بوتفليقة ومتكي يبحثان قضية الصحراء بغياب المغرب

بوتفليقة ومتكي يبحثان قضية الصحراء بغياب المغرب
الخميس 1 أبريل 2010 - 23:59

وصل وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أمس الأربعاء إلى العاصمة الجزائرية في زيارة تستغرق يومين .

وصرّح متكي لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي في العاصمة الجزائرية بأنه جاء إلى الجزائر حاملا رسالة من الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للمشاركة في مؤتمر قمة مجموعة الـ15 المزمعة في مايو-أيار المقبل في إيران.

وقال متكي إن الجزائر تعد من الدول الهامة في مجموعة الـ15، واصفا العلاقات الجزائرية الإيرانية “بالمتينة”.

وأشار إلى أن زيارته ستكون فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الدولية والإقليمية ومن بينها مناقشة آخر التطورات في المغرب العربي وأيضا في نزاع الصحراء التي تعد الجزائر طرفا أساسيا فيها من خلال دعمها لجبهة البوليساريو الانفصالية التي تتخذ من مخيمات تندوف مقرا لها.

وتلتزم الرباط التي قطعت علاقتها الدبلوماسية مع طهران بعد أن اتهمتها بالتدخل في شؤونها الداخلية قبل أكثر من عام ، حكما ذاتيا موسعا للصحراء حلا للازمة لكن البوليساريو رفضت المقترح وتريد استفتاء على تقرير المصير رغبة في الانفصال عن المغرب.

ويرى المغرب أن إيران تتبنى الموقف الجزائري الرسمي في قضية النزاع مع جبهة البوليساريو الانفصالية ، رغم أن  السفارة الإيرانية في المغرب عبرت، قبل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين ، عن دعمها للجهود الأممية في حل النزاع في الصحراء، وتجميد مكتب جبهة البوليساريو في طهران، إلا أن الحكومة المغربية لا ترتاح لسياسة إيران الخارجية.

ولم تكن العلاقات بين المغرب وإيران صافية على الدوام في الماضي، فقد قطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما في 1979 اثر الإطاحة بالشاه وتولي آية الله الخميني السلطة.

‫تعليقات الزوار

33
  • فرسان الصحراء
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:19

    قال عزوجل(وتعاونوا على البر و التقوى ولاتعاونواعلى الاثم و العدوان)الجزائر تحلم بتقسيم المغرب وإيران تغدي الانقسام بين السنيين فكم ستكون فرحة إبليس بمعاونيه المخلصين

  • عبد الله
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:17

    قد تكون البادرة الإيرانية طيبة للإصلاح بين طائفتي الإخوة الأعداء. وإن تمكنت من ذلك فستدخل التاريخ من بابه الواسع. من يدري فقد يوجد في النهر ما لايوجد في البحر. ثم إن هناك دروسا كثيرة مستقاة من الحرب العراقية-الإيرانية لا بد من الاستفادة منها. بالتوفيق!

  • قفل مصدي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:29

    بالنسبة لنا نحن المغاربة مغربية الصحراء امر رفعت عليه الاقلام وجفت الصحف.المغرب جهز الصحراء بكل البنى التحتية ومن سابع المستحيلات ان يتخلى عن حبة رمل من هذه الارض التي ضحى المغاربة من اجلها ولازالو يضحون.والان السي بوتفليقة بغا يلقم لينا من لحيتنا ههه. ايران تتعامل مع كل الملفات بذكاء لكن لا اضنها انها ستعادي وحدتنا الترابية ربما لكون حكام ايران يكنون احتراما للاسرة العلوية لانتسابها لعلي كرم الله وجهه.والله اعلم

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:13

    الان ظهر ان الجزائر هي المعني الوحيد بقضية الصحراء المغربية واذا قرانا الخبر من أوجهه المتعددة فسنجده يفند مقولة الجزائر التي تقول وتدعي انها ليست طرفا في المشكل ولا -أقول الصراع-*لانه مشكل مفتعل ليس الا * وايران تحاول المناورة كما الجزائر خاصة و ان الخناق قد ضاق على الجزائر و بدا يتضح للعالم يوما بعد يوم انه دون الضغط على الجزائر فسبقى المشكل قائما وان كانت ايران تريد ان تدس انفها بالخير فذاك مانرجوه اما وان كان العكس فلنا في الاهواز ما نفعله نحن ايضا عملا بمبدأ العين بالعين والسن بالسن و البادئ أظلم .اما الجزائر فان الله والتاريخ لن يسامحا بعض حكامها الذين رهنوا ماض وحاضر و مستقبل المغرب العربي بمشكل مفتعل .

  • مغريبي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:47

    يبحت القدية بوتفريقة والرافضي متكي ولاجالس ولاحتى واقف كاع
    بدل مايبحثو شؤون غيرهم يبحثو شؤون مشاكل شعوبهم
    ومشاكل الأقلية السنية المطهدة في فارس ممنوعين من تعلم اللغة العربية ومن أن يسمو أبنائهم أسماء الصحابة الله يكون في عونهم
    الصحرااااااااء مغربية 100%

  • chadia
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:03

    l erreur diplomatique du maroc est de rompre ses realations avec les pays comme l iran .ca ne sert pas la cause nationale a propos du sahara marocain. ca me rappelle la sortie du maroc de l oua. on risque de payer ces erreurs la.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:05

    عبثا تحاول الجزائر من خلال تصرفاتها المعادية للمغرب,فحري بحكام الجزائر الانكباب على المشاكل الداخلية لشعبهم’لان المغرب بلد ضارب في التاريخ ورصيده الفكري و الثقافي و اشعاعه الحضاري على المنطقة الافريقية’العربية’و حتى الاوروبية ’يشهد بذلك.وحتما لن يتخلى عن صحراءه,بل ولو عن حبة رمل منها,لان القضية و ببساطة’ان كانت قضية حقد و انتقام للطغمة العسكرية الحاكمة الفاشلة في الجزائر, فانها في المقابل قضية شعب باكمله للمغرب وللمغاربة.

  • ibrahim moulkaf
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:11

    الجزائر تريد ان تستورد التكنولوجية العسكرية مما ستجعل المنطقة في خطر

  • weld stat
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 01:05

    doit on avoir toujours peur de ces pays dictatoriale il faut que les Marocain sache que le Sahara fé parti intégrante de notre pays est que le peuple Marocain et prêt a mourir pour ce bout de terre alors on s’en fous des agissement l’Algérie on a l’habitude vive le Maroc

  • ابو الياس
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:59

    ادا التقى عدوان الا والشيطان ثالتهما. المغاربة استفادوا من التاريخ لماحاولت جزائر بومدين ومعها روسياالشيوعية وايران الخميني الشيعية وليبا القدافية وكوبا الكاسترية وغيرهم من الدين حاولوا ان يبعدوا الصحراء عن مغربها والمغرب عن صحرائه لكنهم لم ينجحوا في دلك بحكم وحدة الشعب المغربي قاطبة وتشبته بوحدته الترابية.دعهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
    وكما قال الشاعر: وهل يفلح العطار ما أفسد الدهر.

  • مغربي اصيل
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.فعلا عندما استمع لنجاد وهو يخاطب شعبه وكدلك الامر لنصر الله بجنوب لبنان تتكرر كلمة محور الشر.لكن في الحقيقة هده خدعة فقط من الشيعة الخبتاء الحاقدين الظلمة الكادبين .لان عقيدتعم مبنية على الافتراء على امهات المؤمنين وصحابة الحبيب.كفانا كدبا على الشعوب. ايران تريد زعزة عقيدة المغاربة السنيين الاحرار.والجزائر تريد تقزيم المغرب.ادن من هو محور الشر الحقيقي؟ تبا لكم ايها الخونة الحاقدين .وبالمقابل علينا نحن كمغاربة ان نعتبر انفسنا مستهدفين في عقيدتنا من التبشير والتشيع وكدلك من راس الفتنة بوتفليقة الدي سنحاسبه امام الله لانه يريد ان يجزا امة عريقة وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا خونة.والنصرة للسلف الصالح السني .اما محور الشر بالنسبة لنا نحن المغاربة هم انصار الشيعة والتبشير ومن يطبع مع اسرائيل والخونة واضف الى دلك بوتفليقة ومن معه من القردة الجبناء.نحن لنا تاريخ قديم جدا ولنا ابطال يدافعون عنه بالدين الحقيقي وبالاخلاص للامة ليس كمن يتواطا على امة مسلمة من اجل اضعافها.صدق المغاربة حينما لقبوك بالنكافة يا بوتفليقة لانك تهرول دائما نحو اسيادك بالتقبيل واظهار الحب الزائف والدليل يوم وفاة الراحل الحسن التاني رحمه الله.حينما امرت بالحداد الوطني واظهرت الحزن ايها الخائن كانك تحبنا .ولكن كنت تنتظر ان تقوم فتنة او شىء يضعف المغرب لتنال من مرادك.لقد تعلمت واخدت كل شواهدك من وجدة الحبيبة .لكن يبدو لم تطبق مقولة .من علمني حرفا صرت له عبدا.وهدا دليل انك معقد وخائن ومجرم في حق المغاربة .والله ابغضك في الله .لانك رجل فتنة.

  • خديجة /سيدي قاسم
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:57

    لا تظنوا ان ايران ستكون في صفنا فلنا في الاحواز خير مثال
    و لو ان الشبه ليس كبيرا بينها وبين الصحراء

  • Taher
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:07

    Il faut que le Maroc dise clairement à l’Iran qu’il ne doit pas etre entrainé par l’Algérie et s’ingérer dans les affaires internes de notre pays.

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:55

    الصحراء مغربية رغم انف الفرس و الجزائر و ان لم تستحيوا ففعولو ما شئتم

  • mohammed
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 01:07

    لجواب لكل من يدعي كره الإسرائيل و أمريكة و يدعو التدخل الدولة إيران الشيعية في شؤون الدولتين المسلمتين المغرب و الجزائر.
    كرايتكم التي تدعون بها لإمريكا…. و حبكم لأهل البيت تترجمونه بأعمالكم إلى قتل المسلمين و حب أمريكا….. لأنكم بدون بلد أصله دين شيعية مثل اليهود ( المسلمين أصل ديننا الجزيرة العربية، أصحاب الصليب هو الغرب،….ولهذا فإن تدخل إيران وغيرهم في شؤؤننا نحن المسلمين إلا وزدادو فتنة فوقة فتنة و العياذ بالله.
    يا شيعة و الله إني أخاف عليكم لأن في رأس الشيطان قرنين: قرن تمثله دولة اليهود(إسرائيل) التي ضهرت في أخر الزمان وقرن أخر تسير في نهجه دولة إيران.

  • الباعمراني
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 01:11

    النظام الإيراني في سياسته يسعى دائما لخلق الأزمات والتفرقة في الدول العربية، ويستغل مشاكلهم لأهدافه ومصالحه السياسية.
    اليس النظام الإيراني هو من يدعم الحوثيين للإنفصال عن اليمن.
    اليس النظام الإيراني هو من تسبب في التفرقة بين الفلسطينين ويحول الآن دون المصالحة بينهم.
    اليس النظام الإيراني هو من يدعم ويكرس الطائفية في كل من لبنان والعراق، وهاهو اليوم أيضا يريد أن يتدخل في شؤون المغرب العربي مستغلا في دلك قضية صحرائنا
    المغربية، ليزيد من تأزيم الوضع بيننا وبين الأشقاء في الجزائر.
    لمادا جارتها تركيا الإسلامية لم يسبق لها أن تتدخلت يوما في شؤون العرب الداخلية أو تسعى لخلق الفتنة والشقاق في مجتمعاتها، كما يفعل النظام الحقود في إيران.

  • عائشة
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:45

    * إلا أن تتقوا منهم تقاة..*
    الشيعة عصابة انضوى تحت لوائها كلّ من أراد الكيد
    للإسلام والدولة المسلمة حتى لا يكاد المرء يرى ثورة أو انفصالا
    عن الدول الأمّ أو مشكلة عقائدية إلا وكان الشيعة بفرقها المتعددة
    وراءها أو لهم ضلعُ ُ فيها يريدون من المسلمين أحزابا وشيعا
    متناحرة *ويحذركم الله نفس*
    الصّحراء مغربيّة.
    منبت الأحرار مشرق الأنوار
    منتدى السّؤدد وحماه دمت منتداه وحماه
    عشت في الأوطان للعلا عنوان
    ملء كل جنان ذكركل لسان
    بالرّوح بالجسد هب فتاك لبىّ نداك
    في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار
    إخوتي هيّا للعلى سعيا
    نشهد الدّنيا أنّا هنا نحيا بشعار
    الله
    الوطن
    الملك
    سلام عائشة .

  • محمد
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:37

    على المغرب أولا أن يعيد العلاقات الثنائية مع إيران إلى سابق عهدها و أن يفصل بين خلافات إيران الإقليمية مع الإمارات و البحرين و بين علاقاته السياسية و الإستراتيجية مع إيران، كما لا يجب للمغرب أن يذهب ضحية ضغوطات أو مساومات غربية من أجل قطع علاقاته مع إيران خدمة لخطة العزل المعلومة .
    ثانيا، يوجد على رأس الدولة المغربية أمير للمؤمنين و هو مؤهل أكثر من غيره للعب دور الوساطة و الحوار الديني مع المرشد الاعلى بإيران و لا يجب لأمير المومنين أن يضع نفسه في مفام الدول العربية التي ليس لها نفس البعد الديني كمصر و بعض دول الخليج. فالمغرب مطالب أن يترفع عن النزاعات الضيقة التي شابت العلاقة بين السنة و الشيعة في الشرق الأوسط منذ زمن طويل و كان أحرى بأمير المؤمنين أن يدخل بخيط أبيض بين إيران و مختلف الدول العربية التي لها حساسية من النظام الإيراني كمصر و السعودية…
    ثالتا، كان بإمكان المغرب مساندة موقف إيران في ملفها النووي و التأكيد على أن أهدافه مدنية و ليس عسكرية.
    رابعا، كان على المغرب تدويل قضية البرنامج النووي الجزائري و الضغط باتجاه إرسال مفتشين دوليين للتأكد من سلامة هذا البرنامج الذي يوجد على حدودنا خلافا لإيران التي توجد على الجهة الأخرى من الكرة الأرضية.
    خامسا، شرح مقترح المغرب للحكم الذاتي و كسب تعاطف إيران و دعمها للمغرب في هذا الملف.

  • مول البابوش
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:31

    اعترف الكنغرس الأمريكي بأن الصحراء مغربية إذن لاجدال في ذالك والنظام الجزائري المسكين يضيع الجهد والمال والوقت، من الأحسن إديها في المشاكل ديالو ويدخل سوق راسو.شكرا هسبريس.

  • احمد
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:21

    انا أئسف لما تفعله دولة عربية كالجزائر للمغرب الشقيق الدي لم نرى منه سوى الخير على عكس البلد الاخر ,على هذا الرئيس الجزائري أن يتق الله في ما يفعله بالوطن العربي. اخص اخص عليك

  • الغيور على دينه وبلده /ميضار
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التقى الغريقين
    مشاكلهم لا تعد ولا تحصى الجزائر وسياستها العرجاء العقيمة
    من هنا
    أقول لبتفلييييييقا مذا فعلت بثروات الدولة البطرول الغاز المعادين الفلاحة و و و تشتري السلاح بالمليارات والشعب جائع
    هل تريد من هذا السلاح استرجاع القدس ؟ التي تستغلث كل يوم
    أما الشيعة الإرانية مسخ على مسخ تنافس الصهاينة في الحقد
    على العرب والإسلام نعم والإسلام تدعي أنها الجمهورلة الإسلامية افتراء على الله وعلى المسلمين أما الصراء كانت مغربة وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أقول لأعداء المغرب موتوا بغيظكم

  • MAROCAINE
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:25

    salam, je ne sais moi k’une chose SAHRA EST MAROCAINE koi k’hurle l’autre ou koi k’il fasse on a un but c’est avoir notre terre un jour et je crois k’ils ont assez de problémmes non résoluent alors vaut mieux ke chacun d’entre eux prenne soit de sa bosse

  • مسعود
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:33

    لن نتخلا على الصحراء ولو حبة من رمالها حتى ولو أجتمعو جل المخابرات الروسية والارانية والاسبانية ضد المغاربة فأنظر الى التاريخ ومن طلب باستقلال الجزائر سيادة الجينيرالات ولاتنسو أن المغرب والجزائر شعوب مغاربةوشكرا

  • رجل فكر
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:27

    أهلاً وسهلاً بكل من له قناعة راسخة بأنّ الصحراء مغربية. أهلاً وسهلاً بكل من يدفع في إتجاه الوحدة و التعاون أمّا غير هذا أو دونه فلن يُفلح كائناً من يكون صهيونيّا أو إيرانياّ أو نصرانيّا.أو أو أو..أقول له كن ابن من شئت فلن تنال من وحدة المغاربة شيئاً يُرْجَى…و من أراد تفرقةً لوطنِنَا فَرَقَ الله جلده عن عظمه وشتّتَ شمله آآآآميييين..”و ما للظالمين من أنصار” صدق العزيز المولى…

  • مغربية حرة
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:51

    ما هذا التصرف الصبياني يا بوتفليقة قضية الصحراء هي قضية المغاربة من طنجة الى الكويرة و انت لا دخل لك بالموضوع فل تنظر الى مشاكلك الداخلية و حاول حل مشكلة القبائل اولا الصدقة في المقربون اولا خرج سوق الصحراء نحن في صحرائنا و صحرائنا فينا

  • عبده
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:49

    هي المشكلة هكذا تقرأ…صديق صديقي هو صديقي…فالجزائر صديقة روسيا، وروسيا صديقة إيران إذن الجزائر صديقة الجزائر…لكنها لن تكتفي بالجزائر، لقد مرت إلى مريتانيا، وتبحث عن ليبيا ولا تكره تونس ولا المغرب…همها خلق إجماع حولها…للمناهضة اية ضربةأو تدخل عسكري في إيران…
    نحن نقول للإيرانيين ،اتركونا وشأننا، لا تتدخلوا فينا إلا بالخير لنا ولكم ولكافة الانسانية…
    سياسة إيران هي مضايقة المغرب ، ومن يقول إيران يقول شافيز، شافير والجزئر وإيران عملة واحدة..
    وإني أظن أن هناك تعاون قوي بين هذا المثلث…لا في المال، ولا في الأعمال ولا في العسكر…إيران رغم العقوبات ماتزال قوية،وتدفع لروسيا بالدولار…لأن دولار الجزائر ودولار شافيز يذهب من تحت الطاولة..تحت شعار…أعينونا اليوم نعينكم غذا…لن نفاجأ غذا إذا وجدنا أسلحة إيرانية ضمن السلاح الجزائري، ولن نفاجأ غذا إذا ساعدت إيران الجزائر…هناك قصيدة تغنى من تحت الطاولة…والمسكينة أمريكا والغرب أو ما يعبر عنهم بالثماني، يهددون ويتوعدون بالعقوبات لأيران.اي عقوبات أيتها العمة أمريكا؟ أيران تحصل على ماتريد من شبابيك التفافية…
    مشكلة أمريكا أو الغرب، أنه يحاول أن يتقرب من الحلف إيران فينزويلا والجزائر عبر المحادثات وعلى حساب أصدقاء أمريكا والغرب…لو لم تغازل أمريكا الجزائر..طمعا في عائدات النفط كودائع…لأحسنت لنفسها ولأصدقائها….
    المغرب محسود لأنه معتدل، والناس إما رافض…وإما تابع…هناك دول رافضة لأمريكا ورغم ذلك تتقرب إليها أمريكا، وهناك دول تابعة لأمريكا كالغرب وهناك دول معتدلة كالمغرب وتونس…لكنهما يظهران كأنهما نشاز في علاقاتهما…لو أمريكا تقدر صداقة المغرب، لحمته ووهبته التكنولوجيا، وكما تهب روسيا تكنولوجيتها لإيران والجزائر…
    إيران تحاول دائما اختراق العرب…تحاول أن يكون لها مؤيدون عرب يرفضون أي تدخل في شؤون إيران…هي تضع في حسبانها ان دورها قادم لا محالة هي تسابق الزمن…
    أم المشاكل هي إسرائيل…لو حاولت إسرائيل إيقاف المستعمرات في القدس، وإحياء عملية السلام وبدء مفاوضات…لجرت حولها جميع العرب…إن تعنت إسرائيل هو الذي يجعل العرب فتح علاقات مع إيران…
    امريكا وإسرائل هما الخاسران مستقبلا. لأن رجوع روسيا، والصين وإيران بقوة سيشكل لها متاعب مستقبلية…دخولها لأفغانستان استفادت منه إيران وحلفاؤها..إيران تستفيذ من حالة العراق باكستان وتركيا

  • الهواري
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 01:01

    إذا كانت ايران تحب آل البيت فإن ملك المملكة المغربية من سلالة آل البيت علي كرم الله وجهه .

  • صحراوي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:23

    الصحراء ليست مغربية وليست للبوليزاريو
    الصحراء للصحراويين شاملةً قبائل ايت باعمران في حكم داتي موسع تحت إشراف المغرب

  • عصام
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:43

    لما خاب أمل إيران بعد تضيعها فرسة التحرك في المغرب البلد المسلم السني قيادتا وشعبا و دستورا لنشر مدهبها الفاسد بغرض زرع موالين لها كما في ارض الكنانة نرج العلي القدير ان يحفضها من شرهم و ارض اليمن و السعودية نرج الله ان ينصرهما عليهم .
    بدأ ايران الأن تصطاد في الماء العكر كالضفادع و تحاول ان تأخد نصيبا لها من من هذا النزاع . لكي تعزز حضورها في المنطقة و تستوجيد فرصة لي طعن المغرب في الضهر كما هي عادة الشيعه الجبناء. والجزاير التي تختفي وراء مخيم تندوف

  • Mohammed
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:53

    l’Algerie veut isoler le Maroc et moi je pense que nous devons les ignorer. car nous somme plus respectable qu’eux. Et je ne comprends pas pourquoi le site al mouradia ne signale pas que Boutafleka est nait au Maroc et suivi des études et entrainements au Maroc.a t’il honte que le Maroc a fait de lui un homme présidentiable

  • Yssim
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 01:03

    Azul
    Cette fois les cartes sont joués; l’iran vient de se devoiller la face sa plitique envers le maroc a été toujours double face vu que les mollahs ne tolerent pas une monarchie dans l’ouest musulmans
    Une des questions crucialles au quelle il faut avoir des réponses pour comprendre la maneuvre irannienne et sa diplomatie est :prq l’iran ne s’interesse pas à l’afganistan? il est sunitte qu’il pourisse ca ne lui fait ni chaud ni froid meme pas un seul aide pour ce pays meme symbolique
    Donc l’une des constante de sa diplomtie est que les sunnites doivent disparaitre et de plus elle cherche un allié comme boutef vous savez prq La Pakistan vient d’acquerrir un grand statut avec les USA et de plus il a la bombe atomique donc des consequences de plus en plus nefastes pour ce regime il cherche seulement du reconfort au pres de boutef mais boutef ne peut rien lui faire ces jours sont comptés et boutef ne l’a pas bien calculé un fruit gratuit pour le maroc
    Tanamerte

  • عبد الله
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:01

    لا عليك يا إدريسي يا حسيني (التعليق 28) فانا معك في استغرابك. لاحظ أن الموضوع جلب عدد غير معهود من التعاليق. أقول التعاليق وليس المعلقين لأن هناك من يتدخل بعدة أسماء مستعارة. و هذا أمر غير برئ في نظري. فالموضوع يشكل مادة دسمة بالنسبة لأصحاب الفتن: إيران/ شيعة / نووي / جزائر /صحراء / مغرب… فرغم أن المضوع لم يذكر بأن إيران تساند هذا الطرف أو ذاك فإن أغلب القراء “فهموا ذلك” و الصيغة الإجمالية في أغلب التعاليق هي الإقصاء دون قرائن واضحة (مثال لتعليق 9)

  • المسلم المغربي
    الجمعة 2 أبريل 2010 - 00:35

    ليست ايران عدوة المغرب, بل ايران اذكى من العرب كلهم, و هذا واقع تستطيعون لمسه كل يوم, انها في مصاف الكبار, سياستها الخارجيةتفوقت على واضعى قواعد الدبلوماسيةفي العالم, فكيف سترتكب اخطاء لا يرتكبهاحتى الضعفاء ,اما من يتحذث عن الشيعة و السنة كاعداء فهو لا يفهم في تاريخ الفكر السياسي الاسلامي شيآ,و عليه بمراجعته,لان من يزرع الفتنة بين الاخوة هم الصهاينة و حلفاؤهم من الصليبيين , اما السنة و الشيعة رغم اختلافهم فهم ابناء ملة واحدة و لا فرق بينهم الا في بعض الجزئيات ,و الحذر الحذرمن الاعداء الحقيقيين ,اما الصحراء فهي مغربية ابى من ابى او رضي من رضي و السلام.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة