المغرب: التطبيع مع إسرائيل مرفوض شعبياً مرغوب رسمياً

المغرب: التطبيع مع إسرائيل مرفوض شعبياً مرغوب رسمياً
الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:00

قال خالد السفياني، منسق المجموعة الوطنية لمساندة العراق وفلسطين التي تقف وراء مختلف التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للتطبيع في المغرب: إن “المطبعين فئة معزولة ومحدودة جدا في هذا البلد”، مؤكدا في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية أن “التطبيع مع إسرائيل مرفوض من غالبية الشعب المغربي”.


وكان السفياني قد انتقد “التطبيع” قبل أشهر توشيح الملك محمد السادس للدبلوماسي والإعلامي الإسرائيلي من أصل مغربي يهودا لانركي بوسام العرش بدرجة ضابط، واصفا التوشيح بـ “التطبيع الصحفي”.


يذكر أنه على الرغم من حدوث تظاهرات ووقفات احتجاجية، تنظم بين الفينة والأخرى، فإن عملية “تطبيع” غير رسمية بين المغرب وإسرائيل تمضي قدماً.


فقد نظمت قبل أيام في مدينة الصويرة ندوة حول “تاريخ هجرات اليهود في منطقة المغرب العربي”، وقبلها في 9 مارس الحالي، اجتمع عشرات من اليهود المغاربة الذين قدموا من مختلف أنحاء العالم في “الملتقى الدولي الثاني لليهود المغاربة” في مراكش، وعرف مشاركة 17 شخصية من إسرائيل.


وفي الرباط نظمت في فبراير الماضي، ندوة حول المحرقة التي تعرض لها اليهود وخلفت ردود فعل متضاربة حول المغزى السياسي من توظيف هذا الموضوع.


وكان حضور تسيبي ليفني، زعيمة حزب “كديما” ووزيرة خارجية إسرائيل السابقة، في منتدى سياسي نظم بمدينة طنجة في نونبر الماضي، قد أثار بدوره جدلا واسعا.


وبينما يدافع منظمو هذه التظاهرات عنها باعتبارها لا تخرج عن الإطار الثقافي والعلمي، ودعم التعايش السلمي بين الأديان، أو دعم قضية السلام في الشرق الأوسط، يرى منتقدوها أنها مبادرات تزيد فرض التطبيع مع إسرائيل.

‫تعليقات الزوار

28
  • HBIL
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:22

    نحن المغاربه نهتم بمشاكيل الشرق ونريد ان ندخل في دائره الصراع .لماذا؟هل المشارقه وبما فيهم الفلسطنيين يقومون بمظاهرات لاطلاق سراح اخواننا المحتجزين في تندوف ؟هل الفلسطنيون يهتمون بمشاكلينا وبقضيتنا مع الجيران؟الم يقولو يوما ان معانات البوليزاريو تشبه معاناتهم مع اسرائيل ؟ام ان ذاكرتنا قصيره ونريد ان نتخذ قضيتهم قضيتنا لتمويه الشعب المغربي ؟اقول لهؤلاء بدل ان تنشغلوا بالتطبيع انشغلوا بفك العزله على ضحايا الفياضانت.

  • مغربية بقلب فلسطيني
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:48

    *أتوجه أولا إلى صاحب الخطاب 1 : له الحق كل الحق أن يتحدث باسم المغاربة قاطبة ، لأنه يعلم أننا مسلمون ، و أن القضية الفلسطينية قضيتنا نحن أيضا كمسلمين فهي لا تخص شعبا معينا ، فنحن أمة واحدة و قضايانا مشتركة و كذلك مشاكلنا ، و من بينها مشكلتنا مع اسرائيل ، بالله عليك كيف أمكنك قول عكس ذلك ؟؟ ألم ترى جرائمهم و مجازرهم في بيت المقدس ؟ ألم ترى شلالات دماء الشيوخ و النساء و الرضع و الأطفال ؟ ألا تحس بالعجز و أنت تكتفي بمشاهدتهم فقط ؟ ألا تشعر بالخجل و أنت تستقبل اسرائيل و تطبع معها ؟ و كأنك تتهكم و تستهزؤ بآلام و جوح إخوتك !!! هل تعي ما تقدم عليه أنت و أمثالك بهذا الإعتراف الخطير ؟ و كأنك تتجرد باعترافك هذا من إسلامك و قوميتك العربية ؟ أين الشجاعة و أين غابت الكرامة ؟
    أنتم أقلية ولا أدري ما أصابكم و لا أدري متى ستفيقون من سباتكم العميق !!!
    يقال أن الصمت أبلغ لغات الكلام ، لكنه إذا طال فقد بلاغته …!
    فلا تخيبو آمالنا بعد نطقكم بمثل هذه الإعترافات التي لا محل لها من الإعراب …
    فنحن من واجبنا نصرة إخواننا لا أعدائنا.
    نحن نتعايش مع من هو مغربي كيفما كانت ديانته ( الديانات السماوية ) لكن شريطة أن لا يكون من مجرمي الحروب.
    قد يرى البعض أني ضخمت الأمر ، لكن هنالك مشاكل لا تحل إلا إذا ضخمت.

  • الحسن
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:28

    كان من الافيد لك والوطن ان تتفرغ الى الانظمة العربية التي تسيء الى المغرب وبالخصوص الجزائر وليبيا.0فالجزائر هي العدو الاول لبلدك.

  • صحفي الحي
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:24

    السلام عليكم
    اذا كنت يا سيد السفياني محامي و تدافع عن القضية الفلسطينية فايضا من واجبك ان تدافع عن كل المضطهدين في القضايا داخل بلدك و هناك العديد منهم لم نسمع قط ادنى تحرك او تعبير من جهتكم اتجاه القضايا التي تنتهك فيها حقوق الانسان في المغرب هل انت ليس لك دخل في هذه القضايا هل لا تستطيع الدفاع عنهم و من منصبك كمحامي اليسوا هؤلاء المظلومين يستحقون شخصا يدافع عن حقوقهم او انك سوف لن تستفيد شيئا من الدفاع عنهم بل بالعكس سوف تجني سوى المشاكل مع اشخاص يقفون بجانبك و لماذا لم تفكر في الدفاع عن ابنء وطنك المظطهدين و المحتجزين في تندوف.كفى من استغلال القضية الفلسطينية من اجل كسب المصالح.التطبيع ليس هو المشكل المشكل هم نحن علينا ان نغير انفسنا اولا علينا ان نعود الى ديننا و قيمنا علينا زرع الروح الوطنية و القضية الفلسطينية في قلوب اطفالنا الذين هم سيحملون الدفاع عن القضية الفلسطينية حل القضية الفلسطينية ليس حلا انيا بل هو حل على المدى الطويل عندما نتحدث عن التطبيع يصعب علينا حاليا الخوض في هذا الموضوع لاننا بكل بساطة يجب علينا مقاطعة امريكا لان امريكا هي حليفة اسرائيل و الساعد الايمن لدى فالحل بيد حكام الدول العربية الاسلامية المنتجة للبترول اما المحافظة على مصالحهم و بيع القضية الفلسطينية او محاربة امريكا و اسرائيل اقتصاديا و التضحية بمصالحهم.

  • BORGANE
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:26

    de quel droit tu parles au nom du marocains? je suis marocain aussi et comme des millions de marocains , le conflit en moyen orient me concerne en rien, c’est un problème de terretoire entre arabes de l’orient et israel, le meme qu’on a avec l’algerie au sahara

  • مغربية بقلب مغربي
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:30

    عليك أن تراجعي حساباتك وتهتمي بمصلحة وشؤون بلدك أفضل لك أن تدافعي على قوم لا تعرفين عنهم سوى أنهم مسلمون بالإسم فقط ولا تعرفين نواياهم الحقيقية، فالدي تسبب في مجزرة الفلسطينيون هم إخوانهم من حماس، اللدين يطلقون الصواريخ على المدنيين الإسرائيليين، وهم واعون بأن إسرائيل ستأتي للدفاع عن مواطنيها، ويختبأون عن قصد وراء الأطفال والنساء الفلسطينيات، لكي تكون الخسائرفي صفوفهم أكثر.
    أكثرمن هدا فتلك الأرض كما يعلم اليوم العالم أجمع أنه لا حل لهده المشكلة سوى بالتعايش جنبا إلى جنب بين المسلمين المسيحيين واليهود في وئام واحترام بينهم جميعا.
    لهدا عليك أن تفهمي كدلك أن هده القضية الفلسطينية يستغلوها الإنتهازيين السياسيين لأغراضهم الشخصية، وعليك أن تعلمي أيضا أن الكثير من المتأسلمين اغتنوا كثيرا من القضية الفلسطينية.

  • Anas
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:04

    je suis terriblement surpris par les propos de certains ignorants ici, la Palestine est un territoire sacré pour tous les musulmans, la cause palestinienne concerne tous les musulmans et non pas uniquement les palestiniens, C’est en Palestine que notre prophéte a monté au ciel la nuit du isra et mi3raj
    vraiment vous me faites pitié ya mgharba, vous n’êtes que des ignorants.,

  • مغربية بقلب فلسطيني
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:34

    يكفيكم خوضا في أعراض الناس ، و قبل أن تنظروا إلى عيوب الناس أنظروا إلى عيوبكم أولا ، و لا تنزلوا إلى هذا المستوى من التعليق ، و لا تحكموا على هذا الشخص الفاضل من خلال ما كتب دون بحت عن الحقائق ، انزلوا إلى أرض الواقع و الله ستشاهدون ما لم تشاهدوه من قبل .
    أما عن مسألة الإهتمام بقضايا وطننا الحبيب ، فهي أيضا من الأوليات إلا أنه لا مجال للمقارنة بين قضينا المغربية و قضيتنا الفلسطينية ، فهم في حرب و يعنون من الحصار ، أما نحن ففي سلم ، لذلك فإن المحامي الجليل خالد السفياني يدافع عنهم باسم شعبنا و هذا تشريف لنا و تعظيم لقدرنا ، فتحية منا إليك استمر أعانك الله.

  • boghilass
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:36

    De quel droit il parle ce soufiani? on a pas de problème avec israel. avec un bout de terrain ils ont fait des miracles en science et à la recherche. qu’est ce qu’on a eu eu de poursuivre ses qawmaji akhrab: rien que des problèmes et “marche arrière”.
    Eh soufiani: je te rappelle que 80% de ce que tu manges chaque jour est d’origine israelien (semences, technicité en agriculture..)qu’est ce que les arabes nous ont donné: PROBLEME, GUERRES, PAUVRETE…

  • مغربي
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:46

    التطبيع مشكل يخص هدا المسمى السفياني لوحده و نحن شعب مستقل لنا من الحرية مايكفي لنقول انا اليهود شعب صديق و مسالم لقد تعايشوا مع اجدادنافي حب و احترام و تبادل الزيارات معهم امر طبيعي .
    هل يرد السفياني ان نتضمان مع اناس لا علاقة لنا بهم
    نخن مسلمين و لسنا دعاة عنف و ارهاب لاناس لا علاقة لنا بهم.
    التعايش الامازيغي المغربي مع اناس ينتمون الى هدا الوطن قبل وصول العرب ضروري و ملح الاسلام يدعوا الى صلة الرحم.
    مشكل فلسطين مع اسرائيل يخص اصحاب هدا المشكل لوحدهم.
    السفياني ليس له الحق في النطق باسم المغاربة و اضن ان عليه الاهتمام باسرته الصغيرة لاغير.
    دولة اسرائيل تضم يهود مغاربة ابناء البلد سكنوا هنا مند قرون عديدة انهم اواولاد البلاد اسي السفياني و نحن نتشارك معهم العديد من الروابط.
    من من العرب سنقف الى جنبه لنسانده القدافي بوتفليقة اولا شكون
    ادا كنت ايها السفياني تريد ان تدافع على فلسطين فاهجر اليها و ليس لك الخق من الان فصاعدا ان تمارس الوصاية على اي مغربي
    لدينا ارضنا ملكنا رمز وخدتنا فاتروكنا بسلام

  • ادريس بنعلال
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:44

    مرورا بما سبق من ردود يتضح أن الناس أصبحت لا تطيق االحديث عن هدا الموضوع بل أصبح روتينيا مستداما,ما دام لا أحد يستطيع فعل شيئ الشعب في واد و أولي الأمر في واد آخر ’
    * – فالدي يرى الجزائر عدوة فهو عدو نفسه’ الجزائر مثلها مثل المغرب هم كدلك الشعب في واد و حكومة العسكر في واد آخر لكن الشعبان يلتقيان في الكثير اللغة و العقيدة .بل اخوان و أشقاء خارج منطقة المغرب العربي و الأمثلة كثيرة (مارسيليا فرنسا نمودجا لتآخي المغاربي)
    *- و أما الدي يقول ان القلة القليلية هي ضد النطبيع فداك جاهل و لا معرفة له بالواقع المغربي’ فقط تدكر أحوال الناس أثناء الهجوم على غزة و أثناء حرب لبنان الأولى و الثانية.في مناسبات مثل هانه تظهر الحقيقة’ فهم شعب ينام كثيرا و يكفي صدمة أو صرخة كبرى تجد الكل ملبيا نداء الجهاد.
    أما من هو مع التطبيع , فهو اما اسرائيليا’ أو يختلف مع المغاربة في العقيدة’أو جاحدا لنعمة الله أو دو فكر امريكي لا يعترف لا بالعقيدة و لا بأي شيئ سوى المادة. و هدا النوع قد يبيع أمه و أباه و اخوانه من أجل المال.

  • مروكي.
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:32

    على السفياني أن يتحدث عن نفسه وعن مجموعته الصغيرة.أما الشعب المغربي أغلبه أمازيغ. ونحن مدى عدوانية السفياني الأمازيغ.يدافع عن العرب وعن قوميتهم وهو يعيش على أرض الأمازيغ ويعاديهم.إن كنت ومجموعتك الصغيرة تواجهون الأمور العواطف والشمولية فالمغاربة لهم نضج يجعلهم يواجهون الإديولوجية العروبية بالعقل وتماشيا مع مصالح البلاد العليا.القوميون العروبيون يستغلون الورقة الصهيونية لتحريك إحساسات الناس وإستغلالها لأغراض إديولوجية.أما القضية الفلسطينية هي في حاجة فورية لالتدخل الفعلي وليس للإحتجاجات و الشعارات الفارغة ومند 60 سنة.

  • عبدو
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:02

    أشكر السيد السفياني على مواقفه الشجاعة و المعبرة على حب معظم المغاربة الاحرار للقدس و فلسطين السليبة ,أما هده الاصوات النشاز للفئة من المغاربة المنبطحين من أمثال لمراني و أشباهه المتصيهنين والمعادين لكل ما يمت الى الدين الاسلامي،فلن ينالو من عزيمة المغاربة في الدفاع عن القدس الشريف و رفض كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني العنصري الغاصب

  • kira
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:40

    يجب على كل المغاربة الاحرار ان يقفوا في وجه التطبيع وأن لايربطوا هذا بملف الوحدة الترابية.الساسة في المغرب هم بمثابة دمى في يد أمريكا و “اسرائيل” لذلك فمن الطبيعي ان يسعوا للتطبيع

  • عابرسبيل 2010
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:56

    خالد السفياني ليس هو رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان
    خالد السفياني هو منسق المجموعة الوطنية لمساندة <العراق وفلسطين>
    تتحدتون عن اللاضطهاد الدي يعانيه المغاربة وتتناسون ان الجلادين للمغاربة هم نفسهم الدين يستقبلون بمناسبة او بدونها المجرمين الصهاينة الجلادين للفلسطينيين.
    فااللاحرى بالظحايا هنا ان يتضامنوا مع الضحايا هناك بما ان الجلاد واحد.
    السؤال المطروح هو.
    الى اي فئة ينتمي المنددون بخالد السفياني الرافض للتطبيع
    على غرار 99% من المغاربة??????
    لفئة الظحايا ام لفئة الجلادين??????
    وحدكم يا معشر المطبعين من يقدر على الاجابة…….
    المرجو النشر.

  • صحفي الحي
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:42

    السلام عليكم
    ان يكون السيد السفياني منسق المجموعة الوطنية لمساندة العراق و فلسطين فهذا امر جميل و يشرفنا و لكن هذا المنصب يمنعه من الدفاع عن المغاربة ضحايا حقوق الانسان و المحتجزين في تندوف و المظلومين اليس من واجبه الدفاع عن هؤلاءالاشخاص باعتباره محامياان القضية الفلسطينية تحتاج لاشخاص مثل حسن نصرالله رجب طيب اردوغان الذين استطاعوا ان يزعزعوا الكيان الصهيوني و يخرجوه من تلك الهالة التي كان يحاط بها من طرف الحكام العرب ان الجهاد من اجل القضية الفلسطينية لا ياتي بالجلوس في مكاتب مريحة مزودة بالمكيفات الهوائية و الخروج في مسيرات محتشمة ووضع شعار القدس على الكتف و التهديدات الشفوية عبر ميكروفون الجزيرة ماذا فعل خالد السفياني غير الكلام في المقابل هناك اناس و هبوا روحهم من اجل القضية الفلسطينية و هناك شخصية سياسية اهانت رئيس اسرائيل شمعون بيريز امام العالم و هناك البطل السيد حسن نصرالله الذي يؤرق مضجع الاسرائيليين و اربك القوة العسكرية لاسرائيل هؤلاء الاشخاص يفعلون و لا يكتفون بالخطابات الفارغة ان امثال السفياني هم مجرد اشخاص نصبوا لكي يمتصوا غضب الشعب المغربي للدفاع عن القضية الفلسطينية عبر تنظيم مسيرات احتجاجية محتشمة في حين ان الخروج للتعبير عن غضبنا اتجاه القضية الفلسطينية يجب ان يكون بطريقة عفوية و لا ننتظر من السيد السفياني ان ياتي و يقرر متى شاء و في المكان الذي شاء كي نعبر عن غضبنا.

  • مغربية بقلب فلسطيني
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:06

    إلى صاحبة الرد 9 : لقد أجبت مسبقا عن أولويات الإهتمام بقضايا بلدنا الحبيب و قارنتها كذلك بقضية فلسطين ، أما عن هذا الشخص الفاضل الذي تقولون أني أدافع عنه فأنا لا أدافع عنه بل أقول عنه كلمة حق لأني أعرفه على أرض الواقع و أعرف كذلك موقفه ، أما عن نواياه فليس من حقك الخوض فيها فأنت لا تعلم الغيب ،( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرء ما نوى ) .
    أما عن مجازر فلسطين فحاشى لله أن تكون حماس هي السبب ، كيف لك أن تقولي أنهم كذلك ؟ هل كنت معهم ؟ هم المقاومة الشعبية التي رفضت الركوع و الخضوع و الذل و الهوان ، فضلوا الموت بكرامة على العيش بذل ، فلا تصدقي كل ما يقال ، و لا تنسي أن شعبهم وثق بهم فنجحوا بالإنتخابات إلا أن رفضهم الإعتراف بإسرائيل كدولة كان نتيجته عزلهم من مناصبهم ، فأصبحوا حكومة مقالة … و غيرها الكثير الكثير من الحقائق .
    أما عن التعايش معهم بعد كل ما سببوه فهذا لن يكون بإذن الله ، بعد هذا الصمود يستحقون النصر و هذا وعيدهم في القرآن الكريم .
    بالله عليكي أجيبيني كيف لك التعايش معهم ؟ لو كنت فلسطينية و كان هم من يتموك، و كان هم من رملوك، و كان هم من هتكوا عرض ابنتك، و كان هم من هدموا بيتك، و بنوا فوق حطامه مستوطنات لهم، هل ستقبلين بهم و تتعايشين معهم ؟ كفانا أنانية.

  • massfioui
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:08

    استغرب حين يصف بعض الامازيغ كل من يتحدت عن العرب وقضاياهم انه قومي عربي رغم ان جل الامازيغ قوميون حتى النخاع هل القومية حلال عليكم و حرام على الاخرين ام ان لكم الحق ان تطلقوا على نفسكم امازيغ وليس للاخرين الحق بالتعريف بانتمائهم التقافي ان لم نقل العرقي. اما عن الارتماء في الحضن الصهيوني فهدا ليس بغريب عن من سبق له و ارتمى في الحضن الروماني و العربي و العثماني و الفرنسي … فافتقار لغتهم و تقافتهم لأسس تساعد على بناء حضارة يجعلهم تابعين دائما للحضارات الأخرى وهدا سبب تسول الحضارة من الشعوب المتقدمة .ويضحكني كتيرا سماع ان الامازيعي تعني الانسان الحر فمتى كان هدا الامازيعي حرا؟ مند بدأ تدوين التاريخ كان تابعا للحضارات الاخرى احين حكم القرطاجيون شمال افرقيا و هم جاوأ من بلاد كنعان (الشام اليوم) اكان الامازيغي حرا؟ ام حين هزم الرومان القرطاجيين و استولوا على اراضيهم في شمال افرقيا؟ ام بعد ان فتح العرب هده البلاد ؟ ام حين ضعفت الامبراطورية العربية الاسلامية وحل مكانها الاتراك؟ ام بعد قدوم الفرنسي؟ متى كنتم احرارا؟ اقول للمبهورين بالخطاب القومي الامازيغي الدي يسول لهم انهم اصحاب حضارة و تقافة عظيمة ضاربة في جدور التاريخ, أرونا حضارتكم ان كنتم صادقين.

  • HBIL
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:20

    نحترم رايك ونقدر شعورك.وما ردي هذا عليك سوى لاني من الذين تطرقوا الى الاهتمام بقضايانا الداخليه. والاهتمام باخواننا الذين يذوقون ويلات الاحتجاز في تندوف,والذين تحاصرهم الفياضانات والثلوج.وقلت كان بهذا الذي يهتم بالبعيد يجب ان ينظر الى من هم في حاجه الينا كلنا اكثر وهم هؤلاء الذين نتقاسم معهم الوطن .وهذا ما ركز عليه جل الاخوه والاخوات في تعاليقهم.ولا اعارض اي احد قال بالمغرب اولا .انا احترم فيك غيرتك على الفلسطنيين لكن لا تنسي ان لك اخوه يعانون اكثر من الفلسطنيين .واعلمي ان فلسطنيي 48 يعيشون جنبا الى جنب متعائشين مع الدوله الاسرائليه يعملون في معاملها ولهم نفس حقوق المواطن الاسرائيلي .اما حماس فهي في لقاءات ومفاوضات دائمه مع الحكومه الاسرائليه.وكلما احست بنقص في ميزانيتها والمساعدات المتدفقه عليها اختلقت مشكل لكي تدفع باطفالها كدروع بشريه .وفي الاخير تحياتي ومديش عليا امكن انا هبيل بصح

  • الزهراء
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:50

    لا ادرى من اين انهالت هذه التعليقات المسمومة المتصهينة التى تحاول ان توهم الناس ان القضية الفلسطنية باتت تخص الفلسطنيين وحدهم وان الشعب المغربى تنكر لهذه القضية المصيرية فالقضية الفلسطنية قضية اسلامية عربية وحتى انسانية وانا اتحدى القنوات المغربية ان تنزل للشارع وتجرى استطلاعا للراى حتى يعلم الذين يصفوننا بالقوماجيين مكانة القدس وفلسطين فى قلوب المسلمين ومدى كرهنا للصهاينة المغتصبين واخيرا ملحوظة المعلق الذى وصف الجزائر بانها العدو الحقيقى اقول لك انت هو عدو نفسك لانك تبث الفرقة بين المسلمين ارجع الى الصواب هداك الله فالشعب المغربى والجزائرى اخوة

  • marocain
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:52

    من قال لكم تحدثوا باسم الشعب المغربي….ومن قال لكم أن المغاربة يكرهون إخوانهم اليهود المغاربة!!!!كفاكم تسلطا و همجية و امتطاء …الدين الاسلامي يدعو إلى التعارف و التعايش …فاليهود بدورهم كانوا ضحية التاريخ و مات منهم من مات و هاجر من هاجر فرارا من البطش و الجبروت العنصري….فلكن متسامحين و كفانا من تضليل الرأي العام.و باب المغرب مفتوح لكل يهود العالم علنا نجد فيهم الخلاص من جردان مزقت أحلام الدراويش و جوعت عموم الشعب.

  • معلق الفؤاد بالوطن الاسلامي
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:12

    مثل العادة. اختلفت الآراء و القرار الشعبي واحد.
    ان الحكومات العربية تسعى سعيها و تكد كيدها حتى تجعل من اسرائيل( الصهاينة ) دولة مقبولةلدى شعبها.
    لكن هيهات. مهما اختلفت الاحزاب و الطوائف الاسلامية و حتى من المسيحية الاحرار فان الشعب لن يقبل بدولة صهيون.
    فلتطبل الطبول و تقرع الاجراس من قبل الطابور الخامس لكل حكومة فلن تكون فلسطين الا جزء من العالم الاسلامي. ان لم يكن اليوم فغدا. و ان لم يكن غدا فبعد غد. فلابد من بعد ظلام دامس و ان طال, اشراقة شمس مضيئة.
    ان ما يحدث في اي ارض عربية من قتل او اختلاف في الحدود ما هو الا خلق قضية لهذه الدولة او تلك حتى يكسرون شوكتنا. هيهات منا الذلة. فنحن ابناء صحابة ترفض ان لا تسير الا على خطى الخطوات المحمدية.
    صلى الله عليك و على آلك و على صحبك يا رسول الله.

  • الوطن للجميع
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:14

    لنكن موضوعيين المغاربة ليسوا كلهم ضد التطبيع ولا حتى أغلبيتهم كما يدعي السفياني بل هناك الكثير مع التطبيع بين قوسين مع اسرئيل على التطبيع مع الدول العربية العدوة

  • Pes 2010
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:18

    لا للتطبيع مع قتلة الانبياء والغاصبين للاراضي الفلسطينيييييةتحيةاكبار واجلال للشعب الفلسطيني العظيم ولمقاوماته الباسلة

  • المغربي
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:16

    نعم المغاربة من شرق المغرب الى غربه ومن شماله الى جنوبه ومن صغيره الى كبيره ومن ملكه الى شعبه مع فلسطين قلبا وقالبا .ولا يستطيع احد فيكم ان يثبت العكس .الا بعض الشاكين في انفسهم وربما بعض المدسوسين باسماء مستعارة كلامهم يثبت هوياتهم الحقيقية.اقول لا احد يستطيع ان يزايد على القضية الفلسطينية ولفلسطين رجالها وحرب غزة اثبتت دلك رغم كيدالكائدين الدين يصدق عليهم المثل المغربي :واقفين على جنب بئر ما يسقيو وما يخليو لي يسقي.
    لا احد يستطيع ان يشكك في صدق خالد السفياني ولا يستطيع احد من دوي الافواه الكبيرة انيعطي دليل مادي علىعدم صدقية هدا الشخص.عهدنا فيه العمل والاخلاص والصدق ولا اظن ان كلام بعض المدسوسين يستطيع ان ينال منه .فلله يكثر من حسادنا .وفلسطين مسالة وقت وصبر وتدبير وتضحية .واقول للمتشدقين مدا فعلتم لصحرائنا ولاسرانا في تندوف ولو بالكتابة في هده الصفحة ؟ انكم تلعنون الجميع وكان الاجدر بكم ان تكنوا في المريخ.

  • س. اسفي
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:38

    نحن معك يا استاذ السفياني قلبا و قالبا ضد الصهاينة و المتصهينين في كل زمان و مكان، القدس لنا و ستبقى كذلك ما دام هناك شرفاء في هذا الوطن العربي من طينتك يا استاذ وطينة المقاومين في غزة الابية ، الخزي و العار لكم ايها الحثالة المتصهينين الذن يعيشون بيننا، سنقاومكم و نقاوم ازلامكم الصهاينة و ندعو العلي القدير ان تحشروا معهم يوم الحساب

  • فلسطين دولة عربية اسلامية
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:54

    ان التطبيع ببساطة هو الاعتراف بشرعية دولة اللصوص المسماة “إسرائيل”، مما يمهد السبل امام فتح أبواب العلاقات الثقافية/السياسية/الاقتصادية معها، ليتغلغل منها هؤلاء اللصوص مدشنين بذلك مشروعهم الاستراتيجي داخل باقي اقطار الوطن العربي. التطبيع ببساطة: هو أن تعترف بحق اللص الذي سرق بيت أخيك وطرده هو وعائلته إلى الشارع، فتفتح له بيتك ليقوم بسرقتك وطردك فيما بعد
    التطبيع بشكل مختصر انك لا تؤمن بنظام بلدك الذي تسكن فيه وانك غير مخلص لوطنك العربي الاسلامي وانك انسان بدون مبدأ وانك غير مخلص للقياده في بلدك وانك مستعد ان تبيع بلدك وقيادتك للكيان الصهيوني باقل الاسعار في النهاية يجب تنفيذ حكم الاعدام بحق المطبع امام اعين جميع الناس ليكون عبرة لغيره بتهمة الخيانة العظمى للوطن

  • فلسطين دولة عربية اسلامية
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 11:10

    ان التطبيع ببساطة هو الاعتراف بشرعية دولة اللصوص المسماة “إسرائيل”، مما يمهد السبل امام فتح أبواب العلاقات الثقافية/السياسية/الاقتصادية معها، ليتغلغل منها هؤلاء اللصوص مدشنين بذلك مشروعهم الاستراتيجي داخل باقي اقطار الوطن العربي. التطبيع ببساطة: هو أن تعترف بحق اللص الذي سرق بيت أخيك وطرده هو وعائلته إلى الشارع، فتفتح له بيتك ليقوم بسرقتك وطردك فيما بعد
    التطبيع بشكل مختصر انك لا تؤمن بنظام بلدك الذي تسكن فيه وانك غير مخلص لوطنك العربي الاسلامي وانك انسان بدون مبدأ وانك غير مخلص للقياده في بلدك وانك مستعد ان تبيع بلدك وقيادتك للكيان الصهيوني باقل الاسعار في النهاية يجب تنفيذ حكم الاعدام بحق المطبع امام اعين جميع الناس ليكون عبرة لغيره بتهمة الخيانة العظمى للوطن

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس