24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | معارضون للبوليساريو يؤسسون حركة جديدة بتندوف

معارضون للبوليساريو يؤسسون حركة جديدة بتندوف

معارضون للبوليساريو يؤسسون حركة جديدة بتندوف

تم مؤخرا بمخيمات تندوف (جنوب الجزائر) تأسيس حركة جديدة معارضة لقيادة (البوليساريو)، أطلق عليها حركة الإصلاح والعدالة وذلك "للتعبير عن طموحات وآراء وهموم السكان المحتجزين بالمخيمات والعمل على تحقيقها بكل الوسائل المشروعة".

وجاء في بيان تم توزيعه بمخيمات تندوف، أن هذه الحركة التي "تضم مجموعة من الرجال والنساء، رجالا ونساء، شبابا وكهولا، ستحمل على عاتقها مسؤولية التصدي وفضح كل ما تحيكه هذه القيادة الفاسدة ومن تحالف معها".

وأكد البيان أن قيادة (البوليساريو) "لا تمثل سوى مصالح أعضائها الفاسدين" وأن الأغلبية المطلقة من السكان المحتجزين بمخيمات تندوف "التي يزعمون -زورا وبهتانا- تمثيلها باتت ترفضهم وتدين توجهاتهم".

وأهاب البيان بالرأي العام الدولي وقواه الحية وكافة المنظمات الدولية أن "تأخذ رأي هذه الأغلبية الساحقة وموقفها من قيادة (البوليساريو) والمتحالفين معها بعين الاعتبار".

وأشار إلى "الانزلاقات الخطيرة التي أدت بهذه القيادة إلى الطريق المسدود في المجال السياسي والديبلوماسي، بسبب قصورها الفكري والأخلاقي، والانصياع الأعمى لما يمليه عليها أصحاب مصالح جيو-سياسية في المنطقة وفي الخارج، على حساب حرمان وبؤس شعبنا على امتداد أزيد من ثلث قرن من الزمن، دون إعارة أدنى اهتمام لمعاناتنا ونفاد صبرنا".

ونبه البيان إلى حالة سكان المخيمات المأساوية "التي تتفاقم عاما بعد عام دون أن يتراءى في الأفق بصيص أمل بسبب عقم تفكير القيادة الحالية وسوء تدبيرها الانتهازي والأناني، القائم على المحسوبية والفساد والإفساد في التعامل والتسيير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - محمد الحبيب السبت 10 أبريل 2010 - 12:01
هل تريدالجزائرفعلا حلا لقضية الصحراء المغربية؟ لا يبدو الامر كذلك. لان حل الانضمام يعتبر هزيمة تاريخية لها لن ينساها التاريخ و حل الاستقلال قد تجني من ورائه ويلات الانقسام في عقر دارها والدليل ان منطقة القبايل المازيغية تبحث عن الاستقلال قبل ظهور ما يسمى بالبوليزاريو . وفي الحالتين معا فالجزائر ظالمة بسجن الصحراوين في تندوف على أمل تحريرهم من عدو غير موجود أصلا الا اذا كان الجزائر نفسها وهي ظالمة أيضا بنفاقها فتارة تقول انها ليست طرفا وتارة تقول ان القضية قضية تصفية استعمار. ولمذا لا تقول الأمر نفسه بالنسبة لشعب الطوارق في الصحراء والأمازيغ في تيزي وزو والنواحي .ألا تخشى الجزائر على نفسها قبل غيرها من موافقها المتعنتة .
2 - jabelbani السبت 10 أبريل 2010 - 12:03
assahra .je resume que ce type de aljazira.l envoyer special.il parle comme s il chante.assahra algrarbia .il doit aussi parler du sahra acharkia .assahra al janoubia .assahra achamalia .assahra assaoudia .le sahara c est le sahara.le peuple du sahara c est le sable.les montagnes de sables du maroc sont surveillés par les forces marocaines..tindouf est une ville du maroc .telmsan colombechar .hassi bida .ohran .annaba.tous partie du marocles ignorants de l histoire proche du maroc ne sont en fait que des voleurs.targr jaych.c est l oisis jumelé de tindouf..tindouf est le probleme entre alger et rabat..il restera le meme meme apres le retour de tous nos compatriotes manipulés par les ottomans algeriens.merhba a tous les marocains du sahra al mgrribia .ya himar aljazira....
3 - Khaled السبت 10 أبريل 2010 - 12:05
les deux pays qui profitent du statu co c'est nos deux voisins, l'algerie et l'espagne, l'algerie veut que cela dure encore et encore pour que la maroc ne s'oriente pas vers la france pour demander de recuperer Tindouf et autres regions annexées par les francais lorsqu'ils controlaient l'algerie.
L'espagne aussi profite de la situation, car le maroc n'ouvrira pas le dossier de Ceuta et Melila tant que le dossier du Sahrara n'est pas fermé.
Personne ne pensent vraiment aux Sahraoui. tous ne pensent qu'a leur interets personnels.
C'est le temps que les Saharaouis se reveillent un peu, il suffit qu'ils comparent entre les conditions de vie au Sahara marocaine et ceux à Tindouf et ils verront bien le mal du bien.
4 - مغربية حتى النخاع السبت 10 أبريل 2010 - 12:07
الله ينصركم على العديان انشاء الله، و الى جهنم كل من يريد اثارة الفتنة بيننا و بين اخواننا الصحراويين، و كل من يطمع في شبر من اراضي مملكتنا العزيزة،
تحية اكبار و اجلال للجيش المغربي و لمولانا السلطان ملك البلاد، اعزنا الله و اعز بلدنا، و قضيتنا الحمد لله عادلة لا نخاف فيها لومة لائم، و يكيدون و يكيد الله، اللهم اجعل كيد الطامعين في اراضينافي نحورهم، و اقلب ايامهم سوادا في سواد و نكس اعلامهم، و اضرب عليهم الذلة و المسكنة اينما حلو و ارتحلو
العزه ثم العزة لجنودنا المرابطين في الصحراء، لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ربي معاكم، ربي مكيبغيش الظلم،
هناك من يستغرب لحال الانفصاليين و البؤس الذي يعيشون فيه، و ما ذا تتوقعون من تجار القضية الصحراوية غير ان يجوعوهم حتى تجد كاميرات المتعاطفين ما تصوره، كيسعاو بيهم، و كذلك المساعدات التي تتدفق من الجمعيات و غيرها يجب ان يستاثر بها جلادوهم من تجار القضية الوهمية مقابل ايوائهم
فعجبا لهؤلاء الانفصاليين كيف يرضون بالذل بعدما كانو اعزاء في بلدهم.
لكن الوطن الامالحنون لا يمكن الا ان يكون مسامحاو رحيما باولاده حتى لو اخطاؤ، فارجعو الى صوابكم، و ارجعو الى وطن العزة و الخير
و اخيرا اقول مثلا لا ادري اذا كان معروفا خارج المغرب ام لا، يقول المثل
الطماعين تيباتو ف الشماعين
الشماعين و بئس المصير
5 - mustapha السبت 10 أبريل 2010 - 12:09
يجب عدم إيراد التعاليق المزيفة والحاملة لشعارات الرنانة ليس إلا والمطلوب هو تشريح الواقع والإعتراف مبدئيا بوجود شعب أبي مضطهد لكن عزيمته من حديدوأقوى بكثير من الأقاويل والتستر خلف الكلمات فالشعب الصحراوي شعب أثبت وجوده بطرده للمستعمر الإسباني ومقارعة وتحدي المغربي الى حد الساعة وأتمنى نشر المقال فالمغرب بلد ديمقراطي وسئواتيكم بالجديد/صحراوي وأفتخر
6 - مغربي محب لوطنه السبت 10 أبريل 2010 - 12:11
هذه اشارة فقط لك اختي الفاضلة و لكل من يكتب كلمة ( انشاء الله ) بهذا الشكل. و هذا خطأ كبير و الصحيح هو (ان شاء الله ) و الفرق كبير بين انشاء و ان شاء . فالأولى بمعنى انجاز و تكوين أما ان شاء بمعنى ان أراد الله و هذا هو المقصود.
أرجوكم اخواني الكرام تصحيح الجملة و كتابتها بالشكل الصحيح.
و شكرا...
7 - الهبيل السبت 10 أبريل 2010 - 12:13
ان كل من يحلم باستقلال الصحراء عن المملكة المغربية فانه في حالة نوم عميق ليكون يحلم فقط.سواء انشقت الجبهة او تماسكت فهم ليسو سوى مرتزقةوخونة. وقد سقط غبار الزمان على احلامهم المزيفةوجف ربيع امالهموغربت سمس افكارهم..وبقي عبد العزيز واطفاله المعوقيين دهنيافي ضلام دامس دائم يستحيل معه شروق شمس منيرة تضيئ اناملهم..والمملكة المغربية غفورة رحيمة
8 - عبدالله السبت 10 أبريل 2010 - 12:15
مرحبا باخواننا في بلدهم المغرب وندعوهم الى الصمود وفضح المرتزقة المتاجرون بمستقبل جيل كامل من ابناء صحرائنا الاعزاء. قلوبنا معكم والخزي لكل خائن يلهت وراء دولارات حكام الجزائر الحاقدون.
9 - يونس أمغار السبت 10 أبريل 2010 - 12:17
الحل في نظري أن يسايس المغرب القوى العظمى حتى يبقى الوضع على الأقل كما هو عليه لأنه لا يخفى على الجميع ان الجهاد الأكبر هو محاربة الفاسدين والمفسدين و الراشين والمرتشين والمتهربين من الضرائب لأنه لن تحل هذه القضية مادام هناك ظلم و استبداد وارتشاء وتهكم فمن السهل على كل فاسد او مرتشي في منصب سامي أن يبيع وطنه فمن يبيع أبناء وطنه ويفضل الأجانب عليهم أن يفضل وطنا اخر غير وطنه فان رايت أجنبيا اسبانيا كان او فرنسيا قام بصفع مغربي بمعنى قام بالاعتداء عليه فتاكدوا أن المسطرة القضائية ستكون ضد المغربي لأننا ما زالت لدينا عقدة الأجنبي حسبي الله ونعم الوكيل.
10 - Taher السبت 10 أبريل 2010 - 12:19
On nous parle beaucoup du Polizario dans ce site mais très rarement des autres mouvements : ancien MOREHOB qui combattait pour le retour du sahara à la mère patrie, Khat Chahid qui prone l’Autonomie, le Corcas, et le récent forum international en faveur de l’Autonomie. Le plus important, ce sont les sahraouis habitants nos provinces du Sud qui avaient refusé de suivre les mercenaires du Polizario vers les camps de concentration de Tindouf en 1975.
11 - ماء العينين السبت 10 أبريل 2010 - 12:21
سؤال لكاتب المقال. هل البيان الصادرعن هده الجبهة المعارضة لجبهة البولزاريو يدكر كلمة محتجزون أو محتجزين
12 - جندي مرابط السبت 10 أبريل 2010 - 12:23
من جنوب المملكة نحن مستعدون لاي طارئ ونحن كنا ولانزال في اهبة الاستعداد لمواجهة اعداء الوحدة الترابية وليعلم العالم ان المحتجزين ينتظرون اول فرصة للفرار الى ارض الوطن وسنعمل على حماية كل ماهو مغربي :
الله - الوطن - الملك
13 - mhammed السبت 10 أبريل 2010 - 12:25
لو كانت الجزائر تحب الصحراوييين و لا تريد لهم الا الخير لمادا اسكنتهم في جحور كجحور الجردان لا تليق بالادميين في غياهب الصحراء مطوقين لا ماء و لا غداء الا بما تجود به بعض المنظمات الدولية عكس باقي الاجئيين كالفلسطينيين في لبنان و الاردن يتنقلون بحرية يتزوجون من البلد المضيف و هكدا والله لو كنت صحراويا حقا في تندوف لرجعت الى الصحراء و ناضلت من هناك على ان ابقى رهينة في يد الجنرالات الدين ضيقوا الخناق على كثير من الاثنيات في الجزائر و بطشوا بالشعب الجزائري و نكلوا بهم و فعلوا بهم ما لم تفعله فرنسا الاستعمارية لان فاقد الشئ لا يعطيه فهناك الكثيرممن ماتوا و دفنوا في الصحراء الجزائرية بدون ان يرى اهله و لا سمع بهم و اكثر ما احزنني شريط وثائقي عن طلبة صحراويين بكوبا و معاناتهم والزج بهم في متاهات و حرمانهم من كل شئء الا من شيء واحد هو الفكر الشيوعي و الولاء للبوليزاريو
14 - ابن الحمدات السبت 10 أبريل 2010 - 12:27
مرحبا بي اخواني الموجودين داخل مخيمات العار اطلب منكم انت تفضحوا هده المرتزقة من الخونة ادعوكم الى الانتفاضة ضد هؤلاء الظالين هم ومن معهم الجزائرين الحاقدين على واطناالعزيزوالغالي على قلوبنا عاش المغرب حرا مزدهرا بفضلى الله وجلالة الملك نصره الله
15 - la tahzan السبت 10 أبريل 2010 - 12:29
جبهة البوليساريو وهي تنظيم يساري مسلح تأسست في 10 مايو 1973 , ودعمتها مجموعة من الدول الإشتراكية وعلى رأسهم ليبيا حيث ألتقى د محمد سعيد القشاط بلولي مصطفى السيد سنة 1972 . الذي كان يشتغل في تعبيد الطرق قبل إلتحاقه بمهد محمد الخامس , واتقفى على الثورة ضد الأسبان ( كتاب أعلام من الصحراء ص 86 ), كما أن جبهة التحرير الوطني الجزائرية وهي حزب إشتراكي وعضو في له كامل الحقوق في الاشتراكية الدولية وهي نفس الحقوق التي يتمتع بها حزب العمل الإسرائيلي في الجمعية
جبهة التحرير الوطني الجزائرية ( الإشتراكي) هي من أحتضن البوليساريو وليس كل الجزائر بل الأغلبية الساحقة من التكتلات السياسية الجزائرية تعارض وجود الجبهة داخل الأراضي الجزائرية , لاكن جبهة التحرير الوطني الجزائرية ورئيسها بوتفليقة لا يقبلان بأي منافس في الحياة السياسية والدليل على ذالك مصير جبهة لأنقاد المعارضة
قلنا ان الجبهة بني على أساس ثوري يساري
لاكنها اليوم ومع ظهور اجيال جديدة من الصحراويين في المخيمات وفي زمن العولمة والفيس بوك حيث الشاب له طموحات غربية وافكار جريئة لم يعد يتقبل الفكر الوحيد ولا الحزب الوحيد ولا الممثل الوحيد , بل يؤمن بالعيش الكريم وماذا حققت له , ولسانه يقول من اين لك هذا يا هذا , فعندما يرى ممثليه الثوريين في نيويورك وباريس وسويسرا وألمانيا بربطات عنق جميلة وقد سبقتهم بطونهم يحس بالغبن ويتذكر الولي مصطفى السيد ويعرف ان الجبهة مالت عن خط الشهيد
فهذه جدران البوليساريو
شعبيا تم هدم الصورة الثورية للجبه داخل المخيمات
كما أنه لا توجد صور او أرقام عن عائلات الثوار الصحراويين في الغرب
وعن الجامعات التي يدرس فيها اولاد الثوار من البوليساريو
لاكن يبقى المجتمع المدني المغربي في الجنوب هو الشوكة التي تأرق مضجعهم
كما ان الشارع السياسي في الجزائر يتربص الفرصة لطرد البوليساريو من ارضه وهو ما تحاول جبهة التحرير الوطني الجزائرية جاهدة بس السم والكراهية في العلاقة بين الشعبين المغربي والجزائري
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال