24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. لقاء بوجدة يستحضر انتفاضة 16 غشت 1953 (5.00)

  3. "ضيوف غير مرحب بهم" .. الترحيل ينتظر السوريين في إسطنبول (5.00)

  4. مصرع شاب غرقا في نهر أم الربيع نواحي سطات (5.00)

  5. التعديل الحكومي المرتقب يتجه إلى إنهاء "الخارجية بثلاثة رؤوس" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سبع سنوات على ميلاد ولي العهد مولاي الحسن

سبع سنوات على ميلاد ولي العهد مولاي الحسن

سبع سنوات على ميلاد ولي العهد مولاي الحسن

احتفل ولي العهد الأمير مولاي الحسن أمس السبت بعيد ميلاده السابع ، ويستحضر المغاربة شريط اللحظات التاريخية، التي واكبت حياة الأمير مولاي الحسن منذ ميلاده إلى اليوم.

وفي ما يلي أولى خطوات الأمير مولاي الحسن:

الميلاد

زف خبر ميلاد ولي العهد إلى الشعب المغربي، صباح يوم الخميس ثامن ماي 2003، واستقبل المغاربة الحدث في ذلك اليوم وسط فرحة شعبية عارمة بمناسبة ميلاد ولي عهد الملك محمد السادس، الذي أطلق عليه اسم مولاي الحسن، تيمنا بالملك الراحل له الملك الحسن الثاني.

وطبقا للتقاليد المغربية، والأعراف الدستورية، يحمل المولود البكر للملك لدى ولادته لقب ولي العهد، وهو بالنسبة للمغرب والمغاربة، أكثر من حدث عادي، إذ يعتبر الأمر صلة وصل بين الماضي والمستقبل، ومنطلقا جديدا للاستمرارية التي يتميز بها المغرب بين عدد من الأنظمة الإقليمية والدولية.

العقيقة

جريا على عادات وتقاليد الأسرة الملكية في الاحتفال بالمولود الجديد، أجري في اليوم السابع من ولادة ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، حفل"العقيقة" الذي نحر فيه كبشان، وأعلن فيه عن اسم المولود الجديد، وجرى الحفل بحضور رجالات الدولة المدنيين والعسكريين، سيرا على النهج الذي عمل به الملك الراحل الحسن الثاني، وكذا والده الراحل محمد الخامس، كما أجريت حفلات بالمناسبة لتسمية كل أبناء وبنات المغرب، الذين ولدوا في اليوم نفسه.

الختان

احتفلت العائلة الملكية ومعها الشعب المغربي، بختان ولي العهد الأمير مولاي الحسن في أيام 13 و14 و15 أبريل 2005، وجرى الحفل في مدينة فاس، وكان الأمير مولاي الحسن قام بعد صلاة العشاء يوم الأربعاء 13 أبريل 2005، بزيارة ضريح مولاي إدريس الأزهر بمدينة فاس. وفي صباح يوم الخميس 14 أبريل 2005، أقيم استعراض لمواكب الهدايا أمام باب القصر الملكي بفاس، وفي يوم الجمعة 15 أبريل 2005، أقام الملك محمد السادس، مأدبة غداء للرجال ومأدبة عشاء للنساء بالقصر الملكي.

أول ظهور إعلامي رسمي

يعود أول ظهور رسمي لولي العهد إلى سنة 2004، عندما بلغ سنته الأولى، إذ رافق الأمير مولاي الحسن والده الملك محمد السادس في حفل استقبال الفريق الوطني لكرة القدم، الذي كان بلغ نهائيات كأس إفريقيا للأمم بتونس. وبدا مولاي الحسن سعيدا أمام الكاميرا، التي التقطت له صورة تذكارية وهو في حضن والده، يتوسطان أعضاء الفريق. كما شارك والديه، الملك محمد السادس وعقيلته الأميرة للا سلمى، في مراسم استقبال الرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك، وعقيلته، وكان يرتدي جابادورا أرجوانيا، ويتحرك بهدوء واطمئنان في حضن والده.

في المدرسة

تميزت السنة التي احتفل فيها الأمير مولاي الحسن، بالذكرى السادسة لميلاده، في شتنبر 2009، بدخوله المدرسة، وعاش المغاربة لحظات تاريخية، وهم يشاهدون صوره وهو يدخل قاعة الدرس، بالمدرسة الأميرية بالقصر الملكي بالرباط، صحبة زملائه في الدراسة.

وكان الملك محمد السادس، حضر إلى جانب عقيلته الأميرة للا سلمى، وبرفقتهما كريمتهما الأميرة للا خديجة، الدروس الأولى في اللغة العربية والفرنسية والتربية الدينية، التي تلقاها سموه.

وظهر الأمير مولاي الحسن في إحدى الصور، يرتدي معطفا أسود وقميصا أبيض، واقفا يتلقى الاسم، الذي سينادي به عليه زملاؤه في الدراسة، من المعلمة، وهو سمية سيدي، وليس اسمه الحقيقي مولاي الحسن.

أول خطاب

ألقى الأمير مولاي الحسن، في 14 يونيو 2009، أول خطاب بين يدي الملك محمد السادس، وذلك بمناسبة حفل نهاية السنة الدراسية بالمدرسة الأميرية بالقصر الملكي بالرباط

واستهل هذا الحفل، الذي حضره عدد من الأمراء والأميرات، بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها الأمير مولاي الحسن، وبدعاء وابتهالات رددها سموه ورفاقه في الدراسة.

المدرسة الأميرية: فريق للتدريس وآخر للتربية

أنهى الأمير مولاي الحسن، سنته الدراسية الأولى، والتحق بالمستوى الثاني بالمدرسة الأميرية، بعدما أكمل عامه الدراسي الأول، رفقة 4 تلاميذ آخرين، دخلوا معه، منذ العام المنصرم حجرة الدرس..

وحسب عزيز الحسين، مدير المدرسة الأميرية، فإن فاتحة الحياة المدرسية لولي العهد الأمير مولاي الحسن، كانت "سنة استئناس جيدة، استأنس فيها ورفاقه بالمدرسة وتعرف المدرسون فيها مباشرة عليهم وتلمسوا استعداداتهم واتضحت لنا جميعا في ما اعتمدناه في التدريس من أساليب، الإيجابيات، التي يجب الاستمرار عليها وبعض السلبيات سيجب تفاديها".

وحسب مدير المدرسة الأميرية، جرى توزيع العمل بين فريقين متكاملين: فريق تدريس اشتغل داخل الفصل الدراسي وفق البرنامج السنوي، وفريق من المربين اشتغل مع الأطفال خارجه في نطاق أنشطة موازية مكملة لم يلبث الأطفال فيها أن أحبوها لما لمسوه فيها من متعة وفائدة، الأمر الذي كانت له نتائج محققة مباشرة في تيسير تعلمهم.

وأضاف عزيز الحسين، أن الجهود التي بدلها فريقا التعليم والتربية، أسفرت عن نتائج إيجابية، وتبين أن ولي العهد ورفاقه يتمتعون بروح عالية للإقبال على المدرسة واكتسابهم الأساسيات، التي كان الفريق يروم إكسابهم إياها، وقال "لا شك في أن نباهة سموه ونباهة المجموعة، التي يوجد في مقدمتها بجدارة واستحقاق بين، ساعدت كثيرا الإطار التربوي، الذي قام بتلقين تلك الأسس".

وكشف مدير المدرسة الأميرية أن طور التعليم الابتدائي يعتبر قاعدة سائر أطوار الحياة المدرسية بحكم أن الطفل في هذه المرحلة، بقدر ما يحيى فيها سنوات استقرار يساعده على التعلم، بقدر ما يكون من نواح عدة،جسمانية وفكرية ونفسية ووجدانية،غضا متعلقا في نموه بمجموعة من التأثيرات تتلخص في تدخل الأسرة والمدرسة ونمط الحياة والمحيط العام.

واستعرض بعض المبادئ العامة التي تشترط في العمل التربوي الهادف، الرامي إلى تحقيق التوازن في شخصية المتعلم وسلوكه، قائلا: "إننا لنستلهم في الأخذ بها رؤية جلالتكم إلى التربية من خلال ما أمددتمونا به من إرشادات وتوجيهات سامية كانت الهادية لنا في أعمالنا.

وتبين من خلال حفل اختتام السنة الدراسية الماضية، أن ولي العهد، مولاي الحسن ورفاقه، يدرسون، إضافة إلى اللغتين العربية والفرنسية، لغات حية أخرى مثال الانجليزية والاسبانية، وتبين من خلال الأناشيد والعروض، التي قدموها أنهم يتلقون مبادئ في مختلف العلوم والفنون، إضافة إلى التربية الدينية، التي يتلقاه سموه ورفاقه، على الطريقة المغربية الأصيلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - reveillez vous pauvres peuple الاثنين 10 ماي 2010 - 00:01
مغربي
بين هذا و ذاك بين الامير الحسن وبين ندى المعاقة بين الثري و الفقير بين نفر استولوا على خيرات هذ البلد وبين غالبية هذا الشعب المحروم هناك مفارقة كبيرة و شاسعة .
2 - التازي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:03
دوام الهناء والصحة للعائلة الملكية العلوية وكل الشعب المغربي وكل سنة وانت يامولاي الحسن بالف الف الف الف خير ومزيدا من النجاح والرقي تحت ظل سياسة وحنكت صاحب الجلالة الملك محمد السادس أطال الله في عمره.
3 - محمد ندعبد الله الاثنين 10 ماي 2010 - 00:05
اللهم أصلح هذا الأمير الصغير وحقق فيه رجاء أبويه ورجاء أسرته ورجاء هذا الشعب المتفاني في حب أمير المؤمنين محمد السادس وأسرته الشريفة ،وأنبت ولي العهد نباتا حسناوأعذه من كل شر، أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق ،أعيذك بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق و ذرأ و برأ و من شر ما ينزل من السماء و من شر ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و برأ و من شر ما يخرج منها و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن .
4 - حمزة الاثنين 10 ماي 2010 - 00:07
عيد ميلاد سعيد يابن ملكنا العزيز.
و بعد:
عيد ميلاد سعيد ي مولاي الحسن و اتمنا لك الدوام و تكون مكان والدك و الله بكل شيء قدير .
و شكرآآآآآ.
5 - MOJAHID الاثنين 10 ماي 2010 - 00:09
الله يحفظ من هذه الاساليب الرجعية في التعامل مع الشعب الجائع والمقهور
6 - dima maroc الاثنين 10 ماي 2010 - 00:11
حفظ الله لنا الاسرة الملكية الكريمة وادام لنا الافراح والمسرات في كنفها وانا لمتعلقون بملكنا حتى الموت وطاعة اولي الامر واجبة علينا ولنا فيها الخير العميم واخيرا ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين امممميييين
7 - mourchaid الاثنين 10 ماي 2010 - 00:13
عيد ميلاد سعيد و هنيئا للأسرة الملكية بهذه المناسبة و الذكرى الكبيرة .
8 - عبده الاثنين 10 ماي 2010 - 00:15
اللهم بارك فيه و أصلحه و أنبته نباتا حسنا و أقر به عين والديه.
آمين و الحمد لله رب العالمين.
و عقبال مائة سنة.
9 - youba_6 الاثنين 10 ماي 2010 - 00:17
عشت ذخرا و ملاذا لهذه الأمة أيها الملك العظيم و أطال عمر أميرنا مولاي الحسن حفظكم الله و رعاكم .
10 - samir الاثنين 10 ماي 2010 - 00:19

samir
عيد ميلاد سعيد مع أجمل المتمنيات
11 - البهجة الاثنين 10 ماي 2010 - 00:21
بسم الله ماشاء الله وعيد ميلاد سعيد يا ولي العهد الحسن مولاي الحسن
جدي من أمي و جدي من أبي و أباءهم كانوا مقاومين يعني فعلوا بدون إنتظار شيء كأبيك أنت يلزمك كما يلزمني أن نكافح الغنى نطلبه من الله من أمير المؤمنين نريد توحيد الشعب و هو ما يفعله الملك محمد السادس
أما بالنسبة للطبقة الكادحة
فهناك مثل عربي يقول :ما حك جلدك مثل ظفرك فتوكل أنت جميع أمرك
هناك مثل مغربي يقول :سبب يا عبدي وأنا نكمل لك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,:تحركوا ترزقوا
لكن ما أضاق خاطري هو أنك تريدين أن يكون الملك محمد السادس كعمر لما عمر؟ ما كان الأصح أن تحطي في المرتبة الأولى محمد صلى الله عليه و آله و سلم ؟!؟
فمحمد صلى الله عليه و آله و سلم هو القدوة و هو الأساس
12 - مغربية الاثنين 10 ماي 2010 - 00:23
حفظه الله ورعاه واقر به عين ملكنا محمد السادس ووالدته الاميرة للا سلمى وعيد ميلاد مبارك وعمر مديد بحول الله وعقبال مائة سنة
13 - نزهة الاثنين 10 ماي 2010 - 00:25
عيد ميلاد سعيد ..و عمر مديد.
تبارك اله عليه .ما شاء الله عليه.
14 - محمد ايوب الاثنين 10 ماي 2010 - 00:27
بعض قراء في هيسبريس لا يفرقون بين ابن ملك وابن الشعب، لذلك نجدهم يميلون الى نوع من المقارنة فيها بعض الاحساس بالغبن لا محل له... فالامير الصغير مولاي الحسن ابن ملك عن ملك...ولا يمكن مقارنة تربيته وتعليمه بباقي افراد الشعب لان المهمة التي يتم تأهيل الأمير لها ليست بالسهلة حيث تتطلب تكوينه يجب ان يكون على اعلى مستوى وهذا لا يمكن تحقيقه وتوفيره للجميع عبر كافة ارجاء التراب الوطني... ما نجوه هو ان يكون خير خلف لخير سلف مع العمر الطويل لوالده حتى يتحقق للوطن المراد ان شاء الله تعالى...ان الجاحد وحده من لا يعترف بالتغييرات الايجابية التي حصلت في بلدنا منذ تولي الملك محمد السادس نصره الله عرش اسلافه البررة... من السهل ان ننتقد ولكن من الصعب ان نبني وان نستمر في البناء... صحيح ان الملك لا يستطيع وحده مواجهة المشاكل المتراكمة على مختلف المستويات والقطاعات...فالخصاص كبير وكبير جدا والامكانيات محدودة ومحدودة جدا ايضا...لكن الاهم هو وفرة العنصر البشري الذي يجب ايلاؤه الأهمية القصوى من حيث التربية والتكوين لتاهيله ليقوم بواجبه في تحقيق تنمية حقيقية...وصحيح ايضا ان هناك جيوب تستغل طيبوبة الملك لتحقق اهدافها الشخصية على حساب تنمية الوطن...وهذه الجيوب لا تقول الحقيقة كاملة لملك البلاد حفظه الله...لكن، طال الزمن او قصر، فالصبح آت آت لا محالة، وعلى يد الشرفاء العلويين احفاد نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ان شاء الله تعالى... حفظ الله الأمير الصغير وابقاه قرة عين لوالديه الكريمين ونسأل الله تعالى ان ينشأ نشأة مغربية اصيلة تتشبث بثوابت وطننا وبلدنا...
15 - Zoheir الاثنين 10 ماي 2010 - 00:29
عيد ميلاد سعيد يا مولاي الحسن ولكن لمادا لا تأخد الحكومة البرنامج التعليمي الموجود في المدرسة المولوية و تطبقه في جميع المؤسسات التعليمية الوطنية لحل أزمة التعليم التي يعاني منها المغرب. ما العيب في دلك.
16 - karim beljik الاثنين 10 ماي 2010 - 00:31
لماذا لقب سيدي اليس من الاصلاح ان يعلموه انه لا فرق بينه وبين زملائه الى بالاجهاد .كم اخشى ان يكبر ليجبر الناس على الركوع له كما فعل جده احساسا منه بالفوقية
17 - عبدالله الاثنين 10 ماي 2010 - 00:33
عيد ميلاد سعيد على الشعب المغربي عامة والاسرة العلوية خاصةونسال الله عز وجل ان يبارك في ولي العهد مولاي الحسن واتمنى ان تكون حياته مليئة بالمسرات والبطولات وان تتطور من حسن الى احسن حتى يكون خير خلف لخير سلف.
18 - Berber girl الاثنين 10 ماي 2010 - 00:35
Who made the cake? why pink flowers instaid of a favorite cartoon caracters and make it more fun.Anyways,Have a wonderful BD
19 - سوسي اصيل الاثنين 10 ماي 2010 - 00:37
لن يسعنا القول الا ان هذا الشبل من ذاك الاسدومن شابه اباه فما ظلم. حفظ الله لنا الاسرة الملكية الكريمة وادام لنا الافراح والمسرات في كنفها وانا لمتعلقون بملكنا حتى الموت وطاعة اولي الامر واجبة علينا ولنا فيها الخير العميم واخيرا ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين امممميييين
20 - mustapha الاثنين 10 ماي 2010 - 00:39
الدي يخرج من القلب يصل الى القلب.
صور محمد السادس مع عائلته
وصوره مع شعبه ومشاهدت الناس لبساطته في الحياة والبراءة والإبتسامة الدائمة ,وبهده المشاهد الأدبية الإسلامية أحبه الناس في الله, وبهدا الحب تولدت الوطنية ..فالوطنية لا تباع ولا تشترا ولا تلقن ولكنها حب وإحساس عاطفي هدا ما أراه اليوم في هدا الشعب الدي عرف الملك كيف يوصل الوطنية بالفعل وليس بالكلام.
ق.م.إسبانيا
21 - madrileño الاثنين 10 ماي 2010 - 00:41
feliz cumpleaños
22 - abdellah imoudrg الاثنين 10 ماي 2010 - 00:43
اللهم اصلح ولي العهد مولاي الحسن وبارك فيه .
اللهم اصلح ولي العهد مولاي الحسن وبارك فيه .
23 - mustapha الاثنين 10 ماي 2010 - 00:45
رسالة موجهة إلى إبنة المقاوم
أختي العزيزة أنا أيضا إبن مقاوم وبحكم تجربتي في الحياة المتواضعة إستنتجت أشياء كثيرة وبدأت من ببتي وانتقلت لحيي وبعدها لمدينتي كحاكم لها في الخيال..وطرحت سؤالا على نفسي ,هل يمكن كل هؤلاء الناس إرضائهم ومهما فعلت من مجهودات هل يمكن حل جميع مشاكلهم أسئلة حيرتني ولم أستطع الإجابة عنها..
أختي الفاضلة لو تستطيعي يوم ترتيب بيتك وتكونين أنت صاحبة القرار في منزلك فقط بدون إنعكاسات قد تكون نجحت , فما بالك بدولة فيها روافة أسواسة أصحراوة أخليط من القبائل .
أختي كل ما تقولينه فعله بالفعل دهب لمستشفيات متنكرا وللإدارات أيضا....
أما عقد الإزدياد وشهادة السكنى فقد ثم ألإستغناء عنهما ما دامت لك البطاقة الوطنية الجديدة..أما الملك والغنى فهدا من عند الله ...
أختي لقد خلق الله هدا الكون وخلق من كل شئ إثنين خلق الخير والشر والصاح والطالح فلنحمد الله على هدا الرجل الغني بقلبه وبماله الدي وهبه الله له يتصرف به كما يشاء وهو يتصرف به خيرا
24 - 37 الاثنين 10 ماي 2010 - 00:47
بشرى لنا بهذه البشارة و نتمنى من الله المجيب أن يجعل مولانا الحسن على نهج جده المصطفى "ص" و أن يصلح به العباد و البلاد و يريه الحق حقا و الباطل باطلا . طوبى لكل المغاربة بهذا الحدث و على رأسهم الأسرة الملكية الشريفة ، و بالمناسبة أقبل يدي مولانا محمد السادس و قرينته للا سلمي ، بعد انحناءة و إكبار لجلالتهما .
أرجو أن يكون تعبيري المتواضع يليق بمقام المولى الشريف جلالة محمد السادس دام له العز و التمكين . هذا ما جاد به قلبي الخالص للدوحة العلوية الشريفة و حبذا لو كنت فصيح اللسان لأقول أكثر من هذا
و كل عام و مولانا الحسن الثالث بخير و في نعيم لا ينتهي أبدا.
و السلام على المقام العالي بالله.
25 - khalid الاثنين 10 ماي 2010 - 00:49
بارك الله فيه, نسأل الله أن يصلحه
26 - abdurrahman الاثنين 10 ماي 2010 - 00:51
الله إبرك فسميت سيدي وأطال الله عمره وعمر جميع الأسرة العلوية الشريفة ونسأل الله العلي القدير أن يجعلهم ذخرا لي البلاد و العباد أمين و الحمد لله رب العلمين عيد ميلاد سعيد لي ولي العهد الأمير مولي الحسن وأقرا الله عينه بولده صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبكافة الأسرة العلوية الشريفة و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
27 - midyaco الاثنين 10 ماي 2010 - 00:53
اطال الله في عمر ولي العهد وجعله ذخرا وملادا لهذه الامة
28 - fariss650 الاثنين 10 ماي 2010 - 00:55
عيد ميلاد سعيدوكل عام واميرنا بخير واطال الله عمره وعمرابيه صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وايده.
29 - nassim الاثنين 10 ماي 2010 - 00:57
une fois le roi Mohamed VI etait dans sa voiture avec son fils. il s'arreta dans un rond-point. le policier partait le voir le saluer. alors Mohamed VI a dit a son fils "tu veux être comme lui quand tu sera grand?" et la le policier intervenait: No lui il sera notre roi '. le roi etait heureux et a fait au policier un trés grand cadeau: grima
30 - مجد العربي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:59
عيد ميلاد سعيد وكل عام بالصحة والعافيةوالهناء للأمير في ضل اسرته الصغيرة واسرته الكبيرة المكونة من كل المغاربة ومزيدا من الخير والنماء للمغرب ولطفولته البريئة.
31 - ابنة زعيم المقاومين الاثنين 10 ماي 2010 - 01:01
اخي الكريم كان عمر ابن الخطاب يتولى ايضا امر دولة كاملة . اخي الكريم حينما قلت عقد ازدياد اعطيت متل فقط. واخر ما اود قوله اخي الكريم لا تعطي رخصة عدر لمن يتولى امر. لانه شهد امام الله انه يقدر على تحمل هاد الامر. اضيف لك شئ اهم من المهم والدي رحمه الله كان زعيم اقول زعيم للمقاومين ولم يحصل على اي امتياز.واعطى اخي رسالة في صاحب الجلالة موضحا له كل معانات هدا الزعيم الدي كان انداك يعيش في كراج لسيارة لا احد المحسنين ومات في نفس الكراج وللا سف لم نتوصل با اي جواب. اكتر من هدا اخي الكريم لا اضنه له رخصة عدر واقول كما اقول على صاحب الجلالة نصره الله //ان يكون عمر لتكون له الجنة// ولا اضن اطلاقا ان ابن عمر رضي الله عنهكان يحتفحل بحلوة تمنها الا لف الدراهم.في حين بعض اطفال شعبه اقول اطفااااال يأكلون من المزابل . اخي الكريم مصطفى لا تقول شئ ستتحمل مسؤوليته يوم القيامة يوم لا ينفع لااااا مال لا مالك لا....لاااااااا.اللهم ان كان هدا هو الحق فا امطر علينا بالحجارة
32 - محمد غريب لعرايشي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
ألف مبروك لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن
تهانئنا الحارة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و للعائلة المالكة و لجميع الشعب المغربي
اللهم بارك في ولي العهد مولاي الحسن واجعله قرة أعين والديه وأنبته نباتا حسنا
اللهم أصلح جميع أبناء المسلمين وأنبتهم نباتا حسنا
اللهم آمين
33 - ابنة زعيم المقاومين الاثنين 10 ماي 2010 - 01:05
طبعا لا يسعنا الا ان نقول سنة سعيدة ولكن ايها الملك الشاب هدا الا مير ليس وحده ابنك. فكل طفال المغرب ابناؤك .وارجو ان تلتفت لهم وتنضر لهم بعين الرحمة لان فيهم اطفال الشوارع وفيهم اطفال يمتون جوعا في بعض القرى المهجورة وفيهم معاقين وفيهم من يمتون مرضا لا يجدون حتى تمن الدواء او يجدون فورصة للكشف عن طبيب في مستشفى عمومي. لهدا اقول لك كما اقول في كل رسائلي وكل مقالاتي المكتوبة. // كون عمر تكون لك الجنة// لان الطبقة الكادحة المغربية من جميع الفيئات تحتاج اليك . نحتاج الى زيارة متنكرة ومفاجئة الى المستشفيات في الليل . ونحتاج الى زيارتك متنكر ايضا الي الا دارات العمومية لترى حقيقة لا توصف. لترى كيف تعاني الطبقة الكادحة من شعبك بين هدا وداك لاجل اخد حقها البسيط.//عقد ازدياد او شهادة سكنى// وختاما اقول اللهم ان كان ما يطبق في الادارات العمومية والمستشفيات هو الحقققققق امطر علينا بالحجارة افضل.// كون عمر ايها الملك الشاب تكون لك الجنة بادن الله. لا ن هاد الوضع لطبقة شعبك الكادح لا يسر لا حبيب ولا عدو.
34 - ilyes الاثنين 10 ماي 2010 - 01:07
Monsieur Nassim =60, lorsque on dit quelque chose il faut cité la référence mon pote et pour ce que tu as cité je pense la réference soit Almasae soit telquel je suis pas sur c'est a toi!
35 - sbaksso الاثنين 10 ماي 2010 - 01:09
c'est une photo bien reussie
36 - بنادم الاثنين 10 ماي 2010 - 01:11
الله يحفظه ويطول عمره في كنف والديه الكريمين ويكتب لهم الخير على ايديهم لامتنا المغربية
37 - لعروسي عبد الرحمان - بباريس - الاثنين 10 ماي 2010 - 01:13
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين (ص).
عيد سعيد و مبارك لصاحب السمو الملكي الامير
الجليل مولاي الحسن ، اللهم اجعل ايامكم كلها أعياد و افراح يا مولاي اللهم احفظ العرش العلوي
المجيد فخرا و اعتزازا لنا يا رب آمين، آمين (ص).
و السلام على المقام العالي بالله . 
38 - مهجــر فطـــــن الاثنين 10 ماي 2010 - 01:15
الدكتور الورياغلي أصبح منجما زيادة على تزلفه عند باب السلطان.. لا حول ولا قوة إلا بالله!
39 - samira الاثنين 10 ماي 2010 - 01:17
بداية اتقدم بتهانينا الى الملك الهمام محمد السادس والى الاميرة للا سلمى والى الاسرة الملكية وكدا الى الشعب المغربي بمناسبة الدكرى السابعة لميلاد ولي العهد الجليل مولاي الحسن. ففرحة الاسرة الملكية المغربية هي فرحة الشعب المغربي قاطبة. ونطلب من الله ان يصلح ولي عهدنا. وينبته نباتا حسنا ونطلب من الله ان ينصر امير المؤمنين. صاحب الجلالة الملك المعظم محمد السادس امين يا رب العالمين
40 - كمال ابو ايمن الاثنين 10 ماي 2010 - 01:19
الله اصلح
41 - سوسي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:21
بداية اتقدم بتهانينا الى الملك الهمام محمد السادس والى الاميرة للا سلمى والى الاسرة الملكية وكدا الى الشعب المغربي بمناسبة الدكرى السابعة لميلاد ولي العهد الجليل مولاي الحسن. ففرحة الاسرة الملكية المغربية هي فرحة الشعب المغربي قاطبة. ونطلب من الله ان يصلح ولي عهدنا. وينبته نباتا حسنا ونطلب من الله ان ينصر امير المؤمنين. صاحب الجلالة الملك المعظم محمد السادس امين يا رب العالمين
42 - سفيان برشلون الاثنين 10 ماي 2010 - 01:23
بارك الله فيه.وعيدميلادسعيدوكل عام وهوسعيد
43 - tanjawi الاثنين 10 ماي 2010 - 01:25
..لست ادري لماذا اغرورقت عيني وانا اقرا المقال و اسرق النظرات الى الصغيرة ندى المعاقة على اليمين..و الطفولة المغربية الى الاعلى...
سبحان الذي خلق و فرق.
44 - ليلى الاثنين 10 ماي 2010 - 01:27
شحال زوينة هاد الصورة ربي يحفظهم ويخليهم لبعضياتهم ماشاء الله تبارك الله
45 - nazuuuuuuuuu الاثنين 10 ماي 2010 - 01:29
الحقيقة أن جلالة الملك محمد السادس قد أبان وبحق عن حبه الكبير لهؤلاء المواطنين من أبناء المغرب الحبيب ، في الوقت الذي نجد فيه الحكومة والكثير من المسؤولين المغاربة في سبات عظيم ، أو في نشاط كبير لكن لمصلحتهم الخاصة ، المغرب يفتخر بحق بهذا الملك الذي أعاد الإعتبار للمواطن المغربي ولكرامته كإنسان بكل ما تحمله كلمة إنسان من معنى ، وأتنمى صادقا أن يربى ولي العهد على تربية تجعله إنسان أولا ومسؤول ثانيا ّ، إنسان بأن يعرف بأن هذا البلد قد أعطى الكثير لكنه مازال يصنف ضمن خانة البلدان الفقيرة ، ليس بسبب ضعف مؤهلاته أو قصور في عقول مواطنيه وإنما بسبب شجع العديد من المسؤولين الذين عاتوا في الأرض فسادا ويحتاجون لمن يردعهم حتى يتعظوا ، لذاأملي أن يكون الأمير مولاي الحسن مثل أبيه قادر على الإحساس بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه وأن يهتم أكثر بالمواطن قبل الوطن لأن الإستثمار في المواطن ستجعل هذا الأخير يبني وطنا قويا وعظيما ، المغرب فيه فقراء كثيرون ، وأشخاص في وضعية إعاقة محرومين من أبسط الحقوق هؤلاء يجب أن تعيد لهم الدولة الإعتبار وذلك بأن توفر لهم كل سبل العيش الكريم ، والمغرب مازالت فيه محسبوبية وزبونية تجعل المواطن في بعض الحالات يكره اليوم الذي ولد فيه بهذا البلد ، المغرب فيه سياسيون وقحون ووسخون يفكرون فقط في كيفية الحفاظ على مناصبهم وكراسيهم التي ولجوا إليها باستغلال فقر الناس وسداجتهم في بعض الأحيان ، المغرب يحتاج لملك عظيم مثل محمد السادس يحب المغاربة ويحبه هؤلاء، فالبحب قد نبني المستحيل .... عيد ميلاد سعيد
46 - steve austin الاثنين 10 ماي 2010 - 01:31
the same old story my dream is to wake up one day and find that morocco is change to the best. we've already seen this routine with hassan 2 now its repeating itself again we want democracy not bullsh*t by the way happy birthday
47 - أبو سلمى الاثنين 10 ماي 2010 - 01:33
عيد ميلاد سعيد للأمير الصغير .. ودامت الأفراح للملك الهمام ولسائر أفراد العائلة الملكية.....
48 - الدكتور الورياغلي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:35
حسبما أوتينا من الفراسة فإنا نأمل ونرجو أن يكون لهذا الأمير الصغير شأن كبير عند الله، فكأني به سينصر دين جده محمد ابن عبد الله النبي الخاتم عليه الصلاة والسلام، وسيقيم للدين اعتبارا ووزنا في المحاكم، وفي زمنه نتفرس أن لا يسمع الناس في محاكمهم عبارة (باسم جلالة الملك نفتتح الجلسة) بل سيسمعون (( باسم الله نفتتح الجلسة)) كما أني أتوقع أن يشهد المغرب في أيام حكمه الأولى نوعا من الاضطراب جراء تدين الملك الجديد لكنه لصدقه مع الله سرعان ما تستتب له الأمور، ويعود الشارع المغربي نسخة من عهد يوسف ابن تاشفين أمير المسلمين الذي فاق ملوك المشرق في تطبيق الشرع ورفع لواء الإثخان في عدو الله.
وإني لأتخيل وأتفرس أن تكثر في عهده المدارس والكليات الشرعية، وأن يزخر المغرب بالعلماء والمفكرين والعباقرة، كما وأنه جراء إقامة الدين سينعم المغاربة في عهده بالرزق الوفير، والأمن والهناء، فالأمير الصغير سيعمد مباشرة لإلغاء النظم المالية التي تخالف الشرع كالمكوس والضرائب والإتاوات، وسيقتصر فقط على الزكاة وما لا بد منه من الضرائب لقيام الدولة، وفي عهده الزاخر سيكون من المستحيل على أولئك الناس أن يشهدوا متبرجة في الشارع، أو وكرا للخمور والقمار والعهر، أو يقرؤوا مقالا في كتاب او صحيفة يتهجم على جد الأمير صلى الله عليه وسلم أو على دينه.
-----
وبكل حال: فعسى أن يقول بعض الإخوة إن هذا رجم بالغيب، فهذا إفك مبين، بل أنا أقول إن هذا نوع تخمين وفراسة ونتائج بنيناها على مقدمات ظنية نسأل الله باسمه الأعظم أن يحققها ويصدقها، ولمن قرأ التاريخ فسيجد أن الحسن الثالث الذي كان في زمن الحشاشين خير ملوك المسلمين والتاريخ يعيد نفسه .
49 - محمد من فاس الاثنين 10 ماي 2010 - 01:37
عيد ميلاد سعيد واطال الله عمره وعمر الملك محمد السادس ملكنا وحامي وطننا من الفتن داعيا الله ان يوفقهم الى مافيه صلاح لهذه الامة
50 - يونس السلفي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:39
بارك الله فيه .. نسأل الله أن يصلحه
لأن صلاح الراعي من صلاح الرعية
51 - عائشة. الاثنين 10 ماي 2010 - 01:41
الله
الوطن
الملك
الله أسأل أن يحفظ الأمير مولاي الحسن وسائر الأسرة
الملكية العلوية، وأن يوفق سيدي محمد السادس لتحكيم
شرع الله واتّباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ألف مبروك
لسيدي محمد السادس ملك كلّ المغاربة.
عائشة.
52 - ش-سعيد الاثنين 10 ماي 2010 - 01:43
اللهم اصلح ولي العهد مولاي الحسن وبارك فيه .
53 - soukaina الاثنين 10 ماي 2010 - 01:45
عيد ميلاد سعيد وكل عام وهو بخير والله يطول ليه في العمر
54 - s7raouia الاثنين 10 ماي 2010 - 01:47
je souhaite un joyeux anniversaire à S.A.R. le prince MOULAY el Hassan ainsi qu'à l'ensemble de la famille royale.
Allah ynsrek a MOULAY
Allah y7fed a SIDI .
55 - malika benkhaleq الاثنين 10 ماي 2010 - 01:51
سبحان الله راودني نفس الاحساس...
حتى اني عجزت عن كتابة التعليق
فالمفارقة بين الصورتين جلية!!!
ماعلينا سوى الدعاء لكلاهما بدوام الصحة والعافية
انشاء الله
56 - ouldedderb الاثنين 10 ماي 2010 - 01:53
Félicitations Altesse.
57 - اموله الاثنين 10 ماي 2010 - 01:55
دوام الصحة و الهناء لي مولاي الحسن
58 - بالحاج /سلا/ الاثنين 10 ماي 2010 - 01:57
امض ياعاهل بالمغرب تعلو به
ويعلو البنيان
فوق المجد تدعم اركانه
ويضحك الزمان
فولي العهد السني نزهو به
وبه يفخر الصولجان
59 - هذا هو حال دنيا الاثنين 10 ماي 2010 - 01:59
الذين يقولون أن هذا عيد ميلاد حرام،أليس هذا مهم للملك لكي يفرح.هذا هو العيوب التي يتكلام فيها الناس أليست مهمة العلماء هي الدعوه
60 - hallouma الاثنين 10 ماي 2010 - 02:01
بالصحة و السلامة و طول العمر
الله يرزقنا حتى حنا ياربي بالذرية الصالحة عما قريب يارب
حفظ الله الاسرة الملكية و رعاها
61 - سنة سعيدة الاثنين 10 ماي 2010 - 02:03
الله الله شحال غزالة هذه الصورة الله يجعلهم ديما فرحانين اربي
62 - NABIL EL HOSNI الاثنين 10 ماي 2010 - 02:05
Bon Anniversaire Moulay El Hassane,plein de joie ,de réussite,bonheur,Santé surtout,que Dieu vous protège avec toutes les membres de votre respectueuse famille royale,,vivre le royaume,vivre le Roi. .
63 - اوتفراوت 01 الاثنين 10 ماي 2010 - 02:07
عيد ميلاد سعيد للامير الصغير.
صراحة مولاي الحسن يشبه الى حد بعيد جده الراحل المغفور له الحسن التاني
64 - مغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 02:09
بين هذا و ذاك بين الامير الحسن وبين ندى المعاقة بين الثري و الفقير بين نفر استولوا على خيرات هذ البلد وبين غالبية هذا الشعب المحروم هناك مفارقة كبيرة و شاسعة .
65 - bachir الاثنين 10 ماي 2010 - 02:11
الحمد لله
اللهم احفظ الأميرا لجليل
66 - S.A.D الاثنين 10 ماي 2010 - 02:13
أصل أصل أيها الورياغلي..
أناشدك الله أن تكف عن دكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مثل هده الأحداث، وأن لا تفتري على الحبيب صلى الله عليه وسلم الكدب والعياد بالله. إتق الله فيما تقول ودعك من لعق الأحدية السوداء المغبرة. فلقد أجرى الله الكريم عادته بكرمه أن من عاش على شيئ مات عليه، ومن مات على شيئ بعث عليه ولا حول ولا قوة إلا بالله.
إدا كان الأمير الصغير ينفخ على حلوة -وهي عادة أهل الكتاب- قدرها آلاف الدراهيم، فإن آلاف الصبيان المسلمين المغاربة في سنه يقتاتون يوميا من الزبالة.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال