حزب العدالة والتنمية يلتقي بمناصريه في أوروبا

حزب العدالة والتنمية يلتقي بمناصريه في أوروبا
الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:39

شهدت مدينة ماستريخت بجنوب هولندا على امتداد ثلاثة أيام ابتداء من 30 أبريل الى 2 ماي، انعقاد الملتقى الثالث الذي نظمته جمعية ’مغرب تنمية‘ ومقرها في فرنسا، تحت شعار” مغاربة أوروبا ودورهم في تنمية المغرب”.

وتعتبر جمعية مغرب تنمية امتدادا لحزب العدالة والتنمية المغربي ذو التوجهات الإسلامية المعارض.

وتميزت دورة هذه السنة بحضور الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران ورئيس المؤتمر الوطني الدكتور سعد الدين العثماني.

يتمتع الحزب بشعبية كبرى داخل مغاربة أوروبا، الأمر الذي يفسر به مراقبون للشأن السياسي في المغرب، حرمان السلطات المغربية مغاربة العالم من حق الترشيح و التصويت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

قضية الصحراء

هذا هو الملتقى الأول في هولندا في حين عقد الملتقيان السابقان في فرنسا، وشارك فيه أكثر من 140 مشارك و مشاركة قدموا من دول كفرنسا، هولندا، بلجيكا، إيطاليا ، ألمانيا وبعض الدول الاسكندافية.

وكان نصيب الأسد لمغاربة هولندا الذين قدم معظمهم من مدينة روتردام يليهم مغاربة مدينة باريس. وافتتح اليوم الأول بإلقاء الدكتور سعد الدين العثماني لكلمة أشاد فيها بالمجهودات التي يقوم بها الحزب لتخليق الحياة السياسية في المغرب. كما تطرق الى ضرورة بذل الكثير من المجهود لتأطير ممثلي ومناصري الحزب لخدمة القضايا الوطنية و على رأسها قضية الصحراء.

وكانت قضية الصحراء المتنازع عليها من طرف المغرب وجبهة البولساريو موضوع عرض مفصل قدمه الدكتور سعد الدين العثماني، حيث ركز على الدور الفعال الذي يمكن أن يقوم به المجتمع المدني بالخارج للدفاع عن مغربية الصحراء وتنزيل مقترح المغرب بمنح حكم ذاتي موسع تحت السيادة المغربية دون انتظار نتيجة المفاوضات.

كما قدم عمر المرابط رئيس جمعية ’مغرب تنمية‘ وممثل الحزب بأوروبا الحصيلة السنوية والأنشطة التي نظمتها الجمعية.

كما عرض مشروع الحزب بإحداث تنسيقية على مستوى أوروبا لهيكلة التواصل بين الحزب و أنصاره.

وتقدم ممثلو الحزب بأوروبا بجرد للحالة الراهنة التي يعيشها مغاربة أوروبا و تأثير الازمة الاقتصادية. كما أسهب المتدخلون في التعبير عن قلقهم اتجاه تنامي موجة اليمين المتطرف و معاداة الإسلام.

احترام القوانين

وكان برنامج اليوم الثاني يتكون من عدة ورشات شملت الاقتصاد، السياسة، المرأة و الأسرة تم تأطيرها من طرف كوادر الحزب بالخارج. وخرجت الورشات بتوصيات على رأسها المطالبة بالحياد الإيجابي للإدارة المغربية وعدم توجيهها للانتخابات، تمكين مغاربة الخارج من التصويت والترشح في بلدان الإقامة في الانتخابات البرلمانية لسنة 2012، وتشجيع استثمارات مغاربة الخارج بالقضاء على البيروقراطية ومحاربة الرشوة.

وتميز اليوم الأخير بتقديم الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران تصور الحزب لدور ممثلي الحزب بالخارج. حيث ركز على ضرورة احترام وخصوصيات وقوانبن الدول التي يتمتع فيها مناصرو الحزب بحقوق المواطنة.

وركز على ضرورة الانخراط في العمل الجمعوي والسياسي في هاته البلدان. وفي رده على سؤال أحد المتدخلين بشأن ما أثاره نشاط حزب إسلامي مغربي حفيظة اليمين الذي قد يستغلها في قضايا سياسوية، أجاب بنكيران بأن الحزب يقتصر عمله على” تأطير أنصاره والدفاع عن مطالب المواطنين المغاربة بالمغرب”، وكذلك الاستفادة من الاطر المغربية من أجل تحقيق التنمية بالمغرب.

وسطية الدين

أكد بنكيران على أن التحدي الذي يواجه المغرب هو تحد ديمقراطي. كما أشاد بالدور الذي لعبه الأتراك بأوروبا من أجل خلق جسور التواصل بين حزب العدالة والتنمية التركي والأحزاب السياسية بأوروبا، وأن هذا التواصل قد يؤدي الى تقارب وجهات النظر.

وفي البيان الختامي شدد على تبني الوسطية والاعتدال في الدين، وعدم الدخول في معارك عقيمة مع المعادين للإسلام والتركيز على دور الأسرة كنواة لتحصينها من انحلال أخلاقي من جهة و من السقوط في التطرف من جهة أخرى.

“في ضل واقع سياسي عبثي بالمغرب”، كما قال أحد المشاركين من السويد،” يمثل حزب العدالة والتنمية الاستثناء و نتمنى أن النظام بالمغرب يعتبره شريكا في التسيير لا عدوا يجب إقصاؤه”.

*إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

21
  • abdou
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:41

    هذا الحزب يشتغل جيدا في الداخل والخارج. اتمنى له التوفيق و اتمنى من السلطات التوقف عن مضايقته و عن تهمسشه اعلامياوالتشويش على انشطته.

  • الشكر والتقدير
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:43

    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين حمداً يليق بجلال وجهه وعظيم سلطانه والصلاة والسلام على قدوة المربين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ,وبعد… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله ياأعضاء حزب العدالة والتنمية الشكر والتقدير للاستاذ الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران ورئيس المؤتمر الوطني الدكتور سعد الدين العثماني. حياكم الله اخوانى الفرسان أسأل الله أن يجازيكم كل خير ويبارك فيكم اتوجه بكلمة شكر وحب وتقدير الى الاخوة الافاضل. وسلام

  • لعروسي عبد الرحمان - بباريز.
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:05

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين (ص).
    بعد التحية و التقدير الى كل الاخوان الذين حضروا الجمع السنوي بمصتريخت هلندا
    حياكم الله تحية أخوية و بعد .
    انني لاتاسف على عدم حضوري مع احبائ في الله لاشاطرهم الراي وأنشط الحوار لكن هكذا شاءت الأقدار و عليه انني لانوه بالنجاح الذي
    ساد هذا الجمع و من هذا الموقع لأثمن كل المجهودات الجبارة التي بذلوها و يبذلونها في سبيل نجاح الحزب كما اننا لنثمن كلما جاء به
    السيد الأمين العام للحزب عبد الاله بنكيران وكلما
    جاء له السيد الرئيس للمؤتمرالوطني الدكتور سعد
    الدين العثماني و لهما مني كل التنويه و الاحترام
    و للجميع مسيرة موفقة ان شاء الله .
    و السلام عليكم و رحمة الله . 

  • رجل فكر
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:07

    (ضَرْبَةُ مُعَلِّمْ) بالنِّسْبة إلى السِّياسة المغربية و الإسلامية عموماً…..و لكن…..!!!حذارِ فإنَّ التَّيَّارات الإسلامية في أوروبا و دول الغرب عموماً, يختلط فيها الحابل بالنَّابِلْ

  • mostafa el guercifii
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:13

    عسى ان تحب شئ وهو شر لكم و عسى ان تكرهو شيئا وهو خير لكم صدق الله العظيم

  • مراقب
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:45

    140 حضور كبير جدا تبارك الله حزب في المستوى

  • ilyass
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:21

    لا تنمية بدون عدالة. وفقكم الله لما فيه خير لهذه الأمة.

  • مواطن يحب بلده
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:17

    المغرب في حاجة لأحزاب قوية دات مستوى عالي، كحزب العدالة والتنمية التركي دات التوجه الإقتصادي والحداثي، الدي استطاع أن يحسن اقتصاد تركيا، وتقدم كدلك بملف بلاده وذهب به بعيدا للإنضمام للسوق الأروبية.
    وليس مثل العدالة والتنمية المغربي، الدي لازال يقبع في مكانه ولم يستطع أن يتقدم إلى الأمام لحد الآن، لأنه لم يتحرر بعد من بعض أفكاره القديمة والبالية التي لم تعد تصلح لهدا العصر.

  • عبد الفتاح بلعوني
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:15

    اتحدى اي حزب سياسي مغربي ان ينزل في انتخابات نزيهة امام حزب العدالة و التنمية.حزب يضم الدكتور الريسوني و المقرئ ابو زيد و سعد الدين العثماني و العربي بلقايد هؤلاء العمالقة فما بالك باقزام الاحزاب الاحزاب الادارية و الفاسدة.

  • maroc
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:11

    oui mais il faut chercher plusieurs solutoin parceque chaque parti par exemple parti la justice et  devoleppement la parti jd il ne pas une chance de devloppe au maroc parcque les etatee li pas donne une la liberte 

  • Marocain
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:03

    Le PJD est le parti des Monafikine qui ne connaissent rien à la gestion . se sont de grandes gueules bouchés qui se tuent pour les postes pour les téléphones l’essence les voitures des communes. Et si au moins ils avaient des idées pour faire avancer les choses .
    Ne coyez pas que ces des omar ibnou abdel aziz au contraire c’est une bande de filou qui ne font que sucer l’argent du contribuable sans contre partie 

  • agountif ahmed
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:19

    تضمن برنامج مؤسسة مغرب التنمية التي يرأسها الأخ سعيد بورباب، عروضا لكل رؤساء الوفود التي شاركت في الملتقى، من بينها عرض لعمل الحزب بدول فرنسا وبلجيكا وهولندا والسويد والدانمارك وإيطاليا.
    وقد تخلل الحفل أمسية ثقافية حضرها عموم المشاركين في الملتقى، إلى جانب أعضاء من الأمانة العامة. ويذكر أن هذا الملتقى السنوي الثالث، سبقه ملتقيان بفرنسا أولهما سنة 2008، وثانيهما سنة 2009.

  • سامية
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:47

    حيى الله حزب العدالة والتنمية بعمله الدؤوب. ونحن معجبون كثيرا بما حققه على يد أمينه العام السابق سعد الدين عثماني الذي هو محبوب وديبلوماسي. أما بنكيران فقد أضر وجوده على رأس الحزب كثيرا. فحبذا لو يعود عثماني إلى موقعهاالقيادي، فالحزب في تراجع

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:59

    السلام عليكم
    لماذا كل الجرائد الوطنية ليس لها سوى نقد العدالة والتنمية وحركة التوحيد والاصلاح ؟ كما بعض الأشخاص حينما تتكلم على الحزب والحركة وكأنك تكلمت على بعبع وحتى العمل لهذا الحزب بالخارج ضايق البعض ومنهم من قال :
    140 حضور كبير جدا تبارك الله حزب في المستوىن يعني أن الحضور بهيت ن لكن
    هل هناك أحزاب تعمل بجد كهذا الحزب ؟ ربما هناك من لا يريد سوى أحزاب الكوكت منوت وأحزاب إشتراكية السعب ورفاهة أطر الحزب وأحزاب اللا أحزاب
    نحن السعب المغربي نع هذا الحزب طالما لم يثبت على أعضائه الانحراف ، وليمت في غيضه من أراد العكس .

  • المتخلف المتفاخر
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:01

    أعلم أن تعليقي هذا لن ينشر لكن جميع المؤشرات الإخيرة تدل على أن موقع هسبريس قد تم بيعه لحزب العدالة و التنمية و لم يبقى سوى الإعلان الرسمي عن ذلك تحظيرا بلا شك لانتخابات 2012

  • معلق
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:49

    لصاحب الرد رقم 6 باسم المراقب:
    السلام عليكم
    اخي الكريم 140 حاضر وكل حاضر ينوب عن فرقة او جمعية او تجمع اسلامي في دول اروبا امثال هولندا فرنسا النرويج..يعني ان 140 وكل 1 يمثل 100 فرد على سبيل المثال يعني 14000 .
    وهذا على سبيل المثال أما في الحقيقة فالرقم اعلى بكثير من هذا.
    ارجوا ان اكون قد وضحت لك الصورة وشكرا

  • بوزيان
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:57

    في آخر المقال يقول :و نتمنى أن النظام بالمغرب يعتبره شريكا في التسيير لا عدوا يجب إقصاؤه”.
    مساكين , إو تمناو يا خوتي تمناو. فما فاو إلا المتمنون.
    و أنا أتمنى أن تستفيدوا من شهادة بن سعيد ايت ادر من شهادته على العصر. لعل و عسى تفيقوا من القلبة التي يوجهكم إليها بن كران

  • محمد
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:51

    العدالة والتنمية مجرد قطرة في بحر العدل والاحسان في المغرب وفي أوربا

  • بلعيد غضبان
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:55

    من عادت الاحزاب الليبرالية مثل العدالة والتنمية ان تقوم بشطحات و قفزات في الهواء لتغطية على فشلها في مواجهة الواقع الملر داخل البلد .فادا نظرنا الى حصيلة هدا الحزب سواء على مستوى البرلمان او التسيير الجماعي لانجد فرقا بينه وبين الاحزاب المخزنية الاخرى : تصويت بنعم للقانون المالي المعادي للقوت اليومي للفقراء السكوت عن نهب المال العام بالبلديات كما بورزازات (مستشارو العدالة والتنمية بمجلس المدينة يزكون النهب في الوقت الدي انتفض فيه مستشارون يساريون مستقلون) .اد عوض الدهاب الى الخارج و اعطاء دروس لاناس يعشون في طل ديموقراطيات عريقة يحب العمل اولا هنا على محاربة النهب و اخراج البلد من التخلف: الوردة هنا فالترقص هنا

  • Nadia Arsalan
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:53

    السيد أنس بنضريف ينتمي لحزب العدالة والتنمية وطبيعي أن يكون مقاله متحيزا لحزبه
    العدالة والتنمية يريد منافسة جماعة العدل والإحسان في أوربا لكن لن يستطيع لأن أعضاء العدالة والتنمية غير واضحين في مواقفهم إتجاه مشاكل الجالية ويتعاملون ويستفيدون من خدمات اليزمي
    نحن متواجدين بهولندا ولم نسمع بهذا النشاط إلا بعدما إطلعت على مقال السيد بنضريف فلماذا يقومون بإقصاء الجالية والإقتصار على النخبة
    نتمنى في المستقبل أن يتم مد الجسور ويتم التواصل مع الجميع ويتم العودة إلى الديمقراطية في جمعية مغرب تنمية بتجديد هياكلها

  • omar aus deutschland
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:09

    بسم الله الرحمان الرحيم: تريدون حزبا كحزب العدالة والتنمية التركي، وأنا أقول أن حزب العدالة والتنمية المغربي يحتاج إلى شعب كالشعب التركي الواعي الشعب الذي لا يبيع صوته ب”شربيل” أو 200درهم، أو فلان ولد الدرب غير “مشومر” اللهم فيه……، ما عساه حزب العدالة والتنمية المغربي يفعل مع شعب كهذا؟؟!!! ولكن رغم ذلك فأنا لا أعمم فهناك رجال ونساء وشباب فيهم خير، يرون في أفق بعيييييد ويعرفون من يختارون لخدمة مصالحهم، وأغلب المعلقين يشيدون بالحزب وتحركاته،أعد قرائتها!!!، فهل كل هؤلاء لا يعرفون وأنت الذي يعلم ما لا يعلم غيرك؟؟!! ، أما صاحب التعليق 17 فأدعوك بتبيين تلك المؤشرات، أرنا دليل ما قلت، أما الكلام بدون أدلة، فلا يقوم إلا بإنزال قيمة صاحبه، لأن الحكيم يقول قولا بدليل، ولا يعتمد على ما نسميه نحن هنا بإذاعة “قالوا” أرنا أدلة ملموسة، وما أظنك تفعل، وأنت تعرف نفسك أكثر من غيرك، والسلام على من اتبع الهدى. أرجو النشر.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب