دراسة أمريكية تحذر من قيام كيان مستقل بالصحراء

دراسة أمريكية تحذر من قيام كيان مستقل بالصحراء
الأربعاء 12 ماي 2010 - 23:59

في الصورة زعيم انفصاليي البوليساريو رفقة التامك -خاص

قضية الصحراء: دولة بدون مقومات في إفريقيا الشمالية ستكون “فريسة سهلة للقاعدة”

حذرت صحيفة (وورلد تربيون) الأمريكية من أن الاستقلال كخيار لحل قضية الصحراء، سيؤدي إلى قيام دولة ” بدون كفاءة وغير قابلة للحياة” في إفريقيا الشمالية تكون “فريسة سهلة لتنظيم (القاعدة ) المعروف بتفضيله للدول التي لا مقومات لها “.

وجاء في مقال خصص للتعليق على دراسة أنجزها هارفي سيتشرمان ،رئيس (معهد أبحاث السياسة الخارجية) الأمريكي ، ونشرته الصحيفة في عددها الأخير، أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ينتابهما قلق بالغ من أن يتحول مثل هذا الكيان إلى “معقل” لتنظيم محلي لمنظمة القاعدة الإرهابية في منطقة الساحل.

وأشارت الصحيفة إلى أن التنظيمات المحلية للقاعدة ” معروفة بتفضيلها الكبير للدول الضعيفة”، مؤكدة أن “آخر شيء تحتاجه إفريقيا هو دولة أخرى تكون تابعة وبدون كفاءة“.

وأكدت في هذا الاتجاه أن مكافحة التهديد المتنامي ل(القاعدة ) في منطقة المغرب العربي والساحل هي ” في صالح كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمغرب العربي“.

وأضاف هارفي سيتشرمان، في هذه الدراسة التي نشرت في 16 أبريل الماضي، أن خلق دولة غير قابلة للحياة في المغرب العربي “ليس في صالح الولايات المتحدة”، مبرزا أن واشنطن والاتحاد الأوروبي أصبحت لديهما من الآن فصاعدا “قضية مشتركة” تهدف إلى وضع حد لنزاع الصحراء.

وأكد سيتشرمان ، المساعد المقرب سابقا لكاتب الدولة الأمريكي في الشؤون الخارجية الأسبق جيمس بيكر ، أن “أسس تسوية ( هذا النزاع ) لم تتغير، لأن المغرب لا يمكنه التنازل عن جزء من ترابه، كما أن الولايات المتحدة لا يمكنها السماح بخلق دولة غير قابلة للحياة ، ولا أن يتم ذلك على حساب حليفها المغرب“.

وأضاف رئيس مجموعة التفكير الأمريكية ، التي يوجد مقرها في فيلادلفيا، أن تسوية هذا النزاع الذي يعرقل بناء مستقبل زاهر لمنطقة المغرب العربي، “رهين بمجهود مشترك للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من شأنه إيجاد تسوية لهذه القضية“.

التأكيد مجددا على الموقف الأمريكي إزاء مخطط الحكم الذاتي في ظل إدارة الرئيس أوباما

ومن جهة أخرى، أشار هارفي سيتشرمان إلى أن الأوروبيين وبلدان المغرب العربي ” يدركون تمام الإدراك وينتابهم القلق لتداعيات فشل سينعكس على قدراتهم الاقتصادية”، موضحا أن الجانب الأوروبي في حوض المتوسط يعتبر أن ” النمو المتواصل للاقتصاد المغاربي (…) هو أفضل سبيل لمواجهة ضغط تدفقات الهجرة السرية“.

وسجل أن المبادلات التجارية بين بلدان المنطقة تبقى لحد الآن، “ضئيلة”، مشيرا في هذا السياق إلى أن الحدود المغربية -الجزائرية مازالت مغلقة في انتظار تسوية هذا النزاع الإقليمي.

وأشار هارفي سيتشرمان، من جهة أخرى، إلى أن موقف الولايات المتحدة إزاء مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية تم التأكيد عليه مجددا على عهد إدارة الرئيس أوباما، حيث وصفت واشنطن هذا المقترح في العديد من المناسبات ب`” الجاد” و”ذي المصداقية“.

استغلال “الجانب الإنساني” كغطاء لمطالب عفا عنها الزمن

وقال ستيشرمان، إنه لم يكن أمام “الجزائر والبوليساريو المحبطين من موقف واشنطن وبحراك سياسي لا يصب في مصلحتيهما”، سوى اللجوء إلى بعض المنظمات غير الحكومية، بهدف توظيف و”مسرحة” حالات بذريعة أنها ذات طابع إنساني.

وأعرب عن أسفه إزاء هذا الأمر قائلا إن ” هناك دائما منظمات غير حكومية تساير هذا النوع من التاكتيكات ،ومسؤولون حكوميون تنقصهم الشجاعة لفضحها”. وتساءل لماذا لم يكن لدى أولئك الذين “تعاطفوا” مع المدعوة أميناتو حيدر الفضول لطرح تساؤلات حول ما يجري داخل مخيمات تندوف، حيث تخضع الساكنة المحتجزة هناك لمراقبة صارمة من طرف الجيش الجزائري“.

وأعرب هيرفي سيتشرمان، الذي سبق له أن اشتغل كذلك كمستشار لدى كل من كاتب الدولة الأمريكي الأسبق جورج شولتز، وكاتب الدولة الأسبق في البحرية ، جون ليمان، عن استيائه لكون قضية حقوق الإنسان الدولية “تستغل كغطاء لمطالب ذات صبغة إيديولوجية تعود لزمن ولى“.

وخلص رئيس “معهد أبحاث السياسة الخارجية” إلى أنه على الرغم من أن الجزائر تتحكم في البوليساريو “مثل كرة في يدها “، فإنها تبقى ” مع ذلك غير قادرة على التخلي عن مطالبها التي عفا عنها الزمن”.

‫تعليقات الزوار

43
  • Morad
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:17

    وجوه الحبس يا لطيف..! مشيت للعيون وخدمت في الداخلة ثلات سنوات ، ناس تما وجوههم ديال الخير انيقين رجال ونساء..هاد كمامر الحبس سيماهم في وجوههم… حطب جهنم يا لطيف.
    فك الله قيد الصحراوين المغاربة المحتجزين في تيندوف و جمع شملهم بذويهم في الصحراء المغربية و عاش المغرب من طنجة للكويرة و لا عزاء للحاقدين وزبانيتهم

  • مغربي حر
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:29

    جبرنا الخير فالفرنسيس و ميريكان و ما جبرناهش فالجيران العديان

  • fan hespress
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:21

    Avant de parler de cet article,je vx d’abord remercier ce grand Mr pr sa franchaise et sa façon d’analyser les choses,ensuite je vx passer un message au (polisario) pr leur dire que vous n’avez plus rien,les pauvres citoyens; que vous avez détourné malgré leur volonté ,mnt ils cherchent une ptt occasion pr s’échapper de l’enfer dont lequel ils sont enfermé,laissez nos confrères marocains rejoindre leur patrie vive le maroc . hespress publie svp j’ai jamais vu mes commentaires. 

  • driss
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:23

    هذه شهادة أخرى على ان حل مشكل الصحراء المفتعل هو مشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب . و الصحراء هي مغربية بالعقل و المنطق و الحق و القانون و التاريخ و البيعة و الكفاح المشترك و الجغرافية حتى أن الصحراء تتكلم مغربي على رأي السيد مكاوي الذي غنى الأرض تتكلم عربي و ما الحل الذي تقدم به المغرب ليس إلا تعبيرا منه انه يريد ابناءه و ليس خيرات الصحراء و هذا وحده دليلا على أن المغرب بلد كريم و له قلب كبير و ملك عظيم.
    فهيا يا ابناء الصحراء إلى وطنكم لنبني جمعيا وطنا قويا كبيرا مزدهرا متقدما و لنبني في نفس الوقت مغربا عربيا كبيرا قويا

  • ba3mrani
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:25

    Comparer le sahar des annees 75 et l’ere de l’occupation espagnol et le sahar des annees apres 75 aux 85 et le sahara apres 85et en tirer des conclusions: on veut soit un sahara sans repture et de l’avancement de progres soit un sahara remis des annees vers l’arriere: il suffit d’analyser des exemples reproduit ds le monde et qui sont tres proches et comparables a la cause de sahara telque Taimour …et qd le peuple sahraoui aura un jour le chpoix pour autodetermination qu’il choisisse la solution sage et realiste car il n’aurait plus aucun choix apres de revenir ds son choix

  • الناقد
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:27

    قيام كيان جنوب المغرب هو تهديد مباشر لدول المنطقة ومنها الجزائر، سيكون ملجأ للتطرف ،وملجأ أو تفريخا للأنفصاليين كيف؟
    فالجزائر تشتغل لصالح حليفها القديم الاشتراكي، والحرب بين الاشتراكية لم تحسم بعد، وإنما هي مؤجلة، أو لنقل أنها” مدبرة تدبيرا” عقلانيا من طرف عقلاء الدولتين أو الدول. لكن لا شيء مضمونا في هذا المجال، فقد يخرج للوجود غدا حاكم مثل هتلر ويضرب السلم العالمي في صفر. من يقول أن غدا قد تستطيع الاشتراكية السيطرة على أي كيان ضعيف وتنصب صواريخها صوب أمريكا أو أوروبا. فليس المغرب وحده المهدد أو موريتانيا ولكن كل دول المنطقة مهددة ليست بالتطرف فقط وإنما بالشيوهية أو الاشتراكية أو بالشيعة هذا على المدى المتوسط والبعيد
    المغرب أكثر من 15 قرنا وهو قائم بخصوصيات تحترم الانسان، ووجوديا بجانبه هو تهديد للأستقرار المنطقة.
    الصراحة التي على الحكام قولها أمام المللآ هي الأعتراف بأن منطقة الصحراء هي منطقة مغربية والتاريخ والجدور تشهد عن ذلك. يجب ألا تؤثر التوجهات السياسية أو المصالح عن التاريخ…الأقاليم الصحراوية هي مغربية فلماذا التحايل أو الخضوع لمبادىء مثل حقوق الانسان في هذا المجال أو تقرير المصير. فاليونانيون اليوم هم في أزمة ولو سألتهم عن تقرير المصير فسيقولون نحن نناضل من أجل تقرير مصيرنا. كل الشعوب تحاول يوميا تقرير مصيرها. تقرير المصير لا يعني الانفصالن وإنما اختيار العمل على تحقيق الكرامة الانسانية. والصحراويون اليوم يعيشون بكرامة فريدة وهم يشهدون بذلك إلا من في قلبه مرضا…
    كيان ضعيف سيكون سوقا مفتوحة كذلك لترويج أي شيء من أجل الحياة من السلع إلى السلاح إلى المخدرات القوية كذلك..

  • محمد الناصر النفزاوي
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:37

    لــو وجد ” مجهود مشترك للولايات المتحدة والاتحاد الأروبي (ل) وجدت تسوية لقضية الصحراء الغربية”. هذا هو بيت القصيد: اذ متى اتفقت ال و.م. أ. والاتحاد الأروبي ، فعلا لا قولا ، على شيء ؟ ان مصالحهما الاستراتيجية في بلاد المغرب العربي مختلفة. ولو حدث أن اتفقا في هذه القضية لحلت منذ …عقود. ان هذه القضية ستحل بعد زمن ولكن ما يحز في قلب الشمال أفريقيين أن حلها لن يكون بأيديهم.وان “غدا” لناظره “قريب”.

  • قادة
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:49

    غيرصحيح القول بأن القاعدة تفضل الدول الضعيفة بل الصحيح أنه من علامات الضعف التي تظهر على الدولة انتشار الإرهاب فيها مثل الجزائر فقد ظهر الإرهاب الإسلاموي أو صنع من طرف العسكر الحاكم لأن علامات انهيار الدولة الجزائرية ظهرت واضحة إذن من المؤكد أن تسقط البوليزاريو في يد الإرهاب الدولي بل هي في طريق التحول إلى منظمة إرهابية بامتياز من صنع عسكر الجزائر إذن من الضروري أن تتدخل دول العالم لتدمير النظام الجزائري كما فعلوا في العراق

  • azeddine canada
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:57

    c est des vrai campagnards regardez leur gueules , chafara ou safi , j ai un job pour lui s il veut devenir concierge d un immeuble et sa femme femme de menage et les autres des gardiens de voitures , contacez hespress qui vous donnera mon email.
    info

  • محمد
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:59

    في جملة قصيرة فالمغرب لن يرتاح من هذه القضية المفتعلة الا بذهاب بونفليقة وجينيرالته الذين يعتبرون انفسهم فوق الجميع

  • observateur
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:13

    qui se ressemble s’assemble.

  • marx
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:15

    the best way to diffend your nation is to statrt the offense to win.its better to use all air force lane and go over -tindouf- and erase the whole place with the civilians there.do it or give up that sandy trashy land to to -u.s.a- to use it for their project as an air base for them

  • مغربي فاهم
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:47

    دولة غير قابلة للحياة لكنها قابلة للتبعية والانبطاح لجنرالات الجزائر الذي يصرفون ملايين الدولارات على قادة البوليساريو ولا يصرفون فلسا واحدا على متحجزي تندوف…أكثر ما اعجبني في مقال هذا الداهية السياسي هو كالاتي ((لماذا لم يكن لدى أولئك الذين “تعاطفوا” مع المدعوة أميناتو حيدر الفضول لطرح تساؤلات حول ما يجري داخل مخيمات تندوف،)) ..هناك معتقل ٍٍرأي صحراوي يدعى بلوح احمد حمو يقبع في سجون البوليساريو ويتعرض لأبشع انواع التعذيب يوميا على ايادي المرتزقة وباشراف جزائري …ولا نسمع صوتا لاولئك “النشطاء”‘ الصحراويين الذين يدعون انهم خلقوا من اجل الدفاع عن حقوق الصحراويين…ربما هم لا يصنفون محتجزي تندوف ضمن الجنس البشري وبالتالي لا يهمهم أمر حمو رفاقه حتى وان تم دفنهم احياءا بهذه السجون ..وربما ان اميناتو ورفاقها المهرجين يعتبرون ان المحتجزين يعيشون في مخيمات “العزة والكرامة” وبالتالي فانهم يتمعتون بكافة الحقوق التي تكفلها لهم الشرائع السماوية والأرضية معا (العزة والكرامة لا يعيش فيها حتى ابناء الشعب الجزائري نفسه هناك فما بالك بهؤلاء المحتجزين الاميين الجوعى المطبق عليهم قانون الدولة الجزائرية التي فوضت الأمر لقادة البوليساريو لتطبيقه عوضا عن قانون اللاجئين حيث تقودهم البوليساريو كما يقود الراعي ابله في صحراء الوبر الخالي وتطعمهم من الصدقات التي ينهبون أكثرها ) هي فعلا عزة ما بعدها عزة..وعودة الى سياق الاعتقال السياسي بالمخيمات..البوليساريو تدعي انها حريصة على مساندة معتقلي “الراي” بالمغرب في الوقت الذي تنص فيه
    المادة 32 من دستور جمهوريتها الخرافية على الاتي “إلى غاية استكمال السيادة الوطنية تبقى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الإطار السياسي الذي ينضوي فيه الصحراويون سياسياً للتعبير عن آمالهم وطموحاتهم وحقهم المشروع في تقرير المصير والاستقلال…واستكمال بناء دولتهم المستقلة”…بمعنى لا مجال للمعارضة في كيان يسخر كل ما تاتى له من امكانات (جزائرية) وصدقات دولية من اجل “فضح انتهاكات المخزن في حق معتقلي الراي” حسب تعبيره…وشر البلية ما يضحك!!!

  • said
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:55

    ما لم تستطع فعله الدول الاستعمارية بابناء و احفاد طارق بن زياد تركوا الامر بعد خروجهم لابناءهم الغيرالشرعيين ابناء فرنسا لتقسيم هده الامة باسم تقرير مصيرالشعوب و هم الدين اغتصبوا مصير الشعب الجزائري باكمله حين اختاروا كلمة لا اله الا الله و وقفوا سدا منيعا امام تقرير مصير الاقليات عندهم

  • عابرة
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:33

    عزيز المراكشي و بوتفليقة و التامك… الخ تيفكروني بالعصابات في الافلام المصرية بالبيض والاسود نفس الكمامر …سيماهم على وجوههم….يالطيف

  • simo de rabat
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:35

    ما فهمتش كيفاش هاد وجوه الشرع غادي يصبحو رؤساء حشوما حتى لمعاودا.

  • snazha
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:43

    Vive le Maroc de Tanger à lgouira!!!!!!
    SAHARA est marocaine

  • marbouh prés.assoc.sahraouie
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:07

    toutes les personnes ont le droit de réver ….mais personne n’a le droit de penser qu’un jour le sahara marocain sera entre les amins des mercennaires..

  • لعروسي عبد الرحمان - بباريس
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:25

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على
    اشرف المرسلين (ص).
    تحية تقدير و الكبار الى كل المغاربة الاحرار من طنجة الى لكويرة حياكم الله يا إخواني في داخل و خارج المملكة المغربية ، من فاعل جمعوي و من كل الجالية المغربية بفرنسا تحية الأبطال و بعد .
    نعم كل اقوال الكاتب هي على صدق لكن الى متي حل هذه القضية؟ مع العلم ان المغاربة تنازلوا
    على الكثير و الكثير الى درجة انهم لم يبق لهم
    اي شيئ أمامهم الا مواجهة الاعداء بطريقة الحرب و مواجهة كلما ينتج عنه و لهذا على الأوروبيين و الامريكانيين ان يسألوا الحكام الجزائريين ما هو الشيئ الذي يدفعهم لمساندة
    مجمعة من الانفصاليين متحديين كل الصحراويين
    الوحدويين لفصل المغرب عن صحرائه او الصحراء
    عن مغربيتها ؟ ؟ مع اننا نسمع منهم في كل
    المناسبات بان لا حاجة لهم لا في الصحراء او غير
    الصحراء إذن ماذا يريدون بالضبط ؟
    على الامريكانيين و الأوروبيين الإخلاص لحلفائهم
    و الوقوف الى جانبهم بدون تردد و لا تأخر و عمل
    يد في يد جميعا لتغيير طوغات الحكام الجزائريين الجنرالات المفسدين ، علينا جميعا ان نعمل من اراضي المملكة المغربية قواعد عسكرية من شمال
    شرق المملكة الى جنوب شرق المملكة و هكذا نعمل
    حد لانتماء عشوش القاعدة في شمال إفريقيا يجيب الضغط بل سحق هؤلاء العملاء المخربين
    الذين خربوا البلاد و العباد و شردوا كل الشعب
    الجزائري المسكين رغم كل الخيرات التي تحتوي
    عليها بلادهم هذا هو حل قضية وحدتنا الترابية .
    و في الاخير اصي ثم اصي كل إخواننا في داخل و خارج المملكة المغربية بالتضامن فيما بينكم و الوحدة ثم الوحدة وراء صاحب الجلالة
    الملك محمد السادس حفظه الله بما حفظ به الذكر الحكيم هي ثمارات نضالنا و عاش الشعب المغربي حرا مستقلا تحت ظل المملكة العلوية الشريفة و الويل ثم الويل لكم اعداء الوحدة و أعداء الله في هذه المنطقة .
    و السلام عليكم و رحمة الله .

     

  • ابو الياس
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:23

    نحن ننتظر دراسة جديدة تسعى الى تحرير وتخليص الشعب الجزائري الشقيق من هؤلاء الجنرالات الخبثاء, ومساعدة هدا الشعب على الاطاحة والتخلص من هده الشردمة المتنطعة التي حطمت من معنويات الشعب الجزائري وجعلت منه شعبا لا يستطيع التحرك واتمام مسلسل التحرير والتخلص من ابناء الاستعمار المتسلطين على رقبة الشعب الجزائري الدي كان بطلا ولا يزال. بعبارة أخرى يجب على الامريكان والاروبيين على حد سواء أن يساعدوا الشعب الجزائري على الاطاحة بهدا النظام المتعفن كما فعلوا دلك في كثير من دول العالم, وانني على يقين أنهم سيجدون دعما قويا من الشعب الجزائري, بل سوف يبقى هدا الشعب يدعو الله لهم الى يوم القيامة .
    أما نحن المغاربة فلا يهمنا الا شيء واحد, الا وهو الاستمرارية في العمل من اجل الصحراء فعلا جنة خضراء مع التفكير في البناء والمزيد من البناء حتى نتمكن من اسكان كل العائدين لان تندوف سوف تخلو من كل المغاربة الصحراويين , وسوف يعلم الجنرالات الخبثاء وأتباعهم من المرتزقة والانفصاليين البوليزبال أي منقلب ينقلبون .

  • nezha
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:21

    je suis trés touché par cet article, j’adore mon pays et vive le maroc

  • عائشة.
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:31

    لا لفتح الحدود بيننا وبين الجزائر! إقفلوها إلى الأبد !!
    لا للحكم الداتي ! ثم لا لتقرير المصير! وأيّ مصير؟
    الصحراءُ مغربية ملكية علوية ولوكره المجمون..
    الله
    الوطن
    الملك
    عائشة.

  • مغربي صريح
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:05

    الاستقرار وبعد النظر لبلدان الساحل المنظومة الاقليمية يقتضي الأخذ بعين الاعتبار الحل التواففي الاممي الذي تبناه المغرب والذي يقوم على الحكم الذاتي الموسع .وما عدا هذا الكلام هو فتح الباب لحروب انفصالية وقبلية ستزيد الأزمات الاقتصادية والهجرات الاجتماعية انتشارا واستفحلا .الوضع يتطلب مراقبة دقيقة ورؤية مستقبلية للمنطقة حتى تتضح الرؤية عند حكماء المنطقة ومهندسي السلام في هذه القارة السمراء .عشت يامغربنا حراشامخا تحت لوء الله ، الوطن ، الملك.

  • ABDOU_de casa
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:05

    أمريكا أروبا الصين روسيا بل العالم كله اليوم، يدرك أن مشكل الصحراء المغربية هو من افتعال جنرالات الجزائر، وخصوصا عند قدم المغرب مشروع الحكم الداتي اعتبارا منه لحسن نواياه أمام المنتظم الدولي، في إيجاد حل منطقي ونهائي لهدا المشكل المفتعل.
    وهدا ماجعل حكام الجزائر وصنيعتهم البوليزاريو في مأزق حقيقي وكبير، يستحيل عليهم مرة أخرى أن يوهموا العالم بأطروحتهم القديمة والفاشلة التي لم يعد أحد من الدول الوازنة يومن بها.

  • zizman
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:07

    bonne nouvelle pour le maroc mais il faut dire une chose: un etat indépendant au sahara marocain ne doit pas apparaitre.ce n’est pas parce que les USA et l’UE ont peur que ça soit un outil à la portée d’alkaaida du maghreb mais parce que le sahara fait partie du territoire national du royaume et qui avait depuis 1200 ans des liens solides avec les sultants du maroc. ca d’une part,d’une autre part le polisarion vie actuellement le début de sa fin par hémoragie populaire causée par la proposition marocaine de l’autonomie des provinces de sud et là se manifeste l’inteligence et la clairvoyance de sa majesté le roi Mohammed 6.

  • هشام
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:45

    المغرب لا ينتظر ان يحل مشكل صحرائه المفتعل ،وهو الان ورشة كبيرة لمجتمع متقدم .
    لقد زرت العديد من الدول العربية ،و أكاد أجزم أن ما يحدث في المغرب من تنمية شيء يفوق الخيال،بلد لا يمتلك بترول و ينخره الفساد الاداري ،و مع ذلك اقتصاده يتقوى .
    اما الصحراء فالمغرب في صحرائه و السلام

  • المجد العربي
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:53

    … أما عني فإنني أنتظر دراسة تسعى إلى تخلص الحكام العرب،أو التخلص منهم وتخليص الشعوب العربيةمن هذه الحكومات التي حطمت معنويات العربي وجعلت منه ….
    فإلى متى ننتظر تقرير مصيرنا من الغربيين؟
    هل الغربيين أرحم بنا من أنفسنا؟
    ألهذه الدرجة العالم العربي يفتقر إلى مفكرين محنكين هم أدرى بمصالح الأمة العربية من العرب أنفسهم؟
    أليس في بلادنا العربية والإسلامية دراسة أروع من دراسات وكتابات العالم أجمع من يوم خلق آدم وستظل إلى يوم الدين،
    ألسنا الأمة التي فضلها الله على جميع الأمم؟
    وووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كفاكم أيها العرب من أكل لحوم بعضكم ونهش بعضكم البعض لمجرد حروف خربشها مجوسي لايعرف حتى من أين تؤكل الكتف.
    أم أن الغربيين هم السند اليوم
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيــــم
    وعاش العربي حراً طليقاً من المحيط إلى الخليــــج

  • said
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:39

    ce n’est pas la seule etude. il y’a eu beaucoup d’etudes dans ce genre et elles vont toutes dans le meme sens

  • سي محمد
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:51

    تخوف أمريكا أوغيرها من قيام كيان مستقل في الصحراء لامبررله وإلا لماذا تدخلت لصالح الإنفصاليةأميناتو حيضر بإسم حقوق الإنسان رغم ما قامت به في المطار يتنافى حتى مغ أبسط القوانين الدوليةعلما أنه لو وقع نفس الشئ على أرضها لقامت الدنيا وقعدت.الصحراء مغربية منذ المرابطين وإلى يومنا هذا وستبقى ولاأحد في العالم يسمح في أرضه ووطنه سواء بالقانون أوبالتاريخ ثم أذهبوا اليوم إلى الصحراء وفارنوا بين صحراء1975 وصحراءاليوم أما عن الجزائر وحلفائها فلها أن تلعب كيفما تشاء سواء لأهدافها السياسية الخارجية أوالداخلية أما عن المزعوم البولزاريو فنقول له قولة الراحل الحسن الثاني نحن في صحرائنافإذا أردتم التفاوض المنطقي والصائب أهلا وسهلا أما إذا تعنتم لقضاء حاجة قضاها الله في نفس يعقوب فذلك شغلكم والزمن طويل والعاطي يعطي.

  • عربي وحدوي
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:19

    نسمع كل يوم عن الإضرابات في قطاعات متعددة في الجزائر ولا تلجأ الدولة الى الحوار مع المضربين أو حل مشاكلهم بل تلجأ إلى التهديد بالإقتطاعات من أجور المضربين …هذا في وقت البحبوحة النفطية .. فماذا سيكون مآل الإخوان الجزائريين بعد تفاذ البترول ..؟؟
    إنه مستقبل بائس للفئات الشعبية الجزائرية ،فعوض أن تلجأ السلطة الجزائرية الى النهوض بالمشاريع الإنمائية تلتجئ الى شراء الأسلحة وتدعيم طغمةمارقة من الصحراويين . وتعطل كل المشاريع الإنمائية في شمال إفريقيابما في ذلك وضعية الشعب الجزائري … فعما قريب سينتهي البترول فما مىل الفئات الشعبية الجزائرية؟
    الحكام الحاليون الجزائر ينهبون خيرات الجزائر ويهربونها إلى الخارج فبجرد ما يصلوا إلى سن التقاعدأو يحالون على المعاش حتى يشدوا الرحال إلى الخارج .والنتيجة النهائية هي مزيد من الفقر والخرمان .
    تعالوا للمغرب لتطلعوا على الإنجازات التي تشهدها المملكة ، البلد ورش واحد أوضاع اجتماعية لابأس بها…وشعب مصمم على الدفاع عن أرضه .

  • simohammed
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:03

    شر البلية ما يضحك المغرب في صحرائه الشعب المغربي كله وراء ملكه الشاب نصره الله ومن سولت له نفسه في مساس شبر واحد من صحرائنا ستقطع له بعون الله الله الوطن الملك.

  • هشام
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:17

    لاحظوا معي زعيم البوليساريو عبد العزيز في الصورتين يبدو ان الرجل يعاني مشاكل صحية لا يمكن اخفاءها و الباب مفتوح على كل الاحتمالات

  • ABDOU
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:13

    En plus le danger -dans l’un des scenarii- se propagera également sur le Sahara algérienne, riche en pétrole et son système du réseau pipe-line de gaz-naphta ;Qui a son tour est un espace ouvert sur le golfe de Guinée riche en pétrole et gaz.
    Et participent à cette analyse les cadres des boites de la haute intelligence*, en France,et en Espagne et je ne veux pas entrer ici dans les détails .. mais les hommes politiques au pouvoir-surtout en Espagne- ont des autres chats a fouetter et s’enfichent royalement !!!.
    Dans les trois scénarios CATA..les généraux d’Alger perdrons le pouvoir , la richesse et la puissance en final, l’emprisonnement ou la mort au peloton d’exécution comme criminels de guerre .
    le résultat en conséquence :l’Algérie vivra une “somalisation” progressive et cela uniquement par les manigances d’aventuriers au sein de la junte militaire qui veulent avoir les pieds dans les eaux de l’Atlantique!?.. et en raison de leur logistique limité et l’érosion de celles existantes et pour de nombreux problèmes politiques et scandales économiques et de la fragilité du pouvoir et la résurgence du régionalisme

  • ABDOU
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:11

    La Volte-Face de la Junte militaire algérienne envers la continuation de la coopération de sécurité au Sahara avec les américains et l’Union européenne contre les groupes et la contrebande des armes,stupéfiants=cocaine/héroïne/dragées hallucinogènes et le terrorisme ,est une autre indication que la junte des généraux a Alger pataugent aveuglement dans ses contradictions ; En fin 2009 les généraux coopérait normalement et sans anicroche !
    Il convient de souligner que les mercenaires du Polissario a leur solde à Tindouf,sur le territoire d’ Algérie n’ont pas la cote et mal vu par les professionnels de *l’intelligence* de l’armée américaine ainsi que dans les différentes branches de l’AFRICOM, contrairement à certains politiciens américains qui profitent de cet état bizarre en exerçant diverses tours politiques tordus et sales !..
    Les dirigeants de la planification des opérations Division *Prospectives* avait des préoccupations sérieuses jadis , mais a présent ils sont confrontés dorénavant a un exemple concret de leur cauchemars qui est le suivant: “la confirmation certaine de la participation de Omar Ould Sidi Ahmed ould Hamma alias « Omar Sahraoui “dans des activités terroristes qualifiés et compromettantes avec al-Qaida au Maghreb islamique”, et ce personnage est le pur type “diplômé” de “l’école du Polisario ” a Tindouf Sur le sol algérien.
    Les agents de la planification Américains croient qu’ils ont sur le dos : 3 scénarios probables et catastrophiques contre les intérêts US à court- terme et à moyen-terme s’il n’y a pas eu lieu de l’acceptation de l’autonomie proposé par le Royaume au Sahara Marocain ,c’est a dire une issue politique honorable pour toutes les parties concernées
    .
    a suivre-

  • ABDOU
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:15

    La Volte-Face de la Junte militaire algérienne envers la continuation de la coopération de sécurité au Sahara avec les américains et l’Union européenne contre les groupes et la contrebande des armes,stupéfiants=cocaine/héroïne/dragées hallucinogènes et le terrorisme ,est une autre indication que la junte des généraux a Alger pataugent aveuglement dans ses contradictions ;les généraux coopérait En fin 2009
    snormalement et sans anicroche !
    Il convient de souligner que les mercenaires du Polissario a leur solde à Tindouf,sur le territoire d’ Algérie n’ont pas la cote et mal vu par les professionnels de *l’intelligence* de l’armée américaine ainsi que dans les différentes branches de l’AFRICOM, contrairement à certains politiciens américains qui profitent de cet état bizarre en exerçant diverses tours politiques tordus et sales !..
    Les dirigeants de la planification des opérations Division *Prospectives* avait des préoccupations sérieuses jadis , mais a présent ils sont confrontés dorénavant a un exemple concret de leur cauchemars qui est le suivant: “la confirmation certaine de la participation de Omar Ould Sidi Ahmed ould Hamma alias « Omar Sahraoui “dans des activités terroristes qualifiés et compromettantes avec al-Qaida au Maghreb islamique”, et ce personnage est le pur type “diplômé” de “l’école du Polisario ” a Tindouf Sur le sol algérien.
    Les agents de la planification Américains croient qu’ils ont sur le dos : 3 scénarios probables et catastrophiques contre les intérêts US à court- terme et à moyen-terme s’il n’y a pas eu lieu de l’acceptation de l’autonomie proposé par le Royaume au Sahara Marocain ,c’est a dire une issue politique honorable pour toutes les parties concernées .
    .a suivre..

  • marocain for ever
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:09

    Pour répondre au post 33 (sahraoui) toi qui prétend que le maroc achète des américains ou les américains, les français, tous les européens et tous les grands pays sont pour le maroc et donc sont acheté, alors le maroc doit être le pays le plus riches du monde pour s’offrir tous ces pays. Le maroc a 90% des réserves de pétrole du monde, 90% des réserves de gaz 90% de tous les richesses qui existent sur terre pour pouvoir s’acheter tous ces grands pays “RICHES”. Tu dois te soigner mon amis des pays riches ne s’achètent pas facilement, il est vrais qu’ils suivent leurs interets. Par contre c’est l’algérie qu’i a acheté grâce à ses richesses naturelles( dont elle n’a aucun mérite) des pays pauvres (à l’exception de AS) pour la reconnaissance du polisario (voirs la listes des pays ayant reconnu la rasd qui sont aujourd’hui moins de 20 et ça coute cher à l’algérie parce qu’ils doivent recevoir une rente annuelle en cotre partie de leur reconnaissance de la rasd . Ca me fait rire d’entendre qu’il veulent créer un pays avec 50 milles personnes au max sur un territoire désertique aussi immense même pas de quoi remplir un stade de foot..

  • LEBRINI
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:19

    Bon on a toujours vu que les USA n’ont jamais résolu un problème politique de ce genre surtout lorsqu’il s’agit de pays sous développés par contre ils gèrent ce problème pour en tirer le maximum politique économique……… ! Européens aussi. Les marocains se rappellent bien du soutient des espagnoles quant ils ont déclarés la guerre au Maroc a propos de notre rocher MAADNOUSS. Ne nous laissons pas emporter par n’importe déclaration ça et là qui la partie invisible de l’Isbergues .Retroussons nos manches je suis persuadé que les LIONS DE L’ATLAS sont capables de défendre notre beau pays armés de leur héroïsme historique et DEVISE : DIEU PATRIE ROI.

  • kaysar
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:09

    there is no question about our good relation with USA…it is so strong .but if united states had wanted to end this problem of the moroccan Sahara it would have done it a long time ago.US does not want to lose neither Morocco nor Algeria.so, , the conflict should always be there as a ^^pressing card^^ on both countries.the conflict pushes Morocco to obey USA in everything that concerns Israel.also it makes Algeria respond positivly to all American needs and demands concerning petrolum.if morocco manages to play both roles the solution would come sooner and not later…simply,because the world nowadays is convinced that Sahara is Moroccan,but the goals are different as the countries are…

  • ولدغيلان
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:01

    جبهـة البوليساريـو تهـدد بعثـة المينورسـو فـي الصحـراء
    و كذا بضرورة “إزالة الجريمة ضد الإنسانية التي يجسدها الجدار العسكري المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية أرضا و شعبا”.
    نعم هذا ما يتمناه كل مغربي من طنجة إلى الكويرة، إذا كان هناك
    حزام أمني يجب أن يشمل كل مناطق الصحراء المغربية ك تفاريتي وبيرلحلو لخ. ويؤمنها من إعتداءات مرتزقة الجزائر وعملائها الإرهابيون، لذا أتمنى لو كان هناك جدار أمني جديد على حدود مغربية موريتانية من المحبس إلى عين بنتيلي، لإن هذا الجدار سوف يؤمن منطقة الساقية الحمراء كلها، تعلمون ان هذه المنطقة حساسة جدا وأمن الأقاليم الجنوبية كلها مرتبطة بأمن هذه المنطقة .

  • صقر الأطلس
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:41

    الى السالك :
    كل من يدلي براي لا يصب في مصلحة الإنفصاليين ، الا و تنعتوه بأشد النعوث سواءا مفكرين أو معاهد للدراسات أو منضمات حكومية أو غير حكومية و حتى بان كيمون لم يسلم من انتقادكم مادام يغرد خارج سربكم، لكن بمجرد صدور تقرير عن جهة مغمورة لا يعرفها أحد سواكم و يكون في صالح فكركم الإنفصالي الا و نجدكم تطبلون و تهللون و كأن الحق لا يمكن أن يخرج الا من هناك.
    جميل يا السالك ان تبحث عن الحق ، لكن اقبل به مهما كان ام تريد تفصيل حق على مقاسك و مقاس أحلامك ، نعم كنت صادقا عندما ربطت نمو المغرب بالإنفراج في الصحراء ، لكن إذا تعلق الأمر بالوجود فهل لفلسفة النمو من مجال ،
    الوجود أم النمو ، من له الأسبقية في نظرك ، فلا نمو بدون وجود.
    لماذا لا تغيرون زاوية نظركم للمشكل و لو قليلا ، لماذا تفكيركم وقف عند تاريخ ميلادكم 1975 ،و لم يتطور بتطور الأمور على الساحة الدولية و على الأرض.
    المغرب تعايش مع هذا المشكل المصطنع مند زمن و تكيف معه ،و إذا فرض عليه الا مالا نهاية فلن يضيره شيئا مادام وضع خطط للتطور و النمو تتماشى بشكل متوازي مع المجهودات لحله، و نتائجه تتأكد على أرض الواقع ، و ما حصول المغرب على الوضع المتقدم مع اوربا دون باقي دول المنطقة بعد اجتيازه لامتحان الذي يأهله لذلك لخير دليل، المهم هو ما مصير قاطني تندوف من عنوانك” الى ما لا نهاية”
    تحياتي .

  • احلام الصحراوية
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:03

    الصحراء مغربية ستبقى تحت حكم سيدنامحمد السادس وهده الفكرة لم تكن ولن تكون في اذهان الصحراويين فهي مجرد مشكل تريد امريكا وضعه حاجزا في طريق المغرب ومن تداعيات العولمة لزيادة الازمات السياسية بين الدول المتنازعة ولكي تضع امريكا بصمتها في تاريخ الدول العربية وتكشف نقط ضعفه.

  • Imad
    الخميس 13 ماي 2010 - 01:01

    L’idée elle même de se séparer n’aurait jamais existée sans le sérum d’Algérie et de l’Espagne.
    je crois que l’idée est agonisante avec la proposition de l’autonomie du territoire sous l’égide de la patrie. Abdeaziz et ses mercenaires de séparatistes ont largement profité de cette idéologie, ils n’auraient servi que leur propre intérêt.

  • أبوالمعالي المحبط
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:11

    سوف يموت بو تفليقة و يموت جنرلات الجزائر و يموت هذا المراكشي و تبقى الصحراء مغربية و أقول للمحفوظ السالك رقم 23 إذا كنت ترى الحل في تقرير المصير فأنا معك شريطة أن يشارك فيه جميع المغاربة لأن الصحراء مغربية و تعني الجميع و أني لأشم في كلامك يا السالك بعض الخيانة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين