بنكيران يخبط في جميع الاتجاهات ويتهم هسبريس "ببيع الماتش"

بنكيران يخبط في جميع الاتجاهات ويتهم هسبريس "ببيع الماتش"
الأحد 4 ماي 2014 - 17:30

فتح عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، في لقاء تواصلي جمعه اليوم الأحد مع مسؤولي حزبه الجهويين والإقليميين والمحليين، النار في جميع الاتجاهات، متهما جهات وأشخاصا لم يذكرهم بالاسم بالتآمر عليه بشكل “حقير”.

وقال بنكيران إنه يعرف “التماسيح” التي تقف وراء كل المؤامرات والمكائد التي تواجه بها حكومته وحزبه، مؤكدا أنه “لن يخاف وسيواصل الإصلاح الذي بدأه مستندا على المرجعية الإسلامية التي تعني بالنسبة إليه مضامين يُعرف المرء بها”.

وأضاف بنكيران أن المغرب عرف منطقين في حكمه، قال عن المنطق الأول إنه ارتكز على التحكم والضبط مقابل الاستفادة من خيرات الوطن، وهو منطق استطاع أصحابه أن يوهموا غيرهم بأنهم الأقدر على الحفاظ على أمن الدولة واستقرارها بما يقومون به من وسائل تحكم”.

والمنطق الثاني، وفق بنكيران، كان أصحابه يناضلون بمبدأ ومن أجل فكرة، لكنهم لم يستوعبوا المجتمع المغربي، ولم يفهموا علاقة الشعب مع الملكية، فاصطدموا بالحائط، ورجعوا للوراء إلى أن انتهى بهم المطاف بالسقوط في فخ إغراء وإغواء أصحاب المنطق الأول، لأنهم رأوا في رصيدهم النضالي مبررا للاستفادة هم أيضا من المواقع والمناصب”.

وعاد رئيس الحكومة إلى قضية مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي، واصفا من قتلوه بأيادي الغدر المغروسة في العنف المتنكرة لكل ما له صلة بالوطن والرافضة لمرجعيته الإسلامية، وذات المواقف المشبوهة من الوحدة الترابية ومن النظام الملكي، مؤكدا أن الدولة ستُنهي العنف من الجامعة مهما كان مصدره، سواء كان من التيار الإسلامي أو التيار العلماني وغيرهما.

ووصف بنكيران خصمه السياسي، حميد شباط، بالمفسد الكبير الذي لا يليق بأمثاله أن يكونوا زعماء بحزب الاستقلال، لأنه “غارق بالفساد حتى لودنيه”، مبينا أنه لن يسكت على فساد شباط احتراما للدولة المغربية ومؤسساتها” وفق تعبيره.

وسائل الإعلام المختلفة لم تسلم بدورها من انتقادات بنكيران، حيث هاجم من قال إنهم متآمرون عليه، ومزروعون في منابر إعلامية معينة، خاصا بالذكر القناة الثانية دوزيم والقناة الأولى، وجريدة الصحراء المغربية، وجريدة هسبريس الإلكترونية التي قال بنكيران عنها إنها “باعت الطرح”.

وأضاف رئيس الحكومة أنه لن يتصل بمسؤولي هسبريس، ليقول لهم “حشومة عليكم”، “لأنه حشومة عليهم” يتابع بنكيران الذي أضاف أن “شعبية هسبريس ستزول بشوية شوية لأن الناس غادي يعيقو بهم مثل نيني..” يورد المتحدث في إشارة إلى جريدة “الأخبار” التي يديرها رشيد نيني.

‫تعليقات الزوار

168
  • BNKIRAN
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:47

    بنكيران ينهج سياسة اردوغان سياسة التعامل مع الاختلاف الفكري

  • علي
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:48

    بنكيران يريدكم مطبلين ومغيطين مزمرين راقصين رقصة الرباح لانجازاته الوهمية

  • فتيش
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:49

    السلام عليكم.
    نتمنى أن يفي السيد الوزير بوعوده ، الشعب وراءه من أجل إحقاق الحق و رد المظاله لأهلها، أما بخصوص تصريحات الوزير فذاك أمر لا ستر عليه، نعلم من باع الوطن و صوتنا مع صوته تماما.

  • رشيد إدبهي
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:50

    السي بنكيران واش هسبريس مؤسسة عمومية باش تجمعها مع القنوات العمومية
    واش بغيتي هسبريس تصبح بوقا لك ولوزراء البيحيدي ولانكشارية المصباح
    الرجوع لله أيها الدون كينشوط راه زعما نتا رجل دولة
    لم أر لك تكذيبا لخبر يخصك أيها المستبد في هسبريس ولا تحاملا منها عليك اللهم أنها تضعك عاريا أمام المرأة وسبق لك شتم أحد العاملين فيها ذات اليوم
    تم تضع هسبريس طرفا في محاربتك لطواحين الهواء
    لو كنا في دولة الحق والقانون لقاموا بمقاضاتك بسبب هذه الإفتراءات
    تحياتي لطاقم هسبريس
    واصلوا مجهوداتكم والله الموفق

  • rachid
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:50

    نحن معك يا بن كيران و مع حزبك النزيه و مجلة هسبرس نزيهة نعرف من خلالها خبايا المجتمع و تنافس الأحزاب و قد نجحت قبل ذالك قناة الجزيزة في نزاهتها فقناتنا نحن المغاربة هي هسبرس صوت الشعب.

  • hassan
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:54

    صراحة انا اطمئن السيد بنكيران ان المواطن المغربي ذكي و يعرف جيدا ان يحلل و يميز بين الصالح و الطالح و بين من يخدم الحقيقة و من يتاجر فيها و لنا في تيجيني و بعض الصحف الصفراء خير مثال الى جانب تقييم المواطن لمستوى المعارضة التي تقبع في الحضيض و أأكد مرة اخرى انه في اليوم الذي سأشعر به ان هسبريس لا تحترم قراءها فلن أتردد في مقاطعتها كما فعلت مع تفاهات نيني لكن لغاية اللحظة مازلت اثق في مصداقية و حيادية هسبريس و أناشدها ان تضع ضميرها المهني فوق كل اعتبار و في النهاية فالصحافة ليست مضطرة لاظهار محاسن طرف معين دون غيره فيوم لك و يوم عليك و أذكر مرة اخرى ان المغربي ليس بليدا و الحمد لله

  • سامي الليتي
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:55

    رئيس حكومة دكتاتور ومخازني كثر من المخزن وفاشل يرمي بفشله على وسائل الاعلام التي تنتقده هسبريس منفتحة على جميع التيارات واصلوا يا شباب

  • Karim
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:56

    ميزان الحرارة !
    هذا بنكيران يجب قياس درجة الحرارة عنده لان المسكين ابح كل الناس عنده خصوم و أعداء .
    بنكيران ، انت فشلت فلا تحمل أحدا غيرك اوزار فشلك تنقصك الكفاءة و الشجاعة ، عقدة النقص التي عندك هي سبب فشلك .
    اشرف شيء تقوم به هو ان تعتذر للدين صدقوا و صوتوا عليك 1.200000 صوت من 22.000000 الذين يحق لهم التصويت .
    سقطت في المحظور بحيث انك تبحث عن خلق الخصوم و الأعداء في كل مكان لتبرير فشلك و سقوطك و عجزك . تحمل مسؤولياتك ،. هذا الشعب أذكى من ان تتباكى ليصدقك لقد صدقك البعض عندما كنت تصرخ في حملاتك الانتخابية أما الآن كما يقول المثل المغربي (( غسلوا عليك ايديهم ))

  • مغربي
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:56

    الكل يضرب في الكل الله يفرج على هذاالشعب من مكائدكم

  • hicham
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:57

    tajir dine pas plus , des blas blas blas vides , lkhwanjia sont incapable d admettre leur echec c est normal il va blamer hespress, et les memes les extraterrestres : aucune vision politique ou economique a part : chafawi lkhawi et appouvrir les pauvres , enrichir les riches et afa allaho amma salaf pour ces amis ET CES ALLIES les crocodiles
    akbar monafi9 wkedab fel maghrib, ya3ti lidi chalale li swtate alihe jamais …….

  • Mohammed Amazigh
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:59

    شيء كان منتظرا الرجل يبدوا ضعيفا و مهزوزا و غير قادر على استيعاب أن المخزن افتض بكارته السياسية بعد أن سحق المستضعفين و انتشر الفساد أكتر في عهده، موعدا نونبر 2016 إن شاء القدير.
    ملاحظة: الإنزال الكبير الي يقوم به زبانية بنكيران و حزبه على صفحات هذا الموقع لن تنفع يا تجار الدين.

  • Ali
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:59

    تريدون إعطاء صورة نمطية عن المسلم في شخص بن كيران.و للأسف العلمانيون و الملحدين كثر في هذه البلاد و ما تقومون به يخدمهم بشكل او باخر. شكرًا على النشر

  • nada
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:59

    يبدو أن جميع المغاربة بما يمثلهم قد أصبحوا أعداء لبنكيران أو على الأقل هذا ما صرح به متواريا كعادته وراء المؤسسة الملكية فماذا يمثل بعد فتحه نيرانه على الجميع وماذا ينتظر لتقديم استقالته ، أتمنى على الإخوة الأفاضل نشر مساهمتي

  • ahmed
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:59

    هدا الاتهام ليس مبرر انامن رواد هده الجريدة الموقرة ولم اطلع يوما انها اساءت لرئيس الحكومة ولهدا ياسيادة الوزير يجب عليك تقديم اعتدار رسمي لمسؤولي هده الجريدة الموقرة ولروادها والاستفقد المصداقية والكثير من مؤيديك ورواد هده الجريدة

  • العجب هذا
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:01

    بن كيران اصبح يثرثر كثيرا و منذ ان صعد الى الحكم لم يفعل شيئا للشعب كل ما فعله هو المبالغة في مدح الملكية و العداء لجميع مكونات هذا الشعب (العداء للحقوقيين, العداء للصحافيين , العداء لرجال التعليم , العداء للمعطلين, العداء للامازيغ, العداء للقضاة , العداء للطلبة الغير اخوانيين, العداء للفقراء بزيادة الاسعار ..)
    من يمثل الاسلام يصالح الشعب و ينشر التسامح بين اطرافه و ليس العكس يا السي بن زيدان .

    فيما يخص تهجمه على هسبريس بالعكس انا دائما كقارئة اشعر في كثير من الاحيان ان هذه الجريدة متحيزة لبن كيران .. حتى انني اشك انها تابعة لحزبه و استغرب كيف يهاجمها بن كيران .

  • momo
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:02

    si j etais ata place j aurais demissionne depuis longtemps,les resultats sont sur la table sans le palais vous naurais rien fait e le maroc serais pire que l afghanistan

  • تزكي
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:03

    والمغاربة فيقواااا بن كيران لا تيقوووو أكبر جلاد أكبر آكلي أرزاق المواطنين لقد فطن الشعب المغربي لخطاباتك ولخرجاتك التمثيلية والتهريجية لقد ولى زمن الثقة كلامك فارغ لا يحمل من الدلالات إلا عدم الإستسلام لفشلك وفشل حكومتك ولسياستها التافهة كفاك من الضحك على اﻷذقان ولعب الديس 10 على من لم يستوعب جيدا أنك فاشل..تسوق البلاد إلى الهاوية ظنا منك ومن تبعتك أنك في طريق النجاح.. أبداااا..النجاح بعيد كل البعد عن مخططك الجهنمي..أي مخطط بل العشوائية..الا كيدضحك عليك شي واحد غتعيق به ولكن الا كيدحض عليك راسك معمرك تعيييق..

  • الصبان
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:05

    بنكيكي اصبح كالحنش يغير جلدته كل اسبوع هههه نص حياتو هدرة يحسب نفسه في خطبة جمعة اين انت من فساد مزوار والهمة وماجيدي وهل انت قادر على حماية "lanceur d'alerte" الموظفان لفضحوا بنسودا ومزوار ارسلتهم للسجن وما انت الا بتاجر دين تحلل ما تشاء وتحرم ما تشاء الله يعفوا عليك من البهلان والبهتان الذي اصابك انت غير قادر على تغيير مدراء القطب العمومي ولم تستطع ان تقيل مديرة أخبار دوزيم انت افشل رئيس حكومة

  • شحشوحان من سلا
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:06

    هل تتذكرون تعطش المغاربة لحزب العدالة والتنمية لإنقاذ المغرب من السكتة القلبية؟
    النتيجة = التخلي عن الشعب والانبطاح أمام العفاريت والتماسيح
    هل تتذكرون الحرب بين أقطاب الأغلبية الحالية قبل زواج المتعة بينهم؟
    النتيجة = لا شيئ يهم من أجل قضاء المصالح والتشبث بالكراسي
    ورغم أنني اقتنعت بأن الكلام شيئ والواقع شيئ فإنني أتمنى لبلادي الخير
    بلطجية الحكومة سيصوتون ضدي

  • طالب معاشو فنرفيج
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:08

    بنكيران بدا بالتسبيحة ودابا ولا باغي يدوخ لمغاربة بلملكية. بحالو بحال المدرب الطاوسي. كان كيقفقف فتوش ويقول " يا ربي يا ربي…" جبد اوليدي إيلا عندك شي خبرة وحنكة. السياسة كالرياضة. لا تبنى على الدعاء والعواطف.
    صراحة أنا مفهمتش مشكلة بنكيران مع هسبريس. حيت غير صحابو لي باقين كيعلقو فيها.

  • Hamid Hakou Nador
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:08

    لانتهم بنكيران فقط،بل الحكومة الماضية هي التي تركت الديون، واختلست ميزانية الدولة.

  • عزام
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:09

    الأخطاء والخطايا هي مهمة بنكيران هل فقد عقله؟أتفق مع الأخ أحمد رقم 3 لقد كنا نعتقد أن "هسبرس" باعت "الماطش" لبنكيران لسببين أولا نظرا للأخبار اليومية لنشاط عبدالإلاه وثانيا فتح الباب مشرعا أمام الشبيحة الجبانة التي تختبئ وراء الشاشة لتعطي النقط الحسنة لكل خبر عن بنكيران ونعرفها بعددهم بين 150 و300 متفق ولا نجد من ينقط صفر..باختصار لا أفهم كلام بنكيران لكن انتقاد بنكيران لـهسبرس هو وسام على صدر جريدتنا التي نلتقي بها مرات عديدة في اليوم..عزام

  • محضري 20 يوليوز
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:09

    رسالة مفتوحة إلى السيد بنكيران وإلى أعضاء حزب العدالة والتنمية :
    بسم الله الرحمان الرحيم، إن الدين الإسلامي عند الله الإسلام، وأن الرسول عليه السلام قام بتبليغ الأمانة على أحسن وجه، ولأزيد من 14 قرن والإسلام يدافع عن نفسه باعتباره دين رباني سماوي، لذلك فالمرجو منكم السيد رئيس الحكومة أن لا تتبجحوا أنكم تدافعون عن الإسلام بدعوى أن مرجعية دينكم هي الإسلام، فيكفي أن نعود إلى ماضيكم شخصيا لما كنتم تتقمصون دور المخبر أيام إدريس البصري، وكنتم آنذاك تقبلون فقعل أي شيء من أجل أن تحصلوا على درجة "تلميذ مخزني مجتهد" وقد استعملتم من طرف البصري رحمه الله آنذاك مثل "جفاف" ولم تنالوا أي حضوة ولا أي منصب مسؤولية لأن إدريس البصري كان يعرف أن مستواكم لا يليق لتقلد أية مسؤولية، أضف إلى ذلك كونكم السيد بنكيران كنتم تمنون النفس أن تصبحوا ذا شأن وذا قيمة في المجتمع والحال أنكم لم تقدموا أي شيء تشكرون عليه لهذا الوطن، ونفس الأمر ينطبق على حكيم حزبكم "باها" الذي سلمتموه لقب الحكيم والذي لا يفتح فاه إلا فوق موائد الغداءات الرسمية، لذلك هآنتم تؤدون ثمن نفاقكم لهذا الوطن، ويكفي أنكم تتعاركون مع الصالح والطالح

  • عبدالله بن محمد الوزاني
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:12

    الماطش
    والقفزعلى نضالات و دماء أهل 20 فبراير
    يعرف الجميع من باع الماطش

    يريد ان يكمم أفواه الضمائر المتحررة لكي يلقي بها في غياهب
    المخزن بامتياز
    – هسبريس منبر إعلامي متحرر – يجب ان يطبل لزيادات بنكيران كي لايتهم ببيع الماطش
    لوكان بنكيران يحترم نفسه لما دكر نيني و لا هسبريس
    مايدل على عدم القدرة على تحقيق الانجازات التي وعد بها
    و أخد يبحث عن المشاجب ليعلق بها انهزاماته
    بعد قليل سنقيم انجازاتك ثم ترمى الى مزبلة التاريخ …. بعد سنة او سنتين
    وربما أقل

  • خالد
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:13

    لوبي الإعجابات، ألم تلاحظوا أن التعليقات التي تنتقد أو تتكلم بسلبية عن بنكيران تكون دائما بمؤشر <ناقص-> السؤال لماذا اتباع بنكيران معندهم شغل غير يوركو على الناقص، وراكوم ناقصين نيت

  • هبة
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:13

    كيف لرئيس حكومة ينطق و يستعمل كلمات دون المستوى داخل قبة البرلمان ان تكون له مصداقية "كتعيف" و يقوم بترجمتها الى اللغة الفرنسية اظن ان سي بنكيران لم يستوعب بعد انه ليس في المكان الذي يناسبه

  • ch hamid
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:15

    هاد التماسيح و العفاريت غاديين اسطيو لنا رئيس الحكومة.. ولى كيشك ف كلشي..

  • moraya
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:16

    Pour faire avancer un pays on a besoind une media libre on a besoin d une oposition solide d un opinion clair et objectif et des respossable capable de gerer les deferent situation avec justess .MR BENKIRANE ont vous soutient dans votre combat mais ya des choses que vous devez accepter quand meme c est la differance et le critique si non alkamal lilah .bon courage a tous

  • عثمان
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:18

    لازلت اتذكر اليوم الذى حل فيه السيد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران ضيفا على برنامج مباشرة معكم للسيد كولحسن (قبل الانتخابات البرلمانية) حيث ردد هذه الجملة اكثر من مرة (……اعباد الله جربونا غير 6 شهور …)
    سيدي الوزير لقد جربناك اكثر من سنتين

  • man
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:18

    يجب أن نفرش له الورود حتى يشتغل على راحته
    هده هي السياسة فيها التماسيح و حتى العفاريت ، ألم تكن تعرف هدا يا بنكيران عندما كنت تعد الناس أثناء الانتخابات بالقضاء على الفساد ؟

    ثم أنا ما فهيمتش هده المرجعية الاسلامية التي يتكلم عنها هؤلاء : أنا كمواطن مغربي لم أرى لا شيء اسلامي و لا مسيحي طبق!

    فيا أصحاب اللحي لا تكتفوا بالتصويت بناقص على أراء الناس : نورونا و أعطونا مثل واحد لا غير طبق فيه بن كيران المرجعية الاسلامية مثل واحد فقط

  • aaddi
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:21

    لا اريد ان استشهد باحدا غيري و اعلنها صراحة انا ضاحية حزب العدالة و التنمية اوهموني انهم سيجعلون من قاضيتي اولاوية و تم ابتزازي و صوتو عليهم و بعد ذلك جعلوا مني اضحوكة يمررون الزيادات في جميع الاتجهات اما معاشي الهزيل فاهو مجمد — تم تمرير 600 درهم للقطاع العام استثني المتقاعدين تم اقرار اصلاحات اخرة استثني المتقاعدين لا بابا امامنا الا باب الله اي مد اليد او الانتحار هذا ما تريد بي حكومتي

  • rach
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:24

    je suis pére de famille ( 4 enfants) .j'ai une petite voiture essence que j'ai acheté à crédit . elle me sert à amener mes enfants à l'école . je suis fonctionnaire . Depuis l'avénement de ce gouvernemnent , je n'ai vu que des augmentations d'essence .c'est trop

  • ahmed
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:27

    Qui ce que vous avez avec monsieur le président Benkirane? Je vous dire a Benkirane, malgré que je suis d'acore avec sa politique et je le soutien lui et sa partie politique, il faut que tu soit vigilant avec l avais des opposants.

  • رباح
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:27

    بنكيران أحسن رئيس حكومة فتاريخ فرنسا الله اعونك على الفساد

  • moha
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:27

    ces réactions de Benkirane Benzidane prouvent que les commentaire sur HESPRESS l'ont déshabillé avec ses semblables
    c'est un état d'un syndrome maladie psychologique grave de croire détenir la vérité absolue
    on attend encore une liste de TAMASSIH et des 3AFARITS
    le peuple marocains sa patience est limité pour attendre cette liste afin que BENZIDANE les juge
    il a plein de pouvoir avec la nouvelle constitution imposée
    les marocains aiment le concret ils veulent le réel pas que de populisme
    la dictature de BENZIDANE va engendrer de graves problèmes s'il touche aux acquis de peuple marocain
    le monde a changé et BENKIRANE continue dans ses discours à la noix
    le peuple marocain s'est libéré de ses endoctrinements qui instrumentalisent la religion des marocains a fin d'accaparer le pouvoir et les richesses de pays
    Benzidane se trompe de considérer les marocains comme un troupeau, il doit savoir qu'ils appartiennent à une région stratégique euro-africano-méditerranéenne

  • اميرة 55
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:28

    ماكاينش اللي باع الماتش قد بنكيران بدل مايقلب على حلول لهاد لبلاد قاعد كل مرة كيتوحم على شي حد، أو يشد فيه النميمة، غاتقاداو ليه او مالقا غي هسبريس فالطريق، هي بعدا كتبين كل واحد على حقيقته أ معمرنا شفناها عيرت شي حد كتعاود غا اللي كاين. الصراحة راه كاع عقنا بيك منيمتا.

  • دو الراي المحايد
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:29

    الدين يتحدثون على ان لنكيران لم يقم سوى بالزيادات في اﻻسعار. فانا اسالهم ان يحددوا لي ماهي المواد التي زاد ثمنها باستثناء البنزين الدي تحرر من الدعم . الزيت ثمنه هو هو. السكر هو هو. الدقيق هو هو. قنينة الغاز هي هي. وهده هي المواد التي يستعملها المواكن العادي و الفقير.
    اما الفقير فﻻ يتوفر ﻻ على سيارة وﻻ على شاحنة. وحتى لو توفر على سبارة فالزيادة يمكن يتحملها مقابل حرمان الشركات الكبرى و اﻻخطوبوطات التي تستفيد من الدعم بنسبة اكبر.
    حكومة بنكيران خفضت من ثمن اﻻدوية. زادت من منح الطلبة. زادت من الحد اﻻدنى لصندوق التقاعد. زادت هدا اﻻسبوع في الحد اﻻدنى لﻻجور. التغطية الصحية اصبحت تشمل الوالدان . اعكت دعما لفاقد الشغل لمدة ستة اشهر وهي فترة بحثه عن عمل جديد. رغم العراقيل و الحقد الدي تواجهه هده الحكومة تسير من حسن الى احسن بالرغم من ان الوقت ﻻ يسمح لتحقيق كل شيء. بالنسبة للدعم المباشر للفقراء و اليتامى و اﻻرامل تريد الحكومة اصﻻح صندوق المقاصة ﻻسترجاع اﻻموال واعادة توزيعها على الفقراء اﻻ ان المعارضة تحاول جاهدا عرقلة اﻻصﻻح لكي ﻻ تتمكن الحكومة من النجاح .
    المواطن الدكي يعرف جيدا الصالح من مفسد.

  • بلعيد -اكادير
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:30

    اولا هيسبريس منبر حر . وهم يعرضون الاخبار كما هي .

    هل كذبت هيسبريس يوما ما عليك .ا و على الاخرين .

    قلينا فين .و نحن سنصدقكم .البينة على من ادعى .فلا تتهموا الناس هكذا.

    هل تعلمون ما هو المشكل ديال العدالة و التنمية وخذوها نصيحة من هذا العبد الضعيف .انتم تستعملون ورقة الدين لتثبيث السلطة .

    و المشكلة ان الورقة الدينية هي سلاح ذو حذين .فقد ينقلب السحر على الساحر .مثلا لتقريب الفهم .

    الناس سيحاسبون المتدين و المعقول 4 مرات .عكس الاخر العادي .
    فقيه الجامع لو زنا ستكون فضيحة و كارثة . بينما انسان عادي سيكون الامر اقل بكثير .

    ثانيا من يستعمل الدين لاغراض السلطة لن يبارك الله في حكمه .فانتم تستعملون الدين من اجل السياسة و ليس السياسة من اجل الدين .

    ثالثا سواسة هنا في انزكان و اكادير …. دعموكم بشدة و بقوة . لانهم كانوا بحاجة لمن يخرجهم من البطالة و مشاكل المحاكم و الكوميسريات و البلديات ….الخ. واوهمتوموهم بذالك .

    لكن ما ان حكمتم حتى نعتمونا بالبخل و الصهاينة و المطبعين و الملحدين

    قال رسولنا الاكرم إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك،

    فافهموا…

  • hicham
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:33

    باعت الماتش".

    la prochaine fois : il va dire : koffares, c est ca la mentalite des commercants de la religion tous ceux qui crituqnet sont koffars ba3ou lmatch
    dictature islamofasciste allah ynaal li mayhchem
    hespress est un journal libre pour tous les marocains et n est pas neggafa privee de ben kiran
    il repete les memes mots debiles de son neggafa pjdistes qui a quitte hespress recemment et qui passe son temps a diaboliser les journalistes de hespress: mayssa ennaji: qui a ecrit sur sa page : elle a demissionne car elle est musulmane et les gens d hespress a3ilmanyine contre le mot allah

    bonne continuation hespress journal numero un au Maroc !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الباعمراني
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:33

    البيجيديين أصبحوا مسخرة وأضحوكة أمام الرأي العام المغربي كله!!!

    بغيتْ غير انعرف هذا ابن كيران واصحابو علاش دايرين ريوسهم وكأنهم ملائكة منزهين أو خلفاء الله في أرضه بعثهم الله باسمه من أجل هده الأمة، ولايجوزلأحد أن يعارضهم؟؟!!!!

  • وجهة نظر
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:38

    أولا استسمح السيد رئيس الحكومة فانا هنا لا أُعطي دروسا لإحد لسبب بسيط هو أن مستواي الثقافي لا يؤهلني لذلك و لكن الزمن علمني الكثير رغم أنني لا أتوفر على شواهد عُليا.
    الله سبحانه و تعالى لم يخلقنا عبثا مختلفين عن بعضنا البعض و السيد رئيس الحكومة لحد هذه اللحظة لم يفهم الحكمة من الخلق يريد من الجميع ان يُفكر بطريقته هو وحده و يقتدي بمذهبه و يصفق له على كل ما يدور في ذهنه و ينوي فعله و هذا من سابع المستحيلات بل أكثر من ذلك لا يقع حتى في ألأحلام الوردية لأي كان على ما أعتقد فجل ألأحلام كوابيس في زمان الرئيس الحالي،اما ألإختلاف في الرأي ففيه رحمة للعالمين و أما ألإنتقادات كذلك و التي لا تروق للرئيس و لا تتماشى مع مُتمنياته فيجب عليه ان يدرسها و يمحصها جيدا و يأخد بها إن كانت فعلا صائبة فلا عيب في ذلك إن كانت ستعود بالنفع على البلاد و العباد.
    هناك مقولة تقول:خدوا الحكمة من أفواه المجانين.
    من تواضع لله رفعه و المنصب مهما كان شأنه يفرض على صاحبه التواضع و ألإصغاء للآخر فجميعنا مغاربة و نتمنى الخير لوطننا إذا فلا مجال للمزايدة و ألإقصاء.فالحكمة لا يملكها شخص واحد فهي نتيجة اختلاف

  • ملاحظ
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:38

    …..اذن اذا كانت هسبريس باعت الماتش نستنتج من هذا ان هناك شئ ما كان بينك وبين هسبريس….والذي نريده لهذه الجريدة الالكترونية هو عدم التحيز لاي تعليق لان هذه التعاليق جميعها تهدف للمصلحة العامة وتنوير الراي العام لان المواطن اليوم اصبح واع بكل شئ صالح والاخر طالح….والدليل لاحظوا جيدا لما اسندت المهمة لبادو الزاكي لتدريب المنتخب الكل كان فرحا وغير مبال للمبلغ المالي لانه يحب المواطن و الوطن ويريد اسعاد الشعب…..والسلام

  • سبب العداوة هو خالد كدار
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:38

    بالتأكيد لا ياهسبريس ونحن نطالعو كل مقلاتك المنشورة على طول الساعة وكل يوم وعلى مر السنين،ربما خالد هو السبب لأن السي بنكيران لم يتعود على الكاريكاتير الممتعة وبالخصوص بينه وبين شباط،حتى هادي زوينة.

  • Une apolitique
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:39

    Rien de plus simple pour l'Homme que d'accuser le coup face à son echec.
    Personnellement, je trouve que les journalistes d'Hespress ont une plume bien neutre et je me demande de quel match notre cher Benkirane parle!? Helas, comme pour les "afarit et tamasih" Rdv dans 4ans, le temps qu'il assemble tout son courage pour parler sans tournure.

  • La confrérie pjdste
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:40

    Les barbus de la confrérie pjdste essayent de faire taire les journalistes et voir les intimider,comme c'était le cas avec Mohamed Tijjini du Maghreb TV,ils tentent d'imposer le pouvoir comme à la mosquée,LE FKIH (jurisconsulte) prêche et les fidèles écoutent attentivement,ils croient que LA DÉMOCRATIE c'est les FATWAS,les décrets religieux,doctrinaires…les militants de la congrégation Ikhwanjis s'en prennent à tout ce qui n'est pas d'accord avec la politique des barbus déguisés sous les gravats,ils cherchent à installer un pouvoir typiquement et comparable à celui qui a été chassé en Égypte,et dont la plupart se trouvent enfermés en prison pour ne plus nuire à l'opinion publique

    Le maréchal Sissi que dieu protège,avait formellement raison les ikhwanjis ne comprennent pas les codes politiques,ils ne comprennent que la répression,la preuve au Maroc presque ils se prennent pour des sacrosaints!…qu'avaient-ils fait ces ikhwanjis pour le Maroc?si ce n'est que creuser les dettes…e

  • moha adrar
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:41

    manipuler l'islam pour gouverner, je comprends pas qu'est ce a donné benkiran aux marocains depuis son arrivé au gouvernement?
    en premier 38 ministres plein crise , des ministres fantomes comme ministre d'etat qui touchent des Millions pour servier aucun et rien et portant benkiran se dit de ne pas accepter des fonctionnaires fantomes .
    il n'aime la critique ,c'est pourquoi il va pas evoluer

  • imane
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:44

    Benkirane pour moi ne représente guère un vrai chef de gouvernement, mais un simple responsable qui en parlant d’autres langues même sa langue natale ne peut s’empêcher de l’écorcher.
    De quel match parle-t-il, ou bal masqué ? Pourquoi cette attitude et ce langage, à mon avis il faudra céder la place à d’autres personnes qui sauront mieux diriger et surtout COMMUNIQUER.

  • احمد
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:45

    خليو. السيد يخدم رآه خاصو الوقت باش ينوض بهده البلاد لانه رآه كان كلش مرون والمثل يقول :لي بغى لعسل يصبر ل قريص النحل — أوا اصبروا اصبروا اصبروا. رآه بنكران وجماعته باغيين الخير لهدا البلاد لو بغاو الفلوس لو كان رآهم يأكلوا أو ساكتين. كما داروا للي قبلهم. للي عاد الآن ولاو يحلوا فامهم

  • "ببيع الماتش" و يتهم هسبريس
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:47

    -يخبط في جميع الاتجاهات ببيع الماتش

    Après AfaLaheAmaSalafe*Appliquez la Constitution 2011*Récupérez l’argent du peuple+les terrains volé via l’impôt sur richesse.AuMoins corréler le% Taxe en fonction la richesse,les plus riches 75%des Taxes comme dans les pays développés,la récupération des richesses va permettre d’embaucher plus de10Milles Diplômés au ministère Finance.Egalité plus Partage de richesse à chaque famille pauvre+500DH,afin d’avoir Droit la Femme+l’Homme&de l’Enfant à l’équivalence de chance dès la naissance.Ainsi les services de l’Etat de droit qui vont appliquer la redistribution richesses Ex.Service chômage&d’allocation familiale vont embaucher+100M Licences et+ plus de500Milles postes direct&indirecte avec redistribution terrains sur diplômés +35ans victimes corruption de90à2000 inessafe,selon diplôme&projet au lieu de garder richesses gelé par corrompus….car c’est ça le vivre ensemble,Egalité+Justice+Liberté puisque le bon Environnement produit le vrai développement

  • mourad demnati
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:48

    إنتهت اللعبة يا بنكيران يا حزب التماسيح و العفاريت .أما الآن و قد عرفك الجميع و أظهرت أنك لا تختلف عن شباط .فندعو الله أن يرينا فيكم يوما.

  • Abdelhafid
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:49

    المؤمن يقول الحق على نفسه..نحن نحب هسبريس فعلا وندافع عليها كموقع حر كما دافعنا على الهجوم اللفظي من قبل أبواق الجزائر لكن, لدي ملاحظة اافيديوهات التي تقدمها هسبريس للتجيني وهو ينتقد بن كيران حين ركب طائرة لحضور جنازة الطالب أمر قد جعلنا كقراء نستغرب لماذا هذا الفيديو وهذا الموضوع بالذات فبدلا أن يخصص حلقات عن العدو اللدود الذي يتربص بنا من كل جهة ألا وهو موضوع حقوق الإنسان في الصحراء والانحياز الكامل لبنكيمون لأطروحة البوليساريو والجزائر ولا سيما كان مجلس الأمن في التشاور قبل التصويت وسي التجيني ولد لبلاد يحدثنا عن بن كيران والطائرة التي ركب فيها لحضور الجنازة..وهنا نطرح سؤالا المغاربة كلهم يعلمونه هل الوزير بن كيران هو الوحيد في حياة المغرب الذي امتطى الطيارة ؟ موضوع في الحقيقة لا يستحق كل هذا التأويل والتهويل..كانت قضية وحدتنا الترابية على المحك وكان على سي التيجيني أن يناقش هذا أولى من بن كيران..( لحرية الرأي انشري هسبريس)

  • anwar bruxelles
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:49

    Un peux d'objectivité dans vos articles et de neutralités enréchira votre site. je crois
    avant ce gouvernement on osait pas critiquer un membre du gouvernement chose que tout le monde le fait sans aucune crainte. j'aimerai ajouter que certain pas tous veulent que le gouvernement baisse les prix emboche les diplomés… c'est de votre droit mais n'oublier pas votre devoir autant que citoyen aussi et ne tomber p dans l'assistanat il faut etre creatif. il faut laissé le temps à ce gouvernement et on jugera aprés iinchalah. certains disent que sa majesté fait tout dans ce pays je vous rappelle que c'est son devoir aussi envers ces citoyens et que les projets qu'il enogurent ils vienent du budgetn de l'etat et j'aimerai bien qu'il fait un effort on baissant le budget du palais qui coute [230 734 295 euros],

  • وداد
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:52

    تضامني مع كل العاملين بهيسبريس …بن كيران يكتب نهايته بلسانه السليط ..
    الى الجحيم يابن كيران

  • adnane
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:53

    Monsieur Benkirane, je salue votre bonne volonté à engager des réformes politiques et économiques tout en œuvrant à préserver la stabilité nécessaire au progrès de notre pays.

    Cependant, il ne suffit pas d'avoir une petite majorité et être béni par le Roi pour que votre nom mérite d’être marqué dans les meilleures pages de l'histoire du Maroc, il faut aussi savoir donner l'exemple de compétition démocratique civilisée en cessant le vocabulaire brutal et négatif digne d’un chef de tribu en guerre contre une autre tribu, ainsi que les accusations gratuites contre tous ceux qui s’opposent à votre politique et qui ont aussi le droit de participer aussi au progrès notre pays.

    Bref, il est très important que vous vous souciez pendant votre mandat à projeter une image positive des institutions de notre pays et à redonner à la politique ses lettres de noblesse.

  • المختار السوسي
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:55

    الاخوان المسلمون سقطوا في مصر و الانقلاب غير كمل عليهم.سقطوا في تونس و ليبيا و الاردن . وقريبا المغرب ان لم يغيروا طريقة تفكيرهم .

    و لا هيسبريس هي التي اسقطتهم في هذه الدول .

    السياسة تحتاج الى مهارة و حسن استخدام الادوات و بعد نظر و رؤية ل 25 سنة .

    و تحتاج الى تفكير استراتيجي . يبدا من وضع الاهداف و ثقافة سياسية و ثقافة اقتصادية قوية . وعلوم الاجتماع و علوم النفس -.

    واي تخطيط استراتجي يحتاج الى
    -الاطار العام للاستراتجية.
    -العوامل البيئية المحيطة .
    -الاهداف.
    -الاستراتجيات البديلة .
    -السياسات و الخطط.
    -تقويم الاداء.
    -استيفاء المتطلبات .

    او بشكل ملخص

    التخطيط—->التنفيذ—->المراقبة—->الادارة—->المراجعة—->التقييم.

    زد على هذا الذكاء السياسي . الابداع -حسن استخدام الادوات على الارض الخ……..

    وهذه فقط من البديهيات البسيطة التي يجب ان يعرفها اي سياسي.

    بنكيران و حزب العدالة و التنمية خرج من مظاهرات 20 فبراير .اثناء وضع الدستور . بعد ان حصل على اشاء تنطبق مع مصالح حزبه .

    ظانا انه ذكي و قلنا له انذاك ان ما تفعله الان سيوصلك الى رئاسة الحكومة و لن تصل الى الحكم .

    لكن ..

  • amawass
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:55

    يكفينا من النفاق يا رئيس الحكومة لمادا لم تعترف بفشلك و سوء تدبيرك مرت على حكومتك الان قرابة سنتين و لم يرى المواطن المقهور و المنبود في هدا البلد سوى سياسة التسويف و لوم الاخرين على فشلك يكفيك نفاقا فمن اتى بك الى الحكم ليس ارادة الشعب المغربي بل المخزن اللدي يحمي نفسه من تورات محتملة ابان ما سمي بالربيع العربي

  • houri
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:55

    سيدي رئيس الحكومة ارجو منكم ان لاتهتم بالكلاب الضارة وبالضباع الجائعة ولا بزمرتهم واعلم ان الشعب المغربي معكم في السراء والضراء جنا الى جنب في خدمة وطننا الحبيب بدون هبات وماذنويات واكراميات كما يفعلون لوبيات الاحزاب الهارمة الاستعمارية التي اكلت الاخضر واليابس بذون حسيب ولا رقيب ان املنا فيكم وفي ملكنا العظيم ويكفينا انكم لا تنهبوا اموالنا وتحية نضال وكفاح الى السيد البطل وشجاع الاخ المناضل الوردي والجندي الصنديد الوفا تحياتي الى هيسبريس المناضلة

  • elias
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:56

    هذا هو حالهم. اذا اختلفت معهم فاما يكفروك او ينعتوك بالمؤامرة، او …جميع الاوصاف و المراوغة و الخبث و الذين هم بارعون فيه.
    نحيي هسبريس لانها تفتح المجال للكل و بدون انحياز.
    هاذ السيد قلبها لتشرميل. و لا مشرمل. و حضيو راسكم ا لخوت.

  • مغابي حرّ ويفتخر
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:57

    أحترم السيد بنكيران لأنه أول رئيس في هذا المستوى قام بتصريح عن ممتلكاته.وسأحاسبه إن اغتنى بصفة غير مشروعة.لكن لا أتفق معه هيسبريس باعت الماتش.هيسبريس موقع إخباري إلكتوروني يوفر الفرصة للمغاربة والمغربيات لعبروا عن آرائهم وبكل حرية.وكم من مواطن مغربي من الأجيال القديمة تضحى بروحه ليهدي حرية التعبير للجيل الحالي.وهذا سجله التاريخ ولا يمكن لأي كان أن ينكره،زائد لو كانت هيسبريس باعت فعلا الماتش، لهاجمها متصفّحوحها،ولنشرت غضبهم.ثم هل يوجد في الدول العربية موقع إلكتروني إخباري -داخل الوطن العربي- يوفر نفس حرية التعبير لمواطنيه؟ لا أظن.علما أن في بعض الدول العربية،اعتقل وحوكم من عبر عن رئيه.أما في السعودية فهناك سعوديين وسعوديات حوكموا بالإعدام بالسيف البتار،لأنهم "عبروا عن رئيهم فقط".والمغرب ومواقيعه الإلكترونية لا يعرف مثل هذه المحاكمات إلا قليلا جدا(صحفي علي النوزلة مثلا).وحدث و"انتقذ" بعض الهيسبريسيون السلطة العليا في البلاد ونشرت هيسبريس رئيهم،ولا هم يحزنون ولا يعتقلون.أقول آسي بنكيران اعطي التساع لحرية التعبيرمن فضلك،ولو حصل وكانت لديك "أمور" دقيقة ضد هيسبريس فادلي بها لنا،وشكرا .

  • ضدوا
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:58

    الاحزاب ضدوا
    االنقابات ضدو ا
    المعطلين ضدو
    الاساتدة ضدوا
    الصحافة ضدو
    الموظفين ضدوا
    القضاة ضدو
    الطلبة ضدو
    ………….
    اش باقي تيتسنى يمشي فحالوا راه شمئزنا منوا

  • بنكيران و"شيطنة" الاعلام الحر
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:59

    ان رئيس حكومة البؤس والاحباط الظلامية المخزنية في الطريق الى الهاوية لامحالة وانه في اقرب استحقاق انتخابي سيلقى مصيره الحتمي الا وهو السقوط المدوي وذلك نتيجة "شيطنته" للقوى المجتمعية الفاعلة الرافضة لسياساته اللاشعبية واللاوطنية واللاديمقراطية( قمع الحركات الاحتجاجية و تكميم افواه المعارضة برلمانية كانت او غيرها والزيادات المتتالية في الاسعار التضييق على الوجوه الاعلامية والمنابر الحرة..) اتجاه عموم قوى الشعب المغربي الكادح سواء كانت سياسية او نقابية واجتماعية او ثقافية او اعلامية..ان المتغطرس بنكيران وحزب الباجدة الظلامي يريد مجتمعا مدنيا طائعا طيعا على مقاسه هو فقط ويقول له نعم في كل قراراته الجائرة ولو كانت في غير مصلحة الشعب المغربي…

  • متتبع
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:59

    عاد رئيس الحكومة إلى قضية مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي، واصفا من قتلوه بأيادي الغدر المغروسة في العنف المتنكرة لكل ما له صلة بالوطن والرافضة لمرجعيته الإسلامية، وذات المواقف المشبوهة من الوحدة الترابية ومن النظام الملكي، مؤكدا أن الدولة ستُنهي العنف من الجامعة مهما كان مصدره، سواء كان من التيار الإسلامي أو التيار العلماني وغيرهما.
    ما علاقة مقتل الحسناوي.و الوحدة الترابية و الملكية.اعترف يا بنكيران أن سبب الإحتقان في الجامعات المغربية هوالسياسات المتبعة من سيادتكم و ارتفاع المعيشة وعجزك عن إيجاد حلول لها .و الأهم من ذلك هو اقتراب موعد الإنتخابات.و الإحساس بالفشل و تقلص حجم الأتباع فمن الأسهل التضحية بأحد الطلبة المندفعين من أجل تغذية الشعبوية التي لم تعد تخفى على أحد.اتقوا الله في طلبتكم و كفى من تجييش الضعفاء فهذه لعبة خطيرة.و الضحايا دائما هم الحلقة الأضعف الطلبة الذين يمنون النفس بوظيفة محترمة

  • متتبع
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:00

    ……
    واش انت الكل متامر عليك……واش عجبك الكرسي الذي اخدته على ظهر المواطن ولم تفي بوعودك هل تريد ان نقول لك ارتاح مع راسك…..يا سيدي بين للمواطن كما يقول الكوايري…….المواطن اصابه العياء من كثرة البلابلابلابلا…..

  • محند
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:01

    اتقن العرب منذ صدر الاسلام, بل منذ الجاهلية, فنون "الحرب النفسية "اثناء المعارك. والسيد بن كيران ينطبق عليه لغز الرواية اسفله:

    روي عن عنترة بن شداد انه سءل: "انت اشجع العرب واشدها?
    قال: لا! ولكن كنت اقدم اذا رءيت الاقدام عزما, واحجم اذا رايت الاحجام حزما, ولا ادخل موضعا حتى ارى منه مخرجا. و كنت اقصد الضعيف الجبان فاضربه الضربة الهاءلة فيطير لها قلب الشجاع فانثني عليه واقتله".
    فهذا ما حدث بالضبط بعد اكثر من سنتين من تسيير لحكوماته "عفا الله عما سلف وعما خلف"
    جل القرارت التي اتخذها بن كيران ضربت وتضرب في الضعيف والفقير. انه اذن اسد على الضعفاء والفقراء ونعامة امام الاقوياء والاغنياء. ومع ذالك ترى اتباعه وكتاءبه تضحك وتطبل وتزغرد له والسبب في ذالك هو غسل ادمغتهم.

  • abdou
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:03

    hespress est tenu de rester neutre et professionnel pour accrediter son action qui a pour objectif d'informer l'opinion public à tous les niveaux avec une impartialité irreprochable.mr benkirane ne peut pas être injuste envers hespress.mais certainement vous êtes sous la menace de la partie qui vous donnez l'agrement et qui peut le retirer à n'importe quel moment si vous refuser d'executer ses ordres.hespress vous ne devez pas suivre les traces du chef de gouvernement sauf si c'est vraiment important.

  • مواطن
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:03

    المغرب يمر بسنوات عجاف والذين ينتقدون هذه الحكومة هم الذين كانو قبلهم وما نمر به بسببهم لأنهم لم يدخوا للقحط و يلقون اللوم على غيرهم مع انهم هم الملامون

  • خلاص انتهت صلاحيته.
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:06

    أقسم بالله العظيم لو ترشح الشيطان في الإنتخابات القادمة سأعطيه صوتي لأني أعرف مسبقا أنه مهما سيكون فإنه على الأقل سيكون أحسن وأفضل بكثير من بن اكيران .
    لم نرى منه سوى الثرثرة والكلام الخاوي والسباب والشتم والألفاظ الحقيرة في حق كل من عارضه!!!
    يشتم الصحافة والإعلام ويشتم المعطلين والبرلمانيين والمستشارين ويشتم الأحزاب السياسية والحقوقيين والنقابيين لم يترك أي أحد في المغرب وإلا وانهال عليه بالسباب.

    ياريت لو كان ابن كيران قد فمو قد دراعو…

  • وا مغرباااااااااه
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:07

    أنصح حزب ال pjd و بن نكران على الخصوص( لأن كلامه مقدس عند موريديه ) بأن لا يتاجروا بديننا الحنيف و أن يغيروا أسطوانتهم المعتادة التي تستند على شماعة العفاريت و التماسيح ( بدلوها ب: الدينصورات و التنانين مثلا) و أقول لهم شوهتوا صورة الإسلام الشعبي السمح بين كل المغاربة حتى بتنا نرى سلوكات مشينة لم تعد تحترم مذهبنا المالكي المعتدل وصلت حتى داخل المساجد حيث تجنيد شباب محسوبين على الباجدة بإثارة البلبلة و القلاقل ضد أئمة مساجد و زعزعة جو الخشوع و القداسة في الصلوات . وصل بهم الحد ببلدة الجرف بالرشيدية(حيث حضر وفد الحكومة في جنازة الطالب الحسناوي)إلى حمل إمام مسجد و هو يؤم المصلين في محرابه إلى خارج المسجد مما أدى إلى سخط واستياء الناس ضد هذه السلوكات . (مسجد معاذ بن جبل بالجرف) و يمكنكم الدخول إلى اليوتوب و كتابة :"فضيحة حزب العدالة و التنمية بمسجد معاذ بن جبل بالجرف الراشيدية" و سترون عينة من السلوكات المتكررة داخل بيت الله و إلى حدود اللحظة لا زال المسجد مغلقا. عن أي مرجعية إسلامية يتحدث هذا البن كيران؟؟؟
    تحية للمنابر الإعلامية الحرة و النزيهة

  • simo
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:08

    بنكيران شخصية عرقوبية منافقة ،همها الوحيد تقلد مناصب حكومية ولو بدون نتيجة او سلطة ،المهم هو البقاء تحت الاضواء.
    فاقد الشيء لا يعطه ،حنا بغينا حكومة ديال العمل والابتكار،ماشي ديال السب والشتم والتخوين

  • aziz
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:10

    1 المغرب دولة اسلامية هدا ما يقره التاريخ واكده الدستور وبالتالي لا غرابة ان تتخد الاحزاب والجمعيات وجميع المؤسسات الاسلام مرجعا لها اما الغريب هو ان تاتي احزاب او جمعيات تعمل داخل المغرب وبتمويل من شعبه تنكرت لهده المرجعية واتخدت من الشيوعية والاشتراكية والعلمانية منبعا لافكارها تاتي وتعيب على الاخرين انهم احترموا مرجعية هدا الوطن
    ومنه لا تستغرب حين تجد ان التعليقات التي لا تحترم هده المرجعية تكون سالبة سواء كانت هده التعليقات الشادة في حق احزاب او منضمات تتبنى المرجعية الاسلامية او مباشرة في حق الاسلام كشريعة لهدا الوطن
    بالاضافة ان الديمقراطية تتقتضي ان اي راي هو قابل للنقاش وملزم ان يخضع للتصويت بالايجاب او السالب حتى يعبر عن راي الاغلبية ومنه المقولة رحم الله من عرف قدره وعمل عقله ورضخ للحق
    واعلموا ان الشعب المغربي بفطرته التي فطره الله عليها قادر على تمييز الخطا من الصواب سواء في الامور التي تتعلق بالفكر او حتى على مستوى السياسات التي تنتهجها مختلف القطاعات الفاعلة داخل المجتمع بما فيها وسائل الاعلام والاحزاب السياسية و…………..
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

  • Tazi
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:13

    اتحدى هذا ان كانت بقلبه شق ذرة من الايمان او كان عارفا بحكم من احكام الاسلام ان يقدم استقالته على الفور لانه لا يحكم ولا يسير امور البلاد ما هو الا ورق كاربون جاء لينزل البلاء والغلاء على الضعاف من ابناء هذا الوطن الفقير زاد فقرا واللص كان الله غفورا رحيما يا هذا ان السيد رشيد نيني اعتقل وحرم من قلم وورقة لاجل رذعه وتكميم فمه قبيل الربيع العربي حتى لا يتكلم وفي فترة سجنه سيطرت عصابة من النذالة والتعمية على شركة المساء ميديا وحورب رشيد ولا زال تلك فترة السجن لا نذري ماذا جرى رغم اننا نذري ما جرى الله يحسن العون

  • مغربية من فرنسا
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:13

    اللهم احفظ ملكنا محمد السادس حامي حمى والوطن والدين لولاه لأصبح المغرب عبارة عن قلعة للارهابيين القاعديين والمتطرفين . بن كيران احسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب نظرا لانه ياكل الحلال ويمتنع عن الحرام وانسان يحب الخير للبلد ويعمل ما في وسعه لكي ينهض بالبلاد و يخرجها من قبضة المفسدين الذين همهم الوحيد هو النهب والسرقة والفساد اعلم ان تعليقي لن يروق البعض من الطامعين في حكم البلاد وهذا طبيعي

  • وهيبة المغربية
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:15

    آش خـاسرين إلى طــلعـنـا لو " شويش الروح المعنوية…!"

    انت زيويين آسي بن كيران…و الــعام زيــن

    غـا نشوفوك إن شاع الله فـي لينتخابـات الجـاية…

    واللي آت قــريب

    وإنتظـارا :

    سنعــيد : انت زيويين آسي بن كيران ..

    انت زيويين ….و الــعام زيــن

    وهيبة المغربية

  • Killy
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:20

    في الانتخابات القادمة سيكون مصير هذا الحزب العنصري و شبيبتهم الارهابية مزبلة الاحزاب. و قد سبقهم الاشتراكون اليها.

  • مغربي من المهجر
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:24

    أرا انه ليس عيب ان يتكلم الانسان وليس عيب ان ينتقد ادا كان الانتقاد في محله أنا كمغربي افتخر بهذه الحكومة رغم انهم تنقصهم شيء من التجربة أتمنا ان نضع اليد في اليد و نمضي ببلادنا الى الامام و باراكا من بلا بلا

  • hassan
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:24

    لوبي الإعجابات، ألم تلاحظوا أن التعليقات التي تنتقد أو تتكلم بسلبية عن بنكيران تكون دائما بمؤشر <ناقص-> السؤال لماذا اتباع بنكيران معندهم شغل غير يوركو على الناقص، وراكوم ناقصين نيت
    اخي انا كدلك لحضت السبب في دلك وتبين انها اخطاء تقنية صادرة من الموقع واتمنى ان لا تكون مقصودة لاني جربت مررا قبل ان احكم فان صوت بالاجاب يكون العكس وهدا ثابت ولو انه ليس دائما وقد ابلغت الادارة بدلك لعلها تصلح اخطائها

  • متفائل
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:26

    الإختباء وراء الملك والقول :الصحافي لًي معجبواحال اشرب لبحر. والإختباء بالدين بالمساوات بين المعلم والعون في الأجر.وإعطاء الأوامر للبوليس للتدخل في الجامعة متى شاؤواعلما أنك لا تعرف الجامعة إنك لم تدرس فيها….يزكي عنوان المقال :التخبط. لكن دوام حال من المحال والهزيمة في الإنتخابات الجزئية الأخيرة بداية انفراج.

  • Samawi
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:29

    لقد قال ارسل السي بنكيران جملة الى مزوار في الامس قال له انت مهزوز سياسيا
    الحق يجب ارجاع الجملة الى بنكيران و القول له انت هزك الما و ضاربك الضو و السياسة بعيدا عليك كان يجب عليك التشبت ببيع جا…..

  • ابن مدينة ارفود
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:29

    عجبت لحزب العدالة و التنمية اذا خالفه احد الراي هاجمه ووصفه بجميع الاوصاف الدنيئة و الكلمات النابية……حكومة بن استطاعت ان تخرج بقرارات خطيرة كخفض الاذان

  • نجوى
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:34

    في الاول كنشكر هسبريس لانها المرحع الرئيسي،للاخبار و هي عين و صوت الشعب المغربي و انا من معجبات بها، لكن اتسائل دائما لماذا هذا الهجوم العنيف على رئيس الحكومه وعلى حزب العداله و التنمبه لماذا نرى دائما شتم و سب لماذا هذه المسائل لما نسمع بها من قبل عندما كانوا احزاب جد فاشيلين جد فاسبدين كانوا خونه بدرجه الاولى لم نقرأ مقال واحد في عهدهم يتجرأ على فضح اسرارهم او انتقاد احزابهم؟انا على يقين انا البعض سوف يشتمنى لكن اريد جوابا . اتمنى هيسبريس ان لا تكون متحايده و مستغله من جهات اخرى و لكم جزيل الشكر

  • نهاية
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:35

    الاعلام فاسد
    شباط فاسد
    حزب الاستقلال فاسد
    الاحزاب السياسية فاسدة بيمينها ويسارها
    الجامعة فيها الفساد
    المستثمرون فاسدون
    كلشي فاسد في نظر بنكيران
    إنه خطاب الهزيمة الذي نسجه بنكيران في لقائه مع اعضاء حزبه فبدلا من ان يفهم على ان المجتمع يعيش التعدد على كافة المستويات لا زال يرى نفسه الوحيد الذي يرى الصواب.
    اهنئ قراء هسبريس على خطاب بنكيران الذي يؤشر على تهايته فالرجل لا يرى في كل مؤسسات المجتمع إلا الخيانة. إنه الحمق الذي يأتي في نهاية العمر . عمر الولاية طبعا

  • Ève
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:35

    Citoyens svp montrez a ce grand timsah et hypocrite be kirane que les marocains ont compris que Le pjd c est du blabla rendezvous devant les urnes irhal ya monafi9

  • مواطن عاق و فاق
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:35

    لو ان حزب الاستقلال استمر في الحكومة ما نبس بن كيران ببنت شفة. و الدليل تحالفه مع عدوه اللدود الذي نعته بشتى اوصاف اللصوصية.لمجرد رغبته للبقاء رئيسا للحكومة. حلل و ناقش في أقل من مليون سطر ….

  • tnt
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:38

    الحمد لله ان الشعب قد انتخب بنكيران ليظهر وجهه الحقيقي ويظهر على حقيقته +لي ملاحظة بسيطة لماذا الاخونجيون كالقطيع تراهم يرفضون التعليقات التي تمس شيخم رغم انها حقيقة جلية مثل شمس الظهيرة والله لم ارى اجهل منكم واحقر والله يرد بيكم

  • محمد
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:38

    الحل هو الانتخابات الفردية في دورتين الدولة و المجتمع في حاجة لتجديد النخب والقيادات وتعزيز مصداقية المؤسسات . حتى لا نبقى رهائن لدى أحزاب ضعيفة وبدون مصداقية وحتى نقوي البلاد والديمقراطية .

  • صاغرو
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:42

    أسي بنكيران الرجوع لله:
    عوض اتهام شباط شفويا يجب إدانته قضائيا لا يمكنني أن أصف شباط أمام عامة الناس بأنه فاسد لأن هذا قذف واضح.
    نريد أن تحركوا المتابعة ضده من أجل إدانته قضائيا، في فرنسا لو اتهمت سياسيا بالفساد دون حكم قضائي غادي تودي.
    حتى إذا صدر حكم بالبراءة فإنه يحرم على أي شخص المجادلة فيه.
    وأعطيك مثالا ويتعلق بحامي الدين فمن الناحية القانونية لا يمكن إتهامه بما سبق أن بت فيه القضاء، فرغم أني غير مقتنع براوية حامي الدين فإني أعرف أنه من الناحية القانونية لا يمكن أن أعتبره قاتلا.
    إذن لنكن مؤمنين ونحب لغيرنا ما نحبه لأنفسنا.
    بالنسبة للقاعديين فالكل يعلم أن بنكيران يكن لهم العداء لأسباب إيديولوجية وهذا حقه ولكن لا ينبغي أن يستغل رئاسته للحكومة لتصفية الحساب معهم لأن ذلك ليس شهامة وأظن أنهم لا يخافونك.
    بالنسبة للملكية:
    لا احد كلفك للدفاع عن الملكية فهي قوية إزاء القاعديين و إزاء غيرهم وأنتم كذلك.
    بالنسبة للقضية الوطنية:
    لدي سؤال واحد ماذا قدم حزبك للقضية بل ماذا بيدك أن تفعل.
    ليست لكم علاقات دولية و لا قاعدة شعبية في المنطقة وتتحدث عن القضية الوطنية
    أنا أتألم من هذا الزمان الذي جمعنا

  • maghribi
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:42

    جيش بنكيران الاليكتروني سينزل بقوة بـ: لايك و ديسلايك كعادته.

  • mohamed
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:45

    %80من خطاباتك ما زلت ﻻ تستوعب بانك رئيس الحكومة المغربية وليس الحزبية ما هدا الهراء في اسلوبك السياسي حرام عليك

  • aziz
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:50

    Il est vraiment bizzard benkirane, monsieur le premier minestre si vous dite que chabat est corrompus ça on le sait,mais qu est ce que vous attendu pour le trainer en justice,ou alors vous avait pas le courage de le faire ni le pouvoir en vraie vous êtes ,une Marionnettes et vous essayer d endormir le peuple et de faire semblant de servir a quelque chose mais en réalité vous êtes la pour sauver le makhezen comme il a fait youssoufi avant toi pourqu au finale le makhezen essuiera tous ces erreurs sur toi comme chiffon

  • comete
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:52

    على السيد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وأعضاء حكومته إن أرادوا أن ينهضوا بمستوى الامة المغربية والشعب المغربي عليهم ألا يجعلوا تجربتهم الحكومية مجرد مرحلة إصلاحات جزئية وحل مشاكل وقضايا اجتماعية واقتصادية …بل عليهم أن يغتنموا فرصة فترة حكمهم وتحملهم مسؤولية القيادة من اجل التفكير في وضع مشروع حضاري من اولوياته الدعوة الى تغيير النفوس ( ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)…التي هي أساس كل بناء حضاري …عليهم أن يجتهدوا من أجل تصحيح مسارهم الفكري وأن يستعينوا بتوجيهات وارشادات مفكريين اسلاميين امثال المقريء أبو زيد الادريسي وغيرهم من علماء المغرب وشبابه المفكر…اما ادا استمروا في ترقيع مشاكل هدا الواقع المليء بالمتناقضات الصعب تغييره لوجود عدة اكراهات… فإنهم سيخرجون من التجربة الحكومية بدون فائدة تدكر خاصة مع كثرة المنتقدين والاعداء …على رئيس الحكومة ان يعلن عن هدا المشروع الفكري ان شاء الله… وسيجد بالتاكيد الدعم الكامل من أبناء الشعب المغربي الغيوريين على هدا الوطن.

  • pursangmarocain
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:55

    les islamistes encore les islamistes toujours les islamistes ! Messieurs vous n arriverez jamais à dénaturer ce peuple .. Croyez en tamghrabit ou décampez ce peuple est magnifiquement coloré , le noir votre couleur préféré ne nous covient pas ps : mon partie ? LMAGHRIB 3ACH LMGHRIB

  • mouloud
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:56

    موعنا لانتخابات قادمة يا رئيس حكومة فاشلة اما بخصوص الجيش pgd لتعليقات فهو مكشوف عن اخره و وعدنا الانتخابات 2016 فقرت فقير ; اهنت العطلين; حميت الفاسدين; مجدت كسلاء مثال محمد وفا; وتختبا وراء ااالاصلاح الى مواطن احذر من الذين يتجرون بالدين مثل pgd و عدل و لاحسان و لدعوةوالتوحيد
    ولنا مع التريخ موعد

  • bravo
    الأحد 4 ماي 2014 - 19:56

    دابا احنا المغاربة خاصنا نحيدو للسيهم بن كيران الصحافة و نحيدو المعارضة و نحيدو العفاريت و نحيدوا التماسيح و نحيدوا المعطلين و نحيدوا الموظفين و نحيدوا الشعب كامل … و نخليو غير الاسلاميين بوحدهم باش السي بن كيران يخدم لينا مع راسوا مزيان بدون تشويش

    اوى فهمتوني و لا لا ؟؟

    علاش السي بن كيران منين قررتي ترشح ما كنتيش عارف بلي المغرب فيه التماسيح و العفاريت ؟ ماشي اصلا الشعب صوت عليك باش تحارب هاد التماسيح و العفاريت ؟ و اليوم كتقول لينا راني عارفهم و ما بغتش نقول سميتهم …
    وا احنا المغاربة عارفينهم و احنا نقولو ليك سميتهم , و راه صوتنا عليك باش تحيدهم ماشي باش تعرفهم و تخبي سميتهم .

  • Le Nihiliste
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:00

    من الواضح ان الصحافة المغربية جلها لسان الدولة المغربية
    وان كانت مواقفها السياسية والفكرية متباينة مع نظام الدولة .
    الامر واضح لمن يباشر السياسة في مغربنا ان الطمع
    والخوف يهيمنان على عقول الساسة والصحفيين على جميع
    مشاربهم وفي ظل هاته الحالة المزرية تظل الحقيقة مغيبة
    على الشعب كما ان الابداع يستحيل ان يتحقق في مجتمع
    من ثوابته الخوف والطمع .

  • وجدي حر
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:03

    الأوضاع تتأزم و بنكيران يتحدث عن العفاريت و التماسيح

    نريد عملا .. نريد نتائج على أرض الواقع .. نريد تخفيضات في المواد الاستهلاكية – البنزين ، الدقيق ، السكر … نريد عدالة و تطبيب و تمدرس في المستوى

    الجهة الشرقية في أزمة جراء تشديد الخناق على التهريب و الشباب في وجدة و العيون الشرقية و أحفير و زايو و الناظور و بركان … في عطلة بدون أجر

    فحذاري تم حذاري … أنت المسؤول يا بنكيران

  • مواطن متتبع ومحايد
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:07

    من حق كل مواطن ان يعبر عن رايه بكل حرية من خلال اي منبر سواء كان شباط او بن زيدان او المواطن البسيط المحايد لو كان عندنا جهاز اعلامي واحد لاصبح يطبل فقط لبن زيدان الى درجة العبودية واش الانسان يتقدم وحنا راجعين للوراء راه المغاربة واعين اكثر مما تتصور يابن زيدان واذا عارضوك لانهم يثقون بالوعود ويريدون الانجازات فالخلل في سياسة الحزب والحكومة التي تكذب على المواطنين وتتخرج عينيها فكون سبع وكولني والمعارضة من حقها تتكلم ام حرام .لو حاربت شوي الفساد لكسبت غالبية الشعب اما ان تعلق فشلك على الوهم والبكاء امام الشعب فهدا دليل العجز لا اقل ولا اكثر .العمل والنتائج هي التى تحكم عليك وليس الكلام سواء في هدا الطرف او الطرف الاخر

  • نبيل
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:15

    السلام عليكم من الملاحظ أن بنكيران بدأ يستغل عصابته في مجال الاعلاميات حيث لوحظ أن كل المداخلات التي هي ضد بنكران تجد الرفض و العكس صحيح و إذا أردت أسي بنكيران توجيه المداخلات الالكترونية في الجرائد الالكترونية و الفايسبوك وجه غير بالفن و ميكونوش الأتباع ديالك كي الحيوانات غير اسمعو شي حاجه ضد بنكيران اكونو ضد التعليق و الله اهديك و خدم عقلك شويا اسيهم بنكيران

  • وديع طنجة
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:17

    عجبا لعبيد بنكيران ياكلو من الغلة و يسبو الملة يستغلون هيسبريس لنشر افكارهم و يسبونها لتغطيتها الاعلامية المتميزة هذا حال المتأسلمين يحبون النفاق والرياء و مدحهم دائما كانو علي خطاْ او صواب وحال لسانهم يقول أمدح بنكيران ضالما او مضلوما

  • المسافر
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:21

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اجابة على بعض التعليقات التي تشك في مصداقية السيد معالي الوزير عبد الالاه بن كيران و التي اصبحت هم و شأن كل متتبع
    اقول لكم و بكل شجاعة السيد بن كيران هو و وزراؤه ليس لهم نظير في تاريخ السياسة المغربية و ذلك اسنادا للعمل الجبار الذي القي على عاتقهم و الذين يقومون به على احسن وجه
    اضافة الى ان هؤلاء الناس يخدمون البلد و الوطن احسن خدمة فوالله لن تلقوا مثل ذلكم الناس ابناء الشعب الحقيقيين فلم يغرهم اموال الفقراء و لا اموال الشعب التي مصها امثالكم و امثال شباط ديالكم و لا الرؤساء و الوزراء المتعاقبون على الحكومة المغربية فمن الافضل ان تنتظروا قليلا فلنا قرارات جريئة تنتظركم و تنتظر الشعب المغربي التي من شأنها المضي قدما في التطور و في التنمية الاجتماعية الاقتصادية و البشرية

  • المواطن المقهور
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:27

    قال ابن سينا: (لكي تجعل شعبا ما يتبعك عليك ان تغلف خطاباتك بالدين), وهذه شيم المنافقين اجل انها اكبر حكومة منافقة خاصة وزراء اللاعدالة ولا تنمية, لايعرفون سوى الصراخ واعويل مثل الاواني الفارغة التي لا تسمن ولا تغني من جوع,,, اقتربت نهاية مسيلمة الكذاب فبدأ يتخبط خبط عشواء ويعلق فشله على اكل من عارضه وقال له كفى وفضح عورته,,,, هل سوف تطلق اسم التماسيح والعفاريت على الشعب قاطبة عندما لا تجد صوتا واحدا لصالحك في الانتخابات المقبلة,,, كل ماتجيده يا بنزيدان هو الصراخ والعويل كالنساء اتحداك ان تعطيني امرا واحدا قدمته لصالح المواطن المقهور

  • هناك فرق
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:47

    اولا أنا مواطن غير منتمي وأنبذ التقليد والإنضواء تحت أي مجموعة سياسية كانت أو دينية هذا مبدئي, ومرجعي فيه هو قوله صلى الله عليه وسلم:(لا تكونوا إمعة، تقولون إن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا).
    1 أنا ضد من يقول أن من يصوت على التعاليق في هسبريس هم من أتباع pjd فهذا اختزال مذموم للمواطنين المغاربة الذين يطالعون هسبريس وتبخيس سياسوي لشعبية pjd.
    2إن كان السيد رئيس الحكومة قد قال عن هسبريس ما نسب إليه فأظن أنه قد أخطأ نسبيا لأنه عمم واتهم الجريدة ككل, بل يجب أن يرجع الاتهام إلى بعض الكتاب فقط الذين تطفح منهم رائحة العمالة والتغليط طبقا لأجندات معينة والمواطن يدرك ذلك.
    3أظن أن هسبريس كجريدة تمتاز بشيء جيد وهو أنها تنشر جميع الاراء ولا تحابي أحدا إلا أن عليها مواخذة واحدة أظنها هامة وهي أنه يجب عليها أن تتحرى صدق المعلومة التي تنشر وموضوعيتها وهذا سيدفع عنها جميع الاتهامات.

  • Rachid
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:49

    Je regarde toujours les infos sur 2 M et quelques émissions…tout est dérigé contre Benkirane et son gouvernement surtout depuis la sortie de l'istiqlal de ce gouvernement….parfois c'est flagrant la chaine 2M est je crois sous les mains des anti-Benkirane.

  • انسان عادي
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:56

    هل تريد ان تحرم الناس حتى من اللسان و افكارهم . الذي وهبهم الله اياه.

    هل تريدون ان تكرهوا الناس على افكاركم . بزززززززززززززز

    -نظرية المؤامرة و الشماعات حيل لم تعد توتي اكلها .

    المرجو تغيير الخطة .

  • دونكيشوط المغرب
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:58

    الآن فقط تأكدت من أن السيد بنزيدان له خصلة أخرى و هي (الدونكيشوطية) حيث أنه يحارب التماسيح و الديناصورات و الأفاعي وووو متى سيحارب البطالة و الأجور الهزيلة و الصحة وووو؟أظنه حتى ينتهي من معركته الأولى مع الحيوانات التي أتمنى أن تنقرض سريعا بإذن الله.

  • AMANAR
    الأحد 4 ماي 2014 - 20:59

    بن كيران وصحبه في حزب الباجدة يستعملون أسلوبا حقيرا اتجاه كل من يخالفهم الرأي أولا يطبل لهم رغم كوارثهم على الشعب: إنه أسلوب الشيطنة.
    لقد استعملوا هذا الأسلوب قبل وصولهم للسلطة لما كانوا في المعارضة وللأسف سقط الكثير من المغاربة في حبال مكرهم وخديعتهم والتي شيطنوا بها كل الفاعلين السياسيين والنقابيين والجمعويين ووسائل الإعلام.
    والله كنت من قبل أحتقركثيرا من الأحزاب التي تسمى إدارية وبعضها مشارك لبن كيران في الحكومة الحالية.
    لكن بعد التجربة المريرة مع حزب بن كيران في الحكومة الحالية اكتشفت أنني على خطأ.
    مند تكوين هذه الحكومة لم نسمع من قادة التجمع الوطني للأحرار ولا الحركة الشعبية ولا التقدم والإشتراكية شتما ولا قدحا ولا كلاما ساقطا ولا تهديدات ولا عنتريات كالتي يتلفظ بها قادة البيجيدي ووزرائهم ،وهم يدعون با حسرة الورع والتقوى والتواضع،
    أنظروا فقط كيف "يتعرش" بن كيران والرميد والشوباني في البرلمان مقابل هدوءوتبات الوزراء التقنوقراط والمنتمين للأحزاب الأخرى
    هل هدا هو جزاء هسبريس التي تفتح أبوابها لقادة البيجيدي وقادة التوحيد والإصلاح ليكتبوا مقالاتهم فيها بشكل شبه يومي.؟
    يتبع

  • mohajir
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:01

    مازال الناخب ينتضرمنكم تنفيذ برنامجكم السياسي الذي تم اختياركم عليه وهما محاربة الفساد والمفسدين فلااصلاح ان كان الفساد مازال قائما والقضاء تتحكم فيه اللوبيات.

  • ملاحظ
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:04

    إلى عهد قريب كنت أظن أن هذه الجريدة ناطقة باسم حزب العدالة والتنمية نظرا لحجم التعليقات التي هي في صالح رئيس الحكومة و تشيد بإنجازاته الخارقة. والآن فقط أفاجأ ببنكيران يقول عنها أنها باعت الماتش. هذا جزاؤك يا هسبريس،

  • المشاكس
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:09

    ما عمرني صوت في الإنتخبات ولكن هاذ المرة غادي نعطي صوتي لشباط لأنه ما رأيته من بن كيران يندي الجبين الرجل دون المستوى ويخدم مصالح حزبه الشخصية ومصالح حزبه ومصالح البرجوازية العمياء و كذلك فإن كان هناك تماسيح و نمور في بلادنا فهو مثلهم لأنه خواف وجبان يهابهم .هسبريس فضحتك أ بن كيران ما باعتش الماتش.

  • alihtiram
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:13

    هذا فيلم جديد؟؟؟
    هسبريس ضد سياسة بن كيران ؟؟؟ لننظر إلى التعاليق و نرى عدد المعجبين بمن يمدحون سياسة رئيس الحكومة؟؟؟

  • بنحمو
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:20

    و باز !!! بقات ليك عي هسبريس, الجريدة الإلكترونية التي تجد بها مقالات من مفكري اليمن و اليسار بكل مشاربهم.
    هسبريس التي يسكنها كل مريديك
    هسبريس أتريدها أن تكون صحيفة الحزب الحاكم ؟
    نعرف أن لكم جريدة تشهر كل ما تعملون صباحا مساءا, كما هي تقريبا جل الأحزاب, العلم و الإستقلاليين, الإتحاد الإشتراكي و الإشتراكيين, البيان و حزب الكتاب ووو
    لنا على الاقل جريدة إلكترونية مستقلة و لو أننا لا نوافقها الرأي إلا أننا نحترم نزاهتها.
    كفاك السيد بنكيران زغاريد موريدوك, فلما تريد أن يوافقك الرأي كل المغاربة ؟
    أتريدها ديكتاتورية الحزب الواحد و الرأي الواحد ؟ أتتمنى أن نصبح ربوهات تؤمر بالضغط على الريبوت ؟
    لن يتحقق لك أو لغيرك ذلك.
    نحن شعب له كثير من التلوينات العقائدية و الإيديولوجية و العرقية, و هي خصوصيتنا نعتز بها, و نعترف للآخر بإختلافه عنا.
    ثم إن كنتم تريدون الإصلاح لفعلتم ما قامت به حكومة تونس في أقل من أشهر و آخرها نقصان 10 في المائة من رواتبهم , بدون ثرثرة و تفريق الإتهامات يمينا و شمالا.

  • youguerten
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:20

    اكبر منافق اكبر عنصري شهده المغرب الحديث هو هذا ,لماذا تتهم كل من قال كلمة حق في الناس الذين لا تعرفهم و هم داخل حزبك منهم من يسرق منهم يستغل النفود ومنهم يقبض الرشاوي نفس اسلوب قطاع الطرق السابقين زيادة على عدم الكفاءة والكلاخ الذي يتسم به اعضاء هذا التنظيم داخل الجماعات ونفاقهم .اما هسبرين على كل حال فهي منبر حر للمغاربة كلهم ولااحد غيرك يدفع مريديه للتنقيط السلبي على اراء المواطنين .او تظن نفسك اردكان .و الإنزال الكبير الي يقوم به زبانية بنكيران و حزبه على صفحات هذا الموقع لن تنفع يا تجار الدين. و هسبريس منفتحة على جميع التيارات واصلوا يا شباب .

  • ديك الجن
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:22

    الفاشل هو الذي يعلق فشله على الآخر.لم يبق لك يا مسيلمة الزمن المغربي إلا أن تعلن إفلاس مقاولة بناء المجد بالسبحة والبخور. كن مرة واحدة شجاعا واعتذر للمغاربة عن خذلانهم وتضييع وقتهم

  • حسن
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:22

    لنعد الى الوراء و نقرء التاريخ ونقارن ماذا حققت الحكومات السابقة لهذا الشعب غير النصب والاحتيال وإنزاف ثروات البلاد والعباد ومن جملتهم حزب الاستغلال وهلم جرا… اما بنكيران فهو حديث العهد في هذه الحكومة.

  • AZIZ ABAMNI BLACK HAT
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:26

    ليكن في علمكم أنه توجد خلية تابعة لحزب بن كيران تشن حملة ديسلايك من أجل إضعاف صوت الشعب سبق و أن حذرت و للمرة الثانية أحذر من أفعال الصبيانية من أراد الدليل على كلامي فعلية أن يقوم بنظرة حول الإحصائيات حتي في المواضيع القديم قارنو سطاتيستيك لايك بنظيرتها ديسلايك

  • NOUS SOMMES TOUS DES MAROCAINS
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:30

    أولا أريد أن أشكر ل جهودهم الكبيرة هسبريس ، ولدي خبرة 20 سنة بقدر المراقب المغربي على المستوى السياسي ، وباختصار ؛ وزراء المغرbي العزيز (يمين ، يسار، الإسلامية، ما عدا اليهود ) لديها فوبيا من الكراسي، و مرة واحدة هم على الكراسي، و ينسون التاريخ …. وتصبح سوبرمان ؛ الرجال والنساء وزراء المغربي على الضعيف ، ولكن ضد المافيا ، المافيا المال أو السلطة العام العال ، فإنها لا تستطيع، على العكس من ذلك أصبحت الصداقة.
    ولكن الوطن والمواطن ؛ بالنسبة للحكومة POLITIQUE لا TiCNO ؛ انها الانزعاج و القلق ، فإنهم ينسون أنه بفضل هذا البلد هم في هذه الكراسي ، وبدون هذا البلد …….. و إذا لم تكن في الحكومة ، لا أحد إرادتهم إعطاء أهمية والاحترام
    الوزراء الجدد ننسى بسرعة حياتهم الاجتماعية
    أريد أن أذكر مشكلة الشوكولاته. قد يكون من الخطأ ، ولكن يظهر لها عقلية وزراء الشباب والفقراء الذين أصبح غنيا بعد وقت قصير,my arabic very bad, but a most of Moroccain mistry looks only for money and get them families in to new job, new cars, new villas, news girls freinds, new cravatte….even a new mam and dad !!!!!

  • YOURI.
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:34

    يظهر ان رئيس الحكومة فقد صوابه ولم يعد يسمع لاي احد خاصة السيد باها بوق بنكيران اريد منكم يا رئيس الحومة ان تفسر لنا كيف لك بالتحالف مع المفسدين الاوائل كما تقول الان حزب الاستقلال والمفسدين الحاليين الذين كانوا بالمعارضة التجمع ىالوطني للاحرار اريد منك تفسيرا اين ضميرك واسلامك والان لم تجد ما تقول تريد الانقضاض على جريدة الشعب هسبريس انها محايدة ولم تساند احدا بل الظاهر انك فقدت صوابك ليكن في علمك ان الفلم انتهى وسترى الانتخابات على الابواب

  • الراضي
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:39

    ارى كثرة التعاليق فارغة على سبيل المثال كلمة شوماج يعني الدولة تؤدي مقدار من المال للذين فقدوا عملهم. اما في هذا البلد ماذا تؤدي هذه الحكومة وسابقاتها ولاحقاتها مستقبلا للمواطن حتى المرحاض اذا لم تدفع الثمن لا حق لك فيه مما تلاحظونه في الازقة من كثر ة البول والغائط وخصوصا في الدار البيضاء يحشم الانسان ان يقول لدينا مواطن صالح اوحكومة جادة من خلال مانراه اليس بهذه الامة رجل رشيد؟ اصبحنا نسمع بن كيران وشباط صباح مساء واذا التقيا هذان الشخصان ستجدونهم يضحكون على البلداء الذين يزكوهم .والسلام عليكم.

  • Salamo
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:40

    Ce que je vois c'est que le PJD a consacré 1000+ de ses militant pour détruire/"négativiser" les commentaire anti-goverenement. Je vois cela systématiquement est c'est vraiment un travail d'un lâche

  • وجدي حر
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:40

    السلام على المغاربة الاحرار
    عار وعار كبير ان يكون مثل هدا الشخص رئيس حكومة في المغرب والله عار
    مكانه وحدته له بساحة عبد الةهاب بوجدة رفقة لحليقية نعم لان هده الحكومة استحمرت ناس وجدة باعطاء انطلاقة الحلقات في وجدة وارجعتنا الى ايام الاستعمل حنى تلهي الموطنين وتشغلهم عن ما هو أهم .
    لا لحكومة الرقص التي لها وجهان
    الله ايجيب اللي فيه الخير لهدا البلاد .

  • مغربي
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:41

    انه الهروب من مواجهة الشعب بفشله الذريع في إيجاد حلول موضوعية لهموم المغاربة الفقراء الباحثين عن لقمة عيش كريمة في مغرب كل ما يتقنه رئيس حكومته هو البحث عن أكباش فداء يبرر بها عجزه عن تدبير الشأن العام .هذا الذي يمتطي الدين لتحقيق أهدافه الشخصية والدين من أفعاله بريئ.بدل إيجاد حلول لحاملي الشواهد يتهمهم بالخلل في الدماغ ،بدل إعطاء تفسير للزيادة الصاروخية في المحروقات وارتفاع الأسعار في جميع المواد الاستهلاكية،ينزل في فاتح ماي بخطاب زنقاوي مستعملا ألفاظا لا تمت للأخلاق بصلة(الصگع)…ونسي اننا نحن المغاربة لنا أخلاق و مبادئ و نخجل من سماع هذه الألفاظ داخل أسرنا.عوض البحث عن حلول للجامعة المغربية يعلن الحرب على طلبة فقراء يتقاسمون رغيف خبز حتى يكملوا دراستهم،وها هو الآن يعلن الحرب على هذا المنبر الإعلامي بدل الدفاع عن حرية الصحافة واحترام الرأي الآخر،أما من باع الماتش بين قوسين فكل المغاربة يعرفونه.يعرفونه عند البقال…يعرفونه عند الخضار…يعرفونه وهم يركبون المواصلات العمومية…

  • بنجلون يوسف
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:42

    هيسبريس منبر إعلامي حر ومفتوح لجميع مكونات الشعب المغربي وقد أردت أسي بنكيران استعماله واستغلاله عبر الكتيبة المعروفة عندك وقد خصصت لها أموالا من الحساب الخاص الي تتوفر عليه رئاسة الحكومة ويتوفر على ملايير لتهاجم كل من يخالفك الرأي عبر هيسبريس لأنك تعرف علم المعرفة حضورها القوي في الساحة الإعلامية الوطنية و متابعتها من طرف ملايين المغاربة والأجانب الى درجة انها أصبحت مصدر الخبر عند اغلب الصحف الوطنية من جهة ولدى شرائح واسعة من الشعب المغربي. وحيث أنهاه اختارت ان تكون حرة ومستقلة عن نزوات رءيس الحكومة وخطابه الشعوبي المتجاوز والدي لم يعد يقنع احدا اعتبرها باعت ألما تش. فعلا باعت المتأتش للإعلام الحر والخبر النزيه والصادق والمبني على معطيات حقيقية. انها جريدة الشعب بامتياز ابو دعاء odt

  • RéponseàNajwa109=Pourquoi..
    الأحد 4 ماي 2014 - 21:43

    Il faut critiquer sans insulter…, la génération d’internet n’était pas aux années 60à90, le début de cette génération c’est au 21ème siècle.il ne faut pas penser que les Marocains de 21ème S. vont accepter les idées de Moyen-âge..En plus de ça le nouveau gouvernement est arrivé sur le dos du printemps arabes, 20FEV+une nouvelle constitution le moinde des choses l'application constitution2011 *AfaLahoAmaSalafe,mais avec Récupération Richesses via l'impôt sur riches,et ce n’est pas comme avant, ils ont fait leurs max pour que peuple reste ignorant, les poste de responsabilité ont était distribué sur leurs familles&connaissances, prétendant que cela est bien pour la stabilité de pays…comme ce qu’il a fait mille fois BenAli&Kadafi fatihe,sans oublié Bachare&SISI, Si Aucun valeurs ajoutée au peuple,sinon les Révolutions un jour vont installer un Système Juste comme la révolution Française qui a pris presque 100ans à un vrai Système d’Etat de Droit qui applique: Egalité+Justice+ Liberté

  • بنزين الدراجة النارية
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:01

    إالتعليق 57: سير حتى تعرف بعدا المغاربة عاد تكلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    البنزين يستعمل من طرف المساكين أصحاب الدراجات النارية ديال الشينوا المساكين والشباب الذين عملوا حتى جمعوا شويا أوشراو لماطر ديال الشينوا،زادهوم بنكيران في البنزين أما البورجوازيون فهم يركبون كات كات مازوط .
    اقبح وأضعف وأكفس حكومة في تاريخ المغرب منذ الاستقلال ،بنكيران مكلخ ماعارف والو،ما عندو برنامج سياسي ولا اقتصادي ولا اجتماعي ولا قي التعليم ولا في السكن ولا في الشغل ولا في عالم المال والاعمال والمقاولة ،لقد كسر وأجهض النهضة الاقتصادية والاجتماعية التي كان يعرفها المغرب منذ حكومة الاستاذ الكبير عبد الرحمان اليوسفي اطال الله عمره مرورا بحكومة جطو إلى حكومة الأستاذ عباس الفاسي حيث تبرع المغاربة مزيان وأصبح لذيهم أمل في الشغل والسكن والزواج والسيارة ووووو……أما مع بنكيران فقد فقد الشعب الثقة والأمل ولم يبق أمله سوى في الله والملك والأحزاب الوطنية الصادقة الاستقلال والاتحاد الاشتراكي.

  • نعم...ولكن!!؟
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:02

    نعم ياعبد الملك(تعبير امير الكويت)لازال المشهد السياسي ليس فيه بديل يكون احسن منك اللهم زميلك سعدربما يكون ابرك منك ..فخصمك شباط مثلا!الكل يعلم انه ليس اهلا لادارة البلد هذا لان البلطجيون والفوضويون نتائجهم في الحكم مرهونة بالفشل وقد تؤدي الى الفوضى .. شانه في ذلك شان زعيم الحزب الذي انجباه المخزن والدولة حيث في عهده كثرت البلطجة والمرتزقة وكان في الطريق الى تقنينهما لولا ان رياح التغيير هبت بما لاتشتهيه سفن الفساد… لانحتاج لاتحذيرات ولانصائح منك بهذا الخصوص،هذا لان الشعب المغربي عانى الامرين استبداد وارهاب وحكرة الماسكين بزمام الامورمن جهة وانتشار الفساد والمحسوبية والفقر بشتى الانواع من جهة ثانية والمغاربة جميعا يعرفون من الصالح ومن الطالح يعرفون من ازداد من رحم الفساد ومن انجبه الشعب اما بخصوص اتهامك لهسبريس فلا اعرف على اي اساس بني!ولكن ياسيدي!!يارئيس الحكومة !!من فضلك اعطاك الشعب والدستور صلاحيات لانعرف اين تركتها!من اخذها منك !كن صريحا مع الشعب اذا انتزعت غصبا عنك!! هذا هو السبيل للحفاظ على ثقة الشعب..انت في كل خطاباتك تأتينا شاكيا باكيا،بالله عليك من عليه ان يشتكي لمن!!؟

  • noran
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:05

    he doesn't know why hespress and hespress reader change and stop supporting his party and stop saying yes yes and yes to his point of view . until now he cannot understand that we have no obligation to agree with him .until now he cannot see that we have freedom to chose and to express our issues without being under any pressure

  • رزق الألماني
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:06

    السلام عليكم ،المثل يقول:تؤخذ الأمور بخواتمها
    حكومة السيد بن كيران هي حكومة فتية وفي بداية مشوارها ومع ذلك نلاحظ ان تجربتها ستكون ناجحة بإمتياز بحيث يمكن ان أعطي مثلاً فحكومة بن كيران كالذي اشترى منزلاً ذو طابقين وأراد ان يظيف عدة طوابق ولكنه علم ان أساسات البيت لا تتحمل تلك الطوابق لأن المالك القديم لم يقم بأساسات متينة التي ستتحمل عدة طوابق لذا وجب على المالك الجديد (اي حكومة سي بن كيران) بالقيام بإصلاحات جذرية لكي يبنى البيت على دعامات متينة وقوية لذا فالإصلاح بالمغرب يحتم على السي بن كيران القيام بالزيادات والنبش على مكامن الخلل في الإقتصاد المغربي
    فجل الدول المتقدمة قامت بنفس الخطوات التي يقوم بها حاليا السي بن كيران فكونو على علم على ان المغرب في أياد أمينة
    أياد تحب الخير لكل المغاربة وساعدو الحكومة الفتية في عملها فالكل هنا معني بالإصلاح
    فرموز الفساد لم تستسغ بعد مايقوم به بن كيران لأن المحاسبة آتية لا محالة وهم يدركون هذا جيدا ، فكل الوزراء السابقون يسبحون في الثراء الفاحش لأنهم نهبو وسرقو خيرات البلاد والمواطن
    فعذراً إن أطلت عليكم ،خليو سي بن كيران يخدم بلا تشويش

  • zakaria
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:20

    Benkirane ne trouve plus rien à dire et commence à condamner tout le monde le pauvre, akbar fassad howa dial PJD

  • economiste
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:23

    Ce que fait Mr benkiran, ne peut pas etre compris par tout les marocains et ce pour une simple raison : toutes les réformes qu a fait ce grand monsieur sont de caractère economique

  • هسبريس الشعب
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:25

    والغالب هسبريس سترت عليك وعطاتك الفورصة حتى عيات ولكن ما درتي والو جا الجهد لي من فوق جهدها الشعب يوم على يوم كيتعض من سياستك ولي كان معاك كيصبح ضدك وانا منهم وهسبريس الى ما بينتش الحقيقة غادي يجي واحد نهار لي الشعب غادي يعرفها وتفقد الشعبية ديالها وهاد الهدرة قلتيها قبل على سعيد الناصيري ولكن شعبيتو تزادت بسكيتش لي قال عليك ودخل لقلوب لي قهرتيهم الحمد لله لي عندنا ناس بحال هادو لي كيفرشوكم نشري يا هسبريس جريدة الفن والتفركيس هنا في الطاليان كلشي كيهتهت بيك

  • متابع
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:35

    كلشي ضددك و فهم راسك اتمنى ان يحدوا مريدي هد دنكيشود حدوه و يغاديروا هده الجريدة الشريفة

  • SAAD
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:02

    لا بن كيران و لا شباط كل منهما بل كل السياسيين المغاربة بل العرب كلهم انتهازيون و لا يخدمون سوى مصالحهم الشخصية و قد تاكدنا من ذلك خلال الثورات العربية فهم يتشبثون بالسلطة و لو على جثث مواطنيهم اذن بدون مغالطات فنحن نعرف كل ما يجري اما فقدان هيسبريس لشعبيتها فهذا لن يحصل بل الذي حصل هو فقدانكم لشعبيتكم انتم جميعا ايها السياسيون انتاع الكارطون ,,, ستبدي لك الايام ما كنت جاهملا === و تاتيك بالاخبار صنادق الاقتراع ===كما فعلت بالذين من قبلك ,

  • brahim
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:03

    "والمنطق الثاني، وفق بنكيران، كان أصحابه يناضلون بمبدأ ومن أجل فكرة، لكنهم لم يستوعبوا المجتمع المغربي، ولم يفهموا علاقة الشعب مع الملكية، فاصطدموا بالحائط، ورجعوا للوراء إلى أن انتهى بهم المطاف بالسقوط في فخ إغراء وإغواء أصحاب المنطق الأول، لأنهم رأوا في رصيدهم النضالي مبررا للاستفادة هم أيضا من المواقع والمناصب".
    هنا يقصد بنكران الاتحاد الاشتراكي الذي قال عنه انه كان يود " يسخن به كتافوا" عندما كان يحاول استقطابه. العدالة و التنمية لا يختلف عن غيره من الاحزاب الانتهازية التي تمتص دم الشعب و الملك ماشي دري صغير تنطوي عليه تلونات حرباية بن كران و رباعتوا الكل الى مزبلة التاريخ و عاش محمد السادس حامي الملة و الدين

  • بن ناصر
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:04

    يسارية ١٠٠/١٠٠
    الكل يعلم ان جميع الأطياف قد تعاقبة على الحكومة منذ ١٩٥٦
    والكل يعلم ان حكومة بنكيران من طينة اخرى الا من ابى
    فالله في عونكم مادمتم في خدمة وطنكم

  • جلال
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:25

    يبدوا ن التمساح بنكيران والانكشارية الاعلامية التي تدعمه في المواقع تريد ان تعيد المغرب الى السنوات الرصاص والقمع والتحكم في الوسائل المستقلة لم يبق للبنكيران سوى ان يلحق موقع هسبريس والاخبار وقناة دوزيم الى وزراة الداخلية كما فعل ادريس البصري عندما سيطر على التلفزيون وكان يسمى بوزير الداخلية والاعلام هسبريس ورشيد نيني والتجيني الوسائل والاعلاميين المستقلون لا يعملون عند رئيس الحكومة او كتائبه الالكتلونية الصحافيين في الجريدة التجديد وليس بنكيران من يؤدي رواتب صحافي هسبريس لكي يتحكم في خط موقع التحريري المستقل او يقولوا او يسيروا القطيع للتمجيد الزعيم البجيدي او تقدسيه هسبريس هو موقع اول في المغرب وشمال افريقيا وموقع الثالت في العالم العربي حسب الاحصائيات موقع الكسيا وجريدة الاخبار صنفت جريدة اولى في المغرب ورشيد نيني اشهر عمود في المغرب وتجيني ايضا برنامجه يحضى بالشعبية كبيرة عند المتصفحين هسبريس موقع مهني وله مصدقية كبيرة رغم ان موقع في بعض الاحيان يخرج على المهنية والحيادية ولن ينشر كثيرا من التعاليق ويضع خط احمر على انتقاد بعض الشخصيات الشتائم لاتليق بكم يا السيد بنكيران

  • ايت عشى
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:26

    قالها وزير المجتمع المدني في لقاء في بوذنيب "60 سنة فساد خصها 120 سنة من الاصلاح ونحن نقول 3 سنوات نفاق خصها سيسي

  • nous sommes ts des marocains
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:35

    i like this comment, and i would like to repost it.thanks Hespress for given us Freedom to espresse our self. "والمنطق الثاني، وفق بنكيران، كان أصحابه يناضلون بمبدأ ومن أجل فكرة، لكنهم لم يستوعبوا المجتمع المغربي، ولم يفهموا علاقة الشعب مع الملكية، فاصطدموا بالحائط، ورجعوا للوراء إلى أن انتهى بهم المطاف بالسقوط في فخ إغراء وإغواء أصحاب المنطق الأول، لأنهم رأوا في رصيدهم النضالي مبررا للاستفادة هم أيضا من المواقع والمناصب".
    هنا يقصد بنكران الاتحاد الاشتراكي الذي قال عنه انه كان يود " يسخن به كتافوا" عندما كان يحاول استقطابه. العدالة و التنمية لا يختلف عن غيره من الاحزاب الانتهازية التي تمتص دم الشعب و الملك ماشي دري صغير تنطوي عليه تلونات حرباية بن كران و رباعتوا الكل الى مزبلة التاريخ و عاش محمد السادس حامي الملة و الدين

  • ali
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:38

    الفقير هو الدي يعاني ولم يعد قادرا على توفير القوت اليومي،الامور متعجبش اسي بنكيران !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  • admin
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:41

    تقنية ضعيفة من رئيس الحكومة وكما عهدناه لتحوير الحوار وتوجيه النقاش لمسائل ثانوية وحنا مالنا هسبريس باعت الماتش حنى كندخلو كنلقاو الاخبار الزوينة والخايبة كلشي موجود ؟ وانت ماهي النتيجة اش درتيلينا دخلتي على هاد البلاد بالزيادات وصافي

  • hafid
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:03

    pour commencez,il y a certaine vérité,qu'il faut reconnaitre,cela depuis seulement la nouvelle constitution,et les elections de 2011qui ont porté le pjd,au pouvoire (1) le pjd et le parti le plus structuré au maroc(2)hespress ne me parait pas etre partisant de quiconque (3) le pjd doit comprendre qu'il ne suffit pas d'etre honnete,ou pure croyan,pour géré un pays (4)et ce n'est pas une question de diplome non plus,(5)cest surtout,avoir une expérience politique aquise sur le térrain,qui tienne compte bien sur de la mentalité des marocains,(6)le faite d'avoire une majorité de 55%,ne veut pas dire imposé ses idées a 45%,(7)mais savoir comment convaincrent l'oposition,en exposant ses idées,(8)TOUT EN écoutant les leurs,en acceptant leurs idée,si elles paraissent plus rentable,A+B bien sur,et le déclaré publiquement (9)maintenant,si notre pjd continue,de se comporté comme un parti de l'oposition,au sein du gouvernement,de part ses discours,et son comportement,risque de perdre beaucoup

  • abdo.com
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:53

    أسي بنكيران لو قلت لنا هسبريس منحازة للامازيغ لصدقناك اما أن تقول أنها ضدكم فهذا ﻻ يبدو جليا. 

  • علي
    الإثنين 5 ماي 2014 - 01:41

    الراجل غير ولف الكرسي بدا اشير طول او عرض. تكول ليه نعم أس أولا إشير عليك بسميت شي حيوان. طارزان في إياماتو لي كبر غير معا الحيوانات كاع، ملي ولف التمدن ماكانش تاينعت الناس باسماء الحيوانات.

  • شعب منافق
    الإثنين 5 ماي 2014 - 02:21

    سلام عليكم انا مهاجر مغربي ولا انتمي الي اي جهة او حزب اي اني مغربي مسلم احب بلدي وأغير عليه وأخاف عليه من الفتن التي كثرت اما بعد اي كانت هذه انتقادات عندما كان البصري وما تبعته من حكومات الاستقلال واتحاد الاشتراكي و….كلهم باعوا المغرب سيد يا الله حكم 27 شهر أش دارتوا ليه من أوصل المحروقات الي هذا الثمن قبل مجيء هذه الحكومة من ابلغ قنينة الغاز الي هذا ثمن والخبز الي هذا ثمن وشقق او صناديق ب25 مليون وانتم ساكتين للزمن كم كان دخل العامل المغربي سميك وكم اصبح كم حكومة مرت ولا حكومة فكرت في منحة الطالب سوي هذه الحكومة المريض الفقير كان دون علاج وأباطرة المغرب يعالجون في الخارج عندما كنت صغير وفي زمن الحكومات التي كانت عندما يذكر اسم وزير كأن ذكر اسم سلطان من سلاطين حراسة وشوارع تقفل وووو الذي ينهار في سنين لابد ان يبني في سنين وليس بين ليل وضحاه انا والله لم أصوت لان ليس لدينا في المهجر حق تصويت وأنا مليت من بلدي لان الحكومات السابقة ارغمتنا علي هروب رغم اني مجاز ولكن الحمد لله الان ولكن ان لم اتق في حكومة مثلما تقت في هذه الحكومة لانها رغم كل هذه مكائد سوف ينتصرون لان دائماً الحق ينتص

  • يوبا
    الإثنين 5 ماي 2014 - 03:37

    ازول الانزال الكبير لشبيبة بنكيران الالكترونية. سخر سدنة المعبد كل شيء حتى التكنووجيا بانزالهم يؤكدون فشل الرجل في ادارة البلاد وهو الان يقفز على كل الحبال مند تعيينه رئيسا للحكومة نزل بنكيران على الفقراء اولا باعطاء الاوامر للشرقي الضريس باعتقال اصحاب الباعة المتجوليين و الدين هم بطالة مقنعة ثم اخيرا اصحاب لافيراي المهاجرين دون ان يجرؤ على مس اصحاب لكريمات وانحدر الاقتصاد الوطني و ابتدلت لغة السياسة بالبرلمان انزالات البيجدي توهم الناس انهم اغلبية .ترتيب الصحافة عالميا اين هو المغرب في عهد الكيرانية . السيد فالح غير فاش يشتم يمين و شمال …ادا لم تصلحوا للسياسة فاستقيلوا هدا هو الرقي اما العناد و سياسة القفز على الحبال فلا تجدي.استغرب لامازيغ البيجيدي كيف انهم خانعون و ساكتون .استغرب لمن يمتهن كرامتكم و انتم له تصفقون استقيل او انتحر لكنك لست من طينة المستقلين لانك رجلمازال يريد من الماضي بكل اخطائه ان يصنع له مستقبلا

  • kamal
    الإثنين 5 ماي 2014 - 05:52

    Bravo hespress je souhaite a tous les responsables de ce site une bonne continuation car vous démistifiquez les menteurs car le pjd n'a rien réalisé le peuple marocain a été trahit par le dialogue des responsables de ce parti qui est basé sur la religion a des fins politiques ils utilisent la religion pour atteindre leurs buts moi personnellement je n'ai confiance en aucun parti politique chacun cherche son profit le seul reponsable que je considère travailleur et fidèle et qui veut du bien a son peuple c'est sa Majesté Mohammed 6 que Dieu le protège certains responsables doivent etre controlés car ils ne font rien ils ne cherchent que leurs interets s'enrichir au détriment de la classe la plus démunie alors fini la démagogie et la corruption

  • الحنش الأليف
    الإثنين 5 ماي 2014 - 06:28

    سياسة الإرتزاق اللي كاينة في المغرب.و البوفريا واكلين الدق.أكيد كلكم قريتو على المدينة الفاضلة تاع أفلاطون.هاذ المدينة عمرها تكون أبدا حينت الشر موجود بجنب الخير.بن كيران حتى هو كان كيحلم بالمدينة الفاضلة لكن لأسف باع راسو لتماسيح و النماريد و العفاريت.

  • Kerimbouch
    الإثنين 5 ماي 2014 - 07:43

    Juste une question ,combien ont voté PJD et combien de personnes aiment Hespress?

  • الإثنين 5 ماي 2014 - 07:48

    استعداء الاخر خصوصية الموالين لبنكيران بحزب العدالة و التنمية ،نحمد الله اننا لم نصل بعد الى التكفير !!!!

  • المرابط
    الإثنين 5 ماي 2014 - 08:20

    لاحظت من خلال قراءة التعليقات ومستوى تقييمها من قِبل القراء أن كل انتقاد لبنكيران أو لحكومته حاصل على تقييم سلبي.. والعكس صحيح! يعني "هسبريس" تغلي بجنود بنكيران الذين يطبّلون لإنجازاته ال"صفر" واحد المريد كاتب : بنكيران أحسن رئيس حكومة فتاريخ المغرب، وعندو تقييم إيجابي يفوق 300 صوت! تفهم تسطّا..
    الحاصول الله يعفو علينا من هاد الكوميدي

  • omar
    الإثنين 5 ماي 2014 - 08:27

    عاود رئيس الحكومة بغية نعرف علا ش الحكومات سابقة مكنوشي منوضين عليهم قوق فحال دابا

  • محسن
    الإثنين 5 ماي 2014 - 08:40

    عجيب امر هاد بنكيران ورباعتو. يا اما تطبل وتزغرد ليهم يا اما انت بايع الماش. منطقهم منطق جورج بوش الابن "معنا او مع الارهاب". يطلبون الاجماع الذي لم ينله حتى الانبياء والمرسلون.

  • anas
    الإثنين 5 ماي 2014 - 09:35

    hespress possede plus de crédibilité et de popularité que tous les chefs des partis politiques il est neutre et presente l'information objectif certains vivent dans les illusions hier ils ne sont pas capables d'assumer leurs responsabilités ils pleurent comme les enfants et demande le secours des autres la gestion c'est un art qu'il faut le connaitre et il ne faut pas ouvrir le feu sur les autres qui sont des vrais heros abas les hypocrites et vive la nation marocaine

  • يونس ايت ملول
    الإثنين 5 ماي 2014 - 10:12

    لو بقي معك شباط في التحالف الحكومي يا بن كيران, هل كنت لتصفه بالمفسد!!!!طبعا لا فانت منافق و هو مفسد

  • غيور
    الإثنين 5 ماي 2014 - 10:18

    السلام عليكم .
    سؤالي هو ما الذي قام به السيد بنكيران للمواطن ؟ ما الذي استفاد به المواطن منذ كونه رئيس الحكومة ؟ المواد الأساسية ترتفع .. البنزين يرتفع ….. حالة المواطن تتدهور إلى الأسوأ …. الصحة كل يوم حالات وفاة في المستشفيات …. التعليم دائما إلى الوراء ….. الشغل بطالة في بطالة …. وعود لم يفي بها.

    ولا بقات فراميد …ه أش داروا الناس ببطاقة راميد والوا عطاوليهم بطاقات مرميين فالدار … باش المواطن الذي يسكن في البادية الذي يريد التداوي عليه أن يسلك ساعة كاملة على رجليه لعدم توفر المواصلات في المناطق النائية + 100 درهم ليستقل سيارة إيوا يبقى فدارو أفضل له……

  • sarkouh sarkouh
    الإثنين 5 ماي 2014 - 10:23

    أرجوكم دعوا السيد بنكيران يشتغل كفا وشوشة نحن نحب هذه الجريدة و نحترم رئيس دولتنا الدي لم يسبق للمغرب رئيس حكومة بنزاهته حفضه الله من شر كيد الكائدين وبطش الشباطين الشياطين و عاشت روح الوطنية في كل مغربي وطني قح و آنشري يا هيسبريس كي تنولي التواب.

  • جسار
    الإثنين 5 ماي 2014 - 11:01

    تطلق النار على الجميع بما فيهم الجريدة الالكترونية الاولى والجريدة الورقية الولى
    الجميع اصبح اعدائك لانك خونت الجميع وغدرت بالجميع
    ساقولها لك ادا كان هناك من سيوصلها لك كما قلتها لمنظرك الهيلالي
    راه ذنوب صحاب المحضر للي خارجة فيك
    اما نينى بزاف عليك هاداك راه دوز السجن او ماباعش الماتش

    اغبى رئيس حكومة في العالم

  • kamal
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:36

    Quand on considère l'argent comme moyen mais pas une fin en soi, nous pouvons dire qu'on a compris quelques choses dans ce monde où l'argent est ROI. Ceci nécessite une équité au niveau de l'offre et la demande; production- distribution, redistribution des richesses et justice sociale pour accéder à cette posture citoyenne. Sous le règne de Ben Ali, l'argent était la valeur la plus partagée et la plus mise en avant.Tu peux voler, racketter, escroquer, personne ne te dira rien. Ce comportement est encore présent avec la nouvelle valeur "annifa9" en plus. Nous ne pouvons pas construire une société sur ces deux valeurs uniquement. Malheureusement il nous manque les vraies valeurs humaines et universelles à partager et diffuser largement : citoyenneté, fraternité, solidarité, respect, sacrifice, toute proportion gardée…….. .

  • Toubkal
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:39

    Au lendemain de la journée mondiale de la liberte de la presse le chef du gouvernement et sg du Pjd ferait mieux mediter sur le classement honteux du Maroc dans le palmares de liberte de presse publié par freedom avant de s'attaquer à des organes de presse Si certaine presse ne respecte les regles et la deontologie du metier c'est à l'organisation qui gere la profession d'intervenir

  • Foulan Ouman
    الإثنين 5 ماي 2014 - 12:55

    Tous ces commentaires négatifs contre le gouvernement des Islamistes et personne ne demande sa démission. C'est une contradiction c'est mauvais c'est mauvais mais on peut vivre avec. Et alors, soyez llogique et demandez carrément ce que vous voulez. Ils vont tomber vous pourquoi pas tout de suite.

  • عاشق المغرب
    الإثنين 5 ماي 2014 - 13:19

    بصراحة هيسبريس منبر اولاد الشعب المشكل في بنكيران الذي تربى على الطاعة العمياء و تعطيل العقل وهذا مايفسر كيف ان بنكيران واخوانه يكفرون بالاختلاف فاما انت معهم او انك من الاعداء وتستحق الابادة .

    انه الفكر المطلق الذي ينتج عنه الارهاب .

    فلو كان بامكان بنكيران ان يسجن ويعدم لفعل ذلك ضد كل من يختلف معه .

    كلنا كل الشعب جنود مجندون وراء الصحافة الحرة النزيهة ( هيسبريس

    وغيرها ).

  • العم
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:55

    ادا لم تكونوا متحاملين على بنكيران وعلى هذه التجربة الفريدة بالمغرب فلماذا لا تنشروا تعليقاتي التي انتقد فيها احزاب المعارضة و لاسيما حزب الاصالة والمعارضة ونادي القضاة بالمغرب مع العلم احرص كل الحرص على التزام اللياقة والاحترام للاشخاص ولارائهم .
    يظهر لي ان هسبريس متشبعة بالاعلام المصري الذي انبطح للسيسي متنازلا عن حقوقه لا لشيئ الا لاقبار اي توجه واي فكر الا فكر السيسي وبس هسبريس غاذا في هذ الاتجاه .لست من pjd ولا انتمي لاي حزب كنت من عشاق هسبريس ولكني اليوم محبط لانها لم تعد تهتم الا بشباط وعصيد و les bras cassés والرويبضة والتافه من الناس اسف على التعبير .اطلب من الساهرين على هسبريس انيعدوا الى مكانتهم الاعلامية والتمييز بين الغت والسمين في تصوري كل من كان على هامش الفكر والعقل منحتموه صورة مشركة في هذا الوطن كما لو انكم تخلقون النخب في حين نحن نعاني من ازمة نخب في هذا الوطن .رجاء شيئا من النزاهة الفكرية رقصة الرباح وبنكيران وشباط ووووو هل المغاربة لايستحقون منكم الا التافه من الاخبار والتافه من الابطال والتافه من الباحثين والتافه من المنظرين ولتكن لكم الشجاعة في النشر

  • مستغرب من تصرفات الواصلين
    الإثنين 5 ماي 2014 - 14:59

    أكتفي بشيء قليل ومهم.
    يقول المثل: الله يحفظك من المشتاق إذا تدوق خصوصا إن كان يعلم أنه غير محبوب.
    لأنه بعد التذوق سيفعل كل ما في وسعه للدفاع والإستمرار فيما تذوقه.
    متى يأتي اليوم الذي نصبح نتكلم فيه عن رئيس الحكومة السابق وإخوانه الذين لم نر منهم إلا الوعود.

  • hakmi nouraymi
    الإثنين 5 ماي 2014 - 20:59

    الدي اتاسف له هو ان هدا الشخص لا يفرق بين اتنين الواقع والسياسة حيت ان تماديه في اخطائه سيكلف مجتمعنا تمنا باهضا وان هده الجريدة تخدم مصالح حرية الصحافة والواقع الاجتماعي المر الدي افرزته سياسة بنكيران ولا تخدم مصالح العدالة والتنمية .ويركزون على الضغط عليهم لايقاعهم وهدا غير مقبول اطلاقا.هدا حزب صغير امام كبر تطلعات الشعب المغربي الدي يشتلق الى تحسين وضعيته الاجتماعية.

  • CITOYEN MAROCAIN
    الإثنين 5 ماي 2014 - 22:07

    Un vrais musulman accepte toujours qu'on lui dévoile ses défauts pour se corriger et se mettre sur la bonne voie. Hespress ayant une bonne renommée parmi la presse internationale, par son savoir faire et sa précision dans le recoupement de ses informations, il faut donc prendre ses critiques comme des conseils et les analyser minutieusement. Il faut toujours être guider pour percer. Il est à noter que pour pouvoir faire de grandes choses, il faut vivre au milieu des hommes et non au dessus d'eux, sans oublier que nous nous sommes que de petits objets sans importance perdus dans l'univers, dans notre arrogance nous nous imaginons irremplaçables, invincibles, affranchis des lois de la nature, à l'abri de la mort ; la vérité est tout autre, ces lois sont les seules qui s'appliquent à tous, la mort ignore les privilèges. YEKDA WAWAL IY KIM AL GHIWANE

  • hakim
    الإثنين 5 ماي 2014 - 23:22

    أوهام أم أظغات أحلام.
    ألإنسان الناجح في كل شيء هو الذي يصنع الاصدقاء في كل المواقع، هو من يحسن نقل التجربة لتحسين أداء من قد يخلفه في منصبه، تلك خلاصة علم العلاقات العامة .أما خلق الخصوم في كل إتجاه وعلى مستويات شتى بإلصاق التهم مجانا وبغير ما سبب فذلك ديدان العاجزين المعجزين: العاجزين على أن يصبحوا نماذج يقتدى به، ألمعجزين المثبطين لمن هم في طريق النجاح.
    حين ظن الشعب سيدي الرئيس خيرا بحزبك وسربك صوت لكم،واليوم كل فئاته إلا ما نذر تنتقد أدائكم وفي مستقبل ألإستحقاقات غدا سيزيحكم ألشعب من ألمشهد ألسياسي .حينها فقط ستدركون أن تلك حقا سنة الله في خلقه،وأن تلك ألايام يداولها الله بين الناس وفق مشيئته.

  • الحنش الأليف
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 02:18

    إلى صاحب التعليق( شعب منافق) لو قلتي شعب ساذج كنت عنتافق معاك منافق لا.ساذج حينت تاق في واحد بحال بن كيران.دوتي على المسكين ولا تيداوا و تيخد دوا راك كتحلم أنت قصدتي رميد راه مالايق الوالو وحتى الأغنياء زاحمونا فيه.أنا عطوني التوصيل باش ناخد بطاقة ارميد بعد ما نخلص 2400ريال لكن ضاع ليا هاذ التوصيل تجلا.من مشيت ل بريد المغرب وعطيتهم البطاقة الوطنية وشرحت ليهم الوضعية باش يعطوني بطاقة رميد بعد ما نخلص لي عليا رفضو وطالبوني باش نجيب التوصيل مرة أخرى مشيت المقاطعة ملي طلبت التوصيل مرة أخرى قالو ليا مايمكنش تسنى حتا العام جاي ويجي توصيل أخر وغاتاخذو.من تماك تأكدت بلي برنامج رميد مسألة بزنس لا غير.ودرت بناقص.الطبيب هو الله.مع أن ماشي هاذا هو موضوعنا.أنا جوابت الأخ لي في المهجر.وكندافع على هسبريس من كلام بن كيران.شكرا

  • ABBASSI
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 05:20

    Mr le premier minister les ennemis de la democratie jouent sur vos nerts ne tombez pas dans le piege ,la deplomatie avec ces gens ne marchera jamais cervez vous de la constitution consontrez vous sur l application de l objectif du gouvernement ne perdez le temp c est ca qu ils veulent .

  • larcen
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:41

    تستطيع أن تخدع كل الناس بعض الوقت، وأن تخدع بعض الناس كل وقت، ولكنك لن تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت

  • عبدو
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:17

    التماسيح صبرنا عليك ، العفاريت قلنا معك بسم الله الرحمن الرحيم ، و لكن الصحافة لا . نعل الشيطان و الرجوع لله اسي بنكيران.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة