24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يعزي الرئيس الإماراتي في وفاة شقيقه

الملك يعزي الرئيس الإماراتي في وفاة شقيقه

الملك يعزي الرئيس الإماراتي في وفاة شقيقه

بعث محمد السادس ببرقية تعزية إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في وفاة الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان.

وجاء في برقية الملك محمد السادس " فقد تلقيت ببالغ الحزن وعميق الأسى، نبأ فجيعة أسرتكم الأميرية الجليلة في وفاة المشمول بعفو الله ورضاه، أخيكم العزيز، صاحب السمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الإنسانية والخيرية، والعضو المنتدب لجهاز أبو ظبي للاستثمار، إثر الحادث المؤلم لسقوط الطائرة التي كان يركبها بضواحي الرباط".

وبهذه المناسبة المحزنة، تقدم الملك محمد السادس للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وإلى أسرته الأميرية المبجلة، بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه، "داعيا الله سبحانه أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يتغمد فقيدكم العزيز بواسع رحمته ومغفرته، ويتقبله مع عباده المنعم عليهم بفضله وإحسانه، ممن يبوئهم سبحانه فسيح جنانه، مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا".

كما تضرع الملك محمد السادس إلى العلي القدير بأن يجزل ثوابه على ما أسداه الفقيد من مبرات وأعمال إنسانية خيرة، فلبى داعي ربه راضيا مرضيا، صادقا فيه قوله تعالى "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان".

وخلص الملك محمد السادس "وإذ أشاطركم، من منطلق علاقات الأخوة الراسخة التي تجمعنا وأسرتينا، أحزانكم في هذا المصاب الأليم، فإني أسأل الله عز وجل أن يحفظ سموكم وأسرتكم الأميرية الكريمة من كل مكروه، ويبدل أحزانكم صبرا جميلا، ويرزقكم موفور الصحة والعافية وطول العمر، ويبقيكم ذخرا وملاذا للشعب الإماراتي الشقيق، وللأمة العربية والإسلامية جمعاء، مشدودي الأزر بولي عهدكم أخي الأعز، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رعاه الله، وبكافة أصحاب السمو الأمراء الأجلاء، إنه سميع مجيب. ومثلكم في قوة الإيمان، والرضا بقضاء الله الذي لا راد له، لا يزيده هذا الابتلاء في الأخ إلا تجلداً واحتساباً لحسن الجزاء عند الله، مصداقا لقوله عز من قائل : "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون".

وكانت فرق الانقاذ التي باشرت البحث عن الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان ، قد تمكنت من العثور على جثته في نهاية صباح اليوم الثلاثاء ببحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله بعمالة الصخيرات تمارة.

فمنذ الإعلان عن سقوط الطائرة ، التي كانت تقل الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان ، يوم الجمعة 26 مارس الجاري ،جندت السلطات المغربية على وجه السرعة مختلف مصالح التدخل التي باشرت على الفور عمليات البحث والتحري بمكان الحادث

وبعد أن تم إنقاذ ربان الطائرة الذي نجا من الحادث ، تواصلت عمليات البحث ليل نهار من أجل العثور على سمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان في مساحة مائية تبلغ ست كيلومترات ،وفي مياه عكرة ،وأوحال في عمق يتراوح ما بين 37 و42 مترا .

وضمت الوسائل البشرية التي تمت تعبئتها في عمليات البحث ،225 عنصرا، من بينهم أزيد من مائة غواص من مختلف الجنسيات ( مغاربة، إماراتيون، فرنسيون، إسبان وأميركيون)، وكذا أربعة أطباء مسعفين.

كما تمت تعبئة تجهيزات مادية وتقنية هامة في عمليات البحث، من بينها على الخصوص 95 زورقا مطاطيا (زودياك) وقوارب ، وتسعة رجال آليين وأجهزة رصد الموجات ، و120 عربة متعددة الاستعمالات ، تابعة لمصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية، وكذا طائرتين مروحيتين تابعتين للدرك الملكي، إحداهما خاصة بالمراقبة والرؤية الليلية ، والثانية بالاسعافات الطبية.

يشار إلى أن سد سيدي محمد بنعبد الله يغطي مساحة تبلغ 43 كيلومتر مربع بحقينة مياه تقدر ب896 مليون متر مكعب، ويتم إمداده بواسطة ثلاثة أذرع : ذرع وادي أبي رقراق، وذرع وادي غرو ، وذرع وادي كريفلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - boubriss weld boum9iss الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:01
إنا لله و إنا إليه راجعون، و رزق ذويه الصبر و السلوان الدوام لله
2 - tarik الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:03
خسارة كبيرة للأمة العربية,كان لطيفا وكريمامع الناس الكل يحبه, بصراحة تألمت لأجله اللهم أرزق أهله و دويه الصبر و السلوان, إنا لله و إنا إليه راجعون.
3 - ljaid الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:05
نسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وأن يتولاه برحمته وإنا لله وإنا إليه
تعازينا لإخواننا في دولة الإمارات الشقيقة رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر و السلوان,متواه الجنة انشاء الله
4 - la tahzan الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:07
وفيما يلي بعض الحقائق عن الشيخ أحمد..
- الشيخ أحمد هو ابن مؤسس الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وعمل محللا للاسهم الاوروبية في جهاز أبوظبي للاستثمار لمدة ستة أعوام قبل أن يصير العضو المنتدب له.
- جهاز أبوظبي للاستثمار هو من بين أكبر صناديق الاستثمار التي تديرها الدول في العالم وهو يحول عوائد صادرات النفط الى أسهم وسندات في الخارج من مقره في ناطحة سحاب على ساحل أبوظبي.
- من المعتقد أن جهاز أبوظبي للاستثمار الذي تأسس عام 1976 يملك أصولا بين 500 مليار دولار و700 مليار دولار تتراوح بين سندات لسيتي جروب وحصة في مطار جاتويك البريطاني وعقارات سكنية في مدن كبرى.
- في مقابلة نادرة أجراها في يناير كانون الثاني عام 2010 قال الشيخ أحمد ان الجهاز يعمل على تحسين أسلوبه في الاستثمار وربما يدرس القيام باستثمارات أكبر من شراء حصص نادرا ما تزيد على خمسة في المئة. وفي خضم الازمة المالية العالمية قال الشيخ أحمد ان جهاز أبوظبي يعكف على اعادة تقييم أدائه.
- أجرى جهاز أبوظبي للاستثمار تنويعا في فئات ما يملكه من أصول من أجل تقليل أثر التباطؤ الاقتصادي على مدى الشهور الثمانية عشر الماضية كما أن توزيع الاصول على الاسهم العالمية تراوح متوسطه بين 40 و60 في المئة. وهناك 60 في المئة من هذه الاسهم مدرجة على مؤشرات.
- وعلى المستوى الاقليمي فان الجانب الاكبر من المخصصات الاستثمارية لهذا الصندوق السيادي موجود في الولايات المتحدة اذ يتراوح بين 35 و50 في المئة تليها أوروبا بأصول تصل الى 35 في المئة واسيا بنسبة تصل الى 20 في المئة.
- واحتل الشيخ أحمد المرتبة رقم 27 في قائمة فوربس لاكثر الاشخاص نفوذا في العالم لعام 2009. ووصفته المجلة بأنه "مراوغ
فرحمة الله عليه
المؤكد أن الشيخ الزايد ولد الرجال
بنوا البلاد واكرموا العباد
فجزاهم الله خير
5 - 6- bouabid الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:09
إن لله وإن إليه راجعون، رحمه الله و تغمده بواسع مغفرته و رحمته
6 - Viewer الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:11

Do you know who is behind the death of prince Ahmed Al nahien??? Do you know the cause why the Spanish man killed him??? Do you know what happened inside the airplane before the crash???think about this
7 - sam الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:13
ce journaliste voulais donner une image négative sur le maroc, il n'a pas citer les efforts fournis par nous et il'a juste loué des aides supplémentaires étrangères en tout cas nos condoléances à nos frères Emiratiens
8 - سعيد سلموني الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:15
انالله وانا اليه راجعون اللهم اشمله بعفوك وارزق اهله الصبر والسلوان امين يارب العالمين
9 - حاميدو الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:17
الله يرحم من زار و حفف .. انا لله و انا اليه راجعون
10 - حنان الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:19
إن لله وإن إليه راجعون، رحمه الله و تغمده بواسع مغفرته و رحمته
11 - jamila الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:21
إنا لله و إنا إليه راجعون، و رزق ذويه الصبر و السلوان الدوام لله
12 - رحماني من بن جرير الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:23
الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون". صدق الله العظيم .تعازينا لشعب الاماراتي واسرة الفقذ تغمده الله برحمته والهم ذويه الصبر والسلوان.
13 - leila الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:25
انا لله وإنا إليه راجعون .الله يشملوا بالرحمة ديالوا
14 - imane الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:27
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنّاته عزائنآ واحد ومحبتنا لإخواننا الاماراتين لا غبار عليها،انا لله وانا اليه راجعون
15 - عبد الرحيم الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:29
يارب ارحم العزيز الغالي الشيخ احمد بن زايد يا رب ارحمه و اوسع مدخله لقد كن اابع كل اعماله الخيريةو مواقفه الا قتصادية وحركات و جهه التي كانت تنم عن شخصية فدة و عضيمة ان العين لتدمع و القلب يقطر دما و لا يكفيني انني قدمت تعازي بجميع الجرائد الاماراتية و بالسفارة و بمؤسسة الشيخ زايد و كاني وددت لو فديته انا بنفسي لدرجة اعجابي بشخصيته الرائعة التي ورثث الخير و فعل الخير عن ابيه الشيخ زايدعازي للشيخة اليازية بنت احمد وزوجته في مصابها الجلل و الى كل الاماراتيين و الى كل من احب الشيخ احمد
16 - لطيفة إسبانيا الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:31
اللهم ارزق أسرته و الشعب الإماراتي الشقيق الصبر والسلوان وادخله فسيح جناتك
يا أرحم الراحمين يا رب العالمين
17 - ismail الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:33
تعازينا لإخواننا في دولة الإمارات الشقيقة رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر و السلوان,متواه الجنة انشاء الله
18 - ليلى الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:35
تعازينا لشعب الاماراتي واسرة الفقذ تغمده الله برحمته والهم ذويه الصبر والسلوان"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون". صدق الله العظيم
19 - chmaikel الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:37
نسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وأن يتولاه برحمته وإنا لله وإنا إليه
تعازينا لإخواننا في دولة الإمارات الشقيقة رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر و السلوان,متواه الجنة انشاء الله
20 - عصام الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:39
نسأل المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وأن يتولاه برحمته وإنا لله وإنا إليه
تعازينا لإخواننا في دولة الإمارات الشقيقة رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر و السلوان,متواه الجنة انشاء الله
21 - sam الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:41
إن لله وإن إليه راجعون،
22 - KARIM الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:43
أولا أتوجه للشعب ألإماراتي الشقيق خاصة والأمة العربية المسلمة عامة بأحر التعازي، لله ما أخد و لله ما أعطى، صراحة لم أفهم هذا الشخص الذي يتحدث!!! طريقة متكبرة في التحدث، ناسيا بذلك المجهودات الجبارة الذي قام بها فريق العمل المغربي الذي كان يعمل ولم يذق طعم النوم طوال الخمسة أيام، أتوجه بالشكر الخاص كذلك إلى الصيادين المدنيين الذين سارعو بإخبار السلطات والذين ألقو بأنفسهم في البحيرة لأنقاذ ما يملن إنقاده. للإشارة فقط : الطاقم الأمريكي هو من حدد مكان الجتة بتقنيات جد متطورة وليس الطاقم الإماراتي.
23 - aziz الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:45
pourquoi les emirs du golf s'acharnent ils a consutruire des palais et deformer l'environnement voila il est mort a quoi vont servir ses milliards? et puis j'ai vu un journaliste emirati se targuer du fait que c'une equipe emirati qui a trouve le corps parmis toutes les equipes europeennes(il a meme pas cite les marocains) le pauvre il croyait que c'etait un championat de qui trouve le corps en premier. 
24 - asmaa الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:47
فعلا كانت صدمه وفات هدا الشيخ الكريم من هده العائلة الكريمة التي عم خيرها المغرب وغيره كتب الله له ان يتوفاه في ارضنا هاته انا لله وانا اليه راجعون
25 - maryam الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:49
أنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحم الشيخ أحمد بن زايد وبدل سيئاته بحسنات واسكنه في جنات الفردوس العليا وألهم أهله بالصبر والسلوان واغفر عن خطاياه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
26 - فتيحة الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:51
اللهم تغمد الفقيد برحمتك وادخله فسيح جناتك و ارزق شعب الامارات الصبر على فراقه و لا راد لقضاء الله و ان لله و ان اليه راجعون
27 - محمد الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:53

تعازينا لشعب الامارات واسرة الفقذ تغمده الله برحمته ورزق ذويه الصبر والسلوان.
28 - ilham el asri ain aouda الأربعاء 31 مارس 2010 - 00:55
اقدم احر التعازي لوفاة الشيخ احمد بن زايد ال نهيان و قد صعقنا لسماعنا الخبر زيادة على ذلك فقد توفي قرب منزلنا بدلك الوادوانا لله وانا اليه راجعون
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال