24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | السحابة البركانية تُمدّد إغلاق المجال الجوي المغربي

السحابة البركانية تُمدّد إغلاق المجال الجوي المغربي

السحابة البركانية تُمدّد إغلاق المجال الجوي المغربي

أعلن بلاغ لوزارة التجهيز والنقل، أنه تم تمديد إغلاق مطارات الدارالبيضاء محمد الخامس، والرباط-سلا، وطنجة ابن بطوطة، وتطوان سانية الرمل، وأكادير المسيرة ، وكلميم ، إلى غاية الساعة السابعة من صباح اليوم الأربعاء (التوقيت المحلي).

وأكدت الوزارة، التي أشارت إلى أن سحابة الرماد البركاني ستواصل توسعها بالمجال الجوي المغربي خلال الساعات القادمة، أنه رغبة في ضمان أقصى مستوى من السلامة للركاب الذين يسافرون ليلة الثلاثاء -الأربعاء، تقرر إغلاق المطارات المذكورة ابتداء من الساعة العاشرة ليلا من أمس الثلاثاء إلى غاية السابعة من صباح اليوم الأربعاء.

وأشارت الوزارة أيضا إلى أن مطارات فاس والحسيمة والناظور وطانطان ، سيتم إغلاقها الاربعاء ابتداء من الساعة الواحدة صباحا إلى غاية الساعة السابعة صباحا حسب التوقيت المحلي .

وأضافت الوزارة أنه "سيتم تحيين هذه المعلومات وفقا لتطور الوضع وإبلاغها بالتالي إلى الرأي العام " ، مؤكدة أن شركات الطيران التي تؤمن الربط الجوي مع المغرب ، يجري إخبارها عن كثب بمدى تقدم سحابة الرماد البركاني في المجال الجوي المغربي بواسطة رسائل إخبارية .

ويتعين على المسافرين التزود، قبل التوجه إلى المطارات، بمعلومات حول رحلاتهم لدى شركات الطيران أو لدى مركز الاتصال التابع للمكتب الوطني للمطارات على الرقم 224 1000 08 .

وأصبح المغرب أول الدول العربية التي تضررت مطاراتها من نشاط بركان آيسلندا ، وكانت وزارة التجهيز والنقل، قد أعلنت أن المغرب أغلق عددا من المطارات أمس الثلاثاء مع اقتراب سحابة الرماد البركاني الناجمة عن بركان أيسلندا من شمال غرب افريقيا.

وأغلق المغرب مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ومطار الرباط -سلا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي ، كما أغلقت مطارات طنجة وتطوان والصويرة من الساعة الخامسة صباحا وحتى الواحدة ظهرا .

ثم أكد بلاغ جديد لوزارة التجهيز والنقل، أمس الثلاثاء، أنه تم تمديد إغلاق مطارات الدارالبيضاء محمد الخامس، والرباط-سلا، وطنجة ابن بطوطة، وتطوان سانية الرمل، والصويرة، إلى غاية السابعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي ، وأضافت الوزارة، التي أشارت إلى أن سحابة الرماد البركاني ستواصل توسعها بالمجال الجوي المغربي، أن مطارات أكادير المسيرة وطانطان وكلميم سيتم إغلاقها من الواحدة ظهرا إلى السابعة مساء.

من جهة أخرى، بدأ قطاع السفر في أوروبا إحصاء تكلفة تعطل الرحلات الجوية بسب سحابة الرماد البركاني. وقالت شركة "ايزي جيت"، إن تعطل الرحلات الجوية بسبب الرماد البركاني سيكون له تأثير كبير على أدائها المالي السنوي. ونتيجة لذلك، خفضت توقعاتها لأرباح العام بأكمله.

وأبلغ الرئيس التنفيذي للشركة، آندي هاريسون، الصحافيين أنه "من دون التعطيلات الناجمة عن الرماد البركاني، كانت ستتراوح أرباحنا، قبل خصم الضرائب، بين 175 و200 مليون جنيه استرليني في العام بأكمله. لكنها تقلصت حاليا إلى ما بين 100 و150 مليون".

وعاد بركان آيسلندا لينشط مجددا الخميس الماضي بعد أيام من الهدوء النسبي, وقالت هيئة الطوارئ الآيسلندية إنه قذف رمادا بركانيا أكثر من الحمم.

يذكر أن بركان آيسلندا بدأ ثورانه في 14 أبريل الماضي وتسبب في اضطراب رحلات الطيران في العالم وفي إغلاق المجال الجوي لعدة دول أوروبية خشية أن يؤدي الغبار المنبعث منه إلى إلحاق الضرر بمحركات الطائرات.

وقالت شركات الطيران إنها خسرت نحو 2.5 مليار يورو (3.2 مليارات دولار) جراء الإغلاق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - AZEDDINE CANADA الأربعاء 12 ماي 2010 - 10:22
le type est dessus comme s il a ratte un vol pour hong kong, voyageurs d europe , y a la ctm , les autocars et les ferry , madrid c pas loin , paris non plus bruxelles mohim y a des solutions, parcontre difficile pour les voyageurs destination de l amerique du nord ou l asie.
2 - kamal الأربعاء 12 ماي 2010 - 10:24
هذا إنذار وعقاب الله تعالى على السماح للشواذ من مغنيين وجمعية كيف كيف بالذخول إلى المغرب وتشجيع السياحة الجنسية والفساد وموازين واستوديو دوزام
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال