24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | روس يُمسك العصا من الوسط لحل نزاع الصحراء

روس يُمسك العصا من الوسط لحل نزاع الصحراء

روس يُمسك العصا من الوسط لحل نزاع الصحراء

مع اقتراب انتهاء الجولة الحالية لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، إلى الصحراء، في دول المنطقة، دعا المبعوث الأممي، كريستوفر روس، من العاصمة الموريتانية، الأطراف المعنية بالنزاع إلى التفكير بحلّ يوصل إلى تسوية النزاع .

ووصف، روس، المفاوضات التي يفترض أنها ستفضي إلى حل سلمي  للنزاع،  بأنها توجد في وضعية "نقطة ميتة" أي الجمود التام، طبقا لما نقله عنه مراسل وكالة" إيفي" الإسبانية في العاصمة الموريتانية التي وصلها، روس ، ليلة أول أمس الأحد، آتيا من مخيمات "تندوف" الخاضعة لسيطرة جبهة البوليساريو .

واجري مبعوث الأمين العام، محادثات صباح أمس الإثنين مع الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، قال روس، على إثرها إنه بفضل ثقة الجميع، يمكن التوصل، من وجهة نظره، إلى نهاية  للمشكل؛ كما اجتمع في وقت آخر،  بوزيرة الخارجية الموريتانية، السيدة الناهة بنت حمدي ولد مكناس.

وأثناء وجوده في مخيمات، تندوف، يومي السبت والأحد واجتماعه بمسؤولين في جبهة البوليساريو الانفصالية، في مقدمتهم محمد عبد العزيز " المراكشي "، حصل، روس، على تأكيد لنفس المواقف التي طالما تشبثت بها الجبهة، منذ اندلاع النزاع، إذ لا بديل في نظرها عن إجراء استفتاء تقرير مصير "الشعب الصحراوي" على أن يتضمن سؤال الاستفتاء خيارات متعددة في الجواب، بينها البقاء في ظل السيادة المغربية.

وهو الإجراء الذي يرفضه المغرب رفضا  قاطعا، على اعتبار أن الصيغة القديمة للاستفتاء أصبحت متجاوزة  بفضل التطورات المتلاحقة، خصوصاً بعد صدور قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، التي حثت طرفي النزاع على التحلي بالجدية في التفاوض وبناء جسور الثقة بينهما.

ولم تكتف جبهة البوليساريو، بالتأكيد على المواقف المعلنة من طرفها، بل لوح أحد مسؤوليها، بصراحة، إلى أن الخيارات الأخرى تظل مفتوحة، إذا لم  يطبق الاستفتاء، بينها العودة إلى حمل السلاح.

ولم يتسرب شيئ عن طبيعة الاقتراحات والاستنتاجات التي سيضمنها روس، تقريره إلى الأمين العام الذي سيتولى عرضه على مجلس الأمن، نهاية الشهر المقبل، لكن يمكن القول إنه على الرغم من الحديث الرافض والقطعي الذي سمعه  المبعوث الأممي، سواء في الرباط أو في تندوف (جنوب غربي الجزائر) فإن المغرب وجبهة البوليساريو، جددا رغبتهما في استمرار التفاوض.

وانطلاقا من تلك الرغبة المشتركة المتعارضة في الأهداف،  يتوقع الملاحظون أن "يفاجئ" روس الأطراف، بمقترحات عملية، يمكن أن تحرك الجمود الحالي، وقد يستعين بالمنتظم الأممي لفرضها على الأطراف، وإلا فإن مصير مهمته لن يختلف عن أولئك الذين سبقوه، وتوافدوا على المنطقة، بدءا من عام 1991، التي أدت إلى إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين ، الذي دشن آلية التفاوض السلمي بين الطرفين برعاية الأمم  المتحدة.

ويسعى روس الذي وصل الجزائر أمس الاثنين، في المرحلة المقبلة ، إلى جمع طرفي النزاع ، في لقاء ثالث غير رسمي ، على غرار اللقاءين المفتوحين الأخيرين ، تمهيدا للجولة الخامسة من المفاوضات  المباشرة التي  بدأت وتوقفت في "مانهاتن" بنيويورك. وستكون حتما المرحلة الأصعب ، وقد يمسك  روس العصا من الوسط  لتقريب المواقف المتباعدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - abdo الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:01
الصحراء الشرقية ستسترجع شئتم اوابيتم نحن كنا نتمنى ان يفعل اتحاد المغرب العربي لكن بما ان النظام الجزائري نظام عسكري مستبد لن يكون هناك اتحاد
لهدا على الكل الاعتماد على نفسه
الجزائر لا تريد الخير للمغرب هدا واضح
لاحضنا كيف دعمت الجزائر اسبانيا على جزيرة ليلى
السؤال هل دعم المغرب فرسا ايام استعمارها للجزائر حشا لله
النظام المستبد في الجزائر ينسى جميل المغرب في حرب التحرير
2 - محمود الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:03
الوظعية ستبقئ في الصحراء كماهي.وبالتالي سينتج عليها استمرار وظعين متلازمين وبالغي الاهمية: 1:صرف المزيد من الاموال علئ هذا الملف وما لذلك من تاتير علئ المستوئ الاقتصادي للبلاد.
2:استمرار تظهور الوظع الانساني في مخيمات تندوف و تزايد معاناتالسكان بشكل يومي نتيجة غياب ادنئ شروط العيش من جهة وممارسات القمع والتعذيب وخرق جميع القوانين و حرية التعبير من طرف قيادة البوليزاريو.
لذلك يمكن للحكومة ان توقف هذا النقاش البزنطي الذي يسمئ "المفاوظات "مع البوليزاريو وتدخل مباشرة في المقترحات التالية:
1_مطالبة الامم المتحدة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق لتبحت في:
_ممارسات الققمع ظد المعارظة في المخيمات.
_مصير المساعدات التي تقدم لسكان المخيمات.
_مدئ ارتباط قيادة البوليزاريو مع مافيات التهريب الدولي .
_تورط عناصر من البوليزاريو في احدات دات طابع ارهابي في منطقة الساحل و الصحراء.
_تهجير العديد من الاطفال الصحراويين الئ دول اخرئ بعيدا عن عائلاتهم.
_كما يمكن للجنة" تقصي الحقائق "ان تنظر في ملفات المغاربة الذين تم اختطافهم وتعذيبهم و قتلهم من طرف جبهة البوليزاريو.
_ملفات اسرئ الحرب الذين تم تعذيبهم بل هناك الميئات من القتلئ وكل ذلك تم في خرق فادح للقانون الدولي الانساني حسب اتفاقيات جنيف لسنة1949.
2_حسب نتائج" لجنة تقصي الحقائق"يمكن للمغرب ان يطالب بتشكيل محكمة جنائية دولية للنظر في الجرائم السابقة ومتابعة المسوولين عنها حتئ يعرف المغرب مع من يجلس لطاولة المفاوظات _انذاك يمكن العودة لهذه المفاوظات_هل مع اناس ابرياء ام مع مجرمين حقيقيين لا يهم سوئ مصلحتهم الشخصية والانانية وليس مصلحة سكان الصحراء.
3 - almoutchou الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:05
ان سخانة هدا الملف تكمن في كثرة المتدخلين فيه ومن حظنا ان يكون للمغرب حساد كثيرون وهم في الحقيقة اطماع كما كان سابقا في فترة الاستعمار وما لهده الاراء وقوة الخلاف حول قضية الصحراء سوى زرع الشك لدى البعض الدين يحاول الجيران وغيرهم استثماره من اجل التطاول على ارض مغربية باسم الصراع حول المنطقة والدي تديره الشرعية الدولية بامتياز دون ان تظهر موقف قوة ضاغطة لحل هده المشكلة التي وضع فيها المغرب لان تشنج هدا الملف بطبيعته يجعل المنتظم الاممي في امن من الحل لان القوى الكبرى في نظري لاتريد حلا واضحا ومقبولا لانها بحيادها هدا تجععل بلدان المنطقة كلها تعاني وتعرقل عجلة التطور بها بوجود بعض الانظمة الدكتاتورية وعلى راسها الجزائر التي لم يعد لها ملف اخر تختبئ وراءه لتبرر فشلها فكل ما تنفقه من اموال في قضية الصحراء لايهم لانه مشروع القرن وكلما طال كلما اصبحت قوية لان الحل سيطول كدلك ونفس الشيء بالنسبة للامم العظمى التي تجعل من هدا الملف ورقة ضغط قوية تجعل كل دول المنطقة المحسوبة على الصراع في قبضتها وتحت رحمتها رغم كل ما تنفقه من اموال باسم الشرعية الدولية .والدي يعاني كثيرا من هدا الوضع هو المغرب ليس لعدم ايمانه بقضيته او التشكيك في مغربية صحرائه ولكن للضغوطات والتنازلات التي يتعرض لها من اجل ارضاء العالم كله بل حتى على الصعيد الداخلي يؤدي ثمن بعض الاشخاص الدين يستثمرون هامش الحرية للتعبير عن رفضهم للواقع بالجري في اتجاه واحد مع الخونة واعداء الوطن فالموجودون حاليا بتندوف هم مغاربة وهدا الدي لم يستوعبه البعض الدين يطبلون للانفصاليين ...فعلينا جميعا كمجتمع مغربي التجند لايقاف كل اشكال الاطماع التي يمارسها البعض في الابتزاز والمتاجرة في قضيتنا العادلة لان كل هده الاشكال تضربنا في العمق وتهيننا احيانا ولهدا علينا ان ننجز هده المهمة بنجاح ونقف كسد منيع ضد كل الاعداء ونستعد لكتابة تاريخ يشرفنا كمغاربة رفعوا التحدي وكانوا على استعداد دائم للتضحية بالغالي والنفيس من اجل تاكيدالنصر.....
4 - pourquoi se précipiter ??? الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:07
mes chers cocitoyens, le maroc est un etat sage et performant, SA MAJESTE est un personnage qui a appris entre les mains des grands de ce monde Coyez moi il Sait ce qu'il fait : donc le maroc est DANS SON SAHARA : le maroc EXPLOITE BIEN les ressources de son pays pour son peuple : le MArocain peut bouger de tanger jusu'à LAGOUIRA sans problémes et en toute Sécurité; le maroc Signe et Accorde des accords pour l'investissement et le développement de ses Provinces du sud, ,,,,,,,etc, et enfin le MAroc est Bien avec ce conflit qui dure pour son intêret vous savez pourquoi car me MAroc reçoit des aides importantes, des armes, est en Sécurité , on ne peut pas l'attaquer ,, WA IQOU donc by Kheer tout autre n'eGrand st que politique et oh combien le maroc a de Grand Politicien
5 - almoutchou الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:09
نعم لصاحافة هسبريس وامثالها لانهاتساهم في تكريس حرية التعبير....... ...عليناان لا نضع السياسة جانبا لاننا جميعا مسؤولين امام التاريخ الدي يسجل مواقفنا تجاه اي محطة في حياتنا ليدكرنا به خلفنا وما التعبير عن الراي بوضوح سوى نقطة من النقط التي تميز مسيرتنا فادا كان البعض يشتكي من حرية التعبير فان هسبريس مشكورة فكرت في الحل الجيد بكل حرية ليعبر كل من شاء على ارائه ويتحمل مسؤوليته في دلك وهكدا فهي وقفت كحاجز امام من يمررالخطابات الزائفة لان التعاليق قد تكون قادرة على تغيير مجرى الاحداث . فنحن كمغاربة لانخشى التعبير الحر بل ننتوجه بنقد كيفما كان نوعه الى كل السياسيين الدين يعتبرون انه كلما كانت القاعدة الشعبية معباة كلماكانت موجهة لهم... ولكن مسالة الصحراء غير قابلة للنقاش في نظرنا لانها جزء من هويتناوما المفاوضات او ما شابه دلك سوى وسيلة لتوضيح المواقف وتاكيد لمغربية الصحراء اضافة ان اخواننا استشهدوا هناك.. ايضاضحينا نصف قرن باموالنا حتى اصبحت مدنها من ابهى المدن المغربية وهدا ليس بغال على ا خواننا هناك فالمغاربة تربوا على التازر والتضامن وما صنعه المغرب في صحرائه من تغيير جيد لم يفعله المستعمر قرون وهو لاياخد الا الصالح ويدع السكان في تهميش تام.. ولم يشهد التاريخ انداك لابوجود بوليساريو او مقاومة او حتى الجزائر تدعم بوضوح مقاومة تطالب باستقلال الصحراء لانها لن تقدر امام اسبانيا وحتى وان فعلت سيكون الرد واضحا ونحن نعرفه ...ولكن امام المغرب كجار عربي مسلم نقوم بالمستحيل ونشتري السلاح لدعم الانفصال امام اعين السياسيين وحتى الشعب المغلوب على امره لم يستطع ولو مرة واحدة القول اللهم هدا منكر كفى من هدا التضليل كما قالتها كل الشعوب العربية وغالبية الدول الافريقية هدا مايدل على خلفية حقيقية لهدا الصراع ولكن نحن نعلم ان اخواننا في الشعب الجزائري يعرفون كل شيء وسيدعمونناكما ساندهم المغاربة من اجل استقلالهم رغم انف دكتاتور الجيش الدي نهب اموالهم ويستغلها في تشويه سمعةارض المليون شهيد....
6 - مغربي الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:11
من خلال متابعتي للردود ,خصوصا تلك المتعلقة بالصحراء المغربية يتبين انه في كل مرة يطرح موضوع تكون اول الردود لأعداء وحدتنا الترابية ,مما يوضح ان هناك خلايا تابعة للمخابرات الجزائرية ترصد الموقع .
7 - مغربي الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:15
يجب على المغرب بان يطالب بترحيل المرتزقة من الجزائر الى دولة أخرى. و يمنع الحكومة الجزائرية بربط الاتصال بهم نهائيا.. اثرها يستعد المغرب في المفاوضة من نقطة الصفر
8 - م ف الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:17
اعلموا ايها الاخوة ان نقطة ضعف الجزاير هي تندوف وبشار فطالبوا بهما والسلام
9 - مغربية حرة الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:19
عن اي حق تتكلم يا ماكسي هذا الكلام يجب ان تقوله لليهود اما المغاربة لا ثم لا المغرب من طنجة الى الكويرة شاء من شاء وابى من ابى التاريخ و العقل البشري يرفض ان تقام دويلة وسط دولة و الكل يجب ان يفهم هذا و لتدهب الجزائر و لتدهب مجموعة المرتزقة الشلاهبية الى الجحيم نحن في صحرائنا و صحرائنا فينا الصحراء ملك لكل الشعب المغربي و لن نرضى بغير هذا
10 - maxi الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:21
يا اخي الشرعية الدولية لا يمكن تجاوزها باي مقترح بل الاقتراح المغربي هو من اجل الالتفاف على الشرعية الدولية ولا يمكن ان يسقط مفهوم الشرعية الدولية لا اليوم ولا غدا لان القانون الدولي فيمايخض كفاح الشعوب من اجل استقلالها واضح وضوح الشمس ولهدا لابد للمغرب ان يمتثل لشرعية الدولية ورهن مستقيل 80 مليون مغاربي في الاندماج والتنمية ويحمل الاطراف الاخرى مسؤلية تعثر الاندماج المغاربي وانه يظن ان الجزائر ستغير موقفها من الصراع يوما ما فهو واهم ان ظن دلك ولهدا لابد عليه ان يترك الشعب الصحراوي يعبر برايه في استفتاء حر ونزيه تحت رعاية الامم المتحدة سواء بالانظمام الى المغرب او الاستقلال التام لانه لايمكن تصور ان شعب الصحراء يخدل المخزن ان كان مغربيا وينتهي الصراع بان غالب ولا مغلوب وينتهي الصراع ديموقراطيا والقائر نقول له مبروك
11 - abdelmalek الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:23
لن يحصل اي انفراج في قضية الصحراء مادمت الجزائر تحشر نفسها و تحرك البوليزاريو من وراء الستارأما صديقنا المبعوث الشخصي للامين العام للا مم المتحدة فلن يختلف مصيره علي سابقيه من الأمناء،الجزائر لاتريد حلا لتبقي دار لقمان علي حالها فالجزائرلا تريد حلا للمشكل لانها تنتضرها قضايا ساخنة في المنطقة ستخسرأغلبها ان لم نقل كلها مثلا الصحراء الشرقية
12 - az.gh الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:25
l'unification du maroc est et non a la creation d'une nouvelle etat comme disent les marionnettes des algeriennes qui savent aussi que le sahara EST marocaines ainsi que colom bachar et tindouf est aussi marocaine
13 - zraibi الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:27
on doit se reporter aux evenements je m'adresse aux algeriens et a ceux qui sympathisent avec le front du polisario pour les algeriens ils doivent se repoprter a une certaine epoque et j'entends par la la guere d'isly en 1840 qui a vu s'affronter l'armée marocaine et celle de la france et le pacte de Lalla maghnia en 1845 et j'en doute point cette fois que les algeriens vont bien raisonner
14 - احمد الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:29
العالم يسير في طريق الوحدة ن اوربا تتوحد ـ عملة موحدة ن إزالة ألأحدود فيما بينها....ـ
امريكا ولايات متعددة وموحدة ....ـ نحن نسعى للتجزء والتقسيم، استيقظوا .......
15 - abdo الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:31
الحل هو فتح ملف الصحراء الشرقية الصحراء الشرقية مغربية مغربية مغربية مغربية مغربية مغربية والجزائر تسرق تروتنامنها وتتسلح من عائدتها.
16 - anir sahraoui الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:33
malgré les millitaires algérien qui sont toujours contre le maroc nous somme prêt pour défendre notre pays de tanger jusqu'à lagouira le sahara est marocain
17 - بالحاج الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:35
لقد اثاراعجابى التواضع الجم وحسن المعاملة حين ترجلت عن دراجتى لاتشرف بمصافحته وهو يزور احد ازقة مدينة سلا (الطالبية) فانشدت هده القصيدة اهديها اليه راجيا ان تنال اعجاب المعجبين بهده الشخصية الفدة التى شرفت الدبلو ماسية المغربية. " طيب القلب "

الا ان ذكرت ذكرت شهما
كريما طيب القلب واللقب
عربياابيا من سلالة الفاتحين
هؤلاء هم سادة العرب
لابن ثان الحسنين المنصور عرشه
انتم خير ند لساسة الغرب
حملت مناقبه بين الامم تعلنها
بفصيه لغة العرب
 حامى البلاد انت احد سهامه
(وسهام الهمام من الحديد الصلب
نلت سامى الثقة فعلوت شانا
فهذا مجد يدون فى اثمن الكتب
فاذكر ياتاريخ منافع ابن نافع
وسجلها بمداد من خالص الذهب
لان مدحت فلقد مدحت عبركم
 عاهل المغربى شريف الاعتاب
ما شجعنى على سرد شمائلكم
غير طيب القلب و فرط الادب
وماامتطيت القوافي ولاشاعرا
زاحمت , فهذا بعض ما فى القلب
18 - المجاهد الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:37
إدا كان حقا المبعوث الأممي روس قدتوجه إلى تندوف فقد عاين عن قرب الوضعية المزرية اللانسانية التي يعشون عليها المغاربة المحتجزين من طرفالجزائر لا صحة ولاتعليم ولا عمل ولا ماءولامقومات للعيش الكريم الأمراض والأوبئة المنتشرة في المخيمات أين هي حقوق الإنسان في مخيمات تندوف أين هو المجتمع الدولي أين هي الجمعيات التي تعمل من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان.
على روس أن يبلغ الامم المتحدة بما شهد من عداب وإجرام في حق الإنسانية في مخيمات العار.
أين هي الأحزاب الإسبانية التي جعلت نفسهاالمدافع عن حقوق الإنسان في قضية الخائنة حيدر،لمذا لا يدافعون عن المغاربة المحتجزين في مخيمات العاروالجوع والمرض والأمية ......أليس هولاء المغاربة ببشرأم أن الحقد على المغرب والمغاربة هو الذي أعمى بصيرتهم .
البولساريو لعبة في يد حكام الجزائر التي تمول هذه المجموعة من المرتزقة الأرهابية من أموال الشعب الجزائري المحتاج إليها لسد رمقه ، أتركو المحتجزين وفكوا عنهم القيود وستروهم يعودون في يوم واحد إلى بلدهم المغرب الحبيب بلد الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان بلد الخير والنماء والبناء المتواصل بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد الساس نصره الله .
عاش الملك والصحراء مغربية .
19 - بنادم الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:39
استغرب على من يتحدثون عن الاستفتاء لارض وهم انتخاباتهم التي يمكن ان تعدل ان اخطاوا غير نزيهة ان اردنا ان نقيم استفتاء فيجب ان نستفتي الاجداد الاقدمون الدين استوطنوا تلك الارض والاحفاد بعد مئات السنين فلا يمكن ان يكون الاستفتاء على هوية وعوامل تتحكم فيها
20 - marocain الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:41
La solution est très simple le Sahara est marocain et nous sommes sur et dans notre Sahara et qui dit le contraire qu'il vient nous chercher. point final!
21 - maghribi الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:43
لمادا تريدون الأطلسي؟؟؟؟هل تريدون أن تأكلوا سمك الشربو أم تريدون أن تروا أجمل غروب شمس في العالم ؟؟؟ سأقول لكم إدا طار الماعز و أسلم كل اليهود وتخلى جنرالات الجزائر عن السلطة و استقل الطوارق والقبائليين وضهر المسيح الدجال أنداك سوف يتنازل المغاربة عن الصحراء هاهاهاها هههه يا أغبياء... الارض لمن يحرثها ويزرعها ويحررها من ايدي الغاشمين وليست لمن يقتل اسباب الحياة فيها ،احتكمو إلى عقولكم ولاتحتكمو إلى النفس الأمَّارة بالسوء.
الله الوطن الملك
22 - ابو سارة الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:45
الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.وواهم من يظن ان المغرب ، ملكا وشعبا ،سيرضى بغير الحكم الداتي كحل واحد ووحيد لاقاليمنا الجنوبية،في اطار الجهوية الموسعة التي نادى بها ملكنا الهمام .في انتظار استرجاع صحرائنا الشرقية في القريب العاجل ان شاء الله.
23 - abdelmalek france الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:47
لصاحب المقال رقم1كن علي يقين ادا تم استفتاء في الجزائر وطرح السؤال بنفس المعايير التي طرحته مرتزقة البوليزاريو لاصبحت الجزائر عبارة عن كانطونات فمشروع الحكم الداتي الدي قدمه المغرب حل وسط دومصدقية لاغالب فيه ولامغلوب ،لكن الجزائرلا تراه بهاد المنضور،
24 - اسماعيل ابودرار الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:49
أعتقد ان جبهة البوليسريو لا تفهم السياسة الدولية او أنها تكذب على أولئك المحتجزين المساكين. عندما يقول مجلس الأمن أنه لن يفرض حلا على الأطراف، و أن هيدعو إلى حل متفاوض عليه و مقبول لدى جميع الأطراف، فإنه يعني أنه إما يدعم الطرف الاقوى اي المغرب أو يعلق الحل غلى أجل غير مسمى خدمة لأهداف القوى العظمى التي تستفيد من صراعات العرب التي لا تنتهي.
25 - ماء العينين الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:51
هل التقى روس مع سكان أقاليمنا الجنوبية؟ هل اجتمع مع خط الشهيد؟ هل التقى سكان المخيمات اللدين لا يطلبون سوى الرجوع إلى مناطقهم الأصلية؟ مرتزقة البوليزاريو لا يمثلون إلاّ أنفسهم.
26 - صحراوي وحدوي الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:53
الصحراء المغربية ليست كعكة حتى يقبل المغرب اقتسامها أو الاستفتاءحول سيادته عليها.فإن قبل المغرب هذاالأمر السخيف فإن الجزائر ستكون مطالبة بإجراء استفتاءحول سيادتهاعلى منطقة القبائل أو الطوارق,وبالتالي سيكون من حق كل مدينة أرادت الانفصال أن تطالب بإجراءاستفتاء من أجل تقرير المصير.إنه الحمق بعينه.وباختصار شديد أقول المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ومن لم يعجبه الأمر فليشرب البحرالأبيض المتوسط لأن الأطلسي بعيد عنه أويلتهم رمال تندوف ،أمارمال الصحراء المغربيةالزكية فغاليةعلى كل مغربي وليست للبع ولا للشراء ولا للاستفتاء.عاشت الصحراء المغربية حرة أبية تحت السيادة المغربية.
27 - Halim الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:55
A Si Mari ! si vous êtes prêts à nous aider militairement, comme vous le faites avdec les mercenaires du polisario, alors d'acc, nous libérerons Sebta et Mellila par le force. mais, te rappelles-tu quelle a été la position du gouvernement algérien quand 7 gendarmes marocains ont mis pied dans l'Ilôt Leïla? ils étaient contre la politique du fait accompli ?! Vous avez pris Tindouf, Hassi Beïda, Colombes-Béchar (qui ne vous appartenaient pas, de votre propre aveu et de ceux qui vous colonisaient) par la force ! pourquoi vous vous opposez à ce qu'on récupère nos provinces sahariennes par tous les moyens? N.B- nous n'avons pas à le faire. c déjà fait; que ça plaise ou non ! On tiendra jusqu'à ce que vous n'ayez plus de pétrole et de gaz et on reprendra notre Sahara Oriental ! Vous n'en avez d'ailleurs plus pour longtemps. en nous mettant la pression grâce à vos gazo-dollars, vous nous avez rendu service. Nous sommes transcendé, surpassé et unis. Et vous fera tout regretter le moment venu.
28 - عبد الله الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:57
لا تبحثوا عن الحل لمشكل صحرائنا مع البوليزاريو هؤلاء ليسوا الا ورقة في ايدي عسكر الجزائر.فعوض ان يهتموا بمشاكل شعبهم الغارق في الأزمة الاقتصادية رغم عائدات البترول الضخمة راح العسكر الجزائري يعاند المغرب في صحرائه ليغطي على فشله في حل ازمات شعبه.مسكين الشعب الجزائري .نطلب من الله ان يفك أسره و ان يتحرر مف قبضة هؤلاء العسكر الذين مازالوا يعيشون اجواء الحرب الباردة.فليطمئنوا الشعب المغربي كله متشبت بصحرائه و مستعد للدفاع عنها بالغالي و النفيس.و الصحراء مغربية .
29 - kamal*//*كمال الأربعاء 24 مارس 2010 - 00:59
في الحقيقة، حل القضية يتعلق أولا بمدى استعداد الحكام الجزائريين لرفع أيديهم عن الملف الذي وجهوه منذ البداية لخدمة أحلامهم الهيمنية على المنطقة. فما دام الحكام الجزائريين مستمرين في رؤية مصالحهم القطرية الضيقة على حساب تطلعات شعبهم و شعوب المنطقة التنموية و التشاركية/الوحدوية، فذلك لن يؤدي بالجميع إلا إلى التقهقر.
و الحالة هكذا، لا يسعنا نحن المغاربة إلا الالتفاف أكثر فأكثر حول قضيتنا الوطنية الأولى؛ و لا يسعنا إلا العمل بحزم على تطوير ممارستنا الديمقراطية. و ليس لنا خيار غير المُضي قُدُما بالتنمية الاقتصادية بالشكل الذي يوفر لمختلف أفراد شعبنا فرص العيش الكريم. و بالطبع مطلوب منا البحث دائما عن إمكانية تطوير ما يبقينا متراصين و موحًّدين حول أهدافنا المصيرية، مبتعدين عن ما يعكر جو ممارساتنا السياسية و الثقافية و الاجتماعية و حتى الاقتصادية من شعارات فضفاضة تعيق النظرة الواقعية و العملية لتعقيدات الواقع المعاش على الصعيد المحلي بارتباطه بالمحيط العالمي.
30 - Taher الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:01
J’aimerais bien que ce Ross fasse un détour par la Kabylie car les habitants de cette région ont beaucoup de choses à lui dire
31 - amine87 الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:03
اذا كان الاستفتاء كما تدعي هو الخيار العملي الوحيد فلماذا لا تمنحون سكان جمهورية القبائل او الطوارق الحق في ذلك فمثلا اذاسألت قبائلي عن اصله فلن يجيبك بأنه جزائري.
اما مناطق بشار و تندوف و غيرهما فهن مناطق مغربية و الدليل على ذلك عدم ترسيم الحدود بين الجانبين الى الان حثى بعد منح فرنسا الاستقلال للجزائر.
أما سبتة و مليلية فأمثالكم(الدعم الذي قدمته دولة العسكر و الجنرالات في قضية جزيرة ليلى)و استقواء اسبانيا بالاتحاد الاوروبي هو العائق أمام تحريرهما كما لا تنسى ايضا ان بريطانيا هي الاخرى تستعمر اراض اسبانية(جبل طارق) و أخرى من الأرجنتين.
أما السؤال المحير: كيف يقبل شعب النيف كما يدعي سلطة الجنرالات رغم ما ارتكبه في حقه من جرائم ؟ما رأيك أيها الجزائري في أنك ما زلت تسير بقانون الطوارئ منذ 1992 ؟
أرجو الاجابة و شكرا.
32 - محمد الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:05
إذا كان لا بد من استفتاء لتقرير المصير فأهلا و سهلا و لكن يجب أن ينظم على كافة مناطق الصحراء موضوع النزاع بما فيهاالصحراء الشرقية. و لا يجب للجزائر أن تعتقد أن ملف الصحراء الغربية المغربية منفصل عن ملف الصحراء الشرقية المغربية. المغرب لن يتنازل أبدا عن الصحراء الشرقية مقابل رفع يد الجزائر عن ملف الصحراء الغربية أو فتح الحدود. بالنسبة لروس و الأمم المتحدة، فهم يدركون هذا الواقع المعقد للملف و عدم قدرة الأمم المتحدة بأي حال من الأحوال على فرض رأي أو توجه معين و تبقى موازين القوى في المنطقة هي المعيار الأساسي لأي حل. و في جميع الحالات يبقى الشعب المغربي هو من يملك أخر كلمة في هذا الموضوع لأنه لا الملك و لا باقي المؤسسات الدستورية تستطيع بتر أو التفريط في شبر واحد من هذه الأرض الطاهرة دون استشارة الشعب المغربي في الأمر و الملك يعلم أن المغاربة لن يفرطوا أبدا، و أسطر على كلمة أبدا، في أرض مغربية. و إذا لم يعش جيلنا حلا مع محمد السادس سوف يكون مع الحسن الثالث أو محمد السابع، و مهما طال الزمان فسوف نكون بعون الله بالمرصاد لكل طامع في أرضنا.
33 - ولد االمجاهدين من اجل استقلال الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:07
يا اخوان والله لشعب للحكومة تاع الجزائر ما يبغيوناش خسنا نامن بهده الحقيقة جدي استشهد عاى قبلهم ضد فرانسا وعرفوا مزيان بان الصحراء الشرقية تاعنا وهما كيقولو بانهم حاربوا عليها رالله شاهد علينا شحال مات منا باش يتحروا حتئ بوتفليقه قال زوروا ارقام الشهداء الله يرحم كل واحد فينا وفيهم اتحدئ كل واحد من الجزائر ان يخرج من اعلام بلادو ويبحت علئ التاريخ بان الصحراء الشرقية مغربية وبلي لمغاربة استشهدوا معهم وبان الحكومة تاعهم ضغطة عليهم وعلمتهم ما يحبوناش كون كانوا يحبوا لخير يعملوا وقفة احتجاجية باطلاق سراح المغاربة المحتزين خمسة وتلاتين سنة
34 - imad الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:09
الحل وحيد هو استرجاع صحراء الشرقية قبل الغربية بالحرب على رؤس الشياطين إسأل التاريخ كيف كنا نلقنهم دروسا لن ينسوها مع فائق احترامي لشعب الجزائري انا لا اقصد سوى هؤلائي مرتزقة ومن ورائهم,,,,,
35 - alphaورزازي الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:11
اقول للا بواق المستأجرة للنظام الجزائري،بأن التاريخ سيعيد نفسه .لفد صبر المغرب على استفزازاتكم و مناوراتكم و محاولاتكمزعزعة استقرار المغرب ، باي ثمن.فلم يزدنا ذلك الا اصرارا و ثباثا على الموقف الاوحد.الحراء مغربية و ستبقى كذلك. تتحدثون عن اشرعية و انتم لاتحملون منها الا الاسم،ماذا فعلتم بسكان القبائل مؤخرا حين خرجوا الى الشارع غاضبين،اليس التعنيف و التنكيل ...انتم من خلق الجمهورية المزعومة و أنتم من يتحمل وزر ذلك.كنتم أكثر من 40 دولة تساندون المرتزقةولم يمكنكم المغرب حتى من شبر واحد من أرضه.اقرؤوا التاريخ اذا لم تدركوا بعد من هم المغاربةوماذا باستطاعتهم أن يفعلوه.نحن شعب مسالم، مضياف و مقدر لحسن الجوارلكننا لسنامغلوبين على أمرنا.اتحداكم أن تكونوا تتمتعون بالقدرة على فتح قنوات الحوار واشاعة حرية التعبير و حقوق الانسان أو حتى تمكين قنوات البث التلفزي أن تشتغل على أرضكم بكل حرية كما يفعله المغرب.و أتحداكم ان تفكوا الحصار على سكان المخيمات بتندوف و سترون ماذا سيحدث. أنتم من يحتاج الى دروس في احترام الشرعية الدولية و الكونية على السواء ومن يحتاج الى قطع الصلة بالماضي و النظر الى المستقبل .
36 - moha الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:13
vous croyez que ce genre de personne savent mieux que les marocains pour nous dire d'où nous devons commencer pour liberer nos téritoire , ils nous répete chaque fois il faut commencer par sebta et melilia,le jour au le Maroc a eu le probleme avec les espagnole à cause de la petite ile liela il y'avait le seule pays arabe qui a soutenu l'espagne à votre avis c'est qui , evidament c'est l'Algerie je ne sais pas ils ont ont peur du Maroc ,nous marocains nous avons pris notre décision nous avons commencer par le sahara marocaine bientôt le sahara de l'est du Maroc , à la fin jusqu'à TIMIMOUN nous avions des frontiére avec nos fréres de Niger pourquoi nous les avions pas maintenant wa essalam
37 - عاشق البحر الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:15
في البداية اقول انني واثق من نفسي كل الثقةانه لو رفعت الجزائر يدها عن قضية الصحراء المغربية للانتهى المشكل في الحال. لان الشعوب العربية والعالم باسره يعرف جيدا بان الجزئر هي التي تحرك خيوط هدا الملف المفبرك من قبلها; ويعرفون بان الجزائر بمثابة غدة سرطانية مزروعة في قلب هدا الوطن العربي ففي الوقت الدي تتحد فيه الدول مع بعضهافي اطار اتحاد اقتصادي وسياسي وغير دلك لتصبح دولة واحدة قوية تتصدى لكل نوائب وهزات وازمات هدا الزمن ; تطلع علينا الجزائر باصرارها على زرع دويلة وهمية ليست لها اي مقومات الدولة في المنطقةانها من صنع الخيال هده الدولة من ابتكار النظام العسكري في الجزائر;. نحن عندما قرانا التاريخ لم نسمع عن وجود هده الدولةبل من خلال مراجعاتنا لتاريخ المنطقة تاكدنا بان الصحراء المغربية كانت لهاروابط وثيقة وتاريخية مع المملكة المغربية الشريفة... واخيرا اقول لهؤلاء الحكام الجزائريين الدين ينفقون اموال الشعب الجزائري الشقيق على قضية خاسرة :انكم واهمون يا حكام الجزائر;اقسم بالله العظيم لن تحققوا نواياكم السيئة تجاه المغرب فقضية الصحراء المغربية وراءها 30 مليون مغربي وانهم لن يفرطوا في حبة رمل واحدة وعاشت الصحراء المغربية وعاش جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
38 - حامد الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:17
الصحراء مغربية رغم انف كل اعداء الامة واولهم الجزائر ولن ننتظر من روس ولامن اي مبعوت ان يملي علينا ما نفعل
فادا الجزائر لم ترفع يدها على هده القضية وتحرير المحتجزين بتندوف ستدوق المرار والويل من الجنود المغاربة لان هده القضية لن تحل الابحرب وحثما سنسحق كل عدو
39 - إبراهيم المكنسي الأربعاء 24 مارس 2010 - 01:19
إسبانيا لاتريد حل قضية الصحراء خوفا من مطالبة المغرب بسترجاع المدنتين ووقوف الجزائر الي جانب المغرب مع الاتحاد المغرب العربي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمة العالم الاسلامي.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال