المغرب يؤيد أي مرشح مصري لـ 'الجامعة العربية'

المغرب يؤيد أي مرشح مصري لـ 'الجامعة العربية'
الإثنين 3 ماي 2010 - 23:59

كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري عن “تأييد بلاده لأي مرشح مصري لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية”، مؤكدا “ثقة بلاده في الأمين العام الحالي للجامعة عمرو موسى”.


ونقلت يومية “الخليج ” الإماراتية تصريحا للفاسي الفهري الليلة قبل الماضية، عقب اختتام لجنة متابعة مبادرة السلام على المستوى الوزاري قال فيه :”نحن ندعم ونساند كل ما تقوم به مصر، وعندنا ثقة كاملة في مرشحيها”.


كما أعرب الوزير المغربي عن “ثقته في الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية وما يقوم به من جهد”، منوها بجهوده في التعامل مع مشكلات العمل العربي .


وتأتي تصريحات الفاسي الفهري وسط جدل يدور بين أروقة الجامعة العربية وفي المحافل الدبلوماسية حول منصب أمين عام الجامعة العربية وفيما يمكن ان يخرج من يد مصر ، ويصبح منصبا عربيا متداولا بين البلدان أعضاء الجامعة.


كما أن التأييد المغربي الواضح والمبكر لأي مرشح مصري ، يأتي في إطار التنافس التقليدي بين المغرب والجزائر التي عبّرت عن رغبتها في أن يكون الأمين العام جزائريا .


وكان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط أكد في تصريحات سابقة له أن الأمين العام المقبل لجامعة الدول العربية بعد انتهاء ولاية الأمين الحالي عمرو موسى سيكون مصريا.


وأوضح أبو الغيط، في حديث مع التلفزيون المصري في مارس الماضي أن “الأمين العام المقبل للجامعة العربية سيكون مصريا والعرب متفقون على هذا المنهج”.


وكان موسى، الذي تنتهي ولايته الثانية على رأس جامعة الدول العربية في ماي 2011، أعلن نهاية العام الماضي انه لن يترشح لفترة جديدة.


وتثير الجزائر منذ مدة مسألة تدوير منصب الأمين العام وعدم قصره على دولة المقر ، بالإضافة إلى سوريا وقطر، وهى دول توترت علاقاتها الدبلوماسية بمصر أخيرا لأسباب مختلفة.

‫تعليقات الزوار

29
  • omarion
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:55

    مع كوني امقت الفاسيين الفهريين وسياستهم
    الا نني اظن ان قضية السياسة تطغى عليها المصالح…فسيكون من الغباء ان يدعم المغرب اي جزائري ونحن لايجمعنا بهدا الجار الا حدود مغلقة ومشاكل افتعلها الجنرالات عملاء فرنسا…بينما تجمعنا مع مصر المئات من الاتفاقيات الاتجارية التي لا تجمعنا مع اي بلد في المغرب العربي المشلول كان آخرالاتفاقيات تصدير الالاف من سيارات لوغان داسيا المصنوعة في بلدنا الى مصر الشقيقة..سيكون من الواجب علينا كمغاربة التحلي بالعقل وترك العاطفة.نحن شعبا ندعم مصر

  • AZEDDINE CANADA
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:27

    if its egypt, i want give my vote to ADIL IMAM if he want be.
    d ailleur arnold shwarzenegger etait un simple acteur et avec son succes est de venu le maire de la californie il a gagne la confiance des americains alors donnons a adil imam cette tache, dega leurs acteurs tous d ailleurs ont des doctorats et hautement instruits. ils seront capable de gerer pas mal de poste.
    si l algerie par exemple donnait a cheb hassni enfin s il etait vivant et il etait populaire un poste de gouverneur ou maire en algerie et laisse les gens voter pour lui , croyez moi y aura pas autant de delinquants dans les rues maghrebines et francaises , il va leur chanter une chancon et tu trouve aucun chomeur dans la rue tout le monde l aimait lahy rahmou.
    mais nous on chasse tjrs les bons elements productif comme aouita , zaki , et d autres toute fois on doit toujours votter pour ceux qui vont nous ignorer apres, dega riches et je vois pas ce qu ils vont donner juste ils cherchent a s`en richir encore plus.
    hada zharna.
    .

  • فضولي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:53

    مصر تدق و المغرب يكول شكون…
    الجواب على الرد الرسمي المصري بأن ما قاله مسئول “مصري” بتحويل رئاسة لجنة القدس , مجرد رأي شخصي و مصر متشبثة برئاسة المغرب للجنة المذكورة. لم يتأخر : المغرب متشبث برئاسة مصر لجامعة الدول المصرية عفوا …العربية.
    لماذا تصرون على استغبائنا؟
    مصر تبحث عن التأييد و بدأت تستعمل الأساليب الخسيسة من ابتزاز ووضع اليد على الجراح.
    لا نامت أعين الجبناء.

  • ibrahim moulkaf
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:51

    أمثالك هم الدين خدلوا الأمة العربية يدعمون ويساندون وما الفائدة من كل هذاهل دافعوا يوما عن قضينا أليس الأفضل أن يخرج من يد مصر ويصبح عربيا متداولا بين البلدان العربية لكنكم قوم تبعة وتحبون الكرسي حبا جما ما عسى أن أقول سوى الله يرحم الحسن الثاني.

  • Mahmoud-حركه 6 ابريل
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:29

    بسم الله الرحمان الرحيم سيدي الوزير كان الاحري بك ان تقول اننا مع اي احد يكون اصلح وكفانا شعارات نريد ان يكون الامين العام رجل يتقي الله ورسوله لايهم ان كان حتي من موزمبيق مع العلم انني لا اؤيد فكر الجامعه العربيه لانني مسلم وهذا اهم شئ عندي
    السلام عليكم

  • يوسف
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:31

    إن المغرب يهدف من وراء هذه الخطوة ضمان مساندة مصر له ليس فقط في المحافظة على رئاسة لجنة القدس و لكن في تنظيم كأس إفريقيا إذا علمنا أن مصر عضو وازن و مؤثر في الكاف

  • amagous
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:03

    Le maroc doit savoir que nous sommes en guerre depuis 1962 avec l’algerie.Ils nous ont dejà chasser de l’OUA.Il faut tirer les leçons du passé.

  • مصرى
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:57

    توجد مواثيق للجامعه تنص على ان امينها يكون من الدوله المضيفه للجامعه واظن انه لايوجد رجل يحكم الجامعه فى هؤلاء الدول الثلاثه المطالبين بالتدويرولن تسمح مصر برئاسه الجامعه لغير المصريين مادامت على ارضها ليتكم تاخذوها وتريحونا منها فمصر غير مستفاده منها غير ان يوميا ضيوف على الجامعه من شتى البلاد العربيه وتعليم مجانى لحساب الجامعه

  • AIT BAHA
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:33

    pourquoi ne pas mettre un swedois a la téte de cette comité aux moins il fera son boulot a la perfection je plaisante moi je suis pour tous les nationalité du monde sauf l’algerie cette derniére la premiére chose qu’elle va faire s’il acçéde a se poste c’est de faire le polisario membre dans la comité arabe

  • HOUARI
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:09

    dommage je suis decu car je vois que ces commentaires vont appuyer la candidature du l’alegesario.

  • أمل
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:05

    أش دار المصري يديرو الجزايري. زعما الجزائري غادي يطفرو و يحرر فلسطين؟!!! هاداكشي كولو غير النخوة ع الخوا 60 عام و مصر شادة الجامعة العربية اشنو دارت؟ و ايلا شدها الجزائري 60 عام أخرى ما غايدير والو حيث الأمور كلها خارجة عن نطاق العرب كلهم و أمريكا هي اللي تتقرر اش غادي يكون. الجزائر زادت مصر على المغرب في سياسة الزكير ديالها هادشي فاش فالحة هاد الدزاير سياسة الزكير دابا من نهار المشكلة ديال الكرة مع مصر صافي دارتها في راسها، من شحال هذا عمر الجزائر ما هضرت على شي جامعة عربية حتى نهار المشكلة ديال التأهل للمونديال عادت فاقت. و زايدون هاد الجامعة العربية ما نافعة بوالو كي شدها مصري و لا جزايري.

  • Yazid
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:07

    J’ai lu avec consternation des commentaires aussi stupides que leurs auteurs…Entre l’Algérie qui brigue le poste de Secretaire Génral de la Ligue Arabe, et qui, la pauvre, n’a aucune Histoire ni Culture (pays crée par la France en 1962) et l’Égypte pays ancestral de grande civilisation…je voterais pour l’Égypte sans hésitation…

  • hassan
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:21

    حشرات يحكمو العرب عمرو موسى هل عندو صفاط حكم رجل المشحم تقوت في جسدو حتى الدماغ اصبح مشحم عمرو في حياتو لم يخدم العقل متل الناس اخدا الجامعة العربية ويدمر كل من يريد الخير الى الناس ماد صنعت الجامعة في تاريهاالدل الى العرب

  • abdellah
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:41

    سيكون من الغباء ان يدعم المغرب اي جزائري ونحن لايجمعنا بهدا الجار الا حدود مغلقة ومشاكل افتعلها الجنرالات

  • أبو الياس
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:17

    كنا ننتظر أن يتقدم السي الفهري بمرشح أو مرشحة مغربية لهدا المنصب , وادا بي أتفاجأ بهدا التصريح. المهم هو أن يزيد خلفا هاد بوجعران عمرو موسى , الدي جعل من هده الجامعة الخربية دار باه.
    هاد الجامعة التي لم يفعل رئيسهالحد الآن الا ملء جيوبه بالمال الحلال والحرام ويمنى أن يبقى على رأسها الى يوم القيامة.
    فليتعلم هؤلاء من اسيادهم كيف يصلوا الى المناصب الاقليمية والدولية بدلا من الصراعات الخاوية التي لا تسمن ولا تغني من جوع .

  • مغربي فاهم
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:19

    أحدالهسبرسيين تساءل “وما العيب في تدوير رئاسة الجامعة العربية”…يا اخي تدورير الرئاسة يمكن أن يكون في صالح جميع الدول العربية ماعاد المغرب (بسبب قضية الصحراء) …فالجزائر هي من يقود حملة تدوير الرئاسة واذا ما تحقق لها ا ذلك فانها ستوجه ضربتين ديبلوماستين لكل من مصر والمغرب في الوقت نفسه الشيء الذي تفطنتا له كل من مصر والمغرب معا…ولكي تفهم ما اقول ساشرح لك اكثر …مطالبة الجزائر بتدوير الرئاسة ليس غيرة على القضايا العربية كما يروج له الاعلام الجزائري الرسمي (الجنرالات لا يهتمون حتى لشأن شعبهم المفقر الذي ذبحوا منه ربع مليون مواطن فما بالك بقضاياالمواطن العربي )وانما يراد من وراء ذلك تصفية حسابات سياسية مع النظام المصري عن طريق تقزيم حجمه و دوره في القضايا العربية وايضا توجيه ضربة ديبلوماسية أخرى غربا للمغرب من خلال استغلال هذه المؤسسة للدعاية للبوليساريو والمطالبة بتوفير مقعدعربي للبوليساريو بالجامعة خاصة عند فترة ترأس الجزائر لها …سبق وان فعلتها الجزائر مع المغرب في الاتحاد الافريقي وقد استوعب المغرب الخبث الجزائري جيدا في مثل هذه الامور وبالتالي لا يجب ان تمنح الجزائر اي فرصة اخرى لاعطاء الشرعية للبوليساريو …فيما يتعلق بالقضايا العربية فلا اعتقد ان يكون هناك اي تغيير في حال تدوير الرئاسة وستبقى دار لقمان علي حالها مادام من يترأس الجامعة دولة عربية فما الفرق بين النظام المصري والنظام الجزائري أو حتى النظام السوري مثلا…جميع الانظمة العربية فاسدة وهمها الوحيد هو البقاء على هرم السلطة والجثم على انفاس شعوبها لاطول مدة ممكنة…من الافضل ان تبقى في مصر…المرجو النشر.

  • lachheb
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:11

    عمرو موسى راجل باين عليه باغي إدير شي حاجة و لاكن اللوبى الصهيوني أقوى منه و من العرب و من العالم بأكمله.
    الجزائر كنظام لا تصلح لهذا المنصب بتاتا أولا تصلح بلادها و تصالح مع نفسها عاد تشوف مشاكل دول أخرى.
    و كما يقول المثل: اللي قزيبتو من لفدام(شبكة تحيط بعنق النخلة) ماإنقز النار.

  • محمد احمد عيسي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:23

    اخواني الافاضل اتفق معكم ان الجامعة بلا دور و هذا ليس بسبب ان امينها مصري بل لضعف العرب عموما
    اما عن الدول الثلاث التى تطالب بتدوير الامانة فهي بالفعل غير مؤهلة لذلك نظرا لسمعتا عالميا و المرتبطة اما بالارهاب او الانغلاق و انا اري ان مصر و المغرب و السعوديةهي الدول التى ينمكنها ان تمثل العرب باتزان لما لها من ثقل دولي و اقليمي و سمعه محترمة عالميا.
    ان مصر لم تسع للامانة يوما و نحن كمصريين لا نريد الجامعة لدينا اصلا و لكن العرب هم من يطالبونا بذلك و يلحون فيه
    نحن في مصر كلنا مصريون اولا مسلمون و اقباط ثانيا افارقة ثالثا و عرب رابعا هذا هو الاحساس و الشعور اعام لدي اغلب المصريين

  • ابو انوار
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:15

    قبل ان ننتقد تصريحات وزير الخارجية عن تاييده للمرشح المصري يمكن طرح سؤالا جوهريا.هو ماذا تريد الجزائر و ايران من الجامعة العربية؟ لدي اليقين ان الجزائر لو استطاعت الوصول الى الرئاسة لن يكون همها لافلسطين و الامة العربية بل فقط حق تقرير المصيرلما تسميه الشعب الصحراوي و الاقباط في مصر و تطوير العلاقات بين العالم العربي و جنوب افريقيا

  • azeddine canada
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:25

    pour l article numero 10,un simplie exemple, comment sait tu que ce chanteur vas
    voter le sahara pour polisario ? tu generalise les algeriens, cheb khaled est algerien il a tourne le dos a l algerie et aime le maroc pour bcq de raisons parmis laquelle le public marocain qu il aime , la recompense que mohamed 6 lahy nassrou lui a remis le titre d ambassadeur de paix dans le monde arabe , s il etait en algerie il aura pas ca, mais on vois une grande difference entre nous et eux comment on les traites et comment ils nous ont traite, il a meme comparer son peuple algerien de nazi quand ils ont chasse les marocains des terres algeriens.
    donc pas tout les algeriens son mauvais et les vedettes parfois peuvent vraiment jouer un role enorme de progres et de paix dans le monde arabe que se soit egyptiens algeriens ou marocains et non pas seulement les grosses tetes qu on voit toujours et sans aucune utulite.

  • المغربي حتى لموت
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:01

    تقهرنة بي لكدوب لي هدرتي معا يقول ليك لعرب عندنا تاريخ بغيت أو تمنيت غير نشوف شي نهار شي قائد عربي دار شي حجا والو ياله مكافي مع شعب ديالو يقهرو غير بي لقمع او تزوير نتيخبات لمهيم لجامعة لعربية الى بقات في يد مصر فهية في يد اسرائل لا يعقل يكون رائس لجامعة مصري و مصر هي أكبر مساند لليهود

  • الناقد
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:37

    أنا أريد أن أعلق على الصورة:
    ف الوضع الأول هناك عمرو موسى،يبدو منشغل البال بالوقت ،والوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك …هو يرير أن يتحرر من الجامعة العربية ومشاكلها التي لن تفضي إلى شيء وكذا من حملها الثقيل …بقشيش ليس له معنى أحيانا، خاصة لما يتعلق برجل يريد أن يعمل فيصطدم بحقل ألغام خامل.هو يريد أن يرجع لبلده…ليعمل بحرية أكثر..وبخسائر أقل…ولا يوم ستقدر خسائر شعب..بخسائر امة من المحيط إلى الخليج….هو دون شك تحدث مع رؤساء دول كثيرون…واظنه لا يقل حظا عن بوتفليقة الذي يلعب على الحبلين…يبوس ، يبتسم..ويسكن قصر المرادية.لذلك يبدو عمر موسى مصرا على الوقت…عصبي حبتين…
    في الوضع الثاني وزير خارجية المغرب ،في رحلة تأملية، وهو لا يعير الاعتبار للوقت الذي يمر ويحرص عليه عمرو موسى…الوزير المغربي باله منشغل….ويتأمل الواقع المرير الذي حطه فيه بوتفليقة وزبانيته.مسألة حقوق الانسان..كما أن الوزير المغربي يبدو منشغلا بحمل أمانة عليه إيصالها لأصحابها- وديعة- ولم تكن تلك الوديعة إلا موافقة المغرب على تأييد أي مرشح مصري…ليس ضدا في الجزائر وإنما لتبقى مصر أم الدنيا…ورأس الحربة في مواجهة العدو التقليدي..
    بالنسبة لحقوق الانسان…لا عليك.ياوزيرنا..فالاتحاد الاوروبي منشغل باليونان…ولا نظنه يقبل التحدث عن حقوق الانسان مرة أخرى…110 مليار دولار لليونان ورغم ذلك سخط الشعب ، والشرطة في حرب مفتوحة…ترى لماذا لم تتقدم المنظمة الحقوقية(رايتس ووتش) بتقرير على اليونان أو فلسطين…بينما لا ترى أعينها من ثقب واحد إلا المغرب؟؟؟ الأفضل لها أن تغير مواقعها وتكثر ومن الثقب..لتتمكن من رؤية الجميع…وقتها ستقول لا يوجد من بين القنافذ قنفوذ أملس.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:13

    من جامعة الدول العربية و من مفرقتها؟. هاذا ما يجب أولا أن يعرفه كل عربي، و بعد ذلك لنرى من تكون هذه الدول العربية التي تتطاحن فيما بينها إلى أن تسببت عقول فارغة ككرة القدم في أزمة بين مصر و الجزائر بشكل مضحك جعل إسرائيل تتدخل ساخرة لكي يضبط الجانبان أنفسهما. إن جامعة الدول العربية كيان مكرفوني و خطابي ليس إلا. هذه الملايين من الشعوب العربية المسلوبة الإرادة و المستعبدة لا ترى في مثل تلك الكيانات سوى نوادي للتسلية و تجزية الوقت أو على الأصح ربح المزيد من الوقت لإطالة مدد الجكم و كل أصحاب كراسي بما لديهم فرحون. لكن عقارب الساعة تدور و الزمن ينساب و لكل بداية نهاية و لو كان الأمر يتعلق بنجم من نجوم السماء. هل تعرفون؟ إن جامعة الدول العربية تستحق الرثاء.

  • rachid
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:39

    المشكل هو العدل اين هو العدل ديرو شوية ديال لاتورنوت ماشي لاسقين فدولة وحدة كتمتل العرب ربحنا بكري وشرفتونا ههههههههه

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:45

    مع احترامي للشعب الجزائري، الجزائر ليس لها وزن أوثقل في العالم أوحتى في العالم العربي لكي تقود الجامعة العربية.
    مصر هي الأجدر بهدا المنصب في الحقيقة وأظن أن الكل واعي بهدا.
    ويجب أن لا ننسى كدلك أن محور السعودية ومصر والمغرب، هدا الثلاتي هم ركائز العالم العربي .

  • yasamine
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:35

    Je vudrais juste savoir si dans le reglement des cette Jamiaa c’est noté tjs egyptien, pourquoi on ne fait pas comme l’UE, qui a son haut responsable de differentes nationalités alors qu’ils sont 27 si il y a une loi qui dit tjs egyptien il est temps de la changer
    Merci de m’expliquer la raison egyptienne

  • أمل
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:47

    منصب أمين الجامعة العربية إيلا شدو جزايري ما غادي يحرر فلسطين و لا والو. حاجة واحدة اللي غادي يديرو هو يدخلو عبد العزيز المراكشي و زبانيته المسماة البوليساريو في العضوية ديال الجامعة حيث من شحال هاذا و هما كيطالبو بيها و ماشي بعيد تكون أميناتو عميلاتو حيدر حتى هي عضوة.

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:49

    اتعجب الى بعض المعلقين الاغبياء الدين يقولون ان الجزائر لها طموح
    ان الجزائر همها الوحيد وطموحها هو اضعاف المغرب
    فهمها الوحيد ليس تحرير فلسطين ولكن ادخال البول زبال كعضو في الجامعة العربية وبدلك تطرد المغرب بطريقة غير مباشرة طبعا لان المغرب سينسحب .كما فعلت في منظمة الوحدة الافريقية
    التي تعتبر اضعف منظمة في العالم وافشلها.يضحون بالمغرب الدي له سيط واسع على المستوى الافريقي ويقبلون بجمهورية وهمية اسمها بوزبال
    لكن كم قدمت الجزائر من اموال البترول والغاز اموال الشعب الجزائري لقبول بوزبال

  • جمال
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 00:43

    سلام عليكم
    الرجاء من الإخوة عند كتابة تعليقاتهم عدم التعرض للشعوب بالإهانة ،أنا بصفتي جزائري أرفض أن يسب شعب بعينه كان مغربيا،مصريا أو سعوديا إلخ٠٠٠ إنتقدوا الحكام كما شئتم لكن الشعوب بما فيها العرق والتاريخ فلا أرجوكم،أكلم هنا إخواني المغاربة، ألم نكن بالأمس أمة واحدة؟نصفنا أمازيغي والعربي فينا أصله أمازيغيي،فكيف يقول قائل ليس للجزائر تاريخ؟متى وضعت بيننا الحدود وزرع بيننا الشقاق؟ أليس هو المستعمر الكافر؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة