولكن حزب العدالة والتنمية هو اكثر الاحزاب نزاهة ووضوحا وخوفا على مصالحبلدهم تمنى ان يوفقوا لما فيه خير هذا الوطن...اما عن الدعم فمذا تنتظر يا بن كيران لقد مل الفقراء من التسويف...!اعانك الله على ما فيه صالح البلاد والعباد.والسلام
61 - مواطن الخميس 01 ماي 2014 - 17:06
الملك حماك من شرور العفاريت اونت خرجتيها من المواطن البسيط بكترة الزيادات والله العضيم كاع ناس كتضعى عليك التقيت مؤخرا بصديق يوجد بايطاليا وقال لى حكومة بن كيران سوف تصدر قانون يمنع الجاليات المقيمة بالخارج بان لا تدخل السلع المستعملة التى يعاد بيعها فى الاسواق او الفراشات وكان يبكى ويدعو على الحكومة بالزلزال
62 - houri الخميس 01 ماي 2014 - 17:11
بن كيران رجل المرحلة بامتياز وحكومته احسن حكومة على الاطلاق منذ الاستقلال اما خصومه ثعاليب ماكرة ومصاصي الدماء انهم عصابة منظمة تفترس خيرات البلد وتضحك على الشعب المغربي بفصاحة الكذب والبهتان نعم الملك هو الضامن الوحيد في استقرار بلدنا ولولاه لكان المغرب في حرب طاحنة بين لوبيات الفساد والاستبداد وبين الاصلاحيين بلدنا يعيش في قلوب الفقراء والمحتاجين ليس في قلوب القوة الظلامية التي تعتبر ان المغرب كخلية عسل لوحدها ولابنائها ولازلامها نعم عدوك شباط لا يستحق ان يكون داخل الحكومة ولازعيم حزب بل يستحق ان يكون زعيم قبيلة لان القبيلة تختار ان يكون الزعيم جاهل وله جاه وغبي حتى يمكنها من الصمود في الادغال امام القبائل المتناحرة على المراعي بفضل الملك انتصر بن كيران على الاحزاب الهارمة الفاسدة التي استغلت الشعب المقهور لصالحها منذ الاستقلال كيف لبلد كالمغرب استقل منذ ستين سنة مزال يعيش في فقر وبؤس وحرمان لا تعليم جيد ولاصحة جيدة ولا تنمية هذه المصائب والمشاكل الجمة ناتجة عن الضباع الجائعة من الاحزاب الهارمة الاستعمارية البغيضة التي اكلت خيرات البلد بدون حسيب ولا رقيب
63 - مغربي حر الخميس 01 ماي 2014 - 17:21
اقسم بالله ان هذا الذي اسمه شباط من اكتر المفسدين على هذا الوطن عات فسادا فيها وابناؤه الكل يكرهه في مدينة فاس و يجب على السلطات محاسبتهم و الحمد لله على الدستورية الملكية حامية الفقراء
64 - jamal الخميس 01 ماي 2014 - 17:25
أنا بعد ما شفت حتى شي حاجة غير الهضرة ’ لكاين هو الرويضة كضور أصافي يقدر أي واحد يديرها نظرا للخيرات التي تتمتع بها بلادنا أما شي تغيير ديال بصح عمرو غادي يكون مازال الاستقلال تقدر تاكل معاهم طرف ديال الخبز ربما لحقهاش عندهوم الفلوس .
65 - البيضاوي الخميس 01 ماي 2014 - 17:29
بنكيران يحارب ضد شباط لشكر البام الراضي دعيدعة فرياط وكل الذين من ورائهم من أحزاب ونقابات وجمعيات والمشكل أن الحكومة لا يشكلها بنكيران وحزبه وحدهم بل معهم زعماء أخرين وأحزابهم مزوار العنصر وبنعبدالله إلا أن لا أحد يوجه لهم أية اتهامات بل كل السهام والقنابل داخل البرلمان وأثناء تجمعات السالف ذكرهم وأحزابهم توجه لبنكيران وحزبه وحدهم من هنا يتضح أن كل هذه التهجمات بالسب والشتم والكلام الساقط والإنتقادات - خصوصا من طرف شباط ولشكرالذين أخد منهما بنكيران الحكم وبنشماس الذي منع بنكيران حزبه من الوصول الى الحكم - المقصود من وراء كل هذا هو بنكيران وحزبه ولا علاقة لكل ما نسمع وما يقال بمصلحة الوطن والمواطنين وإنما مصالح حزبية وشخصية مصلحة الوطن تدفع بالمعارضة الى تقديم البديل ليعرف المواطن حسن نيتها وليس البكاء أمام المواطن والقول لبنكيران - ماخصكش ديري ودير ودير- أش غادي يديرإذا لم تقدم المعارضة البديل
66 - مغربي جاهل ولاكن عبقري الخميس 01 ماي 2014 - 17:30
بعدى إستقلال المغرب سنة1956كان المغرب منقسم إلى تيارات منها تابعة للمملكة ومنها تابعة للفرنسيين ،وبعد وفاة محمد الخامس رحمه الله تولى الحسن التاني العرش وحاول جمع شتاتهم وتوحدهم بالحوار والنقاش إلا أنهم صرو على الخيانة والإنقلاب حتى صار الحسن التاني صارما في حقهم بعدما تأكد من ولائهم لأعداء الوطن والخيانة للعرش وللشعب المغربي.
فهؤلاء الخونة لازالو موجودين حتى اليوم ويعرقلون كل شيئ يبني المغرب ومجتمعه معيشيا وسياسيا وتكنلوجيا يردوننا دائما أن نبقى الوراء فقرا وجهلا ومشاكل بالجملة منها الصحراء وسبتتة ومليلية والجزر التابعة لهم،تخيلو معي لو كان المغرب مستقر سياسيا من الإستقلال إلى اليوم وكل المخلوضين يداهم في يدانا هل سيكون المغرب متأخر إلى هدا الحد وفقير حتى هده الدرجة وبلادنا غنية،والله بسببهم نعانيو كل المشاكل داخلا وخارجا حتى ولو أخدو الحكومة بوزاراتها لأنهم أمضو عقود مع الغاشمين على أن يبقى المغرب يمد يداه للمساعدة لتغطيت حاجيته،عاشت العدالة النزيهة.
67 - محايد الخميس 01 ماي 2014 - 17:33
برغم من تحفضي علا بعض أو الكثير من النقاط ...إلا أنها تبقى قليلة أو منعدمة، إذ قارنتها بالحكومات السابقة ....كانت تمتلك جينات باعوضة مص الدماء هو شغلها الشاغل.

علا الأقل هد الحزب متيشفرش...ملي جا لقا لبلاد غارقة، أنا بعدا عمرني مسمعت بالمعارضة من قبل!!!
68 - وا مظلمتاه ! الخميس 01 ماي 2014 - 17:44
فئة قليلة جدا من إنسانية هذا الوطن تعاني في صمت شديد من ظلم يومي أشبه ما يكون بظلم الجاهلية، تلكم هي الفئة المنتسبة للمجلس العلمي بوجدة إذ يشيب حاجبا المرء من ظلم وطغيان الموظف فوق العادة(ع.ب)/ "مسيلمة الكذاب" الذي يمارس محتلف أنواع الاضطهاد والتنكيل بالموظفين خاصة، بل ولا يتردد في اقتناص الفرصة للتربص بالعنصر النسوي لبلوغ مراميه المرضية مدعوما من العضوفوق العادة(ر.ي)/ "أبو لهب"، فهذان الشيطانان متعاضدان في الأذى والكيد والإساءة للغير من الأعضاء والموظفين والوعاظ...بينما الرئيس غافل متنازل، بل ومؤيد ومنحاز لهما بشكل غير مفهوم حتى بات المجلس العلمي مهجورا كالبيت الخرب، فالجميع بات يتحسر على ماضي المجلس العلمي، وغاب عن الذهن قول الله تعالى:"وما للظالمين من نصير"، فاللهم عجل برفع الظلم عن المكروبين في هذه البقعة الإدارية الشاذة التي لا يمسها قانون ولا شرع، واللهم عجل بالقصاص من أبي لهب ومسيلمة المجلس العلمي المحلي بوجدة.
69 - ahmed safi الخميس 01 ماي 2014 - 17:48
هنيئا لك يا سيد بنكيران على الزيادة ,شباط غادي يتسطى وهادي هي الكاو او مزال ان شاء الله العطاء والاصلاحات فالى الامام .
70 - said الخميس 01 ماي 2014 - 17:54
فكرت ثم فكرت في هدا الدي يحدث ببلدنا اين نحن من فاتح ماي اللهم التنابز بالالقاب فاتح ماي كما يعرف للتلاميد هو ما تحقق من منجزات و ما سيتجاوز من صعوبات مادا يقول تلميد ادا ماقرا هدا الدي يتفوه به ما يصطلح عليه برءيس الحكومه هل عدم الظفر برءاسه مجاس النواب يعد انجازا حققه هدا الاخير في هدا البلد لا نعقد امالا الا على عاهل البلاد وكل عام واحرار هاد البلد بالف خير وكفانا شر المنافقين
71 - ابو علي الخميس 01 ماي 2014 - 17:58
السلام عليكم

نحمد الله على هاذا الملك الذي يعمل كل ما في جهده لكي تبقى هاذه الدولة الشريفة آمنة ، ونحمد الله على رئيس الحكومة الذي يعمل في تنظيف البلاد من الفساد والمفسدين (الاستغلال والتراكتور) سير الى الامام نحن معكم .
72 - سي بلا انزكان الخميس 01 ماي 2014 - 18:00
السلام عليكم :
بن كيران وفقكم الله لن يقف الفساد في طريقك ولن يخزيك الله ابدا توكل على الله بعد هده المفاجاة التي صفعت بها شببيط ..
عليك بصندوق العجائب المقاصة وسيكون الضربة القاضية للوبي الفساد في هده الارض السعيدة ...
73 - Écœuré p الخميس 01 ماي 2014 - 18:03
Ce qui me désolé dans la vie politique marocaine c est ces insultes qui fusent de partout .surtout de la part de gens qui doivent tenir des propos et des discours a la mesure de la fonction qu ils occupent et qui en principe doivent donner l exemple,enfin ,la plus belle fille du monde ne peut donner que ce qu elle a.que dire de plus que c est devenu un champ de bataille ou des gens immatures se jettent la responsabilité et de quelle manière!! Et dont les armes ne sont que les insultes ,et la langue de la rue.vraiment nous sommes tombés trop trop bas .et le malheur ,il y a des gens qui les approuvent genre "wa3ar,m3alam,Kda 3lih....."pauvres citoyens que nous sommes ,quel crime avons nous commis pour mériter ce qui nous arrive avec ces gens la.
Vraiment j ai regretté le fait d avoir lu cet article ça m a donné envie de vomir tellement trop de violence verbale.desolé monsieur ce n est pas digne d un chef de gouvernement.
Publiez svp
74 - البوصاصي الخميس 01 ماي 2014 - 18:16
الله انورك أسي بنكيران.
أنا لست حزبويا لكنك تواجه العصابات والمافيات
اللي سيروا البلاد (عمر نوح) القمع والاستبداد
جوج ديال الناس اللي سمعتهم واجهوا هذ التماسيح والبيتبولات فاص افاص
بنكيران ووالشيخ سار
سمعوهم داك الشي اللي فيهم
75 - كارت وتحرقات الخميس 01 ماي 2014 - 18:53
مللينا هد الهضرة واش انت وزير اول باش تخدم الشعب ولا غير السب انت وشباط والخوف من التماسيح احنا بغينا حكومة قوية تخدم كثر ماتهضر الى كنتي ضعيف وخايف ارحل
76 - kacem tazii الخميس 01 ماي 2014 - 18:54
كلامه في الشرق وقراراته في الغرب، شعارات الفقراء وسياساته سياسات التجويع والتفقير وخصوصا العطالة التي تنخر شباب المغرب.لوكان لهؤلاء المنظوين والمنخرطين ضمن هذه النقابة،نقابة اللاعدالة اللاتنمية عليهم إن كانوا "شرفاء" أن لا يستفيذون من الزيادات والمكتسبات التي حققتها النقابات الأخرى إن كان لديهم شرف،فهم لم يطالبوا بشيء وتغنوا بالعام زين،3ـ أستغرب عمن يحتج بنكيران وبماذا يطالب هل بتسوية وضعية الحكومة،هل بالزيادات للحكومة، ماذا يريد؟ هل يطالب بالتشغيل؟ هل يطالب بإصلاح القاصة؟ هل يطالب بتعاطف الشعب،التعاطف يأتي عن طريق العمل،ومن بيده المفاتح هل أنا ذلك المعطل الحامل لشهادة الدكتوراة وأكتوي بنار العطالة والظلم والحيف،والاقصاء بسبب سياساتك اللاشعبية،أم أنت؟ أنت رئيس الحكومة أنت من بيده كل القرارت الشعبية واللاشعبية أم تريد أن تبرر كل سياساتك الفاشلة وقراراتك اللاشعبية فلن تنفعك هذه الطريقة أبدا.
77 - Salma الخميس 01 ماي 2014 - 18:58
Pour le commantaire n° 1
-
بصراحة سؤالك ابلد سؤال سمعته من مغربي على الاطلاق :
اريد ان اسأل بن كيران : اذا كان الملك هو الذي يحمي المغاربة و يحارب العفاريت , ما دوركم انتم اذن في السلطة ؟

الجواب :وعقل مزيان باش ما تخلي حتى واحد يضحك على بلاهتك:

1- بنكيران ر ئيس الحكومة وليس السلطة.
2- الملك هو لي كيتحكم في الداخلية:( الدرك الملكي والشرطة والجيشDST........) .وماتبقاش تعيق بزاف راه لي gا ل لعصيدة باردة يدير يدو فيها.
بنكيران راه تربى فاالمغرب وكيعرف الناس المحيطين به من اي طينة هم.
78 - مغربي أمريكي الخميس 01 ماي 2014 - 19:01
حقاً ما أخطا أمير الكويت عندما نادى بنكيران عبد الملك . كل خطابات بن كيران دائماً الملك فعل الملك قال الملك الملك . يدكرني بأيام الحسن الثاني عندما كان خديم الاعتاب الشريفة وزير داخليته يذكر اسم الملك بين كل كلمة وكلمة في كل مرة يتكلم الفرق الوحيد بينه وبين بنيكيران ان البصري كان فعلا وزيرا بكل الصلاحيات التنفيذية .
سبحان الله رحل الملك ووزيره . اذكر نفسى والجميع الدوام لله كل ما عليها الى زوال وأقول للوزير المحترم لو دامت لغيرك ما وصلت إليك .
79 - لا يحترم الخميس 01 ماي 2014 - 19:10
عبور بنكيران من تحت الشريط في حضور السفير الأمريكي بالمؤشر على أن “رئيس الحكومة لا يحترم المنصب الذي يمارس من خلاله مسؤولية الرئاسة
80 - Stylo_7mar الخميس 01 ماي 2014 - 19:14
كنت اتمنى أن أرى السيد بنكيران يخرج ويعطينا نتائج ملموسة و ستراتيجية لمواجهة أزمة بطالة و تحسين وضعية شغيلة مغربية ...
أما مواجهته لخصوم سياسيين هرمنا منها ...
81 - Soso الخميس 01 ماي 2014 - 19:15
خلاصة الكلام جمعها بنكيران .... و نقطة النهاية فهمتني و ل لا
82 - DRISS DCHEIRA الخميس 01 ماي 2014 - 19:28
je felicites bien mr benkirane parce qu'il est capable ;il est mieux que chabat et sbibit qui ne c'est meme pas parler.en plus benkirane ca fait meme pas 2ans maintenant qui est au gouvernement est c'est deja pas mal de ceux qu'il a fait pour l'instant.que dieu te binisse et te protege;nous sommes toujours avec toi et derriere toi jusqu'a la fin.et vive le roi mohammed 6:vive le maroc.
83 - المازيني الخميس 01 ماي 2014 - 19:35
السيد بنكران كلامه معقول ومقنع لانه صادق ولكن المشكل الكبير ان ذهبت هذه الحكومة من سيعوضها بنزاهتها واخلاصها وتفانيها في العمل ولهذا علينا نحن المغاربة من الان ان تكون صفوفنا مرصوصة ونستعد للانتخابات القادمة لكي نصوت على الصدق في العمل لكي نغلق الباب على الذين حكموا المغرب من 1956الى2011وتسببوا في تخلف المغرب في جميع الميادين وتقدموا هم فقط حيث اصبحوا كلهم اغنياء واليوم تسلق ابناؤهم المناصب العليا اما الطبقات الفقيرة فبقيت كما كانت .
84 - الحسين الخميس 01 ماي 2014 - 19:41
قل جاا الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ايها الانسان المغربي اما ادركت ان حزبا سياسيا يقال عنه عتيدا انتهي حينما ولي انسانا جهولا حقودا امره يملا الدنيا صخبا بكل مصطلحات الكلام الردي والبهتان وقد ادار عليه ناس لا يفهم كنههم اناس كلما صادفناهم في برنامج تلفزيوني يستبين عليهم المكر والخداع والنطق بكلام لا يسمن ولا يغني من جوع بل ينفر السامعين شغلهم الشاغل السب والشتم رالجهر بالكلام الفارغ واخص بالذكر السيد الكيحل والسيدة الزومي التي ابانت في برنامج في 2m ليلة عيد العمال عن عنهجية وتكبر واستعلا وعن عدم الصدق في الكلام فاسال حركاتها وعيونها لتجيبك نفاق في نفاق ولم تراع ادنا احترام للسيد الصديقي وزير التشغيل والذي عبر بكل تواضع انه يغسل رلاوساخ التي تركها الحزب التي تنتمي اليه في وزارة التشغيل وهذه الكلمات اوصلتها الي اسفل السافلين واضحت تعير الوزير الصادق في قوله وفي عمله وتواضعه.
85 - momo الخميس 01 ماي 2014 - 19:44
les plus grands mafieux sont les P j d ist
il n ont qu a se pre sente comme imam dans les mosque au parlement ils n on pas de place
86 - بنكيران دراجي بحالنا الخميس 01 ماي 2014 - 19:46
رسالة إلى المغاربة من خالص القلب،يجب على الجميع أن يعلم بأن المعارضة ليسى هدفها هو الدفاع على قوق الشعب المغربي من أكل وشرب ولبس وحقوق وعمل وإنما هدفها هو التشويش وتوقيف العجلة خوفا منها أن يبقى حزب العدالة والتنمية على رأس الحكومات المقبلة،إنهم يدافعون على ماهو عكسي دعارة شواد حتى شرع الله في قرأنه أرادو تغيرو،لأنهم يعلمون أن هناك نسبة تدعي لهدا ولاكنهم نسو الأغلبية الساحقة من المغاربة ترفضهو حتى في النقاش،تم أقول لم أرى رئيسا مغربيا يتواصل مع الشعب بالدرجة لكي يفهم الجميع ،أما الأخرين الفرسنة والعربية المهرسة،أنا شخصيا أفتخر بهدا الحزب رغم أني غير مقتنع بأدائه حتى الأن ولاكنه نزيه وشريف ولن يسكت على حق المغاربة داخلا وخارجا ،العزة والنخوة في أجوهم ،ماشي بحال شي مقزرين يستعملون صحرائنا العزيزة للضغط ومن أجل المنصب،هل هدا هو الدفاع عن الوطن ياأوجوه الويل.
87 - مغربي بالقول والفعل obrkich الخميس 01 ماي 2014 - 19:55
بن كيران يريد العمل لصالح الفقراء لكنه اغلبهم لم يفهم لحد الان الزيادة الحاصلة حالية انا من اكبر المتضررين منها لانني املك سيارة اشتغل بها في توزيع السلع وهدا يكلفني المزيد لغلاء المحروقات وانا مازلت ابيع بنفس الاثمنة السابقة اي انا استهلك 80 درهم زيادة على ماكنت استهلكه من قبل واكتر في بعض.الاحيان لكن لا الوم الحكومة عاى شيئ لانها تقوم بما تفرضه عليها الضروف حاليا اضافة الى ان سياستها تهدف الى الدعم المباشر وهدا عين الصواب لانه في قاموس الاقتصاد كل دولة تملك صندوق المقاصة فهي دول متخلفة وهده الحكومة تريد ان ترفعنا الى مصاف الدول التي قربت الهوى بين الغني والفقير لانه ادما استفاد الفقير من الدي لديه متالا اربعة ابناء من 1000 درهم شهريا كدعم مباشر فلا يهمه ان اقتنى قنينة الغاز ب 120 درهم لانه سيستهلك قنينتين او تلات في الشهر ونفس الشيئ لسكر في الاخير سبكون قد ربح اكتر من 400 درهم في الشهر في حين ان الميسور الدي يستهلك اطتر من خمس قنبنات غاز في الشهر سبدطر الى دفع الفارق بين 41 درهم و120 درهم للقينينة وهدا سينقص من عبء الدولة دعوهوم يفرقون بين الغني والفقير وستطبق هده الايتراتجية
88 - حميد بودريسة الخميس 01 ماي 2014 - 20:20
بنكيران رجل المرحلة بإمتياز ،يتكالبون عليه من كل جهة إلا أنه صلب بمعنى الكلمة نتمنى أن يستمر كي يكسر أنياب الأصالة والمعاصرة ،وشجع حزب الإستقلا ،وحزب الإتحاد الإشتراكي المتخادل ،والعفاريت والتماسيح التي لا ترى بالعين المجردة،انتصاره سيكون معجزة!
89 - حمد الخميس 01 ماي 2014 - 20:22
ر اساء الجماعات اديال حزب الاستقلال عمر الكران بالمازوت اديال الجمعة وعمرهم بالاطفال والنساء بمقابل 30و50درهم بفلوس الجمعة وسفطوهم للرباط وخص الدولة تبحث في هذا الشيء مع الرءساء والنواب اديال الجمعات
90 - رضوان سلا الخميس 01 ماي 2014 - 20:27
حكومة الزيادات:
الزيادة في منح الطلبة قيمة وعددا وتسهيل صرفها
الزيادة في دعم الأدوية عبر تخفيض ثمن 1590 دواء وخصوصا ادوية الامراض المزمنة
الزيادة في أجور الوقاية المدنية 4400درهم شهريا اليوم وتعويضات التغدية 900 درهم شهريا
الزيادة في أجور حراس السجون(مضاعفتها) 4400 درهم شهريا اليوم
الزيادة في تغدية السجناء ثلاث مرات من 5 الى 15 درهم يوميا للسجين
الزيادة للفلاحين في الاعانات وخصوصا السقي بالتنقيط
الزيادة للقضاة من 4000 درهم الى 5000 درهم
الزيادة للقوات المساعدة 4500درهم شهريا اليوم
الزيادة في معاشات 35 الف متقاعد
الزيادة في صندوق التماسك الاجتماعي قيمة وعددا (راميد، الأرملة، ذوي الاحتياجات الخاصة، تيسير..)
الإعفاء من رسم الإنعاش السمعي البصري من فاتورة الكهرباء
الزيادة في الصندوق الخاص بنفقة المطلقة
الزيادة في الضرائب على الاجور العليا والشركات الكبرى
الزيادة في الحد الأدنى للأجور 3000 درهم بداية من يوليوز 2014
الزيادة في السميك ب 10 في المئة في القطاع الخاص والقطاع الفلاحي
توسيع التغطية الصحية لتشمل الوالدين
توسيع التغطية الصحية لتشمل علاجات الاسنان في القطاع الخاص
91 - الحر الخميس 01 ماي 2014 - 20:41
خليو عليكم السيد يخدم كلشي و لا كيفهم في السياسة كلشي و لا كينتقد و الأغلبية مفاهمين والو الحمد لله أننا ولا عندنا رئيس حكومة كيخرج عند الشعب و يواجههم من قبل كانوا مسدودين الفام و كان الوزير الأول كنشوفوه غير في التلفزة و الأغلبية مكتعرفوش باركا من الكلام الفارغ و خليو الناس يخدمو و أقسم بالله أنني لا أنتمي لأي حزب و حزبي الوحيد هو وطني الحبيب
92 - Khalid الخميس 01 ماي 2014 - 20:43
رئيس الحكومة الأكثر تحدثا عن ملك البلاد امام الشعب بكل صدق وحب.
93 - محمود بندينار الخميس 01 ماي 2014 - 20:55
من أهم المنجزات التي ستحققها هذه الحكومة أن تقضي قضاء مبرما على عقلية توظيف حاملي الشهادات فقط لأن لديهم شهادات.
الدولة لا توظف إلا حسب حاجياتها، ولما تكون لها حاجة إلى موظفين فلا بد أن تتبع في التوظيف إجراءات محددة سلفا ومعروفة للجميع ومفتوحة أمام الجميع بما يسمح بالمساواة بين الراغبين من جهة، وبانتقاء أصحاب الكفاءات والمؤهلات المناسبة، من جهة أخرى.
وأما الذين يطالبون بالتوظيف، وبالتوظيف المباشر، ودون مراعاة حاجات الدولة، بل فقط رغبة في الاستفادة من التسيب والعشوائية في تدبير أموال الشعب، فهؤلاء ليسوا أقل فسادا من أي فاسد مفسد، فسد تفكيرهم، وفسدت ثقافتهم، وفسدت هممهم، وفسدت أخلاقهم، وفسد مسعاهم - هذا فساد يجب على الحكومة أن تقضي عليه، فإن فعلت كان ذلك من أعظم منجزاتها.
94 - مواطن الخميس 01 ماي 2014 - 20:58
وقهرتونا بالهضرة الخاوية راه الشعب ضرو الجوع ويغا ميوكل ويلبس وفين يسكن. الله ينعل لميحشم
95 - houssine الخميس 01 ماي 2014 - 21:37
أحيي بن كيران !!
وأحيي حزب العدالة والتنمية!!!
نلتمس فيكم الصدق وحب الوطن !!!!
سؤالي ما محل عبد المولى الذي ينتمي الى العدالة والتنمية وقد خرب ومزق وشرد مغاربة تحت ضل الحزب الحاكم .اي عدالة يا وزير الاول وانا مواطن خدمت هذا الوطن ازيد من ثلاثون سنة واصبحت مشردا ضلمانا وعدونا لان حكومتك لن تحميني من ضلم عبد المولى والابراهيمي و حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم (انشر من فضلك)
96 - شاهد بالحق الخميس 01 ماي 2014 - 21:54
غريب والله ما رأيت منذ ان وعيت رئيس حكومة او بالاحرى وزيرا اولا تكالبت عليه الكلاب الضالة من كل جانب كما رايت اليوم السيد بنكيران, سبحان الله اين كانت هذه الاحتجاجات عندما كان عباس صاحب فضيحة النجاة وزيرا اولا واين كانت عندما فعلت وزيرته في الصحة مافعلت ام ان ايديهم انظف من يدي السيد بنكيران هنا اتحدى اين كان ان ياتي بدليل ضد نظافة يد اعضاء الحكومة الا يكفيكم هذا ايها المعلقون !! فاما انتم بتاريخ المغرب جاهلون او اقلام لاعداء التغيير ماجورون والله مانتخبت على اي حزب قبل مجيء حزب العدالة لكن بعدما رايت من هذا الحزب رغم تصادف فترة حكمه مع الازمة المالية فاني لن اصوت الا عليه لاني لست ابلها ولا سادجا ولا ماجورا .
97 - الحاقد من ايطاليا الخميس 01 ماي 2014 - 22:18
مع التعليق 61هاد شي لي قلتي عندك فيه الحق هنا الجالية كلها كتشحت على بنكيران خرج علينا زاد الضريبة وغلات الطيارة ومنع الناس لي كدخلو السلعة معرفتش فين ابغا يسيفط هاد الناس لي حبس من هاد الحرفة هنا ما ابقى والو عوض باش يسهلو علينا كيعصرو فينا المافيا او ما كديرش بحالهم ما كتشفرش الفقراء كتعاطف امعاهم
98 - ماذا اختار؟ الخميس 01 ماي 2014 - 22:21
شباط ينتقد و بن كيران يرد كعادته وبطريقته الخاصة. او بن كيران ينقد خصمه شباط فيرد هذا الاخير دون تردد. والله وانا اتكلم عن نفسي انني مللت من طريقة تعاملكما مع امور الناس. انكما تشغلوننا عن الحق بالباط. اتمنى ان يذهبكما الله عنا ويعوضنا عنكما وعن امثالكما امين.
99 - ممفكش الخميس 01 ماي 2014 - 22:36
لاأعلم كيف تصل المدخلات التي ضد عمل الحكومة الى هذا العدد 800-
لقد ابتكر الباجدة برنامج للدسليك أو يستعينون بشعب الصين للضغط على الديسلايك .
وافيقوا ، راه مادرتوا والو للمغاربة فقصتو لينا المررة بالوعود والنقاشات ديال النساء في الحمام ، اللي يخدم لبلاد يعمل في صمت أو مافهموا لا عفاريت لا تماسيح و المثل المغربي كيقول : اللي كايخاف من الغول كيشوفو
العفاريت هي الوعود الزائفة اللي سمعناها ، سبحان الله أو مازال أو وجهكم قاصح ، الله يعطينا وجوهكم
100 - الشعيبي الخميس 01 ماي 2014 - 23:04
هل هذا رئيس حكومة أم زعيم نقابي..
الخطاب السياسي للسيد بن كيران لم يعد صالحا إلا للإستهلاك الإعلامي ..
خطاب شعبوي تغلب عليه الثرثرة والمراوغة والكلام الفارغ..
احترف رؤساء الأحزاب المغربية السب والقذف بدون مبررات أو وازع أخلاقي.
خلاصة القول اللهم ارفع عنا هؤلاء السياسيين والنقابيين.. ولا تعاقبنا يارب على ما فعله السفهاء منا.
101 - بن محمد الخميس 01 ماي 2014 - 23:10
اشكر صاحب التعليق الاول اغراس و ادعمه فيما يقول لماذا و عن ماذا يتظاهر سي بنكيران في فاتح ماي اليس هو صاحب القرارات بصفته رئيس الحكومة.
اذا اراد هذا الرجل بان تكون له الكلمة في هذا البلاد فهناك امورا يجب ان يفي و يطبقها كما قال سابقا و منها
-الرفع من اجور السلاليم 5 الى 9 تماشيا مع الزيادات الخيالية في كل المواد حتى القداحية فقد زيد فيها
-القضاء على البطالة و ذلك بخفض اجور الموظفين السامين ب 40 في المئة من اجورهم.فاذا قام بهذه الاصلاحات فلن يمسه لا عفاريت و تماسيح
102 - amine الخميس 01 ماي 2014 - 23:28
لم يسبق لي أن حملت حقدا على أحد بقدرما كرهت بنكيران و حكومته.ماذا قدموا للمواطن البسيط
103 - السياسة برمجة ونزاهة الخميس 01 ماي 2014 - 23:37
لن أقارن السياسيين الأروبيين بالعرب أو غيرهم،بعدى الوعي والوصول الدي لحقه المواطن الأروبي وأحزابه تراهم يتنافسون في العمل والجد والحلول للمواطنين وحين تحل مواعد الإنتخابات يختار المواطن من هو صالح ومن له أهداف مستقبلية وبعد فرز الإنتخابات ويعلن الفائز يتلقى التها من كل الأحزاب وبعد تكوين الحكومة يكون العتاب في البرلمان فقط،أما نحن العرب فكل حزب يريد الإستمرار في الحكم ويخسر كل شيئ على شراء الأصوات زائد التزوير في بعض الأحيان لكي تبقى الأحزاب متساوية بعض الشيئ،وبعد تكوين الحكومة تستمر الإهانات والشتائم طوال عمرهم حتى يموتو أو ينقردو عن السياسة،هدا عيب والله عيب من المواطن الدي يبيع ضميره إلى السياسي الدي يشري الأصوات،النزاهة والعمل والجد تم قولو نعم نحن مسلمين.
104 - مواطن مغربي الجمعة 02 ماي 2014 - 00:24
لقد فهم كل المغاربة ان المشكل ليس هو ما يحس به المواطن ، او بالأحرى الظروف الاجتماعية الحالية ، لكن المشكل العويص هو ان هنالك عفاريت وتماسيح تشتغل في الظلام لعرقلة كل ما تقوم به الحكومة الحالية ، وهذه الأفواه التي لم تكن تفتح في الماضي القريب الا عند طبيب الأسنان ، فاصبح كل من هب و دب يعارض من اجل المعارضة ( عفوا المهاردة) ، الكل فهم اللعبة ،
الكل فهم ان هذه الأفواه هي من تضع العصا في العجلة ، و جلها يملك مشاريع وشركات و بالتالي فهم يعارضون من اجل حماية
مصالحهم فقط،وهاهي في اخر لحظة ًالباطرونا ً ترفض الزيادة
في الحد الأدنى من الأجور فهمت ولا لا ...
105 - KARIM OUJDI الجمعة 02 ماي 2014 - 01:45
إذا كان ملكنا هو من يحميك ويحمينا فما هو دوركم ودور حكومتكم اللتي تتقاضى ملايين الدراهم سنويا,,,

كلنا يعرف أن الملك هو من يقوم بالمشاريع التنموية ويقف وراء الإستثمارات اللتي تدر الخير على المواطنين ,,,

لقد صوتنا على العدالة والتنمية بسبب برنامجها اللذي لم تحقق منه ولا نقطة ,,, أين الضريبة على الثروة ? أين القضاء على الفساد ???

زدتيها كملتيها بالشعبوية ديالك وخطابات المقاهي والتنمر على باقي الأحزاب بحال إلى المغاربة باقيين حاملين فيك شي شعرة

لا أضنك يا بنكيران ستنجح في تمرير أكاذيبك على المغاربة في الإستحقاقات القادمة وعاش الملك
106 - حسن بلعروك الجمعة 02 ماي 2014 - 01:51
الخميس مساء في سوق شعبي مغربي
البطاطس 1.5-2 دراهم
الجزر 2.5-3دراهم
الطماطم 2-3 درهم
جلبانة 4-6 دراهم
البصل 1.5-2.5 درهم
البادنجان 4 دراهم
كورجيت 4دراهم
قرعة حمراء -5-4دراهم
لفت 4 دراهم
ليمون 2-3 دراهم
هذا هو التأثير ديال الزيادة في المحروقات على سعر الخضر في سوق شعبي مغربي.
107 - نادية الجمعة 02 ماي 2014 - 08:18
والله مللنا من تهزيج بنكيران نحمد الله على اننا دولة ملكية
108 - marocaine الجمعة 02 ماي 2014 - 08:30
on sait que benkirane a trouver la caisse <<<à 0 dûe aux dépenses des autres gouvernements. il n'a pas la bague magique, moi et vous et l'autre nous devons sacrifier par la hausse des prix on peut pas avoir le résultat aujourd'hui ou même 10ans aprés mais au moins on dit que c'est pour le bien de nos enfants
je suis pour le PJD et rien que le PJD. au moins il sont honnetes "simahom 3la wojohihim" et si benkirane a insulter chabat mais celui qui a commencé "wa lbadi adlam"
109 - محمد البوكيلي الجمعة 02 ماي 2014 - 08:43
استحضر قول عجوز مسنة من عين اللوح حيث وجدتني و حفيدتها نناقش امور بعض الاحزاب حيث قالت باللغة الامازيغية مايفيد ان السياسي كالمسيح او الفكاهي الذي يدخل البهجة على القلوب انه عمل بعض الفكاهيين السياسيين الذين عبر تراشقهم السياسي ينشطون ذوي الرؤية الضيقة او من لا يفقهون الاعيبهم حيث يظنون ان الصراع على اشده لكنهم يجلسون فوق مائدة واحدة كل ياكل بطريقته رفقا بالوطن و المواطن ياعديمي الضمير
110 - هشام هاشمي الجمعة 02 ماي 2014 - 09:13
كفانا ثرثرة يا بنكيران واعمل للنهوض بهاذه البلاد الى التقدم والازدهار فانك مسؤول امام الله وامام الشعب وستحاسب حسابا عسيرا يوم القيامة. نصيحة يوم الجمعة من مواطن غيور على وطنه.
111 - ELIDRISSI الجمعة 02 ماي 2014 - 09:35
وانت من يحمي الشعب الكادح منك. خيبتم امالنا وفتحت افواه المتربصين والحاقدين . (حيت كانو خيفين منكم ولكن صابوكم دراري!!). ا ليس منكم رجل رشيد?. والله خير الماكرين
112 - هشام هاشمي الجمعة 02 ماي 2014 - 09:54
Je répond au commentaire n°11 "Csa Amesterdam" que Chabat ne représente pas les Fassis et quelques soit l'origine de notre ville nous sommes tous des marocains et que les temps du régionalisme sont révolus.
113 - samira الجمعة 02 ماي 2014 - 10:22
الله يوفق اللي باغي الخير لهاد البلاد والسيد بنكران باغي يصلح لبلاد الله ينصر
114 - mohamedhabibe الجمعة 02 ماي 2014 - 10:26
بنكيران يقول قال شباط وشباط يقول قال بنكيران وووالامارةلاتعطى لمن يطلبها الاكثريةيريدنفسه وابناءه وجيبه والله انني كلمااسمع واحدامن هؤلاءاكاداموت كمدا=مافالهم غيراللي يفهم واللي مايفهم ماعندوهم=
115 - yen a marre الجمعة 02 ماي 2014 - 11:28
1er les ahle fes ne sont pas fassi elfassi fihri sont de wazane ou autre en plus tous les marocains sont des pur rassisites car personne n'aime les fassis alors que c grace a eux si le maroc est dans ce niveau ou alors en serai encore au niveau des algeriens ou mozembic alors de grace ayaient du bon sens et ne dites pas du n'importe quoi et je parle du con num 11et ensuite benkirane n'est qu'un pion et rien d'autre une marionnette qui ne sait rien faire d'autre
116 - رشيد من صفرو الجمعة 02 ماي 2014 - 11:55
دابا غير قولولي هادوك ليدازو فالحكومة كنقولوا كاملين شفارا أ هما لمزالين دابا رؤساء لأحزاب،وخا تكون نت ولا أنا أنوي لمعقول غيقولو هداك شفار،كيف مكان لحال هدا حسن بعد مرجعية إسلامية ولا كنت ملحد أو علماني فقلبك حاقد على الإسلام ولن تعترف لهم بأي عمل لصالح هذا الوطن لأن قلبك حاقد فراجع نفسك من فضلك،فعلينا أن نعينها‎ ‎و أن ندفعها لتصلح مسارها بآرائنا بالنقد البناء.
117 - مسلم غيور على دينه الجمعة 02 ماي 2014 - 15:52
الى صاحب التعليق رقم 68 اساندك الراي يا اخي فهؤلاء من قال فيهم الله سبحانه عز وجل : الاية ( ومن اللناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمؤمنين, يخادعون الله واللذين امنوا وما يخادعون الا انفسهم وما يشعرون ) صدق الله العظيم.
118 - azedine الجمعة 02 ماي 2014 - 20:46
اداكان السيد رئيس الحكومة يقرا هده التعليقات او احد المسؤولين خاصة السيد وزير التجهير عزيز الرباح فاني اطلب منه العمل على توجيه تعليماته الى المسؤولين المحليين بجهة الشاوية ورديغة اقليم سطات ان يقوموا بترميم الطريق الجهوية رقم3626 التابعة لجماعة اولادالصغير و المارة بالقرب من السوق الاسبوعي ثلاثاء اولاد سيدي بن داوود نظرا لما اصبحت يشكله هدا المسلك من صعوبة في التنقل لمستعمليه ولقد تم التطرق لهدا المشكل في احدى الصحف الوطنية كما تمت مراسلة السيد المدير الجهوي للتجهير لكن دون ان يحرك احد ساكنا ...هده واحدة من الاصلاحات التي يريد ان يلمسها المواطن في حياته اليومية .اتمنى الاستجابة عاجلا