24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حداد: "الحركة" تحتاج نخبا جديدة .. وكرامة "لعنصر" يجبُ أنْ تصان

حداد: "الحركة" تحتاج نخبا جديدة .. وكرامة "لعنصر" يجبُ أنْ تصان

حداد: "الحركة" تحتاج نخبا جديدة .. وكرامة "لعنصر" يجبُ أنْ تصان

رسائلُ طمأنةٍ وتنبيه حاولَ أنْ يبعث بها المرشحُ المحتمل للأمانة العامَة في حزب الحركَة الشعبيَّة، لحسن حداد، إلَى منافسه، امحند لعنصر، في حرصه على تحييد المحجوبِي أحرضان، عن "المعركة"، بالقول إنَّ موقف الزعيم الحركِي يجبُ أنْ يحتَرَمْ، وإنْ سار إلى تأييد مرشحٍ على حسابِ الآخر.

حدَّاد الذِي عقد مؤتمرًا صحفيًّا في أحد فنادق الربَاط، صباح اليوم، قال إنَّ ثمَّة حاجةً إلى نخبٍ جديدة، لإعطاء ديناميَّة جديدة للحزب، "علينا أنْ نصغي إلى جميع المبادرات، بعدمَا صارتْ أفكار الأمس أليق بسياقها، وطرأت عدة مستجدة وتغييرات، وأقرَّ المغربُ دستورًا جديدًا".

حدَّاد قالَ إنَّ طاقاتٍ كثيرة غادرت "الحركة"، وهو أمرٌ يؤسفُ له "وضعُ الحزب في يومنا هذا بات يستنفرُنَا جميعًا، أنَا لستُ ضدَّ أحدٍ، لكنْ يجبُ أنْ نمارسَ حقنَا في الاختلاف حتى نضع الأمور على السكة الصحيحة".

المتحدث أردفَ أنَّ من غير المقبول أنْ يبقى القرارُ متمركزًا في يدِ مجموعةٍ معينة، كما أنَّ هناك ضرورة لتحكيم الكفاءة والأهليَّة والمهنيَّة عوضَ الولاء والمناصب، لافتًا إلى أنَّ المعارضة هي التي من شأنها أنْ تقوِّي الحزب بتعدد أصواتها، لا الصوت الواحد، وإنْ كانت هناك ضرورةٌ إلَى لمِّ الشمل الحركِي، بالنظر إلى وجود ثلاث نقابات كان الإمكان توحيدها في هيئة واحدة.

وحدد المتحدثُ برنامجًا لترشحهِ، يقوم على أربع مرتكزاتٍ، أولها عدمُ إقصاءِ أيِّ حركِي، ثمَّ صون كرامة الجميع، سواء تعلق الأمر بأحرضان أوْ لعنصر، ثمَّ التجديد في الحزب، وإرساء قيم التعدديَّة في تدبير الخلاف، واعدًا ببحث عدد الولايات التي يمكن أنْ يترشحَ لها الأمينُ العام، على ألَّا تتجاوزَ ولايتين، متفاديًا التعليق على نكث الأمين العام الحالي للحزب عهدهُ عدم الترشح لولاية جديدة، كمَا سبق له أنْ صرح بذلك في وقت سابق.

حداد قالَ إنَّ عددًا من رموز "الحركة الشعبيَّة" يدعمُونه في سباق الظفر بالأمانة العامَّة لحزب السنبلة، ذاكرًا منهم عبد القادر تاتُو وعزيز الدرمومِي ونبيل بلخياط ووديع التنملالي، مؤكدًا أنَّه سيكُون من أولِ مهنئِي منافسه في حال لمْ تكن نتيجة المؤتمر الثاني عشر لصالحه.

وفي ردٍّ على سؤالٍ لهسبريس حول رؤيته للتحالف مع حزب العدالة والتنميَة وآفاقه في حال آلتْ إليه الأمانة العامَّة، قال حداد إنَّ إصلاحاتٍ بوشرت مع حكومة "بنكيران"، وأنه يرى ضرورة لأنْ تبقى الحركة في الحكومة إلى متمِّ ولايتها، موضحًا أنَّ حزبهُ يؤمن الليبراليَّة غير المتوحشَة، ويولِي أهميَّة للعالم القروِي، وإنْ كان اليوم هناك متغيرٌ صار معهُ عشرون نائبًا حركيًّا قادمين من المدن لا البوادي.

وعمَّا إذا كان سيقبلُ على تغيير الوزراء الحركيِّين في حال نجح في انتخابات الأمانة العامة، قال حداد إنَّ ذلك غير وارد، لأنَّ رئيس الحكومة هو من يقترحُ الأمر، مضيفًا أنَّ أيَّ خروقاتٍ قدْ تحصل "سنتصدَّى لها بالمرصاد، في نطاقِ ما يؤطرهُ القانون"، بعدمَا شارفتْ مرحلَة "الزعامة الكاريزميَّة، بالصيغة التي عرفها المغرب، على بلوغ نهايتها"، يقولُ حداد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Ahmed tai الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:34
نتمنى ان يمر هذا المؤتمر في أحسن الظروف شريطة ان تعطى لجهة الدار البيضاء حقها مناهض لظ المجلس الوطني والذي حدد في ١٢٪ومن طبق لنا هذا الحق وليس المطلب فنحن معه (حركي والحركة لكل المغاربة وليس للامزيغ)
2 - جحا السبحـــــة الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:37
نعرف جيدا"الحركة" ونعرف الخطيب وأحرضان ومما استفادا؟؟
بالأمس سمعنا خروقات انتخابية لحداد.وتوسط العسالي ل...
لم ننسى بعد قضية الشوكولاطا.ومايعرف بالgـــــــــاميلة ابان تسييركم للفلاحة والبريد.لم ننسى اتهامات أحرضان بالاختلاس....
الحركة حزب اداري ويسم حزب الاحتياط.حيث ما مالت الريح يميل
بالأمس مع خي8 والآن في المحكومة.أقام الدنيا من قبل أحرضان لاستوزار ابنه
في الحقيقة تشابه كبير لما يسمى العدالة والحركة.ولن تجد الأحزاب الريعية التي أوصلتنا الى الهاوية أحسن من بنكي لأنه تمكن من تمرير مالم تمرره أسوأ محكومة في تاريخنا.فساندوه في مهزلة الانتخابات القادمة للحفاظ على غنائمكم
أين ستجدون مرؤوس الحكومة قرر "محاربة" الفساد بعفا الله عما سلف
و"يضحكنا" بقفشاته البايخة.ويلهو بسبحته.وله عبدة يقتاتون من صناديق سوداء للدفاع عن مهديهم المنتظر.أشكر لحلو فقد أصاب.وليعلم أنه كان ينتقذ عبد الكرسي.الذي انبطح حتى أصبح يسيء للمخزن ويستعمل المظلة الملكية
والملك يجب أن يكون لجميع المغاربة
3 - خالد المغرب الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:42
التشبيب في اﻻحزاب مهم وخاصة في القيادة لكن نتمنى اﻻ يكون حداد صورة طبق اﻻصل لشباط ولشكر ﻻن اﻻستقﻻل واﻻشتراكي اجهزا الرجلين عليهما بعد ان نصبوا بدعوى التشبيب....الحمد لله الدي عفانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه.
4 - مغربي الأربعاء 14 ماي 2014 - 14:46
التوريث أصبح مرضياً في الدول العربية انتقل من الرئاسة إلى الاحزاب إلى الشركات إلى المناصب العليا...كل شيء يورث في هذه البلدان حتى موظف بسيط في الامن أو جمارك أو الدرك لا يرتاح له بال و لا يخرج من التقاعد حتى ينصب إبنه مكانه أو إحد أفراد عائلته... متى سنبني دولة المؤسسات مبنية على تكافىء الفرص والمساواة؟؟
5 - بن محمد /ابوالجعد الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:35
بعد الربيع العربي وصل الخطاب السياسي في المغرب الى أسوء و ضع حيث اصبح الاستنساخ سيد التعبير خالياً من اي خطط مشروع سياسي هادف و معروف المصدر والاتجاه منذ قراءة سطوره الاولى اطماءن الأخ حداد ان النتائج لصلح الأطلس وليس لشبل بني زمور
6 - عزيز الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:09
غريب هو كلام السيد الوزير هذا الذي نسي ان طاقات كتيرة غادرت وزارة السياحة وهو امر مؤسف له.فهو في وزارته يرفض الاختلاف وينادي به في الحركة. عجيب امر هذا الوزير ذو الوجه الباهت والسنطيحة
فهو لم يضع وزارته على السكة الصحيحة وانها رمى بها الى الهاوية لتعيش اسوأ واحلك ايامها في حياتها.
يقون أنه من الضرورة ان تحكم الكفاءة والاهلية و المهنية للمناصب..... اين هذا مما قمت به في وزارتك حينما عينت شابين صغيرين كمديرين لا كفاءة فيهم واستنكر هذا كل اطر وزارة السياحة. وبعد ذلك عينت مفتشا عاما من حزب الحركة كان يشتغل بديوان وزير الطاقة والمعادن و لم تقف عند هذا الحد بل في اطار حملتك الانتخابية للفوز بالامانة العامة عملت جاهذا لتعيين السيدة الهواري وهي من ديوانك و تنتمي للحركة الشعبية كمديرة للموارد البشرية .
تتكلم عن عدم اقصاء اي حركي رغم ان شعارك هو اقصاء الكفاءات داخل وزارتك واعتماد الزبونية و المقربين لتولي المناصب
لم يسبق لاي وزير في تاريخ هذه الوزارة ان تصرف في وزارته كما فعلت
يا سيادة هل تعلم انك نقلت عدوى الاحزاب الى دواليب وزارة السياحة و افسدتها وجعلت اعزتها ادلة .
7 - محمد خنيفرة الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:17
كون كان الخوخ اداوي كون داوى.........المهم هو الكفاءءءءءءءءءءءة والعمل الجاد والنزاهة والديموقاطية والاخلاق و....و... للاسف كلها صفات لا يتمتع بها صاحب التغيير والبلا بلا
8 - فاسي الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:57
شباط اعتمد على الخرجات وهاهو حداد يسلك نفس الطريق ليلتحق بركب لشكر انشاء الله ستصبح في المستقبل جل الاحزاب شباطية وما يجهلونه هو العزوف الذي ستعرفة الانتخابات تحديث البرامج تغيير الوجوه ورئاسة الاحزاب امر ضروري ويجب اختيار من له توجهات مستقبلية للسير بهذا الوطن الى بر الامان وليس التهافت على الكراسي لجمع الثروات والجاه الذي لن يدوم كما هو الشان بمدينة فاس التي لم تسلم فيها حتي القبور والاراضي التي وهبت لذلك من تجزئتها وبيعها (اونوار) 20 مليون لكل وصل
9 - فاطم الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:26
سينفضح امر الحدأد كينما تيكشف ما نهبه من الوزارة.والله انه لايستحي مما فعله في بجعد لكي يربح اصوات الفوز.الحدأد اخطر من الكل .بالله ان تسالوا من عاشره في الكلية.لكن الواضح اننا تعودنأ على الفساد.فليكن اختيار الحركيين بعيدأ عن الوصوليين مثله والا فمآل الحركة الهاوية.
10 - Amin ouled chaab الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:53
Personnellement je sui pas contre la presentation au poste de amana de n importe quelle personne qui repond au critères de nazaha de démocratie de competence et je dit que Mr haddad nest pas l' homme qu il faut pour diriger le parti et ce n est pas les tech de communication qui vont resoudre les problèmes des marocains
on ne veut pas etaler le linge sale mais s il le faut on va le faire
11 - وجدي الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:56
غريب كلام السيد الوزير الحركي أنه يرى ضرورة لأنْ تبقى الحركة في الحكومة إلى متمِّ ولايتها ,,,,,, ماذا تنتضر لتقديم الاستقالة
ضرب اللعاقة و براكة من العياقة
12 - ملاحظ الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:05
حداد يتواصل مع الشعب الحركي عبر الاعلام، ان الوقت يداهمه، و قد رأيناه على التلفاز مع المدعوين لنشاط ملكي و هو يراجع ساعته اليدوية.لقد تأخر كثيرا في اكتشاف قدراته القيادية و لن يترك الفرسة تمر، لذى فكل الوسائل متاحة، حتى الدنيئة منها، كالتزوير البين لعنوان و توقيع الرسالة التي بعثها النقابي قنديل للعنصر و اعادة نشرها في مواقع اخرى باسم مجموعة من المناضليين.
13 - youssef الخميس 15 ماي 2014 - 12:13
Si vous savez comment HADDAD a passé son éducation à l'université t'aurais pas dis allez chercher dans son historique académique en tant qu'étudiant. S'il vous plait, essayer de faire partie d'une discussion de haut niveau sur les principes et les prérogatives de notre pays et laissez ces méthodes de mensonges et de manipulation de l'avis publique en utilisant un passé que tout le monde peut vérifier mais personne ne le fait et vous croit à l'aveugle juste parce que vous savez mettre les mots côte à côte.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال