24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الشبيبة الإسلامية تعتبر العمل الحزبي متاجرة ونصبا

الشبيبة الإسلامية تعتبر العمل الحزبي متاجرة ونصبا

الشبيبة الإسلامية تعتبر العمل الحزبي متاجرة ونصبا

أعلنت "الشبيبة الإسلامية " أنها "لاتؤمن مطلقا بالعمل الحزبي " ، واعتبرته " متاجرة ونصبا ، وتسولا لفتات ثروة الأمة المستلبة ، على أبواب النخبة الفاسدة المتحكمة في البلاد " .

وأضاف بيان صادر عن "الشبيبة الإسلامية " وقعه أمينها العام عمر وجاج ، ونشرته على موقعها الإلكتروني ، أن الحزبية لا علاقة لها مطلقا بـ "المنهج الإسلامي في الدعوة والإرشاد ".

وقال البيان أن ضجة "مصطنعة" تُثار " من قبل بعض الصحف حول ما زعمته اختراقا من الشبيبة الإسلامية المغربية لبعض الأحزاب المستنبتة، بقصد الدعاية غير المباشرة لها، أو إثارة الشبهات حول التيار الإسلامي الأصيل المتميز، بنسبته إلى أوساخ الحزبية والانتهازية والتكالب على فتات موائد السلطة، مما حملنا على توضيح موقفنا من هذه القضية وإزالة كل لبس تحاول جهات كثيرة مغرضة أن تلقيه على ولائنا لله ورسوله ومنهجه، وأن تلوث به سمعتنا واستقامة خطنا ودعوتنا".

وكانت إحدى اليوميات المغربية قد أشارت إلى أن مجموعة من الغاضبين من حزب النهضة والفضيلة يهيؤون " انقلابا " ضد محمد خليدي ،الأمين العام للحزب، بغية استقطاب قيادات أخرى من الشبيبة الاسلامية سواء بالداخل أو المحتمل دخولهم من الخارج ، موضحة أن الاستقطاب سيشمل الشيخ عبد الكريم مطيع مؤسس الشبيبة الاسلامية ومرشدها العام الموجود حاليا بالمنفى بليبيا.

ومضى البيان ، مؤكدا بلهجة شديدة ، أن "الشبيبة الإسلامية " لا تقبل في صفها " أي ملتزم حزبيا " ، ولا تترك في عضويتها كل من يحاول التحزب ، تحت أي ذريعة منتحلة ".

ووصف نفس البيان ، ملمحا إلى حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح ، بعض الأعضاء السابقين في "الشبيبة الإسلامية " قائلا : " كانوا غلمانا في حركتنا ، ثم انسحبوا بهدوء ، بعد تجاوزهم هذه المرحلة من العمر".

وأضاف البيان ، أيضا أن " الشبيبة الإسلامية " خلفت وراءها " بعض النفايات المنهكة ، والمخلفات المريضة ، والمستقطبين من قبل الأجهزة الأمنية ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - الجلالي محمد الأحد 02 ماي 2010 - 01:01
نعم يا اخي :الاسلام عقيدة وشريعة ومنهج للحياة
اذا كل ما هو يدعي حزبي لا يطبق هذه النقط الثلاث....ويجهل الباقي بمذكرت الحزب.اي بمفهومهم......الخ.
الشعب الان توعى كل التوعية :اجتماعيا وسياسيا و اقتصادياووووووووووو....الخ اذا لا داعية الى الاحزاب لبرامجهم لانها لا تطول كثيرا وفي نفس الوقة تجعل نزاعات بين الشعب بافكارهم....اذا الرجوع الى الاصل احسن وهو ::الاسلام لا غير.
2 - معتصم من خريجي البرنامج الوطنب الأحد 02 ماي 2010 - 01:03
تتباكون على بن جلون!!! انظروا الى حالكم اليوم يا من يعتبرون انفسهم يساريين و اشتراكيين و الى اين اوصلتم البلاد و العباد من فساد اقتصادي و اداري الى فساد اخلاقي و اجتماعي، كيف لحزب يدعي لنفسه الاشتراكية و هو يملك افخم المقرات؟ كيف لحزب يدعي الاشتراكية و اعضاءه يقودون افخم السيارات و الاغلبية من المغاربة لاتتوفر حتى على دابة للتنقل؟ كيف لحزب يدعي الاشتراكية و اعضاءه يورثون سلالتهم في المناصب التي شغلوها من قبل؟ انا شخصيا قابلت احد اعضاء الفريق الاشتراكي في البرلمان السابق و كان انذاك رئيسا لفريقه داخل القبة المشؤومة، بصفتي ممثلا لمجموعة من المعطلين يعرفها عباس الفاسي جيدا، و كان ذلك من اجل طرح سؤال شفوي على الوزير الاول او وزير التشغيل للنظر في ملفنا المطلبي المتعلق بالادماج في الوظيفة العمومية رغم توفرنا على محضر في هذا الاطار، و كان تعامل هذا النائب ذنيئا حقيرا الى ابعد الحدود لان هذا الشخص الاشتراكي لم يعد يحس بالجوع الذي نحسه نحن الطبقة الفقيرة بعد ان اصبحت له بطن منتفخة قبيحة المنظر بفضل رضاعته للحليب الدسم من البقرة الحلوب ، لذا اقول ليس هناك لا يسار و لا يمين في هذا البلد، فعليك ان تدرك ايها الشعب ان خلاصك هو في التخلص من هؤلاء و احزابهم ان اردت استرداد ثروتك و بلدك
3 - أبو ياسين الأحد 02 ماي 2010 - 01:05
كيف تكون الدعوة الى الله رحمة الى الناس كافة ثم تصبح نقمة و سباب و شتم في حق المختلفين في منهج الدعوة كيف أننا نجد في القران الكريم القول اللين و الهادئ مع المخلفين و نحن أصحاب دعوة نكون أكثر قسوة و تشدد مع بعضنا البعض
4 - AIT BAHA الأحد 02 ماي 2010 - 01:07
nous sommes tousse des musulmans au moins les autres partie méme s'il ne font pas bien leur travail il n'utilise pas l'islam comme un pont pour arriver a leurs objectives
5 - بلعيد الغضبان الأحد 02 ماي 2010 - 01:09
ليس جديدا ولا غريبا على منظمة تأمرية مثل الشبيبة الاسلامية التي سفكت دم عمر بنجلون أن ترفض العمل السياسي وككل المنطمات البلانكية التي طهرت في بداية القرن 19 والتي لم تفلح رغم كل العمليات الارهابية التي فامت بها. ان الدي بستطيع ان يخلق التغيير هو العمل السياسي المنظم الدي يرتكز على تعبئة كل المتضررين من النطام الرأسمالي .لمزبد من الفائدة اطلع على مؤلف لينين "ما العمل"
6 - محمد الأحد 02 ماي 2010 - 01:11
متفق معهم في هذه النقطة.
الحل الوحيد هو الخلافة الإسلامية.
سيطرت الطواغيت على الكراسي في هذا الزمن والعياذ بالله.
كثيرا ما نسمع الإنتقادات للهيكل المعمول به في الحكم، لكن وللأسف قل(بفتح القاف واللام) العمل الذي هو سبب التغيير.
7 - مولاي عمر الإدريسي الأحد 02 ماي 2010 - 01:13
ومادا ينتضر من اناس يمين او يسار وهم يحلبون البلاد مدة 50 سنة
مادا حققوا لاقاليم سوس الفقيرة ولسكانتها بالجبال الوعرة ولآجدادنا اللدين جاؤا بالاستقلال حقا والتاريخ يشهد بهده البطولات والاحداث ولعبدة وبلاد احمر وللريف ولقرئ الاطلس
فحي الرياض او اكدال او انفا ليس هو طرق جبال الاطلس او سوس او الريف
من انعدام آبسط شروط التنمية من الطرق والماء والمستوصف والتعليم ...
ونفضل كمواطنين ألف مرة الدي يجهر بالحق ويقوم بالتغيير على الدي ينام على الكرسى وكرشه تنتفخ من رزق الشعب المحروم
فاللهم برلماني مسلم أو أسود وعبد حبشي يخاف الله ويخشى يوم الحساب خير من برلماني اليمين اواليسار اوالحامض اوالحار زد على دلك من آسماء ما آنزل الله بها من سلطان يختارونها لينافقوا بها على الشعب ويقضون بها مآربهم الخاصة
ولا أعمم فالخير كدلك موجود في بعض الناس من اليمين واليسارولايتفقون مع قياداتهم ولله الحمد
وإن غدا لناضره قريب وسنرى أي منقلب ينقلبون
والشعب هو الدي سيختار من يمثله ونسأل الله أن يبدلنا خيرا من هؤلاء اللدين لايهتمون إلا بالضواحي والمدن وينسون 70 في المئة من المغرب بالبوادي
8 - ahmed الأحد 02 ماي 2010 - 01:15
je sens l'odeur du chiisme ou du wahabisme dans les declarations de ses analphabetes,qui veulent que notre societe suit les pas des fous en irak, somalie, afghanistan, soudan,iran , arabie-seoudite
9 - Mohamed atlas الأحد 02 ماي 2010 - 01:17
ليس الشبيبة فقط بل الشعب كل يعتبر أن العمل الحزبي في المغرب ملاذا للإنتهازية والفساد كم من أسرة شرذت بسبب التهميش وإنعدام مسؤولية المنتخبين أين هو الحوار الإجتماعي؟
10 - المختار محمود الأحد 02 ماي 2010 - 01:19
كلب بافلوف كما هي في التجربة العلمية المعروفة كان يقدم له الطعام مع قرع ناقوس، وبعد مدة صار يقرع الناقوس بدون طعام فيسيل لعابه ويهر هرير المشتاق إلى الطعام..
هذا مثل الحاقدين الذين فشلوا في الإضرار بالشبيبة فصاروا كلما ذكر اسمها هروا هريرا ونبحوا نباحا... قل موتوا بغيظم
11 - القبطان الأحد 02 ماي 2010 - 01:21
هذه تافاهات الكل يركز عينيه بشكل حديدي وصارم على كرسي السلطة.
لا, لستم أنتم أو غيركم من "الجماعات" الإسلامية أو الأحزاب السياسية من ستخرج البلاد من موتها.
هذه البلاد تحتاج لرجل واحد يعطيه الله القوة والبلاغة وحب الناس له ليغيرها من فساد المفسدين على أن يتماشى معه الشعب.
هذا الشعب يريد التغيير ولكنه لا يسعى إليه .
نعم الشعب يريد حياة سعيدة وأشياء كثيرة محروم منها ولكنه في حقيقة الأمر لا يحرك ساكنا كلما رآى منكراً لم يغيره سواء لا بيده أو لسانه أو حتى قلبه . كيف يغييره وهو من فعله بيده.
اغلب المغاربة هذا دأبهم ... يريدون الصلاح ولكن يجلسون في بيوتهم والآخرون يعملون لصالحهم.
يجب أن يعلم الجميع أن التغيير مني ومنك أما الحكومة فنحن من أردناها أن تفسد في الوطن ... أما أفرادها فهم فقط يطبقون إرادة الشعب.
الشعب لا يحتاج لتعليم ليعي خطورة الوضع وما يحتاجه فعلا.
الشعب يحتاج فقط لرجال يلقون خطب وينبتون فيهم العزيمة ويقودون التغيير بدون تراجع أو خوف.
وليس كمثل من يحب أن يرفعه الناس فوق أكتافهم ويهتفون بإسمه لمجرد فعله أمرا أو أمرين وبعدها يختفي في العز الذي وصل له ولا يصبح له الوقت للشعب.
مشكلتنا أننا نريد أن نتغير ولكن لا نريد أن يكون على حسابنا.
وهكذا سنظل دائما في دل وقهر لأننا لا نريد أن نضحي.
نستطيع أن ندفع ملايين في السهرات والحفلات والأعراس ولا نستطيع أن ندفع 100 درهم أو حتى 10 دراهم وأحيانا ولا درهم لجمعيات مدنية للحفاظ على البيئة أو بناء منشئات مدنية.
دائما يغز فينا مبدئ لماذا أنا وليس هو.
خلاصة الأمر ليست الأمية سبب تخلف الأمة.
سبب تخلف الأمة الرئيسي حب الشهوات.
12 - قسطنطين الإسلام الأحد 02 ماي 2010 - 01:23
الى بلعيد الغضبان وهل المجرم لينين يؤمن بالعمل السياسي المنظم، تلومون غيركم بالتعصب لأفكارهم وأنت تحاول عبثا إحياء منهج فاشل لأشخاص مرضى روح إلعب بعيد ، أما من يتهم الشبيبة بالسب والشتم فهذا ما يفعله الجميع، أنظر كتاب فريد الأنصاري رحمه الله وغفر له، وارجع لكلام الريسوني حول حركة مجاهدة في الصومال حيث وصفها بأقذع النعوت، وسيسأل عن هذا الإجرام الذي أراد به إرضاء أسياده، أما موقف الشبيبة الإسلامية من العمل الحزبي فهو الموقف الشرعي ، وفرق كبير بين ممارسة السياسة كما هي في ديننا، وبين تلميع الأنظمة المتسلطة ، والتسابق على الراتب والحصانة، والواقع يشهد فأمامنا الإخوان المسلمين منذ عقود وهم يبيعون دينهم، ثم ماذا حصل هل علموا الشباب عقيدة هل حكموا بالشرع هل حافظوا على أي مكتسب ، لاشئ بل كل مرة ينفذ النظام حملة ويجمعهم كالدجاج بالعشرات، موقف الشبيبة واختيارها شرعي لكني لاأعرف إن كانت تأخذه من هذا الجانب أم هو مجرد تاكتيك ، خاصة أنها لم تؤصل لهذا الموقف كأغلب مواقفها التي يغلب عليها التحليل السياسي ويغيب عنها التأصيل الشرعي، أما صاحب المشاركة الذي قال أن هؤلاء مدفوعين من إيران أو السعودية، فأقول له سير تقرا أولدي بزاف عليك هادشي راك كاتخلط شعبان مع رمضان
13 - سعيد الأحد 02 ماي 2010 - 01:25
الشبيبة الاسلامية حركة ارهابية
ودم بن جلون مازال يطاردهم الى الابد
14 - Haytam الأحد 02 ماي 2010 - 01:27
قد نختلف او نتفق مع الشبيبة وبعيدا عن المزايدات ألم يعد العمل الحزبية انتهازيا ونصبالسنا في حاجة الى أي حزب أن يقولها لناأما أن يتكلم أحد بغيرة عن الدين الإسلامي أعتقد أن هذا الكلام لا محل له من الإعراب هذا الدين ليس قميص تضعه متى شئت وتنزعه متى شئت ممكن أن ينافق المرء أخاه لكن أمام الله إنه يعلم السر وما أخفى لتكن عندنا الشجاعة الكافية أقول من انا أكون شيوعيا او لبيراليا او علمانيا او.... المهم أن نحدد موقف حقيقي ومن خلاله أتصرف، من قال لك بأن هناك من يحتكر الدين هناك من يتخذ الدين منهج حياة طريقة تفكير نظرة الى الأشياء تصور، الشبيبة الإسلامية لا أعرفها لكن من حقهم أن يغضبوا من أشخاص انتموا الى صفهم بالنسبة إليهم هذه طعنة من الظهر في حقهم والآخر له حق الرد
15 - MOHSSIN الأحد 02 ماي 2010 - 01:29
الشبيبة الاشلامية أرجع اليها الفكر المنغلق و تريد من أعضائها ان كانو قد أضيف عليهم أعضاء أن يصبح الداعية مجرد من كل أساليب الدعوة.تريد أن يحمل الداعية حفنة من ثمر و قنينة ماء و سجادة و الدهاب الى جبل لأقامة الدين على مستوى الفرد،وكمى قال الأخ سالفا أين الشبيبة من قضايا الأمة أصبحت مجرد بيانات و سب و قدف.و أدخلت النفس و أطماع قيادييها في الدعوة و الأمر بالامعروف.
16 - angel الأحد 02 ماي 2010 - 01:31
je vous pose la question: est-ce-que vous etes pousses par les iraniens ou les saoudiens, je sais que enormement d'argents coulent pour prendre cette position contre la democratie et pour l'ignorance
17 - عبدو الأحد 02 ماي 2010 - 01:33
من هي الشبيبة الاسلامية اليوم؟ اليست بيانات متناثرة وموقعا نكرة لا لون له ولا طعم. ان الكلام على صفاء المنهج يكدبه البيان والموقع المملوء بالسب والاتهام الرخيص، فهل كان الرسول الكريم سبابا او لعانا ، عفاني الله واياكم.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال