24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مجلس الأمن يعين كندية لرئاسة "المينورسو".. والبوليساريو ترحب

مجلس الأمن يعين كندية لرئاسة "المينورسو".. والبوليساريو ترحب

مجلس الأمن يعين كندية لرئاسة "المينورسو".. والبوليساريو ترحب

وافق مجلس الأمن على مقترح للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بتعيين الكندية كيم بولدوك في منصب رئيسة البعثة الأممية في الصحراء "المينورسو"، لتشغل المهمة التي اضطلع بها الألماني، وولف غانغ فايسبرود، والذي ستنتهي ولايته نهاية يوليوز المقبل.

واتسمت العلاقات بين الرباط والمسؤول الأممي الألماني، وولف غانغ فايسبرود، بالفتور بالنظر إلى عدم زيارته المغرب طيلة الشهور الماضية، بينما خص مخيمات تنددوف بأكثر من زيارة، ما يجعل من نهاية ولاية الألماني إيذانا بطي صفحة باردة من علاقة المغرب ببعثة المينورسو.
وولدت كيم بولدوك، الرئيسة المرتقبة لبعثو المينورسو، في الفيتنام سنة 1952، وحصلت على شهادة عالمية في التنمية الدولية والتعاون، ودبلوم في حل النزاعات والعمل الإنساني من جامعة جنيف السويسرية.

واشتغلت كيم بولدوك، وهي كندية من أصول فيتنامية، في مجال حقوق الإنسان والتنمية في منظمة الأمم المتحدة منذ سنة 2003، وتولت مناصب أممية في الموزمبيق والبرازيل والهندوراس والبيرو، ثم هايتي كمنسقة للشؤون الإنسانية بعد تعرض المنطقة لزلزال مدمر.

وسارعت جبهة البوليساريو الانفصالية إلى الترحيب بتعيين الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء رئيسة لبعثة المينورسو، معربة عن تعاونها معها من أجل القيام بهامها على أكمل وجه" وفق تعبير أحد مسؤولي الجبهة اليوم.

وأكدت جبهة البوليساريو استعدادها للعمل مع المسؤولة الكندية "حتى تكتمل مهمتها المتمثلة في تنظيم الاستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، طبقا لقرارات مجلس الأمن، وتقارير الأمين العام للأمم المتحدة" على حد تعبير الجبهة الانفصالية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد بعث برسالة إلى رئيس مجلس الأمن، ورد فيها "أود أن أبلغكم اعتزامي تعيين كيم بولدوك لتكون ممثلتي الخاصة للصحراء، ورئيسة للبعثة، لتحل محل وولفغانغ ويسبرود فيبر، الذي ستنتهي فترة انتدابه في 31 يوليوز المقبل"، معربا عن "امتنانه للألماني على تفانيه وقيادته البعثة بكفاءة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - مغربي بسيط الاثنين 12 ماي 2014 - 18:49
يجب على المغرب ان يطرد هؤلاء من ارضه ، لان مهمتهم فشلت وعلى المغرب أن يمارس حقه على بلاده
مادامت هؤلاء الرجال فوق الصحراءالمغربية لا يمكن ان يعم سلام في المغرب .
2 - أبقار عــــــــــــلال الاثنين 12 ماي 2014 - 18:54
غضبنا لانفصال جنوب السودان بتخاذل عربي ودولي
غضبنا للتفريط في موريطانيا وبتقي الثغور المستعمرة
غضبنا للتفريط في تندوف والصحراء الشرقية

الى متى ستظل اشكالية الصحراء تعوق تطلعات الشعوب المغاربية؟
جهات داخل الوطن وخارجه لن تروقه حلول سلمية بل وأنظمة مجاورة تستمد شرعيتها منه وتستعمله كبعبع لاستنزاف خيرات شعوبها
أين هي دبلوماسية كعب غزال والقفطان والسهرات....؟
حل القضية الوطنية رهين بالديمقراطية الداخلية واقران المسؤولية بالمحاسبة
ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.وتعزيز الوطنية الكاملة والصادقة من حقوق وواجبات
3 - walid الاثنين 12 ماي 2014 - 19:00
كندية أو أمريكية أو صومالية ,ليكن في علمها أن مهمة المينورسو,إن تجاوزت الخطوط الحمراء سنطردها من جميع الأراضي المغربية,,.أما البوليزاريو فنهايتها قريبة لأنها منظمة إرهابية,,.
4 - baji omar الاثنين 12 ماي 2014 - 19:00
نرحب بهذه السيدة و حدسنا يلهمنا ان هذه السيدة ستكون عند حسن ظننا انشاء الله فقط على الدبلوماسية المغربية العمل كل واحد من موقعه و ستكون فترة مشرقة بحول الله و تنتهي الحقبة السودة في تاريخ جنوبنا العزيز شكرا هسبريس
5 - مغربي مافاهم والو الاثنين 12 ماي 2014 - 19:02
وأكدت جبهة البوليساريو استعدادها للعمل مع المسؤولة الكندية "حتى تكتمل مهمتها....

هذا ما يسما باستباق الأمور الإيجابي... والدبلوماسيين المغاربة ناعسين...گاليك : الألماني مزارش المغريب ... يعني هادي مغاديش تكون أسوء منو! غير نرجعو نعسو راه العام زين.

الفقصة صافي
6 - عبدالرحمان لافال الاثنين 12 ماي 2014 - 19:02
الجالية المغربية بكندا مطالبة بلعب دور طلائعي للدفاع عن الوحدة الترابية لبلدنا
السفارة والقنصلية عليهم التوقف فورا عن دعم الجمعيات الوهمية التي تسببت في نفور الجالية المغربية. والاعتماد على جامعيين ورجال قانون ورجال أعمال لقلب الطاولة على المرتزقة.
7 - D'abord libération الاثنين 12 ماي 2014 - 19:04
Le seul rôle de minurso en ce moment est de pacifier la région mais quant au référendum il ne pourra jamais avoir lieu vu que les séparistes vivant à Tindouf ne sont pas vraiment tous des marocains sahrawis. Donc on n'est pas dupe. Il faudrait d'abord que les vrais marocains sahrawis soient libérés et retournés au pays. Si cette bonne dame trouve le moyen de faire retourner nos frères de Tindouf elle aura rendu un grand service aux droits de la liberté.
Tout en lui souhsitsnt bonne chance dans sa mission.
8 - حسن اشمها الاثنين 12 ماي 2014 - 19:08
يتضح ان البوليساريو لا تفهم مهام هذه المراة !!!
1لان مهامها ليس تنظيم الاستفتاء .
2الاستفتاء غير ممكن ولن يكن.
اذن = البوليساريو خارج التغطية وداخل طريق القذافي .
9 - العربي من السمارة الاثنين 12 ماي 2014 - 19:13
الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولو عين زعيم الجبهة بنفسه لرئاسة البعثة الاممية في الصحراء ( المينورسو ) ونحن كصحراوين وحدويون جنود مجندين لدفاع عن صحرائنا ونحن على تم الاستعداد على حمل السلاح في وجه كل من سولت له نفسه بالمساس بمغربية صحرائنا.
10 - الصحراء المغربية الاثنين 12 ماي 2014 - 19:15
القوات المسلحة الملكية وخاصة الطيران الحربي يتستطيع إزالة مايسمى (البوليزاريو) إلى الأبد في أقل من 24ساعة وإراحة المغاربة من هذا الكيان الوهمي مللنا من التعامل بالسياسة والمفاوظات لا مساومة على صحرائنا وسأمنا من كلاب الإعلام الجزائري وهم يصفوننا بالمحتلين
11 - Amazigh Rifi Marocain الاثنين 12 ماي 2014 - 19:16
Ne me dites pas que je suis " hors sujet " je le sais!!...dans la mesure ou «Le Maroc pourrait bientôt accéder au futur statut d’État associé de l'UE»...« Le partenariat de l'Union européenne (UE) avec le Maroc devrait bientôt passer à la vitesse supérieure avec la conclusion du projet d'Accord de libre-échange complet et approfondi (ALECA), actuellement en négociation.»...Mon rêve entant que Rifain Amazigh Marocain de voir tous les citoyens marocains circulaient librement en Europe,et le Maroc un état membre à part entier de l'union européenne...."I have a drame","j'ai fait un rêve"...Que Nador deviendra un jour comme Amsterdam...Tanger comme Francfort et Casablanca comme Hong Kong...Al-Hoceima comme Monaco...Rabat comme Londres...et le Maroc retrouvera sa place comme une grande et puissante Nation comme d'antan...Nul ne peut barrer la route aux marocains de réaliser leur rêve ni les polizariens ni leur mécène qui est derrière,qui dépense l'argent du peuple algérien appauvri
12 - محمد ك الاثنين 12 ماي 2014 - 19:25
هذا أمر لا يهم الشعب المغربي في أي شيء،لأن الصحراء المغربية جزء لا يتجزؤ من التراب المغربي،لا فرق لدينا بين العيون و وجدة و الداخلة و الرباط و الكويرة و مراكش و اكاديو و سائر الحواضر و البوادي المغربية و إن شاء الله سوف تحرر الصحراء الشرقية و مدينتي سبتة و مليلية و كافة الجزر المحتلة من طرف الجيران الطامعين
13 - H-B الاثنين 12 ماي 2014 - 19:26
"واتسمت العلاقات بين الرباط والمسؤول الأممي الألماني، وولف غانغ فايسبرود، بالفتور بالنظر إلى عدم زيارته المغرب طيلة الشهور الماضية"

عن اي مغرب تتكلمون ?
اكتبوا الرباط عوض المغرب
14 - جلال الاثنين 12 ماي 2014 - 19:27
يجب طرد المينوسوا من الصحراء المغربية وقف التفاوض مع الجبهة الارهابية المرتزقة وانزال مشروع حكم الداتي الموسع والجهوية الموسعة تشمل كل الاقاليم المملكة والتعاون جدي مع المنظات الحقوق الانسان الوطنية والدولية البارزة ليس المنظمات كرتونية او مرتشية منحازة بما لاينتهك مع السيادة المغرب على كامل الارضيه من طنجة الى لكويرةوتوسيع هامش الديمقراطية وحرية التعبير في المغرب الدول الديمقراطية هي السلاح المغرب للمواجهة السلاح الغاز والبترول الجزائري وعدم الاحتكار قضية الوطنية وحصرها بين القصر والتنشيط الدبلوماسية البرلمانية والشعبية والرياضية والتقافية دعم الجمعيات والمغاربة العالم وفتح الملف الصحراء الشرقية المنسية بي الجواء للمحكمة الدولية للتحكيم وفصل عن القضية وفضح الممارسات النظام الجزائري وانتهاكه للحقوق الانسان ضد شعبه في القبائل والغردية والتشجيع ودعم الحركات المعارضة للبوريساريوا داخل المخيمات حركة الشباب التغيير وخط الشهيد سياسيا واعلاميا للتشجيع عن الانفاضة شاملة ضد قيادة البوريساريوا متلما حصل سنة 88 قطع من السياسة الريع والاقتطاع في الصحراء وخلق التنمية الحقيقية فيها
15 - SALAH الاثنين 12 ماي 2014 - 19:31
واتسمت العلاقات بين الرباط والمسؤول الأممي الألماني، وولف غانغ فايسبرود، بالفتور بالنظر إلى عدم زيارته المغرب طيلة الشهور الماضية، بينما خص مخيمات تنددوف بأكثر من زيارة، ما يجعل من نهاية ولاية الألماني إيذانا بطي صفحة باردة من علاقة المغرب ببعثة المينورسو
je crois qu'il était en poste à
.laayoune qui est marocaine je suppose. SVP un peu de professionnalisme dans vos article
16 - Mustafsson الاثنين 12 ماي 2014 - 19:39
عكس ما تعلنه البوليساريو من ترحيب برئيسة المينورسو الجديدة, بقدر ما تخفي انتكاستها الجديدة امام هذا التعيين المباغث والمفاجئ ايضا للالماني نفسه مما ينذر باستراتيجية جديدة. فالالماني وولف اختصاصي في تنظيم الاستفتاءات ومهندس في صناعة الانفصال كما صنع سابقا في آسيا,لذلك كان متعاونا بشدة مع البوليساريو. لكن الرئيسة الجديدة تتمتع بخلفية حقوقية محضة ومجيئهايتعلق بآليات استثنائية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء وتندوف خصوصا, ولا ذخل لها بالمتاهات السياسية, يعني تلاشي اطروحة البوليساريو في نظر أ.م. عن بكرة ابيها. فالبوليساريو ستصبح في موقف حرج عند زيارة المبعوثة لتندوف التي تعيش الهوان والفوضى وانقلاب المحتجزين على المراكشي وزبانيته هذه الايام والجزائر تتفرج عليهم لاتملك حيلة وهي بهذا مسؤولة ايضاعن ما يقع هناك كبلد مستقبل لايوفر الحماية ل"اللاجئين" كما تسميهم. وهذا كله في غياب المنظمات الحقوقية ككيري كنيدي التي طلقت اميناتو وابتعدت عن الصحراء بعد ان اقتسمتا كلتيهما غنائم الصحراء. اعني بالطلاق طلاقا حقيقيا وليس مجازيا فهناك شائعات حول مثليتهما الجنسية تدور على السنة الصحراويين.
17 - احمد الاثنين 12 ماي 2014 - 19:48
اكبر غلطة وقع فيها المغرب هو الجلوس مع البوليزاريو في حوارات غير مجدية ،جعلت البوزبال محاور مع المغرب في شان الصحراء، مع العلم ان البوزبال ليس له ارادة ولا قرار حتى يستشير كابورالات الجزائر، حتى اصبح البوزبال يرحب ويقترح ، اف من هذا الزمان واهله الذي لايفرق بين القرود والاسود.
18 - الخفاش الاثنين 12 ماي 2014 - 20:03
على المغرب ان يكون حذرا اكثر من السابق علما ان كندا تعطي اهمية قصوى لما يسمى حقوق الانسان، وشردمة البوليزاريو تريد من جديد استغلال هذه الورقة لذا فهي ترحب بهذا التعيين ونعرف مسبقا النوايا من ذلك، على الدبلوماسية المغربية ان تتحرك ، وعلى السفارات والقنصليات والجمعيات المغربية خارج الوطن(النائمة) أن تتعبأ و تقوم بحملات ومحاضرات وانشطة تنصب كلها في التعريف بالصحراء المغربية وبارهاب البوليزاريو وحليفتها الدزاير، يجب ان نكون في موقف القوي وليس الضعيف يجب ان نهاجم حتى ننهي هذا النزاع المفتعل فنحن نؤمن بقضيتنا الوطنية وبكون الصحراء مغربية 1000في المائة ومن اراد ارضا حتى يكون دولة جديدة فليذهب الى المريخ .
19 - rgaybi الاثنين 12 ماي 2014 - 20:04
الجزائر هي من ترحب بهذا التعين أما ازلامهم على رأسهم السفاح عبد العزيز فهم يباركون فقط فلا يستشير معهم أحد أما هذه الرئيسة الجديدة كيم بولدوك فهي معروفة بحيادها ولن ترضخ لدنانير (الفقاقير)!؟!! كما سماهم رئيس وزراهم عبد المالك سلال فقاقير!!!!! مثل الاوربيين الذين يحبون ملاء البطون والجيوب.
20 - واعتصموا بحبل الله الاثنين 12 ماي 2014 - 20:11
فأين ردود الفعل الرسمية المغربية؟ وأين هي ردود افعل اﻻحزاب السياسية والتي ﻻ نسمع عنها اﻻ النقد الفارغ ضد الحكومة وضد كلما ينجز ؟ وأين ردود الفعل النقابي الدي ﻻ يعمل اﻻ على تعطيل حركة النمو والتفريق بين العمال ؟ وأين هي ردود الفعل لمنظمات تدعي حقوق اﻻنسان والتي ﻻ هم لها اﻻ الدفاع عن المشرملين والمتليين وأصحاب المخدرات والتي أصبحت تطالب باطﻻق سراحهم ؟ وأين هي الصحافة التي أصبحت تدافع عن المحرضين على اﻻرهاب وعلى اﻻقﻻم المأجورة ؟ إن اﻻوان نحن كمغاربة أن نعيد النظر في العلاقات الداخلية بيننا لنبد الفرقة العرقية وادكاء النعرات الطائفية .ليكون همنا اﻻول واﻻخير خﻻل هده السنة هو الدفاع عن وحدتنا الترابية من طنجة إلى الكويرا .حتى يتحقق العدوا سواء القريب من حدودنا او الدين يدورون في فلكه من مرتزقة وبائع الدمم من امتال المدمنة كينيدي والخائنة اميناتو حيضر ووو...... إننا شعب ﻻ يهزم وأننا على كلمة واحدة .كما دافعنا عن استقﻻلنا سندافع عن وحدتنا الترابية عربا وامازيغ ( واعتصموا بحبل الله جميعا و ﻻ تفرقوا.......اﻻية .)
21 - bensi الاثنين 12 ماي 2014 - 20:44
Bonjour a tous
Je vaudrais seulement vous transmettre ce message. Tel que qui se trouve maintenant au sahara bien sur c est le maroc et alors ou il est le probleme alors il faut les negliger l algrie et les separistes et developper notre paye uniformement
22 - hassoun الاثنين 12 ماي 2014 - 20:54
السلام عليكم ورحمة الله. واخا إشدها ليبغا إشدها .ليهود ونصارى مافيهوم تيقة كايضحكو على العرب
23 - hamido الاثنين 12 ماي 2014 - 20:59
c'est son occasion pour se remplir les poches des caisses de l'Etat algérien ou plutôt de la ferme des généraux algériens.
24 - majid الاثنين 12 ماي 2014 - 20:59
فيتنامية. كحالت علينا ,سوف تكون اكثر قسوتا و عنادا من سابقها.
25 - med الاثنين 12 ماي 2014 - 21:00
مجلس الأمن يعين كندية لرئاسة "المينورسو".. والجزائر ترحب
إن الجزائر تحلم بالمحيط الاطلسي للاستجمام وتذوق سمكه اللذيذ وتنتظر الوقت المناسب لتصفية المرتزقة لأن الامد طال والمصاريف كبرت
حذاري اخواننا المغرر بهم من بطش الجزائري
26 - Ali الاثنين 12 ماي 2014 - 21:01
Déclarer le Polisario : Front Terroriste
Expulser l ambassadeur d Algérie et celui de Mauritanie ,
Refuser l accès à la Minurso
Exiger la Récupération le Sahara du Maroc Oriental

Et tout le monde recommencera a respecter le Maroc
27 - متتبع الاثنين 12 ماي 2014 - 22:43
الى صاحب التعليق رقم 4 فليكن في علمك ان كندا وكل الدول الاسكندنافية موالية للبوليزبال،اذن افهم ما اعنيه والسلام.
28 - غاضب على الوضعية الاثنين 12 ماي 2014 - 23:12
مهما قام الملك بالجهود فهو لوحده يناضل من اجل قضية شعب لكن الوزراء المحترمين نيمين في العسل نوم .والاحزاب المغربية اخذ منها الشيب اخذا عميقا فهي لا تستطيع تعبئت الشعب المغربي للاسف وطامة الكبرى هي تعليقات بعض المنتسبين لهذه الاحزاب الخطيرة جدا.
29 - jamal الاثنين 12 ماي 2014 - 23:45
il faut bien mentionner que le Canada reconnait le polisario, allez même sur le site de l'immigration pour choisir les pays et vous allez trouver le sahara occidental ... je ressens vraiment de la subjectivité
30 - Youssef الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:01
Le problème du Sahara marocaine doit être régler avec fermenter et non par des rêve ,jusqu'à présent il y'a un seul homme qui a la confiance des marocain ,c'est Mr Omar Hilal
Benkirane et sa clique surtout ceux du PJD nous font la honte et bloque l'avancer du maroc,ça place est a Jamaa laina comme hlayki.
S'il reste sur nos tête on va perdre pas seulement le Sahara et même Marrakech, déjà le faite de fair une clôture Sabta ,Melila veut tout simplement reconnaître que c'est un territoire espagnole et jouer le gendarme pour l'Europe c'est lâche et on nous parle de retour en Afrique .
Ça va très mal au maroc même très très très mal l'arrêt cardiaque du maroc pour bientôt grasse a benkirane , Chabat ,lachgar.........
31 - حسن الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:20
‏‎ ‎ما كان للمغرب ان يطرح هده المباجرة لا نها جعلت العدو يطمع باكثر منها .لو تفاوضنا مباشرة مع الجزائر لانها هي جوهر المشكل ,وان يكون اساس المفاوضات هو اطلاق سراح هاؤلاء المواطنين المحتجزين فوق اراضيها .اما قيادة البولساريو فلا مفاوضات معها ويمكن اعتبارها منظمة ارهابية .ربما لو تم التعامل معها بهده الطريقة لكانو يطلبون بأقل من الحكم الداتي .انا كمواطن مغربي لا اتفق مع هدا الحل لانه سيؤدي الي تقسيم البلاد .نريد قيادة واحدة وحكومة واحدة ..........تحكم هدا البلد من طنجة الى الكويرة
32 - حسن الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:21
‏‎ ‎ما كان للمغرب ان يطرح هده المباجرة لا نها جعلت العدو يطمع باكثر منها .لو تفاوضنا مباشرة مع الجزائر لانها هي جوهر المشكل ,وان يكون اساس المفاوضات هو اطلاق سراح هاؤلاء المواطنين المحتجزين فوق اراضيها .اما قيادة البولساريو فلا مفاوضات معها ويمكن اعتبارها منظمة ارهابية .ربما لو تم التعامل معها بهده الطريقة لكانو يطلبون بأقل من الحكم الداتي .انا كمواطن مغربي لا اتفق مع هدا الحل لانه سيؤدي الي تقسيم البلاد .نريد قيادة واحدة وحكومة واحدة ..........تحكم هدا البلد من طنجة الى الكويرة
33 - احمد الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:37
ا قول للملك حذاري من هذي لكنديا انهم يحب الزازير لأنهم كانو محتلين من طرف فرنس والجزائر الشريك الثاني في العالم لكندا من تحية المعاملة التجارية الجزائر تمل على كند كل سياستها وكندا تطبق
34 - عبد الله الثلاثاء 13 ماي 2014 - 00:39
الحل الأول والأخير للمغرب هو طرد المينورسو من الصحراء المغربية ومن خولت له نفسه الاعتداء على وحدة ترابنا نهاجمه ولو بالتراب الجزائري لأن
الإعتداء يأتي من أراضيهم ومن الآن لا داعي لسياسة المحباة بل الصرامة والجدية
35 - خبير استراتيجي الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:07
كخبير في الشؤون الدولية
العسكر الجزاءري وعصابة البوليزاريو يلعبون بعقول الصحراوين ويكذبون على المحتجزين المغاربة الصحراوين حتى لايثرون عليهم
لان مهمة هذه السيدة الكندية محدودة المهام وهي مراقبة إطلاق النار فقط بين الطرفين لا اكثر ولا اقل
المسؤولين المغاربة يدرون جيدا الخطر اليوم أكثر من السابق
لذلك نرى ان صاحب الجلالة قاءد البلاد ومن معه غيروا كثير من الديبلوماسين في بقاع العالم ونرى الكل مجندين من اصحاب القرار في المغرب وحتى المجتمع المدني المغربي للقضية الوطنية الترابية لانها حياة اوموت
ولو إطر الامر الى طرد الميرونسو وحتى الى حرب مع الجزاءر وعصابة البوليزاريو .
36 - شاكر لله الثلاثاء 13 ماي 2014 - 01:33
وهل لهم غير قول ذلك يريدون ان يرحبوا بها لتقف الى جانب التضليل اعتقادا منهم ان لاصولها الفيتنامية ستكون تفكر بمنطق ما يروجون له بهتانا انه تحرير
الجزائر لازالت تعتقد ان كذبة المليون ونصف شهيد التي روجت لها كاسرائيل التي روجت للهولوكست لازالت لها حمولاتها الخادعة في وقتنا هذا ليتعاطفوا معها
37 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 13 ماي 2014 - 02:12
وجود المينورسو وتناوب المبعوثين الامميين على اقاليمنا الجنوبية. انتقاص والله من السيادة المغربية على صحرائه.هل قدر هذا الوطن ان يبقى ممزقا تحوفه الاخطار.اسبانيا مزبلة اوروبا. لا تزال الى يومنا هذا تحتل مدينتين مغربيتين وتضع اسلاكا شائكة بين ما يسميه الاتحاد الاوروبي. بكل وقاحة حدوده الجنوبية.الجار الشرقي لا يزال يحتل الصحراء المغربية الشرقية تحت غطاء قرار الافارقة الظالم( الحدود الموروثة عن الاستعمار) و و و.اذن المغرب يؤدي فاتورة اخطائه الاستراتيجية منذ الاستقلال المبتور.ما العمل اذن...التعبئة واليقظة والعمل على احباط الدسائس والمامرات الداخلية والخارجية. وعدم اسقاط خيار الحرب مع الجار الغدار.وكمغربي ارى ان الوقت قد حان لمغادرة بعثة المينورسو التراب المغربي.العالم لا يحترم الا الاقوياء وهل المغاربة اقل قوة من اجدادهم...واختم بحكمة المناضل الزنجي الامريكي: لا يستطيع اي احد الركوب فوق ظهرك الا اذا كنت منحنيا...
38 - مواطن قح الثلاثاء 13 ماي 2014 - 03:09
يجب علئ اﻻحزاب ان تلعب دورها اﻻجابي في قضيية اللوطن الاولئ وكفئ من العبث والكلام الفارغ والخرجات اﻻعﻻمية بين السياسين التتي يندئ لها الجبين
39 - sabir الثلاثاء 13 ماي 2014 - 04:04
اعتبارا من 12 سبتمبر 2012، كانت البعثة تتكون من 230 فردا يرتدون الزي الرسمي، بما في ذلك 26 جندي و 6 ضباط شرطة و 198 مراقبا عسكريا، يدعمهم 95 من الموظفين المدنيين الدوليين، و 145 موظفا مدنيا محليا و 23 من متطوعي الأمم المتحدة. البلدان الرئيسية المساهمة بقوات هي بنغلاديش ، روسيا و مصر . وتقوم وحدات مسلحة بدوريات في المنطقة المحرمة على الحدود مع الجدار المغربي ، للحفاظ على وقف إطلاق النار.
tous ces gens biensur se nourrissent chez nous avec notre argent EL Ma9ASSA FHAMTONI OLA LA.
40 - tqzerg الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:15
Dans le cadre de ses efforts pour la paix dans le monde
le maroc n'a pas cessé d'épargner des efforts tant estimé

mais l'Algérie ne cesse de contrecarrer ces efforts de paix
dépoloyant tous les moyens et les instruments pour barrer la route de l'intégrité teritoriale du Maroc qui est en fait induscutable

pour contrecarrer le Maroc doit faire l'offensive c'est a dire attaquer l'ennemi dans sa maison

il est vraui que les derniers révoltes dans els camps de tindouf sont un fil conducteur pour le maroc

dans ce cadre les services secrets marocains sont plus capables qu'avant de s'introduire à l'intérieur des camps de tindouf même pour divuiser ses camps plutot de les convaincre de manière ou d'autres pour organiser des révolu

et il y a beaucouop de jeunes marocains qui peuvent se présenter volontaire


et il y a beaucoup de volontaires

une fois la révolution organisé de l'intérieur des camps de tindouf
le maroc peut mobiliser médias et opinions internationa
41 - moulahed الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:49
Bon debarras pour l'allemand et bienvenue a la canadienne.On ose esperer que cette derniere reste neutre dans cette affaire contrairement a son predecesseur.Il faut qu'elle sache qu'elle est la pour maintenir la paix dans la region.Pas plus.Sans oublier que l'ONU demande une solution politique a ce probleme.ni plus ni moins.Si l'Algerie continue a chercher la guerre ,elle 'l'aura.Je crois que cet handicape de boutefrica n'a plus rien a esperer de la vie,et il ne veut pas mourir seul,il veut entrainer avec lui son peuple,comme Neron qui avait brule Rome en la contemplant se calciner sous ses yeux.Il y a eu des chefs malades dans l'histoire.Il y en a encore aujourd'hui.Boutefrica en est un.Mais c'est lui qui brulera de haine a petit feu.
42 - محمد الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:36
الصحراء في مغربها والمغاربة في صحرائهم فليعينوا من يشاؤون كل مغربي على استعداد للدفاع عن صحائه ضد أي كان سواءا كانو انفصاليو داخل أو خارج أو حتى الشيطان مجسد على هيئة مبعوث أممي ....
43 - ARABO_BERBERE الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:27
d’accord avec le NO 26 - Ali
44 - ahmed12.hijazi الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:50
بسم الله الرحمان الرحيم.

الصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا.

بعد معارك عسكرية طاحنة ابتدأت منذ الغزوالمغربي للصحراء الغربية سنة 1976 ,أرغم المغرب مجبرا لابطلا على وقف اطلاق النار والدخول في مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو بصفتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي سنة 1991.
المملكة المغربية رغم كثرت عدتها وعتادها , وطائراتها الحربية, المغرب ورغم كل الدعم اللذي يتقاطر عليه من الدولة العبرية ,وفرنسا و دول الخليج العربي . رغم كل هذا وذاك تكبدت الدول المغربية أفدح الخسائر في الأرواح , والعتاد. الى درجة أن أكبر ممول لجبهة البوليساريو الفتية من حيث السلاح هو العدو المغربي نفسه.
الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل.والسلام/
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال