24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ساعة المملكة تتقدم بـ60 دقيقة إلى الأمام ابتداء من الغد

ساعة المملكة تتقدم بـ60 دقيقة إلى الأمام ابتداء من الغد

ساعة المملكة تتقدم بـ60 دقيقة إلى الأمام ابتداء من الغد

مواطنون يرون أن هذا الإجراء يُربك مصالحهم أكثر مما ينظمها

ابتداء من منتصف هذه الليلة، سيكون على المغاربة أن يُحركوا عقارب ساعاتهم إلى الأمام بإضافة 60 دقيقة إلى التوقيت الحالي، على أن تتم العودة إلى العمل بالساعة القانونية، التي توافق توقيت غرينتش، بعد مضي حوالي 100 يوم، أي بحذف ساعة ابتداء من يوم الأحد 8 غشت 2010.

وتهدف الحكومة من خلال هذا الإجراء، الذي دأبت عليه المملكة للسنة الثالثة، إلى استـثمار العامل الــزمني خلال فترة الصيف، وذلك بغية "تعزيز الاقـتصاد في الطاقـة الكهـربائية، وكذا تقليص الفارق الـزمني بين المغرب وشركائه الاقـتصاديين الجهـوييـن والدولييـن"، وفق ما ذكره بلاغ لوزارة تحديث القطاعات العامة.

وجاء هذا القرار بناء على نتائج دراسة سبق أن أنجزتها وزارة الطاقة والمعادن، بينت من خلالها أن زيادة ساعة في التوقيت ستمكن المغرب من تخفيض استهلاك الطاقة بمعدل 100 إلى 150 ميغاوات، كما أن هذا الأمر سينعكس على الفاتورة الطاقية التي ستنخفض بدورها بنسبة 1 في المائة.

وسبق للمغرب أن أقر الزيادة في التوقيت لأول مرة سنة 1984، وهي التجربة التي دامت حوالي 15 شهرا، ليتم تكرار التـجربة سنة 1989، غير أن هذه الأخيرة لم تدم سوى شهرا واحدا فقط، ولم يعد المغرب إلى اعتماد التوقيت الصيفي إلا في سنة 2008 ثم في 2009.

وكانت الوزارة المكلفة بتحديث القطاعات العامة، صاحبة هذا المشروع، أكدت أن التجربتين الأخيرتين أظهرتا إيجابيات، بينها تحسين تدبير الشؤون العامة للبلاد، وعلاقة الإدارة بالمواطنين، خاصة في مجال تقديم الخدمات، وتقليص نفقات التسيير وتمكين أكبر عدد من الموظفين من الاستفادة من الوقت، بالإضافة إلى تجنب الانقطاعات الكهربائية في لحظات الذروة.

لكن، وبغض النظر عن الأهداف التي تتوخاها الحكومة من وراء اعتماد التوقيت الصيفي، فإن تغيير التوقيت العادي ما زال يثير في أوساط المواطنين جدلا بين مؤيدين ومعارضين.

فبينما يعتبر البعض إضافة 60 دقيقة إلى التوقيت الذي اعتاد عليه المغاربة، إيجابيا، لكونه يعطي للموظفين والعمال فرصة ربح وقت ثالث يستغلونه لقضاء مآربهم إما في الثقافة أو الرسم أو الرياضة.. يرى آخرون أن اعتماد هذا التوقيت له آثار سلبية أبرزها الارتباك الذي يسببه في حياة المواطنين‏، لكون ساعاتهم البيولوجية لا تتأقلم بسهولة مع التوقيت الجديد.

إيمان، موظفة بشركة، اعتبرت أن التوقيت الصيفي يساعدها على تنظيم وقتها، حيث سيصير بإمكانها الانصراف من العمل باكرا واستغلال الساعات المسائية بشكل أفضل من الأيام العادية.

ويوافق إيمان في رأيها الطالب الحسين، حيث أكد أن إضافة 60 دقيقة إلى التوقيت الحالي يؤثر إيجابيا على توفير الطاقة الكهربائية، واستغلال أكبر لضوء الشمس، مما يجعل هناك تنشيطا للسياحة وحركة التجارة والتسوق.

لكن مراد موعبير، تقني بشركة، لا يرى أية منفعة من وراء اعتماد هذا التوقيت الجديد، ذلك أنه يسبب له ارتباكا أثناء ساعات العمل بسبب قلة النوم في الليل، مما يؤثر عليه سلبا، حسب تعبيره.

بدورها لا ترى أسماء-ب، مسؤولة تسويق بشركة، داعيا لتغيير التوقيت ما دام أن سلبيات ذلك أكثر من إيجابياته، على حد قولها. حيث أوضحت قائلة: "إن ساعات النهار تطول أصلا في فصل الصيف فما فائدة تمديدها؟".

من جهة أخرى يعتبر خالد، الذي يعمل صباغا، أن تغيير التوقيت في الصيف غير مهم بالنسبة إليه، حيث أكد أنه لا يعمل به بل يتصرف وكأن شيئا لم يتغير. وحول سؤال عن كيفية تعامله مع زبائنه بخصوص المواعيد، قال "إنني أتعامل مع الجميع بالتوقيت العادي فقط، ولم يسبق لي أن أضفت أو حذفت ساعة"...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - زكرياء الرامي الأحد 02 ماي 2010 - 02:01
سيصاب المغاربة من جديد بالتوتر و القلق و سترتفع لديهم نسبة السكر في الدم ... بسبب " شحال فالساعة " " 2ز30 " " الجديدة و لا القديمة " غانمرضو عاود و النسا خلاااص مع تبارك الله القوي 24 ساعة غاتولي اضافة ساعة هي حديث الساعة .. الله يدوزها بيخير اوكان من هنا لرمضان اما القرايا و التلاميذ اللي تالفين هادوك ماسولناهم
2 - عاطل الأحد 02 ماي 2010 - 02:03
نحن لا نهتم أصلا بالساعة والوقت سواء زادو أو نقصو لآننا بكل بساطة معطلون
3 - chomeur الأحد 02 ماي 2010 - 02:05
pas pour une raiso d economie, pas pour autres raison sauf , le bien et les interts des investiseurs europiens, maintenant il y a 2 heures de declages entre le maroc et quelque pays d europa alors c est 3 heures entre d autres, donc pas possibilite de communiquer avec leurs boites ici au maroc piusque la gerance des boites se fait de l europe pas du maroc, ils ont impose la modification de l heure comme ca pour reduir l ecart et veiller ssur leurs bien, et puisque on est sur la meme ligne que london pourquoi pas ce pays n a pas ajouter une heur, ou on est europiens plus que les europiens, deja on a commencer a l etre avec le foot espagnole, , on est devenu espagnole plus que ces modites
4 - MAROCAINE الأحد 02 ماي 2010 - 02:07
salam, personnelement une heure de plus c'est plus fatiguant surtout pour ceux qui travaillent loin ou qui font navet à la place de ce reveiller par exemple à 6h c'est l'ex 5h du matin plus le soir tu te trouves à 23h aussi vite par exemple car la priére parfois temps remonte jusqu'à 22h bref ca change rien pour la consommation energie car les domaines ki utilisent ca vont pas économiser au contraire ils vont faire de plus avec une heure ajoutée mais entre nous y en a ki néglige se changement et ki garde temps habituel et c'est plus lucratif car nous matin on se reveille trop fatigue alors ca nuit au travail
5 - هدهد سليمان الأحد 02 ماي 2010 - 02:09
يشير بعض المعلقين إلى نتائج تغيير التوقيت بالمغرب و لما يسببه من إضطراب نفساني لجمهور المغاربة، وهم في إشارتهم تلك محقوق إلى أبعد حد. و السبب في ذلك الإضطراب هو عشوائية إتباع طريقة هذا التغيير من لدن أشخاص هدفهم هو إبراز "العضلات" أي أن كلمتهم مسموعة لا تسقط و أن ذكاءهم ذكاء حاد و ثاقب. لكننا، في أحسن أحوال الظن بهم، فإنهم يقلدون الدول المتقدمة صناعيا و ديموقراطيا. أما في أسوإ احوال الظن بهم؛ فإنهم يخضعون لإملالآت الأجانب المستغلين لثروات المغرب.
فرعونة و عشوائية هذا التغيير واضحة للعيان ـ حتى ولو كانت تتم على سبيل التجربةـ و حديثهم عن فوائد ذلك التغيير يكذبه الواقع؛ فمثلا تغيير الساعة لا يتم على الساعة ( أربعة أصفار) و لكنه يتم على الساعة الثالثة من صباح يوم تغيير هذا التوقيت. وثانيا أن هذا التغيير يتم بحسب الفصلين الصيفي و الشتوي في أوقات معلومة مثفق عليها عالميا؛ فهي لا تخضع لمزاج شخص معين أو لمصلحة مجموعة معينة من الأشخاص، كما هو عليه الحال في بلاد العشوائية و الأختلال و التسيب؛ أي في بلاد "اللي قالها المخزن هي اللي تكون".
أما كذبهم و تلفيقاهم في إقتصاد الطاقة فواقع الحال يفضحه و يعريه بالكامل. و يعرفه جميع من يعيش هموم المغاربة أو ممن يعاني من سياسة المافيا المخزنية؛ أليست فواتير ماء و كهرباء و هواتف العمارات الشاهقة و الفنادق و الفيلات الفخمة و الضيعات و مؤسسات المشاريع الفلاحية التي يملكها المتنفذون في السلطة و في سياسة و في إقتصاد البلاد من وزراء و عوائل الوزراء، أن تلك الفواتير يدفع ثمنها جمهور الشعب المغربي المقهور الذي يسكن بضواحي المدن في أعشاش قصديرية تفتقر لأدنى شروط الصحة؛ فلا ماء بها و لا كهرباء و لا مسالك للمياه الوسخة المسماة مغربيا "بالواد الحار" الناتج عن الخبز الحار في العش الحار في الزمن الحار؟
أما سكان البوادي بالمغرب، في أغلبهم و كذا سكان المناطق الجبلية قاطبة، فإن نور الكهرباء لا يرونه إلا عند ـ طبعا إن ساعفهم الحظ ـ زيارتهم لأقرب مدينة منهم ليشاهدوا رسوم التيجان و أقواس "النصر" و كوادر صور جلالة ملكنا الهمام تلتهم الطاقة الكهربائية في تبذير قل نظيره فى العالم الثالث.
6 - habibe الأحد 02 ماي 2010 - 02:11
و الله اى حنا باقين دون المستوى
الساعة البيولوجية و الاضطراب تكول الناس تيصنعوا الصوارخ باز.
كانت تجربة الابقاء على الساعة الاضافية ملزمة و اتدكر الدهاب الى الكلية في السابعة و الحال مظلم
بقوا تينكروا و هي التحيد.
دول العالم كلها تعتمد التوقيت الصيفي و الشتوي ماهو الاشكال
تحية لعمالنا بالخارج اروبا و غيرهاالدين يتاقلمون مع جميع الاوقات و يكون معدل الانتاج عندهم جيد.
و تحية لربابنتنا و مضيفاتنا في الخطوط الجوية اللي مبقاتش عندهم الساعة البيولوجية .ومع دلك اداؤهم صحيح.
ياك الناس متينعسوا حتى تينعسوا القطوط في الزنافي فاين هو المشكل
اوا سيدي سير غدا للقطار و كولوا انا جيت على الساعة القديمة
الرجوع لله ا خوتنا فكروا في شي حاجة ترد علينا المنفعة .
و السلام عليكم و كا عام و مغربنا الحبيب بخير يا رب
7 - عبد الرحيم الغازي الأحد 02 ماي 2010 - 02:13
مهم هدا التغيير اولا بالنبة للعلاقات التجارية و مواقيت دخول السفن ايضا بالنيبة لكسب الطاقة لكن الساعة البيولوجية لا تنضبط الابعد التعود و يضحكني البعض عندما اسمعه يقول بعدما يسال واش الساعة القديمة او الجديدة وكانه يخاف الوقوع في الغلط فيدكر الاولى لتدعم الثانية
8 - maroc الأحد 02 ماي 2010 - 02:15
cce changement horaire a beaucoup de bénifice economique , alors tant que des marocaines qui veulent developper leurs pays on doit encourager nos responssables de prendre des décisions pareil , il faut pas s'habituer toujours seulement a critiquer quel soit la décision , et critiquer seulment pour critiquer , en plus j'ai vu des gens qui justifier que ce changement horaire est inutile just a cause des argument personnel et qui n'a rien avoir avec l'interet general ...........
9 - abde الأحد 02 ماي 2010 - 02:17
حتى ارتاحينا من الفياق فالليل لخدمة . عاد راجعين بينا اللور أوا الساعة لله
10 - مغربي الأحد 02 ماي 2010 - 02:19
ما تسعى اليه المغرب هو تقليص الفارق الزمني الذي يفصلها عن شركائه الأوروبيين...
11 - اباطارق الأحد 02 ماي 2010 - 02:21
نحن شعب مطيع قالوا لنا اضيفو ساعة اضفناها قالو اعيدو الزمن الى حاله الطبيعي ففعلنا ذلك . تعبت ساعتنا ولم نتعب نحن .لوقالوا لنا اضيفو ساعتين لفعلنا .ولو قالو حولوا الليل نهارا ما كانت مشكلة بالنسبة لنا . لكن ماارجوه انا ان يفعلو ولو لمرة واحدة ما نقوله نحن
12 - hakim الأحد 02 ماي 2010 - 02:23
c'est vraimnt n'importe quoi,l'énergé électrique c'est déja une énergie renouvlable
cette heure il fait une grande perturbation
13 - عائشة (الدار البيضاء) الأحد 02 ماي 2010 - 02:25
غي تيخربقو الناس ف برا كيعرفو علاش تيديروها حنا تنديروها غي عياقة
14 - maroc الأحد 02 ماي 2010 - 02:27
اصبحت زيادة 60د الى الساعة بالمغرب كمتابة نكتة .فعندما تسال شخصا كم الساعة يرد:هدي يا سيدي 14 الوحدة القديمة مثلا...
15 - عالي المقام الأحد 02 ماي 2010 - 02:29
أرجو أن يشرح لي أحد الإخوة في هسبريس
من المختصين في مثل هذه المواضيع ، سبب إضافة 60 دقيقة إلى التوقيت العادي فأنا منذ سنوات أضيفها إلى ساعتي كلما أمرونا بذلك ،وأنقصها أيضا كلما أمرونا بذلك
دون أن أعرف السبب ؟؟؟
16 - ولد حنطة الأحد 02 ماي 2010 - 02:31

قال ليك إنخافض فاتورة 1 في مئة
سينعكس على الفاتورة الطاقية التي ستنخفض بدورها بنسبة 1 في المائة
وعازيدو واحد في مئة حنا نعونوكم عليه تضحكو على شعبة
17 - بياع السوايع الأحد 02 ماي 2010 - 02:33
انا صراحةاكره هده الساعة الزائدة التي لا فائدة منها فهي لا تسبب الا القلق النفسي والاضطراب في الحياة اليومية
واتمنى الغائها نهائيا
وشكرا
18 - ربيع الديو الأحد 02 ماي 2010 - 02:35
الزيادة في ثمن الطماطم والنقل والخضر والحبوب حتى الساعة الصيفية
والاجرة لحالها لا تتغير.
19 - ابو مروان الأحد 02 ماي 2010 - 02:37
اعتبر زيادة ساعة بمثابة الخلخلة لنظامنا البيولوجي خاصة اوقات الصلاة فصلاة العصر تصبح متلا في ال5 و10 دقائق وهدا ما لا استسيغه.
اما الحفاظ على الطاقة فكان الاحرى بالمغرب بناء بدائل اخرى كوحدات الطاقة الشمسية او وحدات نووية لانتاج الطاقة.
اما حجة الشركاء الاروبيين فبالله عليكم كم من المغاربة على علاقة بهده الشراكة.
20 - محمد علي الأحد 02 ماي 2010 - 02:39
الناس البسطاء مثلي يرون أن زيادة ساعة أو نقصها لا يسمن ولا يغني من جوع ولا يغير من شيئ ... يوم الاثنين اذهبوا الى الادارات فسترون أن جل بل كل الموطفين لن يحضروا الا على الساعة 10 أي 9 بالتوقيت القديم هذا ما اعتادوا عليه بدعوى أنهم ما فراسهوم والو ... أما في الرابعة بعد الظهر الكل سيغادرالعمل فرحا بالتوقيت الجديد... وفي كل يوم تضيع ساعة ونصفالى ساعتين والحمد لله. أما عن توفير الطاقة والاقتصاد فهذا مجرد كلام لكتابة التقرير.
21 - احمد الأحد 02 ماي 2010 - 02:41
ليس مهما البتة تغير الوقت المهم هل فعلا هناك استفادة حقيقية يستفيدها المواطن البسيط من هذا التعديل لا اظن
22 - مغربي الأحد 02 ماي 2010 - 02:43
السلام عليكم
قال ليك غادي اربحو شوية ديال الطاقة و مسائل أخرى مكانظن الناس أولاو مكاينعسو بكري أو كايفيقو بكري مبقاش يهتمون بالوقت المصابيح كتبات شاعلة أو تلفاز كيبات أو كيظل شاعل سياسة فاشلة
23 - Mohammed الأحد 02 ماي 2010 - 02:45
Bonjour aux fidèles d'hespress. Moi je trouve cette décision de changement d'heure bizaroïde, OU on suit l'EUROPE et on change d'heure le dernier samedi de mars et novembre et ou on laisse l'heure habituel, je vais commencer à hair mon pay a cause de ces bizareries§§§§§§§§§§§§§§§§§§
24 - اميكو الأحد 02 ماي 2010 - 02:47
أنا باقي مافهمت اشمن ساعة غادين ابدلو واش الساعة لقديمة الا جديدة بغيت نعرف اصااااافي
فيدوني عفاكم ههههههههههههههه
25 - عبد الله الأحد 02 ماي 2010 - 02:49
مهما قلدنا أي شعب فلنا خصوصياتنا شخصيتنا لغتنا و تاريخنا فلو دخلنا جحر ضب فلن نكون مثلهم فمصالحنا تابعة لمصالحهم يعني نحن شعب من الخرفان نتبع راعينا فان القى بنفسه في البحر فيجب ان نتبعه هكذا ضعفنا وتغلبوا علينا كونوا على يقين لن نصل اليهم ماداموا هم من يقودوننا اما إذا اردنا ان نتقدم فعلينا ان نتبع اسلامنا فهو رمز سعادنا في الدنيا و الآخرة
26 - الغاضب ابدا الأحد 02 ماي 2010 - 02:51
كماقل ودل الله اصبرنا حتى تمشي هذه الحكومة واذنابها الى حال سبيلها
27 - Piqué طنجة الأحد 02 ماي 2010 - 02:53
بما أن زيادة ساعة في التوقيت ستمكن المغرب من تخفيض استهلاك الطاقة بمعدل 100 إلى 150 ميغاوات، و أن هذا الأمر سينعكس على الفاتورة الطاقية التي ستنخفض بدورها بنسبة 1 في المائة لماذا يا حكومتنا الغبية لا يكون ارجاع الساعة إلى أصلها حتى أواخر الصيف أم أن رمضان المبارك يزعجكم ... عجبي من هذه الحكومة العلمانية التي تأخد فقط القشور و تنسى الأساس
و أعاتب هسبريس لعدم نشر تعاليقي و هذا لا يليق بها كصحيفة محترمة
28 - مغربية حرة الأحد 02 ماي 2010 - 02:55
بصراحة معرفتش مالهم علينا!!قاليك بغاو يحافظو على الطاقة و ينقصو من استهلاكها داكشي علاش كيزيدو هاد الساعة, الحفاظ على الطاقة تيكون بنشر الوعي و تثقيف المواطن ماشي 9 أشهر حتى واحد ماهتم وفلأخير حل المشكل في ثلاثة أشهر باضافة ساعة لاتغني و لا تسمن من جوع ولا بلعاني زعمة باش الضوء اللي نوفرو غادي يمشي للسهرات و الاحتفاليات ديال الصيف. من رأيي أن التعاملات التجارية مع دول أوروبا سارية طول العام بتوقيت غرينيتش و ماعندنا حتى مشكل و حتى نسبة الطاقة اللي معولين يوفرو أنا متأكدة مستحيل تكون من كهرباء المنازل مادام الصيف على الأبواب اذن السهر رفيق الأسر + فترة الامتحانات القادمة يعني الكهرباء كتبقى خداامة حتى الصباح, و اللي الهدف ديالو الاستفادة من الطاقة الشمسية الحمد لله الشمس عندنا على طول العام.
الحاصول الله يهدي هاد الناس على راسهم و علينا حيت زادو فيه بزااااااف
29 - مواطن يؤدي الضرائب الأحد 02 ماي 2010 - 02:57
هي من فكرة سفير أمريكا في باريز....الذي نصح فرنسا آنذاك....بزيادة 60 د في التوقيت....كحل بسيط لمشكلة سقوط ظلام الليل مبكرا....أثناء ذروة الانتاج الصناعيي....وبذلك استطاعت فرنسا توفبر كم هائل من المصاريف والنفقات المالية.
بل وأحيانا تتم إضافة 60د اخرى....وبذلك يصل الفارق الزمني بيننا إلى ساعتين كاملتين.
أما نحن في المغرب...فإننا نحرم من ستين دقيقة من النوم....ونجد صعوبة في التكيف مع التوقيت الجديد....الذي يقلب إيقاع حياتنا اليومية رأسا على عقب....فقط لأجل إرضاء جشع القطاع الاقتصادي والمالي....المرتبط عضويا بأروبا....وحماية مصالحه على حساب راحة الشعب المغربي....الذي لا يتم أبدا إستشارته في الموضوع.
وللإشارة، فقد بدأ المغرب في الزيادة في التوقيت....منذ نهاية السبعينات....ولكن بشكل متقطع....وليس منذ سنة 1984 ....كما ورد أعلاه.
30 - ناظوري الأحد 02 ماي 2010 - 02:59
ما زالت اوربا دايزنا بساعة ما بق والو نلحقو عليهااضن ان الساعة قليلة .علاش متزيدوش سنة ويولي المغرب ف 2011 ونتقدمو على الجميع بسنة ضوئية
حنا ما معلوفين والزيادة مش شحمة
31 - bikhouch الأحد 02 ماي 2010 - 02:01
زايادة ساعة .لا يخدم الا مصالح الراسماليةالمتوحشة التى لها علاقة اقتصادية مع اروبا .الزيادة في صالح ممصاصي الدماء الباطرونا
32 - saad الأحد 02 ماي 2010 - 02:03
" يرى آخرون أن اعتماد هذا التوقيت له آثار سلبية أبرزها الارتباك الذي يسببه في حياة المواطنين‏، لكون ساعاتهم البيولوجية لا تتأقلم بسهولة مع التوقيت الجديد.
"
c´est l´une des repliques les plus stupides que j´ai jamais lu !!
l´heure biologique va changer si on ajoute une heure !! nous les marocains ont ne cherche que la petite bete .. croyez moi ca n´a aucun rapport .. j´ai vecu DENVER COLORADO 8 heures de difference et je n´ai senti aucun changement dans mon heure biologique ! en plus les marocains sont des 3ESSARA ET 9SAYRIYA comme on dit ... je le redis je la trouve stupide comme replique
meric
33 - salem الأحد 02 ماي 2010 - 02:05
اضافة ساعة أو أكثر لن تغير من سلوك المواطن.دلك أننا بلد مسلم و الساعة التي نعتمد عليها هي مواقيت الأدان.فان كانت صلاة العشاء تصلى على الساعة 11ليلا فاننالن ننام حتى نصليها
34 - بوجمعة بنشلحة الأحد 02 ماي 2010 - 02:07
لا علاقةلهذه الاضافةباي اقتصاد لا من قريب ولا من بعيدوالدليل على ذلك ان هذا التوقيت لا ياتي في فصتل الشتاء حيث ساعات الظلام اطول من ساعات النهار.
ومن اراد ان يقتصدننصحه بما يلي
1-التشجيع على اقتناءالسيارات المصنعةبالمغرب خاصةللمديرين ورؤساء المصالح بدل اقتناء السيارات الفاخرة والرباعية الدفع
2-اعادة برمجةالانارة العموميةفلايمكن ان تكون برمجة الشتاء صالحة لكل الفصول
3-جعل يوم احد من كل شهربدون سيارات خاصةوينطبق ذلك على كل المغاربة دون استثناء مما سيكون له فوائد جمةطاقيا وبيئيا
4-الاسغناء عن ملاعب الكولف السياحيةوتعوضهابرياضات اخرى والاعلان رسميا على ان المغرب لايمكنه ان يستمرفي هذا النوع من الرياضات لان المغاربة في امس الحاجة للماء والكهرباء
35 - ساعتي الأحد 02 ماي 2010 - 02:09
لثلات سنوات وعند بداية كل فصل الصيف تتقدم الساعة الزمانية للمملكة 60 د الى الامام .ولكن هل تتقدم بموازاتها الساعة الفكرية والعقلية للمسؤولين وللمواطنين.
كل شيئ يبقى هو هو او ربما اقل .
فالشعب رغم الامه واحزانه لا زال صامتا، والمسؤولين رغم ملايرهم التي لا تعد ولا تحصى لا زالوا جشعين طماعين .
وبالنسبة لوزارة الشمس عوض ان تنتظر الصيف لتستغل منه ساعته الشمسية لماذا لا تفكر بالاستفادة منها بشكل دائم وذالك بانشاء مراكز للطاقة الشمسية .ام ان غايتها هي فقط اتباع البروتوكولات الدولية.
اما بالنسبة لتدبيرامور البلاد وخاصة الحدمات الادارية فانه لا ينتظر منهم خيرا في الساعات العادية فكيف في الساعة الشمسية.
36 - 60دقيقة أخرى الأحد 02 ماي 2010 - 02:11
قالك أخاي عالي المقام إلى زدنا 60 دقيقة فالساعة العادية ديالنا، غنوليو نعسو بكري أو مانتعطلوش فالسهير إلى كنتي كتنعس مع الحداش تولي تنعس مع العشرة القديمة يعني تولي كتطفي الضوء بكري وهاكدا قالك نوليو نقتاصدو على الطاقة الكهربائية،ولكن أنا بغيت نسول كيفاش يمكن لينا نقتاصدو على الماء واش نزيدو ف الصيف شي سعتاين بالنهار باش نريحو الروبيني،،إيوا فكروا فهاذ الموضوع راه الناس ف الجنوب كيعانيو من العطش..ونودو شوفو شي حل منطقي و خليو عليكم الساعة ف التيقار راها مغتغير والو اللي فراس الجمل فراس الجمالة.
37 - MahmouD الأحد 02 ماي 2010 - 02:13
كلنا في الهوي سوا عادي جدا يقدموا 60 دقيقه يأخروا ستين دقيقه براحتهم ربنا يخليهم لينا هما اللي مزبطين الشعب
عايزين كلنا بصوت واحد نقول للحاكم بتاعنا
كل سنه وانت طيب واحنا مش طيبين
كل سنه وانت كويس واحنا مش كويسين
ياتري يا حبيب الملايين فكرنا ولا احنا منسيسن
ولا عزاء للمواطن المهم الحاكم
اللهم فسينا وانفخ الزعيم القائد
سياده الرئيس استيقلوا يرحمكم الله
اسف يا اهل المغرب بس كان نفسي افضفض لاني هنفجر هموت من اللي بيحصل فينا دا بحبكم يا اهل المغرب
38 - mehdi الأحد 02 ماي 2010 - 02:17
le changement de leur chez les autres nations c est pour un objectif mais pour les responsables marocain c est comme tu te baigne dans le sable
39 - aghilas الأحد 02 ماي 2010 - 02:19
ازول
أنا معارض شرس لهذالنظام الفاسد ، ولكن هذا ليس سببا لرفض أي قرار يتخذونه. تغيير الساعة ايجابيا للاقتصاد وتوفير الطاقة وأنا أتفق مع تغيير الوقت.
40 - البوهالي الأحد 02 ماي 2010 - 02:21
قد يختلف المرء حول جدوى إضافة ساعة للتوفيت المعمول به ، لكن الذي يشتفزني و يكاد يصيبني بالدوار هو سلوكنا نحن كمغاربة .ففي اروبا التي نحلم بمعانقة ترابها تتغير الساعة اوتوماتيكيا كل متم مارس دون ان يثير زوبعة ، فلن تسمع منهم بمن يقول لك 'الساعة القديمة " او ' الساعة الجديدة" و كل شتاء يعودون الى التوقيت العادي بلا ' وجع دماغ' على قول اخواننا المصريين ، نحن نبحث عن اي عذر لكي نبرر عدم التزامن بالوقت و تقاسعنا ووووووو....ففي اوربا حتى تلاميذ الابتدائي يتأقلمون مع التوقيت بدون اية مشاكل.
اوا فالحقيقة الله اتوب علينا نغيرو سلوكاتنا.
41 - "حسناء" الأحد 02 ماي 2010 - 02:23
إضافة 60دقيقة لها سلبيات و لها إجابيات في نفس الوقت و يبقى التأقلم معها أمرا صعبا
42 - nona الأحد 02 ماي 2010 - 02:25
لاأدري نحن المغاربة كنديرو من حبة قبة.علاش مكنبغوش تغيير علاش
43 - fixible الأحد 02 ماي 2010 - 02:27
أهم منجزات الحكومة الفاسيةو مهما كثرت أو اختلفت فانها تجمعها كلمة واحدة " الزيادة"
و اهمها الزيادة فالساعة ثم الزيادة فالبطالة الزيادة فالضو الماء ماطيشة..مدونة السير ممممممم مابقا لنا غير منتخب... الله المستعان
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال