الخليفة ينتقد الحكومة والمعارضة ويصفُ الوضع بـ"المؤلم"

الخليفة ينتقد الحكومة والمعارضة ويصفُ الوضع بـ"المؤلم"
الأحد 18 ماي 2014 - 09:00

في قراءةٍ للواقع السياسي المغربيّ الراهن، وجّه القيادي في حزب الاستقلال محمد الخليفة، انتقادات حادّة إلى حكومة عبد الإله بنكيران، وأحزاب المعارضة على حدّ سواء، ذاهبا إلى أنّ ما يمورُ به الوضع الراهن، الذي وصفه بـ”المؤلم”، إنْ على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، “لا يكادُ يُصدّق”؛ وفقَ تعبيره.

وذهب الخليفة، الذي قدّم قراءته للواقع السياسي المغربي، من خلال “الديمقراطية فكرا وممارسة عند علال الفاسي”، في ندوة نظمتها جمعية “لا هوادة”، إلى أنّ دستور 2011 “لم يُفْض إلى الديمقراطية الحقيقية، ولم ينتقل بالمغرب إلى الانتقال الديمقراطي المنشود، بسبب عدم تفعيل وتنزيل فصوله على أرض الواقع”.

الخليفة قالَ إنّ الواقع السياسي اليوم، “لا نرى ولا نسمع فيه إلا معارضة لا ينظم بينها خيط ناظم، ولا تجمعها أفكار أو مبادئ”، مضيفا أنها “نسيت مشروعها الذي خاضت به الانتخابات، وشرعيتها المستمدة من صناديق الاقتراع، وانبرت لترديد شعارات مكرورة للنيل من الحكومة، لأنها ليست في مستوى توجهات الملك”.

أمّا حكومة بنكيران، فقد قال الخليفة إنّها بدورها لا يربط تشكيلتها رابط، ولا يجمع مكوّناتها السياسية أيّة روابط فكرية أو عقدية، وكلّ ما تسعى إلى تحقيقه هو نيل الثقة الملكية، “التي تحرصُ عليها، لأنّها وحدها تقيها شرّ الحيوانات المفترسة، المتربّصة بها، وكأنّ كلّ تاريخ الديمقراطية المغربية، وكفاح الشعب المغربي، كان فقط من أجل وصول البلاد إلى حكومة تبحث عن الثقة الملكية”؛ وفق تعبيره.

وقال الخليفة إنّ ما يشغل بال الرأي العام المغربي ليس هو ما إن كانت الحكومة قد نالت ثقة الملك أم لا، بل إن ما يشغل بال المغاربة، هو أنهم يريدون أن يروا برامج حكومية تنفّذ على الأرض بدقّة، وبحِكمة وشجاعة، مهما كان الثمن، وبدون أعذار، ولا البحث عن مبررات لتسويغ الفشل، ويريدون أيضا معارضة تنفذ وتقترح وتقوّم.

وبعد أن نبّه القيادي في حزب الاستقلال إلى أنّ الوضع الراهن تسود فيه “أسئلة اليأس الحارقة، التي قد تولّد الاحباط”، أضاف منتقدا الحكومة والمعارضة قائلا “لو شعر الشعب أنّ الحكومة تنفذ برامجها واختياراتها انطلاقا من الثقة الشعبية، ورأى المعارضة تقوم بتعرية أخطاء الحكومة، وتشخيص النقائص في ممارستها، بالعلم والأرقام وليس بالصراخ، لم يكن لتلك الأسئلة الحرجة أن تتسرّب إلى جسم الوطن”.

واستطرد الخليفة “ليس أصعبَ على الأمم من الانتظارية، ولا أقسى عليها من أن تعاني اليأسَ وفقدان الأمل في المستقبل”، محذّرا من أنّ ذلك قد يؤدّي إلى “الزجّ بالمجتمع نحو المجهول”؛ وفي رسالة إلى جميع الأطراف، دعا الخليفة إلى “التحلّي بفضيلة الصراحة والوضوح وتسمية الأشياء بمسمياتها، وتوصيف أوضاع المجتمع كما هي، بدون دعاية تجعلُ من القُبْح مثالا للجمال”.

‫تعليقات الزوار

37
  • abdelamine
    الأحد 18 ماي 2014 - 09:36

    لا أتفق معك أخي الكريم في طرحك لأنه بنكيران كان يظن أنه بإستطاعته أن يواجه بكل سهولة لوبي الفساد في هذا البلد و لكن السياسة مكر و خداع و أضن ضناً حسنا في السيد عبد الإله بنكيران لأنه إختار اللا يخضع لتطلع الخصوم الذين أرادوا أن يصل إلى القرار الذي كان من المنطقي اتخاده الا وهو الانسحاب من الحكم حيت انسحابه سيجعل منه و من حزب العدالة و التنمية حزباً عاجزاً عن مواجهة الفساد الداخلي وفي نفس الوقت تخلي عن أمل الشعب المغربي في محاربة هذه الحملة التي شنتها الكتير من الأحزاب في الماضي حيت أفسدوا لدرجة أنهم عمقوا جراح هذا البلد لأقصى حد يصعب تدارك معالجتها في ضرف سنتين يا أخي، و السياسة ليس فيها حرام التعامل مع العدو والتنازل بعض الشيء من أجل إحداث توافق لهدف أسمى في المستقبل. السياسة لا تحلل بطريقة سطحية يا أخي. و الزمان طويل امامنا حتى نرى حقيقة الأشياء، لا تكونوا سدج و تسقطو في الفخ كما وقع للمصريين مع لوبي الفساد العسكري ف كل المؤامرات تحت مسمى حكومة لم تفعل شيء في ضرف سنة أو سنتين أو……….الا لقيتو افضل من بن كيران …وريوه لينا الله يرحم الوالدين

  • حـسن القنيـطري
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:11

    … محذّرا من أنّ ذلك قد يؤدّي إلى "الزجّ بالمجتمع نحو المجهول"اللَّـــه يجيبْ من يقول الحق،لانرى الآن رجال الدولة القياديين حقيقة،حكومةً ومُعارضةً؛وإنما قِردَةً يصيحُ بعضُها في وجه بعضٍ،كلُّ من أفحم غريمَه بكلمةٍ ضرب على صدره،فرِحا بانتصارٍ زائفٍ ،وفيما يتلاسنون في قبة البرلمان،من مُقَهقِهٍ"ها ها ها"ومن هو؟المسؤول الثاني في البلاد،ومن كاشفٍ عن بطنٍ قبيحة يدّعي أنها خاويةٌ،وووو.في حين تبقى مصالحُ الأُمة ضائعةً.اللهم أُلطُف بنا،فقد بلغ السيل الزّبى.زْمان واش من زْمان هذا!!!!!!

  • درصاف
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:20

    وعندما كان حزب اﻹستقﻻل في الحكومة ألم يكون الوضع كارثي ومؤلم؟ نسمع انتقادات من جميع اﻷطراف وﻻنرى رجاﻻ يشمرون على سواعدهم لخدمة هذا الوطن المسكين كل من يصل إلى السلطة ينسى وعوده التي قطعها للمواطن المغلوب والمصدوم إثر كل إنتخاب حيث يتخلى المنتخب عن وعوده التي وعد بها مع العلم أن المؤمن إذا وعد وفى. نريد

    رجاﻻ يعملون أكثر مما يتكلمون المغرب بلد غني بثرواته ولكن مع اﻷسف الكل يعمل من أجل نفسه ومحيطه الضيق.

  • بنعمرو
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:29

    إن كان سبحانه وتعالى قدرللخلق أقواته في أربعة أيام واليوم مقداره عنده ألف سنة مما نعد فما ترجو من حكومة غير متجانسة لما يقرب من ثلاث سنوات أن تنزل أحكام الدستور الجديد وتوفر للشعب كل متطلباته وتصلح ما أفسد أصحاب الرس وفي مشوار كله عوائق ولا أحد من دوي النفوس المريضة التواقة إلى كرسي بنكيران بكل السبل ولو كانت ملتوية وأنفا عن الغالبية التي تستمعض وتشمئز من خلقتهم لما لهم من ماض لا زال لم يندمل.
    أترى من دوي الكروش المملوءة ببضاعة سوق أسبوعي خيرا، وهم لا يطلبون غير المزيد لنفسهم أولا ثم دريتهم والفتات لمن هم أبعد..
    ما دنب حكومة قدفتها الأقدار في ظروف مشيطنة ومع ذلك تواجه قدرها وصامدة ولا تحنى رأسها لأعتى ريح. لا جرم أنها عجزت في رسم الابتسامة على كل وجه لكنها ارتاحت لها فئة عريضة من المواطنين لما تحلت به من زهد في المال العام وذاك ما يؤجج سخط من تعودوا على استقسام كعك كل سنة وبعدها تقديم إنجازات وهمية لا تفضها غير الأمطار لتُعاد برمجتها تترا وأسلم الله حفظ الوطن من الأعين الشرية.

  • عزوز
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:34

    ما ذا كان افضل من هذا حين كنتم تحكمون المرجوا ممن جربنا هم أن يسكتوا ويختفوا لان أطلالتهم وكلامهم مهما كان منطقيا يدكرنا بايامهم وامتيازاتهم التي استفادوا منها فنتالم اختشوا واختفوا افضل لنا ولكم.

  • Chaib Al Hoceima
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:34

    حزب الاستقلال الطرف الأكثر كارثية في تاريخ المغرب.

    هذا الحزب هو سبب الفساد والرشوة.
    و جعل هذا الحزب القضاء فاسدة.

  • مواطن غيور
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:35

    بكل بساطة نعاني ازمة نخبة نخبة سياسية بعيدة عموما عن آلام الشعب و نخبة مثقفة مرودة و بعيدة هي الأخرى عن آلام الشعب و هذا شيء عادي في ظل ما يقارب 50 سنة من افراغ الوسط الحزبي من طاقات وطنية و حالة افساد للحالة السياسة بصعود انتهازيين و تغول الدولة العميقة التي دخلت لتملأ هذا الفراغ وسط جو من تبخيس العمل السياسي و ضرب للمؤسسات المنتخبة و الحل هو مشاركة الشباب و تشكيل تكتلات و الانخراط في المجتمع المدني و اختراق احزاب كبرى بل تشكيل احزاب سياسية جديدة فهناك احزاب قائمة بهدف افساد الانتقال الديمقراطي و لا تحمل اجندة وطنية و الانتخابات الجماعية القادمة هي افضل فرصة للمشاركة بقوة.

  • العلوي
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:50

    عجبا والله عجبا ، منذ الاستقلال في 58سنة مضت ، حكم حزب الاستغلال اكثر من اي حزب اخر ، وكان كيف الجوكير داخل كل الحكومات وأخد الحقائب والحقائب منهم الخليفة نفسه، بالله عليكم آش درتوا لغير ريوسكم ، طفرتوها لهذا الشعب ؟ الله ينعل اللي ما يحشم . السياسيين والأحزاب هوما اللي فقروا الشعب او خرجوا عالبلاد.

  • من فاس
    الأحد 18 ماي 2014 - 10:53

    أقول لمحمد خليفة ينبغي أن تكون منصفا؛ من السبب في عرقلة الإصلاح لمدة
    سنة ؛ أليس شباط حزب الاستقلال الذي يفرمل كل الإصلاحات ويعارض حيث
    لم تتحقق مصالحه ؛ وبعد يأسه من الاستفادة الشخصية سحب وزراءه من الحكومة ؛ ثم بدأ في المشادات الكلامية التي لاتسمن ولاتغني من جوع .
    الرجل الوطني هو الوفاء لما ظهر له الإخلاص في الحكومة لم يستمع لبائع
    المخدرات شباط .
    هل في اعتقادكم السيد خليفة أن إصلاح فساد 50سنة سيتم إصلاحه في سنتين ؟
    والله لايمكن ؛ خصوصا إن كانت الحكومة جادة في الإصلاح والمعارضة تعارض
    لأن معارضة هذه الولاية لا تريد الإصلاح بقدر ما تريد إفشال الحكومة بانتقاداتها الهدامة ؛ ولاتهمها مصلحة الوطن بقدر ما يهمها تبخيس أعمال
    هذه الحكومة ؛ تتقن الافتراءات والكذب وتزوير الحقائق.
    المعارضة كذبت على الشعب بالزيادة في البوطا ؛ وفي الخبز و……..
    نسيت معارضة الاتحاديين والاستقلايين لما كانوا في الحكومات السابقة
    بأن الزيادات المرتفعة في جميع المواد الأساسية كانت في عهدهم
    في الزيت في السكر في الدقيق في البنزين في الحليب في ……..
    والشعب المغربي عاش هذه الزيادات في عهد الحكومات السابقة
    قول الحق مر.

  • المتوكل/قرية رشيدة العالمة
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:02

    سيدي الخليفة أعرف وربما كما يعرف عدد من المغاربة المهتمين أنك من دوي المروءات لكن حزبكم قد حكم المغرب مند "الاستقلال" فالذي يجب أن يسأل عن الوضع المأساوي في جانبهالتعليمي والصحي والاقتصادي والاجتماعي هو حزبكم الذي ضل وأضل وأوصلنا إلي ما نحن عليه الآن، سيدي لم تكن منصفا في تحليلك بل كنت مجانبا للصواب متستراً عن الحقيقة المرة، لست لك جالدا، بل نبحت عن معارضة جديدة وكاريزمة جديدة، وإلا كيف يُعقل أن نجد آلِ فاس يستحودن على مفاصل الدولة في كل جوانبها المهمة والأساسية.

  • fatima
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:18

    تجنون مازرعتم فسياسات حزبكم في كل المجالات كان لها هدف واحد تقسيم ثروات البلاد فيما بينكم استقويتم ببعضكم البعض وجعلتم الشعب وجراحه وسيلة لنهبه داخليا[مقالع الرمال العقارات تفويت الصفقات التصديرالبرامج التي لاتنفع وميزانياتها في ا لتعليم صحة الفلاحة الصيدالبحري…]خارجيااتخذتم الام الشعب من امية وصحة واطفال وسيلة لاستجداءالمنظمات الدولية التي تبرعت بالملاييرالتي اقبرت في جيوبكم واللائحةتطول ومن يريدالمزيد فليسال عمي google فلن يبخل عليه واذكرمن تنفعه الذكرى كماتكونوايولى عليكم فكاتبكم العام انعكاس لجوهرحزبكم لماذا تتشاكون وتتباكون. بعدان سحب البساط من تحت اقدامكم تصرون على ازعاجنا بمشاكلكم الم تكن سياستكم تلاعب بمصائرنا وتجاهلا لاهاتنا وتعميقا لجراحنا فلم نشك ولم نستنجد لكن كل منا نحن القاعدة المداسة ردد بلهجته الخاصة على الباغي تدورالدوائر حتى اميونا الذين بخل حزب الاستقلال بتعليمهم علمهم الاستغلال الذي مورس عليهم فرب ضارة نافعة ثم بالله عليك سي الخليفة من هم الحيوانات المفترسة التي تتربص بالحكومة? اجبني لتتم ترقيتك من خليفة الى قائد استهزاؤكم بنا منذ ولادتنا واستبلادكم دين لنا عليكم

  • محمد بلحسن
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:24

    أنا بدوري أظم صوتي إلى صوت الأستاذ محمد الخليفة و أدعوا المهندس عزيز الرباح وزير التجهيز إلى "التحلّي بفضيلة الصراحة والوضوح وتسمية الأشياء بمسمياتها، وتوصيف أوضاع قطاع الطرق و الطرق السيارة بالمغرب كما هي، بدون دعاية تجعلُ من القُبْح مثالا للجمال" داخل وزارة حكمها مهندسوا حزب الاستقلال طيلة 15 سنة منذ يوم 14 مارس 1998, مهندسون اشتغلوا بالتنسيق الخفي الذكي و بالحيلة مع حقوقيي و صحفيي ذلك الحزب و دفعوهم لــ "يبدعوا" داخل أللجن البرلمانية و لقد نجحوا في تقليص مدة تقادم الجرائم المالية من 30 إلى 15 سنة أي بفارق 15 سنة و هذا يعني أن الجرائم المالية المرتكبة في نهاية 1999 سوف تتقادم في نهاية السنة الجارية 2014 و الظالم الفاسد المستبد سيصبح سعيدا جدا و المظلوم المهمش سيبقى مظلوما. في 15 ماي 2014 حضرت أشغال ندوة نظمتها جمعية مفتشي المالية بالرباط و استغربت كثيرا لما قاله الأستاذ عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة: "حينما ألتقي ببعض من "يستعجلون الإصلاح" أكتفي بمواجهتهم بسؤال واحد: أقول لهم هل الفاسدون مرتاحون و راضون اليوم ؟ فيقولون لي لا, إنهم منزعجون, فأقول لهم صافي الأمور غادا مزيان". عجبا !!

  • Nehro
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:30

    J'ai beaucoup de respect à cette personne bien sage et averti. Son
    .analyse est très pertinante
    Je souhaite que le clan du gouvernement et celui de l'opposition en font une feuille de route. Nous avons assez des magouilles et bâtons dans les roues. Il s'agit de notre Maroc. Il faut être et se montrer plus patriotique et positif

  • boucharb
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:31

    ل قد ساهم حزب الاستقلال في تخريب الوضع الاقتصادي والسياسي بالمغرب اعرف استقلاليين كانوا موظفين بسطاء ومع دخولهم الى هدا الحزب اصبحوا من الاغنياء .
    اتدكر ابي الدي شدتوا الفقسة عندما وزعوا بقع على الاستقلاليين ومنهم من كان معلما في مدرسة بالبرنوصي وفي وقت وجيز اصبحت له عقارات ومدرسة خصوصية تدر عليه الملايير واطباء فور تخرجهم اعطيت لهم مناصب في مدينتهم ونحن دهبنا الى الجبال والصحاري نقاسي البرد والحرارة.
    مازلتم لم تخجلوا من تصرفاتكم التي فرقت بين ابناء الشعب هدا غيض من فيض وما خفي كان اعظم لن نسامحكم ابدا.

  • عبد الحفيظ
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:32

    شعاركم يدل عليكم ، ثقة الملك واجبة ، واختلاس أموال الشعب في الصحة والنقل والسكنى والتعمير والبرلمان والطاقة و؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وغيرها ،فكان الشعب ينسى النجاة وينسى مشاكلكم الماضية التي لم تدفن والعجز الدي كرستموه المرفوق بالتمييز الممنهج والمطبق على الطبقات الشعبية التي عزلتموها داخل المجتمع الواحد والشعب لم ينسى نبش القبور والشعودة وطقوسها بمختلف الاجناس. أقمتم الخلط بين ما هو سياسي وبين ما هو نقابي وكنتم تضعون دائما العصا في الطريق حتى لا يعرف المغرب نموا ولا خيرا ولا مستقبلا . رحم الله امحمد بوستة الدي قال يوما : إدا كنتم تعتقدون أن المغرب مغربكم فخدوه ".
    ما الفرق بين ياسمينة ومزوار والعلمي حفيظ.
    لا أحد فيكم يستطيع أن يخلع ابن كيران من رآسة الحكومة .والثقة الملكية واجبة .والتمغريبت

  • بن محمد / ابوالجعد
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:34

    الواقع السياسي والاجتماعي والثقافي تعكس صورته بجلاء عملية الإجهاض التي عرفها الحزب الذي يدعي الوطنية فوضع مرتزقة بلا هوادة . والوضع الذي وصلت اليه بلادنا ليس وليد الأمس وإنما نتيجة نصف قرن بعد الاستقلال .

  • الميزان يوم الامتحان
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:43

    تحليل صائب، غير أن تنزيله على أرض الواقع يحتاج الى ميثاق شرف بين جميع مكونات المجتمع وخصوصا مكونات الحكومة والمعارضة. والمسؤولية فيما وقع يتحملها الميزان لأنه خرج من الحكومة وأضاع على المغرب أكثر من سنة بحثا عن الحل المناسب.

  • aziz
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:44

    بن كيران يقول انه لن يفقد شعبيته في الانتخابات القادمة وهو ما يلوح به واتباعه الدراويش وانا واحد منهم لاننا لا نستطيع محاورته ولا يتواضع للاستماع الينا لكن اقول لحكومته ولشخصه ماذا تقول لربك يوم القيامة عندما خنت العهد مع الشعب وتعذرت بوجود التماسيح والعفاريت كان اولى بك ان تعلن انسحابك وتقول للشعب الحقيقة بوجود لوبيات الفساد كما تفعل العدل والاحسان وان كانت غير صادقة في نيتها انذاك ستزداد شعبيتك وتبرئ ذمتك لكن اعمتكم الاضواء ونسيتم لقاء الله اين انت من عمر لما قال لو عثرت بغلة في العراق لخفت ان يسالني الله عنها ونحن نعثر كل يوم اما عينيك ولا من مجيب غدا سالقاك بين يدي الله فاعد للسؤال جواب اخوك وابن حزبك….لن اكتب اسمي حتى لا اتعرض لسخطك وسخط حاشية السوء المحيطة بك ولن تنفعك يوم الوقوف بين يدي ربك…..لكني اتطيع ان اوجه الكلام مباشرة معك وجها لوجه دون ن اعرض نفسي لردود القراء الهائجة

  • وليس البناء كالهدم..
    الأحد 18 ماي 2014 - 11:45

    محاسبة وتقييم مدى تنفيذ الحكومة لبرامجها يكون بعد انتهاء ولايتها وليس قبلا. لأن ذوي النيات المبيتة طالبوا الحكومة بالرحيل بمجرد انتخابها لأنهم لم يكونوا مصدقين أن بنكيران قد فاز في الانتخابات بحكم بعدهم و جهلهم بالواقع المغربيإلى درجة أنهم كانوا يعتبرون العدالة والتنمية"سراب" ولحد الأن لم يعوا كم هم كانو ولا زالوا واهمين وجاهلين.
    ثم أسي الخليفة،ماذا تنتظر من دكومة عمرها عامين ونصف أن تصلح في بلد نخرت قواه وخربت عمارته ونهبت ثرواته وتغلغل فيه ذوي النفوذ والمفسدون خلال 40 سنة،ولازالوا يقاومون الاصلاح بكل ما أوتوا من قوة.. وليس الهدم كالبناء. فقليييلا من الموضوعية في "تحليلكم" أم تريدون ان تقولوا بأنكم اتجاه ثالث؟ فماذا فعلتم في فترة كنتم فيها مسؤولين؟
    فقلييلا من النزاهة والتواضع. لأن معالجة الداء تقتضي أولا تشخيص الداء وتشخيصا صحيحا وليس كاذبا ومزورا.

  • مواطن حلل بموضوعية
    الأحد 18 ماي 2014 - 12:19

    إذا كان الوضع مؤلم في عين وإحساس الخليفة فسبب أﻷلم وأصله هو تراكمات خمسين سنة من هيمنة أﻷحزاب التي عقد عليها أﻷمل الشعب فإذا تروات قياديها وكوادرها تراكمت وأخﻻقيات العمل السياسي إنحلت و تفاقمت حتى ولجت عروق تلك اﻷحزاب لتنخرها وما هو عليه الحال بها اليوم هو الذي ربما يؤلمك يا استاد أما إكتساب ثقة الملك فهي برهان حسن تدبير وموضوعية وبعد نظر كلهم لمصلحة الشعب وأنتم في حيرة اليوم بين حكومة أبانت عن صدقها بإأتﻻف أحدث فيكم دوار ودهشة وقافلتها أﻹصﻻحية تسير وتشتت وتشردم في مكونات أﻷحزاب العريقة من ظاهرة مرور أﻷمر بها من عقﻻء وحكماء كانوا على أﻷقل أخدين بزمام الضوابط والتوابت إلى من هم لبسوا أهل لذالك.فﻻ يدخلك ريب يا أستاد فلن تضن الحكومة أنك تريد ودها وأنت تعيب على المعارضة تدني أدائها.

  • Almohajir
    الأحد 18 ماي 2014 - 12:24

    وذهب الخليفة، الذي قدّم قراءته للواقع السياسي المغربي، من خلال "الديمقراطية فكرا وممارسة عند علال الفاسي"، في ندوة نظمتها جمعية "لا هوادة"، إلى أنّ دستور 2011 "لم يُفْض إلى الديمقراطية الحقيقية، ولم ينتقل بالمغرب إلى الانتقال الديمقراطي المنشود، بسبب عدم تفعيل وتنزيل فصوله على أرض الواقع".

    وهل لعلال الفاسي فعلا ديمقراطية الفكر والسياسة ?
    لقد انتهت مدة صلاحية منتوجاتكم ولم تعد صالحة للاستهلاك لان استعمالها سيؤدي الى الاسهال الفكري. كذب الدجالون ولو صدقوا

  • abdallah agadir
    الأحد 18 ماي 2014 - 13:00

    إن الديمقراطية الحقيقية هي أن يختار الناخبون من يمثلهم مباشرة عن طريق الترشيح الأحادي الإسمي لا عن طريق اللائحة التي أبانت عن فشلها في السياسة فاللائحة تخدم أصحاب الشكارة الذين لا يفكرون الا في مصالحهم فمصلحة السكان هي آخر ما يهمهم يجب إعادة النظر في نمط الإقتراع ليصبح الترشيح الفردي بدل الترشيح عن طريق اللائحة.

  • المنصف يرد على الخليفة
    الأحد 18 ماي 2014 - 13:05

    ماذا فعلت يا ابن الاستغلال المحترم, لماكنت وزيرا في حكومة يقودها حزبك?اكانت الامور على ما يرام?الم يكن الملك هو رمز البلاد وسيبقى?كلكم اصبحتم تتحدثون عن الملك وكان الملك لايريد ان ينهض بدولته وشعبه?من يكره ان ينظف بيته, ويربي ابناءه, ويوقر جيرانه ,ويتواصل مع اهل حيه, فيكسب ثقتهم واحترامهم له.هل العاقل يعمل ليكرهه اولاده واسرته قبل الغرباء?لااحد سيصيبه الضرر-لاقدرالله-من الملك واسرته الصغيرة قبل الكبيرة اذا اشتعلت الفتنة.لذلك فالحكومة اذا كان الاتهام الوحيد الموجه لها, هو انها تعمل تحت جناح الملك,ف ان هذا فخر وليس تنقيصا.بالله عليك ايها الخليفة لماذا لم تستطع انت وحلفاؤك على مقاومة المفسدين(الاشباح والعفاريت)في حزبك, ولم يمنعك احد?واقول في حزب وليس في دولة?فلماذا تلوم بنكيران الذي نتفق على انه ممنوع من المقاومة بالشكل الذي يسيربالبلاد الى الهاوية,لان الفساد متغول ومستشري بشكل مهول,وقدكان فعلابنكيران -قبل دخوله المعركة-ينوي الحرب عليه بعنف,ولكنه وجد الاموال تهرب,والجمارك تساعد على التهريب, والمعامل تقفل ,فكيف يستمر?انه كان كالذي يتفرج على لاعبي الضامة وينتقد فلما جلس ليلعب اصبح اضحوكة.

  • houri
    الأحد 18 ماي 2014 - 13:22

    نعم الحيوانات المفترسة تتربص بمملكتنا الشريفة وبحكومة الشعب ان هذه القوة الظلامية الارهابية تريد زرع الفوضة والفتنة والبلبلة والانقسام بين ابناء الشعب الواحد لتدخل ببلدنا الى مستنقع مظلم وساحة حرب ان الدستور الجديد وبفضله انقد الوطن والشعب من الظلم والقهر والاستبداد والعبودية من تلك العصابات المفترسة التي احتلت البلد منذ خروج الاستعمار لقد خاب املها واصبحت كالكلاب الضالة تنهش وتنبح وتشتم وتسب في جسم حكومة الشعب والملك ان هذه العصابة فشلت فشلا دريعا في ارجاع ما ضاع منها لان قوة الشعب فوق طاقتها كذلك الحكومة الجديدة بحنكتها وبسالتها اجهضت المخطط الانقلابي الذي كانت تحلم به مجموعة الشر التي اصبحت منقسمة فيما بينها والان تدور حرب خفية بينها وبين المتمردين من زمرتها الذين ارادوا حب الوطن وفضلوا مصلحة الوطن عن مصالحهم الخاصة الغريب في الامر ان هذه العصابة عندما كانت تنهش خيرات البلد بدون حسيب ولا رقيب كانت صامتة وتقدم بعض الاصلاحات الخفيفة لارضاء الشعب حتى لاينتقم من ادائها وعندما اختار الشعب بدقة من يسييره جن جنونها وبدلت زعمائها المحترمين وجاءت بزعماء لا يفقهون شيئا لا في السياسة والاخلاق

  • labyed
    الأحد 18 ماي 2014 - 13:40

    les gouvernements se succèdent et le niveau de vie des marocains se dégrade on a l'impression que les marocains ont le devoir d'aller aux urnes "pour voter" et rien d'autres ; alors que les élus ont le droit de profiter de la situation et rien d'autres.

  • abdou
    الأحد 18 ماي 2014 - 14:36

    السي الخليفي أسألك بالله لما إبتلعت لسانك في قضية النجاة والتي كان فيها المتهم الرئيسي أمين الحزب أنداك عباس الفاسي؟
    اليوم الذي لن يتستر الحزب على تجوزات و أخطاء أي أحد من أعضائه ولو كان علال الفاسي نفسه ويكون الحزب أول من يفضحه ويتبرأ منه على صحف جرائده الرسمية،يمكننا أنداك أن نعير إهتماما لخرجات رؤساء الأحزاب وقدماءهم.

  • boujemaa
    الأحد 18 ماي 2014 - 15:31

    au maroc dans les villes ont ne vois pas les espaces vertes tous les deputes passees ne pensent qu'a combient va me rester de ce projet vous etes tous passe par la pourquoi le cretique des autres nous les marocains ont a perdu espoir que le maroc avance ou pas c'est la meme chose

  • موطن
    الأحد 18 ماي 2014 - 15:44

    سلام ؛ حزب الإستقلال ساعتو سالات بيريمات .نريد معارضة مواطنة و بناءة .الشهم الوفا سليل علال فضحكم و تحداكم أن تصرحوا بممتلكاتكم عفوا ممتلكات الشعب .رفاق بنكيران نظيفون و هذا رأسمالهم ويكفينا هذا كشعب و إن ارتعت الأسعار.

  • j'aime mon Maroc
    الأحد 18 ماي 2014 - 16:08

    La folie, c’est de faire toujours la même chose et de s’attendre à un résultat différent. – Albert Einstein

  • بادئ دي بدئ
    الأحد 18 ماي 2014 - 17:19

    حتى انت خرجت من سباتك العميق يا باديء ديبدء حزبك غني عن التعريف عباس والنجاة غلاب والمرصى بادوا والبرطمات.,.,.,

  • kadour
    الأحد 18 ماي 2014 - 19:16

    dans ce contexte, on peut distinguer Monsieur Khalifa deux catégorie des camp politique: ceux et celles qui ont dit et voté oui au constitution…et celles et ceux qui ont boycotté et voté non au constitution…ces derniers ont prévenu tous que le climat politique ne courage pas….ce que concerne le camp oui, on distingue deux catégories: le premier camp est responsable de la situation douloureuse pour le peuple…et le deuxième camp dont appartient le pjd on doit laisser le temps au temps pour juger….car ceux et celles qui ont gouverné presque plus 13 années juge un parti pjd pour 3 ans…Donc la responsable çà dépend aux périodes de gestion gouvernementale de chaque parti politique dans la responsabilité… mais ont peut confirmer que tous qui ont voté oui au constitution ont échoué de lutter contre la corruption et les corrompus dans tous les domaines…. Amicalement monsieur Khalifa avec mes respects….

  • خالد المغربي
    الأحد 18 ماي 2014 - 19:17

    حكومة 40 وزيرا ستشتنجد في اﻷخير ب الحبة السوداء وبول البعير لمعالجة مشاكل المواطنين كالزيادة في المحروقات والمواد وسن التقاعد .شخصيا أفضل الحكومات السابقة على الحكومة الحالية عكس ماكنت أظنه في البدابة.والله أعلم .

  • المهدي
    الأحد 18 ماي 2014 - 20:20

    سبحان الله ولأول مرة في مغرب الستور الجديد والحكومة الملتحية والمتحايلة والمتباكية والمتشاكية تجد دوما من يدافع ومن يشاكس ويعاكس بل ويعاند الواقع المر الذي نعيشه مع هذه الوجوه الكالحة والتي لا يرجى منها خير بطالة فقر تجهيل ..ويأس لا صدق في القول ولا برامج ولا وفاء بالتزام كل هم الملتحين ومن يسير في ركابهم التهجم والقذف والسب والشتم إلا الوفاء للقيم والأخلاق التي يدعون كذبا الإيمن بها ..خبتم أيها المدعون .

  • hocymi
    الأحد 18 ماي 2014 - 23:06

    الوضع السياسي في المغرب
    الوضع السياسي في المغرب أصبح مؤلما منذ أن تخلى أمثالك عن مركب حزب الاستقلال ليقوده ربان كركوز مثل شباط الذي لا يعتبر ربانا سيئا بكل المقاييس وحسب، وإنما ليس ربانا أصلا. بل هو مجرد دمية ومسخة في يد بعض الفاسدين والمفسدين الذين يريدون التحكم في المشهد السياسي المغربي. هل خلى حزب الاستقلال من الأطر الأكفاء حتى تسلموا حزب قديم مثل حزب الاستقلال إلى شخص تافه مثل شباط؟ لم يراودني شك أبدا، على الأقل وقت انعقاد مؤتمر الحزب أنك أنت السيد محمد الخليفة من سوف تكون قائد المرحلة الحالية لحزب الاستقلال. لكن للأسف غاص مركب حزب الاستقلال في بحر من القاذورات بسبب شخص معتوه فرض وصايته على الاستقلاليين حتى يتولى شأن زعامة الحزب شخص فاسد ومفسد ومعتوه مثل شباط. وما قيل عن حزب الاستقلال، نفس الشيء يكن أن يقال عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. دون التكلم عن أحزاب أخرى رميت في مجامع الخردة.

  • hikmat
    الإثنين 19 ماي 2014 - 00:29

    إن السياسي الناجح هو الذي يحترم ناخبيه بتطبيق وعوده وتنزيل برامجه ألواقع أن ساسة بلادنا ممن تبسم لهم حظ المشاركة في إدارة الشأن العام حاليا ( فرقاء الحكومة الوقتية) لا يمكنهم بحال من الاحوال تطبيق وعودهم ولا تنزيل برامجهم التي نالوا على اساسها ثقة ثلة من الهيئة التي أنتخبتهم لأسباب ذاتية وأخرى موضوعية.
    فحرص ألحزب الأغلبي على ألإستمرار في قيادة البلد دفعه إلى التخلي عن البرنامج الإنتخابي لصالح البرنامج الحكومي ،ومعلوم أن شركاءه ذوي التمثيل النيابي الضعيف يتحكمون في قراراته .ثم إن الحزب الأغلبي تطغى عليه النزعة ألإستعلائية حيث إنه يعتبر كل انتقاذ للحكومة تشويش متجاهلين " أن الحكومة لا يمكن أن تكون فاعلة إلا إن كانت المعارضة قوية " كما قال هيلموث كول ذات يوم.

  • hikmat
    الإثنين 19 ماي 2014 - 01:18

    في الولايات المتحدة حكومة يراسها الرئيس وفيها 14 وزيرا ،بينما لا يتجاوز عدد وزراء جمهورية الصين الشعبية مثلاً العشرون وزيراً، و هي التي يتجاوز عدد سكانها ملياراً و نصف المليار نسمة، في حين لا يتجاوز عدد اعضاء الحكومة الروسية 21 وزيرا فيما حكومة سويسرا أغنى بلدان العالم مادياً، ثمانية وزراء، و الحكومة الإسبانية، تاسع اقتصاديات العالم، 15 وزيراً، المانيا يبلغ عدد وزراء حكومتها 14 وزيرا ، في حين يبلغ عدد وزراء الحكومة الفرنسية 20 وزيرا وفي ايطاليا 12 وزيرا ،اما عدد وزراء الحكومة البريطانية 25 وزيرا، والنرويج 19
    أما حكومة بنكيران فالتضخم أبرز سماتها فهي تضم 39 وزيرا تستنزف رواتبهم من مال الخزينة الكثير أثناء انتدابهم السياسي ويتبدد من مال الشعب قسط وفير كمعاشات تقاعد حين يغادرون مناصبهم الوزارية فعن أي إصلاح بعد هذا يتحدثون ؟

  • الصادقي عزالدين
    الإثنين 19 ماي 2014 - 15:41

    منذ انتفاضته البرلمانية الشهيرة ضد المعتصم في البرلمان والذي سأل فيه عن الذي حصل فجأة ليصير أستاذ القانون الدستوري الذي انتقد قبل أيام التعديل الدستوري على القناة الثانية وزيرا يبرر مشروعية الدستور المعدل أمام نواب الأمة٬ عهد فيه البناء الخطابي ، هو البليغ الإستقلالي والمثقف والمفكر والمنظر كما هو شأن الكثير من الإستقلاليين ، والذين جعلت منهم الرداءة السياسية مجرد فواصل في نص التاريخ الإستقلالي الذي يكتبه الجاهل ، سكليس زواغة.

    لقد كان موضوع اللقاء الديمقراطية في فكر وكتابات علال الفاسي، والظاهر أن امحمد الخليفة ورفاقه في حزب الاستقلال لم يحسنو قراءة مراجعهم الفكرية والعقائدية. وأتساءل، مالذي حصل ياسيد الخليفة حتى تصير القوى الفكرية والعلمية لحزب الستقلال تحت إمرة جاهل؟ لا تقل لي نأنه عقاب من الله لحزب الستقلال لأنه أوهم المغاربة عقودا خلت نأنه وجد ليدافع عن الشعب.

    لقد قال بأن الحكومة مصيرة وليست مخيرة لكنه لم يقل لنا من الذي يتحكم فيها مما يجعل كلامه فارغا لأنه مبني على المجهول ويركز على إشارات غامضة وكجل سياسيي هذا البلد السعيد يمارسون السياسة المتنكرة والمبهمة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين