الفاسي يدعو الى مضاعفة الجهود من أجل تعزيز المكاسب الديموقراطية

الفاسي يدعو الى مضاعفة الجهود من أجل تعزيز المكاسب الديموقراطية
الإثنين 17 ماي 2010 - 13:00

دعا الأمين العام لحزب الاستقلال عباس الفاسي، الجمعة الماضية بفاس، إلى مضاعفة الجهود من أجل تعزيز المكاسب الديموقراطية التي حققها المغرب.


ٍوقال الفاسي في كلمة تليت بالنيابة عنه خلال تجمع شعبي بمناسبة الذكرى 36 لوفاة الزعيم علال الفاسي إن المصلحة العام تقتضي من جميع الفاعلين في الحقل السياسي والمجتمع المدني مضاعفة الجهود لتعزيز المكاسب الديموقراطية .


وأوضح الأمين العام لحزب الاستقلال أن الطفرة النوعية التي حققها المغرب في العهد الجديد، وخصوصا في مجالات حرية التعبير والممارسة السياسية والتنمية السوسيواقتصادية تشكل مجموعة انجازات يتعين توطيدها وتكريسها.


وشدد الفاسي على ضرورة النهوض بممارسة سياسية فعالة والأخذ بعين الاعتبار القيم المجتمعية النبيلة وتعزيز الحوار السليم حول القضايا التي تحتل صلب انشغالات الرأي العام.


ونبه الى أنه لا يمكن بناء الديموقراطة دون تطوير ميكانيزمات الحوار الكفيلة بتحصين العمل السياسي والاجتماعي وتخليق الممارسة السياسية والمشاركة الواسعة في الحياة السياسية.


وحرص الأمين العام لحزب الاستقلال على التذكير بأن الهاجس الأول للفقيد علال الفاسي انصب على بناء مغرب مستقل على أسس ديموقراطية سليمة (…) تضمن حريات التعبير والانتماء السياسي في اطار تعددية سياسية ونقابات تحترم القيم الأخلاقية.


أما اليوم فإن المأمول يقول الفاسي- هو التمسك بثوابت هذه المدرسة السياسية المغربية الأصيلة التي يطبعها تكريس التعددية والابتعاد عن نزعات الإقصاء واعتماد ثقافة الحوار.


وأوضح في هذا السياق أنه يتعين الاستفادة من مناخ الانفتاح لرفع مجموعة من التحديات ذات الصلة أساسا بالعزوف عن السياسة في صفوف الشباب ومحاربة كل اخلال بالعمل السياسي.


وأضاف أنه يجب إيلاء اهتمام خاص بتعزيز مسلسل بناء واحترام المؤسسات من خلال مواصلة طريق الاصلاحات والبناء التي دشنها الملك محمد السادس.


وأشار الى أن الأحزاب مدعوة، بجانب الدولة، الى رعاية المجتمع ومراعاة قيمه الروحية، الأخلاقية والاجتماعية والاسهام في خلق مناخ ملائم للرفع من مستوى التنشئة السياسية ،مؤكدا أن هذه “الدعوة لا تحركها حسابات سياسية ضيقة بل يجب أن تقودنا الى الدفاع عن القيم الأخلاقية التي تدفع في اتجاه النهوض بالعمل السياسي والاستجابة لانتظارات المواطنين“.


واستعادت باقي المداخلات مشاهد ولحظات مجيدة طبعت حياة ومسار الزعيم علال الفاسي كرمز وطني نذر نفسه لخدمة الأمة، متوقفة عند روح النضال التي طبعت أعماله في اطار التعلق بالقيم السياسية النبيلة الضرورية لبناء مجتمع ديموقراطي حقيقي.


وعرف التجمع الشعبي حضور عدد من أعضاء اللجنتين المركزية والتنفيذية والمجلس الوطني للحزب فضلا عن حشود من مناضلي الحزب من مختلف جهات المملكة.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:04

    دائماً الخطاب الديماغوجي هو الطاغي في كل السياسيين المغاربة، لم نجد أي مسؤول سياسي يغتنم فرصة لابراز عيوبه و اخطائه و أخطاء و عيوب حزبه، دائما ًلا يوجد غير المساحيق، وعباس وما جاورهما هم آخر من يتحدث عن الديمقراطية و حقوق الانسان و حرية التعبير ففي عهد و لايته الحكومية هناك إخفاقات بالجملة من قمع الصحافة و إغلاق الصحف و تشريد من يشتغل فيها، وإخفاقات في التشغيل و إخفاقات في محاربة الكوارث وإرتفاع الاسعار… كما لا يفوتني أن أذكر الباشا عباس بأنه آخر من يتحدث عن الشفافية و هو من وظف الأهل و الأحباب و الأصدقاء في الادارة العمومية دون مساطير قانونية من بينها إعلان مباراة لشغل المناصب الشاغرة في كل تلك المناصب المرصودة لعائلة “آل الفاسي”

  • جنوبي
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:02

    كلمة معبرة لزعيم حزب وطني قوي برجالاته ومواقفه الثابتة .نعم هدا لا ينكره احد ولا يمكن ان ننكر المجهودات التي تبدلها الجكومات التي شارك فيها مند 1996 سواء في مجال حرية التعبير والممارسة السياسية والتنمية السوسيو اقتصادية الي جانب المشاريع الكبري التي دشنها اواعطاء انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس .
    الي جانب المكاسب الديمقراطية التي حققها المغرب في عهده .
    ولكن ما اثار انتباهي في كلمة الامين العام تلك الفقرة التي اشار فيها الي الابتعاد عن نزعات الاقصاء واعتماد ثقافة الحوار .
    هده الاشارة لم تكن سليمة لو لم يعلم علم اليقين سيد الامين العام ورئيس الحكومة بان هناك سياسة الاقصاء وزرع النزعات والفثنة في صفوف الشعب المغربي .وهنا نتساءل من المسؤول .
    فعلا هناك سياسة الاقصاء في جميع المجالات التي اشارنا اليها اعلاه ونمودج جهة مكناس تافيلالت اليت ما تزال كانها خارج تغطية الحكومة والاحزاب فلا تنمية ولا ديمقراطية ولا هم يحزنون

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب