24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السجون المغربية تتغير نحو الأفضل رغم الاختلالات

السجون المغربية تتغير نحو الأفضل رغم الاختلالات

السجون المغربية تتغير نحو الأفضل رغم الاختلالات

في الصورة حراس سجن سلا

عرفت السجون المغربية بعد سنتين من انتقال إدارة السجون من وصاية وزارة العدل إلى المديرية العامة للسجون وإعادة الإدماج تحت وصاية الوزارة الأولى، بعض التغييرات فيما يتعلق بتعامل الإدارة مع المعتقلين، والبنية التحتية، إلا أن ذلك غير كاف حسب تقارير أخيرة لجمعيات حقوقية.

ونقلت يومية " التجديد " عن مصادرها بالعديد من السجون، أكد هؤلاء على وجود بعض التغييرات الايجابية، مشيرين إلى أن عبد الحفيظ بنهاشم، مندوب إدارة السجون وإعادة السجون، صار يتعامل مع معظم شكايات السجناء، سواء المجهولة أو الموقعة بشكل من الجدية والصرامة، والدليل تقول المصادر اتخاذ الإدارة للإجراءات الإدارية المتمثلة في الترحيل أو التوقيف، أو الإنذار في حق عدد كبير من مدراء المؤسسات السجنية، ورؤساء المعاقل وكذا الموظفين، وهذا على خلاف ما كان يحدث في الماضي، وهي حسنة يجمع عليها عدد كبير من المعتقلين. وأشاد هؤلاء بالطريقة التي تعامل بها سفيان أوعمرو، واصفين إياه ''برجل الإصلاح''، وذلك بسبب طريقته الإيجابية في الحديث إليهم وحثهم على الاندماج والتغيير.

من جهة أخرى، اعتبرت المصادر نفسها تشييد سجون جديدة وفق معايير تحترم السلامة وإصلاح السجون الأخرى، ورفع عدد الموظفين سنويا، بادرة جيدة من قبل مديرية السجون لتجاوز الاكتظاظ الذي تعرفه هاته الأخيرة.

وفي السياق ذاته، تقول المصادر إن بعض السجون عرفت إصلاحات جذرية مقارنة مع العهد السابق، إذ تغيب الرشوة والمخدرات والتعذيب ببعض السجون، وذلك بسبب التشدد الذي تتعامل به إدارة هذه الأخيرة، مثل سجن ''وطيطة 1 و,''2 وسجن'' المحمدية''، ثم سجن ''الحسيمة، وزاو'' بعد تغيير مديريهما..وغيرها من السجون التي تعرف اليوم استقرارا نسبيا في التعامل بين السجناء والإدارة.

إلا أن هذه السجون تبقى معدودة ومحدودة، حسب آخر تقرير لثماني جمعيات حقوقية، التي شددت على استمرار سوء الأوضاع بالسجون بناء على شكايات المعتقلين وعائلاتهم، موضحة في بيانها الأخير ''حيث تستمر مشاكل الاكتظاظ، التغذية، الصحة، النظافة، التعذيب والمعاملات اللاإنسانية، الزيارة، القفة، الفسحة، الاستحمام، الخلوة الشرعية، الإعلام، مسطرة العفو، الفساد، الرشوة، انتشار الممنوعات (الحشيش، الخمر، السليسيون، القرقوبي) استغلال القاصرين جنسيا، أوضاع المحكومين بالإعدام، وأوضاع العاملين بالسجون،'' بالإضافة إلى ارتفاع عدد الاضرابات عن الطعام، ولبعض الاحتجاجات من قبل النزلاء في محاولة لتحسين شروط اعتقالهم ولفت أنظار منظمات حقوق الإنسان إلى معاناتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - افناوي الأحد 02 ماي 2010 - 02:01
لولا الهيئات الحقوقية الخارجية لما تغيرت اوضاع وأحوال هذه السجون، الا انه لازالت البعض تشهد اكتضاضا بمعناه الحقيقي كسجن انزكان حسب رواية المسجونين،
2 - المعدبة الأحد 02 ماي 2010 - 02:03
والله احرام عليكم راهم امعدبين حيت تحرم من الحرية ومن رؤية الناس اللي عزازين عليهم بلا ما تزيدهم مساكن وخاصة سجن وطيطة2 كيف ماسماها المعهد الاعلامي الاسلامي بلندن (ام غريب) مادام احنا كنعامل خوتنا المسلمين فحال هكدا راه ما خلينا اليهود والنصارى مايقولو يقول تعالى كل بني ادم خطاء (والله غفور رحيم) راه ربي ماقالش هايدة راه العائلات كتعاني اكثر من المسجونين رحمونا الله يخليكم
3 - hamidou الأحد 02 ماي 2010 - 02:05
اهم شئ يجب على بن هاشم هو فرز المساجين لا ان نخلط المجرم صاحب السيرة السوداء مع شخص قد يكون إقترف الجرم دون قصد او دفاعا عن النفس او الشرف
4 - مواطـــن الأحد 02 ماي 2010 - 02:07
بالرغم من كل هذه التغييرات الايجابية في اوضاع السجون المغربية الا اننا لم نصل بعد الى درجة التحدث عن اعادة ادماج السجناء في الحياة العامة بعد نهاية فترة عقوبتهم و هذا راجع الى عدة اسباب لعل اهمها نقص الموارد البشرية و المادية في ادارة السجون رغم ان ميزانية هذه الأخيرة تضاعفت حوالي 3 مرات بعد استقلالها عن وزارة العدل, كما ان استمرار الاعتماد على اطر العهد القديم ذات العقلية المتحجرة يحول دون تحقيق هذا الادماج المنشود, دون ان ننسى كذلك الظروف المهنية و نظرة المجتمع الى موظفي المؤسسات السجنية و التي تعتريها دائما تلك الفكرة عن انه موظف مرتش و لا كرامة له,
كيف اذن ننتظر من هذه المؤسسات اعادة ادماج أشخاص لم يتقبلهم المجتمع و دفعتهم ظروفهم الى امتهان الجريمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 
5 - علي بن الحسن بن محمد الأحد 02 ماي 2010 - 02:09
أبدأكلامي وأخجل من نفسي كوني مغربي ومايتعرض له المظلومون بالأحرى مساجين وماأكثرهم مظلومين هنالك بالسجون المغربية بالتجربة التي مريت بها تصورو ياقراء أن غرفة مساحتها 8أمتار على 7 يقطن فيها 100 سجين دل وعار على وزارة العدل أترن أن كرامة الإنسان ديست بإخواننا المسلمين من أين لهم الإيلام بهده المعاملات المشينة وللعجب أصبحنا نستورد الأخلاق والإحترام للإنسان من الغرب ياللعجب فيقو ياناس عندما أرى السجون الغربية وأرى سجوننا أحتقر هدا البلد الدي تررعت فيه وأحببته واللدين يحكموننا لايعرفون كيف يسيرون وزاراتهم تابعين غير البزنيس ولي بغى إموت إموت كما يقول المثل في المغرب لا تستغرب أي كل شيء مباح وأقول العيب فينا والسبب هدا كله هي الشخصنة في المسؤولية التي يحملها أي مسؤول لو تحترم القوانين جاري بها العمل لاكان المغب في عدة مجالات وليس السجون فحسب أرقى البلدان العربية وشيء طريف في هده السجون عندما يدخل سجين واجب على المؤسسة أن تعطي السجين كتيب فيه حقوقه ووجباته في مؤسسة السجنية ولاكن لايعطونه للمسجون حتى يبقى مغفل داخل السجن ويفعلون به مايشلؤن من ظلم وإحتقار ياعرب هدا عار عليكم وأقول من هدا المنبر أن التغيير طفيف جدا وعلى المؤسسة عندما تريد أن تبنية سجن جديد يجب عليها دراسة عشرسنوات للأمام حتى لايكون الإكتظاض لأن المغرب يزداد يوم بعد يوم وأن بعض من يزداد اليوم سيدخل السجن بعد 20 سنة من الأن كل من أفعال الظالمين سيحابكم الله عليها يوم القيامة إن الله حرم الظلم على نفسه وجعله بينكم محرما وأقول اللهم إن هدا منكر غيرو أنفسكم يامسلمين إن الله لايغير مابقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم ياوزيرالعدل يامدير السجون فيقو من نومك وسباتكم إنكم ستحاسبون عند الله على ظلمكم للعباد وإدا أردتم أن تحمو ضعو أنفسكم مكانهم وسترون عجبا ......
6 - mohammed الأحد 02 ماي 2010 - 02:11
لايخفى الا على و ساءل الاعلام و راه الموظف ديال السجن اصبح هو المسجون بكثرة علاش و لياه و منين كيخرج لبرا المسجون مايلقاش الي يشد بيه ايو وقفو معاه نتوما كصاحافو و ضفونا حتى شي 5 سجناء ع الاقل محررين او مراسلين راه السجن ما فيهش غير المجرمين
7 - bachir الأحد 02 ماي 2010 - 02:13
c'est pour ces raisons que beaucoup qui agressent et tuent les gens, et qui n'ont pas de famille, ni abri, retournent immediatement apres leur liberation, beaucoup d'entre eux declarent que le prison est un paradis
8 - عبد الله بن عبد الرحمان الأحد 02 ماي 2010 - 02:15
أتمنى أن ينشر تعليقي
من يبحث عن حقيقة السجون المغربية في عهد بنهاشم و "رجل الاصلاح" سفيان اعمرو فليكتب على قوقل :صرخة استغاثة من غوانتانامو المغرب ( سجن تيفلت الجديد
و ليقرأ الموضوع بتأن و إلى آخره عندها ستعرف حقيقة السجون و ستعرف كيف تغيرت نحو الأفضل ، المعتقلون الاسلاميون يسامون سوء العذاب لأنهما قالوا ربناالله ، بينما من يهتك الأعراض من رؤوس المجرمين و بارونات يتجول كما يشاء في السجن
9 - Mohamed From Cincinnati الأحد 02 ماي 2010 - 02:17
Salamoun
In my opinion, we should spend money in the Schools, roads and Hospitals before other thing, including prisons
We should keep our prisons dirty, small and not enjoyable, so the criminals will go through tough times and hopffelly they learn their lessons.
10 - Samir الأحد 02 ماي 2010 - 02:19
مكانش الي غادي يخرج علا المغرب قد جمعية حقوق الانسان اين هو حق السكن حق العمل يدافعون عن الانسان بعد دخوله السجن السجن ارحم لكثير من الناس مادام ليس عمل او سكن او
اي دخل
فهذه الجمعيات اذن تشجع على الاجرام اقتل و اسرق واغتصب وانهب ووووو ولك حياة كريمة في السجن والسؤال هو اين هي الحياة الكريمة خارج السجن?
11 - maroc الأحد 02 ماي 2010 - 02:21
هذه دعاية مجانيه ولم لا تكون مدفوعة الثمن للجلاد صاحب السوابق في سلخ جلود المعارضين ابن هاشم ومن معه
دعونا من الشعر والشعير واسألوا أهل دار لقمان فهم أعلم بالحال سجن عكاشة النمودجي تصل فيه البلاصة إلى ميلغ 3000 درهم أما السجون الصغيرة فحدث ولا حرج
إطلالة بسيطة على تقارير المنظمات الحقوقية تخبركم عن إنجازات بن هاشم
وآخرها طبعا مأساة غوانتانامو الجديد المسمى سجن تيفلت
وكل سجن جديد والوطن بخير
12 - lberani الأحد 02 ماي 2010 - 02:23
صافي كملات دبا،غدي إولي الإجرام ديال بصح،ما بقا والو و دير لهم سجون مصنفة بحال لفنادق خمسة نجوم،الله انعل لما يحشم
13 - youssef elcasaoui الأحد 02 ماي 2010 - 02:25
لن يصلح حال السجون مادام لم يصلح حال المستشفيات و حال المدارس و حال ... المرتبطون أساسا بإصلاح البشر اللذي هو أساس هذه المؤسسات
14 - عبد الرحيم الغازي الأحد 02 ماي 2010 - 02:27
بناء سبعة سجون جديدة امر مهم في ضل اكتضاض السجون وخصوصا سجن عكاشة بالدار البيضاء الدي كنت ازور نزلائه مرارا واقف على الحالات الصحية و على كم الرشاوي التي ياخدها بعض الموضفين غصبا من السجناء و مسالة التمييز بين السجين الفقير و الغني حتى في مواعيدالزيارة و التطبيب و تحويل المشفى بالمؤسسة السجنية الى سكنى لمن يدفع اكثر لمجرد ان غرفها يزورها بصيص من نور الشمس و بها حديقة صغيرة اما نقاط التفتيش بعد الزيارات الاسر للنزلاء فحدث و لا حرج من سرقة و نهب للقفة من اكل و شرب رغم ان هناك شاحنات شركات مشتقات الحليب تزور السجن يوميا لكن لا احد يعرف اين تدهب تللك المشروبات و الابان منها ما يباع داخل السجن بضعف ثمنه او بالمقايدة حتى اللحم الدي تحضره الاسر يؤدى عليه ليوضع في الثلاجة حتى مسحوق التنضيف يجب ان يشتريه السجين كي تنضف به الزنزين اما اشكال التعديب متعددة فهماك الطيارة و الكاشو و الحبس الانفرادي في ضروف مزرية البيع بالجملة و التقسيط للحشيش و القرقوبي حتى تصل الحبة الواحدة الى مائة درهم احيانا حسب بورصة السجن و كل بثمنه حتى الشدود الجنسي هناك سماسرته و اثمنته الخاصة الخبز هو الضرك بالسجن نسبة الى نبتتة الصبار نضرا لصلابته و يبسه والطنجرة ملقبة ب ماما البتية و لا اعلم لمادا هناك ايضا سجناء للخدمة يسمون الكونداني و هم اصحاب احكام طويلة و هناك المصائب و الانتحارات التي لا يدكر عنها شيئ هناك الماسي و الالام هناك العالم المنسي هناك المنسيون و المحرمون حتى المكتبة مغلقة لا تفتح الاعند زيارة المسؤوليناه ثم اه احبك يا وطني
15 - سعيد الأحد 02 ماي 2010 - 02:29
كيف يود هؤلاء السجناء أن تحسن أوضاعهم في حين أن شغلهم الشاغل هو الخروج و إزهاق الأرواح و السطو على الممتلكات.أتمنى أن يرمى اللصوص و قطاع الطرق في محميات الأسود حتى يعيش الأبرياء في طمأنينة و سلام و يستطيع الجميع الخروج لصلاة الفجر-حي الأنبعاث سلا-
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال