35 صحراويا يلتحقون بأرض الوطن هروبا من تندوف

35 صحراويا يلتحقون بأرض الوطن هروبا من تندوف
الأربعاء 12 ماي 2010 - 23:59

التحقت مؤخرا بأرض الوطن مجموعة جديدة تتكون من 35 مواطنا صحراويا، من بينهم طفل عمره 14 سنة، واضعة بذلك حدا لسنوات من البؤس والحرمان بمخيمات تندوف جنوب الجزائر.


وقال محمد صالح ولد خطري محمود (32 سنة)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه التحق ببلده المغرب بعدما انسدت أمامه آفاق المستقبل بمخيمات تندوف التي يعيش المحتجزون داخلها ظروفا مأساوية.


وأضاف أن هؤلاء المحتجزين تحذوهم الرغبة في العودة إلى وطنهم الأم ويتحينون الفرصة من أجل تحقيق مبتغاهم هذا.


ومن جهته، قال الحنفي ولد احمد (24 سنة) إنه عاد إلى بلده لبناء مستقبله، معبرا عن الأمل في أن يتمكن باقي المحتجزون من الالتحاق بدورهم بوطنهم من أجل لم شملهم بعائلاتهم وذويهم.


وأبرز بو دربالة ابك أن أفراد العائلة، الذين استبشروا التحاق ابن أخيه الحنفي ولد احمد، يتطلعون إلى التحاق والديه به بأرض الوطن.


وبعودة أفراد هذه المجموعة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و 50 سنة إلى أرض الوطن، بلغ عدد الأشخاص الذين فروا من جحيم مخيمات تندوف منذ 25 مارس الماضي، إلى 296 شخصا ضمنهم 51 امرأة و28 طفلا.

‫تعليقات الزوار

22
  • واسين
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:15

    المغرب يرحب بعودة جميع مواطنه المحتجزين بمخيمات الذل والمهانة ، ولكن يجب مواقبة هولاء ومتابعة جميع تحركاتهم، من يدري فقد يكون من بين هؤلاء عناصر مدسوسة جنرالات الجزائر و دميتها من عناصر البوليخاريو,
    لهذا فالمخابرات المغربية يجب ان تضع هولاء تحت المراقبة الدقيقة

  • ach
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:11

    اتمنى الا يكون من وراء هدا خطة ىنسجها البوليزاري

  • من طنجة الى الكويرة
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:03

    انا اشك في عودة هؤلاء و بهذه الأعداد . يبدو ان تنظيم المرتزقة ينسج خطة جديدة لنقل افكاره و سمومه الى الوطن بواسطة هؤلاء . اي ان يشعلو الفتن و يظهرو للعلن بأن انفصالي الداخل عددهم كبير . يعني أسطوانة حقوق الإنسان و هدفهم الاول و الاخير تقرير المصير .
    يجب ان تكون الأجهزة الامنية في استنفار و مراقبة هؤلاء العائدين

  • إسماعيل زياد
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:35

    احبط الدولي المغربي مبارك بوصوفة مشاركة وفد البوليساريو في الالعاب الاولمبية البلجيكية لذوي الاحتياجات الخاصة التي تنطلق اليوم ببروكسيل.
    وذكر مصدر مطلع ان فعاليات جزائرية ببلجيكا تكفلت بمصاريف وفد من بوليساريو ودعته الى المشاركة في الالعاب الا ان قبول مهاجم اندرليخت حمل الشعلة الاولمبية في افتتاح الدورة اليوم الاربعاء دفع اللجنة المنظمة الى اعادة النظر في استضافة وفد الانفصاليين ووفق افادة المصدر ذاته فان موفدا عن بوصوفة ربط مساهمة الاخير في انجاح هذه التظاهرة وحمله الشعلة بانسحاب ممثلي بوليساريو وهو الطلب الذي امتثلت له اللجنة المنظمة حرصا منها على مشاركة افضل لاعب بلجيكي هذا الموسم

  • حسناء
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:09

    هبل تربح
    من خلال الروبورتاجات التي تقدمها 2m,مع هؤلاء الموريتانيين يتبين لكل مشاهد مغربي انهم من موريتانا، لان اوضاعهم لاتبين لنا انهم فعلا كانو محتجزين بمخيمات تندوفـ :

  • abdellah
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:27

    أظن أ نه مخطط شيطاني جزائري يرمي إلى الرفع من عدد إنفصاليي الداخل أو بمعنى أدق نقل المعركة إلى الداخل.فالمرجو من الجهات المسؤولة التدقيق في الأمر .

  • شي واحد
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:23

    واش هادوا باقي ما كملوا!

  • موح
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:25

    1650 درهم شهريا زائد شقة هدا ما يمنح لهم لكن هده التدفقات المتتالية و في ضروف وجيزة تثير القلق كما دكر بعض الا خوان و سبق ان قالها احد الموريتانيين على هسبريس بالضبط ان بعض معدمي موريتانيا يستغلون هدا الضرف خصوصا من لهم قرابة مع عائلات صحراوية بغية الا ستفادة من الا متيازات الممنوحة.

  • idriss
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:01

    Soyer les bienvenus sur votre pays et entre vos proches

  • خديجة
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:29

    سيعود كل ابناء الصحراء تباعا الى وطنهم المغرب ان شاء الله وتصبح معاناتهم في تلك الخيام الحقيرة جزء من الماضي وسيبقى ولد عبد العزيز وحده تشويه الشمس المحرقة داخل جمهوريته الوهمية لانه مسخوط الوالدين فهو لايصل رحمه مع ابيه الذي يعيش ببلده المغرب او يبحث له عن جنسية اروبية او امريكية كما هو حال المرتزقة الذين يعيشون هناك .

  • إنسان
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:31

    توقفوا عن هذا الهراء إن بقوا قلتم خونة وإن عادوا متآمرين
    من واجبنا كمغاربة أن نقدم لهم الفرص التي لم يحصلوا عليها في ظل polisario
    أما عن المراقبة فاطمئنوا مخابرات المغرب لا تترك أحدا

  • LAROUSSI
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:21

    Ils sont les bien venus chez eux, si c’est sincère nous sommes aussi contents qu’eux, mais ce retour massif est très inquiettant.Les responsables de la sécurité nationale ne doivent en aucun cas baisser la garde, il se peut qu’il y est anguille sous roche, alors ils doivent doubler de vigilance et aucune faille n’est permise

  • el-asri
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:05

    is not that easy to run away from tindouf ,there is something deep there that we dont know for right now.how come those dogs yeasterday they join the -mafiosis-the polisarios,the traders of their nation and now they are coming back to collect a houses and of course the money?i know that there is a crisis inside those camps in tindouf and thats why they are coming back those busters.shame on them all the traders of our great morocco.moroccan and proude to be forever

  • محمد
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:33

    حذاري من هذه العودة بالأفواج انها ما تكون سوى خطة ينسجها البوليزاريو بطريقةما

  • بولحية بوجمعة
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:39

    سؤال المطروح هو الماذا وجدا هؤلاء طريق الهروب في وقت عجز عنه الاخرون

  • سي محمد
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:13

    نعم لعودتهم إلى وطنهم الأم ونعم لعودة الباقين كلما أتاحت لهم الظروف ذلك علما بأنهم محاصرين ومراقبين ومكمومة أفواههم بمخيمات تندوف حتى لا يفتضح أمر من وراء هذه المهزلة والدعوة لكل المنظمات الحقوقية حول العالم لتقصي حقائق ما يقع بتندوف ومن وراء تندوف وليس فقط المغرب لأن العدالة وإصدار الآراء في قضية تقتضي التحقيق والبحث لدى وفي جميغ الأطراف حتى تصبح الآراء المعبر عنها نزيهة وبعيدة عن الحسابات السياسية والمصالح الإقتصادية والأهداف الإستراتيجية لطرف أو أخر.

  • حقيقة الوطن
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:07

    تقولون انهم جاؤو الى الوطن و لم تسالوهم عن اي وطن يقصدونه وخلاصة الامر انهم سياكلون الغلة و سيسبون الملة

  • mohamed
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:37

    this is a very important news…because a large number of sahrawi people are coming to their own nation,the solution of moroccan sahara is coming soon….

  • الصحراوي
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:43

    الكثير من الصحراويون المحتجزون بتيندوف أدركوا بأن قضيةالنزاع سيكسبها المغرب، مما جعلهم يتسابقون بالعودة الى الصحراء المغربية، لأنهم يعلمون بأن المتوافدون الأوائل سييستفيدون من الامتيازات، لهذا تراهم يتسابقون، و كيفما كان الحال فمرحبا بكل مغربي صحراوي الى وطنه، و حتى الاخوان الموريطانيين مرحبا بهم لأنهم أصلا مغاربة، و لهذا فمرحبا بكل صحراوي فضل العيش في المغرب كيفما كانت جنسيته بشرط أن يعتبر نفسه مواطنا مغربيا و يتجلى بالروح الوطنية..

  • سعيد المغريبي
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:41

    انا مع التعليق رقم 1 لانه في السابق نسمع بصعوبة الرجوع الى الوطن وان كل محاولة للهروب من ذلك الجحيم يقابله عذاب عسير من طرف المشردمين الجزائريين على كل من فشل في محاولة الهروب اذن انذاك مستحيل ان يقدم اي كان من المحتجزين على الفرار و ذلك لصعوبة وقسوة المعاملة بعد الفشل ولم نسمع بكل هده الاعداد اللاباس بها تفر من تندوف اللهم بعض الاشخاص الكبار في السن. اما الان هناك نساء اطفال و شبان دفعة واحدة من بينهم اصحاب ال 24 سنة اي مزدادون في 1986 والمعنيون بالاحتجاز تمت عملية احتجازهم منذ اخر حرب ربما وقعت بين المغرب والانفصاليين اواخر السبعنات؟ لنستنتج بذلك ان هؤلاء ليسو بالفارين انما باحفاد الجينرالات الجزائريين قدمو الى المغرب كعملاء في صورة الفارين. والمحتجزون الحقيقيون لن تقل اعمارهم عن السن الثلاثين على الاقل.

  • wanamali
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:19

    Ils sont les bienvenues mais faut faire attention,j’ai remarqué que la plupart d’eux sont des jeunes..Je sais pas si c’est une coincidence ou bien c’est bien orchesetré de l’autre part des frontieres…Polizbbal n’ont rien a perdre puisque ils ont tout perdu depuis le depart,alors on peut s’attendre a l’infiltration d’elements separatistes destinée a semer le desorde ..

  • من العيون
    الخميس 13 ماي 2010 - 00:17

    السلام عليكم
    أريد أن أخبركم أن أغلب هؤلاءالعائدون,هم من سكان العيون,أستغلوا الوضعية لللأسترزاق,يدهبون ألى موريتايا ثم يعودون,يقدمون أنفسهم لللأستفدة من بقع أرضية و و و …
    أرجو التحدير من هؤلاء

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء