24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

2.68

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مغربية تتهم الإدريسي بمحاولة قتلها .. وبرلماني الـ PJD ينفي

مغربية تتهم الإدريسي بمحاولة قتلها .. وبرلماني الـ PJD ينفي

مغربية تتهم الإدريسي بمحاولة قتلها .. وبرلماني الـ PJD ينفي

اتهمت مواطنة مغربية مقيمة بالخارج، تدعى عتيقة سمراح، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد الصمد الإدريسي، بالاعتداء عليها ومحاولة قتلها خلال سنوات دراستهما بجامعة مولاي إسماعيل مدينة مكناس.

وقالت المواطنة المغربية إنها تريد التأريخ لجريمة كادت تودي بحياتها، ومطالبة العدالة المغربية بفتح تحقيق في هذه النازلة التي تعود إلى نهاية عقد التسعينيات، في وقت نفى فيه الإدريسي هذه الاتهامات، واعتبرها قادمة من جهات تريد التغطية على قضية عبد الرحيم الحسناوي.

وعادت عتيقة، العضو السابق في المكتب الوطني للبريد والمواصلات، في رسالة توصلت بها هسبريس، إلى الموسم الجامعي 1997-1998، وبالضبط في فترة انتخابات التعاضدية الطلابية بكلية الحقوق جامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس، عندما كان من أسمتهم "الإسلاميون" يستنفرون قواهم من أجل هيكلة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في الكلية المذكورة، بينما كان "الرفاق" يرفضون ذلك وينددون بدخول الإسلاميين ل"أوطم".

وأردفت سمراح، التي كانت آنذاك في سنتها الثانية بالكلية شعبة الاقتصاد، أنها ذهبت للكلية في يوم الانتخابات الذي حاصر فيه "الإخوان" الكلية بمجموعات تفتش كل من يلج أبوابها، وقررت أن تشارك في حلقية من تنظيم "الرفاق"، إلى أن هوجموا حسب قولها من "الإخوان" باستخدام الحجارة والعصي والهراوات، الأمر الذي نتج عنه سقوطها أرضاً، وتعنيفها بشدة، لدرجة سالت منها الدماء بغزارة، وفق تعبير المتحدثة.

وأضافت سمراح في الرسالة إن "الإخوان" برروا ضربهم لها بكونها كانت تحمل سكينا صغيرا، وبأن الإسلام يجيز قتال المرأة المقاتلة، قبل أن تفصح عن هوية من تتهمه بالاعتداء عليها، وهو عبد الصمد الإدريسي، قائلة إنه أرسل في اتجاهها عصا "بيسبول"، وعندما سقطت، باشر بضربها، وشاركه "إخوانه" في الهجوم، كما أنه هو من اعترض سبيلها قبل الواقعة وهددها إن لم تخرج من الكلية.

وتقول سمراح في الرسالة ذاتها:" بأي تهمة أود أن أتابعك؟ بتهمة محاولة القتل مع سبق الإصرار و الترصد والشروع فيه؟ أو بتهمة تكوين عصابة إجرامية حسب الفصل293" قبل أن تستطرد:"أطالب العدالة المغربية بفتح تحقيق في الاعتداء الذي تعرضت له على يد عبد الصمد الإدريسي، ومن معه حين كان طالبا وقياديا بفصيل الوحدة والتواصل بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس".

من جهته، نفى عبد الصمد الإدريسي ما ورد في رسالة سمراح، مشيرا إلى أنه لن يدخل في هذه الألاعيب، وأن الهدف من هذا "الهراء"، هو تبييض ساحة مجرمين إرهابيين قتلوا الحسناوي، فضلا عن إبعاد الأنظار عن أطراف الجريمة الحقيقيين، مستطرداً في رد مكتوب أن من تورّط في اغتيال عبد الرحيم الحسناوي يريد تحويل المجرمين إلى ضحايا".

وأضاف الإدريسي:" لن نسكت عن مؤامرتهم ولن نتوان في فضحهم، كما أنهم لن يرهبونا، وسنستمر وبإصرار في تبني ملف الشهيد الحسناوي، والمطالبة بتعميق أبحاث للوصول لكل المتورطين والمساهمين والمشاركين".

ووصف المتحدث ما قامت به سمراح بأنه "مثير للسخرية، بعد أن تذكرت بعد 16 سنة، أنها تعرضت لاعتداء من طرف نائب برلماني، هو كذلك محامي عائلة شهيد ضحية "الإرهاب القاعدي" وفق قوله، متهما "جهات فشلت في تحويل المغرب إلى مجال للتحكم السياسي والفساد" بتقديم ضحية مصطنعة من أجل التغطية على قضية الحسناوي.

ولفت الإدرسي إلى أنه كان سنة 1997 طالبا جديداً قادما من قرية الجرف إقليم الرشيدية، مبتدئاً في دراسته بشعبة الاقتصاد، لم يعرف بعد حتى ممرات الكلية التي يدرس بها، مشغول بدراسة مادة جديدة، وبالتالي كيف له أن يكون زعيما وقياديا في فصيل طلبة الوحدة والتواصل كما تقول سمراح.

وتوجّه الإدريسي بالقول إلى من اتهمته:" إن حيلتك وحيلة من قام بتحريكك وحرّك قتلة الحسناوي لن تنطلي على أحد، ولن أستغرب إذا قلت غداً أو بعد غد، إن قيادياً آخر من العدالة والتنمية قام بضربك أو اﻻعتداء عليك، لأنه يظهر من الرسالة التي كتبوها لكِ، أنكم تركتم اللائحة مفتوحة" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - ahmed الجمعة 02 ماي 2014 - 13:09
نواب حزب العدالة والتنمية ليسو ملائكة هم اناس "كيسوطو على كبالتهم" كغيرهم ان كانت على حق عليها بالدليل و لياخد القانون مجراه...
2 - عثمان بدون شك الجمعة 02 ماي 2014 - 13:13
العبث .

أكبر تخلف هو التطاحن الإيديولوجي..
3 - الجمعة 02 ماي 2014 - 13:17
أصبح حزب العدالة و التنمية مستهدفا من طرف الجميع، ترى ما السبب؟ هل الخوف من نجاح التجربة التي جاء بها الحزب؟ أم نجاح العدالة والتنمية يحمل فشلا للأطراف الأخرى المنافسة ؟؟؟؟؟؟؟؟


كان بعض الوزراء في الحكومات السابقة يقومون بفضائح كبرى ومن الوزن الثقيل و لم نكن نسمع عنها شيئا وكانت الملايير تنهب ليلا نهارا سرا و علانية .

و اليوم مع حكومة عبد الاله بنكيران أصبح الكل يبحث عن خطأ او زلة لسان لوزراء العدالة والتنمية للتشهير بهم و تأليف القصص والرويات و الكذب عليهم و البهتان العظيم في حقهم .

ولاكن المغربة لهم الحاسة السادسة يعرفون جيدا من يريد الخير للبلاد و من يريد الشر لهم .
4 - توفيــــــــــق الجمعة 02 ماي 2014 - 13:18
فين ما كان شي واحد ما لقا مايديـــر كايجي يبدا يتكلم على العدالـــة والتنميـــة ويتهمهم ....... أسيرو تلعبوا وخليو الناس يخذموا على راسهم راكم غير كاتضيعو الوقت والله يما تلقاو بحال هذه الحكومة أبدا ..... والتاريخ بيننا.
5 - امازيغي علماني الجمعة 02 ماي 2014 - 13:18
النهج الديموقراطي القاعدي بكل اطيافه و الاسلامييون بكل اطيافهم وجهان لعملة واحدة. الحركة الثقافية الامازيغية هي المكون الوحيد في الجامعة الذي لا يتبنى العنف.
امازيغي علماني
6 - الطنجاااوي الجمعة 02 ماي 2014 - 13:18
كما يجب الإسراع بإيداع اليساريين مصحات عقلية لأنهم أصبحوا رهينة لإيديولوجياتهم...
7 - Krimou El Ouajdi الجمعة 02 ماي 2014 - 13:22
Je ne comprends pas d'où elle sort cet énergumène? Vous étiez où les années passées? Le jeu est claire. Vous cherchez tout simplement à détourner l'opinion public de vos exactions criminel. On connait parfaitement les manigances des progressistes. On vous "RIFAK" a côtoyé à extérieur même du pays et notamment dans les universités étrangères. Vous n'allez pas vous voiler la face. Vous êtes des gens qui n'ont aucun principe et vous pouvez mentir comme vous respirez.
8 - meknassia الجمعة 02 ماي 2014 - 13:22
la fac de meknes 2014: on dirait une zone de guerre , je suis etudiante, o9simo billah c est pire que talibane : lakhwanjia intimident l;es etudiantes sans foulard et niqab , et ils interdisent aux etudiantes d entrer, des slogans takfiristesla presence de la police est devenu necessaire : ces barbus sont a la fac pour faire Jihad et pas pour etudier
9 - سي أحمد الجمعة 02 ماي 2014 - 13:25
زمن الصياح والاحتجاج وتبادل التهم يمر منه المغرب،انه مرض أصاب المجتمع المغربي،الكل يحتج ضد الكل ،والكل يريد تعليق انفعالاته على الآخرين.
أين كانت هذه السيدة لما يقارب 16سنة،واليوم اختارت هذه المناسبة بالضبط لتصحو من سباتها وتنشر مظلوميتها،هل هناك عبث أكبر من هذا؟.
10 - hicham.tazi الجمعة 02 ماي 2014 - 13:29
واش هده العدالة ماعندها حتى شغل تفتح ليك تحقيق نتي ف شي حاجة دازت في القرن الماضي؟
ضيعت 5 دقايق من وقتي و ضيعت 5دقايق من استهلاك الطاقة.... حيت قريت هد الشي
11 - Hamdy الجمعة 02 ماي 2014 - 13:29
من حقك ان ترتدي عن اي دين لكن للامانة العلمية ماهي علاقتك بمجلس المسلمين السابقين.

ايوا هادي زوينة تاني. كاد البرلماني الاخواني ان يشرمل الطالبة الرفيقية ايام الجامعة. انتوما غي لسخن عليه راسو السق تهمة للبرلمانيين PJD!
المغرب ما بقى ليه والو - القضاة غي ناعسين ماعندهم خدمة غير هاد بنادمة و تلسق و تلبق لعباد الله.
12 - الهراء الجمعة 02 ماي 2014 - 13:29
من فضلك و فقط من اجل تنوير الراي العالم هل انت متحزبة يا خت ,اذا كان نعم فمن هو هذا الحزب و ثانيا ما سر هذا التاخر و ثالتا الشكاية لا توضع عبر الفيدو علئ يوتوب و قصتك هذه تذكرني بامرءة العزيز و الفرق انك انت لن تنالي شيءا من هذا الهراء
13 - Mouhajir الجمعة 02 ماي 2014 - 13:29
لست من اتباع العدالة والتنمية ولكن من المهجر(ألمانيا) وبالضبط أتابع احداث بلدي الذي أتمنى له الخير ، أقول لهذه السيدة انك أضحوكة اليوم ، أين كنت زمان وأين كان رفاقك الذين ذكروك ، سبحان الله كل من هب ودب يطلع من جحره ويريد ان يستغل الأحداث لغاية في نفس يعقوب ، أمثالك يأكلون الخبز مجانا ، درست بالجامعة ولكن مستوى في الحضيض شمري على كتفك لتنمية البلد واتركي الأكاذيب والأحلام الخاوية
14 - شفيق الجمعة 02 ماي 2014 - 13:30
صباح الخير يا من تتهم الإدريسي بمحاولة قتلها أين كنت طوال هذه السنوات أم من أراد الشهرة يدلي بدلوه في هذا الجو السياسي العفن
15 - ام ريم الجمعة 02 ماي 2014 - 13:30
الشعب ليس بهذه السذاجة وما الذي ايقظك بعد كل هذا السبات؟ إوا: إذا لم تجد كلاما سديدا تقوله فصمتك من غير السداد سداد
16 - الجمعة 02 ماي 2014 - 13:34
كلامها يحتمل الصحة..
17 - philos الجمعة 02 ماي 2014 - 13:37
رغم انني لا انتمي لا للعدالة والتنمية و لغيرها من الاحزاب و الفصائل الاانن بعض الخرجات اصبحت تستفزني وتصيبني بالغثيان مثل هذه السيدة التي ظهرت لنا بعد 16 عشر سنة ؟ اكيد انها كانت على قيد الحياة؟ لماذا لم تقدم شكواها قبل اليوم ؟ بالامس قرأت مقالا لأحد الاشخاص يتهم العدالة والتنمية بقتل طالبين في احد الاعوام ؟ و غدا سيخرج لنا اخر ليقول انه يجب الحكم على بن كيران و اخوانه بالاعدام (كما فعل السيسي في مصر) لانه كان مسؤولا عن جميع المصائب التي عرفتها الجامعة المغربية والمغرب عموما منذ الاستقلال (و لقد بدأ شباط فعلا في كيل الاتهامات منذ خروجه من الحكومة). الحقيقة هي ان العدالة و التنمية عرف كيف يوظف بذكاء وفاة هذا الطالب ليجعل من نفسه ضحية و الباقون لم يهضمو هذه المسألة وهاهم يخرجون الواحد تلو الآخر لكيل اتهامات اقل ما يمكن القول عنها انها غبية و مفضوحة.............
18 - Etudiant de droit الجمعة 02 ماي 2014 - 13:39
ou etait tu ? pourqoui t'a pas deposé ta pleinte au moment de l'agression que tu pretend !? et si tu connais les articles du droit pénal , t'é pas au courant qu'il existe ce qu'on appelle la prescription dans la procédure pénal ??
19 - فاتكم القطار الجمعة 02 ماي 2014 - 13:42
فاتكم القطار. لا يمكن الاستحمام في النهر مرتين.
20 - مهاجر الجمعة 02 ماي 2014 - 13:43
ا ين كنت من زمان ,لم تتحركي,!ام الان تحرككي ازلام ,,,
تساؤولات بالجملة !!!!!
العدالة والتنمية نزيه ,,,والشعب المغربي يدرك اللعبة من اولها;;
21 - ABOUYAHIA SEGOVIA الجمعة 02 ماي 2014 - 13:44
هذا آخر سلاح عند القاعديين الحداثيين اليساريين بعدما نفذت كل حيلهم لتضليل الشعب المغربي وتزوير الحقائق وتلطيخ صورة الشرفاء.
لو كان هؤلاء الناس بهذه الأخلاق ما دخل معهم الرفاق إلى الحكومة على الرغم من الخصومة الأزلية في المشهد السياسي بينهم طوال هذه السنوات.
ابحثوا عن مكر آخر فهذا يضركم أنتم قبل غيركم .
بكل صراحة اتركوا هؤلاء الناس يعملون فالمغرب يشهد تحولات مهمة في عهد هذه الحكومة.
بدل النعيق كالغربان ساندوا هؤلاء الناس من أجل المغرب لا من أجلهم فهم مواطنون مثلكم يريدون إصلاح بلدهم من وجهة نظرهم.
أنا مواطن ومغربي مقيم بالخارج أرى الأمور بحياد تام . والله الموفق
والسلام
22 - mouad الجمعة 02 ماي 2014 - 13:45
نواب العدالة والتنمية هم الشرفاء في هده الأرض السعيدة تاريخهم يشهد لهم بدلك فيدهم بيضاء مع جميع شرائح المجتمع المغربي و يدهم ممدودة لكل من له غيرة على بلده أما أولئك الذين خانوا الأمانة في وطنهم فإلى جهنم
23 - canada الجمعة 02 ماي 2014 - 13:46
أسيري قلبي أعلى راسك من جهة أخرى...أين كنت في التسعينات ؟؟؟ حتى جات العدالة و التنمية أ جيتي التشكاي من أجل الشهرة!!! حشمي على عرضك أنت و من يدفعونك....اليسارية...
24 - salman towa الجمعة 02 ماي 2014 - 13:49
سينطلق الجيش الالكتروني لحزب pjd للدفاع عن البرلماني بشتى الطرق حتى ولو أنهم لايعرفون شيئا عن الواقعة.
لاحظوا ديسلايكات لكل من يمس حزبهم ولو بالحق
25 - المختار السوسي الجمعة 02 ماي 2014 - 13:49
من يلاحظ ان التجديد الطلابي او حركة التوحيد و الاصلاح . بدات بشكل دعوي مسالم يعتمد على الاقناع و السلم .



الا ان في الاونة الاخرة ظهر جليا ميلهم في العنف و فرض الاراء بالقوة .

فلا ننسى المقرء ابو زيد و هو قيادي في حركة التوحيد و الاصلاح كيف كاد ان يجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه.

كما لاحظنا مؤخرا التجديد تريد التصادم . خصوصا في البارحة و اول البارحة .راينا كيف اعضاؤها ينجرون بسهولة الى العنف و الشجار.


وسترون ذالك في المستقبل بشكل اوضح.

كما ان حركة التوحيد و الاصلاح تتاجر بدم الحسناوي في مظاهرات نقابية . اليس هذا مبعثا للقلق و ترسيخا لثقافة الدم و الشهادة عوض ثقافة القانون و الدولة.

وخطاب التوحيد و الاصلاح يحاول ان يقسم المغرب دائما الى مطبع و غير مطبع . مؤمن و كافر . من معه الحق المطلق -يعني هم- و الاشرار -نحن-.

وهذا خطير على المجتمع و السلم الاهلي .

و لا ننسى اغتيال عمر بن جلون على يد حركة اسلامية معروفة .



كما الان في مصر و ليبيا و تونس الاسلاميون ينشرون الذعر و الفوضى و القتل و الاغتيالات . على عكس ما قاله الشوباني .


التطرف الاسلامي اخطر من اي تطرف اخر .
26 - Taounate الجمعة 02 ماي 2014 - 13:53
لقد ولجت الجامعة وخاصة كلية الاداب ظهر المهراز(1984-1994) وكنت ارى العنف الممارس من كلا الجانبين ولو اردنا ان يتابع الطلبة بعضهم البعض لطلبنا من وزير العدل ان ينشا محاكم عديدة خاصة لهذا الغرض مع عدد هائل من القضاة والموظفين وسير وسير ......اقول للاخت الكريمة وللرفيقة العزيزة والله وبدون استهزاء اين كنت لهذه المدة باكملها(16سنة).

ملاحظة : كنت محترما ومحبوبا من طرف جميع الفصائل الطلابية وكنت دائما حكما وحريصا على الا يعنف احد احدا.ومازلت الان التقي بالطلبة القدامى الذين عرفتهم وعرفوني ولازالوا يقدرونني ويحترمونني وهذا متبادل والحمد لله .
ندائي الى كل الطلبة بالتحلي بروح المسؤولية وروح الحوار والتفاهم والابتعاد عن العنف والعنف الضاد واسمحولي ان اخطاتوالسلام عليكم؟
27 - قهرتونا الجمعة 02 ماي 2014 - 13:55
لا حول ولا قوة الا بالله كثرة الاعداء لحزب العدالة هو سر نجاحهم كل يوم تهمة باطلة سبحان الله
28 - رشيد الجمعة 02 ماي 2014 - 13:55
أريد أن اوجه سؤالا إلى هذه السيدة لماذا اخترت هذا التوقيت بالظبط لتنبشي في الماضي هذه التهمة حتى وإن كانت صحيحة فيجب أن تسقط بالتقادم
29 - طالب سابق الجمعة 02 ماي 2014 - 13:58
بصفتي طالب سابق بكلية العلوم منكناس,أقول أنني لم أرى عنفا من أي تيار محسوب على اليسار,العنف المادي و اللفظي كان يأتي دوما من الاسلاميين,بل سبق أن هددوا صديق لي بالقتل
30 - مغر بي من أستراليا الجمعة 02 ماي 2014 - 13:58
Je prie Hespress de s'abstenir de diffuser de propos ou vidéos sans substance ou justification, émanant de personnes dont les motivations sont apparemment suspectes, qui cherchent soit un règlement de compte ou de la célébrité ou tout simplement politiquement manipulé . le message lancé par cette fille est en soi une atteinte à la personne accusée, s'il se trouve innocent. Il n'y a que la justice qui tranche dans ces affaires et non la surenchère médiatique. Au nom de la "liberté" mal comprise par les uns , on va finir pour qui ce soit d'accuser n'importe qui, et salir la réputation des gens
31 - jamal الجمعة 02 ماي 2014 - 14:09
انا اصبحت أتعاطف مع العدالة و التنمية لكثرة اعدائها سواء في داخل المغرب او خارجه
32 - ابو يوسف الجمعة 02 ماي 2014 - 14:11
صراحة ان الحديث عن الموضوع من باب تجربتي مع الفصيلين.فقد كنت من الطلبة المتعاطفين مع فصيل القاعديين التقدميين وناطقا باسمه بعد ذلك بجامعة اسماعيل بمكناس كلية الاداب منذ 1997 وقد كان الفصيلين محط النقاش الان البرنامج المرحلي والوحدة والتواصل وجهان لعملة واحدة من حيث العنف والتخويف ولازالت عيني اليمنى تحمل جرح بخمسة قطب"غراز"تعرضت له من طرف طلبة الفصيل الاسلامي السلف الذكر وليس البرنامج المرحلي احسن حال منهم حيث يعتبر الوجه الحقيفي للعنف.واقول للجميع اننا ندين العنف بشتى انواعه.واتمنى ان تعود الجامعة للدور الحقيقي المنوط بها في بناء الوعي الشعبي بالقضايا العادلة للشعب وبناء ثقافة حقوق الانسان لا ثقافة الاقصاء واقصاء الاخر...
33 - jmaray الجمعة 02 ماي 2014 - 14:23
Bonjour, je n'ai rien compris des propos de cette dame!! pourquoi elle n'a pas réagi depuis 1997! wow 16 ans de silence!! c'est inconcevable!! je suis pas avec le PJD mais certains gens font pitié! Qui fait bouger les pions?? moi je déteste d'être pion!
34 - adel الجمعة 02 ماي 2014 - 14:29
غريب امر هذه المراة.اين كنت كل هذه السنين.اذا كانت العدالة حمقاء فالتاخذ مجراها في هذه لقضية التافهة.حتى انا لدي قضية سوف اتقدم بها للعدالة ان تنطر فيها.عندما كنت ادرس بقسم الباكالوريا في الثمانينات اعتدى علي زميلان بالضرب واليوم قررت ان ارفع دعوى ضدهما واطلب من العددالة ان تنصفني.قمة التفاهة والحمق والجهل.
35 - MAROCAIN MUSULMAN الجمعة 02 ماي 2014 - 14:33
ce que je comprends tres bien ETRE MUSULMAN C EST
.......ETRE UNE CIBLE CLAIRE FACILE A ATTAQUER.
36 - Tazi الجمعة 02 ماي 2014 - 15:07
لمن يتساءل اين كانت كل هذه المدة فلا يهم حيث ان مدة الزمن القانوني لتقادم الجريمة لازال قاءما ولها الحق في رفع قضية لذى القضاء لا يخصها في ذالك سوى الشهود خصوصا انها ادرجت في دماءها ما يتطلب تدخلا طبيا ما عليها سوى الرجوع للاحداث نقطة بنقطة فهنالك من عاين الاعتداء وهناك من قدم المساعدة للضحية وفي حالة عدم توفر هده المعطيات ما على صاحبنا هدا الا رفع ذعوى الوشاية الكاذبة
37 - Neoyou14 الجمعة 02 ماي 2014 - 15:13
في الحقيقة حزب العدالة و التنمية يعيق عمل العفاريت و التماسيح و لا يتركهم ينهبون كما يشائون لذلك الاحظ في الاونة الاخيرة حروبا مكثفة ضدهم
الى صاحب التعليق3 مع كل الحق
38 - بوعلام الجمعة 02 ماي 2014 - 15:20
اين كنت في التسعينيات ولمادا لا ترفعي القضية على القضاء دالك الوقت ام كنت في غيبوبة استيقظت منها الان -(اللعبة مكشوفة )
39 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 02 ماي 2014 - 15:28
et pourquoi ce silence après 17 ans ?quelque chose cloche dans cette histoire!le PJD est ciblé par les adeptes de la corruption à l'image de CHABBAT.Raconte ton scénario à d'autres,les Marocains sont assez intelligents pour comprendre les ficelles de cette affaire inventée en toute pièce
40 - حاتم الجمعة 02 ماي 2014 - 15:38
من عاش في الجامعة المغربية في نهاية الثمانينيات وفي التسعينيات يعرفون كل الحقيقة.فاسألوهم؟
وللأجيال الجديدة أن يسألوا آباءهم

ليس بمقدور أحد مهما فعل أن يخفي الحقيقة.

ليس الادريسي وحده المتهم بالعنف وليس حامي الدين وحده متهم بقتل آيت الجيد..

كل من كان ينتمي لفصيل الوحدة والتواصل وكل من كان يشرف على تأطيره
مسؤول وشارك في جرائم رهيبة يعرف حجمها من اكتوى بها من الطلبة في نهاية الثمانينيات وفي بداية التسعينيات.

إنهم مسؤولون عن زرع العنف وعن زرع ثقافة القتل داخل الجامعة المغربية.

لا يظنون أنهم سيهربون من الحقيقة..فلوزارة الداخلية كل ملفاتهم لأنها سهلت
لهم خططهم في وقت كان البصري يحارب اليسار.

وبالمناسبة أغلبية الذين كانوا يعبأون للهجوم على الجامعة كانوا يأتون للأسف
من مناطق الراشيدية وكانت سحنات وجوههم تكشفهم للأسف.

من الواجب الآن وحان الوقت لمحاكمة ذلك التاريخ لأنه هو المسؤول على ما تعانيه الجامعة في الوقت الراهن من عنف وتردي.

اما بكاء التماسيح فلن تستطيع محو حقائق التاريخ..
وستظل هذه الحقائق تلاحقكم تباعا، ليس للأدريسي ولحامي الدين فقط، بل سيظهر آخرون وآخرون بإذن الله.
41 - ديك الجن الجمعة 02 ماي 2014 - 15:41
العنف صفة لايمكن أن ينفهيها عن نفسه الحزب الناجح نتيجة خطإ ديموقراطي.فلنعد إلى تدخلات رئيس الحكومة وأزلامه في البرلمان على الأقل لنقوم بعملية إحصائية لألفاظ وعبارات تمتح من حقول دلالية تنتمي إلى العنف اللفظي بكل تلاوينه.فالمرء مخبوء وراء لسانه كما في المثل المشهور.وهذه قضية تحتاج إلى أن ينبري لها فقهاء القانون والدستور وليس فقهاء التمائم ليضعوا حدا لهذا الداء الذي يكاد يتحول إلى ورم خبيث
42 - m:said الجمعة 02 ماي 2014 - 15:47
بهتان وتلفيق التهم يستعملها السياسيون اين كانت هذه المدة كلها ١٦سنة
43 - ذ عزيب ب الجمعة 02 ماي 2014 - 15:49
"حتى فات الفوت عاد سولني كيف بقيت " فقط تريد ان تغطي على مقتل الشهيد الحسناوي ع الرحيم لماذا بالضبط في هذا الظرف كان الامر وراءه ايادي خفية فمن هم الشهود اذن فهذا الادعاء هراء قديم وغوغاء
44 - si mou الجمعة 02 ماي 2014 - 15:58
كل هذا الضجيج تحركه ألأ حزاب المعروفة بمكرهم اللتى هربت من يديها السلطة وأصبح همهم
هو زرع الفتنة بين المغارتة جعل الله كيدهم فى نحورهم . فهذه لمرأة اللتى بعد 15 سنة جات تتهم رجل بمحاولة قتلها هل هناك سخافة أكبر من هذه أين كنت, مادا صارلبعض ا للمغاربة
هل يرضون بحكم حتلاث القوم والمخلوضين بدل النزهاء أحزاب وصلت سمعتها إلى الحضيض
ونقبات تخدم أجندة احزاب فاسدة بدل العمال.إرجعوا إلى رشدكم شوهتو وجه البلد
45 - عجيب الجمعة 02 ماي 2014 - 16:12
والله مهزلة ومضيعة للوقت،كل من هب ودب يقول لك العدالة والتنمية.حكومة لاتتلاعب وواضحة في قراراتها المتواضعة.لكم التوفيق ان شاء الله
46 - مجتهد الجمعة 02 ماي 2014 - 16:20
تيار البرنامج المرحلي مثل التيار الاسلامي ومثلهم ومثل ما يسمى ببعض العناصر التي تجدعي نفسها بالحركة الثقافية الأمازيغية، ملاحظة بسيطة هي أن هذه التيارات الثلاثة أن صح هذا التعبير هي ينطبق عليها اسم الولي الفقيه في ايران ،حيث لا مجال للمناقشة ان صدرت من الإمام، وكل نقاش يعتبرنوعا من الزندقة والكفر بالله، وخروج عن الطاعة وهذا هو اكبر مشكل تعيشه هذه التيارات التي لا تحب التفكير والإجتهاد، بل تكرس التقليد والمحاباة والإنبطاح للزعيم، فبأي ذنب تقتل الناس ، بدل المناقشة والجدال، لكون الذي يتجه الى العنف هو يفعل ذلك لكون جعبته خاوية ولا يجد ما يقارع به المنافس وهذا مرض خطير .
47 - a good sitizen!! الجمعة 02 ماي 2014 - 16:26
((((صراحة لم اجد ما اقول غير ان انقل كلام تعليق الاخ رقم 3 بارك الله له في عقله و هدانا الله و اياه و جميع المسلمين الى ما فيه خير))))

أصبح حزب العدالة و التنمية مستهدفا من طرف الجميع، ترى ما السبب؟ هل الخوف من نجاح التجربة التي جاء بها الحزب؟ أم نجاح العدالة والتنمية يحمل فشلا للأطراف الأخرى المنافسة ؟؟؟؟؟؟؟؟


كان بعض الوزراء في الحكومات السابقة يقومون بفضائح كبرى ومن الوزن الثقيل و لم نكن نسمع عنها شيئا وكانت الملايير تنهب ليلا نهارا سرا و علانية .

و اليوم مع حكومة عبد الاله بنكيران أصبح الكل يبحث عن خطأ او زلة لسان لوزراء العدالة والتنمية للتشهير بهم و تأليف القصص والرويات و الكذب عليهم و البهتان العظيم في حقهم .

ولاكن المغربة لهم الحاسة السادسة يعرفون جيدا من يريد الخير للبلاد و من يريد الشر لهم .
48 - ابراهيم الجمعة 02 ماي 2014 - 16:40
لماذا لا تضعين شكايتك لدى النيابة العامة بدل الصحافة
49 - عبدو الكوكبي الجمعة 02 ماي 2014 - 16:55
مما ﻻشك فيه ان صراع اﻷحزاب في الجامعة المغربية جلي للعيان. و باتت الجامعة حلبة للإ ستقطاب.
قد أصدقكك في إدعاءك هذا و ﻻكن مرور كل هذا الوقت و انت ساكتة في ضل حكومات سابقة تواليها غريب شيءا ما.
لذالك اﻷمر فيه حلقة مفرغة من ﻻزم توضيحها.
50 - شاهدعلى الحادث و من بلجيكا . الجمعة 02 ماي 2014 - 17:15
باعتباري طالب سابق منتمي أنذاك لفصيل الوحدة و التواصل و خاصة شاهد على الواقعة، أود أن أؤكد للرأي العام كذب هذه المدعية، ففي سنة 1997 كنت طالب في السنة الرابعة، أتذكر في ذلك اليوم الذي قررنا فيه إنتخاب مكتب التعاضدية و ما لازمه من إصرار الطلبة اليساريين على نسف و إفشال الإقتراع وخصوصا فصيل البرنامج المرحلي حيث قدموا الى الكلية بأسلحتهم المختلفة ومن بينهم هذه الطالبة التي كانت تحمل السلاح الأبيض . عقدوا حلقيتهم التي ستتحول الى مناوشات مع الفصائل الإسلامية، شهدت الكلية على إثرها حالة من الفر و الكر ومن الترويع للطلبة تدخل على إثرها الامن الذي كان يتابع ما يجري من خارج الأسوار، تدخلوا أخيرا لتهريب متزعما فصيل البرنامج المرحلي..أما إتهامات هذه السيدة فما هو إلا هراء في هراء حيث ان السيد الإدريسي لم يكن قياديا في
فصيل الوحدة و التواصل بل شابا في السنة الأولى ليس له خبرة في النضال الطلابي مقارنة بطلاب أخرين بادروا الى النضال الى جانب الطلبة منذ أن فتحت كلية الحقوق أبوابها سنة 1993.
51 - marocain الجمعة 02 ماي 2014 - 17:17
عبد الصمد الادريسي الذي كان أحد أصديقائي في كلية الحقوق بمكناس و ان لم نكن نحمل نفس التوجهات فكان معروفا باتزانه و على ما أظن حصل على الاجازة سنة 2003 أو 2004، و لن أسنطيع أن أؤكد ما قالته عتيقة كوني لم أكن مسجلا بعد بالكلية في السنة التي ذكرت الا ما أعرفه فإن الحركات الاسلامية بما فيها حركة التوحيد و الاصلاح قد مارست العنف و العنف المضاد برحاب كلية الحقوق بمكناس و أنها حملت السلاح في وجه الحركات المخالفة في الرأي. و قد عانينا كطلبة من كثرة الصراعات الايديولوجية بين مختلف الحركات و التنظيمات.
لا يمكن تبرءة الحركات الاسلامية مما كان يحدث داخل الحرم الجامعي.
52 - Benslimane الجمعة 02 ماي 2014 - 17:22
pjd= مخازنية. Plus royalistes que le roi
L heure à sonné pour le pjd, que le maghzen s en sert comme d un kleenex. On s essuit avec, et on le jette à la poubelle de l histoire, le maghzen est intelligent ,il sait comment gagner du temps. La pièce théâtrale continue, le peuple marocain en est la farce, le pjd est le guignol . Le pjd n en a pas pour longtemps, aux prochaines législatives , il va se ramasser et retourner pour 30 ans aux oubliettes de l histoire. Seul le peuple marocain est perdant. La façon de faire la politique dans ce pays est marocophage.
53 - عبد الغفور الجمعة 02 ماي 2014 - 17:47
الانسان حر وسيد إرادته،
ولا يمكن في أي حال فرض نوع من الافكار رغم مشيئته ،
نفس الشيئ ينطبق على السياسة ،الكل حر في اختيار الحزب او التيار او الحركة التي يقتنع بها،وبالتالي من حقه ان يدافع عن قناعاته بكل حرية .
حزب للعدالة والتنمية حر في اعتناق الافكار والمرجعيات التي يراها مناسبة لقناعات أتباعه،
في السياسة كل شيئ ممكن أن يتغير ،إلا المبادئ،وبالتالي استغلال وفاة أحد أتباع حزب العدالة والتنمية شيئ طبيعي جدا،لأن المواقع السياسية ،تتطلب ذلك لتتقوى،
نفس الشيئ ينطبق على خصوم هذا الحزب ،يمكنهم أن يخرجوا كافة الاوراق السياسية لمواجهة أي تهديد لكيانهم،
وهو ما ينطبق على حالة هاته المرأة وكذا الطالب الذي اغتيل في بداية التسعينات بفاس ،وكذا محاولة اغتيال نورالدين جرير ومحاولة قطع لسانه ...
دائما تثفي السياسة لا نوظف جميع اوراقنا بل نتركها الى حين احياجنا إليها
54 - أوطم الجمعة 02 ماي 2014 - 18:03
فصيل التابع للإخوان المسلمين ،زرعه ادريس البصري في الجامعات المغربية للقضاء على اليسار خاصة والاتحاد الوطني لطلبة المغرب عامة ،بعد ما عجز عن إيقاف المد الطلابي التقدمي في الجامعة بعد الحظر القانوني والعملي لأوطم وحتى بعد خلق الاتحاد العام لطلبة الصفر التابع لحزب الاستقلال والذي كان يترأسه محمد الوفا وزير الحكامة الحالي ،لذلك أتى ادريس البصري وزرع الخوانجية في الجامعة وكان الأواكس او مايسمى بالحرس الجامعي يغض الطرف عن ممارساتهم.
55 - Hassan - Le neutre الجمعة 02 ماي 2014 - 18:04
Sans aucun doute cette dame doit être poussée par une tierse partie qui cherche à faire diversion dans l'affaire d'assassinat du prénommé ELHASSNAOUI. Vue l'embardée d'années passées de son supposé agression, on la voit aujourd'hui en train de remuer le vain passé. Quelle coïncidence!
Pourquoi la pauvre dame n'a t-elle pas porté plainte à l'époque? N'est était t-elle pas parmis les protagoniste ? Voila des questions auquelles on veut bien qu'elle répondent.
56 - مدرس الجمعة 02 ماي 2014 - 18:20
من حق هذه السيدة أن تلتجيء إلى المحكمة لوضع شكايتها عند المسؤولين عن هذه القضايا .ليس هناك تقادم ولا أحد يستثنى من المتابعة القضائية بما فيه أهل البذلة .ومن الحكمة أن تكون لدبك أدلة قاطعة وشهود تقاة و براهين لا يسودها ريب أو شك.
57 - بيرحاء الجمعة 02 ماي 2014 - 18:28
" بينما كان "الرفاق" يرفضون ذلك وينددون بدخول الإسلاميين ل"أوطم"."
وهذا هو قبول الآخر وإلا فلا
58 - احمد الجمعة 02 ماي 2014 - 18:57
اختي الكريمة او بالاحرى رفيقتي...لماذا هذا الصمت كل هذه السنوات .؟ ما هو الدليل الذي ستعتمده السلطة القضائية حتى تتابع المعني بالامر..
59 - Karimi الجمعة 02 ماي 2014 - 19:08
اكبر معضلة عند المغاربة شعبا ونخبة ان الواحد اقصد الشخص يستعمل جميع الوسايل لنقد الاخر ظنا منه انه الاحسن وهنا تكمن المشكلة فعندما اصبح المواطن البسيط يعرف خطاب بنكيران لم يحترموه بينما في السابق ماكانوش مسوقين ليه حتى وزير الفلاحة كان يتكلم بالفرنسية على الرغم من كفاءته وكان الفلاحين المغاربة يستًًوعبًًونها اصبح كل يلغي بلغاه .المغربي الف الحكرة ويحتاج زمنا لاستيعاب الحرية في التعبير عن مشاكله بالاضافة الى ان الاغلبية تحلم بفيراري وهي في سبات
60 - Nehro الجمعة 02 ماي 2014 - 19:45
أولا وقبل كل شيء انا شخصيا شد كل توزع الأجرام ولاسيما القتل او آسيا لآل النفوذ للعبث بحياة الآخرين
لكن لماذا فتحت عدة أبواق بعد مقتل الطالب بفاس ومنها من تقلل من الفعل و منها من يتهم بان جريمة القتل مفتعلة لغرض سياسي و منها من يرجع للتاريخ ليسبغ الحدث حسب هواه السياسي و يتهم جهة دون أخرى.
و من بين ما أبرأ هذه السيدة أتي تتهم اليوم هذا البرلماني الذي لا اعرفه بالقتل. لماذا الأنوال ليس قبل؟
رأيي وهو ابتعاد كل الاحزاب من الحرم الجامعي وعلى الطلاب ان يكونوا منظماتهم خارج إطار الاحزاب
الطلاب أكبر من ياء دموا على دكاكين الاحزاب و حتى يكونوا خطبها.
61 - متتبع الجمعة 02 ماي 2014 - 19:57
قد يعتقد مناضلو العدالة والتنمية أن موقعهم في السلطة سيسعفهم على كتمان أنفاس مخالفيهم. وهم واهمون في ذلك لأن الداخليةالتي عجزوا عن ترويضها تحتفظ لهم بملفات حول ضلوعهم في إرهاب اليساريين وغيرهم من الرافضين للفكر الغريب عن الإسلام. ولذلك فليحذروا من العنترية. لأن المغاربة وإن سمحوا لهم بتدبير الشأن العام لم يكونوا ليوقعوا لهم شيكا على بياض بل لهم ذاكرتهم ومستعدون للرجوع لها عند الحاجة. بالأمس القريب مارس بنكيران الإرهاب على الصحافية مثلما مارسه الشوباني وقبلهم الشبيبة الإسلامية في أبشع صوره حين اغتالت عمر بنجلون ومورس في بداية الثمانين في, ظهر المهراز بفاس. إذا كانت للحزب الأغلبي الجرأة فليفتح كل الملفات وسيجند من يسانده غذا كان ضحية أما إن كان خلاف ذلك فييكشف أمره وتظهر بلادة جيشه الرابض خلف الحواسيب الفاقد القدرة على إعمل العقل
62 - muslim الجمعة 02 ماي 2014 - 20:00
انا كمواطن مغربي لا ينتمي لاي حزب ..لا يسعني الا ان اقول اني لم المس ارادة للاصلاح الا عند هؤلاء الناسPJD اما الاحزاب الاخرى التي امسكت بدواليب الحكم فيما قبل فرصيدها عند المغاربة معروف ومرئي لكل دي عينين والمومن لا يلذغ من جحر مرتين فالمرجو ممن لايريد حتى المساعدة في بناء هذا الوطن ان يكف على الاقل عن التشويش عن الناس المصلحين والسلام
63 - aziz الجمعة 02 ماي 2014 - 20:03
Cette dame debile etait ou depuis 20ans ? Surement elle est manipulee pour brouiller les chemins par les rivaux du PJD
64 - aoussar abdellah الجمعة 02 ماي 2014 - 20:04
انا اصبحت أتعاطف مع العدالة و التنمية لكثرة اعدائها سواء في داخل المغرب او خارجه
65 - المنصف وغيبوبة شارون2 الجمعة 02 ماي 2014 - 20:06
كان عليك ان تقاضيه وانتم في الحكومة,لكن وقع العكس ,هل تعترفين بان حكم الرميد افضل من حكم بوزوبع?اذا كانت هذه افكاربرلمانية وجامعية, فلانلوم امثال الراضي .المعارضة مهزلة.بعد16عاما افقت من الغيبوبة التي اوقعك الادريسي فيها .ضاعفت غيبوبة شارون.
66 - خالد الجمعة 02 ماي 2014 - 20:20
حتى أنا ضربني ولد الجيران بحجرة ملي كنت صغير أطالب بأن تأخذ العدالة مجراها لمجرد أنه أصبح اسما مرموقا والله إنها لمهزلة هل يريدون التعمية على الحقيقة ولما في هذا الوقت بالضبط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أين كنت لما ضربت منذ 16 سنة الى الآن أم أن العمل مجرد ركن ملفات لتحريكها وقت اللزوم
ذهب بريقكم وعرف الناس دمويتكم يا عصابة اليسار العدمي
67 - الامنتمي الجمعة 02 ماي 2014 - 20:33
إلى التعاليق رقم ٣٠ و٣٣و٤١ أقول لهم كفى كذبا وتزويرا للحقائق ،أنا كطالب داخل كلية الآداب مكناس منذ سنة ٩٧ إلى سنة ٢٠٠١ عايشت الكثير من الجدالات الاديرلوجية المتواجدة داخل الساحة الجامعية ، والملاحظ خلال تلك الفترة لم يكن هناك أي تواجد حقيقي للطلاب اليساريين .وكنت احضر بعض الحلقيات لهم كانت للأسف عقيمة وكانوا لا يفقهون حتى في الفكر اليساري نفسه ، وكل همهم الإخوان لأنهم الأغلبية ،ويتعاون هم بشتى النعوت ظلاميين رجعيين ..الخ أما بالنسبة للعنف والله يعلم أني في كلية الحقوق سنة ٢٠٠٠ كان هناك إنزال للرفاق جاؤوا من جميع المواقع الجامعية وشاهدت بأم عيني سيوفا وسكاكين تحت الابطان وأغلقوا الجامعة ١١ يوما دون دراسة إلا النقاشات الدائرة بينهم ،.كما لاحضت أنهم كانوا دائماً سباقين للعنف ،ولست انفي أبدا أني شاهدت ردود أفعال من الإخوان وعنف مضاد للدفاع عن النفس من القتلة وحاملوا السيوف أعداء القضية الوطنية وأعوان البولساريو
68 - مؤمن بعدل الله الجمعة 02 ماي 2014 - 20:35
لقد أخطئت المشتكية لما أفافت مع تنفبد جريمة قتل المرحوم الحسناوي وإرتئت تعاطفا مع القتلة أو محرضة من طرف من يؤطرها ويبدو أنها ما تزال وفية "لمبادئها"الشيوعية المقيتة.وبهاذا الموقف تزبد من رفع أﻹرتياب والشك في قضية المرحوم.كيد الله هو الصائب ولبس كيد الكائدين إنه يقين من يؤمن بالله العدل.
69 - hamza الجمعة 02 ماي 2014 - 20:48
أين كانت هذه الطالبة أو المواطنية مند أكثر من 16 سنة الآن تذكرت أن الآستاذ الادريسي اعتدى عليها، إنه الارتجال الذي أصاب القاعدين و من يحركهم و من لم يستطيع مواجهة العدالة و التنمية في الساحة السياسية و بدأ بتحريك أوهام
لله في خلقه شؤون
70 - l'expert de Meknès الجمعة 02 ماي 2014 - 20:59
وما علاقتها بالمكتب الوطني للبريد و المواصلات الذي تم حله بظهير شريف صدر سنة 1997 وهي ماتزال في السنة الثانية من الكلية وعمرها لا يتجاوز العشرون سنة؟

مجرد تسائلات تطرح عادة في الفاتح من أبريل من كل سنة.
71 - milan الجمعة 02 ماي 2014 - 21:02
زعمة انت هي المهدي بن بركة !! شكون الدها فيك ! لعب الدراري ........ في نظري تلك التفرقة بين الطلبة بالجامعات المغربية هي مجرد حالة من حالة المراهقة الدراسية
72 - fou kim الجمعة 02 ماي 2014 - 21:09
Moi aussi je me pause la question où vous étiez toutes ces années.
Outre pour le commentaire 53 le PJD gagnera le prochain menda grâce aux maitres-en scène de ce genre d'histoire. merci soyez nombreux je vous en prie
73 - سليم الجمعة 02 ماي 2014 - 21:50
واش هذا هو ولا هي he/ she بحيث قال أنا المواطن المغربي ليس المواطنة المغربية و الصوت رجالي.
74 - Boussof الجمعة 02 ماي 2014 - 22:44
الإدريسي لم يهدد الطالبة؟ الله أعلم.

لكن حامي الدين شارك في اغتيال آيت الجيد، هدا لن يستطيع هو نفسه نفيه. ولماذا قضا سنتين سجنا في الرشيدية؟ولماذا صرح في محضر الشرطة كذبا بأنه طالب قاعدي مستعملا التقية؟
مجرد أسإلة!
75 - أم أيمن الجمعة 02 ماي 2014 - 22:51
في الحقيقة هؤلاء الخوانجية متعصبون و عنيفون و لا يقبلون الغير لاحظوا ديسلايكات بلطجيتهم في التعليقات يالها من عقول متحجرة
76 - Inam: مسلمة مغربية ثم أمازيغية الجمعة 02 ماي 2014 - 23:23
السلام عليكم و رحمة الله، أود أن أذكر من يسعى لإيقاظ الفتن بالحديث : "(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)
77 - abdo grutier الجمعة 02 ماي 2014 - 23:24
اﻵنسة الفاضلة أصبحت شماعة لأصحاب الممارسات الدنيئة ويأكلون بفمها التوم لا أكتر ولا أقل
لا حول ولا قوة اﻷ بالله الكل أصبح يتحامل على العدالة والتنمية وكأنها هي حكمت المغرب خمسون سنة مضت أوصلت المغرب الى هدا الحال سبحان مبدل اﻷحوال
78 - rehal الجمعة 02 ماي 2014 - 23:56
ces pseudo-islamistes sont des anges, des agneaux sans défense que les autres, qui sont des loups, veulent !!!dévorer
Qu'est ce qu'il ne faut pas entendre!
79 - rachid montréal السبت 03 ماي 2014 - 00:07
.Je n'ai jamais vu Atika depuis la fin de mes études a 'université Moulay Ismail, je connaissais cette dame car elle a étudié avec moi au bac puis à l'université, elle dit la vérité car je me rappelle que je l'ai rencontré dans sa route à l'université, je lui ai dit de rentrer chez elle car elle semble que ça va mal tourner pour les camarades. Elle m'a demandé de l'accompagner pour la protéger puisque j'étais neutre. J’ai répondu il vaut mieux qu'elle rentre chez elle car on ne peut pas savoir ce que va se passer. Le lendemain j'ai appris par d'autres étudiants qu'on lui a vraiment tabassé ce jours-là, quant à une autre personne, quant à Ismail, on lui a coupé le doigt, puis quelques jours après on a tabassé a mort un de mes ami.
Je ne partage pas les points de vue des camarades, pourquoi ce référer a Karl Marx, alors qu’il y des réponses a tous dans le coran Wa li Lah Lhamd. Et en tant que musulman je demande à ce que justice soit faite.
80 - adam السبت 03 ماي 2014 - 00:15
ابشركم بالنهاية الوشيكة لتنظيم العدالة والتنمية ودلك راجع للمستوى المنحط اللذي وصل اليه اعضاءه..وابشركم كذلك بالهزيمة البشعة التي سيتكبدها في الانتخابات القادمة لان المغاربة كرهوا هؤلاء المرتزقة واسالبيهم المنحطة للهروب الى الامام..
81 - كوبيال السبت 03 ماي 2014 - 01:12
انا العثماني كنا صغار وسرق ليا النفاخة دابا كا نطلب من وكيل العام فتح التحقيق وشكرا
82 - driss usa السبت 03 ماي 2014 - 01:14
لماذا لم تظهر مشاركتي ، رغم شهادتي، لكوني كنت حاضرا ووصفت ما حصل آنذاك وبكل مصداقية
83 - Révolté السبت 03 ماي 2014 - 02:25
عنذي لك سؤال، إذا كانت ضربة الإدريسي هي التي سببت لك في غيبوبة مدتها 16 سنة، فنحن الآن بالمغرب في حاجة إلى خرجاته على المشرملين لعله ينومهم لنفس المدة. أما إن كان سكوتك (ربما) نتيجة لعدم قدرتك على الظهور بالخارج نظرا لعدم تسوية وضعيتك القانونية بفرنسا(كنت حاركة) طوال هذه المدة (16 سنة= 5سنوات كلية +1سنة عمل في البريد بالوساطة و الزبونية (أمثالها لا يدرس لينجح) + 10 سنوات مهاجرة سرية (المدة الواجب تبريرها قصد الحصول على الإقامة بفرنسا).. اعدروها فعندها دوافع شخصية. سباتها مبرر.
84 - aziz السبت 03 ماي 2014 - 03:10
اتدكر عندما كانت الحملة المستعرة على الاسلام والمقدسات الاسلامية كان كل من يريد ان يشتهر عبر العالم وتستقطبه وسائل الاعلام ما عليه سوى ان يسيئ للقران الكريم او الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .وكانت والحمد لله النتيجة هي العكس بحيت يزيد عدد من يريدون التعرف على هدا الدين الحنيف وسيرة الحبيب المصطفى النبي الامي عليه الصلاة والسلام . وهدا بالضبط مايقع مع حزب العدالة والتنمية وان على مستوى اقل وعلى العموم فالتاريخ علمنا ان كل من ياتي بحق يعادى ويحارب ان على مستوى الادب او العلوم وما فعلته الكنيسة بعلماء اوروبا ليس ببعيد وما يفعله رفاق مصر بالديمقراطية التي طالما تبجحوا بها والقضاء الدي دخل كينز للارقام القياسية بعدد الاعدامات ومدة المحاكمات والتهم الهزلية التي يتعجب الرضيع لها اشياء نعايشها
لكن المغرب مختلف فمهما قال الرويبدة عن شعبه فانه شعب لايقبل الضيم ولا ينزل عند راي الفسدة والمرتزقة لانه من احفاد محمد الخامس وعبد الكريم الخطابي والمختار السوسي وطارق بن زياد وابن تومرت وادريس الاول و.... دمهم يسري في عروقنا ووصيتهم لاتفارقنا وانا على عهدهم ماضون نبغي العلا في الدنيا والاخرة
85 - hhh السبت 03 ماي 2014 - 04:49
مؤخرا كل اعداء حزب العدالة والتنمية يحاولون تشويه صورته حسدا وحقدا نظرا لانه الحزب الحاكم وشعبيته كبيرة لدلك ازداد ت الخرجات الاعلامية لمعارضيه التي تحاول استغلال كل صغيرة وكبيرة ضده حتى ولو كانت مجرد افتراءا وكدبا ...خلوا الحكومة تخدم كيف خلاتكم 56 عام حاكمين .المغاربة فايقين او عايقين .
86 - ابن الشرق فرنسا السبت 03 ماي 2014 - 09:14
اضم صوتي الى هذه السيدة او الأنسة و اقول لابد ان يُخرج جلالة الملك ظهير جديد يقول فيه ما يلي (( يشترط في برلمانيو الـبيجدي ان يأتوا من بلد آخر و ان يكونوا معصومين من الخطأ منذ ولادتهم حتى مماتهم)) و ان لا يكونوا قد غازلوا امراة من مهدهم الى اليوم و ان لا يشتروا بأموالهم ما يحبون و ان لا يقوموا بأي اصلاح حتى لا يُغضبوا المواطن و لا يزيدوا في الأجور حتى لا يغضبوا البطرونا و هلم جرا و إلا لابد من التحقيق معهم و طردهم و استبدالهم بشباط و لشكر اكبر ـ أشلاهبية ـ الوقت الراهن الذين أفقروا المغرب في 50 الماضية و لم يستطع احدا ان يقول لهم اللهم هذا منكر لانهم متواطئون مع الجهات التي تقف اليوم حجر عثرة في طريق الاصلاح الذي لابد منه على غرار الدول المتقدمة التي غيرت سياستها لكي لا تقودها الى الإفلاس. لماذا لم تقدمي شكاية في ذلك الزمان ام انك مسخرة من اناس هم كذلك معارضين لبنكيران و حكومته.
87 - هل حملة الإنتخابات بدأت؟ السبت 03 ماي 2014 - 12:38
الجريمة لا تسقط بالتقادم ،فإن كانت الحجج ،والأدلة وشهود إثبات ،وشواهد خبرة طبية ، فغالب الظن أن السيدة إن هي رفعت دعوى ستقبلها المحكمة ،إلا أنه قد يترتب عن هذا عواقب غير حميدة، فخسران القضية يترتب عنها رد الإعتبار وتعويض عن أضرار والشخصية المدعى عليه تعويضه عن سمعته تكلف الملايين، هذا من جهة القانون أما من جهة الرأي العام فإن أول من صنع القالب هو المغرب ،والمغاربة تلدهم أمهاتهم وهم حائزون على الما جستير في العلوم الإنسانية والقوالب الإجتماعية ولايخفى عليهم التحراميات لا في الأرض ولا في السماء،أتذكر أحد رجال الأمن ومقولته (غد نوري للمجرم المعزة فلوح نوفو بوا) كثرت المقالب هاته الأيام.
88 - ابو وقت الصديق السبت 03 ماي 2014 - 16:34
صدقت صدقت
اديرها هاذ السلوكات ماشي غريبة عليهم
89 - MOHAMED السبت 03 ماي 2014 - 21:02
bonjour
j'eatait a la faculté des DROIT de 1995 à 1999.je connais bien cette dame ce qu'elle vient de dire est imaginaire durant ces 04 ans la vrai MOUAJAHA entre les camarades et les islamiste etait à la faculté des science debut 1996. alors que la faculté des DROIT j'ai jamais vu une vrai mouajaha c'est juste des MOUNAWACHAT .
90 - الوردة الأحد 04 ماي 2014 - 00:30
عتيقة ما فيها تيقة،باينة من شعرها اللي ضاربوا الضو،والله اعلى واعلم تاني
91 - طالب من مولاي اسماعيل الأحد 04 ماي 2014 - 00:50
اعرف المشتكية واعرف المشتكى به،كنت من طلبة مولاي إسماعيل ،لم اشهد الحادثة لكني عرفت المشتكى به زعيما عسكريا لمليشية الوحدة والتواصل ومن كان من طلبة مولاي إسماعيل يعرف جيدا ما اقول...
92 - حسن الأحد 04 ماي 2014 - 00:58
الحكومة الحالية تشتغل بكل الشفافية والأحزاب المعارضة خائفين ان تنجح في تدبيرها وتسيير الأمور والله ينصر من نصر الحق
93 - rif الأحد 04 ماي 2014 - 09:22
أظن ان كل الأحزاب المغربية فقدت مصداقيتها معنا حتى اذا كانت هناك أقلية مؤيدة فالأغلبية ساخطة عن الوضعية جميع الأحزاب التي ترأست الحكومة المغربية فاسدة وتخدم مصالحها الخاصة ومصالح مؤيديهم فقط ونحن الشباب عايقن بهُم كَاملين والله ماتدُوخُنا لا بالدين لا بالعلمانية لا بشي خُزعبلة أَخرَا. حنا فالريف ما كنأمنوشي بداك الشي ديالكم. سمحونا
94 - التايه ولد الحق الأحد 04 ماي 2014 - 16:04
اعرف شخصيا عبد الصمد اﻻدريسي وما اثار عجبي بل اسئلة كثيرة كونه ينكر بانه كان ينشط في هذه الحركة في حين كان من قياداتها إن لم يكن قائدها عند غياب صديقه خ.ر. إذن انكار ذلك يثير الشبهة واكثر من سؤال هل يريد غخفاء شيء ما؟ ومن ينكر شيئا الكل يعرفه يمكن ان ينكر اي شيء .. وهذا مخيف دفاعكعن الشاب الذي قتل ليس بالضرورةفي مصلتك قد يؤخذ ضدك ﻻنك تريد ربما بذلك ابعاد الشبهة فكان من المنطقي بعد موت هذا الشاب ان يخرج التيار اﻻخر بتذكير بقتﻻهم والناس الذينعذبوا وضربوا من طرف اعضاء التيار اﻻخر... فجاء الدور عليك واكيد انك اذا كانت الفتاة كاذبة انك ستتابعها قضائيا فانت ادرى بالمسطرة وهذا سؤال آخر لم تسيس القضية في حين اﻻولى اللجوء الى العدالة قد تنصفك.،، هل غاب عنك هذا الطرح البديل
95 - أبو يرسف الأحد 04 ماي 2014 - 20:38
أين تأخرت ياسراح ؟ ألم يكن في ذلك العهد والزمن حكومة وعدالة تتوجهين إليها بمظلمتك ؟ . إنها صيحة في واد وياليتك سكت لأن هذا يدل على الغباء وقلة الخبرة .
كان يمكن لك أن تختلقي شيئا آخر يمكن أن يصدق ولكن تواجدك في الخارج لايساعفك. فتبا لكل مفغل لايفهم. ويريد إلصاق التهم الباطلة بالناس الأبرياء . ويقول المثل : " ما مضى فات والمأمل غيب ولك الساعة التي أنت فيها "
96 - Benslimane الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:52
Le niveau du débat est très bas.
Alamatt akherou azzamane.
Sans doutes et si c était vrai ce qu elle raconte, le dire maintenant comme par hasard , ne signifie pas que c est faux...peut être que quelqu un se sert d elle, n enpeche que cela pourrait parfaitement être vrai ...le révéler maintenant précisément le rend suspect tout en étant peut être vrai
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

التعليقات مغلقة على هذا المقال