التازي: بنكيران الذي وصفني بالفاشل دعاني للاستوزار في حكومته

التازي: بنكيران الذي وصفني بالفاشل دعاني للاستوزار في حكومته
الخميس 15 ماي 2014 - 14:00

كشف كريم التازي، رجل الأعمال والرئيس المدير العام لمجموعة “ريشبوند”، أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اتصل به كي يقترح عليه حقيبة وزارية مباشرة بعد تعيينه رئيسا للحكومة من طرف الملك”، مستغربا كيف ينعته بنكيران بالفشل والجهل بالسياسة وهو الذي كان يود استوزاره في حكومته.

وكان بنكيران قد صرح، ضمن ندوة أمس حول “التدبير العمومي وتحديات محاربة الرشوة”، بأن “من فشل في تدبير مجلة لا يمكن أن ينتقد الحكومة”، وأضاف “حتى الخطاب السياسي خاصو مفتشية للمالية، لأن بعض الجهلة يتحدثون في السياسة” في إشارة إلى التازي.

وأفاد التازي، شارحا ظروف عرض الاستوزار، بأنه “آمن بأن مقاطعة الانتخابات خطأ فادح، وأنظف ممارسة حزبية في الساحة السياسية آنذاك هي حزب العدالة والتنمية”، مضيفا بالقول “قدرت أن عشق الوطن يقتضي بالضرورة التصويت على أفضل عرض سياسي في الساحة”.

وتابع التازي “هذا ما جعل بنكيران في بداياته الحكومية يقترح علي حقيبة وزارية رفضتها لسبب بسيط، وهو دعمي للأنظف دون أن يعني ذلك تقاسمي للأفكار معه أو رغبتي في متاع الدنيا كما يفهمه إخواننا الإسلاميون” وفق تعبيره.

وأردف رجل الأعمال بأن ذريعة “الإصلاح في ظل الاستقرار التي يستعملها بنكيران ويكررها الخلفي بشكل ببغاوي أضحت أكبر مهدد للاستقرار بالمغرب، خاصة مع تقديم بنكيران لنفسه، يضيف المتحدث، خادما للمخزن ومدافعا عن سلوك المخزن القديم الجديد”.

واستطرد التازي بأن “بنكيران يقول إن معارضيه خدام للدولة العميقة ومعيقون للإصلاح الهادئ، وأنا انتقدت تماهيه مع ممارسات الدولة العميقة التي هي المخزن، فهل أنا عميل لمعارضة في كوكب المريخ التي تستهدف الإصلاح الهادئ” يتساءل المتحدث.

رجل الأعمال، الذي ساند حزب العدالة والتنمية وصوت لصالحه في انتخابات 25 نونبر 2011، دعا العقلاء في حزب “المصباح” إلى الاطلاع على أرقام منظمة الشفافية الدولية حول ارتفاع نسبة الفساد بالمغرب، بما أن مناسبة “هجوم” بنكيران عليه كانت في ضيافة مفتشي المالية.

ودعا التازي من سماهم الصادقين في العدالة والتنمية إلى التمعن في تقرير منظمة العفو الدولية، حول استمرار التعذيب في المغرب، والاطلاع على التقارير الوطنية والدولية حول الوضع المزري لحرية الرأي والصحافة بالمغرب، داعيا إياهم بنزع نظارة العصبية الحزبية إنقاذا للحزب والوطن”.

وكان التازي قد انتقد بشدة حزب العدالة والتنمية، ضمن ندوة تناظرية نظمتها قبل أيام جريدة هسبريس الإلكترونية، وموقع هنا صوتك، هاجم فيها وزير الاتصال مصطفى الخلفي، متهما حزب “المصباح” بـ”بيع شعار محاربة الفساد والاستبداد للمغاربة”.

‫تعليقات الزوار

130
  • تعليق
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:05

    ابن كيران رجل وطني صادق لم يسرق المال العام وأغلبية الشعب المغربي تعرف هذا لذلك صوت عليه وسيصوت عليه نظرا لمجهوداته المشكورة ومحاربة الفاسدين رغم تشويه صورته من طرف الإعلام

  • زائر
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:08

    قولوا عليه حتى هو عفريت

  • guest
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:09

    كفانا من المجادلات العقيمة عودو الى رشدكم ايها القوم فقد تسببتم لعباد الله كره الحياة وما فيها في هذا البلد

  • Visiteur
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:10

    Mr. Tazi est une rarté marocaine ! un Homme qui mis les points sur les I. Bravo monsieur

  • fouadinfo
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:10

    صفعة أخرى للسيد بنكيران وربما كان وقع في خطأ مع ان سي بنكيران زاد في كلشي باقي محبوب آخر ورقة للمخزن للفوز وإلا لن يروا احدا في المرة المقبلة للتصويت على احد .

    كلشي في راسكم الفوز لا يتحقق الا بالعزيمة وطبعا الشجاعة الحكومية التي لا زالت حكومة بنكيران الثانية لا تمتع بها ببساطة لان نسختها الثانية تم حقن فيها فيروسات غير مرغوب فيها من طرف الشعب المغرب مع إحترامي للبعض .

    المهلة قريبة على النهائية ولازلنا لم نرى اي نور بإنتظار نور الله

  • متتبع
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:14

    يا السي التازي .أنا لست بمتحزب ولا أعرفك ولكنني أتفاعل ماجاء في حقك من كلام شخص يفترض أن يكون في المستوى ويتحلى بسعة الصدر واللباقة. لكن وللأسف فغن ابن كيران عبر عن مستواه ولا يعنيني كمواطن لم أصوت له ولم أصوت لأي أحد سابقا ولا لاحقا. فكان على ابن كيران أن يقيم أداءه السيئ الذي ينضاف إلى أداء الحكومات السابقة . وكمواطن فإن ابن كيران هو فاشل وأكسل عضو في حزب المصباح.

  • زائر
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:14

    بنكيران تاجر دين بحلو بحال هذوك ديال مصر فش شدو السلطة نقلبو على اقرب الناس ليهم
    نشري نشري اهسبر

  • غير معروف
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:16

    Dans ce cas benkirane fait de chantage d apres vous declaration mr tazi¿.mais non c est faux si vous analysez bien les choses vous allez constater que benkirane a vraiment une grande vision et une bonne volonte pour le bien de notre pays car tout simplement il a pense en vous mr tazi apres votre vote pour son partie que vous l homme qui peux compter sur lui pour l avenir de notre pays mais comme c etait pas le cas et que vous avez double face dieu vous a ecarte de tel responssabilite bref nta monafi9 mr tazi.

  • Soukayna
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:19

    Bravo à ce Monsieur et vraiment dommage que le PJD soit une copie quasi identiques aux autres partis

    Vraiment dommage et espérons qu'une autre alternative verra bientôt le jour car malheuresement à ce rythme (injustices, abus de pouvoir, monopole du pouvoir …) nous allons tous droit au mur peuple, nation, partis et palais y compris

  • البصيري مولاي عبد لجليل
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:19

    ها هي السياسة وصلت الى الحضيض و الدرك الاسفل حين تصبح "معيار ديال لعيالات الاميات عندنا" اذ يضلون الليل و النهار يتعايرن، كلمة بكلمة، رد على رد بلا انقطاع، و اظن ان السياسة مع سي بنكيران اصبحت مثل "معيار لعيالات لقدام عندنا او في الاحياء الشعبية الخ- اعتقد ان سي بنكيران لا يفقه في عمق و معنى السياسة شيئ رغم كونه كان نائبا في البرلمان الخ- هل كل مرة سيرد رئيس الحكومة على واحد في المغرب او في اوبا او في العالم؟ هذا يقينا حمق و "تهتار واضح"- هذا من جهة- و اما اذا كان الامر "تعمار الشوارج" و الاكثار من اللغو و الهضرة للتغطية على السياسة التفقيرية فهذا افدح اذ من الاحسن مواجهة المشاكل الحقيقية عوض "حرق البطارية في لخوا" و الهاء الناس عن حل مشاكلهم و الكف عن ضرب ابناء المجتمع الواحد بالاخر – اثقوا الله فينا- و هذا الشيئ كثير و "لهلا يزيد اكثر"- صار البلد في حملة انتخابية مستمرة – هل لا عمل يشغل بنكيران؟

  • شاكر لله
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:21

    قال فاشلا سياسيا وليس فاشلا في كل شيئ والكمال لله

  • غير معروف
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:21

    لك أخي كل التقدير والاحترام
    رغم أنك تعاطفت مع زعيم النفاق السياسي والديني

    ويظهر أنك لاتعرف جيدا 'ولد' الخطيب رجل المخزن(بمعناه الشامل)
    فقد أرغد وأزبد عندما منعه الخطيب هو ويتيم من كتاب دولة في التناوب
    مستعد ان يتحالف حتى مع الشيطان من اجل كراسي فانية ومغشوشة
    هل تعرفون دور الخلطي(ضابط المخابرات)الذي اعترف بعظم لسانه باستشارته وتوجيهه.أما رسالة الاستعطاف للبصري فتلك طامة أخرى.اما خيانته للشبيبة "الاسلامية؟" فلا يعلمها مستغفلوه……

    بنكي داهية في 'التخرويض' ولعب دور الضحية.ومتاجر قح بالدين
    وشبيبته تستفيد من صندوق أسود لدعمه في وساءل الاعلام.57 صندوق تخسر الملايير بدون رقابة ولايعلم منها بنكي الا نزر قليل يستغله لحزبه
    هل يفرق بين مرؤوس المحكومة ورئاسته للحزب؟

    هل تعلمون قدر الأموال المنهوبة والمهربة؟
    يجيبنا مهدينا المنتظر"عفا الله عما سلف"
    أسفي على عبدته لايومنون بالاختلاف والرأي الآخر
    كل منتقذ اما من بنو علمان أو مشوش أو تمساح….؟
    نشفق على الأميين سياسيا ودينيا وندعوا لهم بالهداية.فهم جزء من المجتمع ولانريد لهم الا الخير وأن يفتح لهم الله بصيرته
    لايوجد أي نظام دمقراطي في العالم الانت

  • المهدي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:24

    إلى السيد بنكيران
    كل يوم وكل ساعة ترصد فيها معارضاً لك ، لا تمل أبداً من تشويه صورته واتهامه بالفشل والجهل والحقارة وعدم العلم بأي شيئ .. اجعل فريقك يشعر بأنك أنت فقط لديك القدرة على قيادتهم ، وأنك "الوحيد اللي فاهم ف هاذ البلاد" .. وانك انت فقط الذي ستجعلهم يعومون على بحار من الاموال .. قريباً !
    عندماينتقدك أحدهم إتهمه بالفشل .. اصرخ فى وجوه الرافضين أو المُتشككين بانهم رموز للجهل والغباء والتخلف تسير على قدمين .. "أنتم تُعارضونني لأنني ناجح ياسادة وأنتم مجموعة من الفشلة الذين لا تُجيدون عمل أي شيئ سوى الإنتقاد"
    كل تعليقٍ و أنتم بخير

  • fatin
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:26

    ر بي يحفضك اسي تازي نور عليك حفضك وبارك الله فيك كلامك صحيح

  • عبد الله
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:26

    أعداء وحدتنا الوطنية يشتغلون ويناورون لتغليط العالم ,اليوم سمعنا البرلمان الإسلندي تبنى شيء ضدد مغربية الصحراء وأنتم تضيعون الوقت والبلد ككل في التفاهات كفانا من الكلام الفارغ والمزايدات الإنتخابية الشخصية الضيقة
    ننتظر دائما ملكنا الشاب محمد السادس وفقه الله وحده يدافع عن ملف صحرائنا المغربية والأحزاب والمجتمع المدني والدبلوماسية الموازية لا وجود لهم
    إلى متى سنبقى على هذا الحال؟

  • لوناس اسيفي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:27

    كيبقى كريم التازي حالة خاصة ملياردير وكيناضل مع اولاد الشعب راه مليح وخاص بندم لي فيه شويا ديال الوطنية اشري ريشبوند لان في ايامات عشرين فبراير صفطو ليه المراجعة الضريبية لاسكاته وخا هكاك وقف وقفة رجل شجاع لان ماشي فكرشو العجينة
    نقول ليك بالامازيغية ayuz = bravo

  • Bennani
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:29

    Benkirane n est pas un homme politique mais une erreur du système marocain. Comme son alter ego Chabat, ils forment un duo exceptionnel de Tamassihs et Affarit.
    Tous les deux sont des charlots, avides de pouvoir et s en moquent des marocains.

    Ils emploient un langage de vieilles légères et salissent l image du Maroc.

    C est triste de constater que les marocains sont victimes de ces deux imbéciles. Leur place est a jamaa Lafna, Hlaikia.

  • ابو نزار
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:29

    جواب في الصميم من السيد التازي صراحة
    فحين كان مع بنكيران وسانده كان فذا وناجحا لدرجة أن بنكيران اقترح استوزارة
    لكن حين قال كلمة الحق وعارض السيد رئيس الحكومة أصبح فاشلا لا يستطيع ادارة حتى جريدة
    حقاً منطق غريب يتحكم فيه الولاء والتبعية فإما أن تكون معنا أو فأنت فاشل تمساح عفريت …
    تحية للاخ التازي على جرأته وصراحته

  • byousma
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:31

    بن كيران رجل صادق و مخلص لله ولكن يلزمه الشجاعة اكثر ان أراد ان محاربة الفساد
    اما رجال العمال همهم الوحيد مصالحهم المادية ولو على حساب طبقة الشغيلة والوطن

  • amine ham
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:32

    لطالما تحدث ابنكران عن الاصلاح ودق طبول الحرب على الفساد…شعارات ببغائية لا تغني ولا تسمن من جوع
    فالواقع يتخبط فيه المواطن البسيط ..الذي ومن شدة تقهقر الوضع اصبح سياسي في التعامل مع راتبه ومدخوله….وانا اقول ان اي مواطن عادي قادر على الوصول لهذه الحصيلة التي يتغنى بها بنكران…لو اتيحت له الفرصة…فالسياسة يا سيدي الوزير ليست كلام و قفشات…فالمغاربة كلهم خفيفو الظل …ومؤشرات السعادة تؤكد دلك….زير معنا ابنكرن ..فهمتني ولا لا….

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:32

    لم يسبق للمغرب الحديث أن عرف وزيرا أولا بمثل هذا الغباء والفشل التي يتصف به رئيس الحكومة الحالي!!
    بن اكيران يصف الناس بالفاشلين وهو أكبر الفاشلين!!
    والله بن اكيران للأسف أصبح مسخرة وأضحوكة أمام المغاربة !
    بن اكيران يصف الناس بالتماسيح والعفاريت والمشوشين والفاشلين و…..و….و….الخ ثم يطلب منهم أن ينضموا لحكومته ولا داعي لذكر تلك الأسماء لأن القراء يعرفونه ؟؟؟؟؟؟

  • AZ007
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:32

    واهذ بيكران غير ليتقدو هو ضد الفساد وراه الفساد كثر فعهدكم وامحال تعودو في الاستحققات الجاية ان شاء الله

  • Elias
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:35

    و الله الا ولى كيظحكني هاد بن كيران

    "قل ما يصيبنا الا ما كتب الله لنا"

    وا موصيبة واشمن مويصيبة

  • غير معروف
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:36

    وان قلت فصدقت!!….خادما للمخزن ومدافعا عن سلوك المخزن القديم الجديد
    ..لا اعرف عن هويتك ولاشيءا عن ميولاتك السياسية لكننا نشهد انه كلام حكيم يقوله الحكماء الوطنيين الذين يريدون الاحسان للمغرب
    …واستطرد التازي قائلا بان بنكيران يقول ان معارضيه خدام للدولة العميقة ومعيقون للاصلاح وانا انتقدت تماهيه مع ممارسات الدولة العميقة التي هي المخزن
    ودعا التازي من سماهم الصادقين في العدالة والتنمية الى التمعن في تقرير منضمة العفو الدولية حول استمرار التعذيب في المغرب
    …ليس انت من ينتقده بل الشعب كله ينتقده لكثرة استنجاده من التماسيح والعفاريت التي هو من يطعمها بيده ويقدم الرعاية لها وعجبا السيد الرئيس!! ينتقد الدولة العميقةوالتي هي طبعا المخزن ويتهمها باعاقة الاصلاح في الوقت الذي يشيد بها ولو بصيغة اخرى وكيف لا نصدق منضمة العفو الدولية ونحن نسمع عن مواطنين يتعرضون للكريساج بمباركة بعض البعثات الدبلوماسية في الخارج مغربي

  • شاهد
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:38

    التازي دعم حزب المصباح من أجل التقرب إليه وتأمين مصالحه الاقتصادية لأنه كان يعلم أن المصباح سيترأس الحكومة لا محال ، لكن ذلك لم يستثنيه من الحملة التطهيرية التي قادها حزب المصباح ضد الفساد فأصبحت اللعبة في غير صالحه وهذا ما جعله يعود أدراجه إلى مستنقع الفسدة .

  • منير التولالي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:42

    إذا كان قد وصفك بالفاشل بعد أن دعاك للإستوزار فلا تستغرب ….
    فقد وصف مزوار بالفاسد و دعاه للتحاف معه ….
    و حمل شعار محاربة الفساد و بعد الإنتخابات عفى بنكيران عما سلف ….
    ووعد الطبقة المتوسطة و الفقيرة بالدفاع عن رغيف خبزها و بعد الإنتخابات سحقها بالزيادات ….
    و يبدو لي أن بنكيران يمارس التقية في السياسة ….
    ما اكتشفه المغاربة أن كل أولاد عبد الواحد واحد …
    و لا فضل لعلماني على إسلامي في التبحليس ….
    و قد يتصدى لي بعض المتعصبين للحزب ممن يعتقدون أن الحزب فوق الوطن بالقول أن بنكيران ليس فاسدا و..و..و..
    و حتى لو سلمنا جدلا بحقيقة هذا الطرح فإن انتقادنا للحزب لا يعد تزكية لأحزاب الفساد و النهب ..بل لأننا كمغاربة لا نريد أن يعم الفساد البقية الباقية خاصة إذا كانوا ممن يدعون الورع و التقوى ..
    و وضع المستشفيات و المدارس و الإدارات العمومية لم يشهد أي تغيير .
    مع أن هناك تدابير استعجالية يمكن أن تنتج أثرها بسرعة .
    أم أن يدك خفيفة فقط في الزيادات و ثقيلة في الإصلاح حتى بلغ الأمر بطلب ثلج لمستودعات الأموات في ؟

  • رأي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:45

    الصدق والنزاهة والإستقامة و…..شيء والحنكة والذكاء والدهاء و….شيء آخر لا يكفي أن يكون مسؤولا صادقا نزيها…… ولكن الأهم أن يكون محنك ذكي و…أفضل مسؤول منحرف ولكن ذاهية في السياسة. من الأفضل مسؤول منحرف لكن استطاع بدهائه إنقاد شركة مثلا من الإفلاس وحال دون تشريد عمالها وجعلها شركة ناجحة أم شخص مستقيم لكن بليد وغبي تسبب في إفلاس مايديره .لا نشك في نزاهة بن كبران لكن هل هو قادرعلى تدبير أمور هذه البلاد أشك في ذلك. هنك تليميذ مهذب لطيف أخلاق عالية …..لكن بليد وغبي هل أخلاقه ستشفع له يوم الإمتحان؟ والعكس.

  • abdelmajid
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:47

    مغايبقاش بنكيران ينعس على ريشبوند و كاع أصحاب المصباح كاملين
    أسي التازي غيضوي بالشمع
    وتا نوض …. مكاين لا سياسة لا سيدي زكري فهاذ البلاد , كل واحد تيصوت على خبيزتو

  • ammou
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:47

    ON A PERDU,ET ON CONTINUE A PERDRE UN TEMPS FOU EN INVECTIVES:C'EST DEVENU LE PLAT PRINCIPAL EN POLITIQUE.SI L'ON CONSACRE DU TEMPS A SORTIR DE CE GOUFFRE,ON REUSSIRA A EPARGNER NOTRE PAYS.METTONS LA MAIN DANS LA MAIN ET OEUVRONS POUR LE BIEN DE LA NATION.MERCI MESSIEURS !!!

  • BEN ARBI
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:52

    بنكيران لم يسبق له أن مارس السياسة من خارج حزبه, فهو يقود لأول مرة الحكومة كما قادها أخرون قبله, كالمعطي بو عبيد وكريم العمراني هذا الأخير بدا مشواره كبائع للأثواب بالدار البيضاء. المشكل لا يكمن في استوزار فاشل لا يفقه شيئا في تسيير شؤون الوزارة التي كلف بها, ولكن المشكل أن يغادرها خاوي الوفاض. فأمسكان مثلا و الأشعري الذي بدأ كتقني في وزارة الفلاحة, و الإئحة طويلة,أصبحوا من أغنياء المغرب. وتسائل معي اين يتجلى أثر هؤلاء الوزراء مثل باها,مبدع….و الكروج في الحكومة التي يقودها ب.ج.د.’

  • بوزرواطة
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:53

    ولأنك لم تلب طلبه للاستوزار فقد وصفك بالفاشل !! علاش السي التازي كون راك دابا وزير بالإضافة إلى "ريش بوند" كون راك وليتي "جيمس بوند" .

  • سندباد
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:53

    دليل اخر على العنجهية التي يدير بنكيران دواليب الحكومه………..

  • agadir 2014
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:56

    انا تمنيت لو كان سعد الدين العتماني مكان السيد بن كيران لأن هدا الأخير اكتر من الضحك صدقوني واليتامى وصل بكائهم الى العالم واتمنى من اخوتي المغاربة في الإنتخابات المقبلة عدم التصويت لباقي الأحزاب حتى تتغير وجوه الفساد ويصبح لدينا 6 احزاب بدل 36 حزب هده هي الديموقراطية

  • مغربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:56

    الأحزاب المستغلة للإسلام للوصول للمناصب العليا يعتبرون الشعوب الإسلامية مغفلة كأتباعهم الذين يظنون أن هذه الأحزاب التي تسمى بالإسلامية هي الإسلام و من إنتقدها أو إنتقد زعماءها كمن ينتقد الإسلام و من خرج منها فكأنما خرج من الإسلام و من دخل فيها كأنما دخل في الإسلام.

    و هذا ما وقع لحزب الحرية و العدالة الإخواني المصري الناس كانوا ينتقدون سوء تسيير حكومة مرسي و الإخوان يكفرون منتقديهم معتبرين أنفسهم هم الإسلام و يرفعون شعارات الشرعية و الشريعة حتى ضاق الأمر على الشعب المصري من كثرة الأزمات فخرج في 30 يونيو 2013 و رحل الإخوان عن حكم مصر و حتى الآن لا يصدقون بأن الشعب المصري ثار عليهم بما فيهم حلفاءهم في الحكم و على رأسهم حزب النور "السلفي " و يقلولون بالانقلاب العسكري مع أن الجيش المصري لما إنحاز إلى الشعب في ثور 25 يناير 2011 لم يقل الإخوان أنذاك بالانقلاب العسكري على حسني مبارك.

  • تماري
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:57

    بنزيدان هو رجل المتناقضات فحتى مزوار الذي وصفه بالفاشل ادخله الى حكومته

  • فاسي
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:58

    (الانانية) لو ملكت او تملك مال قارون وشداد نهايتك وثروتك ات لا محالة الا اذا كان لك راي اخر على كل حال انت ونحن جميعا راجعون الى خالقنا باعمالنا فقط وليس بالثروات التي جنيناها بمختلف الطرق وكفانا من المجادلات العقيمة التي تتسبب في كره هذا البلد الذي عاث فيه امثال شباط فسادا ومع ذلك يجدون من يصفقون لهم وفي اعتقادي الصالح والمصلح لا مكانة لهما في هذا البلد وقطعا لم يكن هذا النبيح المسترسل في ايام الحكومات السابقة التي تشتم رائحة فسادها في الطرقات البنايات الادارية وفي جميع المشاريع التي انجتها النجاة السقق اللقاحات الملفات المكدسة …

  • مغربية
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:58

    انا بعدا عييت الشعب مدابز مع غلاء المعيشة والسكنى لي ماكاينة وافتقارنا لعيش الكريم والناس دالسياسة والحكومة مدابزين غير بناتهم علا المناصب كل واحد كيبغي يبين راسو زعما راه فيدو وراه عندو مايقول وحنا الشعب مرة مرة كيعطونا عضم فين نكددو ونتلهاو عليهم.وباركة من التهريج راحنا تقهرنا صافي شوفو علامن الضحكو

  • ابو عصام
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:59

    في السياسة يجب ان تكون ردة الفعل على قدر التحدي، فإذا كانت الاستجابة كذلك سجل السياسي نقطة، أما إذا كانت الاستجابة اقل او اكثر بكثير خسر السياسي، اذا السياسي الفاشل هو من يعطي الاخرين نصرا سهلا لم يكونوا ليحصلوا عليه لولا أن اهداه لهم بسبب اخطائه وعجزه عن قراءة ما حوله جيدا، والسياسي الفاشل أيضا هو ذلك الذي تعبث به عاطفته وعاطفة من حوله ممن يشخصنون القضايا ويقعون في الفخ عند أول منعطف، دون أن يكون لديهم وعي بتطورات المراحل السياسية.
    و السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يكون السياسي عاقلا وهو اعجز ما يكون على فهم الساحة السياسية التي يعمل خلالها، فتارة يتجاوز الخطوط الحمراء في حديثه ، وتارة يشكرها و كيف يكون السياسي ناجحا وهو يحرق كل تلك المراكب التي يمكن نن تبحر به إلى بر الامان، حتى لم يبق لديه مركب واحد.

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 15 ماي 2014 - 14:59

    خاب ضنو فيك اعتقد الرجل أنك غير قابل للتلون حتى وإن خالطك الزرنيخ وان لديك أفق لكنك مسجون اللحظة تتقلب وتتلون تبعا للمد والجزر على أية حال خسرت الرجل وما خسرك.

  • khalid lmaghribi
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:01

    لمادا لم يقول السيد التازي هدا الكﻻم في حينه؟ هدا كﻻم الصبيان .ان منصب الوزير منصب ليس بالسهل اوﻻ ما يجب ان يتصف به المسؤول من هدا المستوى هو الحفاظ على اﻻسرار مهما كانت درجتها.ما دا ينتظر من هدا الرجل لو تقلد منصب وزير ؛ ان كان مستواه هو هدا الدي عبر عنه في هدا التصريح ادا اعتقدنا ان كﻻمه صحيح؟؟؟؟ الحمد لله ان الرجل لم يقبل الحقيبة المعروضة عليه ان كان اتهامه صحيح ببساطة انه ﻻيستحق اﻻستوزار وليس في مستوى رجل دولة.

  • سعيد
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:01

    انا من المحبين والؤيدين لبن كيران فليمت حاقدوه بغيضهم دعواعنكم هدا الرجل الصالح يخدم البلد فبسببه إنشاءالله سيستأصل الله ويقتلع جذور الفاسدين والمفسدين الذين جثموا على صدور المغاربة عقودا من الزمن

  • MOHAMED
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:01

    ا نا شخصيا صوت للمصباح في تلك الظروف لقناعة شخصية انه الحزب الوحيد الدي يتماش مع طموح المواطنين وانتضاراتهم لكن للاسف اتضح اننا كنا ضحية للشعرات والوعود الكادبة

  • عبد الواحد
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:02

    لاباس مقبلتيش كون تزاد الخل على بوكبور

  • rabieben
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:02

    حاجة عادية من بنكيران مزوار حتى هو كان من اكبر المفسدين دابا ولى راجل مزيان كبقاو إحرضو فالشعب او كيستغلو الدين او هوما اكبر المنافقين، بنكيران لا يستحق منصب الرجل التاني في الدولة ، او حتى واحد من الاحزاب لي كاينا في الساحة السياسية المغربية ماكيستاحق، او بلا مانكدبو علا راسنا را لمخزن هولي كيحكم .

  • ابوعثمان
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:02

    سبحان الله أصبح المشهد السياسي عندنا يغري بالضحك
    كأنها لعبة الصغار يتخاصمون في الصباح وعند غروب الشمس يلتقون من جديد ويستأنفون اللعب
    اتقوا الله في الرجل اتركوه يشتغل ويتطرق الى ماهو أهم لاتجعلونه ينشغل بالرد على الانتقادات فكل مرة يخرج له تصريح محرج هو الآخر ل يتهاون في الرد
    لو كان يعرف لاكان أخرس وكأنه لايسمع وهكذا سينجح
    كل مرة يخرج له أحد من الجانب الله احسن عوانو

  • tafraouti
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:04

    n'importe quoi,c'est une personne comme chabat et autres,traicheurs du pays.

  • نيويوركً
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:04

    والله العظيم كمغربي اعايش وا تابع ما يحدت من خارج الوطن سءمت ما يقع في بلدي .سنتين قضيتموها في الكلام والمشادات الخاوية التي لا تنفع .الذي يجب ان يعلمه الجميع ان بنكيران هو رئيس الحكومة الان أحب من أحب او كره من كره واللي ما عاجبوا الحال هناك صناديق الاقتراع سواء كُنْتُمْ خواص او احزاب .
    هنا يأتي دور الأحزاب في تأطير الناس وتوعيتهم اما المشادات الكلامية والهجمات الشخصية فهده أمور لن تغير شيء .
    نحب النقد البناء ونتمنا من المعارضين للحكومة ان يعارضوا القوانيين لا الأشخاص لأنك ادا عارضت بنكيران اليوم غداً سيذهب لكن القوانيين ستبقا .كما أتمنا من السياسيين ان يكونوا في الموعد و يكونوا مساعديين في تغيير البلد وليس في عرقلته ..كما قلت سابقا نحمد الله اننا لدينا ملك يخدم البلد ونرجع الأمور له بعد الله والرسول وإلا كنا في خبر كان ..

  • صحصوح
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:04

    هدية شعرية إلى كل دي قشابة ومن في عقله ضبابة
    إلى الباجدة ومن حدا حدوهم في التدليس ولعق الأحدية/
    في بلادنا …
    ست صلاة وبندقية
    خمس لله وللوطن البقية
    قم لصلاة الجنازة
    الله أكبر..
    انسف فجر دمر
    الله أكبر..
    ارصد ،ذاك عدو الله فانْحَرْ
    الله أكبر ،،
    صوب ولا تبالي فقد كفَرْ
    عميل دخيل قد فجَرْ
    الله أكبر…
    نحن الناجون وهم في سقر
    قم لصلاة الجنازة
    نحن من جاؤوا في الخبر
    احشد ،ملائكة ترى للبشر
    نحن الهدى وهم الخطر
    لا تبالي لصلاتهم …
    لا تبالي لمن حج أو اعتمر
    أراك تجادل في الله
    لا تصبر عليهم
    قد هلك من صبر
    الله أكبر..
    اخلع نعليك وعقلك والنظر
    بايع أميراً ومن أمرْ
    …………
    في بلادنا
    ست صلاة ولحىً كثيرة
    بنادق تمشي أجيرة
    تطلق في الريح رصاصة
    ترفع عَلَماً في الحضيرة
    تعلن خلافة أسيرة
    في بلادنا
    ينوح الموت من مقبرة
    كل البنادق خاسرة تصوب خلْفًا
    كل البنادق عاقرة لم تترك خلَفًا
    كل البنادق سافرة تدعي شرفا
    أيها الموتى قوموا…
    في بلادنا…
    ست صلاة وتكبيرتان
    تكبيرة للاحرام
    تكبيرة للإجرام
    نظموا صفوف الموت
    تغنموا وطنا والسلام

  • سعيد السوسي
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:05

    عجبي من رباعت لباجدة
    الذين ينافقون انفسهم
    بالله عليكم ياقوم انصر اخاك
    ضالما او مضلوما
    الم تحسوا يوما ما انكم تعرضتم
    لغسل الدماغ ؟
    ماهذا النفاق السياسي
    الم تكون حكومة بن كيران حكومة الزيادة
    بمتياز؟
    الم تكن حكومة بن كيران اول حكومة تغرق
    البلاد بالديون الخارجية بمتياز؟
    الم تكن حكومة بن كيران حكومة قهر المواطن الفقير بمتياز؟
    الم تكن حكومة بن كيران حكومة النفاق السياسي بحيث
    اعطت برنامجا وعودا كاذبة؟
    الم يكون بن كيران يفرق الشتائم و التهم بالفساد لمزوار
    وغيره ثم تحالف معهم؟
    الم يقول بن كيران اذا لم اجد الجو المناسب للعمل سوف اقدم استقالتي؟
    لاتقولوا ان حكومة بن كيران هي من جنبت المغرب الربيع العربي
    بل من جنب المغرب ويلات الفتنة هو صاحب الجلالة بحكمته و صبر الشعب
    المغربي،
    اعقب على بعض الاخوة الذين يقولون المغاربة هم من انتخبوا بن كيران
    اقول من انتخب بن كيران فئة معينة من المغاربة و منهم انا شخصيا
    لانني كنت اتوسم خير في هذا الحزب و هذا الرجل لاكن لا ازيد على ما قاله التازي وغيره في بن كيران

  • طارق
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:06

    وان قلت فصدقت …!!لانعرف شيئا عنك ولاعن ميولاتك السياسية لكننا نشهد انه كلام حق يقوله الحكماء الصادقون مع انفسهم ووطنهم والذين يريدون الخير والاحسان لبلدهم
    …واستطرد التازي قائلا بان بنكيران يقول ان معارضيه خدام للدولة العميقة ومعيقون للاصلاح وانا انتقدت تماهيه مع مماسات الدولة العميقة التي هي المخزن
    ودعا التازي من سماهم الصادقين في العدالة والتنمية الى التمعن في تقرير العفو الدولية حول استمرار التعذيب في المغرب
    لحسن الحظ ان انتقادك لرئيس الحكومة في هذا الصدد بالذات يتماشى ويتناغم ونبض الراي الوطني الداعي الى رفع المخزن او كما يسميها بالدولة العميقة يده عن اعاقة منظومة الدولة المغربية وبناءها من جديد دون وصاية عليها واتاحة الفرصة لدولة الحق والقانون بالنهج المتعارف عليه ديمقراطيا وليس على مقاس دولة الفساد….وعجبا للسيد الرئيس!! تجده دائما يستنجد من التماسيح والعفاريت التي هومن يطعمها بنفسه ويقدم الرعاية لها فكلما اطل علينا بخطاباته يهاجم وبشراسة ماسماها الدولة العميقة في الوقت الذي يشيد بها ويغازلها ولو بصيغة اخرى…اما التعذيب فمستمر اللهم اذا اضفنا الكريساج كذلك…..

  • سلمة
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:07

    بن كيران كيخلي الخطاب السياسي و كيجبد عليه العافية
    ديما يمعني بحال لعيالات

  • مراقب
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:07

    احسنت السيد بنكيران , لقد مرت سنتان وانت تتكلم بالمرموز على مقاومي الاصلاح , ولكن الملاحظ هذه الايام بدات تشير لهم بالواضح , فسر على بركة الله على هذا المنوال والله ولي التوفيق .

  • نرجس
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:08

    غريب بعض التعاليق لايفقهون في السياسة وتجدهم يخبطون خبط عشواء.. وكيف يمكن تسمية من رفض الاستوزار؟ طبعا الفاشل هو الذي يرفض خدمة بلجه من خلال وزارة… وهل تعتقدون المسؤوبية سهلة؟ السيد التازي عارف راسو ماقاد على صدع باركة لفلوس لي تيجيو بلا صدع الراس….

  • jamal mre
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:09

    ce qu'il a dit mr tazi est juste .je crois que benkirane a les mains propres au niveau d'argent publique mais entre temps il a été formater par elmakhzen malheureusement ,mr bekirane a du falloir réformer ce systeme pourri vu sa crédibilité et sa popularité au lieu de le défendre matin et soir car les marocains connaissent son visage moche.je pense aussi que les marocains n'ont pas aider mr benkirane dans sa lutte contr l'état profonde en restant vigilant et sortir en masse quand c nécessaire pour lui donner la force d'exiger des réformes structurelles au lieu des retouches artificielles car rien n'a changé , l'état profonde est redevenu plus puissant qu'avant et dans tt les domaines.je crois plus qu'il ya encore de l'opposition au maroc aprés les pjd vu que tt les partis sans distinction sont actuellement sous la tutelle du palais et de son entourage.laka allah ya wattani

  • bostonian
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:10

    أولا لم ينتهي بالفاشل لقد قال"من فشل في تدبير مجلة لا يمكن أن ينتقد الحكومة" لقراءة لقد حرفت الكلمة و غيرت المعنى الحقيقي.
    لقد قلت ما من مرة يجب إعادة طريقة الانتخابات لا نريد اللائحة نريد كل واحد يضرب على راسو, حينئذ يمكن أن نحاسب الحزب …..

  • ع.ب.ي.ن الرباط
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:10

    ممالاشك بنكران واتباعه واحزاب منطوية تحت ولائه ينقطويعلقون لنصرة بنكران وتطاوله على "30مليون مغربي في كل مكتسباتهم وتغير صندوق مقاصة لبسطاء وضعفاء وفقراء ومتقاعدي وعمال لبلاد لتمويل مصاريف وترقيات وحوافذ وبريمات وافخم سيارت ومحروقاته وصيانته لمكلفة وتمرير زيادات في اجور لبرلمنين ولبرلمنيات وتوظيف ابناهم وبناتهم بشعار اليد نظيفة يتبجح به حزب لاعدالة لاتنمية وتوحيد ولاصلاح ولعدل ولاحسان ولاخوان ولفضيلة في كل خطاباتهم الالمحسوبية وزبونية وتلاعب باعصاب فئة من لمجتمع ولخريجي ولعطالةب(حلال عليهم وحرام علينا) واعادت توظيف مستفيدات ومستفدين من تقاعد ومن لمغادرة طوعية وملاينه وزيادة في عدد لوزيرت ومنتدبات وبدون حقيبة ومسشترت بدواوين احزاب وما زاد طين بلةلمتيازات واضاحي لعيد وشكلاط وتذاكرطائرات ولقطارت وبنزين للبرلمنين سؤالي كيف يدافعون عن لبسطاء من همجية وتسيرفشل رئيس حكومة بحقده وكراهية زادفي لمحروقات وكل مواد لغدائة ثمن نقل طبيس يكورت لحليب لخبز دقيق زيت شاي وتلاعب في لوزن ومراوغته مع شركات لاطفاء غضب شارع ليزيد على ضعفاء لاشغل لهم بشركات ولاموظفون وزيادات من 90س الى 12درهم ولمحروقات 2.75در

  • Abdellah
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:11

    بالله عليكم من يستطيع ان يقف ضد المخزن??منذ الاستقلال لم نرى حزبا في الحكومة ضد المخزن!! بل دائما في خدمته وبالطبع مع الاستفادة من الريع.. لكن الفرق الان هو ان الحكومة الحالية مع المخزن احبت او كرهت لكن ليست لها استفادة على الاقل مثل الحكومات السابقة!! اذن حسابيا المغاربة ازاحوا الفئة المستفيدة الفاسدة!! ازاحة المخزن من ابعد المستحيلات في الوقت الحالي.. والمثل يقول"اللهم العمش او العمى" والفاهم يفهم..

  • صحراوي لمتوني
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:12

    لعل السيد بنكيران وصفك بالفاشل، لكونك رفضت الأستوزار في حكومته، حسب ما تدعي…لكن السؤال الذي وجب طرحه عليك يتمثل في أسباب الرفض، فما هي أسبابك سيد التازي؟
    ولماذا اخترت الغناء خارج السرب وقد أتيحت لك فرصة التلحين من أعلى؟
    وبما ان المعروف عليك انك كنت احد داعمي أو احد أعضاء ما كان يسمى ب20 فبراير، فهل مخالفتك لحكومة بنكيران تعني انك تنوي تأسيس تيار سياسي جديد لخلافة حكومة الإسلاميين؟
    وعليه اود ان أقول لك ولكل من يسلك نفس طريق الإنتقاذ ان الشعب فطن بكم، ومغاربة اليوم ليسوا أمثال مغاربة الأمس…
    فلا تظن ان تسيير الشأن العام الوطني شبيه بتسيير شركة تجارية!
    فالمرافق العامة، وجل أسلاك الإدارة تحتاج الى كفاءات، لا الى من ينوم الشعب المغربي مغناطيسيا مرة أخرى.
    وعليه فحزب الإسلاميين قد أبان عن علو كعب في التواصل مع الغالبية العظمى من الشعب، عكس العلمانيين…
    فالشعب المغربي ليست له الثقة الا في الملك ورجال الدين، اما بني علمان فان أرادوا تقليد غيرهم فليهاجروا ليستفيدوا من تجارب الواقع انه بئس ما يدعون…

  • marocain d origine
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:15

    moncieur tazi arreter de chicaner et de donner importance a ce sujert banale et plate si vraiment vous etes un homme d affaire aidez les marocains qui vivent dans des conditions pricaires encourager les jeunes de travailler dans le secteur publique donner des discours aux diplomes que la fonction publique c est rien devant le privee defondez votre pays contre les advairssaires sensibilisez les marocains de parler poliment de ne pas etre agessif encouragez les d avoir des formations de politesse de tolirance de proprete et soyez classe loi de bla bla dans des sujets vide diffuser hespress merci

  • THE PATRIOT
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:15

    Nous remercions Monsieur Tazi d'avoir été un des fondateurs de la revue TELQUEL, une des seules publications marocaines qui osait tenir tête au Makhzen en dévoilant le vécu des marocains et en sortant les dossiers sensibles des tirois
    Hélas depuis qu'il a été contraint d'abandonner cette responsabilité ce magazine n'est plus que l'ombre de lui même personne ne l'achete

  • med
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:17

    دير شي حزب السي التازي ؤ سميه التنمية والعدالة والدمقاطية والشفافية والإتحاد والنضال و الجبه الوطنية ؤ فوت بنا الوقت وقضي الغرض الى أخره.
    أقول للمغاربة ما تتصنطوش لهادو ؤ خدموا وطنكم لي غادي إدوم لولادكوم.

  • faisal/holland
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:18

    لماذا هذه كل هذه الزوبعات على بن كيران اين كنتم وماذا فعلتم السنوات الماضية .على اقل عندنا رئيس وزراء منتخب ونظيف فهذا في حد ذاته انجاز اليس من النفاق ان يصلح هذا الرجل في سنتين ما افسده الدهر والببغاوات لازالات تطير والذئاب تاكل فرائسيها والكلاب تنبح….اتركوا هذا الرجل في حاله وبطريقته ولنكون صرحاء مع انفسنا الفساد دخل كل ادارة كل بيت دخل عقولنا في كل مكان اصبح ثقافتنا …..للاننا كلنا فاسدون

  • عالي المحبوب
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:19

    من هدا المنبر أقول للسيد التازي يتقي الله في نفسه أولا ويدع عنه هده الحكومة تتم عملها الدي سطرته لنفسها و المحاسبة تكون بعد إنتهاء مدتها
    أنا شخص غير متحزب ويقتطع من راتبي ضريبة شهرية لا بأس بها ومع دلك أنا مع نهج هده الحكومة النضيفة
    إن شاء الله بمجهودات هده الحكومة سيمكنني تطبيب أمي جنبا إلى جنب مع زوجتي و أبنائي
    (الله الوطن الملك)

  • NABIL
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:20

    l essentiel est que benkirane n est pas un voleur

  • عابر
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:22

    بنكيران رجل صادق لم يسرق رجل شريف له نية حسنة ووووو….. وغيرها من الخزعبلات.. ولكنه في الواقع ضعيف جدا وفاشل في تدبير الشأن العام مثله مثل رب الأسرة الذي يجوع أبناءه لكي يوفر دريهمات في الوقت الذي كان عليه أن يجتهد وأن يبحث عن مصادر أخرى للدخل وأن يحافظ على شروط مستوى عيش أبنائه بل وتحسينها إلى ما هو أفضل. سياسة التقشف وتسقريم راه ما نفعاش وخا تبقى ديرها 50 سنة غادي تبقى في بلاصتك وهذا بشهادة الاقتصاديين لا تقدم ولا ازدهار فقط ستبقى تدبر الازمة ولن تخرج منها.. طلق لفلوس باش يجيو لفلوس وباش تكتمل الدورة الاقتصادية. عندما تكون مؤسسة في أزمة خانقة الحل الوحيد هو ضخ الأموال فيها لتتحرك العجلة.

  • Ziyad
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:26

    إلى التعليق 1: رغم تشويه صورته من طرف نفسه، بقلة كفائته و إنعدام قدرته و تلخصها في لسانه، لذلك لن يصوت عليه أحد، و ما الإنتخابات المقبلة إلا فرصة لأجل المحاسبة.

  • aziz
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:30

    عودو الى رشدكم ايها القوم كفاكم من القيل و القال و من المجادلات النسويه و تربصوا لا عداء الوطن واعملوا لهدا البلد

  • jamal
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:31

    Rien d'intéressant dans cet article, et dans tous les articles d'ailleurs qui ne comportent que des critiques vides de sens et clairvoyance,

  • Taza Laaziza
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:32

    ذريعة " … الإصلاح في ظل الاستقرار التي يستعملها بنكيران ويكررها الخلفي بشكل ببغاوي … "

    إذا كان التازي لاحظ هذه الدريعة الببغاوية كما لا حظها الجميع ما عدا طبعا كتيبة عفا الله عما سلف؛ فإن هناك من يعتبر هذه الدريعة من وسائل التقية التي ينهجها إخوان المغرب الاقصى في انتظار تحقيق الطموح الكبير (…).

  • said
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:32

    il mahmdtochi allah radwleew bhal soria
    Montre nous ton savoir fiare en entrant et travaillant dans le gouvernement comme Mr Benkirane qui fait des sacrifices pas seulement parler

  • Mounira
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:32

    عوض السير وراء صاحب الجلالة وفتح ابواب للشباب بمشاريعة كبيرة ومتوسطة وصغيرة … وافريقيا تنتظر… نرى رجال المغرب , يتزايد واحد على الاخر في الكلمات , التي لا تفيدنا بشي…

    ما يفيدنا هو الضغط على رجال الاعمال بسياسة تجعلهم يستحقون اموالهم واما يفقدونها وتقع في يد الدولة .

    والضغط على السياسيين بالاسراع وتفعييل مصلحة الشباب..

    اشعلوا تحت اقدامهم النار واخرجوا منهم ما ينفع يا شعب الوفاء..

    اما النائمون من الاحزاب , فلا ارى الا ترضهم من المناصب … الاستقلال وجل الاشتراكية ووو

    ارى المغرب محتاج الى رجال مثل مولى حفيظ العلمي : هاك ورا ما فيها حزارة

  • فكيك108
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:36

    عندما تقرأ مثل هذه المقالات و تطلع على رداهات ما يجري في كواليس الاستوزار و الوصول الى المناصب العليا في الادارة يجعلك تكره السياسة و تكره حتى السياسيين .
    .كما ان الاصلاح الذي يتمناه الشعب المغربي لم و لن يتحقق ابدا في ضل ما يجري في الكواليس المغلقة

  • الخميس 15 ماي 2014 - 15:37

    باش مرا اخرى اسي التازي نتا واللي بحالك متساندوش من والا بالمال وتوصلوهم للحكومة نتا والناس اللي بخالك اللي خرجو على السياسة.اعترف واطلب المسامحة من الشعب قبل ما يجي شي نهار وتساند شي ارهابي ولا شيوعي ولا ولا ولا اوعاد تجي وتقول راني اخطات .

  • محمد dk
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:38

    من يتامل في المشهد السياسي المغربي على الصعيد الوطني سيجد سوى التشرميل هذا المصطلح الجديد بمعنى ان كل سياسي يريد ان يقول انا افضل من الاخرين ويبدأون في عرض اصواتهم النتنة التي لا تصلح سوى في تعميق الجرح الوطني انظرو على المستوى الجماعات والاقاليم والجمعيات والنقابات وووو؟؟؟؟حسابات الفساد والفساق والكلام الذي لا معنى له .الامورواضحة الان من السارق والفاسد ومن المخلص الذي يريد فعلا ان يقدم شى لبني جلدته وللانسان بشكل عام الصراحة راحة يا اخوة

  • الدفاع عن القصر
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:39

    بن كيران الذي دخل القصر يوما وهو يضحك فهجره له الملك بلكمتين حتى سقط في الارض منذ ذلك اليوم اصبح اكثر ركوعا من عبيد القصر وصبح يركع كلما رن هاتف القصر وبالطبع ليس الملك من يتصل به
    بنكيران خدل حزبه قبل المغاربة فكان اول من وقف ضد الرباح في محنته مع القصر بخصوص المؤدنيات وتنكر للوفى عنذما اراد اصلاح التعليم وخدل الرميد في العدل وترك الخلفي في ال امتحان لاصلاح التلفزة
    بن كيران اصبح اكثر من البصري في تفانيه في الدفاع عن القصر ومحيطه
    اتيحت له فرص بعد اللكمة الملكية ليرد الصاع صاعين لكنه فضل سياسة نعم سيدي ونسي ان سيده اول من يحفر له فهو من كان وراء اشعال حرب عن حكومته ذات المراة الوحيدة وهو من اعطى السلاح واضوء الاخضر للمعارضة
    ولكن عنذما احس بان انتخابات لن تكون في صالح متمنيات الملك اجبر الاحرار ترقيع الحكومة
    اليوسفي ذاق من نفس الكاس فاعتزل السياسة في اول فرصة اتيحت له
    بنكيران اتيحت له الفرصة عنذما سطع نجم الرباح في انتخابات امين الحزب لكنه ضغط على حزبه
    انا لا الوم بنكيران وحده لان المسؤولية يتحمل الملك اكثر من 70% منها لانه لم يقف جانبه ولم يؤطره لحاجة في نفس يعقوب

  • مغربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:47

    السيد بنكيران هو رجل المرحلة، ليس لمقوماته الشخصية و لكن لظروف خارجية لا دخل له فيها.
    المعطيات التي سبقت الانتخابات التشريعية الاخيرة، او بالاحرى التي فرضت هذه الانتخابات، استدعت البحث عن اطفائي من نوع خاص، اطفائي يستطيع اخماد الحريق او على الاقل التخفيف من حدته و تاخير تقدمه، حتى اذا كان هذا الاطفائي غير محترف و لا يلتزم بالقوانين الجاري بها العمل.
    اللهيب اختفى لكن منظر الرماد الهادئ لا ينفي وجود جمر ملتهب قد يظهر مع اول هبة نسيم عليل او غير عليل.
    شغل الراي العام بخرجات ممنهجة لا يحل المشاكل اليومية للمواطن العادي اذا لم يتبع ذلك اتخاد الاجراءات الظرورية:
    لائحة مادونيات النقل ثم الكشف عنها ثم تركت للزمن.
    المقالع عرفت نفس المسطرة.
    المال العام الذي تم نهبه بطريقة او باخرى، تم حفظ الملفات بعد ان كتب عليها "عفى الله عن ما سلف".

  • Naim
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:54

    انصح بنكيران ان يستعمل تويتر او انتسجرام للرد على أعداؤه كما تفعل هيفاء وهبي واليسا للرد على خصومهما  

  • AMIR
    الخميس 15 ماي 2014 - 15:58

    كل ماأعرقه أن أي رئيس حاجة كيف كانت مستواها ، يكون عاقلا ،ذكيا ،حكيما ،
    مؤذبا ، ثقيا ،ورعا وليس رجل حلقة جامع الفناء .سبحان الله أنا أتخيل هذا الرئيس إنسان يحتاج إلى تكوين ممتازلتسيير شؤون ماهو رئيس عليه والفاهم يفهم .
    .

  • الحلاوي
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:02

    بن كيران من اجل الكرسي والمنصب مستعد لعمل كل شيء ومستعد لاستوزار الجميع؛ عرض الوزارة على التازي وعلى ميلودي مخاريق وعلى الاتحاديين؛ كان يريد كسب الجميع لاسكات الاصوات المزعجة والتي لها شيء من المصداقية؛بن كيران يريد خداع الجميع فمرة يغازل المخزن ويظهر نفسه بالوطني المهموم بالاستقرار وضامنه والمتفهم للوضع المغربي ؛ومرة اخرلى يظهر نفسه بالمصلح والثوري والمواجه لكل المعرقلين؛هاته لعبة قديمة لن تنطلي على احد وسيخسر بن كيران الطرفين المخزن و الشعب

  • hodhod
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:02

    خير الكلام ما قل ودل , الشعب يريد بن كيران حتى يتحقق الاصلاح الذي يحتاجه المغاربة , الحكومات السابقة انتهجت سياسة تهجير المغاربة الى اوربا لكي تحصل على العملة الصعبة ولقد نجحت الخطة مؤقتا لكن اليوم اوربا عندها عمالة جديدة من شرق اوربا و تركيا و اسيا لهذا السبب المغرب عليه اصلاح البلد اقتصاديا و تعليميا و اجتماعيا و التركيز على العفاف. بن كيران دمت ابنا بارا للمغرب.

  • ولد حميدو
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:03

    كدب فكل حزب قدم لائحة من اعضاءه فهل التازي كان منحزبا و ربما بنكيران قالها للتازي مازحا
    واش نديرليك شي بلاصة معنا فالحكومة
    شوف يا بنكيران ما باقي تضحك حتى مع واحد

  • salaoui
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:10

    لكم المال الوفير تركه لكم اجدادكم لا نعرف مصدره .اسيدي الله يزيدكم اما ان تتاجروا بقضايا الشعب الدي عاق وفاق هدا غير مقبول العفاريت بدا تخرج في واضحة النهار

  • fatima
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:20

    السلام مع كل احتراماتي للسيد التازي ولكل المعلقين والقراء. لا يسعني الا ان اقول [كما تكونوا يولى عليكم] وتنويه لصاحب التعليق 17 لقد وضعت اصبعك على مكمن الالم وقد قال العقلاء اذاظهر المعنى فلا فائدة في التكرار .. …………وااسفاه لقد بلغ السيل الزبى ……………نصيحتي الى كل ممتهن للسياسة بالمغرب حاولوا ولو مرة مكان واحد من مقهوري الشعب [ارملة ملزمة بتربية يتامى ;عاطل مريض ;مياوم متابع بكلفة كراء او في احسن الاحوال موظف بسيط غارق في الديون ] وان لم تتعظوا بعد ذلك فان الخالق يمهل ولايهمل/

  • Naim
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:24

    والله من كثرة الشد والجدب لهذه الحكومة وكثرة bla bla bla … اصبحت اتابع اخبار هيفاء وهبي وجديدها عبر تويتر و الانستجرام على اخبار هذه الحكومة الفاشلة ….

  • حي على الفلاح
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:24

    الإصلاح يعني انخراط جميع مكونات المجتمع وانتهاج التدرج وليس الاصطدام مع المخزن. هل يوجد اليوم لاعب سياسي يمكن أن يعوض التحالف الحكومي الحالي؟ علما ان الاتحاد الاشتراكي رفض لأسباب أيديولوجية وأنت السي التازي رفضت الاستوزار حفاظا ربما على نقائك الفكري وغيرك كثير وهذا حقكم ونحترمكم. المصباح غامَر بشعبيته وحكَّم عقله لأن المجتمع لا زال غير مستعد للسير بسرعة أكبر ولأن جيوب المقاومة كثيرة ومتنوعة وربما أنت وأنا منها ولا ندري! أحيِّيك السي التازي وأحيي السي بنكيران والسي العنصر والسي بنعبد الله والسي مزوار لأننا اليوم نعيش لحظة خاصة جداً في تاريخ المغرب.

  • خلاص انتهت صلاحيتهم.
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:40

    شيء طبيعي جدا أن يفشل هذا الحزب الإسلامي المغربي المسمى العدالة والتنمية نظرا ان المنتمين له يعانون بالفعل من السذاجة والغباء السياسي!
    يعتقدون انه تكفي النزاهة والنظافة و الإسترزاق بالدين سيجعلهم يستقطبون الكثير من الناس والأنصار ومن ثم سينجحون في كل مشوارهم!!
    والنتيجة اصبحنا نلاحظها جميعا أمامنا ؛
    الفساد تفاقم أكثر في عهدهم للأسف الشديد، القدرة الشرائية للمواطنين هي الأخرى عرفت تدهورا خطيرا في عهدهم سواء بالنسبة للطبقة المتوسطة أو الضعيفة!
    أغرقوا المغرب كما هو معروف بالمديونية الخارجية بحيث ارتفعت في عهدهم ارتفاعا صاروخيا، البطالة هي الأخرى عرفت ارتفاعا كبيرا كما تقول كل الإستطلاعات او ازيد…..اوزيد…..اوزيد…..؟؟!!!!

  • متابع
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:48

    الى السيد رئيس الحكومة بركا علينا من النفاق السياسي

    التازي عندما ساندك عرضت عليه وزارة ولما انتقدك اصبح امي في السياسة

    غلاب لما كان حزبه في الحكومة و كان نعم الرجل و لما خرج من الحكومة تنشبشون في ملفات البرلمان

    مزوار لما كان خارج الحكومة كان من اكبر المفسدين و لما دخل الحكومة اصبح رجل صالح
    …………………………
    الله ايعطينا بركتك

  • hicham
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:49

    سمعت يوما مفكرا فلسطينيا يقول من يجرب المجرب مخرب و هو كان يقصد بها كقانا محادثاث السلاممع الصهاينة
    و هنا اقتبسها لكي اساند راي التازي و اي مواطن صوت على العدالة و التنمية رغم اني اقاطع التصويت الا انه اردت ان تعطى العدالة و التنمية الفرصة كاملة
    و بعدها المحاسبة
    الان لي راي اخر
    يجب اولا تفعيل دولة المؤسسات و ان يكون القانون فوق الجميع
    وان لا نسمع بانه هناك جلسات عشاء لتقسيم كعكة المناصب
    و ليعلم الجميع بان المحاسبة و لابد ان تكون اما في الدنيا او الاخرة
    و لكن ما تصر له النفس صراحة هي الاوراش التي يفتتحها جلالة الملك نصره الله
    و كنت اتمنى ان نستغني عن الحكومة و عن البرلمان الدي لاجدوى منه
    و السعي على ثثبيث و توسيع صلاحيات الولاة و العمال و انتم ترون الولاة الجدد و ما يقومون به الان من اصلاحات
    الهم احفض هدا الوطن و لنركز على التنمية البشرية

  • ولد القرية - سلا
    الخميس 15 ماي 2014 - 16:55

    السيد التازي وفي مع نفسه ومع ما صدر عنه أثناء مواجته للسيد الخلفي ،ساند ودافع وصوت على حزب العدالة والتنمية بدون طمع في حقيبة وزاربة أو أي منصب آخر، فلقد كان مرشحا من طرف السيد إبن كيران لكي يأخذ حقيبة وزارية ، لكن التازي رفضها آنذاك ،ورد على عرض إبن كيران :"أنا سأكون مفيدا للحكومة من خارجها لا من داخلها " . الظاهر أن إبن كيران لا يحب نقد المغاربة لسياسته ، ولكن يصيبه الخرس من نقد المنظمات الدولية والتي تصنف المغرب وفي جميع المجالات بمحاذات دول فقيرة جدا في إفريقيا

  • لبيب
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:01

    نعلم انه من يملك ربع ثروة السيد التازي لا يستطيع ان يتفوه بنصف كلمة خوفا من المخزن.Bravo M.TAZi مواقفك تدل عليك.اما بنكيران فقد قالها السيد الساسي:
    بنكيران زهقة تاريخية.و انا شخصيا ا قول :بنكيران حفرة بناها المخزن ليسقط فيها الشعب(ا لربيع العربي) . نحن لن يختلط علينا الحا بل بالنا بل و افتح القوس هنا لانوه باثنين داخل الحكومه
    :الوردي و الرميد.وشكرا

  • المنصف يشك فيما تدعي
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:07

    بنكيران!!! هل كان يدعو الناس, ام كانت الاحزاب تفاوضه? فهو لم يقنع حتى حلفاءه بعدد المقاعد التي طلبوها الابمشقة, زيادة على الضغط من حزبه الذي حاز الاغلبية.فكيف يتوسل لشخص لم يرشحه حزب?ثم انني لااظن ان في بلادنا شخصا تنادي عليه للاستوزار ويتعفف.مستحيل.اياك ان تقول انه حدث الملك بشانك ولكنك قاومت.!ياحبيبي لايكذب الناس الا على الموتى.

  • بنادم
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:10

    كلامك صحيح السي التازي واهم من يضن ان اغلاب المغاربة يريدون حزب العدالة والتنمية جل المغاربة لم يصوت لهدا استغلا حزب بنكيران هدا الفراغ واستغلا الاميين والدين ليهم لناس ان المغاربة يريدونا حزب العدالة

  • Zambla
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:21

    لي فيه الفز كيقفز
    En tant que Marocain et non des moindre je peux affirmer à quelques exceptions près que la majorité des richesses sont d'origine douteuses ,après "l'indépendance "certaines personnes d'une certaine région ont accumulés des biens en étant tout simplement previleges par toutes sortes de rentes et d'avantages au depend du reste du peuple.cette catégorie de personnes dont les plus malins évitent de se mettre au devant de la scène ,alors que certains naïfs veulent jouer les héros croyant abuser de l'intelligence Marocaines.Mr Tazi au lieu de vouloir jouer la sainte ni toucher ferait beaucoup mieux d'aller s'ocupper de ses affaires et laisser travailler Mr Benkirane .c'est à la fin de son mandat qu'on doit faire le bilan de son boulot et le sanctionner si cela s'avère nécessaire
    اعند الفورة ابان الحساب

  • kadour
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:28

    Monsieur BENKIRANE, les critiques de monsieur Tazi, se sont l'opinion de la majorité des marocains(e)qui attendent des actes et mesures sur le terrain et pas des paroles sans actes….vous deviez relever de lourds défis: lutter contre la corruption ,contre la progression de la précarité social et pour faire face à ces défis changer la gestion à la hauteur des défis….je vous conseil au lieu de critique ceux et celles qui ont voté et boycotté le constitution qui sont raison de vous critiquer pour plusieurs raisons,car vous avez échoué de relever les défis et réaliser les attentes et les revendications des marocains surtout ceux et celles qui ont fait confiance et ont voté pour votre parti pjd…..les défis et la crise ne sont pas une fatalité et vous avez montré que vous n'avez pas le courage de sanctionner les réels abus et responsable de la souffrances des marocains durant les dernières décennies….Donc il me semble que t'a sortie apparaître de loin…bonne continuité Mrs:Tazi

  • hassan
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:31

    تحية لرجل الاعمال التازي ابن عمي يشتغل في شركة التازي واخبرني ان التازي يتعامل مع العمال بشكل جيد اما بنكيران رفع عنه القلم

  • مها
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:45

    اين نحن من أخلاق الإسلام لم تشهد الساحة السياسية عراكا كالعراق الذي نعيشه اليوم بكل أنواعه لقد أسيء لكل المتطلبات الراقية من ديمقراطية و حرية رأي و صحافة و أكثر من هذا الإساءة للإسلام قال صلي الله عليه و سلم "المسلم أخ المسلم لا يظلمه و لا يشتمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج علي مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة " و قال عليه الصلاة و السلام "لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه ". التطبيق صعيب

  • دوام الحال من المحال
    الخميس 15 ماي 2014 - 17:48

    وأنت اللذي قلت بصريح العبارة " انتخبت جزب المصباح ومدار والو……"
    اللي بغيت نوصل أنك قبل كنتي صديق أو تابع والآن لا! يعني الأمور تتبدل …لاش غدي تلوم عليه إلا تاهو تبدل؟

  • Thami.Berlin
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:03

    Les marocains connaissent aussi bein comment peut -on créer un slogant puplicitaire .Admettons que Monsieur Benkirane vous a prposer un poste de ministre et vous l´aviez refuser .Croyez-vous que vous souriez á la hauteur de convaincre tes compatriotes anciennes

  • aziz
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:07

    السيد كريم التازي رجل غيور على وطنه، لم تختلط يده بالفساد
    في نظري هو المناضل الوحيد في هذا البلد ، لماذا بكل بساطة، الانه رجل اعمال وانسان موسر ورغم ذلك يدافع عن الكادحين وبقية الشعب الفقراء، فاذا كان من الطبيعي ان يناضل الفقراء ضد الفساد لان هذا في مصلحتهم،فان يناضل بورجوازي فهذا استثناء يستحق التنويه

  • aziz
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:28

    Je suis pas convaincu des dires de Mr Tazi, de plus il a manqué du respect au minstre Elkhalfi qui est descendu vers lui sans aucune barrière pour entendre sa voix. Mr Tazi tu dois patienter car les réformes demandent beaucoup de temps , mais soit honnete

  • adobo
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:37

    مخزن يسود ويحكم.حكومة بيادق دومينو على راسها بيدق ليس في كامل قواه العقلية.شعب مستكين تقول محقون بابر البنج.النتيجة ماترونة تعيشونه.كماتكونوا يولى عليكم.وتصبحون على ماانتم فيه.

  • azizi
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:45

    parce qu il croyait en vous et penser que vous pouviez donner un coup de main pour sortir du marasme ecomomique politique et social;mais apres moins de 3 ans vous commencez deja a le critiquer ;nous sommes generalement des opportunistes;tout le monde court pour la richesse personnelle.mais v l ennui de l opulence v po . posez vous la question si vous etiez tjrs honnete avec les ouvriers qui travaillent dans vos entreprises et ..que vous aviez tjrs payer vos impots sans le jeu comptable;et pour ces matelas faitent de produits de mauvaises qualites que vous vendez aux citoyens en se pretendant etre malin et dites. nous que vous n avez pas un compte en millions d euros a l etranger ..la je dirais tiens cet homme et un saint…et arretez de vous attaquer a notre roi qui est notre espoir;en faisant le detour par le terme makhzen; nous votrons pour pjd lors des pro elections;….je v conseille de prendre votre yacht et d aller faire un tour aux bahamas la houle et calme …..dans l ocean

  • فريد
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:53

    اقول للرقم ١ ان صاحبك اصبح يتلقي الصفعة تلو الاخري ولم يعد يقدر علي الرد.لقد تعري واصبح مفروشا.ان بنككيران لم يقو حتي علا محو الصورة الباهتة في اعلامنا من افلام مكسيكية و تركية ماجنة ومن العري الذي بات عاديا في قنواتنا.من يجيبني علي انه من الداعمين لموازين ويتلقي العلاوات والتداكر عليي دعمه هدا.انه الراياس الاسلامي وله من الاسللام الا الخير.انتبهوا يا مغاربة

  • RACHID
    الخميس 15 ماي 2014 - 18:53

    وا بن زيدان وليتي مقابل غير لي قال شي حاجا تترد عليه وراه لعيالات لي تيديرو هاكا واش انت مسالي ما ععندكش حتى شي شغل وراك هترتي وتسطيتي ايوا قابلهم راه مابقى ليك والو وانت مادرتي والو خلي باها العلبة السوداء ديالك لي ما تيدير والو يرد عليهم وانت خدم والشبيحة ديالك تهلا فيهم زيد فيهم راهم قلال المرجو النشر

  • ثقافة النقد البناء
    الخميس 15 ماي 2014 - 19:34

    قال لك بانك سياسيا فاشلا أما الأن فقد أثبث بانك كنت دائما فاشلا. نجاح المرء قبوله للنقد.

  • محمد العلمي
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:03

    والله انا عجبني السي بن كيران هي تيقول شي كلمةولاشي هدرة تاتجي في جنب شي وحدين ماعمرنا سمعنا عليهوم شي حاجا بحال لي تيحرك الماء الراكد دغيا كتعطي ريحتو انهم لايتمالكون اعصابهم دغيا كيبانوا سبحان الله وسيدي كونوا هانين قلوا ماشئتم فاننا لانعترف بكم الله يعونك عليهوم اعمي بن كيران ولقاؤنا معهم في العهدة الثانية انشاء الله

  • ابن المغرب
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:12

    Benkiran le sage Benkiran le fou…
    يجب أن يعلم اﻷستاذ بن كيران أنه رئيس حكومة وليس رئيس حزب أو فقيه مسجد …
    يجب أن يكون خطابه في مستوى منصبه وأن ﻻ ينزلقق وراء التفاهات ضانا أنه سيحصل على عطف المغاربة …
    العسكر اﻻليكتروني للعدالة والتنمية عليه بدوره أن يفهم بأن الشعبوية تفقد الحزب مصداقيته والنقد ضروري يجب استثماره وإﻻ سيصبح الحزب دكتتوريا ﻻ يقبل بالرأي اﻵخر وبالتالي سنعدم الحريات واﻻختلافات ونقبرها إلى يوم الدين ونفتح المجال اللتسب والفوضى والاحتقان الجماهري …

  • عادل
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:23

    الفاشل الكداب و المنافق هو بنكيران و أتباعه الخونة أما السيد كريم التازي فهو علامة مسجلة ناجح و متفوق و يشهد له الألاف من العائلات و الشباب الدين يوفر لهم مصدر رزق و الحمد لله نعيش معه و نكن له كل الإحترام و التقدير

  • ديك الجن
    الخميس 15 ماي 2014 - 20:34

    بن كيران سارق أحلام وبائع أوهام.تنكرلوعوده وتنصل من عهوده.ولم يبق له إلاّ ممارسة الدجل السياسي لإضاعة الوقت وإلهاء المغاربة بخرجاته الأكروباسية . وانتظروه غدا يسب ويلعن كلّ من يكيل له المدح الآن.فأكبر قنبلة موقوتة تتهدد المغاربة هي استمرار مسيلمة الزمن المغربي في نهجه.وليتحمل مسؤوليته التاريخية كلّ من آمن يوما قدرة أمثاله
    على تحقيق الطهارة لأنّ فكره من نواقض السياسة

  • ناصر
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:04

    أمنيتي كشاب من الجيل الحالي ألا يكون لنا في هذا البلد الحبيب إلا ثلاثة أحزاب، إسلامي، يساري، ليبرالي، وكفى. هذه الديموقراطية الحقة.

  • marouane
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:14

    Un grand homme qui se respecte avant tout, et qui respecte ses principes, qui a la bonne conscience et qui agis moralement dans l'intérêt de son pays, économiquement et maintenant politiquement, bravo M. TAZI

  • moha
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:23

    ر بما السيد بنكيران لم يسرق مال الشعب ولكنه اكيد يحمي السارقين والفاسدين

  • hikmat
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:45

    لقد نطق الاستاذ التازي حقا وقال صدقا،وامثاله اللاهثين وراء المال الحرام، مصاصي دماء المعوزين اولئك الذين يستغلون أموالهم ونفوذهم لمصالحهم الضيقة على حساب تنمية ورقي بلدهم وإنسانية مجتمعهم.
    إنه عين النفاق وصف كل معارض بالفاشل،وكل منتقد بالمشوش ، وكل من يرفع صوته ويصدح في وجه الحكومة بالمشاغب.
    إن قرارات الحكومة تدفع بجل المغاربة على اختلاف مشاربهم الى تشكيل قناعة بلا حدود مؤداها أن الحكومة الحالية حكومة إفشال الطموحات وحكومة خنق التوقعات ، قناعة عامة لن تدفع الناس إلى العزوف عن صناديق الإقتراع كما هو شائع سلفا،لكن ستدفعهم إلى الاقبال على اي إقتراع للخلاص ممن يخالف وعده

  • el hadouchi
    الخميس 15 ماي 2014 - 21:54

    السيد التازي لا ينتمي الى عائلة مخزنية بالمفهوم المخزني السيئ وانه رجل نضال لا يمكن مقارنته ببنكران الذي اغرق الشعب المغربي في الفقر والبطالة والفساد لائرضاء المخزن الذي يبالغ في مجاملاته اني اقدم نصيحتي الى كل مناضلي الحزب العدالة والتنمية ان يعرفو حقيقة هاذا الحزب الذي ينتمون اليه ومن هو الدكتور الخطيب وكيف دبرى حياته مع الملوك الثلاثة وكيف تاسس الحزب في الوقت الذي كان فيه اليسار الاشتراكي بؤادي مهمته لينقل الحكم الى العهد الجديد لكي تنتهي صلاحيته كالعلبة المعلبة وبطواطوء كل قاداته التاريخيين لخيانة المناضلين الذين كانو ينتضرون شيئ اخر من حزبهم كان الحزب العدالة والتنمية حجرة الميزان للمستقبل الذي سيلعب دوره بانقاذ عند الازمة فهاذان الحزبان لعبو دور واحد وتختلف المرجعية ولهاذا لا يمكن ان نقارنهم برجل اعمال خرج للتضاهر مع حركة 20فبراير مطالبا بالتغيير الحقيقي وابن كران كان يوصفهم باقدح الصقات.

  • مغربي
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:16

    آ بنكيران نشرت اليأس في شباب المغرب ألم تلاحظ أن عدد الجرائم و الانتحارات و إحراقات الذات في تزايد مهول؟؟؟؟؟؟؟

    وعدت المغاربة بالإصلاح و بإسقاط الفساد قبل لبس الكرافاطا و بعد ما لبستها أصبحت تنتقم من من كان له الأمل في إصلاحاتك من الطبقة الفقيرة و المتوسطة بالزيدات تلو الزيادات مع إغلاق باب التوظيف و التشغيل أمام المعطيل.

  • خالد
    الخميس 15 ماي 2014 - 22:42

    والله العظيم;انشا الله ساصوت علي بنكيران.لانه متواضع لله.وللشعب.وليس كالسابقين

  • مواطن
    الخميس 15 ماي 2014 - 23:07

    السيد بن كيران رجل نزيه ونحترمه ولكنه يترك المفسدين يفسدون وينهبون دون ان يحرك ساكنا وهو ايضا يتحالف معهم .فمافائدة ان يكون بن كيران نزيها ؟؟؟؟؟؟؟؟.

  • محمد
    الخميس 15 ماي 2014 - 23:09

    كل من هب و دب اصبح يتكلم في السياسة، التي كانت في اعوام قليلة مضت حكرا على المثقفين و السياسيين، كل من هب و دب ينصب اسمه صحافي، او يفتح موقعا الكترونيا للاخبار، بعض المغاربة الفاشلون يتحدثون فقط في السياسة من اجل معارضة شخص مجانا، و يتركون عملهم الذي هو مقياس نجاح اية دولة
    خدام الدولة العميقة يتكلمون من كل صوب و حدب و لكن اغلبية الشعب مع السي بنكيران، اوجه اليه رسالة ان عليه الاستمرار في العمل الدؤوب و بتباث و سيصل ان شاء الله الى المبتغى، حتى في التعليقات ترى الكثير يساند هذا الشخص العظيم، و الاقلية القليلة هي من تعارض، و هي تقول ان جيش بنكيران بدأ في التعليق، لهذا فان هذا الجيش اكبر مما تصورون
    ارجو من هسبريس النشر

  • البلغيتى التلمسانى مليكة
    الخميس 15 ماي 2014 - 23:15

    الشريف اسحاق شارية الذى قام باخراجه من الدين الاسلامىالجيال السيذ البلغيى والسادات كلهم من وسلهم لهيب ونار بنكيران والجمرات التى تخرق الانسان ان يتشبتو بالصبر ولا غير الصبر وسوف لن يكونو ا ضخايا القذف اكتر مما صبر الاستاذىذ المحامى اسحاق شارية الذى اخرجه هو وحزبه من الدين الاسلامى مرة كاملة فكيف يمكن ان يوصف به السيد رئيس الحكومى الشريف المسلم العلامة الفقيه والمفتى الدينى الذى يسلم ويكفر وييهد من شاء لهذا نقول له صيرا فالصبر جميل وابواب الصبر فى الجنة قليلة والحساب فى النهاية متل الاتخابات ووووووووووووووووووو

  • hafid
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:08

    Réponse logique,et intéligente,de mr Tazi,a mr Benkiran…..suposons,qu'ont est en 2015,et qu'aucuns autre nouveau partis politique,n'a été crée,autres,que les partis politique actuels,et bien croyez moi,le pjd sera encors une fois en tete…sauf que,si monsieur Tazi,crée un nouveau parti,avec des marocains,intélligents,intégre,pret a se sacrifié pour le dévellopement de leur pays ,et non pas,pour celui de leur CLANS

  • عبدو العسلس
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:12

    من من السياسيين المغاربة مند الحماية لم يبع الوهم في الشعارات السياسية و الوعود الكاذبة و الكلام الزائف و الكذب على الشعب المغربي كلهم حتى قبل الاستقلال من نفس الطينة و لا فرق بينهم قاموا بالمستحيل من اجل الكراسي و الامتيازات و تلذدوا ببؤس الشعب حتى صوروه نمطيا في رجل اشعث و ادرد يرتدي جلبابا صوفيا و اثار التعرية ان صح القول بادية على محياه او امراةبجلباب طويل تنتعل بلغة تكاد تصيح من البؤس فهم بالفعل هكذا نتمظهر امامهم فهم النخبة و نحن القاعدة التي تطاها و تمسح فيها اقدام النخبة
    كلهم جنوا و يجنون ثرواتهم من محن الرعاع و يتسامرون علينا و يضحكون من حركاتنا كالقردة
    عمركم شفتي شي واحد تيطوع باش يخدم الوطن و بغا يتخلص 100 مرة
    ياك المتطوعين كياخدوا غير تعويضات رمزية
    و الله كن ما الملكية لي رادا علينا شويا من الصهد ديالهم كن نفاونا لجزيرة 1000 واقواق
    يا ربي تديم علينا المكية امين

  • salim
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:34

    ان السياسي المحنك هو الذي يستطيع احتواء الموقف مهما كان واينما كان ويتحكم في الفاظه و يتعامل مع محاوره بسعة صدر وبلباقة وكياسة ويعرف كيف يمتص غضب خصمه ويحول ردود افعاله العنيفة احيانا الى حوار تاعم ويناور باسلوب مقنع ومحترم مهما كان الخصم خاصة اذا كان هذا السياسي رئيس حكومة فمهما كان الاختىلاف في الافكار او الرؤيا فلا يجب ان تتسم ردود بنكيران بمستوى متدن لا يرقى الى منصبه

  • ABDOU RABAT
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:40

    On est perdu ; est ce que nous avons un chef du gouvernement qui se soucie des problèmes du peuple ou un énergumène qui détruit tout sur son passage Jusqu'à quand notre honorable chef du Gouvernement nous rapporte de bonnes nouvelles pour nous faire oublier le calvaire quotidien que nous vivons dans tous les domaines de notre vie quotidienne ? Allah ykoune fiawnina !!! . n

  • مواطن
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:49

    في كل مرة يفشل فيها السيد بنكيران في أحد الملفات يلقي اللوم على الأخرسن أنه يرى ما لا يراه الناس وهذا دليل على أحاذية تفكيره الساذج الذي سيأتي على حزب العدالة والتنمية .

  • المحب لوطنه
    الجمعة 16 ماي 2014 - 03:04

    يجب أن يعلم الجميع أن الشعب المغربي ضاق صبرا من السخافات التي تحصل بشكلي يومي في المشهد السياسي. ليس بالتراشقات الكلامية المتبادلة ، و لا بالإنتقادات الموجهة لهذا الطرف أو ذاك، و لا بالتعاليق المعارضة أو المؤيدة لأي طرف، سيستطيع المغرب تجاوز مشاكله. الإختلاف في الرأي مقبول لكن الخلاف من أجل الخلاف أو المعارضة من أجل المعارضة أو الإنفراد بالقرار لأغراض ضيقة هي أمور تتعارض كليا مع المصالح العليا للبلاد و ترتب انعكاسات سلبية يستغلها أعداؤنا أيما استغلال في كل المحافل الدولية. علينا أن نختار بين مغرب قوي بتآخي أحزابه أو مغرب ضعيف بتنافرها مع ما يستتبع ذلك من تأثيرات على ناشئتنا و على الأجيال المقبلة. لست في مقام من يعطي درسا أو نصيحة لأية جهة كانت لأني غير مؤهل لذلك لكن غيرتي على بلادي الحبيبة التي أفديها بعمري هي التي تدفعني لأقول بصوت عالي: إنسوا ما سبق، أنظروا إلى الأمام، تصافحوا و اجلسوا على طاولة الحوار فيما بينكم… ما يهمنا هي مصلحة بلادنا و مواصلة مسيرتها النمائية سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و استكمالا للوحدة الترابية تحت القيادة الحكيمة لملكنا محمد السادس نصره الله.

  • رضوان
    الجمعة 16 ماي 2014 - 05:44

    كنت واثق بأن التازي سيشد الحبل ضد السيد بنكيران لأن لجنة تفتيش المالية والمراجعة عندما جاءت لتحاسب التازي استنجد بالسيد بنكيران ليحل له المشكل لكن الرئيس امتنع من التدخل في الموضوع لهذا اغتاض التازي من تصرف السيد بنكيران وأصبح في صف المعارضة ونحن نعرف كيف وصل التازي إلى ما وصل إليه من ثروة فسبب ثروته هو الحريق المصطنع الذي شب في المصنع وتعويض التأمين هو سبب ثروة التازي بعد أن كان غارقا في الديون البنكية والضرائب المتأخرة عليه وحسابات صندوق التقاعد ونحن نعرف الحقيقة التي يجهلها كثير من العمال الذين سامحوا في أجورهم لعدة أشهر خلت
    إن التازي متملق ولا يحسن فن السياسة كما أنه لم يستوعب الحياد الذي سلكه السيد بنكيران في المراجعة الضريبية لمعمل التازي
    وأستغرب كيف طلب منه الإستوزار فامتنع فمن أين سيبدأ وهو لا يحسن حتى التصرف مع العمال والمستخدمين في معمله
    إن كل من هب ودب أصبيح يحلم بالوزارة وأصبح يعارض الحكومة في مسيرتها ضد الفساد والمفسدين وسراق المال العام فلا غرابة في تصرفك هذا ما دمت تستنزف عرق العمال وتغتصب أرزاقهم والحساب عند الله
    فعار على رجل مثلك يتجرأ على سيده وهذا معروف لدينا

  • EL ALJ MOHAMMED MOUKHLISS
    الجمعة 16 ماي 2014 - 08:38

    انني متيقن مثل وجودي في هدا الكون هوأن مقولتا جدتي رحمها الله صائبتان
    في حق المنتخبين ( تعيا تختار في أبناء ألكلب تخاتر جروا )

    ودعاء كان في حق الحسن ثاني رحمه الله برحمته وبجوده وبكرمه( سير أولدي الله يحفظك و يرعاك و يحفظك من الكلاب و ذئاب محيط بك )

  • Ali Majd
    الجمعة 16 ماي 2014 - 08:40

    شكرا لك السي التازي…
    أنت كما يعرف الجميع ملياردير، ورغم ذلك تنزل إلى الساحة لتقول الحق…
    كم عندنا في المغرب من امثالك؟ كان بإمكانك ان تنعم بما تملك وتنحاز إلى الببغاوات التي تسبح بحمد الحاكم وتنصبه إلاها يعبد تطبيقا للمقولة العزيزة على الفاسدين من المغاربة:
    الله ينصر اللي صباح…
    بن كيران هو أكبر متمخزن عرفه التاريخ الحديث للمغرب، وهو لا ينكر هذا ما دام يعتبر نفسه خادما ذليلا للمخزن ويسعى جاهدا أن يرضى عنه أسياده.
    مصيبتنا العظمى هو ما نقرأه في بعض التعليقات المادحة لبن كيران…
    ألم تفهموا اللعبة بعد؟
    فيقوا وعيقوا…
    بارك خلاص من البلادة…

  • مهتم
    الجمعة 16 ماي 2014 - 10:34

    كفانا من المشاحنات فلنترك للشعب بصيص من الامل ليتوجه مرة اخرى الى صناديق الاقتراع كفانا من الميوعة فلنهتم بحل مشاكلنا مهما كان موقعنا فنحن شعب واحد امة واحدة اذا نجحنا فنجاحنا واحد و اذا فشلنا لا قدر الله ففشلنا واحد فلننصت لبعضنا ولنحاول حل مشاكلنا وما اكثرها

  • ahmed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 23:35

    بن زيدان فقد صوابه واصبح تائها ولم يبق له الا لسانه الطويل حيث يستغله في السب والشتم لكل من قال له انك فاشل اما الذين سكتوا فكل يوم يرد عليهم بالزيادات المتتالية كيف تريد ان نمدحك ووعودك رجعت علينا بالنار بل حتى المكتسبات بدات في الاجهاز عليها ويكفي ان نضرب امثلة بسيطة حكومة عباس الفاسي خصصت للحوار الاجتماعي24 مليار درهم ايه ؟؟؟ وحكومة اليوسفي 15مليار اما انت 00000000000000درهم فهمتنى ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب