24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شربة لبن ترسل أشخاصا إلى المستشفى بسطات (5.00)

  2. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  3. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  4. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  5. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استطلاع: 76% من المغاربة ينظرون إيجابياً للاتحاد الأوروبي

استطلاع: 76% من المغاربة ينظرون إيجابياً للاتحاد الأوروبي

استطلاع: 76% من المغاربة ينظرون إيجابياً للاتحاد الأوروبي

أفادت نتائج استطلاع - قياس رأي نشرت اليوم الاثنين من قبل مركز الإعلام حول الجوار الأوروبي بأن أغلبية كبيرة من المغاربة ( 72 بالمائة ) ترى في الاتحاد الأوروبي شريكا مهما للمملكة.

وحسب نتائج هذا الاستطلاع الذي استندت على نتائج ألف استجواب أجريت في الفترة ما بين دجنبر 2013 ويناير 2014 فإن أزيد من 71 بالمائة من المغاربة يعتبرون أن المغرب يتقاسم ما يكفي من القيم المشتركة مع الاتحاد الأوروبي لإرساء تعاون معه.

وكشفت الدراسة التي مولها الاتحاد الأوروبي أن ما يقارب ثلاثة أرباع المغاربة المستجوبين يرون أن دعم الاتحاد الأوروبي يساهم بشكل كبير في تنمية المغرب وأن 63 بالمائة من المستجوبين يعتقدون أن الاتحاد بأعضائه ال28 أرسى السلم والاستقرار في منطقة المغرب العربي.

وكشفت الدراسة أيضا عن أن أغلبية كبيرة من المغاربة (76 بالمائة) تنظر إيجابيا للاتحاد الأوروبي فيما يثق حوالي 71 بالمائة منهم في الاتحاد الأوروبي أكثر من أي منظمة دولية أخرى (46 بالمائة في الجامعة العربية و40 بالمائة في الأمم المتحدة).

وحسب الدراسة فإن 87 بالمائة من الأشخاص المستجوبين يعتبرون أن الاتحاد الأوروبي يرتبط بعلاقات جيدة مع المغرب مقابل معدل في حدود 74 بالمائة في مجمل المنطقة المغاربية.

ووفق هذا الاستطلاع، فإن المغاربة أكثر تفاؤلا بخصوص مستقبل بلدهم مقارنة بباقي شعوب المنطقة. ففيما يتعلق بالوضع الاقتصادي للبلاد يعتبر 68 بالمائة أنه جيد فيما عبر 55 بالمائة عن ثقتهم بأنه سيتحسن أكثر.

وأكد مركز الإعلام حول الجوار الأوروبي أن 79 بالمائة من المستجوبين عبروا عن ارتياحهم لمسار الديمقراطية في المغرب وهي نسبة تفوق كثيرا المعدل المسجل في المنطقة والذي لا يتجاوز 56 بالمائة.

ويندرج قياس الرأي حول جوار الاتحاد الأوروبي في إطار البرنامج الإقليمي للتواصل الذي يموله الاتحاد ويهدف إلى تقييم المعارف والتمثلات حول سياسة الجوار للاتحاد الأوروبي وأنشطته وبرامجه للتعاون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - amina الاثنين 19 ماي 2014 - 20:25
شددت الحكومة الأمريكية حملتها على البنوك السويسرية التي تساعد أمريكيين على التهرب من الضرائب من خلال حسابات سرية. وذلك من خلال ملاحقة قضائية جريئة أدت إلى إجبار مصرفا سويسريا عمره 272 عاما وهو أقدم مصرف خاص في سويسرا على الإغلاق لعرضه على أثرياء أمريكيين خدمات تهرب من الضرائب.
وقال محامو ضرائب ومدعون سابقون امس الجمعة ان اغلاق بنك فيجلين وهو اقدم بنك خاص في سويسرا كان بمثابة تحذير صارخ لبعض البنوك السويسرية التي يجري التحقيق معها ولاسيما المؤسسات الاصغر مثل فيجلين.
وقال فيجلين الذي اسس عام 1741 يوم الخميس انه سيغلق ابوابه بشكل دائم بعد اقراره بالذنب فيما ورد في لائحة اتهام بانه ساعد امريكيين على التهرب من الضرائب من خلال حسابات سرية.
وكانت تلك اول مرة تجبر فيها الولايات المتحدة بنكا اجنبيا على الاغلاق بسبب بيعه خدمات للتهرب الضريبي.
وتقوم وزارة العدل الامريكية بالتحري الجنائي عن نحو 12 بنكا من بينهم كريدي سويس الذي كشف النقاب في يوليو تموز الماضي انه تلقى رسالة قالت انه رهن تحقيق من قبل هيئة محلفين كبرى. انشر ياهسبريس من فضلك
2 - ق الكبير الاثنين 19 ماي 2014 - 20:35
"يسرقون رغيفك، ثم يعطونك منه كسره، ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم، يا لوقاحتهم"
الاتحاد الاروبي ينهب ثروات بلادنا من اسماك و خضر... ولا يعطينا لكحل عيوننا
3 - wawa الاثنين 19 ماي 2014 - 20:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استطلاع: 76% من المغاربة ينظرون إيجابياً للاتحاد الأوروبي؟ في الحقيقة التعاون مع الإتحاد الأوروبي لكــــــــــن بالعز ماشي بالذل كما نفعل الآن أطنان الأسماك بثمن رخيص. وحذاري يجب التعامل معهم لكن لمصلحة الشعب المغربي .أما التقة فعلينا الحذر؟لمـــــــــاذا القذافي قدم لهم ما لم نقدم لهم نحن وفي الأخير حاصروه وقتلوه.التعاون في حدود ووفق لمصلحة المواطن المغربي
4 - عاشت اوروبا الإسلامية الاثنين 19 ماي 2014 - 20:36
أنا أعيش في اوروبا و الحمد الله يحترمون الإسلام في كل مكان حتى أن في الجامعة التي أدرس فيها يوفرون لنا مكان الوضوء و الصلاة و كل شيء

عاشت اوروبا الإسلامية
5 - عبد الله تارودانت الاثنين 19 ماي 2014 - 20:46
في الحقيقة يمكن ان يكون لهذا الاستطلاع شيئ من المصداقية لعدة اسباب تتعلق بالاتتحاد الاروبي وكذا النسان المغربي: فمثلا الاوروبيون لايتدخلون بشكل مباشر في المسائل الحساسة للمغرب مثل مقدسات البلد مثلا كما تفعل الولايات م. أ. من جانب آخر يبقى التحاد الاروبي شريك تجاري مهم للمغرب
6 - البليد الاثنين 19 ماي 2014 - 20:47
لهلا يخطيك علينا يا أوربا؛عائلات مغربية عايشة بأوربا وأفراد معيشين عائلات بالمغرب ،أو مازال تتعاون فالمغرب باش ينوض لهلا يخطيك أوربا.
7 - amin الاثنين 19 ماي 2014 - 20:47
الموقع والقرب الجغرافي لأوروبا ,يجعل المغرب بلد شبه أوروبي ,منفتح على على العالم ,أثق في التعاون المغرب مع الإتحاد الأوروبي ,ولا أثق في التعاون مع العرب والأمم الغير متحدة,,.
8 - أتساءل الاثنين 19 ماي 2014 - 20:51
منن كتجيبو هاد الاحصائات ديالكم
أنا شخصيا ماعمر سولني شواحد
9 - saad الاثنين 19 ماي 2014 - 21:04
ألا تحاد الأوروبي هو نظام المسيح الدجال بامتياز، يكفي النظر إلى هندسة ألبرلمان الأوروبي، تحفة ماسونية : صومعة نمرود موسس النظام العالمي الجديد.
10 - مع الاتحاد المغاربي الاثنين 19 ماي 2014 - 21:04
الاتحاد الاروبي حقيقة شريك مهم للمغرب مادمت مصالحه مرتبطة بنا ولكن بمجرد خلو هذه المصالح او تضررها فان الاتحاد يقلب علينا الطاولة في حينه وقد شاهدنا ذلك في ملف الصيد البحري و اخيرا في مقاطعتهم لمنتوجات الحوامض و البواكر المغربية مما ادا الى ازمة في قطاع التصدير و ذلك كنوع من الظغوطات للوصول الى اهدافها و السؤال المطروح هو الى متى سنبقى مقيدين و مجبورين على الالتزام بمطالبهم و شروطهم دون ان يكون لنا كلمتنا و قوة ضغط تابعة لنا لذلك لا يوجد حل الا في انشاء تكثل اقتصادي قوي نابع من الهوية الثقافية والجغرافية و الدينية المشتركة و اضن انكم عرفتم هذا التكثل هو الاتحاد الاقتصادي المغاربي لشمال افريقيا و هذا هو الحل الوحيد للخروج من هذه التبعية و الحفاظ على المصالح المشتركة لبلدان المنطقة وانشاء قوة ضاغطة على كل من يضر ببلد من البلدان المغاربية.
11 - Tarrousia الاثنين 19 ماي 2014 - 21:06
انا كمغربية من تطوان مرتاحة مع الاتحاد الاوروبي, لانهم يحترمون المراة.
ولدت طفلة فحصلت على الاوراق وطلقت واخذ منهم المال للعيش. والمغرب لا يحترم المراة. بحيث يلزمها بان تعيش مع رجل وهذا ليس من الحرية.

انا مستراحة معهم بكل صراحة , وهم يدفعون المال شهريا .
المغربيات اللاتي يعشن في المغرب يعشن حقرة كبيرة من الاب والاخوة والجيران والعائلة والمدينة والدولة والمدرسة , رغم اني تعلمت في مدرسة الاسبانية تبهدلت حياتي كلها.

حتى هربت من المغرب - تطوان - انذاك ارتحت في حياتي واعيش مع ابنتي في هناء وشئ من الوحدة

نعم المغاربة مستريحات مع الاتحاد الاوروبي
12 - كمندار الاثنين 19 ماي 2014 - 21:10
افادت وحسب وكشفت ووفق و يندرج
اللعب بقاموس الكلمات
على المغرب كبلد شمال افريقي مسلم عربي امازيغي
ان ينهج طريقته الخاصة في مواكبة علوم و نجاح دول العالم
لا فقط اروبا العجوز
13 - مجرد راي الاثنين 19 ماي 2014 - 21:19
نعم ارى ان الاتحاد الاوروبي شريك مهم للمغرب وسبب هذا هو القرب الجغرافي و السياسة المغربية المنفتحة ..لكن لا ننسى ان هو الاخر له مصالح كبرى في المغرب (هاك و ارى)
14 - تلميد بالباكالوريا الاثنين 19 ماي 2014 - 21:23
حسب راي المتواضع اضن أن العلاقات الاوروبية تقوم على مصالحهم الخاصة و اعتقد ان روسيا و الصين افضل من الغرب والاجدر نسج علاقات معهم سيكون افضل لنا على مستوى الاقتصاد و الاستقرار...
15 - وهكذا الأيام تمر الاثنين 19 ماي 2014 - 21:35
بشرط ان لا تكون هناك قيود وشروط مذلة للمغاربة،كالتطبيع او ترسيم زواج المثليين.
16 - أنور الاثنين 19 ماي 2014 - 21:55
طبيعي فمجتمعنا مجتمع فاسد، و المغاربة طيبون فقط مع الزهواني..
والتقليد "حدث ولا حرج"، حتى أصبح شارعنا ملئ بالفجور و اللباس الغريب عن أصالتنا (الكاسيات العاريات)...

مشكلتنا أننا لدينا نظرة مثالية جدا عن الغرب (صورة لا تعكس الحقيقة تماما). و في المقابل لدينا نظرة احتقارية لنا (للمغاربة من أمثالنا)، لحضارتنا، لقيمنا (فاقدون الاحترام للنفس وللثقة بالنفس و قبل ذلك فاقدون للهوية إلا مارحم ربك)...
17 - kamal الاثنين 19 ماي 2014 - 22:05
الاتحاد الاوربي ساهم بشكل كبير في تطوير البنية الاقتصادية للمغرب و تحسين الوضعية الاجتماعية و النفسية للمغاربة
18 - يونس الاثنين 19 ماي 2014 - 22:06
هذه النسبة مغشوشة جدا !
ما هو دليل صحة هذه النسبة المبالغ فيها ؟!
على الأقل لا انا لا زوجتي لا أحد من أفراد عائلتي و لا من أصدقائي أو حتى زملائي شاركو في هذا المسمى "استطلاع الرأي"
لا تتكلمو باسم المغاربة بالأكاذيب و التضليل
19 - heddar الاثنين 19 ماي 2014 - 23:17
الاتحاد الاوروبي مهم جدا في حياة المغاربة صغيرهم و كبيرهم و ان كنا نزودهم بالقليل فاهم يزودننا بالكثير متلاشياتهم تعتبر من اولاويات بعضنا و استشهد بنفسي مثلا هذا الجهاز الذي اتواصل بيه حاليا اشتريته من خرذة دخلت من الاتحاد الاوروبي ثمنه قليل و صيته كبير ولا يجب ان ننسى فضل مهاجرينا فانهم يساندوننا وكثيرة هي البيوت التي تتوصل باموال كل شهر من افرادها من داخل الاتحاد الاوروبي و لا يجب ان ننسى فضل فرنسة على دورها في تقديمنا الى الاتحاد من يريد ان يكذب فاليكذب
20 - وليد النهاج الثلاثاء 20 ماي 2014 - 02:50
صحيح أن المغرب يحضى بثقة من قبل دول اﻹتحاد أﻷوروبي.
صحيح أن المغرب هو أكثر من شريك لدول الاتحاد الأوروبي.
صحيح أيضا أن المغرب حضي بشرف منحه صفة الوضع المتقدم . لكن الغريب هو لماذا تلجأ هذه الدول - وفي أكثر من مناسبة - إلى توجيه اﻹنتقادات إلى المغرب على الرغم من أدائه الجيد وعزمه على مواصلة اﻹصلاح اﻹقتصادي واﻹجتماعي والسياسي والحقوقي...
إذ غالبا ما تتخد من أتفه اﻷمور دريعةللتملص من إلتزاماتها تجاه المغرب باعتباره البلد الحليف واﻹستراتيجي الضامن ﻷمنها واستقرارها....
21 - aziland الثلاثاء 20 ماي 2014 - 08:46
76%, qui sont ceux qui ont été interrogés, de couche sociale, quel genre de questions, les rapports des occidentaux on les considère indiscutable et vrai 100%, alors qu'on est sûr qu'ils ne veulent. Pas du bien à notre société, wa llah ihdina, rah c'est une façon de manipulation, fi9o ala3reb wallah hetta l imta had sadaja!?
22 - medar-maroc الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:21
ايها المغاربةالا حرار كم تعجبنا الشعارات وتعجبنا الكلمات الرنانة بالله عليكم من قام بهذا الاستطلاع واي مصلحة للمغاربة مع الاتحاد الاروبي
باللع عليكم السمك يصدر لاروبا بدرهمين للكيلو غر ام الواحد وشتري نحن المغاربة السردين ب 20 درهم للكيلو الواحد
فماذا جنينا نحخن المعاربة من الاتحاد الاروبي .
استعمار باسم الاستثمار فقط نرجو من المغاربة ان يتداركوا مواقفهم بروح العمل والجدية والاخلاص لله وللوطن وللملك حتى يكونوا خير امة اخرجت للناس.
نعم اين حقوق الارامل
اين حقوق الامهات العازبات اللواتي ذهبن ضحية نزوات شهوانية بطريقة او باخرى
اين الارامل للموظفين المساكين الذين لا يتقاضون سوى 200 درهم في الشهر
اين المعطلين لا يخلو منزل الا وبه 2 من المعطلين على الاقل
فياجكومةبن كيران لا داعي للانبهار وراء الاراء الزائفة فكلمة الحق هي العليا احب من احب وكره من كره
نرجو السلامة والامن والاطمئنان لهذا البلد الامين.
ونرجو من الاتحاد الاروبي ان يعلم علم اليقين بان المغاربة اصحوا يدركوا كل شيء وانهم يتلاعبون بحقوقنا وخيرات بلداننا والدليل واضح للعيان بافريقيا والعالم العربي والاسلامي وغيره والسلام
23 - محمد حسني الثلاثاء 20 ماي 2014 - 14:00
لا أتفق مطلقا مع هذا النوع من الشراكة !, فهي شراكة تدخل في إطار المبادرة الزائفة التي صنعها الغرب لكي يلهي او يحول انظار كل الدول العربية الواقة جنوب الحوض البحر الابيض المتوسط الى اوروبا للحيلولة دون الإنتباه الى الشراكة الحقيقة و الصحيحة التي هي الشراكة العربية , أي الشراكة فيما بين كل الدول العربية سواء المتوسطية منها او الغير متوسطية في إطار سوق عربية متحدة . فعين العقل هو أنه كان على كل الدول العربي أن توحد صفها و تدخل بتصور موحد في شراكة مع الغرب .و صحت كلامي تجدوها في الاجابة على الاسئلة: الشراكة الاورو متوسطية انطلق منذ فترة طويلو فماذا إستفادت الدول العربية من هذه الشراكة ؟بصيغة اخرى أين هي مظاهر وتجليات نتائج هذه الشراكة و إنعكاساتها الايجابية على الدول العربية التي دخلة منفردة في شراكة مع دول عظمى +كونها متوحدة "الإتحاد الاوروبي "و ؟ فالفترة التي شرعت فيها الشراكة كافية لتظهر أو تنعكس نتائجها إجابا وفأين هي إذا هذه النتائج؟.
24 - ايت توريرت الثلاثاء 20 ماي 2014 - 14:02
الاتحاد الأوروبي لله اعمرهدار ولدينا خدموعندهم اخرجونا من تمرا
اقرونا اعونا ماش بحال شرق اش ستفدنا منهم خوتي المغربة
ان مشيت عندهم اداروني بحال العبيد حتا عرك كتافي مخديتو
كنكره شرق الاوسط اولجي منهم ..............والسلام
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال