24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جبهة البوليساريو تهدد بعثة المينورسو في الصحراء

جبهة البوليساريو تهدد بعثة المينورسو في الصحراء

جبهة البوليساريو تهدد بعثة المينورسو في الصحراء

بعد فشلها في توسيع صلاحية بعثة المينورسو في الصحراء ، تقود جبهة البوليساريو حاليا، إصدار جملة تهديدات متوالية ضد بعثة المينورسو ومنظمة الأمم المتحدة ، بعد أن اتهم زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز المراكشي بعثة المينورسو بالانحراف عن غايتها في ما أسماه حق الشعب "الصحراوي" في تقرير المصير، وقام بالتهديد بالعودة إلى حمل السلاح من جديد ضد السلم والأمن الإقليمي.

ولم تتوقف حملة التهديدات هذه عند هذا الحد، بل سارعت "الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو" من جديدة إلى توجيه تحذير جديد وصف بالشديد اللهجة إلى بعثة المينورسو، حذرت فيه مما وصفته بـ: "أي انحراف لبعثة الأمم المتحدة (مينورسو)" عن الهدف من إنشائها والمتمثل حسب البيان في تنظيم استفتاء تقرير المصير.

ومعلوم أن جبهة البوليساريو قد فشلت مؤخرا فشلا ذريعا في إقناع مجلس الأمن بفرض آلية جديدة ضمن بعثة المينورسو لمراقبة الوضع الحقوقي في الصحراء، بعدما كانت قد عبأت لهذه الخطة دعاية إعلامية واسعة النطاق.

ويعتبر عدد من المراقبين أن فشل البوليساريو في هذه الخطة الاستراتيجية، أفقدها الكثير من معنوياتها على المستوى الدولي وعلى مستوى التعاطف المحلي لانفصالي الداخل، حيث كان السعي الممنهج لها؛ هو توفير مظلة لحماية شرذمة انفصالي الداخل، التي تقودهم المدعوة أميناتو حيدر، وبالتالي توفير أجواء التظاهر اليومي داخل إقليم الصحراء، وهو ما كان سيخلق ارتباكا كبيرا للمغرب، بعدما فقد جزء هاما من بريقه الديموقراطي، خاصة بعد فشل دبلوماسيته في التعاطي مع قضية أميناتو حيدر.

وأوضحت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو في بيانها الأخير أن "الحرب التحريرية التي يخوضها الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال التي يشرعها له ميثاق وقرارات الأمم المتحدة قد شهدت وقفا لإطلاق النار باتفاق طرفي النزاع ورعاية الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء تقرير المصير. وبالتالي فأن جبهة البوليساريو "تحذر من أي انحراف للمينورسو عن هذا الهدف سيحولها من ضامنة للحل الديمقراطي العادل إلى حامية للظلم والاحتلال اللاشرعي. وأشار البيان إلى أن "الشعب الصحراوي بقيادة جبهة البوليساريو لا يمكنه التعامل مع المينورسو إلا من هذا المنطلق وفي إطار تنفيذ التزامات طرفي النزاع حسب قرار مجلس الأمن الدولي 690 لسنة 1990 الذي أنشأ هذه البعثة و حدد مأموريتها".

وذكر البيان بأن قرار جبهة البوليساريو مراجعة علاقاتها مع المينورسو جاء نتيجة لعدم "تنفيذ هذه الأخيرة لمهمتها المتمثلة في تنظيم استفتاء تقرير المصير بعد عشرين سنة وكذا لعدم قيامها بواجبها الطبيعي المتمثل في حماية حقوق الإنسان" في الصحراء.

ويعتبر عدد من المحللين أن ما جاء في بيان أمانة جبهة البوليساريو هو رد فعل طبيعي لتراجع معنوياتها القيادية والشعبية، بعد أن جاء قرار مجلس الأمن الأخير لصالح مقترح الحكم الذاتي المغربي. وأضاف المحللون أن جبهة البوليساريو تعيش على وقع تراجع معنوياتها وتراجع معنويات الجزائر حليفتها، وأن ما جاء في البيان إنما هو تجريح ضد الأمم المتحدة لاستدرار بعض من عطفها، عن طريق الإعلان عن استعدادها أن همومها قد تدفع بها للعودة إلى حمل السلاح، وهو نوع من الأساليب لحشد تعبئة شعبية داخلية، لما تحمله هذه التصريحات من دليل على أن قيادة البوليساريو لا تزال تقبض بيد من حديد على المطالبة بمبدأ تقرير المصير، وفيها رسالة واضحة إلى حلفائها بأنها لن تتراجع عن الخط الذي تعهدت به أمامهم.

ويراد بجزء هام من هذه الردود الترويج للاستهلاك الإعلامي والدعائي الدولي في محاولة لنفض الغبار على مطالب الجبهة المتقادمة في تقرير المصير وتنظيم الاستفتاء بالصحراء ، حيث سبق أن أعادت الجبهة هذه التهديدات غداة تقديم بان كي مون لتقريره حول الصحراء، وهي التهديدات التي لم تستطع توجيه مواقف مجلس الأمن لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو.

ويتوقف المراقبون الدوليون عند انسجام موقف جبهة البوليساريو وأزمة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر وفرنسا، وهو أمر واضح فيما عبرت عنه أمانة البوليساريو عن "انزعاجها وقلقها من موقف فرنسا، الذي وصفته بالمناقض لهذا التوجه عن طريق عرقلتها للحل السلمي والديمقراطي للنزاع الصحراوي المغربي وحمايتها للمحتل المغربي وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء ،رغم شهادات وتقارير الهيئات المعنية.

ووجهت الأمانة نداء إلى الدولة الفرنسية من اجل أن "تلعب دورا ايجابيا في تصفية الاستعمار من الصحراء "، كما طالبت الاتحاد الأوربي ورئاسته الحالية اسبانيا "بتحمل مسؤولياتها التاريخية والقانونية" عن طريق تجميد والامتناع عن توقيع أي اتفاق مع المغرب يمس الأراضي والمياه الصحراوية المحتلة".

ويسجل المهتمون توقف الدعاية الإعلامية للبوليساريو حول حقوق الإنسان في الصحراء بعد فشلها الكبير، حيث اختفت البيانات الحقوقية والتعاطفات الجمعوية والمتابعة القوية لسجناء الستة في سجن سلا، وغيرها من التقارير الإخبارية عن الوضع الحقوقي داخل الصحراء، وقد برز ذلك واضحا في تراجع مساحاتها على وكالة أنباء البوليساريو، وكذا في تأخير الشق الحقوقي في بيان أمانة البوليساريو إلى آخر فقرة من البيان، حيث جاء فيه أن الأمانة تجدد مطلبها بضرورة "إيجاد آلية أممية فاعلة وكفيلة بضمان حماية حقوق الإنسان في الصحراء ، ومراقبتها والتقرير عنها" و كذا بضرورة "إزالة الجريمة ضد الإنسانية التي يجسدها الجدار العسكري المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية أرضا و شعبا".

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - لعروسي عبد الرحمان. - بباريس الاثنين 10 ماي 2010 - 00:01
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين (ص).
بعد التحية والتقدير الى كل المغاربة الاحرار من
طنجة الى لكويرة حياكم الله يا إخواني في داخل و خارج المملكة المغربية من فاعل جمعوي و من كل الجالية المغربية بفرنسا تحية الأبطال و بعد .
اصيكم بالتضامن فيما بينكم و الوحدة ثم الوحدة
وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله بما حفظ به الذكر الحكيم هي ثمرات نصالنا
و التصدي لاعداء وحدة ترابنا و بإيمان قوي و ثابت على ان الصحراء ، صحراؤنا لذا بجيب على الحكومة المغربية ان تدافع بشجاعة و باستماتة
عن حقوق الوطن اولى و اعظم من كل الحقوق و الدفاع كذاك عن حماية كل من يدافع عنه  داخل و خارج كل المنظمات الحقوقية سواء في داخل المغرب او خارجه اما فيما يخص مرتزقة البولزبل اذا كانت لكم الجرأة و الشجاعة فانطلقوا بعملية ارهابكم انتم و من معكم فوالله ان المغاربة و ليس فقط الجنود بل الشعب المغربي برمته سيلقنونكم درسا مهما لكم و لاسيادكم الجنرالات الجزائريين المفسدين في العالم نعم ، ياما أسهل ان يبوح  المخرب بكلمة الحرب ، لكن نحن المغاربة ايماننا قوي بان الصحراء مغربية و لا نخشى احد الا الله و سندافع عنها و عن كل تراب المملكة بالغالي و النفيس و لو تطلب منا ذلك تصفية هذا الشعب الحر باجمعه الشعب المغربي الأبي و يا شعب المملكة لك مني و من كل الجالية المغربية كل التقدير والتنويه و كلنا نجعل من أرواحنا قنابل متفجرة في وجه أعدائنا و عاش المغرب حرا
مستقلا .
و السلام على من يستحق السلام
خارج المملكة
2 - الناقد الاثنين 10 ماي 2010 - 00:03
السؤال الكبيير:
لماذا الجزائر قامت بتعبئة جيرانها في الجنوب وتجنبت مشاركة جارها المغرب من أجل محاربة (الارهاب)؟
* النية الاولى كانت سيئة،وهدفها التغرير مرة أخرى بالنظام الدولي وجره إلى الاعتقاد بأن المغرب ليست له حدود مع الصحراء.وهو ما سيزكي أطرحتها.وهو امر يكشف بحجلاء كبير أن الجزائر هي من خلق الانفصاليين لنيتها التوسعية.
* خلقت الجزائر الانفصاليين، ولسنا من يقول ذلك بل العائدون للمغرب ، والفارين من جحيم الجزائر..وقيود الجزائر،وعليها أن تصاحبهم إلى أن تحقق ما تريد...ومن أجل حماية الانفصاليين، لأن الحرب على الارهاب ليست هدفا لذاته، وإنما لإستباق اتهام أو ضبط فعليا تورط الانفصاليين في عمليات إرهابية...
لكن ماهو الارهاب؟؟؟
الارهاب بمعناه الواسع هو خرق قاعدة السلم والامن في مكان ما، وعدم اتباع النصوص واللوائح والقوانين من أجل حل الخلاف أو الصراع إو إثبات الحق...
لذلك التهديد والوعيد، أو القيام بأي عمل تكون البوليساريو وراءه فهو "إرهاب" لا يشترط أن تكون مسلما حتى تتهم بالارهابي، فغير المسلم ، النحرف جدا ، الذي يهدد طمأنينة الانسان أي كان وفي أي زمان هو إرهابي...لانه يخلخل التوازن الأمني للإنسان..
وعليه، فكل عملية ، ولو إطلاق رصاصة واحدة من طرف انفصالي، أو القيام بأي عمل تخريبي في داخل المغرب هو " إرهاب" لا يحتاج لدلالة. سيكون المسؤول المباشر عنه الجزائر...
فعلى خلفية، "اللاجىء" فحتى في باكستات لاجئون فارون من الحرب،وعلى الاراضي الباكتانية، وكان بإمكان باكستان تقسيم افغانستان إلى دويلات وخلق انفصاليين..ولكن باكستان تترك الخيار للأفغان، يدخولون وقت الحرب ويخرجون بسلام منها وقت السلم....
* عكس الجزائر التي احتجزتهم وجعلت منهم ورقة تفاوضية مع الغرب والمغرب ...وخلقت العداء بين شعبين....حتى الفرنسيين الذين هم غير عرب ومسلمون يقولون اللهم هذا منكر..، ولكن الجزائر ماضية في غيها ، لقد أعمت المصالح الضيقة بعض المتحكمين فيها...
* من هنا على المغرب ، الحرص على اتخاذ القرار في الوقت الصائب ، فهو على حق، ولكن ألا يترك الساحة للظالم قد يقنع الغير على أنه على حق.
3 - بدر الدين الوجدي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:05
الى "الفاهم" والعارف بنفسية المغاربة المدعو لعروسي ، يقسم بالله بأنني لست مغربياً لأنني لم أركب معه قطار النفاق والزور والتملق ، عزيزي المواطنة لاتباع ولاتشترى ويجب عليك أن تفرق بين الوطن والمواطنة كي يتضح لك مفهوم الدفاع عن الوطن وأن لاتكون ملكياً أكثر من الملك ، نحن في أقصى الشرق المغربي شبه مهمشين ومنعزلين تماماً عن هذا الوطن لا بل ذهب البعض بتشبيهنا بالجزائريين ولاأخفي عليك عزيزي إن كان هذا التشبيه سيخرجنا من عزلتنا وتهميشنا فهو شرف لنا رغم غلق الحدود ، أما دفاعك عن "الوطن " بتملق وحقد وكراهية على الأشقاء الصحراويين فهذا راجع لكونك أنانياً وغير مدرك لما سيخلفه هذا التصرف الذي لايصب على الإطلاق لا في مصلحة المغرب ولا في مصلحة المنطقة برمتها نحن نحاول أن نميز بين الحقائق التي مصدرها محايد وليس فبركة مسؤولينا والإنجرار وراء تسميم المنطقة كي لايستقر أمنها وكي يزداد تهميشنا وفقرنا وحرماننا من هذا الوطن الذي لايعير أدنى إهتمام بمواطنيه البسطاء فهل تقبل الرشوة كي تعتمدني مواطناً مغربياً يا....؟؟؟؟ 
4 - ملاحظ مغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:07
البوليزاريو وصنيعتها الجزائر فشلوا في تمرير مشروعهم للمنتظم الدولي، وهدا هو سبب الهيستريا التي أصابتهم.
وكل مرة يتعقبهم الفشل، لأن المنتظم الدولي أصبح اليوم يتفهم ويعي هدا المشكل المصطنع من طرف جنرالات الجزائر.
5 - sam الاثنين 10 ماي 2010 - 00:09
j'arrive toujours pas a comprendre pourquoi on négocie avec ces mercenaires le tout c dy'aller leur botter les fesses une fois pour toute coute que coute j'oublierai jamais que j'ai perdu un cousin a cause de ces mercenaire mon reve est d'avoir un jour la possibilité d'en découdre wallah que personne ne passera devant moi j'ai envie d'être le premier a couper du mercenaire.il faut mettre le voisin devant ses responsabilités si une pierre est jettee de ta maison nous détruirons cette maison y'n assez
6 - بدر الدين الوجدي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:11
البعض من الأخوة شغله الشاغل هو إذكاء الفتنة لماذا لم نكن الى جانب الإنصاف ونخاف من الله ؟؟ ومن السذاجة والغبن هو إعتقاد البعض بأن الصحراء ستؤول يوما الى المغرب وآنا مغربي أستحيل وأستبعد هذه الفكرة لسببين هما .. الأول هو الدفاع الشرس للبوليزاريو عن قضية نراها بعيون مختلقة ومفبركة لصالحنا والحقيقة عكس ذالك أما السبب الثاني وهو المؤسف وهو الجواب المفقود الى الآن لدي مسؤولينا وهو إذا كانت الصحراءمغربية لماذا قسمناها مع موريطانيا ولماذ نتفاوض مع البوليزاريو ولماذا نعرض عليهم الحكم الذاتي أو الجهوية الموسعة كل هذا التناقض في سياستنا الا يعطي إشارات مبهمة وغير واضحة للعموم المغربي ، والسؤال المطروح وبعيداً التعصب والفبركة لماذا ورطنا النظام في هذا النزاع ؟؟ ولمصلحة من ياترى ؟؟ لانريد هذه الصحراء إنظروا الى بلداتنا المهمشة والجياع بالجبال حتى أبسط المؤهلات الحياتية لاتتوفر فلماذا نرمي بثقلنا في مسألة ضارة بالمجتمع المغربي وتكون هي أولوية إنشغالاتنا ونترك أبناءنا يركبون قوارب الموت بحثاً عن حياة أفضل ماذا جنينا من النزاع الذي طال أمده سوى إتساع الهوة بين شعوب المنطقة وإتساع رقعة البغض والكراهية فماذا ستقولون للأجيال القادمة ياقادتنا الكرام ؟؟؟
7 - hichmod الاثنين 10 ماي 2010 - 00:13
نعم اقولها وااكدها انني اهب نفسي ومالي ووقتي لوطني الغالي وادا كان المغرب يمتلك الفائض من العسكر ففي هده المرحلة اعتبر ان القتال ضد الحاقدين على سلامة المسلمين وديارهم جهادا وكلنا فداء للدين وللملك وللوطن من طنجة الى اقصى نقطة في بلادي...
8 - gzenay الاثنين 10 ماي 2010 - 00:15
هل كاتب المقال محسوب على شرذمة انفصالى الداخل؟
ما هو الهدف من تلميع صورة االبولزاريو, وكانها فعلا جبهة مستقلة الارادة و القرار وذات تمثيلية صحراوية.
الا يفهم كاتب المقال ان المعركة هى مغربية جزايرية ,وان الجبهة ليست
الا واجهة مطنعة؟
لماذا يتجرء البعض على الكتابة فيما لايفهم,وهو بذالك يقدم خدمة مجانية بتظليله للراى العام ؟
من اولويات الصحافة الجزاءرية : الدفاع عن ما تسميه بالقضية الوطنية
بكل الوساءل:التزييف,التزوير,الكذب الضغط, بينما المغاربة يتعاملون مع القضية الوطنية وكأنها تخص دولة زمباوى؟
اين الوطنية؟ اين الانتماء؟ اين الغيرة ؟
الخلاقصة ان المغاربة اتفقوا علي شيء واحد.. الا وهو جلد الوطن والذات , ,وهاذا من بوادرما لا تحمد عقباه,
رآفا بهاذا الوطن يا ناس فهو لم يعد يحتمل المزيد.اتقوا الله فيه وفى انفسكم.
9 - السي أمين الاثنين 10 ماي 2010 - 00:17
أعتقد ان خيار الحرب ضد المغرب هو عمل انتحاري كما ان المغرب لن يسعمل خيار العسكري الا في حالة قيام الجبهو بالهجوم عليه اولا
واعتقد جازما ان المغرب ادا قرر بصفة نهائية استعمال الخيار العسكري فستكون نهاية البوليزاريو بصفة نهائية لأنه ستكون هناك دريعة لضربها
يبقى للمغرب انه يملك اقوزى ورقة في الساحة وهي الورقة العشبية اي ان الشعب المغربي كله مستعد للحرب وهنا تكمل قوته
انصح البولزاريو با ان تحاول اطلاق نيرانها لتعرف كيف يكون الرد
10 - ضد الضد الاثنين 10 ماي 2010 - 00:19
الى الأخ الجزائري مبارك التعليق رقم 29 فاعلم ياأخي أن حكومة بلادكم هي من خلقت هذه المشكلة.. و أصبح هذا الصراع بين المغرب من جهة، و الجزائر تحت ستار البوليزاريو من جهة أخرى.. و أن الجزائر تسعى بكل الوسائل لكسب المعركة مهما كلفها ذلك و لو صبت كل انتاجها من البترول و الغاز و لا يهمها المواطن الجزائري بقدر ما يهمها ربح المعركة.. و لهذا أخي الكريم لا تنجر وراء اعلامكم فيجب عليك أن تدرس العمق الواقعي للقضية... أتعلم لماذا تريد حكومتكم فصل الصحراء عن المغرب.. لأن صحراء تيندوف أصلا صحراء مغربية، و أن حكومتكم تخاف أن يطالبها في يوم من الأيام المغرب، و لهذا تسعى خلق دويلة تفصل صحراء تيندوف عن المغرب كحجرة عثرة لكي لا يحق للمغرب أن يطالب بتيندوف.. و لا يغيضك هذا أخي الكريم و كما أسلفت لا تنجر باعلامكم و أن رئيسكم الأخ بوتفليقة على علم بهذا جيدا و كان يعترف بذلك قبل استقلالكم ببضعة سنين فقط، لكن حكومتكم خالفت وعدها.. و كل هذا لم يؤثر على المغاربة بقدر ما أثرت عليه اقدام حكومتكم على خلق مواطنين مغاربة لمحاربة أشقائهم المغاربة و هدر أموال شعبها من أجل نصرة الباطل ضد الحق.. و الشعب الجزائري أكبر الخاسرين، لأن المغرب يدافع عن أرضه بينما تدافع الجزائر عن انفصالين مغاربة.. و حتى اذا انتصر الانفصاليون و هذا من المستحيلات فانه سيأتي اليوم الذي ينكرون فيه جميل حكومتكم كما نكرت حكومتكم جميل المغرب في دفاعها الى جنب المقاومين الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي و وجدنا الخير في من كان عدوا-فرنسا- بالوقوف في قضيتنا، بدلا من الشقيقة -الجزائر-
11 - Brahim الاثنين 10 ماي 2010 - 00:21
Nous défendons notre droit ligitime pour finier le probléme instauré par nos frére algérien.
Merci encore l'algerie, toujours nous fait du mal et continuer et à nous le faire. Non au contraire.
Lah Yhdidihom Au moins nous nous pouvons pas faire soit disant la marche noir..
12 - لعروسي عبد الرحمان - بباريس - الاثنين 10 ماي 2010 - 00:23
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على
اشرف المرسلين (ص).
لتعلم يا بدر الدين الوجدي بان المغاربة أحرار
و اذكياء و يعرفون من انت و في اي مكان تسكن
لكن فوالله ثم والله لست بمغربي و لو انك تخبعت
تحت اسم الوجدي مع العلم و لنذكرك بان هذه المدينة العزيزة اشتهرت بالمقاومة المخلصة لوطنها
المغرب و لملكها بل اكثرمن هذا قاومت و دفعت
بالغالي و النفيس من اجل استقلال الجزائر الحبيبة و هنا اقول لك احتفظ بغبائك عندك فحشى
ميعاد الله ان تكون من اهل هذه المدينة ، مدينة
المقاومين و ليست بمدينة الخوانة مثلك او مدينة
للشياطن الذين يزرعون الفتنة والبلبلة في داخل
إخوانهم فالصحراء مغربية تارخيا و جغرافيا
احب من احب او كره من كره الى ان يريث
الله الارض و من عليها و حتى ان كنت مغربيا
فانت اكبر خائن لمواطنتك لكننا نعلم علم اليقين
بانك لست مغربيا، فالويل ثم الويل لكل من يفرق
ما بين المسلمين في الوقت الذي يتكتلون الشعوب
الاوروبية و غيرها من دول العالم .
و السلام على من يستحق السلام . 
13 - مسفيوي و ربي كبير الاثنين 10 ماي 2010 - 00:25
لأن الساهرينت على صفحات الموقع الإلكتروني هسبريس لم يسمحوا لي بعرض رد طويل عريض و لأنهم كمموا حرية تعبيري و اكتفوا بعرض ردذي الثاني الذي كان مجرد " إشارة" فأنا أعلن غضبي و سخطي منهم و أعلن أنهم بعيدون كل البعد عن احترام حرية التعبير ..و أعدهم اني سأكفيهم عناء قمع و حجب ردودي لأني لن اضع كرة أخرى ردا " بموقعهم "..و هذا وعد مني ...و أعلم أنكم ستضحكون من قراري هذا لأني من مفهوم تربية و تكوين و فكر بعض المغاربة لن ازيد على مجرد شخص " خوى ليكم السيكتور" ...و بالتأكيد عن تقرأوردي بما له و ما عليه ...
سأعود فقط لو تم عرض ردي الأول الذي لم يسمح له بالنشر ...بالمناسبة لماذا تركتم رد الجزائري الذي يضرب في وحدتنا و كياننا و سيادتنا و مشاعرنا و حذفتم ردي ؟
و من غرائب الصدف أن كلمة التحقيق التي صادفت ردي هذا كانت " regret " ...
14 - chalit35 الاثنين 10 ماي 2010 - 00:27
encore une aventure algerienne qui pousse sa marionette le polisario a provoquer la guerre. cette fois ci le maroc va rentrer a tindouf pour jouer la finale et quand les generaux essayent de l´empecher alors ca sera la fin de l´algerie car sont point faible gaz+petrole va etre brülé dans les premiers jours de la guerre . avec le soutien de la france et israel le maroc va chasser tout avion essyant d´attaquer le maroc. Enfin l´algerie va echouer et redonner en plus le sahara de l´est et la kabylie aura son independance. fin....
15 - عائشة. الاثنين 10 ماي 2010 - 00:29
ما ذا أقول وما ذا عساي أن أقول ؟
لا حول لنا ولاقوة إلا بالله !!!
تحياتي إلى القوات المسلحة الملكية المغربية.
إن تنصروا الله ينصركم...
عائشة.
16 - abdelmalek الاثنين 10 ماي 2010 - 00:31
حمل السلاح ضد المنورسوستكون المغامرة التي تسرع بداية نهاية اكدوبة البوليزاريو والتي عمرت اكثرمن ثلاتين سنة لقد سقط القناع واكتشف امرها ومن يقف ورائها
17 - zigguy الاثنين 10 ماي 2010 - 00:33
لماذا ياخواني الاروبين يتحدون في مابينهم وبدون حدود ويريدون تكوين قوى عضمى رغم انهم ليسوا مسلمين.؟اما نحن العرب مسلمين وديننا يامرنا بان نتحد ولا نتفرق الا ان حكام الجزائريحبون ان يكون المغرب مقسم؛ والله العضيم لايفلحوا الكافرون مهما طال الزمن ؛
18 - مسفيوي و ربي كبير الاثنين 10 ماي 2010 - 00:35
كملاحظة و تنبيه لكل الإخوة المشاركين بتعليقاتهم الرائعة أهيب بهم أن يتعاملوا مع ردود لمشاركين الجزائريين الذين يتشدقون بحقوق الإنسان و بحق الشعوب في تقرير المصير بطريقة خاصة جدا ..و هي نسخ نفس الرد مع تغيير عبارة" الشعب الصحراوي " و الصحراوين " و " الصحراء الغربية" بكلمات من قبيل " الشعب القبائلي الأمازيغي " أو " شعب الطوارق بجنوب الجزائر" و " منطقة القبائل" و نضربهم بنفس سلاحهم و هو مساندة هذه الحركات الإنفصالية " باسم حقوق الشعبو في تقرير مصيرها " و نتدخل في شؤونهم و نناصر انفصالييهم ...
و هكذا نكون تعادلنا ..
19 - Youness الاثنين 10 ماي 2010 - 00:37
اودي انا كيبان لي ان اطالة امد الصراع قد يكون حلا مناسبا ريتما يموت الانفصاليون او يدفعهم الياس للانتحار...لكن هذا يعني مزيدا من التنازلات لصالح الغرب الذي ليس في مصلحته انهاء المشكل.لان الحق لجانب المغرب ولكن المصالح هي العملة السائدة في غياب موقف رزين للمغرب دون نتازلات
للاشارة فالعرب من خلال جامعتهم كان بوسعهم انهاء المشكل لما لم يستفحل بعد.لكن عدائهم للانضمة الملكية و تشبتهم بمبادئ الشيوعية ساهم في استفحال الوضع
20 - لعروسي عبد الرحمان - بباريس - الاثنين 10 ماي 2010 - 00:39
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على
اشرف المرسلين (ص).
لتعلم يا بدر الدين الوجدي بان المغاربة أحرار
و اذكياء و يعرفون من انت و في اي مكان تسكن
لكن فوالله ثم والله لست بمغربي و لو انك تخبعت
تحت اسم الوجدي مع العلم و لنذكرك بان هذه المدينة العزيزة اشتهرت بالمقاومة المخلصة لوطنها
المغرب و لملكها بل اكثرمن هذا قاومت و دفعت
بالغالي و النفيس من اجل استقلال الجزائر الحبيبة و هنا اقول لك احتفظ بغبائك عندك فحشى
ميعاد الله ان تكون من اهل هذه المدينة ، مدينة
المقاومين و ليست بمدينة الخوانة مثلك او مدينة
للشياطن الذين يزرعون الفتنة والبلبلة في داخل
إخوانهم فالصحراء مغربية تارخيا و جغرافيا
احب من احب او كره من كره الى ان يريث
الله الارض و من عليها و حتى ان كنت مغربيا
فانت اكبر خائن لمواطنتك لكننا نعلم علم اليقين
بانك لست مغربيا، فالويل ثم الويل لكل من يفرق
ما بين المسلمين في الوقت الذي يتكتلون الشعوب
الاوروبية و غيرها من دول العالم .
و السلام على من يستحق السلام . 
21 - الهبيل الاثنين 10 ماي 2010 - 00:41
وتستمر معاناة الخونة مرة اخرى..دوقو طعم الخيانة داخل مخيمات العار والدل
22 - ولد سيدي الاغظف الاثنين 10 ماي 2010 - 00:43
هذه الشرذمة المرتزقة و الضالة تتحدث و تهدد كأنها أصبحت قوة عظمى في شمال غرب افريقيا!!!..
عجبا..! و ممن؟
من أوليدات مجهولي الاصل و النسب في القبائل الصحراوية المغربية في مخيمات الذل و العار على حمادة تيندوف التي يدخلها من هب و دب من الجنود الجزائريين صباح مساء لقضاء الوطر..!
الله تعالى يلعن اللي ما يحشم..!
ولكن العتب كل العتب على من يأويكم و يمدكم بأسباب الحياة و الحماية على حمادة تيندوف على الاراضي الجزائرية..
تتطاولون أيها السفهاء على أسيادكم في الصحراء المغربية و لا تراعون لنا حرمة أو اعتبارا أو توقيرا و نحن أغلبية الصحراويين في وطنهم المغرب بالصحراء المغربية و منا : أولاد تيدرارين و هم من الأنصار جدهم أحمد بن غنبور هاجر إلى الصحراء من وزان شمال المغرب.
و الركيبات ينتسبون إلى الأدارسة في الشمال وجدهم الأول الذي انتقل من ضواحي تطوان شمال المغرب -جبل العلم- إلى الصحراء هو أحمد الركيبي.
و قبيلة تكنة وتضم أزرقيين، آيت لحسن، آيت موسى وعلي، يكوت، آيت أوسى.و قبيلة أولاد دليم
و اولاد بوعيطة و قبائل و عشائر ايت باعمران و العروسيين و ينتسبون للأدارسة هاجروا من جبل العلم قرب تطوان إلى الصحراء.
و عشائر الحرفيين: الذين يمارسون الصيد أو التجارة أو غيرها الفويكات، المناصير، لميار، إيمراغن. إضافة إلى أولاد بوسبع، أهل الشيخ ماء العينين، فيلالة، توبالت، لميار، مجاط، الفويكات،
عشائر رقيبات الساحل، رقيبات القواسم، تكنة، أولاد دليم، أولاد بوسبع، أولاد تيدرارين، العروسيين.
و الزوايا المجاهدة دفاعا عن وحدة المغرب ضد أطماع الاستعمار و الاحتلال الفرنسي و الاسباني : أهل الشيخ ماء العينين، أولاد تيدرارين، أهل بارك الله، أهل عبد الحي، فيلالة، توبالت، تجاكانت..الخ.
يا شرذمة الممسوخين و اللقطاء انكم تتحدثون و كأنكم تمثلون كل قبائل و عشائر هؤلاء الشرفاء الصحراويين المعتزين بمغربيتهم و الاوفياء لوطنهم المملكة المغربية..
و ان هذا هو المسخ بعينه!..
23 - أوسكــــــــــار الاثنين 10 ماي 2010 - 00:45
باسم الله الرحمن الرحيم .
تجدر الاشارة في البداية الى أن الدبلوماسية المغربية من مسؤوليتها الاستناد الى مثل هكذا تصريحات وايضاحها للرأي العام الدولي لكشف زيف وعي الانفصاليين وقاعدتهم الخلفيةعسكر الجزائر.فالانفصاليون مدعومين بالالة الاعلامية الجزائريةيضخمون من بعض نقط ضعف الدبلوماسية المغربية-كيديرو من الحبة قبة- ادن من واجب المسؤولين المغاربة الوقوف عند كل صغيرة وكشفها للرأي العام الوطني والدولي الذي بدأ يتململ لصالح المغرب والله يعلم.
اذا كان الانفصاليون جادون في تصريحاتهم التهديدية للمينورسو وللمغرب بالعودة الى العمل المسلح،فلتكن مقرونة بعمل تطبيقي...أكيد أنها تهديدات جوفاء خالية من كل معنى,فالظرفية الحالية مغايرة تماما لفترة السبعينيات والثمانينيات حيث المد الشيوعي المدعم لمثل هكذا مغامرات.
ان اي مغامرة مسلحة لن يقبل بها الغرب بصفة عامة والاتحادالاوربي والولايات المتحدة الامريكية بصفة خاصة,لان فيها تهديد للاستقرار بشمال افريقيا والضفة الشمالية للبحر الابيض المتوسط . وكيفما كان الحال على المغرب أن يبدل كل المجهودات لجعل البوليساريو منظمة مسلحة تهدد استقرار شمال افريقيا من خلال تصريحاتهااللامسؤولة،وبالتالي يحملها ومن خلفها الجزائر تبعات سياساتهم اللاسياسية.
في الوقت الذي يسير فيه العالم نحو اقامة تكتلات اقتصادية كبرى - الاتحاد الاوربي،الينا،الميركوسور،الاسيان.... - يتجه الانفصاليون ومن خلفهم قادة الجزائر العسكريون في وجهة مغايرة تماما من دون حرج قافزين حتى على اتفاقية المغرب العربي الموقعة سنة 1989في مراكش المغربية.
وعندما نشب النزاع بين المغرب واسبانيا حول الجزيرة سارعت الخارجية الجزائرية للوقوف الى جانب التدخل الاسباني محلقة خارج سرب الجامعة العربية...ادن نحن أمام هنجعية غير مسبوقة لهذه الدولة وبالاخص هنجعية عسكرهاوأذنابها في تيندوف،وجب التعامل معها بحزم وبدون مرونة.في النهاية أقول ان المغرب يمضي في مسلسل التحديث والتنمية وأن الجزائر ماضية في تسليح الانفصاليين وشتان مابين التوجهين،فالاكيد أن الاول سيأتي ان شاء الله بنتائج مقبولة. في حين أن الثاني والله أعلم سيخلف محن أليمة ونتائج كارثية على البلاد والعباد في الجزائر المحتاجة الى خيرات بلادهافي الاستثمار لا الى التسليح وعقد الصفقات الكبيرة.
24 - med الاثنين 10 ماي 2010 - 00:47
في كل مرة تخرج علينا عصابة علي بابا و الاربعين حرامي من كهوفها بتندوف بنفس الاسطوانة و هو حمل السلاح و حمل السلاح في كلتا الحالات هو الموت الانتحار و عند علماء النفس فكل كائن حي طلب الموت او حاول الانتحار يعني انه فقد الامل كليا في الحياة و كل الابواب يراها موصدة امام عينيه فالجزائر تقتات و تستفيد من المساعدات الدولية (نصف المساعدات يستولي عليها الهلال الاحمر الجزائري) اما المحتجزون الصحراويون فلا يصلهم الا الفتات و بعض الفضلات اما السكن فحدث و لا حرج جحور كجحور الافاعي في غياهب الصحراء ليست هناك اي مقومات الحياة ان هدا الوضع يؤدي بصاحبه الى حمل السلاح و بالتالي الانتحار
25 - el-asri الاثنين 10 ماي 2010 - 00:49
first of all -the polisario- are moroccans that trade their nations like a dogs.then our last card that will be the best answer is:we need all the air force planes to do it and erase the whole tindouf from that region.anyone is that land must be burn for real .and the ones that entred morocco lately and they said that they escaped are big liars and they are part of those traders like the dog -abdelaziz .i do not trust anyone of them,its shame on those who did trade their nation for money
26 - محمد الاثنين 10 ماي 2010 - 00:51
قاليك مول المقال وجهوا تهديدات شديدة اللهجة هههههههههههههههههههههههه اوا كيما كال أوسكار خاصها تكون مقرونة بعمل تطبيقي مدارو والو نهار هددو الرالي واحد العام مساكين جاهوم العطش أوسخن عليهم الراس أوبدا الدم يغلي في الراس ابداو انبحوا ههههههه
27 - Mly driss الاثنين 10 ماي 2010 - 00:53
الى صاحب ت 5 اي حق تطالب ؟ وانت تنعم بكل الحقوق حتى التي لأ تستحقها . لو انت في لحمادة لن تكون لك كفاية حتى من الماء فاسأل العائدين من جحيم تندوف وهل يُخيل اليك انك ستصبح وزيرا اولا او...... بمطالبتك لاستقلال -كول الخبز واحمد الله -
28 - هشام اعبابو الاثنين 10 ماي 2010 - 00:55
سلام الله على بلدي الأبي المملكةالمغربية الحرة الابية
و للمغاربة الاحرار احذر نفسي و احذر بلدي و أحذركم من بعض الذين عادوا من مخيمات العار بتندوف لا أقول معظمهم بل بعصهم ممن باعو منذ سنين ولاءهم للجزائريين حذاري منهم فقد يتقمسون بعد عودتهم للوطن الغفور الرحيم أدوار الصحراويين المعنفون و المضطهدون بغية غرس خنجر في ضهره نعم وطننا غفور رحيم لكنه كذلك قلعة محصنة رباطها ملكها و جنودها و شعبها تاريخها المجيد
29 - ضد الضد الاثنين 10 ماي 2010 - 00:57
حمل السلاح لا يهابنا نحن المغاربة، لولا تدخل الأمم المتحدة و بقيت الحالة كما كانت عليها من قبل، لكان القضاء على آخر منفصل من البوليزاريو منذ 15 سنة الفارطة.. و أن اتفاقية وقف اطلاق النار يخدم الانفصاليون.. و اذا حملتم السلاح أيها الخونة، فاعلموا بأن هياكلكم العظمية ستنشر على طول الحدود المغربية الجزائرية كالأسلاك الشائكة العسكرية.. عاشت الصحراء مغربية الى الأبد....
30 - المغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 00:59
فرنسا تعرف جيدا ان الصحراء مغربية100/100لدا كان موقفه دائما الى جانب المغرب.
ولم نسمع ابدا وعبر تاريخ شمال افريقيا ان تواجدت دولة في الجنوب المغربي اسمها الصحراء الغربية.
انه نوع من الخرف والجنون الدي اصاب قادة الجزائر وعقدة حرب الرمال .متناسين الدعم الدي قدمه المغرب لهم ايام الاحتلال الفرنسي.إتق شر من أحسنت إليه.
ومن اراد حمل السلاح فليجربه وسيرى الرد.
31 - المغربي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:01
يا محمد والي .. الأجدر بك أن تكتب محمد والو .. أتعلم لأية دولة تخضع تيندوف حيث يحتمي المرتزقة بأسيادهم ؟؟؟ لما الجزائر لوحدها و دون أية دولة عربية او إسلامية تساند البوليساريو؟؟؟..هل الجزائر أكثر عروبة و إسلاما من جميع الدول العربية و الإسلامية..إفهم يا محمد راك ما فاهم والو .
32 - ولد سليم الاثنين 10 ماي 2010 - 01:03
اخواني المغابة أحيي فيكم وطنيتكم وغيرتكم على وحدت مغربنا الحبيب ارض الاجداد مأثيرهم ما زالت خالدة في تامبوكتو بمالي و باسبانبا نحن شعب مغربي شعب حضارة لسنا كالجزائر وليدة الاستعمار الفرنسي الدي خلقها من ثراب مغربي اما هدا القطيع من الجمال الدي يرعاه النظام الجزائري هل كانت لهم دولة حتى يطالبوا بها ؟؟ لم تكن في شمال افريقيا الا دولة واحدة معترف بها انها الامبراطورية المغربية الشريفة
33 - وجهة نظر الاثنين 10 ماي 2010 - 01:05

في نظري البسيط والمتواضع، ليست ورقة حقوق الانسان آخر ورقة لشردمة عملاء قصر المرادية ، يبدو أن المخطط القادم للاستخبارات العسكرية الجزائرية سيكون محاولة إستغلال مدسوسي الداخل للقيام باعمال تخريبية لجر انظار العالم من جديد للمنطقة بعد انطفاء شمعة الخائنة حيدر.
و ستكون حسب المثل المغربي "دبحا ولا ربحا"
فالأعمال التخريبية قد تنقلب في أي لحظة لاعمال ارهابية ستعجل برد فعل حازم من المغرب سيلقى مساندة دولية أوسع و ستصبح عصابة البوليساريو بصفة رسمية منظمة ارهابية يحق للمغرب أي يمحيها عن الوجود. فاما أن ينجح المرتزقة وأسيادهم في الجزائر في جلب انظار العالم من جديد والرجوع إلى نقطة الصفر في مسلسل التسوية و إما أن يفشلو في ذلك خصوصاً إذ إنقلب التخريب إلى التعرض لأرواح مواطنين و آنذاك لن تجد لا إسبانية ولا النرويج ولا حتى أمريكا سبباً يمنع المغرب من معاملتهم بصفة منظمة ارهابية. و
ستفرض المصالح الاقتصادية الأوروبية في المغرب واقعاً على الأرض يرمي بالشردمة إلى مزبلة التاريخ من بابه الواسع.
34 - محمد والي الاثنين 10 ماي 2010 - 01:07
وجهة نظرك تعكس مفهومك الخاطئ والمنقوص من حقائق يجهلها جل المغاربة ، الصحراويين لن يكونوا مضطرين يوماً الى ممارسة العنف والتخريب وليست من ثقافتنا أو من أبجدياتنا ولعجز النظام المغربي عن وصف البوليساريو بالمنظمة الإرهابية لم يكن له مدلول على مر مسيرتنا في الكفاح لاضد إسبانيا ولا ضد المغرب إلا إذا كان في منظورك القصير وإعتقادك الخاطئ بأن من يدافع عن كرامته وحقوقه في لحياة هو إرهابي فنحن لانهدد بل نحذر ونطالب البعثة الأممية بأن تلتزم بما جاءت من أجله وهو تنظيم إستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي لاغير .
35 - زعيطة بنت معيط الاثنين 10 ماي 2010 - 01:09
انا مع تعليق1 وكلامك عين العقل مما لاشك فيه ان تلك المسيرات من الصحراويين التي دخلت ارض الوطن لابد ان يكون الدسائس قصر المرادية معهم ومن بينهم
وسيلعبون بورقة او الاغنية الشعبية التي يعشقها حكام جار الشرق حقوق الانسان وسترقص عليها بعض المنضمات المعادية للوحدة الترابية للمملكة والاكيد الاسبان من درجة الاولى
لكن في المقابل يجب على المغرب ان يتعامل بدكاء ولدينا ورقة الرابحة هي الارهاب والارهابيين وكما يعلم المتتضم الدولي ان عناصر البوليزاريو تدربت على ايدي ارهابيين وهناك من اصبح يجاهد مع مجموعة الارهابية
اتمنى من مسؤلي بلدنا الحيطة والحدر ومتابعة هؤلاء الصحراويين العائدين