24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مخاريق يستنكر هيمنة "كمشة مستحوذين" على خيرات المغرب

مخاريق يستنكر هيمنة "كمشة مستحوذين" على خيرات المغرب

مخاريق يستنكر هيمنة "كمشة مستحوذين" على خيرات المغرب

أطلق الميلودي مخاريق، الاتحاد المغربي للشغل، اليوم بمناسبة عيد الشغل، رصاصاته الساخنة دفعة واحدة على رأس حكومة عبد الإله بنكيران، وعلى جسد الاتحاد العام لمقاولات المغرب، معتبرا أن الحكومة تنتهج سياسات لاشعبية تشبه سياسات التقويم الهيكلي".

وشجب مخاريق، ضمن مهرجان خطابي لنقابته بالدار البيضاء، ما سماه سيطرة "كمشة من المستحوذين" على خيرات البلاد، محذرا من كل الإجراءات التمهيدية التي ستمس صندوق المقاصة، وأنظمة التقاعد، والارتفاعات المتتالية للأسعار".

وانتقد الزعيم النقابي ما قال إنه هجوم للحكومة على الحريات والحقوق النقابية، والضغوطات المتعددة من متابعات قضائية، وإجراءات انتقامية، وممارسات تتحالف فيها الباطرونا مع السلطة" وفق تعبير موخاريق.

واستنكر الأمين العام للمركزية النقابية عدم تطبيق مدونة الشغل في مجموعة من القطاعات والوحدات الإنتاجية، في الوقت الذي لازال عدد مهم من أرباب العمل يمارسون التهريب الاجتماعي، ويتملصون من تمكين العاملات والعمال من الحد الأدنى للأجر".

واسترسل مخاريق بأن المغرب يتوفر على ثروات طبيعية و بشرية "لم تعرف الحكومات المتعاقبة كيف تحسن تدبيرها"، وهو ما جعله يعيش "على إيقاع نفس ضيق الأفق في ظل غياب تصور واضح، وتخطيط محكم".

ولفت المتحدث إلى نتائج التدبير الحكومي على القدرة الشرائية لعموم فئات الشعب المغربي، وتردي الخدمات الاجتماعية، وتبني إجراءات تمهيدية من أجل إلغاء صندوق المقاصة، والإجهاز على أنظمة التقاعد، والتخلي عن الاستثمارات العمومية، والزيادة في الضرائب".

وعاد مخاريق إلى مسيرة 6 أبريل التي اعتبرها نتيجة "تماطل الحكومة وتلكؤها، وتعاملها بلا مسؤولية مع مطالب الطبقة العاملة"، والتي "برهنت من خلالها الطبقة العمالية على أن المغرب "في حاجة إلى حكومة تمتلك القدرة على الإنصات، واستيعاب متغيرات الواقع الوطني، والعمل مع شركائها على تجاوز الأزمات والاختلالات" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - sabouni الخميس 01 ماي 2014 - 18:25
أين كانت رصاصاتك قبل بنكيران حيث هذا الأخير كشف عن كدبكم و ديماغوجيتكم النفسية الشخصية أن لم تستحي فقل ما شئت
2 - [email protected] الخميس 01 ماي 2014 - 18:57
و الـــــــــلــــــــه مـــــــن تـــــــيــــــــق بـــــــيـــــــك كـــــــلــــــكــــم شـــــفــــرة نــــــقـــــابـــــات وبـــطـــرونا الـــــعـــــدالـــــة والتــــنـــــميــــــة هـــــو الـــحـــــل $$$$$
3 - CITOYEN BRAHIM الخميس 01 ماي 2014 - 20:04
جيب أفكار لخلق الثروة ومناصب الشغل والزيادة ف الإنتاج وحماية الإقتصاد الوطني والمقاولة الوطنية والمقاول الوطني و تكوين الموارد البشرية تكوين ف المستوى و نقابة ف المستوى نقابة الواجبات ثم الحقوق،
4 - موحـــــى أطلس الخميس 01 ماي 2014 - 20:06
هؤلاء "المستحوذين" هم صناع الثروة الوطنية، وقد خلقهم الله ليكونوا كذالك كما خلق من يستهلك ويهلك مقدرات الوطن دون أن يشارك حتى بدرهم واحد في إنتاج ثرواته.
وهؤلاء "المستحوذين" هم من وفر لك الشغل والراتب الشهري الذي تعيش عليه، وربطة العنق التي تلبسها، ولو كنت أنت أيضا ذكي مثلهم لما شاركت بمصنع أو بشركة أو بفكرة أو ببراءة اختراع أو ببحث علمي في إنتاج الثروة الوطنية وأعطيت الشغل لغيرك وأديت الضرائب للدولة ودفعت عنهم الاشتراكات للصناديق الاجتماعية، بدل من اعتلاء المنابر لتنشر منه العدمية وتبخس أسيادك الذي يصنعون ثروات هذا البلاد (لكن الله غالب) طلعتي غير بالسنطيحة على ظهر المغلوبين على أمرهم من العمال المساكين)
هؤلاء "المستحوذين" تتنازعهم الشعوب الذكية وتقدرهم وتقدم لهم كل الإغراءات لكي يستثمروا في بلدانها و"يستحوذوا" على اقتصادها لكي يخلقوا لها الثروات.
ولولى هؤلاء الذين سخرهم لنا الله ليخلقوا الشغل ويؤدوا الضرائب التي تتقاضى منها اجرتك .. لولاهم ماذا سيصبح المغرب لو كان يستوطنه أمثالك الذين لا يتقنون غير الخطابات التي تدغدغ عواطف الأميين بدون أن تنتج خبزا؟؟
5 - هشام الخميس 01 ماي 2014 - 20:47
للاسف الحكومة عاجزة عن حل مشاكل المغاربة الاجتماعية و في المقابل النقابات أصبحت فاقدة للشرعية الجماهرية و يسيطر عليها حفنة من المتقاعدين و المستفيدين من الريع النقابي،فكيف لها ان تحل مشاكل العمال؟؟؟؟؟؟؟
6 - محارب التضليل والعدمية الخميس 01 ماي 2014 - 21:05
"كمشة مستحوذين" على خيرات المغرب !

خيرات المغرب !

هل لك أن تشرح لنا ما ذا تقصده بخيرات المغرب ؟

إن كنت تقصد بخيرات المغرب الموارد الطبيعية المشتركة بين كل المغاربة (معادن وبحار وغابات) أي كل ما هو مشترك للمغاربة فإن عائداتها لا تتعدى في مجموعها 15 مليار دولار سنويا ولا تمثل سوى 15% من مجموع إنتاجنا الخام، وهي لا تغطي حتى ميزانية 3 وزارات التي يستفيد منها جميع المغاربة من خدماتها !

فأين هي خيرات المغرب ادن ؟؟ هل تقصد أموال الناس التي خلقوها من عرق جبينهم وتقشفوا وحرموا انفسهم من الكثير من الأشياء طوال سنين حتى جمعوا المال وأسسوا به شركاتهم وتجارتهم الخاصة ونجحوا في حياتهم واصبحوا أثرياء، وتقول عنها خيرات المغرب ؟

إنها ليست خيرات المغرب وإنما خيرات بعض المغاربة الذين عرقوا من أجلها وليس لك فيها حق لا انت ولا غيرك لأنها أموال خاصة صنعتها تلك "الكمشة" من عرق جبينها.

خيرات المغرب خلقتها وصنعتها تلك الكمشة دون أن يشاركها ذالك (العرام) من المستهلكين الذين تدعي انك تدافع عنهم وتكذب عليهم وتبيع لهم الوهم الخاوي وتضللهم على أن للمغرب خيرات، وبالتالي تشجعهم على الكسل وعدم العمل والإنتاج.
7 - الأستاذ الخميس 01 ماي 2014 - 22:06
الذي تحسنونه هو الانتقاد فقط أما الاشتغال في إطار التدبير التشاركي عن طرح مشاريع تساعد المغاربة على الخروج من الفساد الذي وجدت الحكومة الجديدة المغرب فيه وأنتم تعرفون معرفة جيدة ذلك فلا تقومون به ولن تقومون به مع أي حكومة قادمة وها نحن هاأنتم . إذا بقي الأمر عليه فتقومون بنفس الأمر مع جميع من يتحمل المسؤولية لاحقا مع الأسف الشديد الانتقاد والانتقاد لأنه هو العود القصير الذي يمكن امتطاءه بسهولة .
8 - abdou الخميس 01 ماي 2014 - 22:09
mr moukhariq ce que vous avez dit est connu par tout le monde.on sait tous que le maroc est une vache laitiére exploitée par une bande de truands composée des neocolons en majorité des fassis et rbati et des slaouis, des membres des partis politiques ayant regentés durant plusieurs decennies et bien sur des gradés de l'armée et de la gendarmerie ainsi que d'autres truands recensés par Dieu grand seigneur et qui saura les recompenser tôt ou tard.mr moukharik le peuple attend des solutions fiables et efficaces pour mettre fin à une exploitation barbare qui n'a que trop durer et revoir les avantages sociaux exorbitants et injustes dont profitent les ministres les directeurs et les hauts fonctionnaires
9 - carina الخميس 01 ماي 2014 - 22:43
sobhanalah.avant larrivee de benkirane.il était muet.on a dévoilé notre jeu depuis longtemps.tous des mounafikin.
10 - - أحمد - الخميس 01 ماي 2014 - 23:30
الى رقم 6
اذا صدقنا قولك أن المغرب لا يتوفر على ثروات فمن أين راكمت تلك الكمشة التي تدافع عنها ثرواتها ؟ أمن موريطانيا أم من استغلال البلاد و العباد ؟
11 - حق الرد على رقم 10 الجمعة 02 ماي 2014 - 00:32
الى رقم 10

تلك الثروات ركمها اصحابها من سواعدهم وعرق جبينهم وخاصة من أفكارهم وذكائهم وحسن تدبيرهم.
أنا ابتكرت منتوج جديد بسيط مبتكر ورخيص، لم يكن موجود من قبل ليس في المغرب فقط وإنما في الوجود ككل، قمت بتصنيعه بشكل واسع واستطعت أن اجعله ضروري في كل بيت مغربي وبفضله أصحبت ثري في ظرف سنوات قليلة، وفي نفس الوقت ساهمت به في خلق الثروة الوطنية بعشرات الملايين من الدراهم.
فهل هذا من ثروة الشعب يجب علي أن أتقاسمها مع أمثالك؟

هناك فقراء اليوم وتجار صغار ومقاولين مبتدئين سيصبحون أثرياء وسيراكمون الثروات في المستقبل بفضل ذكائهم وجديتهم. بينما الأغبياء الفاشلين في حياتهم سيتسمرون في نهجهم المتخلف في نقد أسيادهم دون أن يستطيعوا أن يكسبوا حتى 50 درهم في اليوم ويعيشون إما على رواتب مخزنية تافهة ويحقدون على الناجحين في حياتهم، إما يعيشون على الوهم وانتظار أن توزع عليهم الدولة "رزقهم" الوهمي
...
فوسفاتكم لا يذر عليكم حتى 4% من الإنتاج الوطني الخام وبحوركم لا تذر عليكم حتى نصف مليار دولار.. والباقي ينتجه أسيادكم الأذكياء وهم أولى به ويجب عليكم أن تفعلوا مثلهم أو أن تفرحوا بالفتات الذي يعطونه لكم.
12 - أبوزهير الجمعة 02 ماي 2014 - 00:38
الديماغوجية شعاركم أيها النقابيون الكذابون الغشاشون المتواطئون .
أهلكتم الحرث والنسل أيها المشرملون للطبقة الكادحة .
والله ثم والله لن نثق بكم , يابائعي الأوهام للعما ل , وأنتم تعرفون الوضعية الاقتصادية للمغرب , وتزايدون على العمال باكاذيبكم , لتأخذوا الأظرفة من تحت الطاولة .
كلكم أغنياء , كلكم تأكلون السحت , كلكم تأخذون الرشاوى والعمولات للكذب على العما ل البسطاء .
تبا لكم أيها الشلاهبية , وهلاكا لكم أيها الجراثيم الذين تنخرون الاقتصاد الوطني
نقابيون برجوازيون , يالسخرية الأقدار .
نقابيون بالفيلات والمرسديس والبقع الأرضية , والحسابات البنكية , والوظائف
الممتازة للأبناء والأحفاد, والأظرفة المالية من المعامل والمصانع.
ألا سحقا لكل النقابيين الكذابين المنافقين الذين يخونون الشعب المغربي .
13 - متتبع ومتحصر الجمعة 02 ماي 2014 - 00:55
ارجو من صاحب جلالة الملك نصره الله ملك المغاربة والفقراء ان يامر بكشف مصدر ثروات هؤلاء من يدعون انهم مع الققراء وضد الفساد لي تحلوووووو ليهم لفااااام وهوما باعوووو وشراوووو في الفقراء والعمال وهما حياتهم وعيشتهم فساااد فس فساااد ودمائهم من عرق الدراوش.
ياربي حقق ليا هد الامنية
14 - محمد الجمعة 02 ماي 2014 - 01:04
هدا الرجل كان له كثير من الأصدقاء في الثامنينات يدافع لهم عن مصالحهم من كيد النقابة وهده بعض الأسماء بيدجت شركة كراء السيارات مالكها العبدلاوي عبد الله و صوماكا لصاحبها بن العربي هذا الأخير كشف عن كدبكم و ديماغوجيتكم أن لم تستحي فقل ما شئت
15 - ابو شيماء الجمعة 02 ماي 2014 - 01:30
الى المعلقين2و6 قبل كل شئ انا لست نقابيا ولا حزبيا مواطن عادي جدا .لكن هذا لايعني انني لا اتفق مع هذ الموخاريق..طيب من اين ابدا اغلب الوزراء والسفراء والبرلمانيين كونوا ثرواتهم من العدم اذ كيف يعقل قبل تقلد احدهم منصبه لايتوفر في احسن الاحوال الا على شقة وما ان يقضي عاما واحدا في المنصب حتى يمتلك عشر فيلات والاف الهكتارات من الارض من اين لهم كل هدا العجب العجاب ..ورثوه من ابائهم او من امهاتهم ..نعم بذكائهم الذي يفوق ذكاء كل البشر ..باياديهم الطويلة وانعدام المحاسبة قبل تولي المناصب وبعدها .اما التملص الضريبي فحدث ولا حرج ..يكفي لو دفعت الباطرونا ما بذمتهم من ضرائب لما احتجنا الى تسول الابناك الدولية..اليست هذه سرقة . وهذ الهولدينك الملكي -مغرب انا- الذي استحوذ على باطن الارض من طنجة الى لكويرة ..بماذا تفيدنا ..توزع عائداتها على الوزارات التي تخدمنا..يا امة ضحكت من جهلها الامم. لو اونا سمحت في حمولة شاحنة واحدة من شاحنات تحمل يوميا اطنان الفضة في اكبر منجم افريقي بايميضر لشق طريق سيار وسكة حديد من تنغير الى مراكش بما فيه نفق تيشكا ..انتم واياهم من ترزقون هذا الشعب..
16 - ميم ون الجمعة 02 ماي 2014 - 02:23
ك م من رءيس نقابي لايتمثل لقانون الشغل ولا لاي قانون اخر في تسييرشركته وتوهمنا انك تدافع عن الطبقة الشغيلة انتم وامثالكم من يستغلون ورقة النقابة لخرق جميع القوانين المطبقة على بوزبال وتاكلون عرق العمال والمستخدمين لان هذه الحكومة وسابقاتها حكومة الجبن وخير دليل نقابة الطاكسيات الكبيرة لازغنغان وفرخانة وبني انصار التي استحوذت على عدة شوارع في المدينة واتخذتها محطات خاصة بها تعرقل السير وتغلق الشوارع وشارع 3 مارس وشارع ابن سينا خير دليل وبما ان رءيس بلدية الناظور يحافظ اشد الحفظ على علاقته بالنقابة نظرا لكثرة منخرطها الذين سيساقون في الانتخابات الى الاقتراع بامر من رءيسها وعلى من يريد وهكذا في كل القطاعات استغلال النفوذ وقضاء المصالح الشخصية حتى بتنا نرى الكل يستغل نفوذه
17 - - أحمد - الجمعة 02 ماي 2014 - 10:16
حق الرد على رقم 11
- لغة الأسياد و العبيد لا يتحدثها الا انسان قديم .
- أما ابتكارات " الكمشة " موضوع الحديث فتتمثل في :
- التملصات الضريبية .
- استغلال العمال وحرمانهم من حقوقهم ، حتى الدولة تحايلت على موظفيها ولعلك تعرف فضيحة التقاعد .
- استنزاف المواد الأولية ، فلكل ثري قصة مع احدى تلك المواد .
18 - هيمنة"كمشة مستحوذين"علىمغرب الجمعة 02 ماي 2014 - 11:00
L’Islam c’est d’appliquer la démocratie avec tous les citoyens et ce n’est pas qu’ avec 10%des riches,en appliquant les vrais principes de l’islam:-Egalité+Justice+Liberté qui donne la dignité à l'être humain…et ce n’est pas seulement l’islam de Harira et le douae du sala...malgré ses avantages ,c’est une relation privé de chaque être humain avec son créateur… car le vrai objectif la religion c’est le respect la dignité humain via l’Egalité,le partage et la justice,sachant qu’aucun pays dans le monde depuis le moyen-âge n’a pu se développer sans le partage des richesses de pays avec l’Egalité et justice car en gardant des milliards ou des hectares sous les mains de 10%des corrompus n’a jamais développé un pays dans le monde,c’est pour cela les pays développés ont appliqués les vrais principes de l’islam ou autre religion afin que l’argent ne reste pas coincé dans des coffres corrompus, la Redistribution des richesses via le partage et le travail afin générer un cycle Echo complet ..V
19 - متتبع مستغرب الجمعة 02 ماي 2014 - 11:39
إلى رقم 6,أتتكبر على الناس بما وهبك الله من ذكاء(إن كان لك منه نصيب)فبمثل قولك تبجح قارون من قبل فكانت النتيجة أن خسف الله به الأرض وبما كان يملك وهو الذي كان يحول المعادن الرخيصة إلى ذهب, فما عساك تنتج أو تبدل يا صاحب الذكاء, المحقر لغيره, الناعت إياهم ب(المكلخين)فما بك من نعمة فهو من الله لا من ذكاءك,وكما أعطاك قد يحرمك و يجعلك أضحوكة يتلاعب بك الصبية في الأزقة والشوارع.فكم من صاحب عقل تحول إلى أحمق متشرد بين الدروب والحارات.أما عن قولك بأننا لا نعمل ولا نعلي من قيمة العمل والسعي الجدي فأنت مصيب في هذه كيف نسوي بين من اشتغل الساعات الطوال وإن شءت قل السنين الطوال ومن لا ينجح في مساره الدراسي إلا بميزة مقبول أولا بأس به أيستويان جهدا
20 - HAMID FADAL الجمعة 02 ماي 2014 - 11:47
لماذا اليوم ا سي ميلود تطليقون الرصاص على البطرونا وبالامس كنتم متواطؤن معهم, كم شرتم من العمال و اغلقتم من المعامل , اضراب معامل الخميرة جيرما سنة ١٩٩٦شاهد على ذلك فا من العمال من طردو في تلك الحقبة لازالو يعانون من التبعات النفسية الى يومنا هذا لانهم طردو ظلم لماذا اليوم ا سي ميلود تطليقون الرصاص على البطرونا وبالامس كنتم متواطؤن معهم, كم شرتم من العمال و اغلقتم من المعامل , اضراب معامل الخميرة جيرما سنة ١٩٩٦شاهد على ذلك فا من العمال من طردو في تلك الحقبة لازالو يعانون من التبعات النفسية الى يومنا هذا لانهم طردو ظلما وعدوانا في تواطئ بين بين النقابة و الشركة اتقي الله في نفسك وانسحب ................... ان الله فوق الجميعا وعوانا في تواطئ بين بين النقابة و الشركة اتقي الله في نفسك وانسحب ................... ان الله فوق الجميع
21 - salah dahbi الجمعة 02 ماي 2014 - 11:50
اللوبيات بمختلف تلويناتها هي المستفيدة الوحيدة من خيرات وثروات هذا البلد "الأمين"، وخير مثال على ذلك تهميش الكحومة لهيئة المتصرفين(ات) المغاربة ونهجها لسياسة التمييز والحكرة والكيل بمكيالين تجاهها فقط لكونها لا تملك "لوبيا" قويا يدافع عنها، على غرار الهيئات المماثلة كالمهندسين والأطباء والقضاة ورجال السلطة والمخازنية والمنتدبين القضائيين والمستشارين القضائيين و...الذين وبفضل اللوبيات الموالية لهم تمكنوا من الاستفادة من أنظمة أساسية جد سخية ماديا ومعنويا على الرغم من كون تكوينهم الدراسي والمهام المنوطة بهم هي نفسها التي يتحمل المتصرفون والمتصرفات أعباءها ومشاقها ، لكن براتب هزيل جدا وبعيد كل البعد عن الرواتب الدسمة لهؤلاء ، كما أن هيئة المتصرفين(ات) تعاني من الاقصاء الممنهج من تولي مناصب المسؤولية ومن التهميش الاداري والمعنوي، ويظهر ذلك جليا في التعاطي الحكومي السلبي في شخص وزير الوظيفة العمومية مع ملفها المطلبي العادل والمشروع، والذي وعد بدراسته والرد على الاتحاد الوطني للمتصرفين(ات) المغاربة في ظرف 15 يوما، وقد مر أكثر من شهر ونصف الى اللآن من دون جواب يذكر..أليس هذا استهتار وكذب؟
22 - si mou الجمعة 02 ماي 2014 - 12:17
les responsables des syndicats ne sont que des arnaqueurs qui font des agissements douteux qui mettent en péril la bonne marche du gouvernement qui essaie de réparer ce qui ont abîmé les anciens gouvernements
23 - hespresseur الجمعة 02 ماي 2014 - 17:29
يا سبحان الله دائما و كالعادة 15 شخص ينتقد في هسبريس كالعادة الاتحاد المغربي للشغل لكن دائما نفس الصيغة في التعبير و القدف و الشتم
15 شخص =3 اشخاص يتناوبون باسماء مستعارة للدفاع عن حزب العدالة و التنمية لكن الحمد الله النقابات الثلاث عازمون عن النصر امام ضرب القدرة الشرائية و ارتفاع نسبة الفقر و البطالة والهجوم عن المكاسب العادلة و المشروعة و بالصمود سوف يتم تحقيق المطالب فبفضل النقابات بقيادة الاتحاد المغربي للشغل سوف يتم الزيادة في الاجور كما تم مع حكومة عباس الفاسي و تحقيق المطالب رغم كيد الكائدين و 3 اشخاص التي تعلق سلبيا كالعادة باسماء مستعارة
24 - taha de belgique الجمعة 02 ماي 2014 - 18:19
en répondant au n 6 et au n 11.nous ns sommes pas contre votre richesse loin delà, mais il faut pas nier que la plupart des riches de ce pays ont ramassé cette richesse avec des méthodes illégales en commençant avec la corruption (faux d'offre marché publique..etc),la fraude fiscal sachant que2% des sociétés payent l’impôt,le non respect des lois sociaux pour les travailleurs en leur donnant des cacahuètes ds des conditions de travail inhumains malgré que la société engrange des millions sur leur dos, ajouté a cela les facilités accordés par l'état(lobby 2 en1 pouvoir et richesse):diminution d’impôts,divers primes et subventions directes ou ind. mm ici en Europe capitaliste l’impôt est obligatoire pr payer les infrastructures que vs aussi patronat vs utilisez pr votre business,santé,transport..etc.il ns faut des sociétés citoyenne qui respecte ses travailleurs et non pas les rendre des esclaves modernes en se prenant par des génies hors norme,svp 1peu de modestie lillahi ta3alla
25 - ابو السعود السبت 03 ماي 2014 - 16:50
تلك الكمشة العفنة و المتعفنة هي التي امتصت دم العمال والفلاحين والموظفين .العمال في المعامل يعملون 16 ساعة ولا يتقاضون اجرهم سوى عن 8ساعات الفلاحون يتعبون في الاراضي الفلاحية والضيعات وووووووو,ثم يبيعون محصولهم الفلاحي بالثمن الذي تحددوه اليست هذه سرقة او ماذا تسميها يا الذي راكم الاموال يا.................................. بالله عليك الم تستحيي لكن انى ان يكون لك الحياء يا عديم الاحساس .اسمع ماذا اقول لك واجعلها حلقة في اذنيك اذا كانت لك اذن تسمع بها انين المظلوم والمقهور ,اليوم الدنيا عندك ولكن غدا الى اين ستنتقل .اقدم لك نصيحة سانصرك ظالما او مظلوم ,ارجع الى ( قصة قارون في القران الكريم ) هذا اذا كان لك شعور الانتماء الى الاسلام دين الستضعفين في الارض .انت تعتبرهم مستهلكين غير منتجين فذا اعطيتموهم حقهم حتى هم سيفكرون في الانتاج لكن انتم قصصتم لهم اجنحتهم .فذا كانت لك الشجاعة الاخلاقية فتعالى نقوم بمناضرة ليعرف الشعب المغربي من هم سفاكي الدماء من هم الكسالى .لكن في الواقع اجدك لا تستحيي ولا............................................... اكمل انت الباقي لانك راك عرف كما يقولون .
26 - موحـــــى أطلس الأحد 04 ماي 2014 - 00:33
pour le n° 24

Puisque tu accuse tour le monde de fraude fiscal et de ne pas payer les charge social, d’où vient alors les 80 milliard de dollars que le trésor public ramasse toute les années qu'ils rajoute au revenus des ressource naturelle (15 mollards) et 5 milliards de des immergés pour avoir en final un budget de 100 milliard ??
est ce que tu sais que les richesse naturelle du Maroc ne contribue que de 15 milliards de dollars par an et le reste (80 milliards) viens des richesse que les entrepreneurs et agricultures créent ??
27 - محارب التضليل والعدمية الأحد 04 ماي 2014 - 00:59
المسألة ليست مسألة افتخار ولا تكبر يا أحبائي الأعزاء، وإنما مسالة فشل ونجاح في الحياة وهذه هي سنة الحياة التي تكفرون بها، ومن الطبيعي أن يغيضكم ما قلته فذالك من شيم الإنسان الأعرابي المتخلف المليء حق وحسد وضغينة حتى ضد أخيه من امه أبيه إن نجح في حياته وأصبح افضل منه و(لنا من مثل هذه القصص الآلاف).
انتم كفار برب العالمين واليعادو بالله لا تؤمنون بان الله فرق الأرزاق وتجرمون كل إنسان فضله الله عليكم، وهو الذي فرق الأرزاق، يغني من يشاء ويفقر من يشاء، وخاصة (أولاد الحرام مثلكم) والاغبياء دووا النيات السيئة، ويقهرهم الله في الدنيا حتى بفاتورات الكهرباء البسيطة قبل أن يعذبهم في الأخرة باطنان من دنوب الحقد والغل الذي يحملونه في قلوبهم السوداء.
انتم لم تدوفوا حلاوة ونعمة النجاح بعد الفقر (أنا كنت افقر منكم ولم البس حدائي الأول إلا عندما دخلات المدرسة في سنة السابعة) لم اسرق لم اغش لم أتطاول على ما ليس لي أبدا ... وأصبحت اشغل العشرات من أمثالك ويعيلون اشر من مئات الأطفال، وكتب لهم الله أن اكون سبب في خلق مورد رقهم.
والقافلة تسير والحاقدين المسودة قلوبهم، والمكلخين الفاشلين في حياتهم يعوون.
28 - moulahed الأحد 04 ماي 2014 - 17:22
Le meme discours depuis 60 ans.RIen ne change chez vous.Aucune originalite,aucune contribution,aux efforts pour faire progresser le pays.Rien que des lamentations,des attaques,des critiques,pour paraitre devant ces ouvriers comme de vrais defenseurs de leurs droits.La comedie continue.Heureusement que Benkirane vous a coupe l'herbe sous les pieds en refusant de payer les grevistes,Autrement vous auriez arrete l'economie du pays sans regret.C'est ce qui arrivait avant.Avec tous les chantages et les avantages qui s'en suivaient.bp de syndicalistes se sont enrichis comme ca.tout le monde le sait.
29 - Ahmedamin الاثنين 05 ماي 2014 - 02:21
الى جميع الأخوة يجب الانتباه الى عدم التعميم فمن رحمة الله ان خلق لكل شيئ ضده وهذا الاختلاف والتدافع من سنن الله في الكون فالله تعالى جعل منا الغني والفقير وقد جعل الله لنا شرعا يحقق التوازن بين الضدين فلو اذى الغني ما عليه من زكاة وضرائب وواجبات ووو. ولو أنفقت الدولة هذه الثروات لما كنا على هذا الحال ولنا في عمر ابن عبد خير عبرة حيث بفضل عدله لم يبقى فقير في ارض. المسلمين حتى اصبحت الطير احق بزكات المسلمين . صحيح انه هناك من يكد و يجد فيعطيه الله من فضله لكن هل يؤدي حقوق الله وواجبتاه اتجاه بلده هيهات هيهات فنحن أمة تكاسلة و تخادلة فكانت لقمة لمن هب ودب .اما ردا على ذلك الذكي الذي نعثنا بالمستهلكين والاغبياء فاين هو من بيلكيت و زوكنبرك وغيرهم ولك في قصة قارون العبرة الذي قال مثلك أني اوتيته عن علم . فالمغاربة اذكياء بشهادة الامم ولكن تبا لهذه السياسة التي بذلت الحق بالباطل فالاسلوب الذي جعلك تصف إخوتك به ما هو الا نتيجة ما انتزعته منك وغيرك النقابات في الحوار الاجتماعي الاخير وهو الزيادة مي السميك فكما نعتكم الصديقي بانكم خرجتم والدموع في اعينكم يا عبدة الدرهم و الدينار اكنزوا
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال