المغرب يساهم بأكثر من نصف الموارد المالية لبيت مال القدس

المغرب يساهم بأكثر من نصف الموارد المالية لبيت مال القدس
الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:10

أكد عبد الكبير العلوي المدغري المدير العام لوكالة بيت مال القدس أن المغرب يساهم بما نسبته 55 بالمائة من الموارد المالية الرسمية للوكالة.


وقال العلوي، في حديث نشرته مجلة “نصف الدنيا” المصرية في عددها الأخير، إن الموارد الرسمية للوكالة والتي تتمثل في تبرعات الدول والمؤسسات الرسمية التابعة لها “تكاد تقتصر على المغرب بنسبة 55 بالمائة والسعودية ب 26 بالمائة ومصر ب13 بالمائة وإيران ب4 بالمائة بينما لا تتعدى تبرعات الدول الأخرى 2 بالمائة“.


أما بخصوص الدعم المالي الشعبي لوكالة بيت المال القدس والذي يشمل تبرعات الأفراد والجمعيات والبنوك ومؤسسات القطاع الخاص والغرف التجارية والصناعية وجميع المؤسسات الخيرية في العالم الإسلامي وفي البلدان الصديقة، فإن مردوده يبقى، حسب السيد العلوي، “ضعيف جدا لحد الآن“.


وأوضح العلوي أن الأمر يتطلب “جهدا كبيرا وخطة جديدة لتحريك سائر الدول الإسلامية من أجل القيام بواجبها نحو تمويل مشاريع دعم القدس الشريف” مبرزا الدور الفعال الذي يمكن أن تقوم به أيضا جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص في دعم بيت مال القدس الشريف.


وأشار، في هذا الصدد، إلى وجود خطة عمل للتوجه إلى هذه الجمعيات والمؤسسات لتعبئتها في إطار عمل تطوعي مستمر يحقق الدعم والمتابعة مضيفا أن هناك خطة وآليات أخرى للاتصال بالجالية العربية والإسلامية في أروبا وأمريكا “خاصة وأنها تتميز بحماسها الكبير وغيرتها الشديدة على القضية الفلسطينية“.


وأوضح أن وكالة بيت مال القدس تمثل “الذراع الميدانية للجنة القدس وأداة اشتغالها في خدمة المدينة المقدسة وسكانها وهي حلقة وصل بين المانحين والمستفيدين من التبرعات التي تخصصها المؤسسات الرسمية والهيئات الأهلية والأفراد لفائدة القدس والمقدسيين وتعمل على ترجمتها إلى مشاريع ملموسة في كل المجالات الحيوية“.


وبخصوص معايير الحصول على مساعدة من وكالة بيت مال القدس ، قال السيد العلوي إنه يحق طلب المساعدة لأي منظمة أو جمعية أو شركة مقدسية أو الأفراد ذوي الهوية الفلسطينية المقدسية الذين يمارسون نشاطا يواجه مصاعب بسبب الوضع الحالي للقدس سواء كان سبب هذه المصاعب بكيفية مباشرة أو غير مباشرة ناتجا عن الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تهويد القدس.


ويحتل دور المرأة والطفل، يضيف العلوي، مكانا مميزا في اختيار المشاريع لأن الوكالة تعتبر أن مستقبل مدينة القدس العربية المسلمة يرتبط مباشرة بتثبيت السكان على أرضهم وفي بيوتهم وخصوصا الفئات الفقيرة والمهمشة.


وأضاف أن المرأة والطفل من هذه الفئات وتحظى باهتمام خاص من طرف الوكالة التي تراعى أولوية مشاريع التربية والتعليم والصحة العامة والبنية التحتية واستصلاح السكن وتحسين المستوى المعيشي لصالح العائلات ذات الدخل الضعيف وكذلك المشاريع التنموية والإنسانية.


وذكر المدير العام لوكالة بيت مال القدس ، في هذا الصدد، بأنه تم إنجاز مشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان من بناء مدارس وترميمها وتوفير تجهيزات طبية وتحديث وحدات علاجية وشراء معدات وأدوية وبناء وحدات سكنية ومجمع سكني في بيت حيفا وتأهيل مساكن الفقراء والمهمشين إضافة إلى مشاريع أخرى توجد قيد الإنجاز.


وأشار إلى أن المؤسسة تتوفر على خطة لتنظيم نشاط ثقافي متنوع في مختلف البلدان الشقيقة والصديقة “دون تمييز قائم على الدين أو الجنس أو اللون باعتبار أن العمل الذي تشرف عليه الوكالة هو عمل إنساني ومن حق الجميع أن يشارك فيه“.


ومن بين هذه الأنشطة الثقافية، حسب المصدر نفسه، التعاون مع الأندية الفكرية والأدبية كرابطة الأدب الإسلامي واتحاد الكتاب والأدباء العرب واتحاد كتاب المغرب والمراكز والأندية المشابهة لتنظيم مهرجان شعر القدس الشريف وذلك مع مؤسسة البابطين.


كما تشمل هذه الأنشطة تنظيم معرض دولي للوحات الفنية والمجسمات حول القدس الشريف ويوم لأطفال القدس في جميع العواصم والتعاون مع المؤسسات الدينية الكبرى مثل الأزهر الشريف ومجمع الفقه الإسلامي واتحاد علماء المسلمين ووزارات الأوقاف والشؤون الأسلامية لتنظيم ندوات ومؤتمرات عن القدس الشريف وإحداث جائزة القدس الشريف للعلوم والفنون والآداب وتنظيم حفلات وعشاءات ضخمة يشارك فيه كبار رجال المال والأعمال والاقتصاد والأغنياء ورؤساء المؤسسات المالية وتترأسها شخصية بارزة في كل عاصمة، يخصص ريعها لبيت مال القدس.


وعن أبعاد العلاقة بين المغرب والقدس ، أكد السيد العلوي أن قضية المدينة المقدسة استأثرت باهتمام المملكة المغربية مذكرا بأن الملك الراحل محمد الخامس زار القدس في أواخر الخمسينات فيما عمل الملك الحسن الثاني ووريث عرشه الملك محمد السادس على دعم كل الجهود الرامية للمحافظة على معالمها الحضارية والدينية والتاريخية والثقافية والوقوف في وجه كل محاولات التهويد وتغيير بنياتها الأساسية وذلك من خلال “لجنة القدس” التي عهد العالم الإسلامي رئاستها للمغفور له الحسن الثاني ومن بعده لجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ يسعى للمحافظة على هوية هذه المدينة المقدسة وصفتها كصمام أمان يهدف إلى تثبيت السلام والتعايش بين جميع الديانات.


وذكر، في هذا الصدد أيضا، بتأكيد الملك محمد السادس في خطابه في القمة العربية العشرين في دمشق (مارس 2008) دعوته لكل القوى الدولية الفاعلة لبذل ما يلزم من الحزم تجاه إسرائيل للحفاظ على الوضع القانوني لهذه المدينة المقدسة.


كما تطرق العلوي في حديثه لوجود المغاربة بالقدس من خلال “حارة المغاربة” مشيرا إلى أن أوقاف المغاربة في المدينة المقدسة ظلت مصانة ومحفوظة عبر السنين خاصة في ظل الحكم العثماني وإلى مابعد فرض الانتداب البريطاني على فلسطين.


وأضاف أن الاعتداء الفعلي على جانب مهم من أوقاف المغاربة ومواقع خارج البلدة القديمة من القدس وتحديدا في قرية عين كارم ، بدأ عام 1948 حين سقطت في أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي لتستمر الأمور على ماهي عليه إلى سنة 1967 عندما دخل الإسرائيليون القدس بعد أن دكوا أسوارها وبيوتها العتيقة وأبنيتها الأثرية والدينية بشتى صنوف الأسلحة الدمرة.


وسجل في هذا الصدد أن سلطات الاحتلال استولت عنوة منذ اللحظة الأولى لاحتلالها القدس على مفاتيح باب المغاربة حيث شرعت في هدم الحي وأزالت في غضون يومين 138 بناية (منها مسجدان) كانت تأوي أزيد من 650 فردا.


وأضاف العلوي أن هناك محاولات لإعادة تأهيل “باب المغاربة” وهو مشروع مدعوم عربيا ودوليا ” لكن إسرائيل تعرقل وصول المهندسين إلى طريق باب المغاربة وتمنع تسهيل مهمتهم من أجل أخذ قياسات للمشروع حتى يكتمل مخطط إعادة بنائه“.


وذكر في السياق نفسه بأن هناك تنسيقا مع منظمة اليونسكو التي سبق أن رفضت اقتراحا إسرائيليا ببناء جسر حديدي عند باب المغاربة بدلا من الطريق الأثري بحيث يصل بين المنطقة أسفل باب المغاربة وحتى حائط البراق لأنه يشوه الطريق ولا يعيده كما كان.


وحذر العلوي من المخطط الذي طرحته مؤخرا الحكومة الإسرائيلية حول تصور القدس 2020 والذي رصدت له ما يقرب من 15 مليار دولار باعتباره يهدف إلى جعل العرب أقلية “لا تذكر” في المدينة المقدسة وسيسفر في حال إنجازه عن تفريغ القدس الشرقية بالكامل من سكانها الأصليين.

‫تعليقات الزوار

7
  • darwich
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:12

    c’est une reponse a ceux qui accusent le maroc de ne rien faire pour la cause palestinienne , et pour ceux qui ignorent une chose, les marocains payent un impot et ce depuis les annees soixante sur les cigarettes, le vin et quelques aliments ,et ces impots vont directement a une caisse speciale en aide a la palestine

  • karim
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:20

    في الوقت الدي ينشغل فيه العرب في خلافتهم الصبيانية و مصر في أنانيتها، سيحرق الإسرائليون المسجد الأقصى، إنتظروا دلك فإنه قريب

  • الجلالي محمد
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:14

    بااخي كل هذا عمل طيب….ولكن القدس ليس محتاجة الي البناء او المال لظروف انسانية…بل لتحريرها من الاستعمار. وسيادتكم تعرف ذلك جيدا……اذا لا داعي للكلام الفارغ والاحتلال يدمر ويفعل ما يريد. والمسؤولين يتفرجوا من بعيد…سنتحاسبوا جميعا امام الله عن هذه البعة الطيبة ولن ينفعنا احد من عملائنا…واخيرا لا ينفعنا حكومتا وشعبا الا الجهاد في سبيل الله هكذا ذكر التاريخ …..الخ.

  • بنادم
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:24

    المغرب واضح في سياسته فالبناء والتشييد ورفع المعاناة على من هم في القدسش السبيل الامثل لسقوط الاحتلال وليس بالتدمير كم من حرب دخلوها مادا استفادوا غير الهوان والكثير من المعاقين لم نعد في القرون الوسطى نحمل سيفا وندعو للجهاد فهدا كدلك جهاد نشكر بيت مال القدس والشعب المغربي الدي يتبرع من قوته للقضية الفلسطينية قطر تتبرع بفلوكة من الادوية والجزيرة تقيم الدنيا على هدا العمل الخيري وا عجباه

  • عبده
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:16

    القدس والانتخابات الاسرائلية، والانتخابات الامريكية أية مقاربة؟؟؟
    فإسرائيل راهنت على القدس والمقدسيين في سياستها الداخلية،وتلعب لعبتها فإن تمكنت من التحكم في القدس تاريخيا فهو ما تريد وإن اخفقت فلقد ساهمت الورقة المقدسية في تنشيط الحياة السياسية في فترات معينة. أما في أمريكا…فالرئيس الأمريكي عينه على ولاية ثانية، وهو محتاج للصوت ” اليهودي” في الانتخابات القادمة. والرئيس الامريكي لا يعرف ما يقدم في هذا الملف وما يؤخر…الرؤساء العرب ومنهم الفلسطينيون يمشون وراء هذا الطرح.. ويقولون بعد الولاية الثانية للرئيس الامريكي ” يحلها ألله)…
    أمر آخر لا بد من ذكره…أن القيادة الفلسطينية فطنت بأن حل الدولتين مازال بعيد المنال…وإلى ذلك الحين…عذر الفلسطيين أنهم منقسمون…هكذا سيكتب المؤرخون…استمر استعمار فلسطين وتغييرت ملامح القدس لان العرب كان يشوبهم الضعف ، والفلسطسنيون منقسمون….والشعب الفلسطيني هو الأخر منقسم، لأن أكثرية الفلسطينيين يعيشون بما يجود به الزعماء الفلسطينيون…لذلك فالأمور لا تتحرك لا بالعقل المنشغل بالكسب ولا بالانتخابات التي تتحكم فيها دول خارجية…
    لو اراد الفلسطينيون تحرير بلادهم والحصول على دولة لكانوا قلبا واحدا.
    لكن السؤال الكبيير لماذا سيناضل هذا المقدسي والفلسطيني من أجل التحرر؟ فإخوانه في دول عربية عديدية يعيشون ظروفا مادية واجتماعية أسوأ منه…لذلك لا يجد الفلسطيني فيما يراه في دول عربية كثيرة دافعا من أجل الثورة…ويوم يرى الفلسطيني أن حياة الانسان خارج فلسطين أحسن بكثير، فإنه سيثور على المستعمر ليتحرر…ويتمتع بتلك الحرية…
    ولما تعشق شعوب الدول العربية الحرية الحقيقية..مع احترام الآخر..ستشتبك الأيدي من محيطها إلى خليجها مطالبة بتحرير القدس والمقدسيين من أي استعمار…
    فالاستعمار هو محاولة طمس حقوق الشعب وثقافته من أجل استعباده…على الأقل لا يحس الفلسطينيون بانهم مستعبدون اليوم كالأمس وهذا أمر آخر لا يساهم في توحيد القول والفعل الفلسطيني

  • الرباطي
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:22

    شبعنا بعدا حنا فالمغرب، وشاط علينا الخبز، ما بقا لينا غير نوكلو معانا خوووووتنا الفلسطينيين.
    و الله أسيدي إماحشامتو فهاذ الشعب المسكين، محايدين لو رزقو وعاطينو لناس خرين ما عرفت منين جابهم لينا القدر. ما بقيت فاهم والو، هاد القدس هادي اللي كاتستانزف لينا رزقنا مابقيتش عارف واش مدينة اسرائيلية ولا فلسطينية ولا ولات مغربية.
    نتسناو فيكوم تقولو لينا باللي لمغرب وكالة خاصة لبيت مال أنفكو، ونتوما وليتو كاستانزفو الخيرات ديالنا لبيت مال القدس، وراه هادشي راه حشوووووووووومة

  • mahammed
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 19:18

    اعيش في دولة من دول اروبا االوسطى واعرف الكثير الكثير من الفلسطينيين انهم اكثر خلق الله نفاقا وخداعاوغذرا وبدا عن الدين يستطيع الواحد منهم ان يبيع اباه او امه مقابل حفنة من الدولارات كما انهم يعملون كوشاة ومخبرين لمخابرات هذه الدول ولااظن ان الله سبحانه سيسلم امر تلك الارض لقوم فاسدين حكومة وشعبا

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء