24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مدريد ترفض تعيين سفير مغربي من أصول صحراوية

مدريد ترفض تعيين سفير مغربي من أصول صحراوية

مدريد ترفض تعيين سفير مغربي من أصول صحراوية

تخيم غيوم أزمة دبلوماسية صامتة بين المغرب واسبانيا على خلفية تأخر الأخيرة في الرد على تعيين الرباط سفيرا لها في مدريد من أصول صحراوية.

وأفادت مصادر دبلوماسية رفيعة أن الرباط غير راضية عن الموقف الاسباني، والذي اعتبرته رفضا ضمنيا للاسم الذي اقترحته سفيرا للمغرب بالجارة الشمالية اسبانيا.

وظل منصب السفير المغربي بمدريد شاغرا منذ شهور بعد تعيين السفير السابق عمر عزيمان رئيسا للجنة الاستشارية حول الجهوية من طرف الملك محمد السادس.

واقترحت الرباط أحمد ولد السويلم سفيرا بالعاصمة الاسبانية غير أنها لم تتلق ردا رغم مرور شهرين على هذا المقترح، ما فسرته الرباط بأنه رفض ضمني للاسم الذي اقترحته.

وكان ولد السويلم قد انشق عن البوليساريو وعاد إلى المغرب الصيف الماضي ، حيث استقبل من طرف الملك محمد السادس، وهو يعد واحدا من أبرز العائدين إلى المغرب منذ سنوات .

ورفضت مصادر متطابقة تفسير ما يقع بكونه "أزمة دبلوماسية صامتة" بين البلدين، مشيرة إلى أن الاختلاف حول الأسماء المقترحة لشغل منصب السفير من الأمور التي تقع في العلاقات الدبلوماسية بين البلدان.

وذكرت بأنه سبق أن وقع خلاف مماثل بين الطرفين حينما رفضت مدريد مطلع الثمانينات من القرن الماضي تعيين الكاتب والشاعر أحمد عبد السلام البقالي سفيرا مغربيا باسبانيا.

وفسرت ذات المصادر الموقف الاسباني بكون مدريد تتطلع بأن يكون السفراء المغاربة في مدريد من "الوزن الثقيل".

وجرت العادة أن تعين الرباط وزراء سابقين ودبلوماسيين كبارا على رأس سفارتها بمدريد.

غير أن اقتراح ولد السويلم ، شيخ قبيلة أولاد الدليم بالصحراء وأحد القادة المؤسسين لجبهة "البوليساريو". سفيرا يحمل أكثر من دلالة بحسب نفس المصادر والتي أشارت إلى أن أهمها إحداث مزيد من التقارب والتفاهم في موضوع الصحراء، خاصة وأن اسبانيا (المستعمرة السابقة للأقاليم الصحراوية المغربية) منخرطة في المساعي الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم لمشكل الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - شفيق السبت 10 أبريل 2010 - 11:23
تدخل سافرفي شؤون المغرب الداخلية وعليه وجب التمسك بهذاالقرار الصائب مهماكانت نتائجه'
2 - mansour السبت 10 أبريل 2010 - 11:25
لا أفهم معنى أن نعطي المسؤوليات المهمة لأشخاص قادمين من تندوف فمثلا لنقوم بإحصائيات بسيطة لمسؤولي الدولة الكبار من عمال وولاة وسفراء وقناصلة ، سنجد أن أغلب الصحراويين منهم هم من القادمين من تندوف أو ما يعرف بالعائدين والباقي أغلبه من الشخصيات الصحراوية التي تسلمت المسؤولية منذ أكثر من عقدين ونصف من الزمن والقلة القليلة من الصحراويين جدد ، ماذا يعني ذلك أن المملكة لا تثق فيه أبنائها من أبناء الأقاليم الجنوبية أو أنه لا توجد كفاءات لذلك وهذه ستكون طامة تعني أن المغرب لم يكون أبناء الصحراء تكوينا لائقا وفي كل الأحوال سيقول أنباء مخيمات اللاجئين الموجهة إليهم رسالة تعيين ولد أسويلم بل سيرددون المثل الصحراوي البليغ خير ما جبروه اسنيناتي يحرك بي اللي طامعو
3 - المغربي السبت 10 أبريل 2010 - 11:27
مدريد تسعي لحماية مصالحها مع الجزائر
4 - th السبت 10 أبريل 2010 - 11:29
Do not want to sound emotional but I do not think that this guy is suitable for such a massive job.Morocco interests are best served with someone who is used to the limelight and has the appeal factor to the spanish layman and the media.It is like a Hollywood thing,If you don't have the looks and the appeal it is not for you. This guy has none of that.There is too much light and pressure in Madrid and for someone who has long been in the dark and laidback this is too soon for him.A strong minded,Thatcher style,woman will be a knock-out for Spain
5 - خالد السبت 10 أبريل 2010 - 11:31

السلام عليكم أنا أحيي إسبانيا على هذا الموقف الشجاع حقيقة ، فسفير المغرب في إسبانيا يجب أن يكون من العيار الثقيل بحجم الرهانات الدبلوماسية وتطلعات الجالية المغربية بإسبانيا التي يبدو أن الدولة لا تعيرها إهتماما إلا حينما تضطر لجمعنا لتظاهرة مواجهة للإنفصاليين ، يجب أن يفهم الجميع أن الرهان في القضايا المصيرية في إسبانيا يجب ان يركز عليه من خلال الجالية من خلال تعبئتها وخدمة قضاياها الأساسية من حقوق والإهتمام أكثر بها لما باتت تشكله الجالية المغربية من رقم صعب بات يضجع الإسبانيين وعلينا أن نتوجه نحو فرض حق تصويت المهاجرين وترشيحهم وهنالك سيتم فرض القرار المغربي وليس بولد السويلم الذي قال لي أحد الصحراويين المقيمين بإسبانيا والذي هاجر من مخيمات الذل والعار بعدما تعرض لأبشع صور الإهانة أنه مجرد دمية تتكلم وليس له وزن داخل قبيلته فما بالك داخل البوليساريو ومن هنا فإننا نخاف أن يصير ولد السويلم في حالة لا قدر الله أصبح سفيرا دمية في يد بعض المسؤولين
6 - عبدو المانيا السبت 10 أبريل 2010 - 11:33
تعين ولد سويلم سفير للمغرب باسبانيا هو قرار دكي اصفق عليه شخصيا بحرارة، لأنه ضرب للعالم كله بحجرة واحدة.
هدا قرار يضهر حسن النية الكبير للمغرب اتجاه ابنائه الصحراويين, وايضا حجرة في حداء الاسبان الدين يلعبون في المياه العكرة و يقفون امام وحدتنا الترابية, وهي ايضا رسالة الى البولزاريو في اسبانيا لكي يتقون في المغرب و يبدؤن في العودة الى وطنهم و العمل على مساعدة اخوانهم من طنجة الى كويرة من اجل دفاع عن وطنهم.
اخيرا علينا جميعنا نحن المغاربة ان ندافع عن تعيين ولد سويلم سفيرا لمغرب في اسبانيا.
7 - Med Ibnyaich السبت 10 أبريل 2010 - 11:35
Mostapha Mansouri es la persona indicada para cubrir el puesto de embajador del reino de Marruecos en España
8 - مررروكي الى النخاع السبت 10 أبريل 2010 - 11:37
نحن المغاربة نعين السفير من نراه مناسبا. وليس لأي دولة الحق بأن تفرض علينا ما نضع وما لا نضع .
9 - abou 3otman السبت 10 أبريل 2010 - 11:39
مادا لووقعت تركيا في هدا الموقف البسيط (بالمقارنة مع التحديات تخض فيها تركيا)، ببساطة فالبطل اردوغان سيعتز بانتمائه التركي الاناضولي الاسلامي وسيبين لاسبانيا انه انتهى عهد الحكرة والاستسغار، فلقد نجحت امريكا واوروبا لصالح اسرائيل ولسنين ابتزاز العسكر والحكومات المتالية التركية بمشكلة الاكراد حتى جاء الحزب النقي الوطني الحزب المنبتق من الاحياء الفقيرة من انكرا وازمير وانطاليا واسطمبول وقائديه البطلين النقيين من اي رائحة انتهاز وابتزاز وتزوير صناديق الاقتراع ابناء العامة من الشعب طيب رجب اردوكان وعبد الله كول، فاول شيئ عملاه بنو تقة الشعب في السياسة والحكم وطهروا البلاد شيئا فشيئا من الفساد والمحسوبية وجبروت البوليس والعسكر وفي ضرف 7سنوات اصبحت تركيا يحسب لها الف حساب اصبحت تقول لا وتضع شروطها امام العالم. ادن لو كانت تركيا مكان المغرب لقنت اسبانيا درسا سيبقا تارخيا. المغرب عنده وسائل الضغط الازمة على اسبانيا وغيرها ما ينقصنا هو الرجال ماعندناش سياسيون وطنيون انضر الى حكومتنا من سيدافع عن المغرب هل عباس الفاسي ام الفاسي الفهري ام الفاسي الفهري الاخر ام ابائهم ام زوجاتهم ام بنات اخواتهم ام عشيرتهم ام من من من منكل احزابنا خونة انتهازيين ينتضرون فرصة الانتخابات لتوزيع هدا الوطن البئيس. انا اطالب بعودة الخلافة العتمانية
10 - ولدغيلان السبت 10 أبريل 2010 - 11:41
الوحدويون،
الحل الحقيقي : الصحراء الشرقية جزء من الصحرء الغربية
وكلاهما جزء لا يتجزا من المملكة المغربية الشريفة، تاريخيا وجغرافيا
وبشريا وشرعيا نعم، تعلمون ان ساكنة هذه المناطق كلها من سلالة وعائلة واحدة حيث إذا ما قارنا عائلات التي تسكن في طنجة، وازان، فاس،مراكش فسنجد نفس العائلات التي تسكن في بشار، توات،تيديكلت،
تندوف، السمارة،العيون والداخلة وهذه العائلات لبد ان يجمع شملها
تحت راية واحدة راية أباءنا وأجدادنا "المملكة المغربية الشريفة"
وهذا هو الحل الحقيقي والمقبول وغيره مرفوض كيف ما كان نوعه وشكله.
مغاربة الوحدة ولدغيلان الداخلة المملكة المغربية الشريفة
11 - samir lahlou السبت 10 أبريل 2010 - 11:43
salam c est un complot avec plusieurs pays contre le maroc l espagne l alegerie usa des gens vont me dire pourquoi usa car si l amerique a voulut que le probleme du sahara soit clo tout serait fini voila plusieurs annee l alegerie c est un pion cheval de guerre des greques
12 - محمد السبت 10 أبريل 2010 - 11:45
أعتقد أن إسبانيا سوف تقبل اعتماد السفير الجديد بعد أن هدد المغرب بتعيين قائم بالأعمال بدل سفير و هذا ما من شأنه أن يضر بالعلاقات المغربية الإسبانية بصفة عامة. فأحمدو ولد سويلم هو مواطن مغربي له تجربة مهمة و عينه الملك في هذا المنصب الرفيع و هذا هو الأهم. كما أطلب من جلالة الملك أن يعين سفراء من ذوي البشرة السوداء فهم كذالك مغاربة و كذالك اليهود الذين كانوا من أبرز سفراء المغرب عبر التاريخ.
لقد حان الوقت لكي يعرف العالم و خصوصا الأعداء مدى التنوع و الغنى العرقي و الثقافي و الديني المنصهرين داخل المجتمع المغربي, أو الحضارة المغربية, و هذه هي قوتنا الحقيقية.
13 - مواطن فاهم السبت 10 أبريل 2010 - 11:47
حسب ألي كنعرف ولد سويلم هذا دبلوماسي سابق ومتمكن من اللغات ورزين وعندو خبرة كبيرة لما كان في البوليساريو وسيدنا بغا يستافد من خبرتو في اسبانيا - علاش ألا- خصوصا أن بزاف ديال الجمعيات الاسبانية مساندة للبوليساريو مع جالية مهمة من الانفصاليين ألي كيعرفهم ولد سويلم مزيان، داك شي اعلاش هادو ضغطو على اسبانيا باش ترفض هاد السفير. أنا بعدا هادا هو الفهم البسيط ديالي اوكايبان ليا منطقي.
14 - ahmed السبت 10 أبريل 2010 - 11:49
المشكل ليس في تعين بل هذا لإنسان جاهز لي يكون سفيرا لي المغرب في إسبانيالقد أصبحنا نعين كل أحد قادم من مخيمات تندوف دون تفكير في يكون أهلا لمسؤلية أم لا ماهكذا سنربح قضية الصحراء .فلنفترض أن ولد سيلم راوده الحنين وقرر أن يعود الى المخيمات من جديد ماذا سنفعل حينها سيكون قد عرف كل أسرارنا .لي يعطيها لي خصومينا.الله يحد الباس.أو صافي.
15 - دبلوماسي خبير السبت 10 أبريل 2010 - 11:51
لم يسبق لي أن كتبت في هيسبريس، أنا فقط من المتعودين على تتبعها يوميا، ولكن قررت اليوم الكتابة فقط لأرد على صاحب التعليق 15، الذي وصف قرار اسبانيا بالشجاع وأن ولد سويلم ليس من العيار الثقيل....
فنظرا لخبرتي في المجال الدبلوماسي أقول له أن مثل هذه القرارات لا تتعلق بشخص السفير بل تتعلق بظرفية معينة أو كرد فعل على أمور لا تظهر للمواطنين العاديين وقد تكون إرضاءا لأطراف أخرى وفي ظرف معين، كما أن دول الشمال غالبا ما تلجأ لهذا الأسلوب لإظهار تفوق معنوي تجاه دول الجنوب. فاسبانيا قد ترفض سفيرا للمغرب وموريتانيا والغابون... ولكن لا يمكنها رفض سفير لفرنسا أوأمريكا وهكذا..
أما شخص سويلم فحسب علمي فإن له وزن كبير في قبيلته ورثه عن والده، ويتوفر على كفاءة وتجربة كبيرة، بل الأكثر من ذلك فالملك ومستشاريه ووزارة الخارجية وطاقمها والمخابرات ليسوا سذجا لهذه الدرجة حتى يرشحوا شخصا غير مأهل لهذا المنصب الحساس، فالرفض الاسباني يتجاوز مسألة الشخص. وستثبت لكم الأيام صحة ما أقوله.
أما بالنسبة لي فالمهم هو أن يستطيع المغرب أن يعد ردا دبلوماسيا مناسبا على مثل هذه التصرف حفظا لهيبته، كما أتمنى كذلك أن نرى أشخاص من أصول مغربية مختلفة يتولون مهام حساسة فنجد السوسي والصحراوي والمراكشي والشمالي والدكالي...عوض الإقتصار على عائلة واحدة فقط.
16 - رد على متشائم السبت 10 أبريل 2010 - 11:53
أظن أنك ذهبت بعيدا جدا، فأنت لست أكثر خبرة من الملك الذي التقى ولد اسويلم والمخابرات حتى تضع مثل هذا الاحتمال، فأنا شخصيا أرى أنه من المستحيل أن يفعل ذلك. فأنت الآن الحالة الوحيدة الشاذة بين التعاليق الذي طرحت مثل هذا الامر، مع أن الجميع تطرق إلى مسألة أخطر من ذلك وهي التعامل الاسباني مع المغربي بنوع من الكبرياء واللامبالاة والتي يجب على الحكومة أن تواجهها بكثير من الحزم.
17 - مغربي السبت 10 أبريل 2010 - 11:55
خلاصة القول إنه تدخل سافر في السيادة المغربية التي لها الحق أن تعين أحد مواطينها في أي منصب سواء أ كان صحراوياً أو ريفياً أو سوسياً أو أمازيغياً أو عروبياً أو فاسياً أو يهودياً، هل ستقبل اسبانيا على نفسها مثلاً أن يرفض المغرب تعيين أي سفير لها في المغرب كان يمارس نشاطه في " الحزب الشعبي مثلاً"؟؟ الجواب بالنفي بطبيعة الحال. أصبحت كرامة المغرب و المغاربة هذه الأيام تداس لكل من هب و دب من الصديق حتى العدو.
18 - tangerino السبت 10 أبريل 2010 - 11:57
المغرب عين سفيرا بمدريد و اسبانيا غير راضية وموسقى هدي
أحمد ولد السويلم مالو ماشي مغربي زايدون التعيين كيهمنا حنا ماشي اسبانيا
19 - مغربي السبت 10 أبريل 2010 - 11:59
اظن ان السيد ولد سويلم رجل مناسب لهدا المنصب. له تجربة تمكنه من دالك. وزيدون تا دولة مشغلها تدخل في خصوصيات المغرب. اسبانيا ديها غير في المشاكل اللي خلاتها ليها الازمة وتهلا في المواطنين ديولها لي ولاو مزاحمين المهاجرين المغاربة في الخدامي اللي مكانوش كي خدموهم النوبة الاولى
 
20 - amine السبت 10 أبريل 2010 - 12:01
it is obvious that there are some sides in spain which refuse comletely ahmdou oueld souilem to be the moroccan ambassador. these sides heve undoubtedly relations with polisario. i think morocco has to take this into consideration and find new diplomatic solutions to this refusal as soon as possible because the ebsence of a moraccan ambassador gives the chance to our enemies to imrove their presence in the north neighbour.
21 - Taher السبت 10 أبريل 2010 - 12:03
J’ai toujours dit dans ce Forum que l’Espagne (Gouvernement, médias, associations) soutient le Polisario. Voilà une preuve flagrante. C’est carrément une ingérence dans nos affaires intérieures. Mais c’est aussi la faute à la faiblesse de Notre Diplomatie. Il ne faut pas céder sur cette affaire, sinon il y en aura d’autres.
22 - سعيد القومجي السبت 10 أبريل 2010 - 12:05
انفضحت حقيقة اسبانيا وخرجت من حايدها المزعوم ،وظهر انها مناحزة للخصوم،وانها لاتضهم ولم تهضم ولن تهضم انها خرجت من الصحراء وهي تريد العودة بالتاريخ الى الوراء، من خلال دعم الانفصال واعطاء الجنسية الاسبانية لكل المتحدرين من الاقالين الصحراوية ومنحهم بعض الامتيازات بذلك تضمن الولاءات فتعود الى ما اخرجت وهي مستاءة اكبر الاستياءات..علينا ان ناخذ من هذا اكبر الدرس وان نسعى الى قطع الطريق على مثل هذه الممارسات ليس بمنع الناس من التجنس فهذا اصبح واقعا ولكن بدعم اعتزازاهم ببلدهم ووطنهم من خلال دعم مسيرة الملك محمد السادس الملك الديمقراطي المتواضع القريب من شعبه بجعل هذه الشعارات والمحاولات حقيقة ملموسة ومعاشة وبذلك ستفشل كل المحاولات الاستقطابية حتى لو بذلت كل اموال الكرة الارضية،فانها لن تشتري حالة حب حقيقية فالواجب تظافر ايادي الجميع لتنظيف الارضية واقامة الصروح والابنية ويدا في يد سنحطم كل المؤامرات الاجنبية
23 - محمد (التطواني) السبت 10 أبريل 2010 - 12:07
رفض ولد اسويلم من طرف اسبانيا -التي لا تهمها سوى مصالحها أولا - يعني بكل بساطة أنه كان الرجل المناسب في المرحلة المناسبة.
24 - مغربي 1 السبت 10 أبريل 2010 - 12:09
ماذا ستنال اسبانيا باتخاذها قرارات ضد وحدة المغرب ؟؟ ستنال غاز الجزائر ...لكن الجزائر لا سبيل لها لسد رمقها سوى ببيع غازها لأوروبا...و تزيد فرنسا في استثماراتها بالمغرب بينما تتراجع اسبانيا تاركة المجال لفرنسا ضدا على مصالح شركاتها و مقاولاتها...و من الغاز ما قتل ...
25 - ملاحظ السبت 10 أبريل 2010 - 12:13
انه تصعيد مفهوم من الناحية الاستراتيجية لكونه امتداد للعقيدة المعادية للمغاربة لكن من يزرع الشوك يجني الكراهية له و لأبنائه من بعده٠ و الكراهية بين الجيران مآلها حتما العدوان المتبادل٠ إن الاختباء خلف الناتو و الإتحاد الاروبي انتهى بعدم الرغبة في تحمل المزيد من الصبيانيات٠٠٠٠عند أول منعطف غير مكشوف سيفقد المتصابي كبريائه
26 - صحراوي مغربي السبت 10 أبريل 2010 - 12:15
كمغربي أولا ومنتمي للأقاليم الصحراوية ثانيا، أقول أن هذا الرفض الضمني غير المقبول - بغض النظر عن الشخص- والذي يهم السيادة المغربية متفقا مع أغلبية التعاليق التي تصب في هذا الاتجاه خصوصا التعليق 2، أقول أن هذا الرفض -هو نتيجة حتمية لتعامل الإدارة والسلطة مع أبناء الصحراء بتمييز سلبي حيث أنهم ممنوعون -حسب الأعراف- من تقلد بعض المناصب الحساسة مثل: والي العيون، باشا العيون، وكذا مختلف المناصب الأمنية والعسكرية وحتى الحيوية مثل إدارتي الماء والكهرباء، بل الأكثر من ذلك الصحراوي دائما مشكوك في أمره حتى لو أثبت العكس، أما المناصب المسموح لهم بها فهي مناصب منتخبة او استشارية أو شرفية عديمة القيمةأو بعض العمالات السهلة. فكيف نطلب من الآخر أن يضع ثقته في من لا يثق فيه وطنه أولا؟؟؟؟؟؟؟
27 - بدرالدين الشابي السبت 10 أبريل 2010 - 12:17
لا أعتقد أن إسبانيا ستقبل بهذا الشخص سفيراً للملكة المغربية لديها ببساطة لآن إسبانيا لاتجازي الخونة مثل مافعل نيرون عندما أعدم خصومه القادة العسكريين الذين تعللوا بالتوبة وخانوا جيوشهم فهنا أعتقد أن المدعو أسويلم مثلهم تماماً وشكراً.
28 - kenitra السبت 10 أبريل 2010 - 12:19
ربما كان ملكناذكيافي تعيين هذا الرجل بالسفارة الإ سبانية لضرب عصفورين بحجرة واحدة من جهة دوره كدبلوماسي مغربي وثانيا هي صفعة لإسبانيا في كونها كانت تموله بكونه من مؤسسي البوليساريو ..وهاهو جاء ليقول لإسبانيا لالتفرقة ..ويؤكد على أن الصحراء مغربية وكما رجعت أنا سيتبعون الباقون ...إن الوطن غفور رحيم..
29 - انسان الاثنين 08 غشت 2011 - 13:45
بحكم خبرتي البسيطه في لسياسه والدبلوماسيه ان من حق الدوله الموضيفه الرد بالموافقه اوالرفض وهذا يسمى استمزاج يرسل من الدوله التى ترغب في تعين سفير له الى البد الموضيف المراد تعين السفير فيها وهذي من ضمن اتفاقيات فينا للعلاقات والتمثيل الدبلوماسي ولايسى تدخل في الشئون السياسيه في شئون البد الاخرى والتاخر في الرد يعتبر رد دبلوماسي لابق برفض ولايسى تدخل في سياسة البلد
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال