24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اتهام قادة البوليساريو بالاغتناء على حساب المساعدات الإنسانية

اتهام قادة البوليساريو بالاغتناء على حساب المساعدات الإنسانية

اتهام قادة البوليساريو بالاغتناء على حساب المساعدات الإنسانية

فجر المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، وهو مؤسسة أوربية مستقلة، فضيحة من العيار الثقيل بعد أن كشف في تقريره الأسبوع الماضي عن تلاعب من طرف عناصر من البوليساريو بالمساعدات التي تتلقاها من منظمات مدنية ودولية لفائدة صحراويي مخيمات تندوف.

واتهم التقرير قادة البوليساريو بالاغتناء من وراء هذه المساعدات الإنسانية، وأشار إلى أنهم يقومون بتحويلها والاستفادة من عائداتها المالية لاقتناء الأسلحة وكذا ممتلكات عقارية شخصية على الخصوص بجزر كناري أو إسبانيا. وكشف التقرير، الذي أنجز خلال ستة شهور واستعمل فيه باحثو المركز وسائل متطورة ذهبت حد إخفاء بطاقات خاصة بتحديد المواقع في حاويات موجهة إلى تندوف، عن عدة جهات معينة تستفيد من هذه المساعدات.

وكشف تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش، من جهة أخرى، أن الغموض المتعمد بخصوص العدد الفعلي للأشخاص الذين يعيشون في مخيمات تندوف يسمح بجميع التجاوزات، وفي مقدمتها عمليات تحويل المساعدات الموجهة لهم.

ويشار إلى أن البوليساريو ترفض منذ أكثر من ثلاثة عقود إجراء هذا الإحصاء الذي تدعو إليه العديد من المنظمات الإنسانية، من بينها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. وأكد، بهذا الخصوص، كلود مونيكي رئيس المركز الأوروبي للدراسات الاستراتيجية والأمن أن " رفض البوليساريو يعود إلى الأرباح غير المشروعة التي يجنيها قادته من خلال تضخيم عدد الأشخاص الذين يعيشون في هذه المخيمات، وبالتالي الحصول على مساعدات إنسانية جدا هامة".

واعتبر المركز أن التباين القائم بين العدد الحقيقي للسكان والتقديرات المقدمة يطرح العديد من المشاكل، و"يجعل تقويم المساعدات أمرا مستحيلا لأنه من الضروري التمكن من توفير نظام غذائي ملائم، وخاصة للأطفال صغار السن". ويشار إلى أن منظمات حقوقية دولية كانت طالبت بالسماح لها الدخول إلى مخيمات تندوف للاطلاع على حقيقة الأوضاع هنالك. وكشفت منظمة "تيتش دو تشيلدرن إنترناسيونال" الأمريكية غير الحكومية أنه قد تم إرسال حوالي 5 ملايين دولار من المساعدات مكونة من مواد غذائية وأدوية ومواد أخرى إلى مخيمات تندوف إلا أنه قد تم تحويلها. وقالت ليش فاريش أحد مسؤولي المنظمة في تصريحات صحافية على هامش زيارتها في نيويورك لعدد من بعثات البلدان الأعضاء في مجلس الأمن "لسنا المنظمة غير الحكومية الوحيدة التي كشفت عن هذه التصرفات الدنيئة، هناك عدة منظمات غير حكومية مستقلة قامت بالكشف عن هذه الحقيقة المرة"، ومنها على الخصوص "أمريكان جيويش كوميتي"، و"دو أسوسييشن أوف دو بار أوف دو سيتي أو نيويورك" التي تأسست في عام 1870 والتي تضم أكثر من 23000 عضو من 50 بلدا. وأضافت فاريش التي تعمل محامية "لقد حصلنا على أدلة على تحويل المساعدات عن وجهتها واضطررنا للوقف النهائي لهذه المساعدات التي هي للأسف ضرورية لهؤلاء السكان الذي عانوا كثيرا منذ 35 سنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - احمد الغرباوي الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:38
اين هو الاعلام المغربي مثل هده القنبلةهدية من السماء كما يقال يجب ان تستغل احسن استغلال في فضح هده الشردمة من الانتهازين و المتاجرين في مئاسي المحتجزين. يجب ان نتعلم من اعلام حزب الله غرم اختلافنا معهم و بالمناسبة اين هي الجزيرة في هدة الضيحة.
2 - ولد المغرب الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:40
هذا يدل فعلا على ان اصلهم مغربي لان جل المسهولين المغاربة شفارة, الا من رحم ربي, ومنه فهذا دليل ان الصحراء مغربية
3 - khalid2010 الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:42
J'aligne mon commentaire sur le commentaire n°1 et oui c'est bien la preuve qu'ils sont des marocains ces gens là!!! Le détournement des fonds c'est le sport national chez toute la population du maghreb
4 - AIT BAHA الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:44
pourquoi il n'achétent pas des bien en algerie comme c'est le cas en éspagne est las palmas car il savent qu'un jours aprés le retour de tous les détenue l'algerie va aussi les chasser de son territoir est confisqué tous leur bien comme elle a fait avec les marocains en 75
5 - محمد الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:46
يؤسفني ألا أجد لهذا الخبر صدى كبيرا في وسائل الإعلام، وهنا أشير لو كان لا قدر الله قد حصل تجاوز من قبل الدولة المغربية لأقام البعض الدنيا وأقعدها خاصة ممن عقيدته "الصحراء الغربية" من الإسبان، لكنهم الآن يغمضون أعينهم، أتمنى أن يعرف المغرب كيف بوصل هذه الأخبار السارة عن الشرذة الضارة والضالة، عسى أن يقبع الإسبان في مشاكلهم مع انفصالييهم. كما أرجو من المغاربة الأحرار شمالا وجنوبا إن استطاعوا الحصول على المصادر الأصلية لهذه الأخبار وأن ينشرها حتي يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود. من يريد أن يبني جمهورية بأرض الجزائر واسعة ما شاء الله، فرحم الله من عمل عملا فأتقنه.
6 - العربي كميل الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:48
الى صاحب التعليق رقم 6 ان اردت ان نرجع الى التارخ فالمملكة المغربية جزء من الجزائر بحكم ان اول الدولة بالمغرب العربي هي دولة نوميديا التي كانت عاصمتها سيرتا(قسنطينة الان) وملكها مسينيسااما تاريخ المملكة المغربية قبل الاسلام فلم نسمع به وادكرك كدلكان اول دولة في الاسلا م بالمغرب العربي كانت الدولة الرستمية والتي كانت عاصمتها تيهرت الجزائر اي انتم كنتم الجزء وليس الجزائر ويحق للجزائر الان ان تطالب باراضيها من مصر الى المحيط اما فيما يخص بقاء الاستعمار 130سنة الحمد لله ان خلال كل هده المدة ونحن نقاوم من الامير عبدالقادر الى بوعمامة الى الزعاطشة الى احمد باي الى لالا فاطمة نسومر الى غاية ثورة التحرير
1954وتشبت فرنسا بالجزائر لخيراته ليس كبقية دول الجوار الفقيرة
وادا كنتم فعلا ثوار مثل الجزائريين الدين لم يتركوا شبرا من اراضيهم الا وحرروه فحرروا سبتة ومليلية التي لها قرون منالاحتلال والصحراء لو لم تتركها اسبانيا لبقيت لحد الان تحت الاستعمار
7 - مغربية حرة الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:50
السوسة هي التي نخرت مفاصلكم ومازالت ماذا تفسر فرار العشرات من المحتجزين ودخولهم الى ارض الوطن؟؟؟ فسر لي مايحدث هده الايام اشاطرك الراي الفساد موجود ولكن لن نكون اكثر فسادا من جيران السوء ومن مجموعة المرتزقة تنهب من المساعدات وتترك المحتجزين جوعى الا ان البوليساريو ممكن ان يبيعو انفسهم مقابل الدولار اهده هي القضية مجموعة خونة اسي السالك حب الاوطان من الايمان مرتزقة ولصوص ومنافقون عندما تحطون على المحك اغلبكم يقول الله الوطن الملك رائحتكم فاحت تحياتي الى الصحراويون المغاربة الاحرار
8 - amine87 الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:52
كنت قد أجبتك على اللبس الذي وقعت فيه لكن كما يبدوا لم تقرأ جوابي سأعيد كتابته:
اولا الكل يعلم ان الجزائر صناعة فرنسية تخلى عنها الاحتلال الفرنسي لبناء فرنسا عظيمة و ما المساحة الشاسعة للجزائر الا دليل عن ذلك بل و كانت الجزائر على مر التاريخ تابعة اما للدولة المغربية او العثمانية او .. اما كما تدعي فمملكة نوميديا لم تتمتد حثى مصر بل قامت في غرب شمال أفريقيا ممتدة من غرب تونس حاليا لتشمل النصف الشمالي من الجزائر الحالية وجزء صغيرا من المغرب بل حثى أن مساحتها لا تتعدى 300 الف كلم مربع مقابل أكثر من 2 مليون كلم مربع_نتمنى نكون قلعتلك اللبس-وهذا دليل اخر.
اما اذا كانت الصحراء المغربية تندرج ضمن خانة تصفية الاستعمار ف الامم المتحدة كفياة بحل المشاكل فما دخل الجزائر في ذلك.يكاد التلفزيون الجزائري لا يخلو من بث اخبار صحراوى و برامج عن حقوق الانسان و كأن الجزائر رائدة في هذا المجال و هي الثي اغتصبت و ما تزال تنهك شعبها المغلوب على امره كما يقال الجزائر اغنى دولة و أفقر شعب.
أما سبتة و مليلية فأمثالكم(الدعم الذي قدمته دولة العسكر و الجنرالات في قضية جزيرة ليلى)و استقواء اسبانيا بالاتحاد الاوروبي هو العائق أمام تحريرهما كما لا تنسى ايضا ان بريطانيا هي الاخرى تستعمر اراض اسبانية(جبل طارق) و أخرى من الأرجنتين.
أما السؤال المحير: كيف يقبل شعب النيف كما يدعي سلطة الجنرالات رغم ما ارتكبه في حقه من جرائم ؟ما رأيك أيها الجزائري في أنك ما زلت تسير بقانون الطوارئ منذ 1992 ؟
اريدك ان تجيبني على السؤال و شكرا.
9 - NAFEL الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:54
le Maroc et L'ALGERIE sont les premiers acheteurs d'arme en afrique !!acause du conflit du SAHARA
DONC je n'imagine pas un règlement définitif à l'internationale comme cela n'arrange pas les fabricants ni les vendeurs
10 - طارق بن زياد الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:56
+ المغرب له جيش مهني محترف، حقيقة لقد ترك الاستعمار الفرنسي العديد من الضباط المغاربة الذين شاركوا في الحرب العالمية الثانية والحرب الهند الصينية، هؤلاء ساهموا في إحداث جيش ملكي عصري، نواته جيش التحرير، كما أن الجيش المغربي شارك في العديد من النزاعات الإقليمية باسم الأمم المتحدة : الكونغو، كوسوفو، الصومال، الشرق الأوسط، الكوت ديفوار الخ...، فخبرته القتالية معترف بها دوليا، كما أن حرب الصحراء مع انفصاليي البوليساريو مكنته من مراجعة استراتيجيته الدفاعية سواء على مستوى التكوين أو التكتيك أو على مستوى اقتناء تقنيات وأسلحة متطورة (الطيران، البحرية، الدبابات ومنظومة الصواريخ أرض جو المتطورة وشبكة الكترونية تغطي كافة التراب الوطني). أما الجزائر فتتوفر حاليا على ترسانة هائلة وضخمة من الأسلحة المتطورة غير مسيطر عليها تقنيا بسبب التعقيدات والصعوبات في تحول جيشها وانتقاله من جيش وطني شعبي الى جيش محترف، وهذا راجع إلى اهتمامها الزائد بالمواجهة الداخلية للإسلاميين، وهكذا يمكنني القول إن ميزان القوة متكافئ نسبيا بين البلدين.
ميزان القوة بين البلدين كما قلت، متكافئ نسبيا، فهناك جوانب قوة لدى الجزائر بسبب الوفرة البترولية، ونفس الشيء بالنسبة للمغرب، كما توجد نقط ضعف ملحوظة على الجيشين. الفارق يتمثل في أن عناصر الجيش الوطني الشعبي مسيسة، تتحكم في مستقبل البلاد وخيراته، عكس الجيش المغربي الذي يبقى بعيدا عن التجاذبات السياسية الداخلية والخارجية. فالجيش الجزائري لازال مشغولا بالحرب الأهلية الداخلية ضد الإسلاميين، وهي حرب سياسية حول شكل الدولة والنظام في الجزائر والتي مازالت تستنزف قوته حتى الآن، استنزاف لم يُمَكِّن الجيش الجزائري من بناء ذاته. أما الجيش المغربي فقد طوى ملف البوليساريو عسكريا، وتفرغ للتكوين المستمر والضبط والمناورة، هذا يعني أن العتاد المتطور والتكوين المستمر والتكنولوجيا الحديثة لا تكفي، إذ يبقى عامل الإنسان حاضرا في هذا التوازن بين البلدين، لأن الحرب المقبلة لن تكون كما يعتقد البعض الكترونية فقط بل إن العسكري المتكون هو عنصر الحسم في أي مواجهة محتملة بين البلدين.
ك
11 - فدوى الأربعاء 05 ماي 2010 - 22:58
إلى التعليق 10 إستغلال فرنسا للجزائر 130 سنة هذا دليل قوي على ضعفكم وإستسلامكم حتى جاءت المقاومة المغربية وعلمتكم معنى المقاومة وإقرا التاريخ العثماني لتعلم قوة المغاربة في الدفاع عن ارضهم أماعن سبتة ومليلية المغربيتين فأنت تعرف ان المغرب لا يمكن له مواجهة عدوين في نفس الوقت فالجزائر إسبانيا كلاهما يعاني من عقدة التاريخ
12 - صالح الأربعاء 05 ماي 2010 - 23:00
عادة ما تكون الصراعات السياسية وحسابات الساسة لا سيما في العالم الثالث مجالا خصبا لتحقيق أهداف بعيدة كل اليعد عن مصلحة الانسان الذي يكتوي بنارها ويشكل حطبا لها,
فقصية الصحراء وتداعياتها خير مثال على ذلك , فتتبع هذا الصراع منذ مرحلته الجنينية يثبت ويؤكد بوضوح مدى فبركته وبنائه في مرحلة صراع جيوسياسي بين أنظمة كانت في أمس الحاجة لبؤرة توتر تستغل لهيبها في تصفية حسابات سياسية وترتيب أوضاع داخلية,,, وكان لها ما أرادت, لكن القضية تعقدت وتم تدويلها بشكل صارخ وأضحت مجالا لصراع مصالح وتحقيق مآرب بالنسبة للقوى العظمى والمنتظم الدولي بعدما كانت لحقبة طويلة مجالا لصراع ايديولوجي استنفد استمراريته التاريخية,
وهكذا بدأت قواعد اللعبة تنكشف تدريجيا وتتساقط أوراق شعاراتها التي كانت تراهن على نبل مقاصدها= تحرير الشعوب - محاربة الرجعية- مجابهة القوى الاستعمارية- مغرب الشعوب,,,
وأضحى الشعار حاليا هو تحرير الأرض وتقرير المصير,,, وتغيرت الآليات والمفاهيم وفقا لقواعد المنتظم الدولي,
لكن أين هو الانسان المعني بهذا الصراع؟ أين رأيه؟ أين هي مواقفه,؟ ماهي معاناته؟
أن الرأسمال الذي تعتمده كل الاطراف في صراعها هو مأساة الانسان الصحراوي ومعاناته,
جبهة البوليساريو اعتمدته في الترويج لقضيتها وكسب المزيد من التعاطف والدعم المادي والمعنوي وبالتالي الاثراءالفاحش للفاسدين من قيادييها,
أما داخلياتشكلت شريحة هامة من بورجوازية الريع وتجار الحرب وأعيان فاسدين وسماسرة انتخابات وسلطة فاسدة ومسؤولين اغتنوا من نهب المال العام,,,
هذه المافيا أصبحت لها مصلحة كبيرة في استمرار الصراع وتعقده وبالتالي عدم حله,
هكذا ازدادت معاناة الساكنة المحلية واستفحلت من خلال التشرذم والشتات والفقر وانعدام الكرامة وانسداد الافق,
لذا فرهان تسوية هذا الملف وسحب اليساط من الاطراف المستغلة لمأساة الساكنة هي الاسراع والاستمرار في تعميق الديمقراطية الحقيقية والعدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات واحترام الهوية والخصوصيات الثقافية وبالتالي الكرامة الانسانية من خلال حكم ذاتي موسع محصن بشروط النزاهة ومحاربة كل قلاع مقاومة التغيير وأوكار الفساد وأعداء التغيير,,,
13 - مصطفى الأربعاء 05 ماي 2010 - 23:02
أين محفوظ السالك ؟ لقد ابتلع لسانه على ما يبدو .
تكلم ،ما قولك في هذه العصابة المتاجرة بالبشر؟
14 - البوليزاريو ترفض الاحصاء الأربعاء 05 ماي 2010 - 23:04
البوليزاريو ترفض الاحصاء في مخيمات السجون بتندوف .. وفرعنا راسنا باستفتاء ADNخخخخ
ان اشك اصلا ان عددهم يتجاوز العشرة والباقي من سكان الصحراء الجزائرية.المغربية سابقا..
قال احد المفكرين المستعربين ان جعل المغرب لاينتمى لااحد ولااي تجمع وخلق له المشاكل اولوية لاستعمار القادم
اما هؤلاء المرتزقة والخزائرين هم سوى مشروع استعماري قديم روماني حملته القوى الاستعمار الغربية
خرجت وتركت ابنائها الاوفياء في الخزائر يعملون بنفس الافكار التخريبية للاستعمار...
ولاكيد عندما سياتي الاستعمار القادم ستنادي الجزائر على الاتراك لينقدها من جديد ...
اقرأو التاريخ ستعريفون من هم الجزائريون مند عهد الاتراك والاتراك يستعملونهم للببلة المغرب انشأو لهم فرق السباهي الجزائرية التى كانت تدخل للاراضي المغربية للاستفزاز والتحريض ...
ادا فهمتم عقلية الجزائرين ستفهمون لمادا الاستعمار الفرنسي بقي فيهم قرن ونصف من الزمان....
15 - Marocain sahraoui الأربعاء 05 ماي 2010 - 23:06
بسم الله الرحمان الرحيم,إدن صدق من قال إنهم مرتزقة,ولا يدفعون إلا على بطنهم و إغتناء على ظهر إخواننا المحتجزين هناك ,وإن أتيحت الفرصة لهم لاعدوا إلى أرض الوطن الحبيب المملكة المغربية.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
16 - كُرّيط الأربعاء 05 ماي 2010 - 23:08
إلى صويلح اللي كيفهم بزاف تعليق2. الأمر بسيط للغاية، المخزن الجزائري فبرك عصابة للإستلاء على أقاليمنا الجنوبية وسواحلها. أما عن تحرير الشعوب يا صويلح، فلو دافعت الجزائر عن فلسطين بهده القوة لكانت تحررت مند عقود.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال