الأحرار والدستوريون يشكلون " التجمع الدستوري الموحد "

الأحرار والدستوريون يشكلون " التجمع الدستوري الموحد "
السبت 10 أبريل 2010 - 11:00

قرر حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، أمس الجمعة، تشكيل فريق برلماني موحد في غرفتي البرلمان تحت إسم “التجمع الدستوري الموحد”، وذلك ابتداء من بداية الدورة الربيعية للسنة التشريعية الثالثة في إطار الولاية الثامنة.


وأعلن بلاغ مشترك للحزبين، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من تشكيل هذا الفريق البرلماني الموحد هو “الارتقاء بالعمل البرلماني وضمان حضور سياسي متميز خلال ما تبقى من الولاية التشريعية الحالية، والتهيء لمستقبل التعاون مع الشركاء الذين نتقاسم وإياهم نفس القيم والأفكار والتوجهات”.


وأضاف المصدر ذاته أنه تقرر كذلك إحداث لجن وآليات دائمة لتفعيل التحالف بين الحزبين وفق مقاربة تشاركية قصد توحيد مواقف الحزبين، منها لجنة لوضع تصور مشترك حول مبادرة الجهوية الموسعة، ولجنة حول سؤال الهوية لصياغة مشروع أرضية ليبرالية اجتماعية، ولجنة لتدبير القضايا التنظيمية المحلية والجهوية، وأخرى تشتغل على التنظيمات الموازية.


ودعت قيادتا الحزبين إلى انخراط كافة المناضلين والمناضلات في التشكيلين، وخصوصا برلمانيي بالغرفتين، والقيادات التنفيذية “للاشتغال بنكران ذات جنبا إلى جنب من أجل بناء قطب ليبرالي اجتماعي قادر على المساهمة في إنجاح المشروع الديمقراطي الحداثي للمملكة”.


كما أهابت القيادتان بالحكومة مواصلة العمل من أجل تعميق الشراكة مع المؤسسة البرلمانية وتفعيل الحوار البناء مع البرلمانيين وتحسين صورة الفاعل السياسي، وتسهيل مساهمته للارتقاء بالعمل البرلماني ودوره الإشعاعي، داعيتين الطبقة السياسية إلى الانتصار لنبل العمل السياسي والمساهمة في التجاوب الفوري مع انتظارات المواطنين.


ومن ناحية أخرى، ينص “ميثاق البرلمانيين”، الذي أعده الحزبان، على أنه لكل من التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري الحق في رئاسة فريق واحد بأحد المجلسين، على أن يكون نائب الرئيس من الحزب الآخر .


وفي هذا الصدد، اتفق الحزبان على إسناد رئاسة الفريق الموحد بمجلس النواب إلى السيد رشيد الطالبي علمي، وتعيين السيد بلعسال الشاوي نائبا له، وإسناد رئاسة الفريق الموحد بمجلس المستشارين إلى السيد ادريس الراضي، وتعيين السيد الحبيب لعلج نائبا له.


كما ينص الميثاق على عقد الفريق البرلماني الموحد اجتماعاته الأسبوعية داخل الدورات البرلمانية، وتوزيع المناصب والمسؤوليات في هياكل المجلس مناصفة بين أعضاء الحزبين في الفريق، فضلا عن استفادة أعضاء الحزبين في الفريق بشكل متساو من استثمار الحصة المخصصة لمراقبة الحكومة ومن المسؤوليات التي يضطلع بها الفريق في إطار الدبلوماسية الموازية.


وسيتولى الفريق الموحد، حسب الميثاق، العمل بانسجام من أجل القيام بالمهام المنوطة به وفق ما تنص عليه القوانين ومن ضمنها الدفاع في مرحلة أولى عن مقترحات لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب قصد إحداث لجنتين لتكريس ثقافة التخصص لدى أعضاء اللجان وإضفاء بعض التجانس على اختصاصاتها وكذا توسيع قاعدة المسؤولية وتعزيز دور المحاسبين حتى يتمكنوا من التدبير الفعال لمالية المجلس.


ويتم تشكيل مكتب للفريق يضم كلا من رئيس الفريق ونائبه بالإضافة إلى عناصر يرى الفريق الفائدة من إضافتها، وذلك قصد ترتيب الأسئلة الشفوية واقتراح جدول أعمال اجتماعات الفريق والنظر في المراسلات الواردة عليه.


وقال السيد صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار، في تصريح صحافي بالمناسبة، إن “الفريق الموحد هو التعبير الأولي للإرادة المشتركة بين الحزبين في إعادة بناء المشهد السياسي والمشهد الحزبي ببلادنا وإعطاء مصداقية أكثر للعمل السياسي، وكذا التحضير لكل المحطات المقبلة التي تعرفها البلاد، والتي تهم تحولات هيكلية وأساسية على المستوى المؤسساتي والسياسي”.


وأوضح السيد مزوار أن هذا التقارب وعملية إدماج الفريقين “ليست غاية في حد ذاتها، بل هي فقط محطة من المحطات، علما بأن هناك مجموعة من العمليات ترتبط بمجموعة من اللجان الموضوعاتية التي سيشتغل عليها الحزبان في أفق تهيئ أحسن الشروط للتقارب ما بين الحزبين، وكذلك العمل السياسي الموحد في إطار الأقطاب الموحدة والمنسجمة بناء للمشروع المستقبلي لبلادنا”.


ومن جانبه قال السيد محمد أبيض، الأمين العام لحزب للاتحاد الدستوري، إن اجتماع اليوم “تكريس للتعاون والتشاور والتنسيق فيما بين الحزبين”، مؤكدا أن هناك انتظارات في إطار برنامج مشترك لخلق لجان مشتركة ستعمل على تعميق الأمور أكثر وتقوم بدراسة البرنامج الموحد للحزبين علما بأن لكل حزب برنامجه الخاص.


وشدد على ضرورة “تحيين هذه البرامج ولا سيما في ما يخص تعميق التفكير في قضية الليبرالية الاجتماعية”، مشيرا إلى وجود “بعض الأوراش تتعلق بالجهوية وهناك فكرة خلق لجنة مشتركة ستعمل في إطار تصور مشترك بالنسبة لهذا الورش الكبير”.

‫تعليقات الزوار

4
  • حنضلة
    السبت 10 أبريل 2010 - 11:02

    السلام عليكم لا يخفى على أحد أن حزبي التجمع الوطني للاحرار و الاتحاد ألدستوري تدخل في قائمة الأحزاب الادارية والمخزنية يعني احزاب كوكوت مينوت أسستها الدولة في إطار سياسي دقيق لخدمة اجندتها السياسية في سياق صراعها مع احزاب المعارضة من جهة و لتمييع الحياة السياسية وبلقنة المشهد اسياسي من جهة أخرى وبالتالي فهي احزاب تفتقد إلى المشروعية التاريخية والقاعدة الشعبية إلا من أعيان الدولة المفسدين والوصوليين الانتهازيين الذين يجدون فيها مظلة سياسية يستعملونها مطية لتحقيق اغراضهم الشخصية ضاربين بعرض الحائط ما فيه مصلحة الشعب وتقدم البلاد.
    و اني لارى أن هده المبادرة لا تشكل الاستثناء بل تدخل في إطار تكتيكي فارغ من كل مصداقية يمهد لابتلاع الوافد الجديد حزب الدولة الجديد الأصالة والمعاصرة لهذه الأحزاب في أفق تاسيس قطب لبرالي قبل إنتخابات 2012 يمكن الدولة من تحقيق اجندتها السياسية بكل سلاسة في إطار ديمقراطية الماكياج. أو ليس السيد صلاح الدين مزوار صنيعة فؤاد عالي الهمة ؟ أو ليس الاندماج في حزب البام أقل ما يمكن لمزوار فعله مقابل خدمة وصوله إلى الأمانة العامة لحزب التجمع و ازاحته لخلفه السيد المنصوري ؟ تحياتي

  • قصراوي
    السبت 10 أبريل 2010 - 11:08

    يبدو ان صاحب التعليق الاول لا يفقه في السياسة ، لانه ما يزال يتحدث هن احزاب ادارية و اخرى غير ذلك ، فمعدرة ، كل الاحزاب في سلة واحدة ، سلة المخزن ، الذي يامل أن تطور الاحزاب نفسها عن طريق بلورة مشاريع مجتمعية و راى واضحة للمستقبل ، والا فقدت جميع الاحزاب مصداقيتها و بالتالي يصبح المخزن مستبجا لتطبيق برامجه الانمائية دون استشارة الاحزاب نفسها الغير المعبرة عن نبض الشعب ، فهنيئا للتجمع بين اقطاب الداعية للبرالية ، وهنيئا للبام ال>ي يساهم في تغيير المشهد السيااسي ، و هنيئا لليسار اذا اراد ان يجمع شمله المشتت ، وكذلك هنيئا لشباط و البقاليي الذين اصبحوا ينادون في رسائل مشفرة بادماج الاستقلال بالعدالة و التنمية لكونهما سلفيان و وجهان لعملة واحدة و السلام

  • حنضلة
    السبت 10 أبريل 2010 - 11:04

    يا من يفقه فالسياسة يقول الله تعالى في كتابه العزيز: ” لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم “
    لا اتفق معك أخي العزيز في إعتبار جميع الأحزاب احزابا إدارية من جهتين:
    من جهة: قلت أنا عليها تطوير نفسها و إلا فقدت مصداقيتها عن أي مصداقيةٍ تتحدت إن كانت احزابا مخزنية إرتبطت في النشاة و الاستمرار بدعم المخزن دون الرجوع إلى الشعب و بالتالي تفتقد إلى متقال ذرة من المصداقية. و من جهة أخرى لا يجوز لك باي حال من الأحوال وضع جميع الأحزاب في سلةٍ واحدة هكذا إعتباطا و تعسفا دون تقديم إثباتات على ذلك فلو كان الأمر على ذلك ما ورطت الدولة نفسها في حل حزب البديل الحضاري دون سند قانوني وما كان لها لتسمح لحزب النهج الديمقراطي بتحريض الناخبين على مقاطعة الإنتخابات وماذا سيضيف حزب الأصالة والمعاصرة يكفيها 34 أو 35 حزبا إدارياً ولماذا زورت الإنتخابات فدائرة يعقوب المنصور بالرباط و حالت دون تمكن حزب العدالة والتنمية من تسيير مدن وجدة وطنجة و … ضداً على إرادة الشعب إن كانت جميع الاحزاب في سلة واحدة. انك بهذا القول تضع مجموعةً من المناضلين الشرفاء من أمثال السادة إبن سعيد ايت ايدر ومحمد الساسي ومصطفى الرميد من الحزب الاشتراكي الموحد والعدالة والتنمية في طينةٍ واحدة مع مسيري احزاب التجمع والحركة الشعبية والبام. و أخيراً أخي الفاضل حينما تضع مثل هاته المقاربة القاصرة في التحليل فانك تقوم بقصد أو عن غير قصد في تبخيس العمل السياسي ما يزيد شرفاء هذا البلد ابتعاداً عن السياسة مما يترك المجال رتعا للمفسدين أكتر من ذلك فانك تصور أن الحل بيد التكنوقراط وهو ما يتعارض مع أعراف الديمقراطية و السلام  

  • محمد س
    السبت 10 أبريل 2010 - 11:06

    التجمع الوطني للاحرار والاتحاد الدستوري وأحزاب إدارية أخرى تأسست في ظروف خاصة يعرفها الشعب المغربي جيدا،لا تشكل حدثاعند توحدها او اندماجها يستدعي الوقوف عنده او حتى الإشارة اليه لأنها أحزاب لا تملك إرادتها ولا قرارهافهي تأتمر بأوامر تدعوها الى الاصطفاف والتخندق في هذا الاتجاه أو الآخر
    فهي عودتناعلى احتضان كل فاسد وعندما تقترب الانتخابات تجد المهرولين يكثرون حولها للاستفادة من الغنيمة والبحث عن الكراسي غير مبالين بقضايا الوطن وهموم الشعب وانشغالاته
    وحزب التراكتور يمثل استمرارا لهذا النهج الذي ابتدعه اكديرة وصار على هديه البصري فأبدع وأجاد في تفريخ الاحزاب وبلقنة أخرى أواختراقها،واليوم يعيد التاريخ نفسه ليؤسس الهمة وهو العارف بدهاليز الاحزاب وأسرارها ومكوناتها من موقعه السابق كوزير لأم الوزارات

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج