24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مستقبل الكوركاس وطبوغرافية مجتمع الصحراء

مستقبل الكوركاس وطبوغرافية مجتمع الصحراء

مستقبل الكوركاس وطبوغرافية مجتمع الصحراء

ارتفعت في الأيام الأخيرة أصوات - بأفق محدود - تزعم بنهاية مهام المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، وقد تحدث بعضهم باحتفالية عن فشل المجلس وأنه ولد ميتا ووو... ونشرت جريدة المساء 29-03-2010 ص 7 حوارا مع مصطفى النعيمي عضو المجلس قال فيه:

1-المجلس ولد ميتا وأضاف أنه يستحسن أن يتم تجديد هياكل المجلس في أقرب وقت.

2-أدت مردودية الكوركاس إلى تعميق الانفصال في الصحراء.

3-عدم تفعيل لجن المجلس هو سبب الفشل وأكد "لو فعّلت هذه اللجن لكانت حصيلة الولاية الأولى إيجابية".

4-اتهم رئيس المجلس بالاستبداد.

5-"تكمن مسؤولية الدولة في إفشال عمل المجلس في صمتها وعدم تدخلها"

6- المجلس لم يشتغل قط.

7-هناك شبه رضى على عمل المجلس.

8- لابد من انتخاب أعضاء الكوركاس.

9- نفى أن تكون القبلية تتحكم في تدبير المجلس.

الصحفي محمد بوهريد الذي سجل هذا المونولوج لا الحوار لم يبد أية ملاحظة على ما سمع، لذا أسجل:

-هذا كلام كله تناقض، كيف يطالب بتجديد عظام الميت؟

- كيف يتهم الدولة بعدم التدخل، بينما كان الاتهام الرائج هو شدة التدخل واحتكار الملف؟

- إذا كان هناك رضى فأين الاستبداد؟

- الانتخابات شيء رائع، لكن عندما ينفي المتحدث وزن القبيلة، هل  يعرف ما الذي يتحدث عنه؟

هو يعرف ما يريد.

 يريد أن تحكم العيون مثل أثينا، بانتخابات علنية وأكورا... للإشارة، قضى الإغريق 900 سنة لينتقلوا من حالة النظام القبلي إلى النظام المدني في المجتمع اليوناني، وفي القرن الخامس قبل الميلاد فقط ظهر هيراقليطس، وظهرت مدينة أثينا حيث تفتحت عقلية جديدة، تقدر الإبداع والمعرفة والنقد والحجاج... الساحة التي يتحرك فيها ولد الرشيد بعيدة عن أثينا.

السيد النعيمي معارض إعلامي لا ميداني، ليس سياسيا، وإلا لكان رد على احتكار ولد الرشيد بمنازعته النفوذ والجاه، والجاه ينتزع ولا يعطى، والجاه  حسب ابن خلدون هو "القدرة الحاملة للبشر على التصرف فيمن تحت أيديهم من أبناء جنسهم... ليحملهم على دفع مضارهم وجلب منافعهم" المقدمة ص 362.

المعارض الذي يصرخ عاليا ضعيف على الأرض، غير ان الصراخ يجلب له وسائل الإعلام لتحاوره... أما المساندون لولد الرشيد فهم يشتغلون ليل نهار... ومن السهل أن نملي عليهم، يقول المثل الصحراوي "اللي فالجرف عوام"

أي الذي يجلس على الصخرة، يعرف أن يعوم أفضل من الذي يوجد في فم الموج، الجالس  في مقهي ينصح ويتفلسف ويُنظّر للأقاليم واهم وعليه أن يعرف قواعد اللعبة السائدة في المكان.

 لماذا لا يقفز من الجرف ليطبق ما يقوله؟

سيد النعيمي احتكرْ أنت أيضا إن قدرت.

بعد الرد أقول:

من الخطر أن يتحول قرار إنهاء مهام المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية إلى مثار للخلاف مع الجهاز الإداري فيمنح خصوم الوحدة الترابية فرصة للانتعاش الإعلامي.

أرى أن يتم تمديد مهام المجلس إلى أن نصل إلى حل نهائي لمشكل الصحراء، وأن يتم التجديد للمجلس لأنه يضم أعيان الصحراء الذين أفرزتهم بيئة قبلية يعرفونها وتعرفهم... ويمكن إضافة أعضاء من العائدين مؤخرا من تيندوف.

يمكن لهذا الاقتراح أن يثير أولئك الذين لا يحبون قيم القبيلة، ولكن هذا ليس موضوعنا، السياسة ليس هي تصفية حسابات مع من لا نحبهم، بل مراعاة مصالح الدولة، في الخيارات الإستراتيجية لا مكان للأهواء، الذين يتهمون ولد الرشيد باحتكار النفوذ لا يفهمون السياسة، يستطيع ولد الرشيد أن يهزم عبد العزيز المراكشي انتخابيا عندما سيطبق الحكم الذاتي في الصحراء.

 شخصيا، أجد في ولد الرشيد رائحة نزعة قبلية شديدة، كما أجدها في شيخ قبيلتي، وهذا شخصيا ينفرني. ولكن السياسة ليست هي أهوائي، ليست هي ما أحب وما لا أحبه، إنها الواقع على الأرض.

فما هو هذا الواقع؟

يوجد في الصحراء مجتمع قبَــــــــلـــي. وهو أفرز قيادته.

لكل مكان قانونه.

لا يمكن تجاهل واقع وطبوغرافية المجتمع الصحراوي.

الواقع لا يرتفع.

حاليا، بعد أن فهمت أميناتو حيدر وأتباعها أنهم لن يستقووا بإسبانيا على الوطن،

نحتاج وحدة الصف، في هذه اللحظة الحاسمة، نحتاج لمزيد من التنظيمات في الميدان، نحتاج الكثير من الجمعيات مثل رابطة أنصار الحكم الذاتي والمنظمة المغربية للصحراويين الوحدويين وتنسيقية الطلبة الصحراويين... ونحتاج الكوركاس أيضا لأن مهامه مازالت قائمة.

لماذا أسس المجلس؟

الجواب حسب الظهير المؤسس:

 "إبداء الرأي في ما يستشيره فيه جلالة الملك من قضايا عامة أو خاصة ذات الصلة بالدفاع عن الوحدة الترابية والوحدة الوطنية للمملكة وبالتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية المندمجة للأقاليم الجنوبية للقيام بأية مهمة تناط به ارتباطا بالمجالات السالفة الذكر" 25-03-2006.

هذه مهام لم تنته بعد، ليتابع المجلس مهامه، كمنظمة وسيطة بين الدولة والمجتمع، كمخاطب لصحراويين يسهل عليهم التواصل مع أبناء عمومتهم في المجلس بدل الوالي والباشا.

في هذا المطلب الجلل، من الخطر أن يصغي صاحب القرار لمستشارين مبتدئين في السياسة، أو إعلاميين يعتبرون أن السياسة هي مقررات جامعية لكنهم لا يرون الفرق بين الجدل في مدرج والسياسة في الميدان، وقد سبق لإمبراطورة روسيا كاترين الثانية أن ردت على أحد المنظرين في باريس يملي عليها ما ستفعله في القوقاز، وهو يتوهم أنه يمكن تسيير دولة والرأس متكئ على وسادة، قالت له:

"إنك تنسى يا سيد ديدرو، وفي كل مخططاتك الإصلاحية، الفرق بين وضعية كل منا، فأنت لا تعمل إلا على الورق الذي يقبل بكل شيء... أما أنا الإمبراطورة المسكينة، فأعمل على الجلد البشري السريع الانفعال والحساس جدا، خلافا للورق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - عبد الواحد الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:01
هذا المجلس كثر حوله الكلام و هو في حقيقته أقل شأنا من أن نتحدث عنه حتى جلسات الشاي بالصحراء لا يتحدثون عنه . الكوركاس بهيمة لا شحم فيها و لا لحم و لا لبن فيها ، لا فائدة فيها جثة هامدة ، أعضاؤه قابعون في فيلاتهم في العاصمة وينظرون لأهل الصحراء يقول شاعر الصحراء:
هذا لكوركاس اللي رزيه
الصحر ماهي قابلتــــو
ومنادم ماهي موريــــه
فايتو شنهي فايتـــــو
2 - ماء العينين الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:03
الكوركاس ظل غائبا عن التحركات الإجتماعية والدبلوماسية والإعلامية في داخل الوطن وخارجه. هل التقى قيادوه بالمبعوث روس؟ هل قامو بلقاآت مع منظمات دولة؟ أو دول تساند البوليزاريو كالجزائر وإسبانيا؟
3 - daoudi mah الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:05
pour toutes resolutions de la probleme de sahara il faut prendre en consideratioins la valeur et l histoire de ait lehssan dans la region
4 - بوعلفة أحمد الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:07
لابد أن هنالك نية من وراء انشاء الكوركاس من أول تلك النيات هو اثبات للعالم مغربية الصحراء ويثبت للعالم أن الصحراء جزء من المغرب ولكن على العموم وباعتباري مواطن من المناظق الصحراوية ومزداد بها لم الحظ أي تدخل للمجلس في شان ايجاد مناصب للشغل او غير ذلك ولكن يبقى الحضور موجودا دون ادنى شك
5 - محمد الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:09
السلام عليكم
المتحدث من اناء المنطقة ويقول المثل اهل بكة ادرى بشعابها ومن لايخفى عن الجميع بان المجلس لايقوم باي مهمة نافعة في المناطق الجنوبية وليس حاضرا ابدا في مشاكل المنطقة وكما ؤأكد وقول ان المهام التي تاسس من اجلهالن يقوم ولو بالقليل منها نحن لانكون بلداء نتطرق للخلافات الداخلية بين السلطة والصحراويين اين ذهب عنها المجلس ولماذا هذا الغياب المجلس متكون من اعيان القبائل وشيوخها فلماذا لايكون هو الوسيط وهو الحل للمشاكل جلالة المك نصره الله جعل المجلس لحل هطه القصايا ليس لتراكمها وكل ما يجري في الصحراء اعني الاقليم الجنوبية يكون حله في الملس ولكن ما احوجنا لهذا المجلس يترأسه مجموعة لها اغراض شخصية لاتراعي مشاكل الاخر واستمرت على ذلك
كنا ننتظر من المجلس ان يكون هو وكيل الملك في الاقليم الجنوبية بما تحمله الكلمة من معنى لكن ناسف على ذلك
6 - SPECTATEUR الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:11
bonjour
tout d'abord y a bcoups de choses qui n apparaissent pas aux citoyens:le conseil est CONSULTATIF et non executif donc y a une grande difference.
d autre part et dans nos jours tout le monde cherche jour et nuit et de facon differentes pour qu il soit choisi dans la nouvelle selection de ce conseil
MR NOUAIMI n aucune relation avec le sahara sauf qu il a y investi dernierement suite ax aide presente par des superieurs.
en conclusion
le gouvernement doit savoir:
*le probleme de sahara a coute bcoups pour notre pays et si on l a bien gere on a pu fini tout depuis longtemps.et donc on choisir les gents qui peut faire avance et donner de resolition a ce probleme et ceux qui ne cherche que gagne d argent .ce sont des hypocr....
7 - ساهلة الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:13
خطأ سقط فيه المغرب وهو الإعتماد على ولد الرشيد وهو من قبيلة الركيبات بينما الصحراء متواجدة قبائل تكنة بقوة .وكذلك غالبية المعتقلين السياسين الصحراويين من ثكنة .لماذا الدولة تسقط في هذه الأخطاء .
8 - عابر سبيل الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:15
لماذا كل الاعيان الذين اختارهم المغرب في المجلس الاستشاري سارقون وانتهازيون وسمعتهم سيئة لذا المجتمع الصحراوي
معتقدا ان الكثير منهم سيقدمون فائدة الى المغرب
واهم من يعتقد ذلك
الذين كان على المغرب اختيارهم
رجال قاتلوا يسلاح وليس الكلمة القضقاضة معه وضد اخوتهم وابناء عمومتهم
الذين همشهم اعلامية ماديا ..حتى ان البعض صار يعض اصابع الندم على ما قدم
على المغرب ان يدرك ان تلك الاوراق قد احترقت يالكامل ولن هذه الوجوه كانت تأثر في الشبوخ والمسنيين الذين كانوا يوراعون هيبة القبيلة
اما اليوم فالشباب لا يعترف بهذه الوجوه ولا يقبل ان يستغل هو ايضا
و لكن ككل القوى الاستعمارية فأول من يلتف حول الغزاة هو الانتهازيون..الذين في اخر المطاف يسوقون المستعمر الى الخارج دون ان يدري
9 - ffjigfjgijgi_ الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:17
السلام عليكم
البوليساريو لا محل لهم و هم هائمون في بلاد ليست لهم و يتمنون
عيشين عيشة الدبانة في البطانة.الله يستر اله يهدي بنادم
و الصحراء مغربية مغربية
10 - ايمن الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:19
انكم لا تريدوا ان تفهموا بأننا ننتمي الى عالم تغيرت كل معالمه، فمن يريد أن يستمر في العيش تحت سلطة القبيلةيلغي الاحزاب السياسية يلغي دور المثقفين و المناضلين للوصول الى مراكز المسؤولية و يبقي على الاعيان
ممثلي القبيلة هم أناس استطاعوا الضحك على باقي ناس القبيلة و احتكروا أموالهاو جعلوا من هؤلاء الناس عبيدا يجرون وراءهم من أجل التطبيب و من أجل ايجاد شغل لأبنائهم في حين التطبيب و الشغل حقوق أساسية للمواطنين. من يسعى الى اهانة المواطنين يحشرهم في القبيلة و يتركهم ينتظرون عطايا الاعيان و العالم المتحضر المحيط بنا لم يعد يسمح بذلك لانه يهدد قيمه و تقاليده و لا يريد ان يعود الى الوراء
11 - بدر الدين الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:21
الكوركاس هذا الأسم الذي ظل يؤرق النظام دون تحقيق فائدة تذكر عبارة عن بالون من الهواء لايسمن ولايغني من جوع رئيسه منتفع وأحد عباد المال لايهمه إلا مايدره هذا النظام عليه من ميزانيات خيالية وعلى هذا المولود الذي خرج للدنيا ميتاً ، فهل هذا النظام الذي يتحرى وينتظر مردودية خليهن وعصابته أن يميلوا كفة النزاع لصالحه طبعاً الجواب لا وألف لا ، لسبب بسيط وهو لو عرف المغرب المدعو خليهن على حقيقته وهو الجاسوس الغبي والعميل المحتال لنظام فرانكو لما تجراء النظام المغربي الى تكليفه بمهمة شبيهة تماماً للمهمة التي أسندها له نظام فرانكو فكانت النتيجة سلبية وفاشلة ومخزية، فالصحراويين لايستطيع أن تحكمهم القبيلة أو ائ شخص تحوم حوله الشكوك مابالك من حكم على حقيقته بالليقين وتبين للقاصي والداني كيف يقف هذا الشخص وعلى من يتكي فنستغرب هنا المغاربة ينتظرون مشورة خليهن وهو الفاشل سياسياً وحتى إجتماعياً وليست له قاعدة شعبية سليمة فكل ما لديه مصطنع ومؤقت بالمال طبعاً ولايدوم إلا وجه الله سبحانه وتعالى
12 - بنعزيز الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:23

أنا أفكر بمنطق أثينا، الأسبقية للشباب والشفافية والديموقراطية.
وقد حررت كتابا كاملا عن الفاعلين الجدد في إيفني، بل ودعوت لمشاركة الشباب في الانتخابات ليشكلوا نخبة سياسية محلية وازنة.
كثيرون انتقدوني ولو يقدروا ضرورة ذلك.
كيف تشتكي من الأعيان ولم تطرح لهم بديلا؟
في انتظار ذلك، فالدولة يهمها من يتحرك على الأرض الآن.
الأعيان أغنياء ولهم جذور ولا بديل عنهم في هذه اللحظة.
هل يستطيع الشبان أن يطرحوا بديلا وحدويا ميدانيا؟
عندما يتححق ذلك نراجع التحليل أعلاه.
13 - zarkan الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:25
لقد فهمت نسبيا الوضع في الصحراء ، وعلى الجميع فهم هذا الواقع والحقيقة أن المناطق المتنازع عليها هي الأصل وليس مجرد الإنتماء لمناطق تعتبر تاريخيا من الصحراء ، على المغاربة فهم أن نزاعا تاريخيا بين أهل الصحراء المستعمرة الإسبانية السابقة وومناطق وادنون ،والسيد النعيمي ليس بمنئ عن ذلك فهورجل قبلي بإمتياز ولوقوف على ذلك أرجوا أن يرجع الجميع إلى كتاباته ، وأشكر الكاتب على غيرته الوطنية ولأنه فهم بعضا من الواقع ، فالمناطق المتنازع عليها تضم بالأساس خمسة قبائل الركيبات التي تمثل لوحدها %٦٥ ثم أولاد دليم لعروسيين ،زركيين وأولاد تيدرارين وهناك قبائل أخرى أقل حضورا والغالبية من الساكنة تنصهر ضمن منظومتها القبلية ،ويتوزع الوقع بين موالين للبوليساريو ومنهم موالين لعناصر وحدوية وأتحدى أيا كان بما فيهم الدولة نفسها أن تنظم تظاهرة وحدوية بدون الإعتماد على أعيان هذه القبائل وعلى راسهم خليهن ولد الرشيد ، إن الإمعان في شن حملة ضد أهل الرشيد أقولها ووالله لا أنتمي قبايا لهم ولست مستفيدا شيئا من عندهم ،أقول الإمعان في شن الحملات والإصغاء لأشخاص لا يملكون وزنا داخل ساكنة المناطق المتنازع عليها أو أشخاص منها لا وزن لهم ومحاولة قلب الطاولة على خليهن ولد الرشيد بسبب صراعات أشخاص سواء بالمنطقة أو على مستوى أجنحة الحكم هو لعب بالنار وأتمنى أن يفهم كلامي
14 - sahraoui الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:27
regarder ce reportage de 2m sur l histoire du sahar, et vous comprendrez que le sahara été, est, et sera toujour marocain
http://www.2m.ma/Programmes/Magazines/Societe/Grand-Angle/Sahara-vraies-guerres-et-fausses-paix
15 - الهواري الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:29
الصحراء الشرقية المغربية وحكام الجزائر المنافقون :
إن حكام الجزائر المنافقون يضنون بالتهديد والتحرش يستسلم الشعب المغربي لكن أهيهات حساباتهم كلها خطء وغلط، عليهم ان يعلموا علم اليقين ان الشعب المغربي لم ولن يتخلى عن حقه مهما طال الزمن ومهما كلفه من الثمن، لذا أقول لبوتفليقة: إهدء فلا تصرخ فصراخكك لايقدم ولا يؤخر إن المكيال قد فاض، فما عليك إلا أن تجمع قشق وتمشي فحالك الصحراء الشرقية أرض مغربية وساكنتها مغاربة وليس لبوتفليقة لا ناقة ولا جمل فيها، تحيا المملكة المغربية الشريفة الله أكبر
16 - حسن الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:31
اولا نريد كشباب فتح نقاش حول الفبيلة في علاقتها بالاستراتيجية العامة للدولة بالصحراء المغربية وفي جميع الحالات كاتب الموطوع يفتقد الئ الموظوعية والدقة في الحديث ولايمتلك القدرة على التغلب على نزعته القبيلية المتعصبة كان الناس لايعرفون ولد الرشيد والحديث عن القبيلة وميكنزماتها الشاملة لايستطيع المتعصبون استقراءها لانها عملية لها منهجيتها الخاصة (علم الاجتماع )وفي نطري والواقع امام الجميع بواسطة القبيلة همش الاكثرية حتئ من الركيبات يعانون منها بسبب الفقر الدي تسبب فيه ولد عمي وانا صابع على وجه ولد عمي وبسسب التحالفات الانتخابية التي تعطي الشيروعية المجتمعية للاختلاط القبلي وتوزيع المنافع واهم شئ قدمه خليهن هو وضع ق قضية في الطريق الصحيح وجعل المعنين بالقضية على اطلاع دائم بتفاصيلها اما القبيلة ليست الا الية من اليات الانتفاع وهي سبب مباشر في كسر ملامح التنمية بهده المناطق
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال