الحكومة المغربية تدافع عن نفسها

الحكومة المغربية تدافع عن نفسها
الخميس 27 ماي 2010 - 23:59

سارعت الأغلبية والمعارضة والنقابات في المغرب كل من موقعه إلى إعلان موقفه من التقرير الحكومي، الذي قدمه الوزير الأول في البرلمان المغربي الأسبوع المنصرم، عرض فيه حصيلة عمل فريقه الحكومي خلال نصف مدة الحكومة الحالية .


وحاول عباس الفاسي، الوزير الأول، وخلال ما يقارب الساعتين ، وهو الوقت الذي استغرقه تلاوة التقرير، في دفاع مستميت عن عمل حكومته، التي تلقت في الآونة الأخيرة سهام نقد كثيرة، من مكونات المعارضة، وعلى وجه التخصيص من فريقي حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة في البرلمان، كما لم تكف الغارات التي يشنها بين الآونة والأخرى حلفاء من داخل الأغلبية الحكومية، كما حدث مع حزب الاتحاد الاشتراكي الذي يتحرك في اتجاه العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة كلما شعر أن المساحة التي يشغلها بدأت تضيق، لذلك يهزه الشوق إلى لغة معارضته القديمة، فتكون النتيجة إرباكاً واضحاً في أغلبية، طالما طلب عباس الفاسي بأن تتوفر على القدر الأدنى من الانسجام، وألا تنجرف أمام اللحظات الآنية أو الانتخابية.


وجد عباس الفاسي نفسه في موقع الدفاع عن حكومة تتلقى السهام من كل جانب، ومنذ تشكيلها في رمضان ،2007 وتعديلها مرتين، وهي تفرز ظاهرتين أساسيتين، الأولى تتلخص في غياب الانسجام الحكومي عن أدائها، مما عجل بإجراء تعديلات على تكويناتها، والثانية هو الخطر الذي يتهددها بفقدان أغلبيتها، وحصل هذا لما خرج حزب الأصالة والمعاصرة من جبهة الأغلبية والتحق بصفوف المعارضة، وهذا ما جعل المحللين المعنيين بالعمل الحكومي في المغرب يعتبرونها من أكثر حكومات ما بعد التناوب قابلية للتحلل والانفجار، فلا يجب نسيان أن الحليف الرئيسي لهذه الحكومة، والذي هو الاتحاد الاشتراكي، دعا غير مرة إلى الخروج من الحكومة مستعملا الجناح الراديكالي داخله، والذي يعرفه كيف يستعمله في الوقت المناسب، وببراعة تسجل له .


تصريح عباس الفاسي ركز على محاور عدة من بينها العودة إلى التأكيد على أن حكومته منسجمة وتعمل في احترام متبادل، مشيرا في الآن نفسه، إلى أن هذه الحكومة هي حكومة الملك وليست حكومة الوزير الأول، راميا بذلك الكرة بعيداً عنه إلى ملاعب أخرى، هو يعرف حقيقة أنها ستخرس كل المنتقدين .


كما ركز التصريح على أن إصلاح القضاء “يعد من أهم الأوراش الهيكلية”، التي تنكب عليها حكومته، التي “انخرطت في مسلسل استكمال بناء الصرح الديمقراطي والمؤسساتي والدستوري للدولة” .


ودافع عن دعم صلاحيات واستقلالية المجلس الأعلى للحسابات، مؤكداً أن الحكومة تتعامل مع تقاريره بروح إيجابية، وأن له كامل الصلاحية في اتخاذ ما يراه ملائماً إزاء المسؤولين عن الاختلالات، التي يرصدها بمناسبة أداء مهامه .


وعلى صعيد محاربة البطالة وتوفير الشغل، أكد الفاسي في تصريحه أن الحكومة جعلت من التشغيل هدفاً أفقياً لمختلف القطاعات والاستراتيجيات التنموية، مشيراً إلى تراجع المعدل الوطني للبطالة من 8 .9 في المائة سنة ،2007 إلى 1 .9 في المائة سنة 2009 .


وشدد على أن الحكامة الجيدة تعد مدخلا رئيسيا لإقرار التنمية في البلاد، ومحاربة الرشوة والفساد، وتخليق الحياة العامة، ودعم شفافية التدبير الاقتصادي، وتقييم السياسات العمومية، ومراجعة نظام الرخص والامتيازات، ومحاربة المخدرات، وتخليق التدبير المحلي .


لكن أهم الانتقادات التي وجهت إلى التقرير الحكومي جاءت من حزب العدالة والتنمية الذي اعتبر أن ما قدمه الفاسي هو عرض وتقرير لما أنجزته الحكومة، وليس تصريحاً حكومياً بعمق سياسي، بينما أدخل في برنامجه الحكومي المخطط الوطني للتنمية البشرية، والذي ليس عملا حكوميا بقدر ما هو مرتبط بمشروع للمؤسسة الملكية، ولا دخل للحكومة فيه كونه يتوفر على جهاز تسيير مستقل بذاته .


كما أن حزب الأصالة والمعاصرة وجه بدوره نقداً إلى جوهر التصريح الحكومي معتبرا أنه “يسطو على مشاريع لا علاقة له به” .


الديمقراطية التشاركية


اعتبر عباس الفاسي أن حكومته تسير في نهج الحكامة السياسية والديمقراطية التشاركية كأسلوب لتأطير العمل الحكومي، من خلال مجموعة من المبادئ والقواعد من بينها الحرص على تنفيذ التقرير الحكومي الذي صادق عليه مجلس الوزراء، وأخذت الحكومة عند إعداده في الاعتبار، مضامين البرامج الانتخابية التي قدمتها الأحزاب السياسية المشكلة لها، وتقوية التضامن الحكومي واعتماد أسلوب الديمقراطية التشاركية، بالانفتاح على الأحزاب السياسية، سواء من الأغلبية أم المعارضة، وعلى الفرقاء الاجتماعيين والفاعلين الاقتصاديين .


وأكد الوزير الأول أن حكومته ماضية في مسلسل استكمال بناء الصرح الديمقراطي والمؤسساتي والدستوري للدولة، باعتماد استراتيجية طموحة تهدف إلى إعادة هيكلة وظائف وبنيات الدولة على ضوء أدوارها الجديدة، وتقوية اللامركزية بترسيخ الديمقراطية المحلية، وإقرار الاختيار الجهوي كاختيار اقتصادي في السياسات العمومية، والشروع في إصلاح نظام اللامركزية الإدارية حتى يستطيع مواكبة التحولات التنموية المحلية، والاستعداد لمشروع الجهوية الموسعة .


ويشير التقرير الحكومي إلى أنه على مستوى تعزيز البناء الديمقراطي وتفعيل المؤسسات الدستورية جرى إصدار القانون التنظيمي المتعلق بإحداث المجلس الاقتصادي والاجتماعي .


كما أن الحكومة ستقوم بإجراء استشارات مع الفرقاء السياسيين من أجل بلورة إصلاحات سياسية بناءة تتوخى عقلنة المشهد السياسي والحزبي، وتخليق العمليات الانتخابية، وتقييم وتقويم ضوابطها، لإقرار الحوكمة السياسية، وتحصين المكتسبات، وإعادة الاعتبار للشأن السياسي ، تمهيدا لانتخابات 2012 .


وتوقف تقرير الوزير الأول عند مشروع الجهوية الموسعة الذي يجري الإعداد له في المغرب، ودعا إلى عدم التسرع في ورش الجهوية الموسعة، وإعداد مشروع اللامركزية الإدارية الذي سيعيد صياغة علاقة الإدارة المركزية بالإدارات اللامركزية، بإعادة النظر في الإطار المؤسساتي والتنظيمي والوظيفي للإدارة المغربية على نحو يعاضد ويتكامل فيه مع مشروع الجهوية الموسعة، ويستجيب لضرورات التنمية المحلية، عن طريق تقوية الإدارات اللامركزية بنقل اختصاصات لفائدتها، واعتماد لامركزية الموارد البشرية واللامركزية المالية، وتمتين فاعلية الإدارة اللامركزية، وخلق أقطاب وظيفية متخصصة، والرفع من مستوى تناسق عمل الدولة على المستوى الترابي، وتحسين الحكامة المحلية .


أفق للحكم الذاتي


في ما يتعلق بسيرورة مشروع الحكم الذاتي، أشار التقرير الحكومي إلى أن العرض المغربي يحظى بالتجاوب الإيجابي الواسع في المنتظم الدولي مع مبادرة تمتيع الأقاليم الجنوبية بالحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمغرب وسيادته الوطنية؛ وهي مبادرة جادة وذات مصداقية كما وصفها مجلس الأمن وجل الدول الوازنة، ومتطابقة مع الشرعية الدولية، كما أكد أن هناك اقتناعا راسخا لدى أعضاء مجلس الأمن بجدية المقترح المغربي للحكم الذاتي كحل سياسي نهائي وواقعي لهذا النزاع . كما انتقل الأمر على صعيد المنتظم الأممي، من الحديث عن مخططات غير قابلة للتطبيق وقائمة على صيغ وأساليب متجاوزة، إلى الحديث عن حل سياسي نابع من التفاوض، مبني على الواقعية وروح التوافق .


من القضايا المهمة التي أثارها التصريح الحكومي ما يتعلق بوضع الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وفي هذا الإطار أكد عباس الفاسي أن الاتحاد الأوروبي منح المغرب صفة الوضع المتقدم مع الاتحاد الأوروبي بناء على استيفائه للشروط المطلوبة والمتعلقة بالإصلاح الإداري وإصلاح القضاء والانفتاح الديمقراطي وقضايا حرية التعبير وحقوق الإنسان . واعتبر الفاسي أن المغرب البلد العربي والإفريقي الأول الذي يستفيد من هذا الوضع؛ وما كان ليحظى بهذه الصفة . وكانت قمة غرناطة التي جمعت الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة أوروبية، بالمغرب، فرصة للتأكيد على أن المغرب أقدم فعلا على اختيارات مهمة في مجال حقوق الإنسان، والنهوض بأوضاع المرأة، ودعم الديمقراطية، وتخليق الحياة العامة، والحكامة الجيدة، وفتح أوراش كبرى مهيكلة، إلى غير ذلك من الإصلاحات .


وتحدث التقرير أيضا، عما سماه النموذج المغربي في المجال الروحي، واعتبر أن المغرب واصل بناء نموذجه لتدبير الشأن الديني، كنموذج مستوحى من الثوابت .


على مستوى تقوية الهوية وحس الانتماء للوطن اعتبر الفاسي أن دور اللغة العربية أساسي في المنظومة التربوية المغربية، وأنه علاوة على تشجيع تعلم اللغات الأجنبية، فإن هناك حرصاً على دعم اللغة العربية وتقويتها في العديد من المرافق والمعاملات الإدارية والحياة العامة مؤكدا أن العربية والأمازيغية هما رافدان أساسيان للثقافة والتراث المغربيين .


حقوق الإنسان


في مجال حقوق الإنسان أعاد التصريح الحكومي تأكيد الالتزام بتنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وأكد أن العمل المتواصل بين الحكومة والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في إطار اللجان المختلطة، مكن من إحراز تقدم في العديد من المجالات التي كانت موضوع توصيات الهيئة، خصوصاً في مجالات جبر الضرر الجماعي والفردي، سواء في جانبه المتعلق بالتعويض المالي أم الصحي، حيث توصل جميع المستفيدين والبالغ عددهم 8441 شخصاً بالتعويض المادي، باستثناء بعض الحالات القليلة المرتبطة عموماً بنقص في الوثائق اللازمة، أو وفاة المعنيين قبل تسلم مقرراتهم . كما عملت الحكومة على إدماج الضحايا في نظام التغطية الصحية الأساسية، حيث تتكفل الحكومة بتسديد نفقات الانخراط عن الضحايا لفائدة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي . وفي هذا الصدد، فقد تم تسليم حوالي 95% من بطاقات التغطية الصحية لمستحقيها . وبالنسبة للإدماج الاجتماعي، فقد تم الشروع في إدماج ما يفوق 1000 حالة تنتمي لمختلف جهات وأقاليم المملكة .


وعلى صعيد جبر الضرر الجماعي، تم اعتماد برنامج يهدف إلى التمييز الإيجابي لصالح المناطق المتضررة، ويتعلق الأمر بأقاليم فكيك، والرشيدية، وورزازات، وزاكورة، وطانطان، وأزيلال، والخميسات، والحسيمة، والناضور، والحي المحمدي، وخنيفرة، بالإضافة إلى الحفظ الإيجابي للذاكرة، واستجلاء الحقيقة عن غالبية حالات مجهولي المصير . وجاء التقرير ليلمع صورة وضع حرية الصحافة في البلاد، حينما اعتبر أن ممارسة الحريات العامة تعرف انفتاحاً واسعاً في جميع المجالات، وتعددية إعلامية تعكس دينامية وحيوية المجتمع المغربي . وهو رأي لا يشاطره فيه الكثيرون على اعتبار التشنج الحاصل بين الجهات الرسمية والصحافة دفع في الأخير إلى إطلاق حوار وطني حول الإعلام لا يزال جارياً إلى الآن، ولم يكشف بعد عن نتائجه .


غير أنه دعا في هذا الإطار إلى أن يتحمل الإعلام مسؤوليته، وقال الوزير الأول “إذا كان الإعلام العمومي يبذل مجهودات كبيرة لمواكبة دينامية الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ببلادنا، فإنه مطالب بالحفاظ على توازنه وحياده واستقلاليته، وبأن يجتهد أكثر في المساهمة في إقرار مصالحة المواطن مع الشأن السياسي، وفي بث روح المواطنة والأمل وقيم التنشئة السياسية والمشاركة الإيجابية في التعاطي مع قضايا الوطن .


وعلى مستوى الصحافة، فإن الرهان الذي ينبغي كسبه اليوم، هو ضمان المزاوجة بين الحرية والمسؤولية في الممارسة الصحافية، عن طريق دعم وترسيخ منظومة أخلاقيات المهنة . ولا شك في أن الحوار الوطني حول وسائل الإعلام سيساهم في إنضاج الشروط القانونية والأخلاقية لممارسة حرية الصحافة كما هو معمول في الدول العريقة في الديمقراطية، ونحن نتطلع إلى إيجاد أرضية متوافق عليها للارتقاء بالممارسة الصحافية وبالمقاولة الإعلامية في اتجاه مزيد من الحرفية والمهنية خدمة للوطن والمواطنين”، معتبراً أن حكومته لها ما يكفي من سعة الصدر لتقبل النقد البناء والمعالجة الصحافية المهنية والموضوعية لمختلف المواضيع التي تهم الرأي العام والبعيدة عن التحامل والذاتية، مشيراً إلى أن هذا النقد البناء يمكن أن يكون مرشدا للعمل الحكومي نفسه وشريكاً أساسياً في المسار الديمقراطي والتنموي في البلاد.



*الخليج الإماراتية

‫تعليقات الزوار

13
  • أسامة إبراهيم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:27

    لو اتفقت أحزاب المعارضة على عدم الرد على تصريح الوزير الأول لكان أحسن لها من إعطاء التزكية لحكومة فاشلة شعارها رددوا الكذب حتى يعتقده الناس حقيقة ،
    هذه الحكومة لا شرعية شعبية لها ،حكومة انبثقت من انتخابات لم تتعدى نسبة المشراكة فيها 19 بالمائة ولم يحصل حزب الإستقلال إلا على أقل من 4 بالمائة منها ، مما يعني أن لا شرعية لهذه الحكومة ويجب حلها وليس انتقاد حصيلتها ، هل يعقل أن يقبل المغاربة باستمرار حكومة غير شرعية لسنتين أخراوين ، سلسلة فضائح ضربت العديد من وزراءها والمستقبل ينذر بالمزيد والغاية تكنيس الساحة السياسية من المقترعين ليفسح المجال لنسخة طبق الأصل لهذه الحكومة تخرج من صناديق فارغة !!.

  • ابو عصام
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:09

    أثبتت الوقائع الاقتصادية بأن هناك حلقة مفقودة في قضية التنمية ساهمت في عرقلة جهود التقدم الاقتصادي والاجتماعي . فرغم وجود الكثير من الدول الغنية بالموارد الطبيعية، الا أن هذه الدول ظلت تعاني من حالة التخلف الاقتصادي كنتيجة لسوء الإدارة ؛ في مقابل ذلك هنالك دول أخرى تعيش حالة من فقر او نقص كبير في الموارد ، غير أنها تتمتع بمستوياتٍ معيشةٍ مرتفعة لحسن إدارتها لتلك الموارد.
    هذه الملاحظات دفعت بعدد من الباحثين في مجال العلوم
    الادارية الى الاهتمام بالعامل الإداري باعتباره عنصر جديد ورئيسي من عناصر التنمية ، من أبرز هؤلاء ، علماء الادارة المعاصرة في أمريكا و اوروبا و كندا ،الذين تطرقوا الى أهمية دور الإدارة في عملية التحكم في الموارد المتاحة في المجتمع، وربطوا النجاح بأداء هذا الدور بمجموعة من العوامل التنظيمية والإدارية المتعلقة بنظام السياسة العامة والبرامج الحكومية، كالاستقرار الإداري والكفاءة الإدارية والشفافية والجودة .كما برز نتيجة لتلك التطورات مفهوم التنمية الإدارية؛ ومفهوم سياسات التنمية الإدارية.
    وبشكل عام يمكن تصنيف المجتمعات بحسب اهتمامها بالعامل الإداري لعملية التنمية الى المراحل الآتية : –
    أ- مرحلة الوعي: في هذه المرحلة تدرك الدولة أهمية دور العامل الإداري فـي تنفيذ السياسات العامة
    ب-مرحلة الاهتمام: في هذه المرحلة تسعى الدولة الى الاستفادة من العامل الإداري في تنفيذ برامج التنمية
    ج- مرحلة التنفيذ: في هذه المرحلة تبدأ الدولة بوضع برامجها الخاصة بالتنمية الإدارية.
    مبررات الاهتمام بالعامل الإداري في المغرب:
    عمت أجهزة الدولة في المغرب مباشرة بعد الاستقلال ، حالة من الفوضى الإدارية،ساهمت في تكريسها عدة عوامل أبرزها: الفوضى التي تركتها إدارة الاحتلال الفرنسي للمغرب فضلا عن ضعف مستوى كفاءة الاطر و الأجهزة الحكومية ، فمعظم هذه الأجهزة قد انبثقت عن عمليات المحاصصة الحزبية، وما تطلبته من تغليب الاعتبارات الحزبية على اعتبارات التخصص الأكاديمي والكفاءة والنزاهة، ومن الطبيعي أن يقود هذا الوضع الى تكريس حالة من التخلف الإداري وشيوع مظاهر البيروقراطية والفساد الإداري والمالي، وبطء عمليات التطور الاقتصادي و الاجتماعي .-يتبع-

  • killer
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:15

    تتحدثون عن حكومة. هل هناك حكومة اصلا؟. في رأى انا مع العلم ان رأي ورأي كل المغاربة ليس له وجود عند اصحاب القرار الذين يحرمون كل المغاربة من تحقيق ابسط احلامهم.يقولون هناك ازمة و لصوص المغرب اجرتهم خيالية .ازمة يتحملها الشعب لااحد غيره.وزير اول هو من خدع المغاربة سابقا و ليوم يورث المناصب لدريته وهذه لرسالة لكل مغربي الذي يطمح ان يكون ولا لكن يقول له بهذا العمل لن تكن .وهكذا تبق مقولة احد فلاسفة اليونان القدمى”التي تفول ان فقير يخلف فقير و غني يخلف غني و الوزير يخلف وزير” سائرة المفعول في المغرب و سائر الدول العربية المسعبدة .وسلام

  • حمدي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:21

    بصراحة وبكل تجردارى ان هناك تحامل كبير على حكومة عباس الفاسي لا لسبب الا لانه فاسي
    الحكومة التي ينتقدهاالمتحاملون نالت تزكية الملك اكتر من مرة والدي ينتقدها ينتقد الملك ولااظن ان هؤلاء الدين ينتقدون الحكومة يستطيعون ان ينكروا عدد وضخامة الاوراش المفتوحة في المغرب ولكن المشكلة هي ان بعض ضعاف البصر لايرون الا النصف الفارغ من الكاس اوانهم يشعرون بالحقد والحسد لانهم ليس لهم نصيب في ما يحققه المغرب من انجازات سيفتخر بها المغاربة في المستقبل

  • محمد ايوب
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:13

    يقول الشاعر: ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا…وياتيك بالأخبار من لم تزود
    ان تقول ابواق ما يسمى بالأغلبية الحكومية بان عمل الحكومة خلال المدة التي انصرمت من توليها تدبير شؤون البلد حقق المراد فهذا امر لا يصدقه فيه الا مغفل، لان واقع الحال يبين لكل ذي عقل سليم بان ما تحقق ويتحقق هو بفضل جهود ملك البلاد الذي ياخذ المبادرة في تدشين المشاريع الكبرى وتتبعها…اما اعضاء الحكومة فهم في واد آخر لا يحسنون الا قبض رواتبهم وتتبع اعمالهم وانشطتهم الخاصة المرتبطة بشركات ومقاولات العائلة…بالله عليكم ياقراء اجيبوني بصراحة: اي عمل مفيد يقوم به كل من اليازغي والعنصر في هذه الحكومة؟ اي عمل ايجابي قام ويقوم به السيد اعبيبيس زعيم فضيحة النجاة؟ باستثناء عناصر محدودة في هذه الحكومة فان الباقي كان عليه ان يقدم استقالته، ولعل ما بدر عن براح هذه الحكومة السيد خالد الناصري لاكبر دليل على ان هذه الحكومة فاشلة، عكس ما تفوهت به السيدة ياسمينة بادو عندما قالت عن نفسها بانها وزيرة ناجحة في حكومة ناجحة…لو كانت هذه الوزيرة فعلا تتمتع بنوع من حس المسؤولية لاستقالت من منصبها منذ مدة…وادعوها للتجول في مستشفياتنا ومراكزنا الصحية عبر المدن والبوادي لترى بنفسها نجاحها…شرط ان تكون زيارتها في سرية تامة لاننا نعرف جيدا ان الزيارة الرسمية لاي مسؤول لمنطقة ما تسبقها استعدادات تخفي الواقع الحقيقي لتلك المنطقة…بلدنا ونعرفه جيدا…الكذب على المواطنين هو شعار اغلب المسؤولين على مختلف درجاتهم…الامل هو ملك البلاد والمحيطون به من غير كثير من افراد الحكومة…اغلبهم فاشل فشلا ذريعا ومن بينهم وزيرة الصحة ويتبعها اغلب وزراء حزب الاستقلال وزملاؤهم الاتحاديون ووزراء التقدم والاشتراكية بدءا بقائدهم خالد الناصري…ويليهم المحسوبون على الحركة الشعبية والتجمع الوطني للاحرار…جميع هؤلاء لا يرقى تدبيرهم لقطاعاتهم الى مستوى تطلعات الشعب…يبقى ما يسمى وزراء السيادة… وهؤلاء لا يد لعبيبيس فيهم:لا في اقتراح تعيينهم ولا في تنفيذ تعليماته…فوزيرنا الاول اضعف من يتم الاستماع الى تعليماته من طرف وزراء السيادة… وتصرفهم معه مجرد مجاملات تفرضها الضرورة…

  • المودن ابراهيم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:17

    لن أرد على التصريح الجكومي لأنني لست مؤهلا للبت فيه و لأنني أعتقد أن هناك من هو أكثر إلماما مني بخبايا الحكومة و الأوراش المفتوحة كل وقت و حين، و التقدم الدي يبشرنا به عباس و عائلته كل يوم، و ما إلى دلك من الشؤون الحكومية…
    لكنني سأرد على حمدي الدي يرى أن المغاربة يتحاملون على عباس و عائلته الحكومية لأنه فقط فاسي، وأيضا لقوله إن الحكومة تتمتع بدعم ملكي و بالتالي فالدي ينتقدها إنما ينتقد الملك و هده مغالطة كبيرة.
    أولا نحن لا نتحامل على حكومة عباس الفهرية من منطلق أنها فاسية لسبب بسيط هو أن فاس ما هي إلا مدينة مغربية تعيش تناقضات ديمغرافية- ففيها الأغنياء وفيها الفقراء و المزاليط- كغيرها من المدن المغربية.
    و ُثانيا؛ الدعم الملكي لا يعفي حكومة عباس دات الأغلبية الفهرية من المساءلة و الإنتقاد، لأنها تتصرف بأموال الشعب و بالتالي لابد من ملاحقتها و مراقبة كيفية تصرفها بتلك الأموال، و للأسف فهده الإنتقادات لا يعيرها عباس و عائلته أية أهمية و ها أنتم تلاحظون كيف يقدم تصريحه منتشيا بما تحققه عائلته في منتصف ولايته التاريخية…
    المرجو من أبناء الشعب أن يكونوا واعين وبخاصة أهل فاس لأن انتقادات الناس لا تشملهم بل تعني اولئك المتنفدين الدين يحتكرون المناصب و يورثون أبناءهم فيها.

  • مغربي 100/100
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:23

    سؤالي للسيد عباس : هل الدولة التي أصبح موظفوها فقراء أو على عتية الفقر تمتلك حكومة ؟ وما هي أهم الإنجازات التي تحتسب لهذه الحكومة؟ المهم حضوركم أو غيابكم سواء ووفقكم الله لخدمة هذا الشعب المغلوب علر أمره.

  • hamid le larachoi
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:25

    رد على صاحب التعليق 4 :
    عباس ليس فاسيا ، لان الفاسي لا يسمي نفسه فاسيابل انه من تازة وتم انتخابه لعدة مرات في العرائش ، ومع ذلك فلقبه الفاسي لا يشفع له من انتقاد المواطنين له من خلال المؤسسات الدستورية وكذا الصحف الوطنية وحتى من ساكنة اقليم العرائش الذين صوتوا عليه ولم يحضوا بشرف لقائه منذ الاعلان عن نتيجة انتخابة في ساعات متاخرة من تلك الليلة لان حصيلة حكومته لم تكن في مستوى تطلعات المغاربة ، اما فاس فلا احد ينكر مجدها و نبل ساكنتها ، انها العاصمة العلمية للمغرب الحبيب

  • محمد
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:07

    محمد زاكورة
    من وجهة نظري ،اولا و قبل كل شيء؛لا يجب نسيان كيف وصلت هده التشكيلة الوزارية الى الحكومة ؟ و ما مدى مصداقيتها ؟ وماذا ينتظر منها ؟ و…
    نسبة المشاركة الهزيلة التي كشفت عنها الانتخابات الاخيرة، تلخص بكل بساطة موقع هذه الحكومة من الإعراب ، وماذا ستحققه ، ولو ان فاقد الشيء لايعطيه. الوعود بالرخاء والازدهار، وتحقيق اقلاع اقتصادي للطبقة الكادحة على وجه الخصوص يبقى حلم، نعم لطبقة على حساب طبقات اخرى ، كيف يعقل وفي ظل الاسعارالملتهبة وغلاء فواتير الماء والكهرباء التي اثقلت كاهل السكان ، ان نتحدت عن حكومة يترأسها بطل فضيحة النجاة.

  • مواطن غيور
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:11

    اود في بادئ الامر ان اشكر شيخ الممثلين الفاسيين السيد عبيبيس كما اود ان اشكره على هدا التطور اللدي عرفه المغرب في ميدان المسرح ومن هنا يتضح لي ان مدينة فاس العريقة انجبت لناعمالقة المسرح المغربي بدا بحمادي عمور مرورا بعبيبيس الفاسي لان مسرحته الاخيرة التي هي من تاليفه وتشخيصه واخراجه لاقت تشجيعا كبيرا من طرف الجمهور الدي صفق عليها بحرارة سواء في المسرح البرلماني او في مسرح الاطفال الموجود بجانبه. ولهدا اقول لعبيبيس اتقه الله في هدا الشعب البئيس اللدي لا حول له ولا قوة واقول لك ياعباس اعمل لاخرتك كانك تموت غدا. اما بالنسبة للاوراش التي تتكلم عنها انها تتبرا منك وحفظ الله ملكنا الشاب اللدي لم يدخر شيئافي انشائها والوقوف عليها وانتقاله بين ربوع المملكة لتفقدها وارجوا من ملكنا الهمام سليل الدوحة النبوية جعله الله دخرا لهدا البلدان يقفل هدين المؤسستين لان الشعب في واد وهم في واد.

  • محمد مم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:03

    ال يخجل عباس الفاسي من نفسه و قد أدخل جل أفرا عائلته إلى أجهزة الدولة و أغاب المبادرات يقوم بها جلالة الملك حفظه الله فأن هي إذن مبادرات الحكومة لا شيء اللهم محولات رأب الصدع بين مكوناتها. ماذا فعلت حكومة عباس و قد قام ناطقها بتهريب ابنه من العدالة و أمام البرلمان و يتشدقمون بتطبيق قانون السير، و لكن على المستضعفين. ماذا فعلت الحكومة للمعطلين المطاردين أمام البرلمان؟ ماذا فعلت في الحوار الاجتماعي غير الهروب إلى الأمام؟ ماذا فعلت لغلاء الأسعار و غلاء العقار و انتشار دور الصفيح و استفادة الأغنياء و المحظوظين من الأدوية المجانية في المستشفيات المخصصة أصلا للفقراء؟ ماذا فعلت إزاء ارتفاع كلفة الهاتف و التطبيب و الكهرباء؟ ماذا فعلت هذه الحكومة إزاء اقتناء مؤسسات الدولة لسيارات فارهة نرى رؤساء جماعات مزلوطة يركبونها و قس على ذلك و الاسئلة كثيرة التي يمكن توجيهها لسي عباس، إنها باختصار شديد أكرف و أقبح حكومة شهدها المغرب لا تستمع للمعارضة لا تستمع لنبض الشارع…

  • عبدو كروان
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:05

    اريد ان اسال سي عباس الفاسي ان يجيبنا عن مدى مصداقية الجريدة الرسمية لان اغلب ما يصدر فيها لا ينفد

  • فغعهقث
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:01

    الحكومة تضحك على الشعب لانه سادج لا يريد الاحتجاج واصبح مدجنا

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش