المعارضة بمجلس النواب تنتقد "تسييس" نتائج الانتخابات الجزئية

المعارضة بمجلس النواب تنتقد "تسييس" نتائج الانتخابات الجزئية
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:03

أثار عدم التحاق النائبين البرلمانيين عن حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة بالبرلمان، وهما الفائزان بالدائرتين المحليتين لمولاي يعقوب وسيدي إفني، ضمن الانتخابات الجزئية التي أجريت قبل أسبوعين، نقاشا حادا داخل جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب اليوم الثلاثاء.

واستغرب نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بالغرفة الأولى الذي ينتمي إليه البرلماني الفائز، من عدم الإعلان عن اسمي الفائزين بعد إعلان النتائج، بالقول إن “الانتخابات الجزئية جرت قبل 15 يوما لحد الآن، ولم يتم الإعلان عن الفائزين بالقبة مباشرة”.

واختار البرلماني الاستقلالي الفائز بدائرة مولاي يعقوب، حسن الشهبي، الالتحاق بمنصة الزوار كنوع من الاحتجاج، مستغربا في تصريح لهسبريس مما أسماه إقصاءه من حقه الدستوري في الالتحاق بالنواب البرلمانيين لممارسة مهامه الدستورية.

وأكد الشهبي استعداده للمشاركة مجددا في أي انتخابات جزئية في حال تم تقديم أي طعن في مقعده، معلنا عن تحديه لحزب العدالة والتنمية، لأن سكان الدائرة اختاروه بفارق شاسع للأصوات” وفق تعبيره.

الشهبي طالب رئيس الحكومة بالرقي بمسؤولية منصبه، لأنه رئيس حكومة المغاربة، وليس رئيس حزب العدالة والتنمية وحده، مشيرا إلى أن “الفوز الانتخابي ليس نهاية العالم، بل يحتم على الفائز خدمة المواطنين محليا”.

وطالب مضيان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بضرورة مراسلة رئيس مجلس النواب، متأسفا “لكون الحكومة تريد أن تعيش وضعية شاذة”، على حد قوله معتبرا هذا “التأخر هدفه الدفع إلى انتخابات خامسة، لأن رئيس الحكومة لا يريد أن يقتنع بهذه النتائج”.

ومن جانبه اعتبر عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن النظام الداخلي يحدد مجال نقط نظام الموجهة لرئيس الحكومة، مبرزا أن “الداخلية تراسل رئيس الحكومة، ولدينا تواريخ الانتخابات الجزئية السابقة التي تجاوزت شهرا كاملا”.

نفس التوجه ذهب إليه رشيد روكبان، رئيس فريق التحالف الديمقراطي، الذي أشار أن الأمر لا علاقة له بالنتائج الحالية، مسجلا “كلنا أعضاء المجلس تم انتخابنا في نونبر، ولم يتم إعلان النتائج إلا في آخر دجنبر”.

وأكدت ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن الحكومة تحاول تسييس موضوع نتائج الانتخابات الجزئية الأخيرة، مستغربة من تأخر الحكومة في إتمام مسطرة إعلان النائبين الفائزين في هذه الانتخابات بشكل غير مبرر، مما أخر التحاقهما بالبرلمان”.

واعتبرت حازب أن هذا التأخر غير المبرر يمس بحق النائب البرلماني الفائز في ممارسة مهامه داخل مجلس النواب، ويمس كذلك بحق المواطنين الذين يمثلهم النائب، فهل “النتائج المعلن عنها لم تسر الحكومة؟ تتساءل نفس المتحدثة.

ومن جهته دعت الحكومة على لسان وزيرها المكلف بالعلاقة مع البرلمان، الحبيب الشوباني، النواب إلى وضع سؤال آني، أو سؤال عادي، مؤكدا استعداد الحكومة للإجابة عليه، أو تطبيق المادة 104، المتعلقة بإحاطة المجلس علما، عند انتهاء جلسة الأسئلة الشفوية، معتبرا أن “إثارة الأمر عن طريق نقطة نظام “أمرا لا يستقيم”.

‫تعليقات الزوار

19
  • hamid tanger
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:12

    كنت أكيدة أن حزب الاستقلال سيفوز بهذا المنصب لانه
    مدينة فاس مدينة استقلالية والكل يشهد بذلك
    اضافة الى أن بنزيدان فقد مصداقيته لدى جميع المغاربة

  • المزايدات
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:28

    هاحنا بدينا بالمزايدات السياسية عاوتاني ،للاسف ،راه زعما تتمثلو المواطن ولا تتمثلو عليه,هضرو و تناقشو في الاشياء المهمة
    بالاضافة الى انه تم ضبط خروقات واضحة و فاضحة في هذه الانتخابات في كل من ايفني و مولاي عقوب

  • ولد التعليق
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:31

    الصـــــــــــــــــدمـــــــــــــــــــــــــــــــــــة كانــــــــــــــــــــــــــــــــــت قويـــــــــــــــــــــــــــــة على السيد بنكيران فهو لا يريد ان يصدق أنه فقد مقعدين كانا له في السابق. نهاية حزبك العتيد اقتربت وستعود من جديد الى فن الحلقة في المعارضة. لكن هذه المرة ستبقى فيها أبد الابدين

  • مواطن
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:55

    المواطنون قالوا كلمتهم بوضوح إدن لا داعي لهده الأساليبب ولي عندو شي حاجة يمشي المجلس الدستوري وينتظر

  • تطواني
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 14:57

    مايعجبني في قاعة البرلمان الزرابي الحمراء والكراسي المريحة

    أما الحاضرون فهم نجوم في التمثيل والضحك على الشعب

    ثم مامعنى أن تناقش المواضيع المهمة كالصحة والتعليم والسكن في ظرف ثوان معدودة !!!

  • مطرقة
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 15:52

    المغرب يعرف الآن مرحلة المراهقة الديموقراطية. والخوف كل الخوف من مراحل المراهقة. أعطوا لهؤلاء المراهقين السياسيين جرعات زائدة من الهرمونات والمنشطات والمحفزات وكذالك بعض المنبهات. انهم ليسوا على دراية, بأن نزقهم هذا يضع مصير شعب على كف عفريت. والا وجب خضوعهم لفحص سريري, من شأنه الكشف عن هذا الاظطراب البنيوي, حتى يتسنى لنا في المستقبل تفادي مثل هذه العينات اللقيطة عن طيف سياسي هلامي غير موجود أصلا.

  • متتبع
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 16:28

    وما ذا بعد
    التحقوا ام لم يلتحقوا
    لن يضيفوا شيئا
    الاموال المشروعة وغير المشروعة التي انفقت على هذه الانتخابات الجزئية حري بها ان تستثمر لخدمة المواطنين
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • موسى
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 17:44

    نحن المغاربة نعرف الطيب من الخبيث و الصالح من الطالح
    و أصبحنا عارفين بما يدور في الساحة السياسية و السياسوية
    الحكومة الحالية إيجابية و تسير من حسن لأحسن بعون و بركة من الله
    أما الأحزاب التي تريد بطريقة أو أخرى أن تتنقص من جودة العدالة و التنتمية فيستحيل لها بهذه الطرق ، تقلب على المعقول و المفيد و تجي تناقش ، ما تستعملش المال و باك صاحبي و صاني عليك
    يمكن طعنو في بنكيران و لكن راه واعر عليكم و شكرا

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:17

    من الاحسن كانت الحكومة ان تعلن عن المرشحين بالدائرتين الانتخابيتين مولاي يعقوب وسيدي ايفني كلهم ناجحين بدون استثناء ولو تعدى عددهم 20 مرشحا قد يتساءل الكل على هذا النجاح اقول لكم لديهم الاقدمية 4 سنوات يستحقون النجاح بالتسقيف اضف الىذلك 15 يوما من الانتظار تساوي عمر نوح عليه السلام 950 سنة بالنسبة للبرلمانيين. اما ضحايا السلم 7و8 بالتعليم الابتدائي حقنا عند الله.اضف الى ذلك التماطل في الاعلان عن نتائج امتحان الترقية لمدة تفوق 8 اشهر قارنوا ايتها المعارضة والاغلبية والحكومة الفرق بين 15 يوما و8 اشهر .لكن ما دمت في المغرب لا تستغرب.لسنا بحاجة لهؤلاء كلهم سواسية معارضة واغلبية وحكومتهم.اللهم نجنا من شرورهم جميعا لا ننتظر خيرا من احد والسلام عليكم.

  • مواطن
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:28

    ربما في الانتخابات المقبلة سيتراجع حزب العدالة والتنمية ولكن بفارق قليل ولكن رغم ذلك سيكون الحزب الأول ومعه الاغلبية الحالية وبوجوه جديدة .

  • SAMIR
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 18:45

    ان اردتم ان تتأكدو ان حزب الاستقلال في الانتخابات بمولاي يعقوب انها غير شفافة فعليكم باصحاب المحلات التجارية ان استطاعوا التكلم والبوح بما لقوه من ضغوطات وتهديدات من بلطجية شباط ان لم يصوتوا للميزان.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 19:23

    كيف يمكن لحزب الاستغلال والأصالة أن يخدوموا هذا البلد الحبيب وهم
    يشترون الأصوات والضمائر ؛ الذي اشتراك اليوم باعك غدا.
    اللهم أعن الشرفاء في حزب العدالة والتنمية النظيف ؛ على المفسدين.

  • مولاي يعقوب تطيح ببنزيدان
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 19:31

    من المؤكد ان الباجدة ورئيس حكومتهم لم يبتلعوا لحد الان النتيجتين المدويتين لمولاي بعقوب وسيدي ايفني…وبتحليل ميكروسكوبي للوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمغرب العميق والذي تشكل هاتين المدينتين الصغيرتين جزءا من هذا المغرب فان مواطني هذا البلد السعيد يقولون "باراكا" و كفى لحزب الباجدة وبنزيدان من سياساته اللاشعبية واللاوطنية واللاديمقراطية والتي اثقلت كاهل عموم الكادحين المغاربة وانهكت قدرتهم الشرائية وبددت قوتهم اليومي بحيث اصبح المواطن المغلوب على امره من "سياسات بنكيكي" عفوا بنزيدان لايقوى على تامين قفة المعيشة اليومية لعياله..لدى فان هذا المواطن قد حسم امره في كل من مولاي يعقوب وسيدي ايفنى وقالها بالفم الممتلئ وعبر صناديق الاقتراع التي لطالما تشدق بنتائجها الباجدة وزعيمهم باراكا…باراكا…باراكا..

  • امين
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 19:33

    نفس التوجه ذهب إليه رشيد روكبان، رئيس فريق التحالف الديمقراطي، الذي أشار أن الأمر لا علاقة له بالنتائج الحالية، مسجلا "كلنا أعضاء المجلس تم انتخابنا في نونبر، ولم يتم إعلان النتائج إلا في آخر دجنبر".
    السي رشيد روكبان انتخابات ديال 25 نونبر 2011 كان العدد ديال البرلمانيين المنتخبين بزاف و بالتالي اعلان النتائج كان في اواخر دجنبر اي بعد شهر اما فالانتخابات الجزئية اللي جرت فهي تهم برلمانيان فقط لدلك لا يحتاج كل هدا الوقت لاعلان النتائج اما بالنسبة للتزوير او غيره كما يزعم انصار الباجدة فالمحكمة الدستورية هي التي تبث في الطعون وليس العكس

  • bentahar abdeslam
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 19:42

    Tous ce que vous dites nos chers amis et tres correcte

  • moha
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 21:05

    اشتريتم الدمم بدون شك المال الحرام

  • samir
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:24

    لفلوس تعطات والكاميو ديال البلدية عمر المواد الغذاءية من حي فدوى و داه لاولاد جامع هذا ما صرح به عمال النظاقة

  • سامي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:37

    المعارضة تعبر عن مستواها من خلال التفاهات التي تطرحها للنقاش داخل البرلمان اما صاحبة التعليق رقم1 فالكل يعلم ان فاسا استقلاليين والدليل انهم يمثلون اكبر نسبة في اسلاك الوظيفة والفاهم يفهم. 50 سنة في تسيير شؤون البلاد ليست بالهينة. فكل من اراد الشغل في عهدهم يلتحق بالحزب وينال الاسبقية المستورة

  • abdeslam
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:21

    اولا كمواطن من اقليم مولاي يعقوب اوكد ان انزه الانتخابات كانت هده المرة بهدا الاقليم فالتصويت لحسن الشهبي جاء اقتناعا من المواطنين للمجهودات التي يقوم بها هدا الشخص في خدمة مواطني هدا الاقليم بشكل يومي فهدا الشخص تعتبره ساكنة مولاي يعقوب ابنها البار الدي تجده دائما قريبا منها و انا اتحدى اي شخص يقف الى جانب هدا اقليم مثل هدا الرجل و يجب عل المعلقين ان يسئلوا بها الاقليم عل منجزات حسن الشهبي قبل ان يتفوهوا باي كلمة و اتمنى ان يكون الكتير متل هدا الرجل …….

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب