شباط: لولا مبادرات الملك لكان رصيد الحكومة صفرا

شباط: لولا مبادرات الملك لكان رصيد الحكومة صفرا
الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:10

اغتنم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، فرصة انعقاد الدورة العادية الخامسة للمجلس الوطني، ليطلق مدفعيته الثقيلة في اتجاه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، حيث وصم عمل حكومته بالفشل وتبذير المال العام، متهما إياه بالمن على المغاربة بنعمة الاستقرار.

وقال شباط، في مداخلة مطولة مساء الثلاثاء، إنه “لو استثنينا الأعمال الجليلة التي يقوم بها صاحب الجلالة، واستبعدنا مبادراته السامية في مختلف المجالات، لما بقي للحكومة أي رصيد، بل سيكون رصيدها السلبيات ومراكمة الأخطاء، كالزيادة المهولة في الأسعار، وإغراق الدولة في الديون..”.

وتابع شباط بأنه “يجب أن يكون الإنسان عديم الحياء، وقليل المروءة، ومفرط الغرور، وجهول اللسان، لا يحترم ذكاء الشعب المغربي، لكي يدعي أنه صانع الاستقرار الذي ينعم به هذا البلد الأمين، أو يعتقد أنه صاحب الطمأنينة التي ترخي بظلالها على هذه الربوع”.

وأردف زعيم “الاستقلال” بأن بنكيران يوحي إلى سامعيه في خطبه الهزلية أن الاستقرار ملك يمينه، يقيمه متى شاء، وويلغيه متى شاء، ويفعل ذلك بأسلوب المن الذي لا تخلو مضامينه من معاني التهديد المبطن والوعيد بالمرموز، والذي يؤدي شعور المغاربة”.

وشدد شباط على أن الاستقرار السياسي في البلد لا يمكن تحقيقه بالقمع والغطرسة وتجاهل حاجات الناس وتطلعاتهم المشروعة”، مضيفا أنه “ليس الزهو بالقوة وخيلائها، وأوهامها، هو الذي يجبر الناس على الهدوء، أو ينجز مفهوم الاستقرار” وفق تعبيره.

ولفت المتحدث إلى أن عددا من الدارسين خلصوا إلى كون بعض الوزارات وبعض الوزراء لا مردودية لهم، ولا داعي لانتدابهم ولا لوجودهم نهائيا، باستعمال كل المقاييس، واستخدام كل التقنيات، بل يمكن اعتبار وجودهم معرقلا للعمل الحكومي، مبطئا لسيره”.

وانتقد شباط ما سماه “التضخم الحكومي، وقال إنه “لا داعي له إلا تأثيث الواجهة الديمقراطية، وإرضاء الخواطر التي لا شأن، ولا حاجة، ولا فائدة للمواطن المغربي بها”، مشيرا إلى أنه “يمكن اعتبار نفقاتها إهدارا صارخا للمال العام، تجب فيه المحاسبة السياسية، وتجوز فيه حتى المحاسبات الأخرى”.

وزاد قائلا “سجلت الدراسات والمتابعات أيضا تلك الفوارق المتعاظمة بين تصريحات الأحزاب المشكلة للحكومة وبين ما عليه الحال في الواقع، وأشارت إلى الشرخ العميق بين تصوراتها المعلنة، وشعاراتها الكبيرة، وبين مواقفها العملية، ونتائجها الهزيلة على حد قوله.

وليس بنكيران وحده الذي نال قسطا وافرا من سهام شباط، بل حتى مفهوم الحداثة أخذت حصتها من انتقادات زعيم حزب “الميزان”، حيث قال في سياق آخر إن “الحداثة مفهوم بدأ يأفل نجمه، ويخفت لمعانه، وانتهت ساعته، وبطل مفعوله”.

وعزا شباط موت الحداثة إلى كونه “أسيء استعماله وتوظيفه، وأصبح لفظا من ألفاظ التضليل، ومصطلحا من مصطلحات المكر والخداع، ومثار شبهة عند مستعمليه”، موضحا أنه “في الغرب أيضا نبذوا هذا المفهوم وتركوه، وبدؤوا يتحدثون على ما بعد الحداثة، أو على نقد الحداثة، نظرا لما أحدثته الحداثة من كوارث وما تسببت فيه من معضلات”.

‫تعليقات الزوار

148
  • zoro
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:19

    ايه يا شبيبط والله اتمنى من كل قلبي اتكون رئيس حكومة باش نشوفوا هاد التمقليع ديال ويكون لشكر نائبك

  • Moe
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:22

    Is this loser still alive he should be thrown into jail for life how is this guy is going to represent the Moroccan people if himself is illiterate

  • salman towa
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:25

    آسي شباط لماذا تدخلون الملك في كل شيء؟
    ونتا شنو درتي لفاس وللمغاربة؟ لاشيء طبعا.
    أما الحكومة الحالية فنهايتها قريبة لأن الشعب مل من زيادات بنكيران وشتائمه وسبه وقذفه لكل من يعارضه

  • khalid
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:26

    المشكل انه اصبح علينا الاختيار مابين شباط و ابن كيران يعني قل على المغرب السلام

  • حميد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:27

    المهم ان الغرب في الاتجاه الصحيح

  • abdou
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:29

    tachabata chobate tachbitane…..rien que des mots vides comme d habitude ,la honte pour le partie istighlale et son heros chabate.

  • oujdi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:30

    منجزات الحكومة:

    1-زيادة في سعر المحروقات نتج عنها
    2-غلاء فاحش في المعيشة والأسعار.
    3-ضرب حق المعطلين في الوظيفة.
    4-ضرب صندوق الدعم.
    5-منع رجال التعليم من العمل في التعليم الخاص .
    6-منع الأطباء من العمل في القطاع الخاص.
    7-الإقتطاع من أجور المضربين.
    8-زيادة 100 درهم في سعر تذكرة الطائرة درجة عادية و300 درهم درجة أولى.
    9-منع شريحة من الجالية من الإسترزاق في سلع كانوا يقومون بتعشيرها عند الدخول بها.
    10-إفشاء معلومات للحكومة الهولندية عن ممتلكات مغاربة هولندا في المغرب.
    11-ماذا عن سحب مأذونيات النقل؟
    12-ماذا عن مقالع الرمال؟
    13-ماذا عن رخص الصيد في أعالي البحار؟
    14-ماذا عن الضريبة على الثروة؟
    15-ماذا عن استرجاع المال العام؟
    16-ماذا عن لائحة سارقي المال العام؟
    17-ماذا عن قانون من أين لك هذا؟
    18-ماذا عن قانون عفا الله عما سلف؟
    19-ماذا عن الدعم المباشر للفقراء؟
    الدولة العميقة:

    20-ماذا عن موازين؟
    21-لماذا أصر منظموه في على أن تطلع جيسي المنصة بتبانها الأبيض؟
    22-لماذا الآن الحديث عن تقنين زراعة الكيف؟
    23-لماذا الزيادة في الضرائب على الخمور في عهدكم؟
    24-لماذا التجرئ الآن على حرمة آذان الفجر؟

  • مغربي يحدر
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:30

    نصيحة غالية إلى كل مفسد وسارق للمال العام والله إن ما تقومون به لأمر خطير جدا هل تعلمون أن يوم الحساب سيحاسبكم ملايين المغاربة من ألأجيال التي عاشرتم والتي ستأتي من بعد عن كل سنتيم اخدتموه بغير حق وهو ملك لجميع المغاربة فحتى لو سامحكم الله فهل تضنون ان الملايين ستسامحكم يوم تتخلى الأم عن ولدها من أجل نفسها، وكدلك بالنسبة لؤولائك الدين يريدون الوضيفة العمومية من أجل الراحة والأجرة الكبيرة والتحول إلى موضفين أشباح هل تعلمون أنكم ستحاسبون من طرف الملايين عن كل تانية أخدتم أجرها من أموال الشعب ولم تؤدو واجبها بإخلاص نفس الشيء بالنسبة لمسيري الشأن العام ،فإني أقول هدا الكلام لأني أشفق عليكم ونصيحتي لكم اليوم إخوتي هي أن تتوقفو حالا وتقومو بإرجاع تلك ألأموال إلى خزينة الدولة وأن تتوبو ثوبة نصوحة قبل أن يدرككم الموت، وأن تكترو من فعل الخير لكي تجمعو الحسنات علكم تجدون ما تعطو لؤولائك الدين ضلمتم في الحياة الدنيا، إن هدا هو العدل الإلاهي المطلق الدي لا يضلم مثقال درة وأللدي يتناغم مع العقل والفطرة السليمة

  • wadie tanger
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:31

    فلكم سيدي رئيس الحكومة أن تتأملوا في حكمة سيدنا عمر، وهو الذي دخل عليه حذيفة فرآه مهموما حزينا. فقال له:
    «ما يهمك يا أمير المؤمنين»؟
    فقال:
    «إني أخاف أن أقع في منكر فلا ينهاني أحد منكم تعظيما لي».
    فقال حذيفة:
    «والله لو رأيناك خرجت عن الحق لنهيناك».
    ففرح عمر وقال:
    «الحمد لله الذي جعل لي أصحابا يقوموني إذا اعوججت».
    فاتق الله يا بنكيران، فقد اعوججت.

  • taich
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:33

    لا تحاول ان تنال تقة المغاربة فهي ليست لك ما عدا بعض الجهلة والاميين الذين لايفقهون حديثا يمكن ان تشتريهم ب 100 او 200 درهم.
    كلامك باطل لانه بني على باطل

  • hamid
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:33

    أسي شباط رآك غير هطر خاوية اشدرتو منين كنتتو شدين الحكومة خليو الناس تشوف الشغاله …?

  • salwa courageuse
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:36

    مللنا من مسلسل الشتم بين مزمار شباط وبنكيران صاحب اللسان السليط
    واش نتاخبناك تخدم لبلاد ولا تبقا دير الحلقة؟

  • مصطفى
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:36

    نحمد الله على هده الحكومة فلو بقي حزب الاستقلال أو حزب الإشتراكي
    لكان حالنا أكتر من سوريا

  • hafida ktatiya
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:38

    متى ينتهي مسلسل السب بينكما؟
    وتا نوضو تخدمو لبلاد

  • belafkih
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:39

    متى ستتم محاسبة ناهبي المال العام وسارقي اراضي الجموع ؟هته هي المبادرات اللتي يحتاجها الشعب الان.

  • يوسف
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:39

    يبدو أن زعيم الإستغلال قد نسي ما فعل حزبه طوال خمسة عقود من امتصاص لخيرات الشعب و نهب مقدرات البلد فأصبح كالمجنون بعد أن فقد السلطة يخرج علينا بشطحاته المضحكة. لكن هيهات فالشعب أذكى مما تتوقع.

  • Fbs
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:40

    Wa bla bla, wa oublie mr benkirane et son gouvernement, laissez les travailler, pour l' amour du bon dieu que est ce que vous avez fait pendant 60 ans. Corruption, nepotisme( les fils de ben .. Ben.. Ben et les familles fassi. Memes les Vieux/ vielles du maroc vous connaissent. Comme a dit ma grand mere, si le
    moins ils vont pas voler ou detourner les fonds publics a leurs faveurs, parce que ils craignent le bon dieu ils n' arrive pas a change la situation au maroc au

  • REBEL
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:40

    ولولم تكونو اصلا في الساحة السياسية انتم وحزبكم الاستغلالي لكنا قد تقدمنا 100 سنة الى الامام غادروها بكرامتكم ان كنتم تملكونها !!!!!!!!

  • أميـــــــن
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:41

    أكبر إنجاز قام به حزب العدالة و التنمية أنه سحب البساط من تحت أرجل حزب الإستغلال و الاتحاد الاشتراكي.

  • tarik
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:41

    أعتقد أن الأمين العام لحزب الاستقلال اختار الطريق السهل عندما قرر الانسحاب من الائتلاف الحكومي، بل حتى في التجربة السابقة عن التعديل الدستوري لم يتجرأ حزب الاستقلال على فتح الملفات الثقيلة التي فتحها حزب العدالة و التنمية ( أنظمة التقاعد، صندوق المقاصة.. )، على الأقل التجربة الحالية لم تضع الشعبية السياسية كمحدد أساسي في اتخاذ القرارات و إنما التوازنات الماكرو-اقتصادية التي لا تخدم أساسا أجندة آنية و إنما تستهدف المدى البعيد. عموما لا أعتقد أن شخصا ثبت فشل تجربته على مستوى التدبير المحلي لمدينة فاس يستطيع أن يقدم الكثير على المستوى الوطني

  • ناصر
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:42

    عجبا لهؤلاء أشباه السياسيين الذين يستغبون الشعب و يعتقدون انهم يمكن لهم خداع الملك بخرجاتهم . فمنذ 1999 لولا مبادرات الملك لكانت حصيلة الاشتراكيين و الاستقلالين صفر و ل حولوا المغرب كله ملكا للأجانب خصوصاصا الفرنسيين و ذلك بمنهجهم سياسة الخوصصة و إغراق الدولة بكثرة الديون . على الأقل الحكومة الحالية ليسوا بلصوص

  • Benzidane
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:42

    95% من الشعب ترى في انجازات بنزيدان صفرا
    5% من شبيحة البيجيدي وخليتهم الالكترونية التي غابت هذه الأيام. عياو

  • فلان أومان
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:42

    المنطق يقتضي منك ومن غيرك مطالبة الحكومة بالاستقالة، فما المانع؟ أم أنكم اتفقتم أن ياخذ كل حزب نصيبه من طحن المغاربة أثناء حكمه ليسلم الدور للآخر؟ كثيرا ما تتذرعون دائما بأعمال وانجازات صاحب الجلالة، هل تساءلتم عن أعمالكم وانجازاتكم أنتم؟ وان كانت لكم شعبية فلما لا تدعون نشطائكم ليطالبوا بترحيل هذه الحكومة التي يعاني الجميع من ويلات الغلاء والديون التي تتراكم جراء سياساتها الفاشلة؟

  • el hassane
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:43

    Je crois que tous les marocains et sans exception ne croinent plus en tes propos.Seuls les fous comme vous qui sont d'ailleurs une petite minorite continue à rever
    Gamila a ete renversee tu dois changer ton discours et bye bye la vache genereuse

  • Mohamed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:44

    شباط: لولا مبادرات الملك لكان رصيد الحكومة صفرا.

    لو كان شباط رئيس للحكومة لكان رصيد الحكومة مرتفعا
    لكانت الرشوة انتهت
    لكانت البطالة اندثرت
    لكانت الطرقات جلها عبدت

  • rgaybi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:44

    هذا الشخص لا يستحيء من نفسه كل يوم يشن هجومه الارعن على السيد بن كيران إنه أشرف منك تريد ان تعكر صورته لا تستطيع ولن تستطيع انت ومن معك من مصاصي دماء الفقراء نحن نعرفك كما نعرف حزبكم ومبادئه فلا داعي لتلميع صورتكم اسي شباط.

  • الحسين سﻻ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:45

    إذن هذه الحكومة لها رصيد و أين هو رصيدكم في الجكومات السابقة و الله لو أديتم عملكم بوطنية و إخلاص لكان في أحسن حال و لكن حينما تجد بيتا بدون أساس و كذالك السقف اﻵيل للسقوط هل يعقل أن تحل المشكلة في إصلاحه المضهر الخارجي أو تبدأ بإصلاح اﻷساسات و الله يهديكم إذا أصلحتم البلد فهو لﻷجيال القادمة لهي أسي المسؤول لوﻻدك أو أوﻻد وﻻدك ﻷن اﻷيام تدور )و تلك اﻷيام نداولها بين الناس ( على اﻷقل بعد إلقو وطن فين إقدر إعيش بكرامة ﻷن جد أو جد جد كانت له في هضا الوطن بصمة إجابية فيجني ثمرتها

  • Yousef
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:46

    إن لم تستحي فقل ماشئت…

  • abd da3if
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:48

    اذا من يتحدث عن التبذير فانت اخر من يحق له ذلك
    السبب برج ايفل "الفاسي" الذي اختفى عب الانظار
    لتذهب مصاريف مصاريف تثبيته و اقتلاعه (ليلا) سدى
    ثم لا نعلم اين كمية الحديد التي تكون منها هل بيعت (حسي مسي) ليلا ام نهارا
    بمزاد علني ام(باك صاحبي)
    ثم فسر لي هاته كيف يكون المرئ نقابيا و هو يكسب الملايير ?????!!!!!

  • عابرة حياة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:48

    ويستمر مسلسل شد الحبل بين بنكيران وشباط

  • مغربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:48

    لولا لطف الله ثم الملك لأدخلتنا أنت و لشكر إلى داخل الفوضى الخلاقة بجهلكم و حبكم للكراسي فقط

  • Abdellah
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:49

    من غضب الله على المغاربة ارسل اليهم وابتلاهم بشباط..واذا اشتد غضب الله جعله رئيسا للحكومة المقبلة..

  • اسراك
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:49

    ان لم تحيي فاصنع ماشئت، ضمنا اعترفت أن الحكومة حققت في هذه المدة ما لم يتم تحقيقه للحكومات المتعاقبة .
    أولا كل الحكومات اشتغلت مع صاحب الجلالة محمد السدس نصره الله .
    ثانيا أول حكومة تنتخب بشفافية تامة و قد قال صاحب الجلالة في احدى خطبه يجب تشجيع هذه الحكومة .
    الكل يعرف انه بمجرد سحب البساط من تحت اقدامكم خاصة التدخل في الصفقات و و و … تشوشون و تخادعون و تكذبون وعلى المواطنين على ان حزب العدالة و التنمية لا يصلح لتسيير الشأن العام ، و اتضح العكس

  • ARABO_BERBERE
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:49

    لا انتخب لصالح الاستقلالليين ابدا ,يبقاو غير هما كحزب في المغرب اكره الاستغلاليين

  • Chanaai
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:53

    Qu'est ce que vous avez fait vous depuis l'indépendance?

  • راوي تنغير
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:54

    اما امنتم فبدون رصيد انتم من اوصل المغرب الى هدا الوضع و لا تزال اياديكم ممدودة

  • faisal/holland
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:56

    سيدي شباط قل خيرا او اصمت…..

  • مغربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:56

    الحمد لله ولولا انسحابكم يا شباط لكان رصيد الحكومة اقل من صفر

  • صريح
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:58

    غرض شباط وأمثاله إسقاط الحكومة وإحتلال السلطة لا يهمهم لا وطن ولا شعب الم يشبع حزبكم على مدى 60 سنة

  • شباط
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:58

    النقد مطلب إنساني لمواجهة الانحرافات والأخطاء، التي تتسلل إلى حياة الأمم والشعوب، والأفراد والجماعات سواء كانت سياسية أو إجتماعية أوغيرها، وغياب النقد معناه -بلا شك- تراكم الأخطاء وتماديها، حتى يستحيل التصحيح بعد ذلك.
    لكن وللأسف تجد بعض الناس في كثير من الأحيان فقدوا العدل في النقد، فصاروا إذا خالفوا شخصاً في موقف أو مواقف أجلبوا عليه بخيلهم ورجلهم، وحولوه إلى شيطان رجيم كأنه لا حسنة له قط،ولو كان من المجاهدين في سبيل الله، وإذا جاملهم شخص أو خادعهم بموقف مصلحي أحبوه وتستروا على كل أخطائه، وحولوه إلى قديس وإلى بطل عظيم.
    وشباط يستهدف جمع مثالب بن كيران وإحصاء أخطائه، ليشهر بها أو يروجها، فهو والعياذ بالله مثل الذباب، لا يقع إلا على العقر وعلى الجرح، فيجمع عيوب الآخرين ويتكلم بهم في المجالس، وكأنه لا حسنة لهم قط.
    وقد نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن تتبع الإنسان لعورة أخيه المسلم، {ومن تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في قعر بيته}.
    رسالتي إلى شباط وأشباهه : إتقوا الله !

  • بوتشيش
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:58

    يحاول شباط كعادته إتارة البلبلة بتصريحاته الاستفزازية الجوفاء .
    الملك والحكومة هدفهما للإصلاح والتنمية لهذا الوطن الحبيب فكفى من المزايدات

  • ذ/ أبو أنس
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:00

    لا أحتاج لإدارة كلام طويل تعليقا على هذا المقال التي تعودناه كثيرا من هذا المخلوق إلا بيتا شعريا حكيما وبليغا وهو قول الشاعر :
    إذا نطق السفيـــــــــــــــــــــــــه فلا تجبه * وخير إجابتـــــــــــــــه السكوت

  • mostafa lwajdi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:01

    Vous aussi mr. Chabat, vous êtes un grand menteur, votre parti a été toujours présent dans tous les gouvernements depuis l'indépendance, le résultat est catastrophique, tous les partisans istqlaliens qui ont occupé des postes dans les différents gouvernement ce sont enrichis frauduleusement, si mr. benkirane commet des erreurs dans la gestion des deniers publics, il a encore les mains propres et vous devez comprendre que les marocains ont en marre de vous et de votre parti, vous êtes très loin de la politique et puis quelqu'un qui parle trop est forcément un menteur, toujours les mensonges pour faire rêver le peuple qui livre une bataille acharnée et quotidienne pour un morceau de pain, allez au diable espèce de traître imposteur

  • Marocain
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:02

    فاقد الشيء ﻻ يعطيه…
    إستغفلت سكان فاس بنافورات ﻻ تغني من جوع و إستحودت عقول البلطجية فأصبحو كراكيز بين يديك. أحترم كل من تابر و كافح بجد و بدون غش للوصول لمناصب عليا و أنت يا عزيزي شباط ﻻ أدري كيف يمكنك أن تكون على رأس حزب بدون شهادة بكالوريا؟ ربما لديك مميزات ﻻ يملكها اصحاب الشواهد العليا ﻻكنها و مع إحترامي لجميع البشر كرخصة السياقة بدونها ﻻ يمكنك قيادة السيارة ولو كنت شوماخر. الله يقي هاد البلاد شرك الدفين

  • إدريس
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:02

    لا يفوت سي شباط لخصاصي الذي بدر أموال المجلس البلدي لمدينة فاس ان ينتقد الحكومة و بالخصوص بن كيران انتظر الانتخابات المقبلة إذا فزت لا قدر الله بين لينا حنه يديك

  • عبد الكبير فاس
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:04

    المغرب ملكا وحكومتا وشعبا ضد الفساد ومع الاصلاح والاستقرار
    عاش الملك
    بالتوفيق بنكيران
    شباط العفريت الما والشطابة حتى لقاع البحر

  • عبد الحفيظ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:04

    تعاونوا على البر و التقوى.الله يهدينا و يهديكم.امين من قالها و من لم يقلها

  • sabouni
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:07

    شباط مصاب بالحمى البنكيرانية على الحزب أن يقيل هذا السوقي فقد شوه حزب الإستقلال الدي نكن له الإحترام ويجب عرض شباط على طبيب أمراض العقلية

  • احمد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:08

    لولا شباط ما انتبهنا الى محاولات الحكومة في الاصلاح وبين اشارات العفاريت المقاومة لمساره
    على الاقل بنكيران واضح في خطابه انه جاء بمنطق التعاون وليس النزاع. وان من يريد غير ذلك فليبحث عن رئيس غيره
    والاكثر غرابة هو حديث شباط عن الحداثة. ربما اختلط عليه الامر فاعتقد انه يتحدث عن الحدادة

  • جسار
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:10

    رغم اني لا استسيغك الا ان كلامك كله صحيح
    ان كانت لك حسنة يا شباط فهي كشفك لعورةابن كيران وحبه الكبير للكرسي عندما انسحبت فدهب عند مزوار

  • مغربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:11

    صاحب الجلالة نصره الله و الشعب مع سي بنكيران لا يهمنا ما تقوله لأن ما أفسدته العقود و السنوات لا تصلحه الشهور و الأيام .اسأل نفسك ماذا فعلتم طيلة خمسين سنة ????: فقر-ديون-دعارة-بطالة-سرقة المال العام – تهريب أموال الشعب . ثانيا أقول للمسمى شباط أنت لا تعرف شخصية بنكيران ربما تراه يصرخ لكن قلبه أبيض و يريد أن يصلح البلاد.
    أخيرا كلمة موجهة للأستاذ المحترم سي بنكيران أريدك أن تكون كالنخلة تلقى بالحجارة و تسقط الثمار فمنزلتك و مستواك أعلى من شباط و غيره .

  • tafraouti
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:12

    c'est un voleur comme les autres de l'istighlal. Mal façon de parler.vive le governement.

  • Zambla
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:12

    Le plus captivant dans le discours de Mr Chabat est le fait de dire que Mr Benkirane ne respecte pas l'intelligence des Marocains!!!en racontant vous bobards tout en saluant les initiatives royales et en reniant en bloc les réalisations assez significatives du gouvernement.
    Drôle de manière de respecter l'intelligence Marocaine?allant jusqu'à mettre en doute le modernisme et à le cretiquer ,alors que vous semblez très mal placé pour cela,surtout que vous êtes allié du USFP qui joue sur ce créneau .
    Si vous retournez à la case départ qui est celle du conservatisme votre alliance peut sembler contre nature et tous vos reproches à l'actuelle coalition ne tiendraient debout.
    De toutes les façons les borgnes sont des rois dans les pays des aveugles.

  • houri
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:13

    من العار والدل على الدولة المغربية ان تسمح لهذا الامي الذي لايفقه شيئا لا في السياسة ولا في الاخلاق ان يكون زعيم حزب انها بهدلة بكل المقاييس للمثقفين داخل الحزب وللدولة المغربية الكل يعرف عنه ان مستواه الدراسي منحط وضعيف وعديم الاخلا ق وبلطجي استولى على الحزب بالمال الحرام وبالكذب والبهتان على بعض الاشخاص داخل حزبه بالمناصب السامية ليفرضهم على بن كيران بالقوة فخاب امله وجن جنونه فذخل في حرب مع سيده بن كيران فانتصر عليه وخرج من الحكومة مدلولا منهزما بغبائه وجهله لقد دنس حزب الاستغلال واصبح في خبر كان ولن تكون لهذا الحزب اي قائمة ما دام هذا الامي على راسه الشعب المغربي ايها الامي يعرف ان الملك هو القائد الفعلي لحكومتة وهو البوصلة في تحديد النقط المهمة في الاصلاح وحكومته هي التي تنفد بدقة واتقان وبدون نهب وتزييف واذا صلح المغرب صلح بملكه وليس منكم ايها الزنادقة والمنافقين الاشرار ان الشعب والملك لن يسمحوا لكم بالرجوع الى السلطة ايها الضباع المفترسة انتم من دمرتم اقتصاد البلد وخيراته ونهبتم اموال الشعب بدون حسيب ولا رقيب

  • abdellatif_07@
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:17

    لو لم تكن في الوجود لكان المغرب بالف خير .. شباط و امثاله حجرة عثرة للتقدم و الرقي مادام هؤلاء ينشطون في الساحة السياسية في المغرب مشاكلنا لن تحل بل ستزداد شغلهم الشاغل هو اسقاط الحكومة غير آبهين بمصلحةالمغرب و المغاربة منهمكين في تحصين مصالحم الشخصية يظهرون امام الراى العام كانهم ابطال منقدين و لكن في الحقيقة منافقين يكيلون بعدة مكاييل اللهم ابعدهم عنا أمين

  • كمال
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:18

    ان الحكومة اليوم اصبحت تعاني من انفصام الشخصية فهي ترى اشياء وتتوهم عفاريت واشباح تعرقل عملها
    ان الحالة المرضية التي تعاني منها الحكومة اليوم مستعصية وعلماء النفس ومدارس التحليل النفسي ترجع هذا النوع من المرض الى الخوف من الفشل والصدمة التي يحدتها الاحباط
    الشيء الذي استغرب له كيف يمكن لشعب ان يتطور ويتقدم وحكومته يقدها مرضى نفسين

  • أفتاتي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:20

    " شباط: لولا مبادرات الملك لكان رصيد الحكومة صفرا" والله ما كذبتي ، راه الملك لي كاين فهاذ البلاد أما الحكومة فهي في غيبوبة

  • jawad
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:21

    سبحان الله السياسيون المغاربة يختلفون في كل شيء ماعدا تبجيل الملك و تقديسه. لو كانوا يخافون الله ربع ما يخافون الملك لكنا بالف خير

  • fatima
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:23

    يا حميد شباط تركتم سفينة بنزيذان تغرق لوحذها في مشاكل شعب شباط

  • مغربي محايد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:26

    كما نسي السيد شباط أن يخبر الرأي العام أن حزبه هو من أوصل البلاد إلى كل هذه الزيادات
    وأن السيد بنكيران وحزبه غامرو في هذه الزيادات من أجل أن لا تقع الدولة في أزمة يصعب الخروج منها ولو على حساب شعبيتهم
    ورغم أن السيد شباط يعرف كل هذا إلا أنه يصر على المعارضة من أجل المعارضة
    صحيح أن بنكيران لم يفي بكل وعوده وذالك يعود إلى كون حزبه ليس له أغلبية في البرلمان

  • kaoutar
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:29

    متى كانت الحكوماة في المغرب لها رصيد لو لا حكمة الملوك وصبر الشعب لماكان المغرب موجود اصلا . لا ندهب بعيدا في عهد حكومة عباس شهادة السكنى او عقد الازدياد او اي وتيقة كان لابد من سير وجي حتى تدفع الرشوة . فضيحة النجاة لوكان الاحتيال على شعب غير المغاربة لكان حزبكم كله في السجن عاش الملك لشعبه و بلده اما الاحزاب فلا خير ينتظرمنها الى من رحم ربي

  • cmoi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:31

    بمعنى أن رصيد الحكومة اليوم ليس صفرا. و هذا باعترافك انت.

  • khalid lmaghribi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:33

    والله مفهمنا والو فهد الراجل .القدافي صافي.خدمو وخليونا من الهدرة الخاوية.خليو الملك الله ينصرو في التقار راه خدام بكم وﻻ بﻻ بكم وماتصفيو حساباتكم بسمية سيدنا.سير اشباط راك تفرشتي خلي الناس تخدم وسير بحالك.

  • Hamza
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:33

    نطق الروبيدة انتظروا الســـاعة

  • Hamid Hakou
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:33

    وأنت يا شباط لو كنت في الحكومة رصيدك سيكون دون الصفر،كفی من أقوال تافهة.

  • فلان
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:34

    شباط رجل مريض مصاب بمرض اسمه عقدة بن كيران ليكي يتعافى منه على الاستقلاليين ربط شباط في بويا عمر لمدة اربعين يوما

  • rachid
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:36

    واش هد سباط عدرا شباط هو لي غادي إيزيد بنا لقدام و لا غير كيصوت على لحمتو….

  • دوار علوي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:36

    انت بنفسك يسباط 0 و ستبقى 0 و سيأتي اليوم الذي لينفعكم كلكم سنرمي بكم في حاوية القمامة انشاء الله لأنكم دجالون ولصوص خيرات هذا الوطن

  • mostafa fes
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:37

    كل ما ذهب إليه السيد حميد شباط هو عين الصواب ومن العقل الإقرار بحقيقة الواقع المشاهد …….

  • kattani
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:37

    il est temps que vous degager , le plus petite parmi vous il as 66 ans!! que des bouteflika dans ce partie politique.mesaken

  • seahawks
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:38

    شباط و بنكيران اصدقاء في الخفاء واعداء في العلن ومعاركهما مثل معارك النساء الجارات بارعات سوى في نشر الغسيل القذر و جعجة بدون طحين

  • العرايشي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:39

    كفىانا من مسرحيات ا لهزلية لشباط واش ماكينش ش شخص بعقل يتراس الحزب

  • مغربي بسيط
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:41

    الشعب المغربي يطالب شباط بتصريح عن ممتلكاته قبل ومطالة السيد جطو فتح تحقيق حول ميزانية فاس والمشاريع مدينة فاس .

  • ماء العينين
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:41

    هذه حقيقة الواقع المغربي الذي ﻻيرتفع فلوﻻ المبادرات الملكية لكنا في خبر كان

  • nabila
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:42

    tres grande performance de la part d'un grand monsieur chabat .. on vous aimes continue comme ça on est tous avec vous Allah ysahel omor…

  • سارة أفتاتي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:45

    نتمنى من حزب العدالة والتنمية أن يقدم اعتداره للشعب المغربي على المشاكل التي سببها للمغاربة

  • IBN BRAHIM MT
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:46

    Puisqu'on dit que le Maroc est un pays qui fait exception, j'ose imaginer une exception: laisser Chabbat et sa bande gouverner le Maroc pendant une durée de 6 mois; et même jusqu'à 12 mois et leur demander de faire ce qu'ils sont capables de faire pour métamorphoser le Maroc et la vie des Marocains. Autrement dit, donner une chance à hizb l'istiklal pour qu'il réalise ce qu'il n'a pas pu faire pendant 60 ans. Mais il faudra aux hautes autorités du pays de rester aux aguets car pas de confiance en quelqu'un qui ne sait qu'insulter les autres.

  • أبو ريان
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:48

    ه "يجب أن يكون الإنسان عديم الحياء، وقليل المروءة، ومفرط الغرور، وجهول اللسان، لا يحترم

    ذكاء الشعب المغربي، لكي يقول ما قلت يا شباط
    فعلا اذا لم تستحي فقل ما شئت لولا فتنتك أيها السامري لكانت الحكومة بخير.

  • mohammed salé
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:49

    Nous avons rien vue de benkirane, il devenu un opportuniste avec son parti

  • يوسف واذزم
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:52

    من شحال هادي بنكيران فاشل يلاه عقتوا بيييييييه

  • عائشة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:52

    ﻻحديت عندك اﻻ على بنكيران الي واقفلك حجرة فحلقك بادن السميع العليم ﻻ حلمتي برئيس الحكومة وﻻ الشفارة الي بحالك حسبي الله ونعم الوكيل فيك

  • متلازمة الأحزاب
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:53

    إلا كانت "مطالعاش مطالعاش" اللهم التبذير ولا ديرهم نتا فجيبك.
    سير الله يعفو عليك من ـ متلازمة بن كيران ـ

  • aziz zemmouri
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:54

    فأنت معروف يا قيادي الخير الزمان لك سؤال واحد! Tu defend quel agenda

  • Bmji
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:55

    بنكيران مادار والو اسي شباط في وﻻية مازال ماكملات ولكن اش دار حزب ديالك منذ اﻹستقلال .خرجتوا على التعليم ديال الفقراء وقريتوا اوﻻدكم فالمدارس اللي مافيهاش العرببة وشدوا وﻻدكم المناصب العليا واوﻻد الشعب كيدوروا فالزناقي اوزيد اوزيد …. راه الشفوي ديالك ماغادي انفعك والو

  • ولد البلاد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:56

    كلام العيالات في الحمام ، بنكيران في البرلمان باغي غير مع من يتقابح . و شباط بمستوى لا يليق بأمين حزب عريق .

  • محمد سعيد خريبكة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:56

    الذين يعرفون حميد شباط عن قرب يشهدون له بالامية،فكيف له ان يأتي بهذه الخطب المطولة التي يكتبها له غيره لا محالة،عليه ان يغير هذه االاساليب التي لا تغني ولاتسمن وانما نهج معارضة إيجابية بدون التركيز علي شخص رييس الحكومة.المغاربة ينتظرون حلول جذرية لمشاكلهم اليومية في السكن والصحة والتشغيل والتعليم لا الكلام من اجل الكلام(parler pour parler et parler pour ne rien dire)

  • amateur
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:58

    "اطلق شباط مدفعيته الثقيلة في اتجاه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة،"
    اسوقفني هذا التعبير وتوقفت.
    مثل هذه الحيل كنا نلتجئ اليها ونحن صغارا.
    فعندما يتخاصم رفاقنا في الدرب او زملاؤنا في المدرسة ونريد يحمى وطيس المعركة وان يتواصل ننقسم الى مجموعتين فنبدا في اشعال الفتنة والتحريض حتى ينقلب الخصام الى شجار والتشابك بالايدي وكلما طالت الخصومة زاد استمتاعنا.
    فاقول للسيد شباط "دون كيشوت زمانه" كل الحكومات السابقة -ومنذ الاستقلال -لم تجن الا الاصفار ذات اليمين وذات الشمال. واكتفت بتضخيم ارصدتها في البنوك والاستثمار في المشاريع المذرة للربح لفائدتها.

  • mohammed mebrouk
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:00

    برد على قلبك تقظاوليك يا لمعلم

  • معاذ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:00

    إن المتتبع لكلام شباط يجد اسم بنكيران حاضرا حتى يبدو أن هناك عقدة اسمها رئاسة الحكومة .

  • معتز
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:01

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم ان هذا منكر
    "كل يوم اللغيط " ما ان يجد فرصة للاساءة للحكومة الا و يستغلها ليعصف علينا كعادته باكاذبه لن ثم لن تصل لمبتغاك الذى تحوم عليه لاننا شعب يدري ما فيه خير للبلاد و من نيته صافية تجاه بلدنا الحبيب من طنجة الى الكويرة
    جا شباط هو المهدي المنتظر انت لي غادي تصلح لينا لبلاد حتى تصلح نفسك . المهم هاد الغيط كتر بزاف على اسي بن كيران اله اعاونو على اصلاح الدمار الذي تركوه وراءهم امتال شباط واله ولي التوفيق لن تدوموا في الارظ فهي مجرد امتحان اعملوا لاء خرتكم فهي دار البقاء

  • عمر
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:04

    هاد شباط ولاه معندو لاش يحشم .قالك لولا مبادرات الملك .آسي الى بان ليك غير الملك لي خدام تاحنا ما خصنا لا بحكومة لا برلمان لا انتخابات .وسير نعس وهنينا عالله نتهناو غير من بحالك

  • mimoun
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:11

    دار ما اجملها دار لبئس الساكن شباط طويل القامة لباسه انيق في الوهلة يخطر على بالك هذا الرجل يستحق كل الاحترام لاكن التفهات التي تخرج من فمه تجعلك تتقزز وتشك في كل شيء يصدر منه ثم ان حقده الاعمى على شخصية بن كيران لا تمد بصلة الى الحنكة في السياسة .اسي شباط راك عيقتي بزاف بزاف انعل الشيطان كن معقول.

  • كمندار
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:11

    لولا الملك لرأينا منك الويل
    لولا الملك ما كنا نعيش بسلام بآفكارك القاتلة
    لولا الملك لعرفنا انقلابات حزبية مخربة
    لولا الملك تكون الاحزاب مثل رصاص بشار
    حفظ الله هذا الشعب من الماكرين

  • تودغى
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:12

    ما زال هذا الكائن في هرائه وهديانه المعهودين.
    إن الواقع وما يعرفه الخاص والعام هو أن هذا الشخص طبع مع الفساد بكل أنواعه: اﻹنتخابي،اﻷخﻻقي،المالي
    اﻻيعرف الجميع سعر الصوت الواحد اللذي تدفعه لشراء ذمم الناخبين المغلوبين على أمرهم بفعل الجهل؟
    اتضن ان شطحاتك اﻹعﻻمية هذه ستنسي شرفاء هذا البلد الغطاء اللذي وفرته ﻷبنائك لﻹنغماس في الفساد اﻷخﻻقي من مخدرات وفساد؟
    اتضن أن هذا الهديان سيغطي واقع البنية التحتية لفاس على الرغم من إهدار ميزانية ضخمة؟
    إن هذا الهروب إلى اﻷمام لن ينطوي اﻻ على اﻷميين تماما كما فعلت بهم 200 درهم اﻹنتخابية أو 50 درهم+كاسكروكط في فاتح ماي وأنستهم مسؤليتهم اﻷخﻻقية أو حتى أدميتهم.
    أما اﻹستقرار فنتيجة مسلسل ديموقراطي دشنه الملك وشاركت فيه اﻷحزاب الشريفة و الناخب النزيه.ولم يكن أبدا بفعل جهة دون غيرها.
    والكل يعلم أن تصرفاتك وممارسات حزبك تسبح ضد التيار في تناغم مع الفوضى والفساد 

  • عبدالكريم الرقيوق
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:15

    متى يفكر شباط باستقلالية ولا يكون تابعا للقصر مثل زملائه في الحزب الذين تعاقبوا على رئاسة الحكومة والذين لم يكونوا سوى ابواق دعائية للقصر ولاعقي أحذيته.متى يكون شباط مستقلا ولا يرهن قراره للملك؟ متى يحدث تغييرا جذريا على سياسة الحزب المحنط طوال تاريخه والذي لم يحدث اي اصلاح حقيقي على سياسة النظام الملكي الذي يجمع كل السلطات ويستحوذ على الثروات ويعطي لنفسه كل الامتيازات بل تحول الى تاجر وبالتالي جمع ما بين السلطة والثروة وهذا منتهى الفساد.ان التاريخ سيسجل فقط مواقف الرجال الذين يحدثون التغييرالحقيقي ان لم يكن على مستوى النظام فعلى مستوى السياسات اما انصاف الرجال الذين يؤدون الادوار المشبوهة ويكتفون بلعق احذية القصر في سبيل الوصول الى حكومةتلعب دورالكومبارس فمصيرهم مزبلةالتاريخ.ألم تسأل نفسك انك ستموت وتغادرالحياةوبالتالي ما هوالعمل الجاد الذي قدمته في سبيل الوصول الى دولةديمقراطيةحديثةدولةالمؤسسات دولةالعدالةالتي يعيش فيها المواطن بحريةوكرامة؟هل فكرت في الموت الذي سيأخذك بغتةوبالتالي لن ينفعك الدورالدنيءوالقذرالذي تقوم به؟توقف عن هذا العبث وخض نضالاشريفا من اجل التغييرالحقيقي لاالمزيف

  • ولد حميدو
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:15

    لولا حزبكم لكان المغرب في احسن الاحوال
    فمن ادخل الموظفين الاشباح بالالاف
    و انسحابكم من الحكومة لانكم لم تجدوا ما تنقبون كما نقول خصوصا ان شبأط وعد مناصريه بامتيازأت و لكن بنكيران تصدى للابتزأزات

  • ماء العينين
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:17

    هذه حقيقة الواقع المغربي الذي ﻻيرتفع فلوﻻ المبادرات الملكية لكنا في خبر كان

  • ملاحظ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:18

    ….والله العظيم ان صانع الاستقرار في بلذنا الحبيب هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله واطال في عمره…..اما ما انجزته هذه الحكومة هو القيل والقال عضني ضربني التماسيح العفاريت ما خلاونيش نخدم ما حملونيش حسدوني……والسلام

  • simo
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:20

    كلام لا يصدر الا عن شمكار او بالاحرى عرص. .
    من تسبب في عطالة الحكومة غيرك يا شمكار؟؟ الشمكار ينفذ اجندة المقصود منها الاسلاموفوبيا..قبح الله سعيك يا من لا تساوي فلسا واحدا في سوق البشرية.

  • عبدالله بوزنيقة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:23

    شباط انت هو الزكي ﻻنه في القرن 21 وﻻزال البعض يصرقك بالله ما الوصفة التي تستعملونها لتستبلدوا المغاربة از يتعجب اﻻنسان وهو يرى اطرا منهم العلماء والمحامون واﻻطباءء يستمعون لشخص يظل االليل كله يحفظ خطب الغد التي يزودها به زبانيته او ليس هزا منتهى السحر ولكن كن عالى يقين ان خطابك ﻻيسحر اﻻحوارييك فالكل فطن ﻻكازيبكم

  • ابراهيم
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:24

    رصيد الحكومة صفر و احنا قابلين غير بعد انت و حزبك…

    * الي حشموا ماتوا *

  • مواطن ﻻ يصدق الدعاية الفارغة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:26

    إﻻ إذا كان المخاطبين من كوكب آخر حينها يصدقون ما قاله شباط ﻷن كل شيئ ظاهر للعيان ربما كان الحنين إلى العودة إلى الحكومة هو العائق وراء عدم التروي وإﻻ فكل المغاربة يعلمون أن الملك محمد السادس نصره الله هو دائما يساند من يعمل بجد و موضوعية خدمة للوطن ولبس جريا وراء أهدف رخيثة أخرى تحت غطاء إبداء نية إصﻻح مزعوم.

  • متابعة من واشنط----------ن
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:26

    هذه الصورة معبرة عن اناس يهمهم مسار شعب او انسان فقير محكور مهمش بطون منتفخة تعانى من السمنة ورفاهية واناقة عالية بينما في الجهة الاخرى الملايين من المواطنين تعيش تحث سقف الفقر بين المدن والحواضر شباب في مقتبل العمر حامل للشهادات يبحث عن فرصة للعمل لعله من الياس ان يحلم ببيت مغربي في اسرة متوسطة في محيطها الاجتماعي في حياتها البسيطة هيهات هيهات ماذا سيقول شباط هل خلق لينعم لوحده مع حزبه بخيرات هذه البلاد وكذا لشكر الذي حول فكره للطعن في الشريعة التى امرنا الله باتباعها نظرا لانه هو من خلق هذا الكون وياتى هذا العبد ليخالف خالقه في النبش في الارث والزواج الخ..

  • ramiz
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:31

    شباط سير الله يرضي عليك
    انت تشفي غليلي في حكومة العطالة والتعمية اللي فيها غ الشفوي

  • محمد من طنجة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:32

    شباط لا يملك سوى سيفا خشبيا . وكلامه عن رئيس الحكومة هو باب الحسد لا اكثر وامثاله كثيرون وان يقولوا ما يقولون لن يسمع لهم . الاستاذ عبد الاه بن كيران يعمل بجد واخلاص مع فريقه الحكومي المشكل من اربعة احزاب لا من حزب واحد كما يصور البعض حينما يتحدثون فقط عن رئيس الحكومة ووزراء البجيدي او كان الاحزاب الثلاثة الاخرى مجرد ديكور او دمى في يد الاستاذ ابن كيران

  • mawi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:38

    اكونت تحشم با شباط الحمد لله لي عندنا مالكنا تيصرف علينا اما انت سير راك عريتنا وطلقتي بارونات المخدرات وخليتي فاس عاصمة اجرامية اسف يقولون ما لا. بفعلون وانت واحد منهم يا بهلوان البلاد خلي الشرفاء يخدموا بركا من الضجيج ونصر الله صاحب الجلالة م٦

  • التولالي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:52

    بكل بساطة بن كيران واتباعه يحسبون انفسهم ملائكة ومعارضيه شياطين…وهذا مرض نفساني خطير جدا لايمكن معالجته الا بالضربة القاضية في الانتخابات المقبلة….اقول لبن كيران صيدتونا…..

  • من الجنوب
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:53

    اقسم بالله انه بمجرد ان اسمع اسم بنكيران ( كتخسر خاطري ) باتباعه داك الاسلوب الهجومي على كل من هب ودب .هجومه على الامازيغية على الصحافة …هدا من جهة ;ومن جهة اخراى وعوده الكادبة ;وازدواجية خطابات وزراء حزبه وشبيحته. بالله عليكم مادا ننتضر من سي بها و سي الخلفي. (مزال هاد شباط مقبول ومفهوم )

  • من فرنسا
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:57

    عجبا لهذا المفسد المتطفل على السياسة ؛ كلامه مثل وجهه غيرمقبول يسبب
    الغثيان .
    أقول لك يابائع المخدرات إنك تنبح بلا معنى ؛ هل مبادرات الملك غائبة عندما
    توليتم الحكم أنت والاشتراكيون .
    نحن نعتز بمبادرات ملكنا بتنسيق مع حكومة سيدك بنكيران النزيه النظيف اليدين
    المهم هذه الحكومة لاتسرق ولاتنهب أموال الشعب ؛ كما تفعلون .
    الشعب يميزبين المصلح والمفسد .
    لقد سئمنا من خرجاتك الهدامة ؛ ومن هرطقاتك يا شبيبيط يا مفسد.
    صورتك مشؤومة.

  • احمد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:58

    بعد المقارنة التي اجريتها في الماضي خلصت ان الحاضر احسن بالف مرة من الماضي البعيد والقريب بمعنى ان المغرب في سكة الاصلاح والتقدم والحرية والديمقراطية وحرية التعبير والبناء والتشييد بمعنىى الاخر بالانكليزي في حالة remodel هدا ان دل على شىء فانما يدل على نجاح الحكومة المغربية الموقرة تحت ر ئاسة السيد بنكيران.
    ولو رجعت بكم ايها الا خ الكريم الى الماضي هل يتوفر السياسي مثلكم على هامش من حرية التعبير وحرية الانتقاد دون الزج فيه في السجن طبعا لا اما في الوقت الراهن فانكم تتوفرون على كل الضماناتا الدستورية لتنتقد من تريدون يمينا ويسار ا دون قيد او شرط هدا نجاحا باهر للسلطة التنفيدية المتمثلة في حكومة السيد بنكيران طبعا بر عاية جلالة الملك.

  • منار
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:59

    شباط: لولا مبادرات الملك لكان رصيد الحكومة صفرا
    هدا اعتراف من شباط بنجاح الحكوم

  • R-a
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:04

    انزل الي كل مدينة وقرية وسال عن شباط

  • ولد الحومة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:06

    عليك ياأستاد شباط أن تصلح دارك أولا اذا كنت تريد كسب تقة المغاربة وهده خطة طريق الإصلاح .
    أولا أن تسترجع أموال الشعب اللتي نهبت من طرف حاشيتك
    ثانيا أن تجبر المسؤولون السابقون في الحزب بالاعتذار عن الضرر اللذي سببوه للشعب من جراء الخوصصة وعدم استثمار هبوط أسعار البترول في فترة حكمكم للتخلص من صندوق المقاصة اللذي تحول الى صندوق قصاص من الشعب بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية
    تالثا أن تعطينا جرد لممتلكات أسرتك ومن أين لك ذالك
    رابعا أن تتحول إلى معارض حقيقي للسياسة الدولة بمافيها سياسة الملك هذا إن كان لك إلمام بالدستور
    خامسا أن تكف عن استغباء الشعب وأن تعطينا الحلول وتشجع تماسيحك على الاستثمار عوض الاستحمار ولك الحق أن تعلق شعار الحزب في أي ورش تفتحه يمتص البطالة اللتي تسبب فيها حزبه ببيعه ممتلكات الدولة من معمل ومصانع ومؤسسات أنت وحليفك السمين .

  • Marutti
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:27

    والله ما شفت يوم بدون انتقادات للحكومة والله عيب عليكم يا أحزاب المعارضة ،يعني استحمرتم كل الشعب عند اختياره لبن كيران،
    الرجوع لله،فالوطن ليس بقرة حلوب كما ألفتم وأحفادكم.
    دوروا على شيء ثاني من غير السياسة
    أدخلوا عالم التجارة علاها تكون من عرقكم تفيدكم وتفيد المعطلين معكم.

  • HICHAM
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:35

    السي اشبيبيط ما رايك في البلطجية التي جمعت يوم فاتح ماي في مركب مولاي عبد الله. ووعود ب 100 درهم و كميرة وسرديلة وألبستهم سبغة عمال وهم ليس بعمال منهم اصحاب البرارك في فاس وثلاميد ومعطلين والسفيونية الفاشية التابعة لحزب الميزان الذي لايزن الا دجاجتين. لماذا لم توفي بعهدك لأنك ليس لك لاعهد ولا ايمان وتركتهم مشردين في شوارع الرباط. هل رأيت الفيديو وماذا قالوا عنك الذين غررت بهم. اسمعت اللعنة التي اجهروا بها في حقك يامغرور.

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:35

    السيد شباط كلامه و تصريحاته في الصميم. كلامه كله يستند لأدلة واقعية, كما أنه شيء آخر إيجابي فيه أنه قريب من المواطن و مكافح. فهو يقتدى به لأنه لم يجد الطريق مفروشة أمامه بالورود و لكن تابر و كافح …
    بالنسبة لي هو أحسن من أغلب الوزراء.

  • Soumia
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:48

    Tinjini est pas un journaliste car il ne considère pas l'autre opinion. Dernierment il s'est lancé à toute force contre M. Benkirane, une personne qui aime son pays est qui travaille pour son Développement. Cela n'a aucune raison que le mineur de Chbibite (Le ****** Chabat) lors de sa dernière invitation par Tijini. Ce dernier je veux dire Chbibite, a versé pour Tijini une somme sur son compte pour qu'il lance cette attaque contre Benkirane… Je voudrais savoir combien, et d'ou il a eu cette argent, bien évidemment c'est l'argent du peuple marocain.

  • mohammed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:03

    وأخيرا اعترفت يا "الحلايقي" إذا كان الأمر كما تقول فهذا شرف لنا. لأنك لست موجودا ضمن هاته الحكومة , ولولا ذلك لكنت نسبت ما تم إنجازه لحزبك وليس لمبادرات الملك أعزه الله
    ليكن في علمك أننا راضون بما هو متوفر اليوم خصوصا في غيابكم ونطمح أن تتحسن الأوضاع أحسن فأحسن مع مرور الوقت ( ولا فرق عندنا بين أن يتم ذلك بمبادرات الملك نصره الله أو باجتهاد بنكيران أو غيره, سمّ ما شئت: المهم بالنسبة لنا هو أن حزب الإستغلال غير موجود ضكم التشكيلة),
    ياك الإنجازات كاينة كاينة بيك أو بلا بيك , إيوا هاااالعار إلى ما اعطينا التيساع وادخل جواك وباراكانا من الهضرة الخاوية

  • المنصف يحاضر الناس
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:03

    ر ئيس حزب يتغابى على الناس.الحمدلله انك اعترفت ان هناك نموا ومشاريع في كل البلادتضاهي ماتم انجازه في عشرين سنة سابقة ولكنك نسبتهاللملك وليست للحكومة ولالحكومة الظل كما كنت تطبل فمن خصص اراضي المشاريع ومن قام بالدراسات الاولية ورسم التصاميم الهندسية اهوالملك?ومن اعطى المال ومن اي صندوق اهو الملك?ومن جلب الحجارة والرمال والحديد والاسمنت والخشب (اعدعليك كتلميذ التحضيري) اظن ليس الملك,من سيؤدي اجورالمهندسين والاطرالمساعدة والعمال,?لكن من?انها وزاراء الحكومة .الم ترهم يلتزمون ويوقعون على انجاز مااتفقواعليه?لكن ما دورالملك?انه -نصره الله -يقرر سواء من ذاته او بتشاورمع مستشاريه في كل قطاع,ويبلغ رئيس حكومته اويجتمع بهما معا كما نراهم, ويبدون الاراء ويتم الاتفاق, وفي كل ذلك خير سواء كانت اقتراحاته, او من مستشاريه اومن وزراءحكومته, ولكن الفضل لله ثم للملك في جمعهم وطرح المشاكل امامهم للحوار والاتفاق على موعد البدء والانتهاء.اسمعت?نلت في امتحانك 0.مني, بينما نال بنكيران10من الملك.لماذا?لانناكنا نملك المال ولكن كان في الجيوب,فلماجاء الرجل حافظ عليه وطرحه امامه للاقلاع.فكيف لا يحبه?

  • adil
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:06

    واش اسي شباط ابغيتي تقول لو كنت رئيس الحكومة الملك يرتاح ويعتمد علي في تسيير شؤون البلاد خصك تعرف أن الملك والمغاربة أذكياء ايسيرك انت والملايين امثالك ولكن أعجبتني فاش اهدرتي على الصحراء الشرقية المغربية انا غدي انصوت على حزبكم في المرة المقبلة انشاء الله بسبب الصحراء الشرقية

  • Observateur marocain
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:34

    la majorite des marocains (elus et peuple), priment que le maroc est gouverne et gerer que par le palais et son prmier cercle (hauts fonctionnaires d'etat laureats des grandes ecoles du monde), et ce depuis les cout d'etat , le feu Hassan 2 a beau essaye de partager son pouvoir avec les acteurs politiques mais ils etais tous eu dessous des attentes de son roi et son peuple, danc temps que les partis politiques ne sont pas mure et respone, engaages pour servir le publique, le palais ne leurs donnerais aucune chance de gouvrner et partager son pouvoir via les institutions publiques,
    apres les couts d'etat le parlement et le gouvenement se sont que du astriments dans les mains des hauts fcts et les hommes du palais pour appliques les decisions du samajeste, personnelemt et avec ma modeste en tant que observateur marocain, a date d'aujourd'huit le palais n'as commu aucune faute,

  • عبد الشكير
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:05

    فعلا لولا مبادرة الملك و لولا مبادرة التكنوقراط الجدد و لولا مبادرة مريم شقرون رئيسة الباطرونة و لولا مبادرة كريم التازي باعترافه بان الفقيه الذي تمنى المغاربة باراكتو باع الماتش باقل من ثمن بلغتو؛ و لو كتيبة عفا الله عما سلف التي لازالت تضغط على اصبع الى الاسفل الى ان يصيبها التلف؛ لكان فعلا رصيد الحكومة صفرا؛ الحكومة التي لا تتحكم حتى في التليفزيون العمومي و التي يستحي بعض وزرائها؛ كما جاء على لسانه؛ بانه يخجل ان يشاهدها مع والدته و هو المفروض فيه ان يتحكم في برامجها.

  • فاسي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:23

    وانت أسي شباط أشنو درتي ل فاس، ياك واعدتينا ب بزّاف د الحاجات و تقنا فيك ، وصوّتنا عليك حنا و ولادنا و والدينا ، ولكن حتى ل دابا مازال ماشفنا منك والو ، متلا غير هاد السيمانة درتو الزّفت ف حيّ الأمل ف النرجس ،
    و زدتو معاه حي الهواء الجميل علاش حيت " باّك صاحبي ، حتى ف التّزفات د الطريق ، و حيت كاينة مصلحة باينة و معروفة خاصة ديال واحد السيد مسؤول قريب لكم و ربّما هو يدّكم ليمنية ، و زيد عليه السيد الحسن الجبلي اللي حتى هو عندو يدّو تمّا " مع العلم خليتو خدمتكم اللي كانت خصها تكون ف حيّ الأمل مقابل كلية الطب بجانب مسجد النور باش يكمل حيّ الأمل كلو ، و خلّيتو تجزئة الرياض ديال النرجس هاد التجزئة اللي حتّى طاكسي ماكيبغي يوصل لها ، بسبب الحفاري و الطريق المكرفسة ، واش كاين عندكم شي برنامج ديال تزفيت الطرقان ، واش كاين شي مراقب أو محاسب ، ولكن الحمد لله على مبدّل الأحوال

  • عبد الله الطنطاوي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:24

    مبادرات الملك فعالة وحتمية عند الشدائد سواء كانت الحكومة عدالة وتنمية ام كانت فاسية فهرية..عباس الفاسي نصب على الملايين من المغاربة في فضيحة النجاة الاماراتية وانتم ورتثه وماسعيكم بلهفة الى تولي زمام الامور بالمغرب الا لغاية في انفسكم ليس الا والشعب يعيها وانتم.مصلحة المغرب في وضع اليد باليد وليس التربص بالمنافس والقدح فيه كرا وفرا.وللاسف ما الضحية الا فقراء المغاربة اللذين اصبحوا لعبة في ايدي من هب ودب.

  • observateur marocain
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:25

    la suite:les fautes et la mouvaises gestion constate est du a l'engussement des parties potiques qui etasis sur les chaises, qui ont en profiter de leurs pouvoir pour enrichir et a cause de tout ca automatiquement ils ont cause des accidents …des fois mortels ( CIH, CNSS,RAM……,)sles fautes et la mouvaises gestion constate est du a l'engussement des parties potiques qui etasis sur les chaises, qui ont en profiter de leurs pouvoir pour enrichir et a cause de tout ca automatiquement ils ont cause des accidents …des fois mortels ( CIH, CNSS, RAM……,)donc pour moi BENKIRANET CHABAT se sont des acteurs qui ont reussi le casting pour prsenter LFORJA le chaab c'est comme ZAARI et Dassoki, AVEC TOUS RESPETS A NOUS CHERS ARTISTES MAROCAINS qui ont

  • أبو يحيي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:41

    بعد تصفحي للتعليقات قلت في نفسي إدا كانت لهدا المخلوق العجيب مروءة ولااظن أنه يتوفر عليها إطلاقا,فليتعظ وليستحيي ولايطل على المغاربة تانية بوجهه المتجهم,والله لو كنت مكانه حتى لو كنت أظن أن كلامي صحيح,وقرأت هده التعليقات لاختفيت وابتعدت عن السياسة بشكل نهائي,لكن ماعاساي أقول لمن لا كرامة له,لا أدب,لاأخلاق,لا أنفة ولا رجولة. مادا تنتظر ممن لايتوفر على إحساس وحس سياسي. وإنني بعد مراجعة وتأمل لكل تفاهاته إستنتجت أنه بأسلوبه الهجين هدا لا يكن فقط حقدا وكراهية للسيد بن كيران,بل إنه بتماديه في هدا الأسلوب يحقد على المغاربة الدين صوتوا ولازالوا يؤيدون حكومة بن كيران من خلال تعليقاتهم,وكيف لا وهو لايستجيب للأغلبية التي تترجاه أن يكف عن هده الطراهات ويرحل بدون رجعة,إن عدم إستجابته لهده النداءات من أشراف المغاربة واستمراره في استفزازهم,من خلال نفس الخطاب السخيف الدي يوجه من خلاله سهامه المسمومة لرئيس حكومة إنتخبه غالبية الشعب المغربي,لخير دليل على حقده وكرهه وبغضه لهدا الشعب,الدي يتظاهر بالدفاع عنه كما فعل الخسيسي في الشعب المصري,لكن بدون إثقان دور العاطفي الدي يجعل من الشعب نور عينيه,أنشري هسبر

  • كريم
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:48

    ربما يغلط السيد بنكيران ربما يكون حديث العهد بالتدبير انما الاهم من كل هدا وداك ان يده طاهرة وله رغبة اكيدة في العمل والصدق فيما يقول فقط لتمنى من كافة الاطياف الحزبية معارضة او تحالف مساعدة الحكومة وشباط هو مدعو ل لمساعدة بدل تضببع الوقت في المشاحنات الحزبية والمصلحية

  • moustapha
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:52

    There is one GOD Allah. There is one Government in Morocco, Mohammad 6 Allah y7afdo. The rest like shabbat are useless and worth a bokadio plain. a.

  • ahmed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:56

    tu est oumda de fes et c'est regretable, secretaire general de la fameuse UGTM et du parti,avec toutes ces obligations tu te trouve rien à dire qu' à juger Benkirane ou l'isulter . Quelle tristesse de voir un soit disant leader agit de la sorte. où sont les vrais istiqlalis,

  • hamid
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:06

    من حق بنكيران ان يشكر شباط لانه هو الوحيد الذي لا يبخل من تقديم حسناته له ان كانت له اصلا حسنات والا سيستفيد من سيئات بنكيران يوم يقوم الحساب

  • بصراحة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:09

    أكبر جريمة ارتكبت في حق الشعب المغربي هي جريمة التعريب تعريب المواد الدراسية العلمية ,حتى يطردوا أبناء الشعب الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسسات العمومية ,متى رأيتم أمة أو دولة كتقولب على أبناءها ؟ الدراسة الى حدود الباكالوريا بالعربية وفي الجامعات والمعاهد بالفرنسية ؟؟ والله العظيم حرام عليكم حرام ,,,كلم غدرتو هاد البلاد كلكم منافقين وحتى واحد مكيناقش هاد الموضوع اولادكم يقراو بالفرنسية والأنجلبزية واحنا قريونا العربية والشلحة والدارجة !!!! زوينة هاد بزاف !!الله ياخد فيكم الحق والله يفيق هاد الشعب على الأقل يطالب بحقو في التمدرس بشكل لائق ويحيدوعلينا هاد التعريب الأعرج ولا يكملوه نيشان التقليب هذا واش سحابلكم راحنا ضبوعة ولا والله حتى يجي النهار اللي تحطوا فيه الحساب كامل ما فيها لا شباط ولا بن كيران ولا فلان ولا علان .

  • houssa
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:42

    كم يعجبني تصفح جريدة هسبريس ولكن حين يصادفني مقال يتحدت عن شباط اوتنقل ما تفوه به اكره واندم لدخول لهدا الموقع للاننا نعرف وضع الدي كانت عليه البلاد قبل مجئ بنكران ولكن شباط يستحمررنا باتهاماته لحكومة وكآنها هي المسؤلة عن التراكمات وعن مخلفات الحكومات السابقة وأن كل المشاكل التي تتخبط فيها البلاد هي من صنع بنكران اين اصحاب الميزان الدين سيرروا جل القطاعات مند استقلال البلاد ماهي الكوارت التي حلت بالشغيلة جراء تواطء نقابتكم مع البطرونة (الفاسية) بركا أشباط من لقوالب ديال نقابات وشوف شحال من معمل سد بسبابكم

  • جلال
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:06

    افظل الحزب السياسي اصبح في الحياة السياسية اليوم هو الحزب الاصالة والمعاصرة الحزب يسير قام بتصحيح الاخطائه وطهر صفوفه من المفسدين والاعيان الدي كانوا يشوهون صورة الحزب والحزب يسير بخطى الوثيقة للكسب الانتخابات المقبلة والحزب قام بتشديد هياكله الحزبية الحزب بهدوء بدون جعجة طحين حزب المهرج بنزيدان الدي فقد مصدقيته وشرعيته ولا الحزب شباط الامي حزبه الاستغلالي الدي دمر وسرق المغرب 50 سنة مقبلة انا بدات افكر في التصويت على الحزب الاصالة والمعاصرة بي اضافة لي ان الامين العام الحزب مصطفى البكوري الشخص متقف ومكون واللغته مختلفة التي يتحدث بيها عن باقي الديناصورات السياسية الشلاهبية السياسة

  • نوفل بناني
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:22

    إنه ليعز في نفسي أن أسمع أو أقرأ عن هذه الكراكيز التي يملأ نهيقها جراءدنا اليومية.لقد مللنا وانقضى صبرنامن خزعبلات أحزابنا التي لا هم لها إلا الطعن فيما بينها. الأجدر بشباط أن يراجع أوراقه لقد تبين للجميع أن مسرحيته الحامضة قد فقدت بريقها من كثرة تكرارها. (راه كيحامو كيتامو).

  • منصور
    الخميس 15 ماي 2014 - 07:05

    بالنسبة لزيادات المهولة؟؟؟؟؟؟؟؟المسألة أوطوماطيكية
    زيد الما زيد الدقيق……

  • حسن فاس
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:46

    ما سمعت قط جملة وحيدة من شباط ليس فيها خشونة.
    ما سمعت برجل يسايس بالجهل والعنف.
    استغرب نحن في هدا القرن و شباط لازال يعتمد على الهمجية

  • kacimi
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:56

    Chabat es une hone pour le Maroc: ses exploits : fraudes;pillages; corrupions;vandalisme;favouriisme;,arrivisme;narcoisme le seul et criminalite. La partie a laquel se ripoux apartient est l unique responsable des malheurs perpetre contre so sur-patient peuple.Chabat est une marionette ;un vaut rien et devant Dieu il sera …. Et ta toure de Fes mr chabat; comment a t elle disparu

  • hamid
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:10

    لم يعد للمغرب سياسيون محنكون…. كلهم مهرجون و ممثلون.
    عندما يكونون في الحكومة يدعون النجاح. في المعارضة هم الوحيدون من يعرفوا حقوق الشعب.
    كفاكم من الضحك على الذقون. محنكون

  • محمد الصابر
    الخميس 15 ماي 2014 - 10:35

    المغاربة لايرحمون
    هل فرصة انعقاد الدورة العادية الخامسة للمجلس الوطني عند شباط متخصصة في نقد بنكيران ؟ هل هذا كل ماينتظره الاستقلاليات والاستقلاليون ؟ أين مخطط الحزب ومساهماته واضافاته الى المشهد السياسي في البلاد؟ أين مقررات التنفيذ لكل مامر في الدورة السابقة ؟ لماذا تدوخون ممثليكم وتقلبون وجوههم جهة بنكيران فقط؟ ماذا قدمتم وتقدمون أنتم كانقلابيين جدد في حزبكم ؟ كيف تصلحون بيتكم الداخلي (لاهوادة + المنشقين )؟ هل تدربتم على ترويض كل خصومكم في الداخل قبل الخارج ؟ ماذا قدمتم للتنمية في البلاد وفي حزبكم وفي فاس ـ التي تتوجع ـ مقر اقامتكم ونفوذكم ؟ومع أصدقاءكم ـ المغبونون ـ في الكتلة؟ هل تضحكون على الناس أم على صورتكم ؟ ياسيدي الفاضل تأكدوا مع العقل المغربي الذكي من أنكم ستندمون وقد يكون السيناريو هو أنكم ستفصلون عن الحزب والسياسة نهائيا بعد الانتخابات المقبلة ان بقيتم على حالكم ، لان المغاربة لايرحمون أحدا لانه يعرف فقط الشتم والتمثيل .

  • المهدي
    الخميس 15 ماي 2014 - 11:19

    الارهاب والفساد (بنكيران و شباط) وجهان لعملة واحدة
    كفانا نفاقا سياسيا، ومواقف لا أساس أخلاقي لها، فنحن لسنا بتلاميذ في صفوف المرحلة الأساسية من التعليم، حتى ينبري علينا كل معتوه سياسي، لينشر علينا خزعبلاته وهلوساته في لحظة وهم تاريخي قائم على فكرة الصراع والتصادم

  • كاره للاحزاب
    الخميس 15 ماي 2014 - 11:34

    لا شباط ولا بنكيران ولا غيرهما سيصلح وضعنا لاننا جميعا نتعامل مع الانتخابات بمبدء الربح الشخصي والاحزاب تبيعنا الوهم ضعوا صور الامناء العامون للاحزاب السياسية المغربية وانظروا اللى تاريخهم الاسود وسوف ترون حقيقة من يمثلنا في حكوماتنا بالامس عباس الفاسي واليوم شباط وغدا غيرهما اليوم بنكيران الذي اعتبره شخصيا اضعف رئيس حكومة في تاريخ المغرب وغدا بنكيران آخر بلغة أخرى ووعود كاذبة أخرى ولكن يخدم نفس النهج الذي يؤدي في النهاية الى افقار المغاربة

  • hicham
    الخميس 15 ماي 2014 - 12:08

    chabat est le collabot type , je paris que si il etait au moment de la collonisation il aurait collaborer avec les francais , quand il dis que sans l'intevention du roi, benkirane n'aurait rien fait et que son bilan serait zero ,il sous entand que le gouvernement actuelle est une bande d'assister qui ne peuvent rien faire sans le coup de pousse du roi ,est bien Mr Chabat qu'avaez vous fait vous pendant 60 ans avec ou sans aide du roi ??? vous n'avez accumuler que les deffaites , et de dire des choses pareil montre que vous etes un homme qui critique pour le plaisir et que vous chercher que vos interret personnel , je prefere avoir un roi avec tout les pouvoirs et qui n'est pas la pour s'enrichir parcequ'il a de ja tout le pognon ,qu'un ramassie de l'echeur de botte qui cherche que la grace de leurs maitre sans chercher celle de leurs peuple , vive le roi a bat les colalbeurs

  • كلمة حق
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:12

    سبق للمتطاولين على شخص شباط أن شوهوا شخصيات أخرى مثل السيد مزوار الذي أصبح وزيرا في حكومة بن كيران والسيد الهمة والسيد عباس الفاسي وغيرهم بواسطة الإشاعات التي يطلقونها والإنزال الذين يمارسونه لغرض في نفس يعقوب، للأسف فالمغاربة يصدقون بسرعة، ولكن حذار فإنهم لما يستدركون أنفسهم سوف يكرهون كره الحاقد.
    كلمة حق شباط قال إلا الحق، والساكت عنه شيطان أخرس.
    وسوف تكون الحكومة المقبلة حسب رأيي الشخصي أصالة إن شاء الله

  • el hassane
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:13

    A mon avis,j'invite les stategistes de la bande de l'istikal a revoir leurs politique sur la base de ces commentaires.Depuis allal el fassi,boucetta,,azi eddin liraqui et passant par abass el fassi le maroc a ete ruinés sur tous les niveaux,on aurait du depasser la coree du sud et la malisie dans les annees 80.ils ont chambolé la face du maroc par la corruption et vendalisme les familles fassi sont des avocats des medcins et hommes des affaires et les autres marocains passent a tkwine al himari pour vous servir comme des esclaves sans droits.on a compris et ce n'est pas la peine de nous emmerder d'avantage

  • Rachid
    الجمعة 16 ماي 2014 - 21:19

    ‏‎ ‎نهار تولي رئيس الحكومة نخوي البلاد أو هداك بنكيران وأعر عليك

  • fassi
    السبت 17 ماي 2014 - 16:13

    أتمنى أن ﻻ نسمعة على شباط وحكاياته
    و الله شبعنة منه و من أولاده و بما يفعلون بنا في مدينة فاس
    أمى قطاع الطرق فكلهم يشتغلون عنده أما أبنائه الكرام فهم من يحكمون مدينة فاس

  • المحب لوطنه
    السبت 17 ماي 2014 - 20:21

    يجب أن يعلم الجميع أن الشعب المغربي ضاق صبرا من السخافات التي تحصل بشكلي يومي في المشهد السياسي. ليس بالتراشقات الكلامية المتبادلة ، و لا بالإنتقادات الموجهة لهذا الطرف أو ذاك، و لا بالتعاليق المعارضة أو المؤيدة لأي طرف، سيستطيع المغرب تجاوز مشاكله. الإختلاف في الرأي مقبول لكن الخلاف من أجل الخلاف أو المعارضة من أجل المعارضة أو الإنفراد بالقرار لأغراض ضيقة هي أمور تتعارض كليا مع المصالح العليا للبلاد و ترتب انعكاسات سلبية يستغلها أعداؤنا أيما استغلال في كل المحافل الدولية. علينا أن نختار بين مغرب قوي بتآخي أحزابه أو مغرب ضعيف بتنافرها مع ما يستتبع ذلك من تأثيرات على ناشئتنا و على الأجيال المقبلة. لست في مقام من يعطي درسا أو نصيحة لأية جهة كانت لأني غير مؤهل لذلك لكن غيرتي على بلادي الحبيبة التي أفديها بعمري هي التي تدفعني لأقول بصوت عالي: إنسوا ما سبق، أنظروا إلى الأمام، تصافحوا و اجلسوا على طاولة الحوار فيما بينكم… ما يهمنا هي مصلحة بلادنا و مواصلة مسيرتها النمائية سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و استكمالا للوحدة الترابية تحت القيادة الحكيمة لملكنا محمد السادس نصره الله.

  • raouf saifeddine
    السبت 17 ماي 2014 - 22:48

    بلينا بقوم يظنوا أن الله لم يهدي سواهم.
    تمعن أخي شباط في مقولة هدا الفقيه وجاوب نفسك …وان ترددت أو كان عندك لبس…عليك بتقوى الله…وكن على يقين أن الله سيعاقبك ان آجلا أم عاجلا.
    واجعل دائما نصب أعينك أن المغاربة عاقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا والسلام.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين