24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حرب "باردة" تندلع بين قيادات حزب التقدم والاشتراكية

حرب "باردة" تندلع بين قيادات حزب التقدم والاشتراكية

حرب "باردة" تندلع بين قيادات حزب التقدم والاشتراكية

قبل انطلاق فعاليات "المنتدى السياسي" السادس، المنظم بحر الأسبوع المنصرم من طرف مركز المسيرين الشباب ومنتدى "كفاءات من أجل المغرب"، حضر إلى قاعة المكتبة الوطنية بالرباط عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، معلنا رغبته في الحديث باسم حزب "الكتاب" في لقاء حول "دور السياسي في مساندة المقاولة الصغرى والمتوسطة بالمغرب".

المنظمون أخبروا الوزير أنهم راسلوا محمد كرين، القيادي بنفس الحزب، للمشاركة في هذه الندوة، وأن حضور الأخير لمقر انعقاد النشاط دليل على التزامه واستجابة لدعوة أرسلت للمعني منذ أسابيع.

الصديقي أخبر منظمي اللقاء أن الديوان السياسي لحزب محمد نبيل بن عبد الله كلفه بتمثيل الحزب رسميا، وأن كرين "لا يحق له الحديث باسم المؤسسة الحزبية" وفق تعبيره.

وتوسط إدريس خروز، مدير المكتبة الوطنية، بأن يتم منح كلمة للصديقي بصفته الحكومية، غير أن الوزير لم يستسغ الأمر، واشترط عدم صعود كرين المنصة لأنه "غير منتدب من طرف الحزب..".

انصرف الوزير قبل الندوة غاضبا بعد صعود كرين إلى منصة النشاط بجانب عماد خاتر، رئيس منتدى "كفاءات من أجل المغرب، والشرقاوي الورداني، نائب برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة،و النائب سعيد بنحميدة عن حزب العدالة والتنمية، ثم إدريس الفينة، ممثلا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فضلا عن ابن كروم ياسين، ممثل مركز المسيرين الشباب بالرباط.

ما حدث في المكتبة الوطنية لم يكن سوى فصلا من فصول الحرب الباردة التي اخترقت قذائفها جدران الحزب في "طريق زعير" لتسقط في الفضاء العام حيث سبق لعضو مجلس الرئاسة بحزب التقدم والاشتركية أن اتهم نبيل بنعبد الله بوأد الطاقات، وتركيز كل الاختصاصات في يده من خلال إعطاء نموذج القائد الواحد الأوحد الذي قتل "حزب المؤسسات".

نبيل بن عبد الله من جهته لم يفوت فرصة الرد على "غريمه" حيث صرح في برنامج "نصف ساعة" أن محمد كرين يعيد إنتاج سيناريو الاستحواذ على القرار الحزبي أيام علي يعته، متهما خصمه "بالتحالف مع جهات خارج الحزب".

اسم ثالث يطفو على السطح كلما تم الحديث عن الشرخ الظاهر في جدران الحزب، وهو القيادي والوزير السابق سعيد السعدي، والذي انتقد مرارا أداء الأمين العام، ودعا إلى "نقد ذاتي وموضوعي لمشاركة الحزب في الحكومة"..

فهل ستضع الحرب أوزارها بإعلان الأمين العام الجديد وقراءة البيان الختامي لمؤتمر أتباع حزب التقدم والاشتراكية، أم أن للتقاطب الحاد بين القيادات ما بعده؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - كريم المغربي الاثنين 19 ماي 2014 - 12:41
حزب التقدم الاشتراكية ان استمر في قيادته نبيل اعتقد انه سيزول في المسقبل باعتبار ان امل انقاد الحزب واسترجاع بريقه ودوره التاريخ سينتهي لذا على الرفاق في حزب الكتاب ان يفهمو ان استمرار حزبهم وبقوة مرتبط باسقاط نبيل وتعويضه بمناضل اخر مؤمن بافكار الحزب
2 - nouressine الاثنين 19 ماي 2014 - 13:03
هؤلاء يريدون افشال التجربة الحكومية ولم ولن يستطيعوا رغم كيد الكائدين.هؤلاء يستهدفون قيادة حزب التقدم والاشتراكية ليس حبا في الحزب بل للنيل منه وما يمثله من عمل جبار لم يسبق لاي وزير ان حقق ما حققوه رفاقنا وخصوصا في مجال قطاع الصحة وقطاع التشغيل وقطاع السكن والماء والثقافة.
ولدلك علينا كرفاق ان نعتبر انفسنا اصحاب رسالة ولدينا امانة كبيرة ولا يمكننا ان نسلم مشعال الامانة العامة للحزب الا من هو جدير بها والتجربة اتبثت دلك.
ادن لا يمكننا الاستغناء عن نبيل بن عبد الله.اما هؤلاء فنضالهم اما في المقاهي بالرباط او الصالونات بالدار البيضاء.
3 - إدراتن عبدالخالق الاثنين 19 ماي 2014 - 15:03
المقاومة و الممانعة إلى التدجين و الخنوع من Pps
حزب التقدم و الاشتراكية الكيان العتيد الذي طالما قاوم الاستبداد و الهيمنة و ناضل للحرية و الكرامة و الديمقراطية ، يعيش اليوم أسوأ مراحله و ينزع ثوبه الجماهري الثوري ليلبس بدلة المخزن و يصبح أداة طيعة و بوقا مجانيا في سوق السياسة تحول إلى مقاطعة إدارية .
نضال و عذاب و أحلام الرفاق الرواد المؤسسين ك علي يعته عزيز بلال شمعون ليفي .....أصبحت من حكايات الماضي بعد أن صارت الأمانة العامة بيد الفلول
نعم على مستوى التنظير هناك منجزات ، أما على أرضية الواقع فهناك ضرب جيوب الفقراء في الأسعار و القمع الممنهج
4 - nouressine الاثنين 19 ماي 2014 - 15:27
نبيل بنعبد الله اهل حزبنا الى اشعاعه وطنيا ودوليا.ونحن كرفاق نعتز بما حققه حزبنا انطلاقا من مسؤولية رفاقنا داخل الحمومة.هده مناسبة لنعرب لهم عن متمنياتنا بكامل التوفيق ونطالب منهم مضاعفة الجهود خدمة لقضايا الوطن والشعب ودلك بحفاظنا على قيادتنا الحزبية والتي يقود سفينتها الرفيق محمد نبيل بنعبد اللة والدي سوف تتجدد فيه الثقة وباجماع المناضلات والمناضلين ان شاء الله.
مناضل مراكشي
5 - إدراتن عبدالخالق الاثنين 19 ماي 2014 - 15:32
المقاومة و الممانعة إلى التدجين و الخنوع من Pps
حزب التقدم و الاشتراكية الكيان العتيد الذي طالما قاوم الاستبداد و الهيمنة و ناضل للحرية و الكرامة و الديمقراطية ، يعيش اليوم أسوأ مراحله و ينزع ثوبه الجماهري الثوري ليلبس بدلة المخزن و يصبح أداة طيعة و بوقا مجانيا في سوق السياسة تحول إلى مقاطعة إدارية .
نضال و عذاب و أحلام الرفاق الرواد المؤسسين ك علي يعته عزيز بلال شمعون ليفي .....أصبحت من حكايات الماضي بعد أن صارت الأمانة العامة بيد الفلول
6 - لينــــــــين ماروكان الاثنين 19 ماي 2014 - 19:16
اسمعوا ايها الرفاق،لو كنت مكانكم لطالبنا زعماء الحزب بحذف _كلمة_ الاشتراكية_ لان المنطق يقول: تموت الايدولوجية عندما يجربها صانعوها فتكون النتيجة : الفشل والدمار بدل التقدم والازدهار. لقد ماتت الاشتراكية بعد انهيار المعسكر الشيوعي وعلى راسه الاتحاد السوفياتي.انكم تضحكون على قواعدكم والشعب. شاركتم في حكومة احزابها غير متجانسة .فاذا كنا نحمل بنكيران مسؤولية الزيادات في الاسعار وتكميم افواه الصحافة الحرة وضرب المعطلين وتهميش الطبقة الوسطى والمثقفين ووو فانكم تتحملون قسطا من هذه المسؤولية في الشان الحكومي وبالتالي فان اهدافكم مصالح شخصية والاستفادة من الغنيمة على حساب الشعب الذي دوختموه بشعارات مخادعة: الدسمقراطية الشيوعية الاشتراكية التقدمية تماما حينما ركب الجنون راس القذافي وسمى ليبيا: الجماهيرية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى ,بينما الليبيون لازالوا يركبون الجمال ويفتلون الحبال...ومبروك ابا نبيل على الحج,
7 - ahmed...ra الثلاثاء 20 ماي 2014 - 02:05
السلام عليكم يا رفاق ننحن ننعتز با الامين اللعام السيد نبيل بن عبد الله لاننا نعرفه مناضل كبير فلهادا على جميع المناضلين والمناضلات داخل الحزب تجديد الثقة به والسلام عليكم
8 - taounate الثلاثاء 20 ماي 2014 - 09:25
" ...ومبروك ابا نبيل على الحج " .هذا رد على صاحب التعليق رقم . 6
صحيح ان كل حزب اوجمعية او نقابة او....تكون داخلها مجموعة اما تشوش اوبحسن نية تريد تصيح المسار. لكن نحن في حزب التقدم والاشتراكية رفاق عقلاء يجب ان نتحلى بالرصانة والمعقول والنقد البناء كما نعهده في رفاقنا .ومن خلال هذا التعليق فاني اناشدكم على المساهمة وبشكل كبير في النقاش الديمقراطي والبناء من اجل انجاح مؤتمرنا التاسع .اما المشاركة في الحكومة وقتل الحزب وما شابه ذالك فهذه امور فهذه امور يجب ان تناقش باستفاضة وبرزانة واخيرا اقول لكم التقدم والاشتراكية سيحصن قلاعه على المستوى الوطني وسيبقى شامخا رغم كيد الكائدين والسلام عليكم ؟
9 - محمد الثلاثاء 20 ماي 2014 - 12:08
سبحان الله. السيد كرين، تكلم بإسم الحزب لمدة سنوات ولم يعارضه أحد٠ و الآن بعد إعلانه عن ترشحه فليس له الحق أن يتكلم بإسم الحزب. اتقو الله و حشمو...
10 - rayan الثلاثاء 20 ماي 2014 - 22:57
تعايشنا داخل الحزب مدافعين عن وحدته التنظيمية والفكرية لكن ماوصل اليه الحزب الان لا يمكن التغاضي عنه , لقد فقد مصداقيته في صفوف جماهيره التي كانت حتئ الامس القريب تنظر اليه أنه البديل ,
لايمكن أن يستتر الوضع هكدا وليكن الامين العام من يكون لكن الحزب يجب أن يبقئ حاملا للشعار الخالد
سنمضي سنمضي الئ ما نريد وطن حر وشعب سعيد
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال