التحاق 13 شابا بأرض الوطن فارين من مخيمات تندوف

التحاق 13 شابا بأرض الوطن فارين من مخيمات تندوف
الأربعاء 31 مارس 2010 - 22:50

التحق 13 شابا، من بينهم سيدتان، مؤخرا، بأرض الوطن واضعين بذلك حدا لمأساة الاحتجاز التي عانوا منها لسنوات بمخيمات تندوف.

وقد تمكن أفراد هذه المجموعة الذين ازدادوا ونشأوا بمخيمات تندوف وتتراوح أعمارهم ما بين 22 و29 سنة،من الفرار من جحيم هذه المخيمات والالتحاق ببلدهم المغرب عبر منطقة الفارسية.

وأكد مصطفى إبراهيم (26 سنة) أنه التحق ببلده المغرب استجابة للنداء الملكي “إن الوطن غفور رحيم”، مشيرا إلى الأوضاع القاسية التي يعيشها المحتجزون بمخيمات تندوف.

ودعا إخوانه بمخيمات الحمادة إلى انتهاز أية فرصة تمنح لهم للفرار من جحيم هذه المخيمات، والالتحاق ببلدهم المغرب حيث الاستقرار والطمأنينة.

وعبر خالد المخلول العبدي عمر رارة (22 سنة) عن ارتياحه لالتحاقه بأرض الوطن، واضعا بذلك حدا للمعاناة التي كابدها بسبب التغرير به وجهله وكذا شحنه من طرف عناصر جبهة (البوليساريو) بأفكار خادعة.

وأوضح عمر رارة، وهو عسكري في صفوف الجبهة، أن هذا الالتحاق جاء بعدما اقتنع بأن ما يتم الترويج له بالمخيمات ضد المغرب هو مجرد وهم، وتأكد من أن أطروحة الانفصال مآلها الفشل، منوها بالاستقبال الجيد الذي لقيه بوطنه إلى جانب أفراد المجموعة التي التحقت معه.

ومن جهته، عبر العبيدي ولد بهاها عن فرحته بالتحاق أحد أقاربه ضمن هذه المجموعة ولم شمله بعائلته دون أن يتعرض لأي مكروه حيث “كنا نحن أفراد عائلته نخاف عليه من أن يتم اعتقاله بالنظر إلى طول المسافة التي قطعها والمخاطر التي يمكن أن يتعرض لها“.

وينضاف ال13 شابا إلى 15 فردا، من بينهم خمس نساء وخمسة أطفال من أبناء سيدتين منهن، التحقوا بأرض الوطن فارين من جحيم مخيمات تندوف.

وقد حل الأفراد ال15، عشية الأحد الماضي بمدينة العيون، بعدما كانوا فروا من مخيمات تندوف في اتجاه المركز الحدودي الكركرات (380 كلم جنوب الداخلة).

‫تعليقات الزوار

7
  • ن-امحمد
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 23:02

    والله لا أستطيع التعبير عن الغضب الذي ينتابني بسبب السكوت (أو الإشارة المحتشمة للموضوع) عن مثل هذه المناسبات التي تفرح قلوب المغاربة جميعآ بما فيهم الغير الصحراويين، بل و حثى الأصدقاء المساندين لقضيتنا الوطنية. بطريقة أخرى فنحن لم نسمع التِّطْبال و التِّغْياط بمتابة عرس انتصر فيه الحق عن الباطل حثى يسمعه القريب قبل البعيد (العدو قبل الصديق) فيعترفون مع أنفسهم بصدق الهزيمة. أقترح على الحكومة الموقرة أن تجعل في وزارة الإعلام فرعآ مكلفآ بالإعلام التنويري المساند لقضيتنا. كما أتساءل عن الخرجاة المنتقضة وإن كانت نيرة فأين هم من هذا؟
    كما أقترح أن يسكنوا إخواننا العائدين قرب المضللة أحيضر.
    الهم إن كان ضعف في موقفنا ففي التقصير وإن كان غير مقصود وليس في قضيتنا.

  • الجرتل مان
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 22:52

    ما دمنا نسميهم محتجزين ونسميهم المغرر بهم..هم إذن لاينتسبون الى جماعة البوليساريو صنيعة جنرالات الحرب في الجزائر ومنهم،كما نعرف جميعا، تتلقى الدعم المادي والمعنوي وهم من يدير كواليس المفاوضات ويضع العراقيل أمام أية نقلة قد تؤدي إلى الحل النهائي للنزاع المفتعل..لذا فهؤلاء العائدون لايجب أن تتم عودتهم تحت ذريعة”لوطن غفور رحيم” لأنهم لم يرتكبوا أصلا ما يستوجب المغفرة والعفو،مغاربة احتجزوا رغما عنهم وهاهم يعودون إلى وطنهم وكفى،هذا هو المنطق وهو المنطق الذي لايريدونه،في مفارقة غريبة أصبح معها الوفاء للوطن يعني الإنضمام إلى طوابير الفقراء المنسيين فوق ربوعه الشاسعة،بينما مساومته في وحدته الترابية وتهديده بتبني الأطروحات الإنفصالية ثم “التوبة” والعودة ورفع يافطة “الوطن غفور رحيم”،يعني المرتب الشهري والبيت والتكريمات والتشريفات والعطايا والهدايا والأوسمة..

  • المغرب الأقصى
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 22:54

    ما أود كتابته هوأنه علينا أن نكون حدرين من مثل هاته الإلتحاقات و عدم التصفيق لها كجماعة من المغفلين.إن غالبيتهم شباب ولدوا في تندوف و تعلموا في كوبا وطبخوا في الجزائر.أي أن الوطن غفور رحيم يجب أن يتم إستنساخها بسن قانون منظم للعودة ٠ حقوق و واجبات .الحدر ثم الحدر فهم بمثابة حصان تروادا.سيخدروننا ثم يقضون …وجب توخي الحدر والتعامل معهم كجواسيس أو ك كموندوا يمهد لمعركة وشيكة

  • امازيغي حر
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 22:56

    الحدر ثم الحدرهده الوفود القادمة من معتقلات ما يسمى بالبوليزاريو ماهية الا حيلة مدبرة السؤال الدي يجب طرحه هو من ساعد هؤلاء للوصول الى التراب المغربي فالهمس فيما بينهم ونظراتهم لا تبشر بخير

  • هاني زعرور
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 23:04

    ان عودة ابنائنا من مخيمات العار.ضربة موجعة للعدو الجزائري المريض.لماذا .فقط لان هؤءلاء الشباب نهلوا حتى الثمالة من الفكر الايدبولوجي للعدو.واذنابه. وهروبهم بعني سقوط ورقة التوت عن الاوهام الجزائرية.ان ما يقع بالمخيمات لم يعد يسر صديقا ولا عدوا.من حيث عبث الجزائرية زوجة المراكشي بالعائلات الصحراويةالتي تفكر في العودة وشد الخناق على المخيمات واستفزاز الدرك الجزائري للصحراويين.وتعذيبهم.واحتقارهم. ولقطع الطريق عن مرتزقة الداخل.يجب ان نهتم بهؤلاء المواطنين والعمل عن اخراجهم من هذا الوهم الذي عشش في اذهانهم .وبالخصوص توفير حياة كريمةلهم. المطلوب هو تسليط المزيد من الضوء على جحيم حمادة تندوف.وعن كل التجاوزات التي يقوم بها العدو .وفضح المناورات التي سيقوم بها العدو عاحلا.

  • MAROCAIN
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 23:00

    لماذا لا تستغل وزارة الاعلام هذه المناسبة, لتقديم برامج في جميع القنوات التلفزية المغربية ,عبر الاقمار الاصطناعية, بتقديم برامج مطولة ومدققة مع العائدين يشرحون فيها معاناتهم مع القهر والجوع والحجز,ماذا ياكلون ويلبسون, واين يسكنون, ويدلوا بارائهم عن الفرق بين المخيمات والمغرب, وان اقتضى الحال فعلى معد برنامج مختفون, ان يدرج نداءات اخواننا الصحراويين ,الذين يبحثون عن دويهم بالمخيمات ,قصد الالتحاق بهم, ولو ان الصحراويون المحتجزون لا يتوفرون على التلفاز,المهم هو التعريف بقضيتنا.

  • امازيغي
    الأربعاء 31 مارس 2010 - 22:58

    كم هو جميل ورائع ان يلتحق الانسان بوطنه بعد التغييب القسري الدي مورس عليهم من طرف عصابة البوليساريو فاهلا وسهلا بهمولكن الحدر واجب خاصة وتجربةكجيجمات لازالت بادية للعيان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة