24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إضراب عائلات المعتقلين السياسيين في قضية بليرج

إضراب عائلات المعتقلين السياسيين في قضية بليرج

إضراب عائلات المعتقلين السياسيين في قضية بليرج

بدأت عائلات المعتقلين السياسيين فيما يعرف بـ "شبكة بليرج" أمس الإثنين إضرابا مفتوحا عن الطعام مصحوبا باعتصام داخل مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تضامنا مع ذويهم المضربين عن الطعام منذ أيام.

وقالت العائلات في بيان تلقت " هسبريس " نسخة منه إن هذه الخطوة جاءت على إثر الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه المعتقلون السياسيون فيما يعرف بقضية "بليرج" احتجاجا على انتهاك حقوقهم وحقوق دفاعهم وعلى انعدام أدنى شروط المحاكمة العادلة.

وشددت العائلات على تضامنها المطلق مع ذويهم في معركتهم من أجل استرداد حريتهم وحقوقهم، وتأييدها لموقف هيئة الدفاع ولطريقتها في إدارة هذه المعركة القضائية ورفضها الاستمرار في العبث والإساءة لقيم العدالة والاستخفاف بالأمن القضائي.

واستنكرت العائلات الطريقة التي تعاملت بها السلطات مع ما يعرف بملف " شبكة بليرج " مشيرة إلى أن المحاكمة "عرفت كل أشكال الخروقات القانونية والمسطرية وتفتقد إلى أدلة الإثبات، وتكرس عدم استقلالية القضاء مما يتعذر معها إنصاف ذوينا" ، وفق ما ذكره البيان.

ودعت العائلات جميع القوى والأحزاب السياسية إلى تحمل مسئوليتها التاريخية لتفادي تكرار انتهاكات الماضي، محملة السلطات المعنية والمسئولين كامل المسئولية عن جميع التداعيات والمضاعفات الصحية والإنسانية التي ستنتج عن الإضراب المفتوح عن الطعام الذي يخوضه المعتقلون السياسيون.

وكانت عائلات المتهمين السياسيين اختارت، أخيرا، موقع الفايسبوك والصحافة الإلكترونية، لقيادة حملات إعلامية، تعرف بقضية المتابعين خارج وداخل المغرب.

وبينما دشنت زوجة المتهم الرئيسي، عبد القادر بليرج، الجزائرية الأصل، "حملة براءة عبد القادر بليرج"، مع بداية تداول هذه القضية استئنافيا، لجأت عائلة المتهم ماء العينين العبادلة إلى إطلاق حملة تحسيس وتضامن عبر موقع "الفايسبوك".

وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها قضت، في 28 يوليوز الماضي، بالسجن المؤبد في حق بليرج، المتهم الرئيسي ضمن هذه الخلية، التي جرى تفكيكها في 18 فبراير 2008، بعد إدانته من أجل "المس بسلامة أمن الدولة الداخلي والقتل العمد". وقضت بأحكام تراوحت بين 30 سنة سجنا نافذا وسنة موقوفة التنفيذ في حق باقي المتهمين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - omar الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:35
المغرب مقبل على سنوات رصاص أخرى بسبب هذه المحاكمة المهزلة والتي يترتب عليه أن يعي كلفتها واستحقاقاتها عليه وهو يعرف جبدا أن هؤلاء من أمثال المرواني لن يتنازلوا لهذا النظام ولو أدى بهم ذلك إلى الشهادة عاى درب الحرية والكرامة.
2 - pour rachid الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:37
De quel état de droit tu parle ???
Il ne faut pas lancer des paroles comme ça sans sen être sur.
Je vous invite à assister à une seule des audiences de ce procès et vous saurez que l'état de droit dont vous parlez est en fait le premier à ne pas respecter ces propres lois .
Il accuse et juge des gens innocents sans aucun scrupule ni aucune conscience et le plus dangereux sans AUCUNE PREUVE !!
C'est votre état de droit qui est le premier terroriste.
Il terrorise des familles et des gens innocents en leur imposant des procès fabriqué et sans aucun espoir ni même une lueur de justice.
3 - الباعمراني الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:39
ارضوا بحكم ربكم عليكم وما كتب عليكم يا من تدعون بأنكم مسلمون، الإضراب عن الطعام يساوي الإنتحار البطيء، والإنتحار كما نعلم جميعا محرم في دين الإسلام.
قولوا لإيران أن تنفعكم من هده الورطة التي وقعتكم فيها، لأنها هي التي كانت تزودكم بالمال والسلاح لقتل المغاربة وزرع الفتنة والبلبلة داخل البلاد.
وإيران هدفها زعزعة استقرار الوطن العربي، وكما يعلم الجميع فتورطها داخل العراق بتعاونها مع أمريكا وكدلك تمويلها للإنفصاليين الحوثيين في اليمن وتمويلها لعدد من الإرهابيين داخل مصر والمغرب ودول عربية أخرى لضرب استقرار هده الدول العربية خير دليل على دلك.
لكن الحمد لله انقلب السحر على الساحر،واكتوت إيران أخيرا بالنارالتي كانت تريد أن تشعلها في الآخرين .
4 - احمدناه الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:41
لا افهم ماهي طبيعة الاشياء ام نحن الان في عصر ما احوجنا فيه الى تشييع جنازة حب الوطن و الدفاع عن وحدته االترابية...الدكتور العبادلة ماءالعينين سليل اسرة شاركت المغرب في جميع محطاتهالنضالية من اجل استرجاع كرامة الوطن و استقلاله و من جهة اخرى العبادلة رئيس اللجنة الموضوعاتية للدفاع عن الصحراء المغربية بحزب العدالة و التنمية و هو المعروف بوطنيته الخالصة عبر نشاطاته الفكرية يقبع الان في السجن في الوقت الذي نرى و عبر وسائل الاعلام انفصاليين يجوبون في الداخل و الخارج احرارا كانهم يتمتعون بحصانة لا نعرف لونها و لا طبيعتها..سبحان الله و كان العبادلة اساء الاختيار ..بهذه المناسبة نطلب من الله ان يشافي العبادلة بعد حالة الاغماء امس الاثنين بقاعة المحكمة.
5 - rachid الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:43
vive l'atat de droit !
ils méritent plus que ça , car ils voudraint faire des actes téroristes au maroc
vive la justice
6 - ياسين الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:45
بسم الله الرحمن الرحيم كل من أراد الفتنة والفساد في المجتمع وجب على والي الامر أن يحكم عليه بالسجن حتى يموت خاصة الذين يتاجرون في المخدرات والاسلحة......
7 - كمال الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:47
هذا انتحار جماعي، ابحثوا عن وسائل أخرى لا تفضب ربكم....
8 - ابو شادية الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:49
اطلقوا سراح الابرياء
انهم اكبر من تلك التهمة الدنيئة
اناس مناضلون مخلصون لوطنهم وقيمهم
على كل مغربي ديمقراطي حقيقي ان يناضل من موقعه لاكطراح سراح ثلة من ابناء المغرب المخلصين
9 - عزيز سلا الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:51
بسم الله الرحمان الرحيم
لا أضن يا إخواني أن هناك محاكمة عادلة اهؤلاء الناس.سؤال يخطر ببالي دائما لماذا لا تحاكم كذالك أمينتو بنت حيضر ألم تكن تشكل خطرا على وحدت المغب الترابية ألم تؤزم المغرب داخليا وخارجيا أم هناك لوبيات خارجية وراء أي محاكمة؟
10 - faridfa الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:53
بالنسبة للقضاء الكل يعرف ان هناك في المغرب خطوط حمراء يجب عدم تخاطيها سواء من السياسين او غيرهما والا السجن اولابه
11 - مغربي الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:55
كم من السهل أن تقول "هذا انتحار جماعي، ابحثوا عن وسائل أخرى لا تفضب ربكم.... "
كم من السهل أن تقول هذا وأنت لم تدق مرارة الضلم وقساوة الحكرة فمن فضلك هل تضن أنهم وجدوا وسيلةً أخرى ولم يجربوها ؟
لقد وصلوا قمة اليأس من عدالة ليست لا عادلةً ولا منصفةو لا تحترم حتى قوانينها
12 - Ahmed الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:57
المعتقلون في هذه القضية هم حلم المغرب الديموقراطي
13 - عبد القهار الثلاثاء 30 مارس 2010 - 23:59
الأشجار تموت واقفة ، هيهات منا الذلة . قالها القائد محمد المرواني و هو يعرف مايقول.
و أقول للذين يزايدون على سجناء الرأي ـمثل المرواني و من معهـ قبل أن تتكلموا اقرأوا لهؤلاء الجهابذة الذين يدافعون عن الوطن و الحرية بلاهوادة و دون مساومات ، و أتحداكم أن تأتوا بتصريح أو كلمة لهم تشم فيها رائحة الإرهاب أو الخيانة للوطن.
أنا لا أدافع عن هؤلاء الأشخاص و لكن حسبي أن أقول كلمة حق فيهم.
لمن لا يعرفهم أو لمن يتهمهم بالإرهاب أطرح هذه السؤال:
ـ لماذا في رأيكم هذا التضامن الشعبي معهم و كذا من طرف أكبر المحامين ومن مختلف الهيئات الحقوقية و الثقافية وطنيا و دوليا....؟ هل هؤلاءإرهابيون ؟؟؟ في رأيي كل من يدافع عن إرهابي فهو إرهابي . ما رأيكم في خالد السفياني و عبد الرحيم الجامعي و مصطفى الرميد و عبد الرحمان بنعمرو و أحمد السنوسي و عبد العالي حامي الدين و هيثم مناع و عبد الباري عطوان و المرحوم فريد الأنصاري و محمد العوني و محمد مجاهد و أحمد الساسي و عبد الحميد أمين و عبد الله عبد السلام و فيوليت داغر و القائمة طويلة ... فكل هؤلاء و غيرهم كثير دافعوا و تضامنوا مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام.
و لمن يقول بأن هذا انتحار أقول له هات ما عندك من الطرق المشروعة التي لم يجربها هؤلاء الشرفاء ، على أن لا تذكر لي الطرق غير المشروعة مثل التملق و الاستجداء و الكذب على الذات... فلا يتقنها هؤلاء الشرفاء.
في نظري أننا لازلنا نعيش في بلدنا الحبيب في زمن " الحكرة 7ogra" او " الذلقراطية" و الإهانة كما وصفها المهدي المنجرة .... إما أن تكون مع القطيع و إما فأنت من المسجونين أو المضايقين في أرزاقهم و أفكارهم و عملهم ....
لمن لا يعرف المضربين عن الطعام أن يعطي من وقته و لو نصف ساعة ليلقي نظرة على هذه المواقع المغربية الخالصة :
www.almarouani.net
www.aloummah.org
www.albadilalhadari.com
www.freedomforsix.ma
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال