سحابة الرماد البركاني تدخل المجال الجوي المغربي

سحابة الرماد البركاني تدخل المجال الجوي المغربي
الإثنين 10 ماي 2010 - 22:31

في الصورة سحب بركان إيسلندا كما بدت من وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”


قال محمد بلعوشي المسؤول بمديرية الأرصاد الجوية المغربية ، أن سحابة بركانية وصلت إلى حدود الساعة السادسة من صباح اليوم الاثنين ، إلى شمال غرب المجال الجوي المغربي ، ولا يمكن التنبؤ بمسارها.


وأشار بلعوشي في تصريحات صحفية أن السحابة ، خفيفة ، حيث إن كثافتها أقل مما كانت عليه ، كما أن الأمطار التي هطلت مؤخرا في أوروبا والمغرب ، قد أدت إلى التخفيف أكثر وأكثر من كثافتها وحدتها ، مما يجعلها إلى حد الساعة ، لا تشكل أي خطورة.


وتأتي تصريحات بلعوشي في وقت تعرضت فيه الملاحة الجوية في المغرب إلى بعض الاضطرابات، حيث أعلن المكتب الوطني للمطارات، أمس الأحد، أن حركة النقل الجوي نحو وانطلاقا من عدد من البلدان الأوروبية تعرف بعض الاضطرابات، بل وإلغاء بعض الرحلات، بسبب تقدم سحب الرماد البركاني باتجاه شبه الجزيرة الايبيرية وفوق جزء من شمال الأطلسي.


وأوضح المكتب، في بلاغ بهذا الخصوص، أن الوضع قد يتطور في أية لحظة، داعيا المسافرين الذين من المقرر أن يسافروا اليوم الاثنين إلى الاستعلام قبل التوجه إلى المطارات.


وأضاف أنه بإمكانهم الاتصال بشركات الطيران التي سيسافرون على متن طائراتها أو بمركز الاتصال التابع للمكتب الوطني للمطارات على الرقم 224 1000 080.


وكانت شركة الخطوط الملكية المغربية قد ذكرت أنه من المحتمل أن تعرف بعض رحلاتها الجوية المتجهة إلى أوروبا وأمريكا الشمالية بعض التأخير نهاية الأسبوع الماضي بسبب سحابة الرماد البركاني في إيسلندا التي ” تتجه إلى شبه الجزيرة الإيبيرية وتمتد إلى جزء من شمال المحيط الأطلسي”.


وأوضح بلاغ للشركة أن ” الرحلات الجوية التي من المقرر أن تمر فوق هذه المناطق ستحول ، من قبل هيئات مراقبة الملاحة الجوية ، إلى ممرات آمنة ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تأخير بسبب إطالة مدة هذه الرحلات “.


وأضافت الشركة أن لجنة اليقظة التابعة لها تتابع تطور الوضع باتصال مع سلطة الطيران المدني المغربية والهيئات الأوروبية المكلفة بالطيران ومراقبة الملاحة الجوية.


وتسببت سحابة جديدة من الرماد المتصاعد من البركان الآيسلندي في إغلاق المجال الجوي في شمال غربي إيطاليا وغرب أيرلندا وقسم من اسكوتلندا، إضافة إلى إلغاء رحلات كثيرة في العديد من الدول الأوروبية الأخرى.


وبدت البرتغال من بين البلدان الأكثر تضررا بالسحابة الجديدة، التي تأتي بعد السحابة الأولى التي شلت الفضاء الأوروبي على مدى أسبوع في منتصف الشهر الماضي.


وكانت وكالة الملاحة الجوية حذرت مساء أول من أمس من أن سحابة الرماد قد تنتقل جنوبا وتؤدي إلى “حظر عمليات” جوية في لشبونة،


وفي إيطاليا، أغلق المجال الجوي فوق شمال غربي البلاد بكامله صباح أمس مما أثار اضطرابات شديدة في حركة الملاحة في مطارات تورينو وميلانو.


وأفادت سلطات الطيران المحلية عن إلغاء 137 رحلة قبل الظهر في مطار ميلانو ـ مالبنسا و161 رحلة في ميلانو ـ ليناتي وثلاثين رحلة في تورينو.


أما إسبانيا، التي كانت قررت أول من أمس إغلاق 20 مطارا بسبب السحابة الجديدة، فكانت تتجه إلى إعادة فتح 3 مطارات هي مطارات سان جاك دي كومبوستيل، وفيغو، ولاكورونيا، بحلول الرابعة من مساء أمس. وتقرر إبقاء مطار آخر مغلقا هو مطار سلمنكا.


وفي فرنسا، ألغيت أمس نحو سبعين رحلة في عدة مطارات معظمها متوجهة إلى شمال إيطاليا والبرتغال، غير أن سحابة الرماد البركاني لم تطاول المجال الجوي الفرنسي، بحسب مصادر ملاحية. والمطارات التي طاولها إلغاء الرحلات هي مطارات باريس ونيس (جنوب شرق) وليون (وسط شرق) وبوردو وتولوز (جنوب غرب)


وفي أيرلندا، أعلنت سلطات الطيران المدني أمس إغلاق المجال الجوي فوق غرب البلاد وقسم من اسكوتلندا، فيما بقي مطار دبلن مفتوحا بشكل عادي.


وفي فيينا، أعلنت سلطات الملاحة الجوية إغلاق المجال الجوي النمساوي بشكل جزئي أمس وحتى صباح اليوم الاثنين.


وفي كرواتيا، أعلنت شركة الخطوط الجوية الكرواتية أن مطاري سبليت وزادار على ساحل البحر الأدرياتيكي جرى إغلاقهما أمس، فيما استؤنفت الملاحة الجوية في مطارات بولا، ودبورونفيك، وأوسيجيك في زغرب.


وعاد بركان أيافيول الآيسلندي، الخميس الماضي، يقذف كميات كبيرة من الرماد بعدما هدأ عدة أيام، وقد شل ثورانه حركة الملاحة الجوية في أوروبا على مدى نحو أسبوع في منتصف الشهر الماضي مما أدى إلى احتجاز ملايين الركاب في مطارات العالم وتسبب بخسائر مالية فادحة.

‫تعليقات الزوار

10
  • tiger fam el hisn
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:35

    الله يحفظ إكون كانت في المغرب كانت تدوز كسحابة صيف مامسوق ليها حتى واحد

  • محمد
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:51

    اللهم انا نسألك السلامة

  • عبد الله
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:41

    مقدوفات البركان تخلق بلبلة في مطارات أوربا وتخلف خسائر فادحة سبحان الله غضب الطبيعة أمام عجز الانسان.

  • abdelhakim
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:53

    في دويلة صغيرة، لا تعدو أن تكون جزيرة نائية قي شمال المحيط الأطلسي، يثور بركان صغير من تحت نهر جليدي، لينفث موجات من السحب الغبارية، فيحدث فزعاً عاماً في قارة أوربا بأسرها، وارتباكاً عالميا للرحلات الدولية.
    توقَّفت الطائرات، وأُغلقت المطارات، وعُلقت الرحلات، فـ (113) مطاراً أوروبيا يغلق أبوابه الجوية أمام الملاحة العالمية، وأكثر من (63 ) ألف رحلة طيران تلغى، وخسائر شركات الطيران تصل نحو (250) مليون دولار يومياً… والمتأثرون من الناس فاق عددهم سبعة ملايين مسافر، تقطعت بهم السبل، وتحولت صالات المطارات إلى مهاجع للمسافرين، وبدأت المطارات بتزويدهم بالأسرة والأغطية … فضلا عن خسائر المصدرين والمستوردين .
    لقد غدت أوروبا اليوم شبه معزولة عن العالم الخارجي، وهي تواجه أكبر تعطل للنقل الجوي في تاريخها، بل عدها البعض الأسوأ من نوعها في تاريخ الطيران المدني!! دخان بركانٍ واحدٍ يصيب قارة كاملة بالذعر والخوف، ويشل حركتها الجوية، فكيف لو تفجرت عدة براكين ؟!.
    إنه لأمر يستدعى منا التأمل والنظر، والتفكر والاعتبار

  • خوك انا
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:49

    اللي استطْعْ باشْ يفيدنا عنْ مصيْر الرحلاتْ بيْن المغربْ و ايطاليا من
    20 حتى25 ماي (ryanair) و(jet4you) الله يزيه بخير…….وشكر

  • خولة
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:39

    والله كل هذه الكوارث التي حدثت والتي ستحدث بسبب الفسادالذي نشهده والإنحراف والبعد عن الله والإستهزاء بالدين الإسلامي الحنيف من طرف مسلمين وغير مسلمين وهذه الكوارث الطبيعية هي جزء بسيط إتجاه المعاصي التي نرتكبهالإن الله شديد العقاب كما دلت على ذلك الكثير من الآيات القرآنية الكريمة

  • فؤاد
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:43

    أيها الإخوة اكثرو من الإستغفار و طلب اللطف من الله تعالى .و اعلموا ان الله لطيف بعباده

  • تصحيح
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:47

    احذروا مصطلحات تغضب الله عز وجل كثيرا ما نقول غضب الطبيعة و العياذ بالله انما هذا مصلطلح لائيكي الحادي انما الطبيعة مخلوقة مامورة من الله العلي القدير ، هذا أمر الله من قبل و من بعد ، أرجو أن تفهموا كلامي و لننجدد أمرنا و كلامنا ففيه كثير من دسائس المناهج الدراسية و مخلفات الاستعمار التي تلوث فطرتنا التي جبلنا عليها

  • عبدالسلام الفحلي
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:37

    بسم الله الرحمان الرخيم قوا انفسكم يامعشر الجن والانس وراجعوا انفسكم.قبل ان ياتي اليوم الدي يرسل عليكم دو الجلال والاكرام(.شواض من نار ونحاس).والرجوع الى الله بالتوبة والمغقرة هو مفتاح الفرج لان الله هو التواب الرخيم.نسالك اللطف يارب العالمين(يالطيف يالطيف يالطيف ………….

  • abdelhakim
    الإثنين 10 ماي 2010 - 22:33

    الى الاخ الفاضل abdou/canada صاحب التعليق 13 .لقد اعجبني تصورك الاني والمستقبلي
    وانني اشاطرك افكارك واتمنى ان تتواصل معي على ايميلي[email protected]
    عبد الحكيم باحث علمي.شكرا
    لهسبريس وطاقمها المشرف ليل نهار.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات