الجزائر تتهم المغرب بالتشويش على وساطتها في مالي

الجزائر تتهم المغرب بالتشويش على وساطتها في مالي
السبت 24 ماي 2014 - 10:30

اتفق خبراء ووسائل إعلام جزائرية على إلقاء اتهامات ضمنية صوب المغرب في سعيه على إفشال وساطة الجزائر لحل الأزمة السياسية والأمنية التي تشهدها مالي، خاصة بعد تجدد المعارك الدموية في منطقة كيدال شمال البلاد، والتي أسفرت أخيرا عن قتلى وجرحى ومختطفين.

وكان المغرب قد بادر إلى التنديد بمجريات الأحداث التي وقعت شمال مالي، وانتقل وزير الخارجية صلاح الدين مزوار إلى باماكو، في زيارة عاجلة لم تكن مبرمجة، من أجل التقاء الرئيس إبراهيم بوبكر كايتا، وإبلاغه رسالة من الملك محمد السادس يدعوه فيها إلى نهج الحوار والحكمة لحل الأزمة.

رسالة الملك للرئيس المالي، عبر وزير الخارجية المغربي، قرأتها صحف جزائرية على أنها محاولة من أجل “التشويش على نتائج جولة وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إلى مالي، مبرزة أن الجزائر تلقت دعم دول منطقة الساحل لمباشرة “حوار سياسي شامل” مع كل أطياف الحركات السياسية لحل الأزمة في شمال مالي.

وزعمت جرائد جزائرية بأن المغرب يطمح ليكون له موطئ قدم في منطقة الساحل الإفريقي، من خلال دعم مواقف حركة تحرير أزواد، والتي تمثل متمردي طوارق شمال مالي، مشيرة إلى لقاء سابق للعاهل المغربي في مراكش مع الأمين العام لهذه الحركة.

وربطت مخيلة صحف جزائرية زيارة مزوار بزيارة قام بها لعمامرة قبله لدول منطقة الساحل، مالي وموريتانيا وبوركينافاسو، لافتة إلى أن “الجزائر تلقت الضوء الأخضر والدعم من قِبل الحكومة المالية للشروع في الحوار الشامل مع الفرقاء في شمال مالي لحل الأزمة”.

وذهبت المصادر الإعلامية ذاتها إلى أن “الرباط وجدت نفسها خارج ترتيبات معالجة الأزمة المالية”، ما دفعها إلى محاولة “التشويش على جهود الجزائر التي أوكل لها تنظيم جلسات الحوار السياسي بين حكومة باماكو والحركات المسلحة في الشمال”.

وقالت ذات الصحف إن النظام المغربي يستخدم “الحركة الوطنية لتحرير أزواد” من أجل تحقيق مآربه في المنطقة، قبل أن تشير إلى أن الدبلوماسية المغربية منيت بهزيمة عندما دعت الجمعية الوطنية المالية “البرلمان” أخيرا كافة الدول التي وصفتها بـ”الصديقة” من أجل وقف كافة أشكال التعامل والعلاقات مع الحركة الوطنية لتحرير أزواد.

وفي السياق ذاته انبرى محللون أمنيون إلى التلميح للمغرب، دون أن يسموه عينا، بكونه متورط في المواجهات المسلحة التي عرفتها منطقة كيدال قبل أيام قليلة، ومنهم الخبير علي زاوي الذي صرح أخيرا لجريدة عربية بأن “تجدد المواجهات في كيدال مؤامرة دبرتها قوى إقليمية ودولية لضرب جهود الوساطة التي تقوم بها الجزائر”.

وقال زاوي إن “الهجمات التي شنتها قوات الحركة الوطنية من أجل استقلال أزواد لم تكن اعتباطية أو صدفة، مؤكدا أن “الأمر يتعلق بمخطط حضر له منذ بضعة أسابيع، وذلك من أجل ضرب جهود الوساطة التي تقوم بها الجزائر للتوصل إلى مصالحة بين أطراف النزاع في مالي”.

وأفاد المحلل بأن “العودة إلى اللا استقرار في مالي يخدم مصالح الدول التي تريد أن تبقى حدود الجزائر الجنوبية ملتهبة، الأمر الذي يفرض عليها بذل جهود وتوفير إمكانيات ضخمة من أجل تأمين حدودها” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

106
  • المجنون العاقل
    السبت 24 ماي 2014 - 10:38

    أشفق على جمهورية الفقاقير. هي في حاجة الى الرقية الشرعية و خصوصا مستشفى ذوي الاحتياجات الخاصة و دار الجنرالات العجزة الحاكمة الذين يستعبدون البشر و الجماد في أرض المليون مقرقب
    اللهم لا شماتة

  • aoudia mostafa
    السبت 24 ماي 2014 - 10:42

    سبحان الله
    nos frérés algérien ont pas assez de problémes il faut faut toujours qu ils disent le maroc qui déstabilise les choses a ghardaia ,nord du mali a tindouf….
    chers fréres algerien ,le maroc est en avant dans toutes les domaines laissez nous tranquille car on pas de temps a perdre

  • جزائري
    السبت 24 ماي 2014 - 10:43

    رمطان إسم تركي ، عمار غول تركي كذلك .
    الشعب الجزائري محكوم من طرف أقليات .
    أما أغلبيتنا فنحن نجري وراء البطاطس و الطماطش .
    ما زلنا مستعمرون

  • عبد المنعم
    السبت 24 ماي 2014 - 10:44

    أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم, السياسة الناجحة والموفقة لاتنتظر " فعل خير " أو "رد جميل" من دولة عظمى" دون التفريط في الصداقات " طبعا , وإنما السعي إلى كسب أوراق لعب رابحة للمقايضة والمراوغة وكسب المصالح, وإلا فلا داعي لفعل سياسة على الإطلاق.

    إخراج الأزمة المغربية الجزائرية خارج نزاع الصحراء شيء جيد, لكن التحلي بالحكمة كي لاتخرج الأمور عن نصابها.

  • مسيلــــــــــــــــــــــمة
    السبت 24 ماي 2014 - 10:47

    عبدة الكراسي سواء في المغرب أوالجزائر
    لايجدون مايبرروا به فشلهم سوى التشويش والعفاريت والتماسيح…
    دول عظمى تتوحد وتتصدى للتحديات
    و"عربان" تعمل على تجزيء المجزأ.وملأ خزائن أبناك الغرب وخوردة الأسلحة

  • Nayes
    السبت 24 ماي 2014 - 10:48

    أينما حل عسكر الجزائر حل الخراب و السلام

  • khalid lmaghribi
    السبت 24 ماي 2014 - 10:49

    الجزائر هي سبب مايحدث في مالي وهي صنيعة المشكل اصﻻ.كانت تريد دلك ورقة ضغط على فرنسا والغرب عامة اﻻ ان الدور الريادي للمغرب بحكمة وتبصر جﻻلة الملك حفظه الله سحب البساط من تحت أقدام الجزائر مما جعلها تزيد الطين بلة في عدائها وعقدتها اﻻبدية مع المغرب والدي تتهمه دائما بكل مصائبها لكن فليعلم القادة الجزائريين انه ﻻيصح اﻻ الصحيح.

  • OUJDI
    السبت 24 ماي 2014 - 10:53

    غير كولولي مازال مابغيتوا تفيقو بلي هاذ الخرائر راهم عديان وعباد الله بغينا اللي يرجعلنا عزنا واش مابقاو رجال كيما نقولوا باللغة العامية ديالنا "نخرجوها لابيست معاهم" ديك الهضرة سيدي حبيبي مابقاتش تاكل ماينفع غي الصح

  • achlhiy
    السبت 24 ماي 2014 - 10:54

    L'algérie n'a jamais épargné aucun effort pour déstabiliser le Maroc. C'est au Maroc de lui miner la vie de tout les côtés et pourquoi pas se divulger quoi qu'il arrive. Il faut se démasquer pour dire à l'algérie tu ne sera plus tranquille tant que tu la pate dans le côtés des mercennaires traitres wahabites sahraoui.

  • ملاحظ
    السبت 24 ماي 2014 - 10:59

    لا نستغرب ان يصدر هدا من دولة الفقاقير المريضة التي لا شغل لها الا المغرب في البحث عن تصدير ازماتها المتنوعة وتدويخ الشعب الجزائري عن وقائع الامور وعن الاستمرار في التسلط عليه فهل للمغرب حدود مع مالي حتى تشوش عليه وهل لدولة الفقاقير القدرة لفرض الوصاية على مالي او المغرب او موريتانيا او غيرهم في ربط العلاقات والتعاون

  • الفيجيجي
    السبت 24 ماي 2014 - 10:59

    بسم الله الرحمان الرحيم علي المغرب الدولة وبالمفهوم الفلسفي والقانوني والتاريخي الا يلتفت للقرود ابناء فرنسا ويضع انفه في كل مشاكل العالم ولا يترك الميدان فارغا ليس الأبناء فرنسا البلداء لان أبناء مكانهم الوحيد هو الثكنات العسكرية وليس السياسة هذا من جهة ومن جهة اخرى عندي فكرة جهنمية لضرب القوى الكبرى خاصة فرنسا وأمريكا اللتان لاتعترفتان بالموقع الاستراتيجي الممتاز خاصة في الضرف الحالي الفكرة خلق قاعدتان عسكريتان لكل من الصين وروسيا في مضيق جبل طارق لمراقبة تحرك الناتو وسبحان مبدل الأحوال كل الدول ستصبح صديقة للمغرب والرابح الأكبر هو المغرب الحبيب

  • coolio
    السبت 24 ماي 2014 - 11:01

    الاحرى ان تقر جرائد العهر الاعلامي بان زيارة وزيرهم العمامرة لدول الساحل والصحراء جاءت لمحاولة تخريب ما حقققته الزيارة الملكية التاريخية للمنطقة وليس العكس…والدليل تجدد الاشتباكات في الفترة الاخيرة بعد فترة هدوء اعقبت الزيارة الملكية وكانت خلالها الجارة الشرقية منشغلة بانتخابات الهردة الرابعة،والا فبماذا نفسر ما يحدث حاليا بمجرد طي ملف الانتخابات وبموازاة مع زيارة وزير خارجيتهم لمنطقة الساحل.
    لقد اثبتت الزياردة الملكية الاخيرة لدول جنوب الصحراء حجم النفوذ المغربي سياسيا واقتصاديا وثقافيا ودينيا وهذا ما يقض مضجع حكام جيران الشر ويسخرون التهم الاعلامية وبترودولارهم ودبلوماسيتهم لمعاكسته في صورة تعكس المملكة كبلد مجتهد يسعى لنشر التنمية والسلم والتعاون جنوب جنوب وجار حقود مخرب يركز جهده على اقتفاء اثار المغرب وزرع الالغام في طريقه

  • راشدي من وجدة
    السبت 24 ماي 2014 - 11:02

    عندما كان المغرب يصول و يجول في افريقيا كانت الجزائر قابعة تحت الاستعمار و تنتظر مساعدات المغاربة لتحريرها من العبودية.
    والان بعد نيل استقلالها تنكرت للمغرب و تريد ان تبقي على الحدود التي رسمها المستعمر الفرنسي من اجل مواصلة احتلالها لتندوف و بشار و حاسي بيضة و القنادسة.
    المغرب بلد جذوره في افريقيا و اغصانه في اروبا و رغم محاولات الجزائر اقصاء المغرب عن محيطه الافريقي فانها ستفشل لا محالة لان المغرب متشبت بهذا الانتماء و الذي ترسخ بالزيارة الملكية الاخيرة لدولة مالي والتي كانت ناجحة بكل المقاييس.
    المغرب يكسب حب الافارقة بالتعاون و التنمية الاقتصادية والتربية الدينية وايجاد حلول لمشاكل الهجرة السرية بينما الشيطانة الجزائر تبذر اموال شعبها من ايجاد موطئ قدم لها في الساحل الافريقي باقصاء المغرب وتهميشه.
    الجزائر لن تنجح ابدا مادامت تنهج هذه السياسة العدائية مع المغرب والملك محمد السادس يواصل مسيرته التنموية محليا وقاريا و لا يابه لمحاولات الاعداء و التي ستبوء بالفشل بكل تاكيد.

  • frctoz
    السبت 24 ماي 2014 - 11:03

    فين جات الجزائر بعداك وشكون يحكمها

  • adil
    السبت 24 ماي 2014 - 11:04

    انتم جنرالات الجزائر لو كنتم قادرين على حل مشاكل الدول الأخرى ما كان الشعب الجزائري يقتل وتختصاب رجالاته ونسائه وأطفاله لمدة عشر سنوات كاملة ثم صار واضحا أن الجيش هو الدي كان يخدر ويقتل الشعب الجزائري علاقاتنا بمالي جيدة اسألوا التاريخ يجيبكم علاقاتنا بمالي موجودة عندما كانت الجزائر مجرد ممر ولم تكن دولة اصلا وسوف يعيدها التاريخ والتاريخ يعيد نفسه يا جنرالات آخر زمان

  • Yugrta
    السبت 24 ماي 2014 - 11:05

    عقدة نقص الجزائرامام المروك لن تفارقها والى الابد .فكل ما تروج من اخبار ماهو الا العكس الذي هو صحيح. فقد سعى المروك بنية صادقة لحل مشكلة مالي رغم ان الطوارق همشوا. ولكن الجزائر سعت الى معاكسته وخلق المشكل من جديد حتى ياتي الحل من عند كبرناتها.انا شخصيا لو قيل لي اختر من الاصلح لك هل الجزائرام اسرائيل لاخترت هذه الاخيرة. فالحل الوحيد مع الكبرنات هو الصرامة وعدم الاكتراث بهم.

  • عبد السلام البقالي
    السبت 24 ماي 2014 - 11:05

    ….ما تزال الجزائر تعيش على ذكريات الحرب البازدة والتجاذب القطبي وتلك أحداث غارت مع القرن الماضي …( قدامت وبلات وتبيريمات ) بلغة الجزائري الكوميدي السيكتور….
    أفيقوا يا حكام الجزائر المتدثر.ن وراء قعيد كرسي متحرك نتمنئ له العافية جسما وفكرا…..
    ه

  • said ajmouplus
    السبت 24 ماي 2014 - 11:07

    وأنا أقرأ المقال بتمعن والإتهامات التي توجهها الجارة السؤ إلى المغرب بأنها الدولة التي تحاول تقويض السلم في مالي رغم أن المغرب معروف عليه بالإستقرار وبلد التسامح والأمن وتبادر في ذهني سؤال منطقي متى كانت هذه الدولة 'الخرائر' تريد السلم لدول أخرى مع العلم أنها من تشجع الفتنة وتتبع سياسة التفرقة في دول أخرى تخالفها وجهة النظر. ولكن الذي يجب أن تعلمه هذه الدولة التي يحكمها نظام معاق هو أنها لن تستطيع الوقوف في وجه المغرب.

  • zaio
    السبت 24 ماي 2014 - 11:08

    إذن حتى موريتانيا تفشل وساطة الجزائر بما أن رئيس موريتانيا زار مالي

  • azawad
    السبت 24 ماي 2014 - 11:10

    على المغرب دعم طوارق ازواد والجزائر لتقرير المصير 

  • كمال
    السبت 24 ماي 2014 - 11:12

    تعالوا نحسبها : الجزائر مشغولة بحدودها الطويلة والتي لانهاية لها مع مالي والنيجر وموريتانيا وليبيا وتونس والمغرب ، لو كانت نية حكام الجزائر حسنة وكان التنسيق بين الجزائر والمغرب في الشؤون الأمنية للمنطقة عامة ماذا يضير الجزائريين لو ساهم المغرب في جل جزء من مشكل مالي ولو من باب التخفيف على مشاكل الجزائر التي لا تعد ولا تحصى مشاكلها الداخلية مشاكل الحدود مع ليبيا ومع والنيجر وتونس … والله لو كان المغرب سيئ النية فإنه سيستغل فرصة اضطراب الجزائر بين كل هذه الجبهات ليضرب مخيمات تندوف لا أن يذهب حتى مالي !!!! يضرب مخيمات تندوف ليشتت وكر الأفاعي المجرمين الرابدين المتربصين به ، مجرمين أكثر من نصفهم يحملون الجنسية الجزائرية ، هذا ماكان عليه أن يفعل لا أن يذهب إلى شمال مالي ، حكام الجزائر هبلو ، والله لولا ضمانات تلقتها الجزائر من أمريكا وفرنسا بأن لا يتحرك الجيش المغربي ضد الجزائر أثناء دخولها إلى ليبيا لما بقي البوليساريو يصول ويجول في تندوف لولا تلك الضمانات المغربية لتشتت زبل البوليساريو من زمان

  • mohammed
    السبت 24 ماي 2014 - 11:14

    عقدة الجزاءر هي المغرب والعالم يعرفها . اريد ان اقول لهم الستم انتم الذين تدفعون الاموال .اموال الشعب الجزاءري اينما رايتم المغاربة الاحرار حققوا نجاحا .والا تدخلتم بالاموال لافشال ما حقق . العالم الان على علم كل ما تفعلونه .يقول المثل من زرع حصد . باللاه عليكم مادا تزرعون لشعوبنا الاشقاء .وماذا يحصدون .

  • عبد الرزاق التوغزاوي
    السبت 24 ماي 2014 - 11:14

    الحكومة الجزائرية تفتري على المغرب مرة أخرى كما هو معهود و للإشارة فآخر حكومة ينبغي ان تدخل بين شعب لدولة معينة هي الحكومة الجزائرية وتحياتي للشعب الجزائري الله إهدي بوتفليقة ‏‎ ‎

  • JAPAN
    السبت 24 ماي 2014 - 11:17

    والله 'الزازاير' هي راس الفتنة والمشاكل لها عقدة التاريخ, هل وزيرهم لعمامرة الغبي الامي الجاهل ينعت المغرب بالمحتل لصحرائه , اضحكتني هته الفقرة التي ابتدات بها هسبريس (( اتفق خبراء ووسائل إعلام جزائرية…..)) يتفقوا بوحدهم ويحكموا بوحدهم "lahay هذه" الصحف الجزائرية التي لاتقول الحقيقة وتضل تكذب صباح مساء على المغرب على اعلامهم اعرف انها صحيفة بوكطاية وانها معقدة et complexé d'un pays qui est le beau Morocco وان للمغرب بحران وان موقعه هائل الكل يحسد المغرب على موقعه ,اخذت سفينة سريعة من تنريف جنوب بورقعة كنت في مدينة طنجة البيضاء الجميلة بعد مضي 30 دقيقة لوما الامواج المضطربة لعملت السفينة 10 دقائق للوصول الى طنجة العز للمغرب وعاش المغرب "يازازاير "

  • musta
    السبت 24 ماي 2014 - 11:18

    تدخلت الجزائر في شؤون مالي بدعوى الوساطة الا انها فشلت لكونها لم تكن جادة اذ انتهى الاتفاق بين باماكو وحركة الازواد تحت اشراف الجزائرالى الطريق المسدود بل صارت حركة الازواد تطالب بالاستقلال بتحريض من الجزائر التي تستخدم القضية الازوادية للضغط عل مالي وجرها الى التبعية والتشويش على التواجد الفرنسي بالمنطقة .ان الجزائر تريد لعب لعبة الكبار وكقوة اقليمية لا يمكن تجاوزها لكنها لا تجيد اللعب وتضر بمصالح دول الجوار ومنها المغرب الذي يعد جغرافيا وتاريخيا جزءا من المنطقة
    وتدخل المغرب له ما يبرره واهم دواعي ذلك
    اولا انتماؤه للمنطقة بساحله وصحرائه
    ثانيا رغبته في المساهمة في استقرار المنطقة
    ثالثا الاحالة دون استفراد الجزائر بالمنطقة واستعمالها لاغراضها الضيقة والمضرة بالوحدة الترابية للمغرب وامنه

  • WATANIONE
    السبت 24 ماي 2014 - 11:23

    إن الشعبين الجزائري والمغربي المحترمين الواعيين المؤمنين العارفين لخبايا الجيو بولتك وما يدور في طاحونة النظامين لا يمكن تفرقتهما للأبد!
    أما الجاهلين والأميين والعفاريت منهما فيمكن للنظامين إستعمالهما كورقة للتفرقة وزعزعة الإستقرار في البلدين الشقيقين !
    شكرا لهسبريس صحافتنا الحرة.

  • abdellah lgalmimi
    السبت 24 ماي 2014 - 11:30

    le maroc est le point faible chez les algériens car les derniers la sont malade comme leur président et leur politique de l'armée leur ministre ne save même pas parler l’arabe si vous l'avez vu en Tunisie mort de rire alors pour qu'il trouve des solution pour le mali c'est loin car l’Algérie et en feu et bien tôt va exploser sur les tète du gouvernement généraux

  • احمد الزين
    السبت 24 ماي 2014 - 11:30

    ياسلام الم تدركوا بعد تورط النظام الجزائري بما يقع في شمال مالي .كيف يعقل انه مجرد انتهاء زيارة لعمامرة الى مالي تجددت المعارك.المغرب جدوره افريقية ولا يشتري الذمم بدولارات البترول

  • mohammed
    السبت 24 ماي 2014 - 11:38

    que le regime des vieux pathetiques reconnaisse le droit du peuple azawad a l'autodetermination,un people qui lutte pour son independence depuis les annèes 50…donc avant meme l'existence de l'actuelle algerie.mais ce regime hypocrite par peur de voir les cousins tuaregs au sud de l'algerie demander la meme chose,et fait du tout pour diaboliser le MNLA , il est allè meme a crer une branche fantoche proche de lui dernièrement pour tenter de destabiliser le MNLA..en plus le mali est un pays africain souverain et pas une propriètè algerienne..et si ce regime voit la question comme un domaine privè qu'il aille alors a dire quelque chose a la france,aux etats unis..et a tous ceux qui interviennent au mali actuellement le maroc et le mali ont des relations qui depassent largement l'histoire de l'algerie qui n'a que 50 ans

  • Un voisin Diabolic
    السبت 24 ماي 2014 - 11:41

    الحمد لله وكفى…
    Eh bien cheres Voisinage [ Freres] le Diable vous est embelli vos actions Diabolic. Nous vous de'savouyons.
    Nous voyons ce que vous ne voyez pas A vous votre
    travaille, et a' nous notre travaille . De'saveu de la part
    du royaume du Maroc. Vive le Roi Sidi Mohammad 6
    Vive les Marocains Vive le MAROC Vive la Monarchi
    Marocain qui adore son pays

  • tah
    السبت 24 ماي 2014 - 11:42

    أتمنى أن يكون المغرب فعلا معرقلا لكل ما تقوم به الجزاير . ولكن للأسف ليس ذالك صحيحا . لأن المغرب يحاول بل ويتحرك فعلا لحل الأزمة المالية….. ولكن هد الخبراء الجزائريين مايشفوش الحكام ديالهم علاش كيدعمو حركة انفصالية في جنوب المغرب لا سند لها في أرض الواقع وما كاينش شي مغربي حر كيفكر فالإنفصال ….. هذه محاولة من الجزائر لتضع موطئ قدم تطل به على البحر ….. ولكن في أحلاكم يا سكان المرادية عليكم مواجهة 40 مليون مغربي

  • kamal
    السبت 24 ماي 2014 - 11:43

    المغرب هو الشماعة مساكين الجزائريون كيف يفكرون

  • تجنيد الاعلام abdelfattah
    السبت 24 ماي 2014 - 11:44

    يجب على الاعلام المغربي وكل هيئات المجتمع المدني بكافة مكوناته ان يتجند لفضح السياسة العدوانية للعسكر الجزائري ونواياه الخبيثة وتشويه صورته امام الراي العام الدولي دون التورط في المساس بكرامة الشعب الجزائري الشقيق والمغلوب على امره.
    كما يجب على حكومتنا ان تزيل لثام الحياء مع هؤولاء "القطاطعية ديال الجيش" الذين لاتنفع معهم لا دبلوماسية ولا حسن الجوار وان تتعامل معهم بنوع من الغلظة والا…..

  • عبد اللطيف
    السبت 24 ماي 2014 - 11:45

    شعبان غير قادران على تقديم المساعدات لأبناء جلدتهم فكيف لهما التدخل في شؤون الاخرين ولا ندرى اين تتجه سياستهما الخارجية هل لصالح مستعمريهم ام للمستعمر القادم من وراء البحار بعد ان خابت سياستهما الداخلية في كل المجالات الفقر والبؤس والفوارق الطبقية انعدام الحرية الفكرية والراى والتبرك بالزوايا والأضرحة والخطابات الدينية المغلفة قي قميص السياسة اسف يبقى العربان عربان ورحم الله ابن خلدون الدى قالها في مقدمته

  • abdou
    السبت 24 ماي 2014 - 11:47

    سيظل لقطاء فرنسا يستغلون كل الفرص للاساءة الى الجار الذي ساندهم في ساعة المحنة,هكذا يتصرف جار السوء,جنيرالات الحركى هم من يدعم الجماعات الارهابية التي تزعزع الاستقرار في تونس وليبيا ومالي وقبل ذلك في تندوف,فالله تعالى نسال ان يشغلهم بالفتن التي لا تنتهي وان يفضحهم امام العالمين حتى يعرفهم القاصي والداني وان يريح من شرهم شعبهم المغلوب على امره وشعوب المنطقة كلها

  • l ignorant
    السبت 24 ماي 2014 - 11:48

    les militaires socialistes algeriens veulent appliquer le scenario ukrainien au mali
    seulement ils ne connaissent rien au jeu d echecs

    c est l algerie qui a des frontieres avec le Mali et c est elle qui a implante les graines de la discorde entre les differents protagonistes
    elle est le pyromane et veut faire le pompier aujourd hui
    sont jeu est devoilé depuis belle lurette
    question tres simple a ceux qui ont DES doutes………QUI RAVITAILLES EN CARBURANT LES JEEPS ET LES CAMIONS UTILISES POUR DES ATTAQUES AU MALI SANS PARLER DES ARMES ET RENFORTS EN POLISARIO

    ILS VEULENT EMBRASER LA REGION CES MILITAIRES ALGERIENS
    LE MAROC N A NI LE PETROLE NI L ARGENT POUR FAIRE TOUT CELA MAIS SA REPUTATION ET SA SAGESSE
    MERCI HESPRESS

  • RIFI AMAZIGH MAURES
    السبت 24 ماي 2014 - 11:53

    Le régime algérien est le facteur de tous les problèmes dont elle souffre la région sahelo-maghrébine,c'est un régime qui soutient LE TERRORISME et il le finance et sous les yeux de la communauté internationale qui semble sourde face au danger que représente la junte militaire au pouvoir en place depuis plus de 50 ans en Algérie

    Les camps de Tindoufs sont devenus le centre névralgique des recrutements et d'entrainements des TERRORISTES sous la supervision des militaires algériens,soutenus par les terroristes polizariens,d'ailleurs plusieurs éléments polizeariens ont été arrêtés au nord du Mali par la police malienne et l'armée française,mais les autorités marocaines ne tirent pas la sonnette d'alarme en avertissant LA COMMUNAUTÉ INTERNATIONALE que les camps de tindouf sont en train de devenir des bases arrières des djihadistes fanatiques alliés des polizariens

    Le polizario est sur le point de devenir un groupuscule TERRORISTE armé,soutenu officiellement par le régime algérien

  • boutflika
    السبت 24 ماي 2014 - 12:01

    je suis algrien et je suis pas voutr frere et je m'a derise se missage a tou les marocan in chaa a allahe youra une girre et on va veux montrie si kois l'algrie

  • فوزي
    السبت 24 ماي 2014 - 12:08

    اسم الجزاءر هو جمع لاسم جزيرة بدل الجزر، وهل هذا اسم لدولة؟ دولة تائهة في محيط السياسة والاستارجيات تحب الدول البعيدة ،افريقيا الجنوبية وفنزويلا، وتكره الأقارب كالمغرب او تصدر اليها ارهابييها كمالي

  • نورالدين وجدي
    السبت 24 ماي 2014 - 12:09

    كيف للجزائر التي تسير على كرسي متحرك والتي تسعى دائما لتفريق الشعوب وتقسيم الدول ان تعمل على المصالحة.
    ا ل م غ رب تقدم عليهم كثيرا بفضل تحركا ت ماكنا النشيط .نهاك فرق بين رئيس مريض وملك نشيط.اتمنى ان يشيد المغرب جدار بيننا و بينهم علوه 30م

  • Mohammed-Ali
    السبت 24 ماي 2014 - 12:10

    M.LAAMAMRA n'a qu'un souci, s'est s'opposer aux actions Marocaines qui à mon sens le discréditent.
    M. LAAMARA que sont devenues les diplomates Algériens enlevés depuis des mois? L'action de l'Algérie a toujours été ambigü sur ce problème, au cours de l'opération SERVAL, son action a était la plus négative , aucun soutien ni militaire ni logistique, maintenant Laamara veut jouer dans la cour des grands? U'à fait l'Algérie pour les victimes de la guerre sachant que beaucoup d'Algériens nomades vivent dans ses régions de transhumance??
    L'action du Maroc a eut un très bon acho dans l'action humanitaire en installant un hopital pour apporter des soins au peuple Malien meurtrie.
    Le Maroc restera toujours la hantise de l'Algérie alors que ces frontières ne connaissent pas la contrebande d'armes comme celles de l'EST ou du Sud, pour cela l'Algérie devrait être reconnaissante.

  • يوسف
    السبت 24 ماي 2014 - 12:10

    العين بالعين و السن بالسن و البادي أظلم

  • موعاد
    السبت 24 ماي 2014 - 12:11

    كفى من صب الزيت على النار ,أنا أطالع الصحف الجزائرية بشكل يومي لاأكاد أجد خبر عن المغرب الا نادرا وباءمكان أي شخص أن يتأكد من ذلك عبر النت، في حين الجزائر موجود يوميا في الصحف المغربية,وهذا الأمر يضع القارئ تحت ضغط نفسي أصبح واضح من خلال التعاليق والنتيجة رفع الضغط والسكر بلافائدة ,لهذا أٍجو من هسبريس نقص الجرعة قليلا, وأرجو نشر تعليقي ولو كخبر طبي

  • mostafa lwajdi
    السبت 24 ماي 2014 - 12:13

    Boutefliga, ne marche pas ne parle pas , maintenant le pauvre il rentre dans une phase d'hallucinations, il ne voit que le Maroc, devant lui derrière lui à sa gauche à sa droite et au dessus de lui, oui le Maroc restera au dessus que tu le veuilles ou non, il est stable uni et fort, son Roi est toujours en tournée dans son royaume pour s’enquérir sur ses sujets, et suivre de très près les grands chantiers qui feront du Maroc la première puissance africaine dans si peu de temps in cha Allah, avec vos hydrocarbures et des comptes bien garnis, vous êtes classés toujours derrière et loin du Maroc. Enregistrez mr. Boutafffliga

  • ولد زايو:
    السبت 24 ماي 2014 - 12:16

    السلام عليكم
    هل القادة الجزائريون مؤهلون للوساطة أصلا.؟
    سبحان الله جعلوا بلدهم إن كانوا ينتمون لها أصلا من افقر الدول رغم مساحتها الشاسعة وثروتها البترولية.وجعلوا شعبها يتقاتلون وخير دليل ما حصل أخيرا مباشرة بعد اﻹنتخابات قتل وللأسف أكثر من 12 جندي.ولايريدون الخير لدول الجوار.فكيف يريدون ان يتوسطوا بما فيه خير لهذه الدول؟أما الوساطة المغربية في مالي نجحت انشاء الله في حقن دماء إخاواننا هناك.وسيكون المغرب مستقبلا وغير بعيد بالوسيط اﻷول في قضية الطوارق في ما يعرف بالجزائر والقبائل شمالا .وخير دليل اﻹستقبال الملكي لقادة أزواد انها كانت رسالة واضحة للطغمة الحاكمة في قصر المرادية.الذين سخروا جميع إمكانياتهم من أجل النيل من وحدتنا التراتبية.وسوف لا وألف لا يفلحون في ذلك.أرادوا المنفذ على المحيط اﻷطلسي.وخير تعبير أقوله لكم كما قال الشيخ الفيزازي اذا دخلتم شبر في ارضنا سوف نقتلكم لا نقاتلكم ﻷننا نحن في أرضنا .

  • ياسر
    السبت 24 ماي 2014 - 12:21

    شي نهار يكولوا حبسنا عليهم الشتا

  • abou bariss
    السبت 24 ماي 2014 - 12:26

    المحللين السياسيين و الامنيين في الجزائر يسبحون في الرمال بدل المياه انهم فاقدون للوعي تماما عندما يقولون ان المغرب خارج قررات القارة الافريقية هذه مغالطة كبيرة لن يصدقها عاقل و لا صابي تحت سن الرشد ___ الجزائر فقدت السيطرة il perdu le controle على معظم جنوبها و هي التي تسبح على مستنقع تبلغ مساحته 2381741 كم مربع هذا اليس عدلا ابدا و يجب اعادة النظر في هذه الامور الغير المنطيقية هذه الاراضي الشاسعة اصبحت مصدر قلق و تفرخ التنظمات الارهابية على مختلف الوانها يجب ان تتدخل الامم المتحدة في اقرب وقت ممكن من اجل وضع الحد الهذا الفلتان الذي يصدر الارهاب الى جميع انحاء القارة و منه الى جميع انحاء العالم= هذا هو الوجه الحقيقي اللخسيسة الجزائر

  • Moha
    السبت 24 ماي 2014 - 12:26

    اريد منكم جوابا من اقدم في تاسيس دولة اسرائيل او الجزائر طبعا اسرائيل 1948 اما الجزائر 1962 باستفتاء تقرير مصير وهي متشبة بهدا القرار ادا كان مليون شهيد فالمغرب بنصف مليون من اجل استقلال الجزاءر لمادا لا يعترفون بالجميل

  • عابر
    السبت 24 ماي 2014 - 12:27

    لست ادري لمادا تخشى الجزائر مطالبة الطوارق و الازاويد استقلالهم. اليست هي التي تناصر الشعوب في تقرير مصيرها. ان كانت حكومات المغرب تحاول لم الشمل فالحركي يكن العداء اما شعب المغرب يرى حرية الطوارق افضل من تهميش قبائلهم و استنزاف ثرواتهم و الاسراع في اعادة تلويث اراضيهم. الحركي الجزائري الفرنسي الثاتي الانكشاري ابن الاتراك العثمانيين يفكر حاليا بهدم طييعة الصحراء و تلويثها لاجل مزيد من الفتنة و الفساد بثروات النفط و الغاز. ايتتظرون من قبائل الطوارق و الازاويد التهميش و الانكماش و هم جزء من المغاربة الدين صنعوا حضارة اسلامية غربية و امجاد تاريخ المغرب. الحركي الجزائري يحاول طمس الثقافةو النزعة الوحدوية التواركية اامغربية حنينا لاسياده العثمانيين و لكسب تعاطف وثني صليبي عالمي.

  • موعاد
    السبت 24 ماي 2014 - 12:34

    المغرب والجزائر لم ينجحا في حل خلافاتهما فكيف ينجحان في حل مشاكل مالي .والسراع المزمن بينها جعل موريتانيا البلد الصغير يتفوق عليهما وينجح في انجاز اتفاق وقف اطلاق نار بين مالي والطوارق تأكد خبره اليوم ,وشخصيا لاأملك الا أن أوجه التحية لموريتانيا التي أعطت درسا للشقيقين اللذان يكبرانها سنا وشكرا على النشر هسبريس

  • damnati
    السبت 24 ماي 2014 - 12:35

    ا لبراميل الفارغة هي اللتي تحدت الصداع .اتركوهم يطنطنون ودلك من شيمتهم سواء مع المغرب او مع الشعب الجزائري الحر اقول الحر وليس franco-algeriens pendant la colonisation qui a duré longtemps afin de donner la torche aux actuels généreaux وعاش المغرب حرا من طنجة الى الكويرة شئتم ام ابيتم

  • - أحمد -
    السبت 24 ماي 2014 - 12:38

    متى كانت من مصلحة النظام اللاشرعي بالجزائر أن تستقر منطقة شمال افريقيا و الساحل و أن تتدمقرط و تنمو ؟
    لوكان هذا النظام العميل يسعى لاستقرار المنطقة وتنميتها ودمقرطتها لأنجز ذلك في الجزائر أولا عوض أن يحولها الى دولة فاشلة منهارة رغم ما تتوفر عليه من موارد بشرية و مادية تعرضت للنهب و السرقة .
    فلتوفر الجزائر جهودها لحل مشاكلها العميقة و الخروج من مستنقع الديكتاتورية العسكرية .

  • ben ali
    السبت 24 ماي 2014 - 12:45

    والله شيئ مضحك كوننا نرى ونسمع من ممثلي الشعب الجزائري يتعاملون مع السياسة كالصبيان كلما أرادوا أن يتشبثوا أو يلتصقوا بشريط نجدة الا وأقحموا فيه المغرب ويكذبون على شعبهم تحت المضلة والأسطوانة المشروخة أن المغرب هو من يفعل كذا وكذا فاحذروا ويظنون أنفسهم بأن الشعب الجزائري ساذج أو أبله وكانه لا يتسائل ماهو نوع السلاح المستخدم بين مالي والجزائر ومن هو البلد المصدر لهذا السلاح ومن هي الدولة التي أنفقت من أجله الأموال الطائلة سيجدونه قادم من لبيا القذافي أو بلد الجنرالات الكهول الذين يرتدون الحفاظات الواقية وبما أن أدمغتهم خاوية وفارغة تراهم يتتبعون أسيادهم خطوة خطوة وبعدها يطبقون مقولة خالف تعرف وهم يعلمون علم اليقين بأن المغرب وقع اتفاقيات عديدة مع دول الساحل والصحراء منذ مدة ولما أحسوا بأن القطار فاتهم بدؤوايخططون لأيقاف عجلاته بالعصى ونسوا بأن كل الدول الافريقية عاقت وفاقت ببرامجهم وحقدهم الدفين ولم يعد يتبعهم في كذبتهم الا دولتين أو ثلاث والباقي سحب اعترافه بالجمهورية المزعومة التي كلفت الشعب الجزائري ملايير الدولارات بدون جدوى وسوف يموتون ولم يدركوا من مساعيهم وطرا

  • إبراهيم أبو ياسين
    السبت 24 ماي 2014 - 12:51

    فقط نقول بصوت واحد…نحب شعب الجزائرالطيب….كلاب العسكر دزايري تنبح وقافلة المغرب تسير وتمضي…وجبت الحيطةمن عضة خائنة مسعورة…

  • AYOUR
    السبت 24 ماي 2014 - 12:51

    اي شيء يقع في الجزائر هو من تدبير المغرب ,حتى ان لم تمطر السماء عندهم فنحن السبب ,اصبح المغرب جوابا لكل ما استعصى عليهم ..الله يهدي ما خلق
    لا اظن ان هناك امل لهذا النظام في التخلص من ادمان المغرب, فات لفوت

  • جمال
    السبت 24 ماي 2014 - 12:55

    السلام عليكم اخواني الاحباء كما تقول المغرب دائم لا نريد الحرب ليعلم الجزائر اننا اشقاء من يستفيد من الحرب هم الغرب الجهاد في سبيل الله في فلسطين .ومن تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه الجزائر الله يهديهم رجوع الله

  • حمزة
    السبت 24 ماي 2014 - 13:02

    (الجزائر بركان نتمنى السلامة من حممه)من يقول ازواد فهي جزء من الطوارق التي تمتد الى عمق الجزائر ولما لا الى غرداية المشتعله وتيزى اوزو ومصيبة الجزائر التي لا ترى او تتجاهل ذلك عليها وبمعاملاتها الخبيثة ان تحمي حدودها الممتدة التي لن تكون مستقبلا امنة كما كانت من قبل وجزما لن تقدر على ذلك خاصة ان كان اللهيب مشتعلا بوسطها والخطر ات من جنباتها والطوارق اعلان استقلالهم ات وعدم استقرار مالي وليبيا فالمهدد بالخطر هي الجزائر وليس المغرب الذي كانت له مكيدة الجارة في تكوين دويلة مصطنعة تجربة لتطوير قدراته لحماية ارضه واقول وليس بعلم التنجيم ان ما هو ات للجزائر ان لم تغير سياستها تجاه جيرانها من جميع الجهات كارثة على الشعب اما القيادة الهرمة فزوالها قريب ومن تبقى سيلتحق بما كدسه اسلافه من مال بالخارج….

  • mohamed
    السبت 24 ماي 2014 - 13:07

    ولماذا تشوش الديبلوماسية الجزائرية على أي مبادرة يقوم بها المغرب على المستوى العالمي بما فيها إيجاد حل لقضية أقاليمنا الجنوبية على الجزائر أن تراجع حساباتها مع المغرب .المغرب كان صادقا وأمد يده إلى العقلاء في الجزائر لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين ؛لكن إعتقد حكام الجزائر أنه بمثابة ضعف.علينا أن ننسى أن لدينا جار إسمه الجزائر ونفكر في بناء جدار حديدي بيننا وبينهم…………

  • خريبكي حر
    السبت 24 ماي 2014 - 13:27

    هده يتبين عل ان الجزاءر هية الممويلة الحقيقية للارهاب في مالي والمنطقة لما بدات تتحسن الاوضاع الامنية بعد زيارة الملك محمد السادس لي مالي الشقيقة وعمل المغرب على لم الشمل للاخوا المالين وتمتين العلاقات مع الدول السحل والصحراء هدا ما لا يعجب الجزاءرين الحسودين وعلى المغرب ان يكتف الزيارات الحكومية ال مالي لقطع نوايا الاعداء الخبيت

  • hamid
    السبت 24 ماي 2014 - 13:31

    ا لسلام عليكم

    انا لا افهم الديبلوماسيه لحكام المغرب تجاه هدا الجار المريض???
    لم نقطع جميع العلاقات مع الجزائر ونغلق جميع الابواب ???

  • marocain
    السبت 24 ماي 2014 - 13:31

    l’Algérie croit encore aux années de la guerre froide quand elle était alliée aux russes dans le temps de boumediene et les autres dictateurs kadafi et hafid assad et sadam il ont composé ce qui s'appelle les pays du front de force et fermeté et depuis ce jour le peuple algérien . libyen et irakien et syrien payent les pots cassés surtout que la guerre froide est terminé maintenant les grandes puissances capitalistes et libérales comme les USA et la FRANCE exterminent les grands dictateurs houari boumediene a eu son compte puis sadam puis kadafi et sera le tour de bachar assad et les généraux algériens. c'est ce qu'on appelle une vision de la politique à long terme et l’Algérie doit savoir que le Maroc après a su consolider des relations avec kadafi en 1958 lors du traité d'oujda et aussi avec sadam et bachar en gérant une politique de bonne relation entre nous les arabes mais l’Algérie ne veut pas et aura son compte

  • المامون
    السبت 24 ماي 2014 - 13:37

    السلام عليكم
    هل القادة الجزائريون مؤهلون للوساطة أصلا.؟
    سبحان الله جعلوا بلدهم إن كانوا ينتمون لها أصلا من افقر الدول رغم مساحتها الشاسعة وثروتها البترولية.وجعلوا شعبها يتقاتلون وخير دليل ما حصل أخيرا مباشرة بعد اﻹنتخابات قتل وللأسف أكثر من 12 جندي.ولايريدون الخير لدول الجوار.فكيف يريدون ان يتوسطوا بما فيه خير لهذه الدول؟أما الوساطة المغربية في مالي نجحت انشاء الله في حقن دماء إخاواننا هناك.وسيكون المغرب مستقبلا وغير بعيد بالوسيط اﻷول في قضية الطوارق في ما يعرف بالجزائر والقبائل شمالا .وخير دليل اﻹستقبال الملكي لقادة أزواد انها كانت رسالة واضحة للطغمة الحاكمة في قصر المرادية.الذين سخروا جميع إمكانياتهم من أجل النيل من وحدتنا التراتبية.وسوف لا وألف لا يفلحون في ذلك.أرادوا المنفذ على المحيط اﻷطلسي.وخير تعبير أقوله لكم كما قال الشيخ الفيزازي اذا دخلتم شبر في ارضنا سوف نقتلكم لا نقاتلكم ﻷننا نحن في أرضنا .

  • Mohammed-Ali
    السبت 24 ماي 2014 - 13:43

    En réponse au commentaire n° 44 je lis qotidiennement le journal AL KHABAR, je vous invite à le lire, lire l'article d'hier qui stipule que le Maroc a échoué dans le sabordage de l'action de l'Algérie.

  • amiine
    السبت 24 ماي 2014 - 13:49

    الجزائر المريضة، نحن كمغاربة نعلن تضامننا المطلق مع الأزواديين من اجل نيل استقلالم التام عن مالي، الازواديين امازيغ واخوان لنا وتلك هي ارضهم، وكما نتضامن مع القبائل الجزائرية وضد النظام الجزائري العنصري.وهذا الدعم له شرعية تاريخية، اما الجزائر الراعي الرسمي للبولزاريو فلا شرعية لإنشاء دويلة مرتزقة فوق ارض الامازيغ، من لديهم الحق في تقرير مصيرهم اصحاب الأرض وليس المرتزقة الذين يدعون انتمائهم الى العرب. ندعو الدولة ان تسير في هذا الاتجاه وتدعم هذه الحركات، وان يكون ردها على البوليزاريو هو من اراد انشاء دويلة عربية فليذهب الى ارض العرب، ومن اراد العيش وفقط فمرحبا بالكل.

  • Abdelhafid
    السبت 24 ماي 2014 - 13:53

    لعمامرة أبو لهب أشعل فتيل الحرب في مالي بعد زيارته لها..المغاربة كانوا يتوقعون ذلك..لعمامرة كان عليه حل مشكل غرداية أولا في بلاده ومشكل الإرهاب الافتراضي التي تدعي أن الجماعات المسلحة للقاعدة توجد على ترابها وتقتل منهم كل يوم جماعات وأفراد..كل ما يدور على حدود الساحل والصحراء من مآسي من تدبير الجنيرالات وحكام الجزائر ! ستنكشف اللعبة يوما ما ..نحن المغاربة نعرف من يحكم الجزائر لأننا لسنا أغبياء ونحن الذي سقنا للإستقلال للجزائر فلولا وقوفنا مع من يدعون المليون شهيد لكانت فرنسا إلى الآن تجول وتصول في هذا البلد الجار الذي ابتلانا الله به…

  • saideouarzazate
    السبت 24 ماي 2014 - 14:01

    حكام الجزائريقومون بوساطة بين ثوار مالي والحكومة المالية ولم يبقوا كما يرددون يساندون حركات التحرر في العالم . وندعوهم الآن إلى ان يقوموا بوساطة بين ( البول زاريو) والمغرب ما داموا يتوسطون لرأب الصدع في القارة الإفريقية أم أنهم يشعلونها نارا هنا ويحاولون إخمادها هناك . ولهم نقول انتظروا فمن حفرة وقع فيها .

  • Tarik
    السبت 24 ماي 2014 - 14:10

    L Algérie est comme un joueur de Dh qui veut passer pro dans temps record , quel honte ce pays quel honte d avoir un président qui va se faire soigne par c ancien colonisateur se faire tripoter par les petit enfants de la France de plus ds in hôpital militaire ! Ose encore nous critique , je comprends pas pourquoi ce poème dire ! Pourquoi pas en découdre ac c gens la ! Pourquoi pas dégage carrément de l frisure ! Pourquoi pa creuser tout au long de la frontière marocaine mauritanienne Mali creuse jusqu'à arrive au noyau de la tête des trois côté des frontières ! On fait plus partie de l Afrique on à plus de voisin !!!!! C bête mais pour beaucoup de marocain c vraiment la solution !!!!

  • الشخصية المغربية
    السبت 24 ماي 2014 - 14:40

    الى رقم 03 الجزائري
    الحمد لله أن الشعب الجزائري يستفيق من سباته
    صحيح ما قلته اخي الجزائر محكومة منذ الأستقلال بالغرباء عن ارضها و لا قلب لهم عليها :

    عندما خرج المستعمر ترك المفاتيح للغرباء المندسين بين الشعب ……
    01 – الأيبيريون : هم اسبان إعتنقوا الأسلام و رحلوا مع الأندلوسيين الأمازيغ و العرب ….هم يعرفون جيدا انهم من عرق إيبيري و لا علاقة لهم بالعرق العربي او الأمازيغي ….
    02 – الأتراك او الأسياد كما يحبون ؟؟؟ هم كالزيت لا يستقرون الا فوق الأخرين …
    03 – اليهود الذين اسلموا بدافع المصلحة الأقتصادية : خوفا من الجزية او لخدمة مصالح مادية صرفة …؟؟؟
    — شلة بو تفليقة منهم و خصوصا من الأتراك و الأيبيريين التلمسانيين
    تلك الكائنات البشرية الغريبة عن ارضنا في المغرب الكبير تحكمت في الجزائر بشكل طاغي و في تونس بشكل اقل و كذالك في المغرب … في المغرب كانوا سيتمكنون من البلاد مثل الجزائر لولى الملكية و مقاومة " الزايغ " المجوبي احرضان لتيار الحزب الوحيد ؟؟؟؟

    نفس الكائنات هي التي تركت ازواد و الطوارق عموما خارج مجالهم المغاربي هم يبايعون ملك المغرب وتحت حكم مالي

  • laabadi
    السبت 24 ماي 2014 - 14:41

    حكومة وأجنيرلات فاسد ون وشغب مقهور عل امره

  • سؤال وجيه
    السبت 24 ماي 2014 - 14:41

    جنرالات الجزائر المقعدين يريدون تحقيق السلم والامن في مالي اقول لهم وهل حققتموه في غرداية اولا ?????????????? كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو….فاقد الشيء لا يعطيه……الجزائر الضعيفة ابنة ماما فرنسا وعمرها 51 سنة تريد مقارعة دولة تاريخها 13 قرنا صالت وجالت في العالم دولة اسمها الامبراطورية المغربية الشريفة عقدة بني حركون عبيد بوتفووليقة المشلول

  • سمير من ألمانيا
    السبت 24 ماي 2014 - 15:09

    الكل يعلم أن هذا النظام المخابراتي المتعفن الذي يكن حقدا دفينا وبغظا مرضيا لكل ماهو مغربي ـــرغم كل ما قدمناه لهم ــ يشكل خطرا حقيقيا على دول الجوار والمنطقة كلها ولعل دوره في زرع وتغذية الإرهاب خير مثال على ذلك .وما القاعدة في المغرب الإسلامي إلا جماعة إرهابية جزائرية تسمى الجماعة السلفية للدعوة والقتال المخترقة من طرف المخابرات الجزائرية والتي تأتمر بأوامر الجنرالات وكذلك كتائب البوليزاريو الذي يعلم الجميع مدى إرتباطه بالإرهاب وكذلك حركات أخرى كأنصارالدين …الذي إسترعى إنتباهي هو هرولة وزير خارجية الحركيين إلى دول الساحل مباشرة بعد زيارة ملك المغرب إلى تلك الدول لثنيهم ــ مقابل شيكات وعقود ـــ عن إشراك المغرب …أعلم أن مسؤولينا ليسوا في المستوى وأعلم أيضا أن قضيتنا عادلة وأعلم أيضا أن لنضوب الغاز يوما ونفسنا له قرون

  • عبدو
    السبت 24 ماي 2014 - 15:14

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا ابراهيم

  • expresso
    السبت 24 ماي 2014 - 15:22

    نعم هدا صحيح المغرب لم يترك فرصة الا وجربها لينال من الجزائر والدليل كلما اشتعلت نار نحو الجزائر الا وسارع المغرب لعزلة الجزائر عندما اشتعلت تونس ولم يفلح وشجع لاشتعال ليبيا والان يشجع الفوضى لتلبية رغبات اللوبي المتصهين واستهداف الجزائر وملحمة تيقنتورين ليس ببعيد وزرع الفوضى في شمال مالي لخنق الجزائر جنوبا المغرب يتحالف مع الشيطان ليوقع الجزائر في حفرة الفوضى والنار.الجزائر دائما مع حوار الاشقاء لاستثبات السلم في مالي وليبيا وتونس وسوريا.واقول الله ينصر الدولة التي تجتهد لاحلال السلم في المنطقة ويطهر الدولة التي تنجر وراء حلفاء الشيطان

  • samir
    السبت 24 ماي 2014 - 15:41

    الصراع هنا هو بين البلدين هو صراع على الهيمنة على المنطقة البلدين لا تتوفر فيهم شروط الامة لهذا نرى التداخل التارخي و العقائدي بين البلدين فالشعب هو شعب واحد بنظامين واحد جمهوري و الاخر ملكي الحديث عن الحرب الباردة هة اعتباطي فالعلاقات الجزاءرية الامركي هي على اعلى مستوى البلدين بعدد سكان متقارب و هما الاكبر في المغرب الكبير التي تعج منطقة ازواد جزء منه المعلقون المغربيون في التاريخ عن شرعية لهم في الهيمنة على المنطقة اما الجزائريون فيعتمدون على مبدا الشرعية مع الاقوى هذا لا يعني ليس لهم تاريخ فهناك نوميديا و ملوك الماسيل و الماسيسيل من ديهيا، سيفاكس و ماسنيسا الى يوغرطا، تاكفاريناس، الكاهنة، و تنهينان الى الامير عبد القادر، المقراني، امود و بوعمامة. من حق البلدين البحث عن الزعامة كما كان الحال بين الماسيل و الماسيسيل في الجزائر في النهاية انتصر الماسيل و توحدت نوميديا بقيادة ماسنيسا اليوم يحدث نفس الشيء في و في المستقبل ربما يضهر زعيم كماسنيسا و يوحد كل المغرب على اساس صحيح اما الحرب السياسية في الساحل فهي مجرد حرب جانبية في تاريخ المنطقة

  • MOU
    السبت 24 ماي 2014 - 15:42

    bravo sidi tu as tout dis et bien hafedaka allah

  • Ben Mohamed
    السبت 24 ماي 2014 - 15:57

    الجزائر كان بحكمها العتما نين ثم الفرنسيين ثم التلمسا نين الآن الجزائر لم تفك حتي مشكلتها الدخلية مثل ميفع في غرداية وتزوزو من تطهير عرقي في واد مزاب

  • احمد
    السبت 24 ماي 2014 - 16:03

    عليكم ان تبدلوا مجهودا كبيرا, القوة والافضلية لاتئتي باكلامكم الفارغ الجزائر في 3 او 4 خطوات تقضي عليكم نهائيا وستدكرون ما اقوله لكم….والايام بيننا .

  • عابر
    السبت 24 ماي 2014 - 16:15

    الجزائر صنعها الاستعمار و مكنها احتلال قبائل دول الجوار، قنبلة موقوتة الانفجار في اي لحظة. قبائل صحراوية موزعين على دول الجوار بحكم الحدود الموروثة من الاستعمار، يظلمون، يبادون وتهمش كرامتهم. مند اكثر من نصف قرن، من تلويث نووي بتواطؤ حركي جزائري و مخطط تلويث الصحراء لاجل الغاز الصخري التي ابتعدت من اخطاره جميع الدول ااحضارية، و بسياسة تقرير مصير الشعوب التظليلية…فاي تقرير مصير هدا عندما يلاحظ شعب يجزا على اراضي الجوار لتنهب اراضيه. الجزائر تريد فصل الصحراء الغربية عن المغرب و لا تريد حكما داتيا للازاويد الدي قد يمتد الى الطوارق بالساحل و الصحراء بما فيها جنوب الجزائر ، خوفا من افلات هيمنتها و استغلالها ثروات النفط و الغاز الصحراوي…بتقرير المصير تتمكن الشعوب و القبائل مراقبة ثرواتها، تلك هي السياسة الاستراتيجية التي ينزل بها المغرب لمنع اطماع الحركي على صحرائه، و بفضلها على الحركي الجزائري لمنعه من احتكار و استغلال الشعوب بالفساد و الكدب و البهتان. الطوارق و الازاويد اصبحوا راشدين يدركون جيدا مصالحهم فلا يوجد من يستحمرهم.

  • اﻷغظف العبادلة
    السبت 24 ماي 2014 - 16:52

    كل التهاني على وقف إطلاق النار. و رجائنا أن ﻻتقوم مالي باي عمل حرب من شانه ان يؤدي إلى تأجبج النزاع مع جاره آزواد.

  • الشريف السباعي - الداخلة
    السبت 24 ماي 2014 - 17:10

    اوروبا رغم مخلفات وأحقاد الحروب وتعدد اللغات والاعراق , فهي توحدت وتسير بخطي واثقة كقوة عالمية الى الامام … المغرب والجزائر : شعب واحد باللغة والتاريخ والمصير ووحدة الدم . بحيث لا يمكنك ان تدرس تاريغ الجزائر او تاريخ المغرب بشكل مستقل عن الاخر. ولا يمكن للبلدين ان يصنعا التنمية دون تعاون واندماج , والتاريخ شاهد.فالى متى هذا الصراع العبثي ومن اجل ماذا؟ امن اجل الحدود… فلنا ما يكفي من الحكمة والذكاء للتغلب عن هذا اللغم الاستعماري المقيت؟ أم ان حكامنا يخدمون اجندة معينة ؟ ام انهم عديمي الكفاءة بل ومعتوهون؟ ماذا ينتظرون لحل المشاكل العالقة اذاكانت أصلا منذ أكثر من نصف قرن؟ اتنتظر الجزائر ان ينقل المغرب الى المريخ او ان تنتقل الجزائر الى سطح القمر؟ حكامنا يتنافسون في ارضاء القوى الاجنبية لنيل دعمهم ضد الاخ الشقيق … انا لا أفهم هذا الا باعتباره خيانة للشعبين . فهم يسعون للتعاون مع من اسال دماء شهدائنا ونهب وينهب خيراتنا بل ويصنع فقرنا , ولكنهم يقلبون ظهر المجن للجار الشقيق الذي يجمعه معه كل شئء بما في ذلك وحدةالمصير.
    كفى من صراع الديكة يا حكامنا وكفي من الغفلة يا مغاربة وجزائريين

  • Amziane
    السبت 24 ماي 2014 - 17:50

    Le Maroc, à l'instar des pays voisins, a son prolongement vital qu'est le Sahara, sans parler des liens historiques, spirituels et autres, longtemps entretenus avec nos voisins du Sud. De quel droit l'algérie oeuvre-t-elle à nous en priver? Elle l'a bien fait par le passé en faisant obstruction à ce que notre royaume soit membre des pays Sahélo-sahariens. Entre temps, la diplomatie des caporaux n'a pas chômé: une poignée de dollars par ci, une cargaison d'armes par là et le tour est joué, sans qu'elle manque à la règle de ses coups tordus et autres manigances. Maintenant elle se trouve lovée dans ses propres pièges, à l'instar du lion de la fable pris dans les rêts. s

  • brahim12
    السبت 24 ماي 2014 - 17:53

    Le feu qui vien de mali et de libya sedetruira l'algrie car leurs solat et leurs malades politisiens q ils l'allume.

  • ابراهيم
    السبت 24 ماي 2014 - 17:55

    اقول تم اقول ودئما اقول حتي اموت على بلادي الخرائرهم ناس حاقدون على المغرب الواجب على المغاربة الاحرار ان يستيقضو ان الجزائر هكا دايرين والله العضيم ما احشمو حتي تخلي دار بوهم عاد احترموكم الى ما اخليتو دار بوهم هكا يبقاو زايغين اننا نعرفهم حكار معتدين شعلو النار بين الشعانبة وامزاب والفتنة في جبال لقبايل شعلو الفتنة في الصحراء المغربية وشعلوها في مالي ازواض والتوارق وفي ليبا وفي جبل الشعانبي في تونس وفي مصر تشتعل النار وتبكي وراء الستار هم بوتفليقة بوقطاية ولعمامرة و الجنرال مدين قسم المخبرات بلخادم هدو هم الدين الي شاعلين النار خرجو على الشعب الجزائري بنقود البطرول المنتهب اما المحيط الاطلسي والله ما اشفوفوه

  • marocain
    السبت 24 ماي 2014 - 18:10

    vaiment c'est un complexe chez les gouverneurs de l'algerie parce que nous on parle pas de l'algérie dans nos média par contre pour eux nous sommes le sujet le plus important.
    le peuple algérien souffrent et eux essaient de détourner son attention chez nous.

  • اﻷغظف العبادلة
    السبت 24 ماي 2014 - 18:21

    المغرب كما يعلم الجميع له علاقات تاربخية مع كل من مالي و أزواد أما الجزائر الشقيقة فلم تكن لها علاقات متشعبة مع كل من مالي وآزواد.

  • نبيل
    السبت 24 ماي 2014 - 18:21

    النظام الفقاقير العسكري من ان يستفيق من صفعة يوجهه له المغرب حتى يتلقى صفعة الاخرى بعدما سحب المغرب البساط من الجزائر في قضية الزوايا خاصة ملف الزوية التيجانية المنتشرة والممتددة على مساحة افريقيا بكاملها واعلن التيجانيون المجتمعون في فاس دعمهم للمغرب وتشبتهم بي بيعتهم لي الامير المؤمنين كما كان يفعل الاجدادها جاءت الصفعة التانية القوية وهي الوساطة وسحب المغرب البساط من تحت الاقدام الجزائرية المتدخلة في شان الداخلي لدولة مالي والجنيرلات شاهدوا بي اعينهم الاستقبال كبيرا الحاشد الدي خصصه الماليون ورسيهم للمالك كدلك الاستقبال الدي خصه للرئيس جبهة التحرير الازواد واعلن الاحترامهم كبيرا وتقدريهم للجهود والسلام التي يقوم بيها محمد السادس من اجل تحقيق مطالب الشعب الازوادي ومازالت الصفعات المغربية تتوالى تلوا الاخرى حتى ان بوتفليقة لم يستحمل الصدمة ودخل في نوبة الافقارية انتهت بيه الى العجز والاعاقة والحكم على كرسي المتحرك الجزائر تعلن عن اغلاق حدودها مع كل الدول الجوار ليبيا مالي موريطانيا المغرب وقريبا تونس اصبحت كوريا الشمالية شمال افريقيا من هو المحاصر الان

  • moms
    السبت 24 ماي 2014 - 18:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المغرب منصوربإذن الله ومحمد السادس نصره الله واضح في توجهاته وانفتاحه على إفريقيا ﻷنه إنسان منفتح غير مصنع أما حكام الجزائر لايعرفون إلا أﻷنانية والنفعية والحقدعلى إخوانهم المغاربة عاش أمير المؤمنين محمد السادس

  • جلنار المغرب
    السبت 24 ماي 2014 - 18:50

    الى الجزائريين 75 و76 هههه تنفسوا عبق الحرية وحرية التعبير في هيسبريس اللتي انقذتكم من القمع العسكري الديكتاتوري مثل ما انقذكم المغرب من تحت اقدام عبودية ماما فرنسا 132 عاما

  • جلال
    السبت 24 ماي 2014 - 19:46

    ما يفعله المغرب هو انه يساعد الشعب الادزوادي الشقيق في تقرير مصيره اليس الجزائر داعمة للتقرير مصير الشعوب والاستقلالها عند النظام الفقاقير البوريساريوا وحدهم من يحق لهم التقرير المصير باقي الشعوب حرام عليها تقرر مصيرها الجزائر رفضت الاعتراف بجمهورية كوسوفوا المسلمة وايدت صريبيا المسيحية المجرمة التي قتلت الالاف من المسلمين في البوسنة وكوسفوا قامت بمعادة الثورة الليبيبة ضد القدافي والثورة السورية ضد بشار الاسد وطردت لاجئين من الارضيها وهي الان تدعم احدالجنيرلات القدافي السابقين خليفة خفتر الدي يقوم بثورة المضادة في ليبيا ولقد كلفت الجزائر عميلها مختار مختار بمحاولة الاجهاض دولة الازواد التي كانت سوف تقام لولا تدخله لي ان الجزائر تخشى ان تشمل دولة الازواد الشعب الطوارق في جنوب الجزائر والدين هم ايضا يحلمون بدولة مستقلة والقيام وحدة مع الاخوانهم في شمال مالي الشعب الازواد شعب العريق من اقدم الشعوب في المنطقة موجود في ارضه مند الالاف السنين وليس متل الشردمة من العملاء وبيادق تدعمهم الجزائر لا علاقة بي الصحراء زعيم البوريساريوا ليس الصحراوي دولة الازواد ستكون 6 في شمال افريقيا

  • rachid de belgique
    السبت 24 ماي 2014 - 19:47

    مقولة الجينرال السيسي في حق الجزاىر تكفي . !!!!لااحد رد عليه من كراكيز فرنسا .المغرب اكبر مما يتصوره الجينرالات .يجب مساندة الاخوةالازواد والطوارق .لنيل حريتهم.

  • abou bariss
    السبت 24 ماي 2014 - 19:58

    حتى نكون واقعيين و نضع النقاط على الاحروف الجزائر تعتدي على المغرب في كل دقيقة و ثانية و على وعي من حكامها الذين لا يمتهنون الا هذا النوع من الاسلوب . في الاول كان المغرب يظن انهم سيفطنون الى عيوبهم و اشتكاهم فاذا بيهم يتبجحون و يرفعون رؤسهم الى عنان السماء و بعد ذلك فضل المغرب طرق اخرة للرد و هي بالفعل الطرق الناجعة و المهمة في وجه هاؤلا الاوغاد – لا تقولوا لي انهم يملكون قيد انملة من القانون في اعتدائهم على المغرب في صحرائه ابدا ان تدخول الجزائر في قاضية الصحراء المغربية هو اعتدا صارخ – و لا تقول لي ان اغراق المغرب بالافارقا جنوب الصحراء ليس شيءا متعمدا من الجزائريين و عندما فطن المغرب لفظاعة افعالهم استوطن الافارقا فاصبح من الدول المستقبلة و اصبح وضعه مشتركا مع الوضع الاوروبي فا فشلت فعلتهم – لا تقولوا لي ان الجزائريين لا يغرقون الحدود الشرقية للمغرب باطنان من الاقراص المهلوسة و المدمرة و الامن المغربي يجمع و يرق

  • حسن اشمها
    السبت 24 ماي 2014 - 20:05

    المغرب الى الامام والجزائر الى الوراء .

  • عابر نت
    السبت 24 ماي 2014 - 20:35

    لولى قضية الصحراء المغربية لأقترحت دعم المغرب لحركة أزواد و يمتد مشكل الطوارق الى الجزائر لنحاربها بسلاحها بدعم الحركات الإنفصالية الطوارقية بمالي و الجزائر لخلق بلد يضم جميع الطوارق في إطار مبدأ تقرير المصير ونرد الصاع صاعين

  • khadija
    السبت 24 ماي 2014 - 22:52

    voilà les trois sujets chétifs de notre cher HESPRESS: Benkirane , les Amazighs et l'Algérie. SVP, faites un peu d'efforts et variez. On en a marre de ces trois sujets. Merci

  • ''لادجيد''والفرص الهبية..
    السبت 24 ماي 2014 - 23:17

    فرص ذهبية ووقت جد مناسب ومناطق جد مواتية ل(تطويق)الخصم /المشاكس رقم1/مالي مجال حيوي وحساس للامساك بخيوط كثيرة والتحكم وممارسة الضغط المؤلم بل التهديد المباشرنظرا للترابط في تركيبة المنطقة…تونس مجال اخرنظرا لتركيبة نظامهاالسياسي واحزابها التي يجب اختراقها ومجتمعهاالمدني الفعال…وليبيا تلك بيت القصيد تعتبرمجالاخصباواكثرقرباللمغرب من غيره فشمالهاتقطنه قبيلة لهاوزنهاالذي لايضاهى وتفاخربانحدارهاوانتسابهاللمغرب وهي قبيلة المغربي وتسيطرعلى موانيء ا لنفط وقبيلة اولاد ابي السباع بسيدي اخريبيش ببنغازي وعموم الشعب الليبي الذي لم ولن ينس دعم ومساندة المغرب ابان ثورته ويجب كسب ود رجل ليبياالقوي (عبدالحكيم بلحاج) وربط الصلات معه والزنتان وتوارق …تلك هي المصالح الجيوستراتجية….وغرب افريقيا بصفة شاملة متكاملة….

  • ahmed
    الأحد 25 ماي 2014 - 00:30

    اذا لم تستحيي فافعل ما شئت ربما جهل النظام الجزائري أو تجاهله لتاريخ المغرب يجعل هذا النظام يعيش تائه دون بوصلة.ولتذكير فقبائل مالي بايعت سلطان المغرب ولم تكن أنذاك دولة اسمها الجزائر.أف من زمان لا يعرف الفرق بين القرود والأسود

  • المحب لوطنه
    الأحد 25 ماي 2014 - 01:30

    قدر المغرب هو أن يكون في شرقه بلد يحكمه مختلون عقليون أعمالهم مشوبة دائما بخلل ما. و المختل تصدر عنه تصرفات مباغتة في أي لحظة. لذا لا تفاجؤنا المناورات الإفترائية للجزائر التي هي ضالعة في الضربات الإستباقية التضليلية و المغرضة. إن لم تستحيوا فاصنعوا ما شئتم يا "خاوة".

  • ali
    الأحد 25 ماي 2014 - 04:16

    j espèere que c'est vrai. car il faut qu'ils goutent a ce qu'il font contre le maroc depuis des annees. coup par coup c'est le language qu'il comprennent

  • .Abdenour// Algerie/Canada
    الأحد 25 ماي 2014 - 04:44

    بسم الله و الصلاة والسلام على نبيه محمد,و الله العظيم و انا اكتب هذه الاسطر والقلب يكاد يتفجر حزنا لما وصلة اليه امة محمد,هل نحن حقا رحماء بينهم كما وصفنا الله تعالى ,اصبح المسلم يتمنى لاخيه الهلاك اكثر مما يتمناه الكافر,هل لااله الا الله محمد رسول الله,لم تعد تساوي عندكم شيء,اسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يذهبا عنا كل هذه الاسماء( الوطن ,العروبة,الكبر…) حتى نعود الى رشدنا و سنة نبينا محمد صلوات ربي وسلامه عليه,جزك الله يا اخي لا تنظر الى اخطئ الاملائية لكن اعمل او اجتهد لتكون من الفائزين يوم لقاء المولى تبارك و تعلى,دعاءكم لعل الله سيحذث بعد ذلك امرا, hespress انشرها حسناتك عند الله ,برك الله فيكم اجمعين,و السلام الله عليكم و رحمة الله و بركاته

  • sara
    الأحد 25 ماي 2014 - 10:21

    الى عقدة المغرب رقم 97
    احمدوا ربكم ان هنا ملك طيب رؤوف والا كانت الجزائر في خبر كان وحرب الرمال ليست ببعيد ..الحكومة العاجزة المشلولة عندكم تخدركم وتخوفكم من المغرب وبما انكم شعب غببي ومزطول فانتم تصدقون كل خرافات العجائز..اما موضوع سبتة ومليلية اللتين سقطتا في حرب الاسترداد الصليبية وكانت الثمن الذي دفعه المغرب جزاء حروبه وانتصاراته التاريخية عل اسبانيا والبرتغال واحتلال الاندلس 8 قرون فليس المطلوب من المغرب محاربة العالم و يكفي أن سبتة ومليلة بعد خمس قرون احتلال لم تزل مغربية الثقافة اسلامية الانتماء, إسبانيا حاليا هي عضو بالإتحاد الأوربي والحلف الأطلسي وما يفرض ذلك من واجب الدفاع المشترك عنها أمام أي عدوان خارجي وبالتالي فإن أي محاولة ستعتبر تهورا عسكريا فادحا لا قبل للمغرب على مواجهته ولو تحالفت معنا كل الدول العربية والإفريقية فما بالك لوحدنا وبظهرنا جار السوء يتحين أبسط فرصة ليطعن في الظهر بالغدر وموقفهم من قضية جزيرة ليلى يؤكد كلامي..^^

  • abou bariss
    الأحد 25 ماي 2014 - 12:17

    rachid de belgique 90 ليس الجنرال السيسي le marechal السيسي و بالمناسبة انصح المغاربة من اجل فتح قانوات الصداقة مع المشير فائن صداقته ستكون مفيدة للمغرب ( هناك من يستهزيء بالمريشال و لكنه احرزها و هي مستعصية على العديد و لو كانت في متناول الجميع الاحرزها القذافي ايامه الذي ظل بعيدا عن رتبة المريشال ب 5 درجات ) شكرا هسبريس

  • زعيط
    الأحد 25 ماي 2014 - 12:17

    خيرا فعلتم أيها السياسيون المغاربة فالجزاير تخاف ولا تحتشم لكم من الجوانب الكثير لتقظوا مضجع هذا الجار الحقود ولشل حركته الحركية
    فالجانب من جهة تونس وموريطانيا والنيجر وليبيا وأخيرا الأزواد بشمال مالي وهذا هو بيت القصيد يجب ان يكون الحضور فعليا هناك بكل المكونات ومساعدة الازواديين وتحصينهم من كل اختراق جزايري لزرع اي فتنة كما داب علي ذلك مع الجيران.
    ان الكرات في يد المغرب ليعري هذه الشردمة المتامرة علي الشعب المغلوب الجزايري ويخلصهم
    من قبضته فلا شك ان معظم الجزائريين إخوان المغرب وليس الاخرين ابنا، فرنسا لا شك انهم يتمنون زوال هذا الكابوس العسكري الذي يحكمهم بالنار والحديد وهم يرون دولا بترولية
    وأخري مكروسكوبية اجتازتهم بسنوات وتنظم ملتقيات عالمية رياضية كالمغرب بينما حكام المرادية عادوا ببلدهم الي العصور القطبية الباردة نسبة الي الحرب.
    أخاف وهذا من غير البعيد ان تصبح الجزاير عما قريب افغانستان شمال افريقيا لان كل المؤشرات المستقبلية بفظل الحدود المشتعلة من كل جانب والمتربصون كثر بهذا البلد الذي بني من غير اساس ذلك انه لم يزرع خيرا سوي الفتن
    والقاعدة كما معلوم لا تجني الا ما زرعت 

  • احمد الجزائري
    الأحد 25 ماي 2014 - 12:18

    لى رقم 90 ..رشيد ??
    مقولة الجينرال السيسي في حق الجزاىر تكفي . !!!!لااحد رد عليه من كراكيز فرنسا .المغرب اكبر مما يتصوره الجينرالات .يجب مساندة الاخوةالازواد والطوارق .لنيل حريتهم.
    وماذا قال CC ? لكي اذكرك مقولة السفير الفرنسي با وشنطن …وهل رد
    المغرب ? انشر يرحملك الولدين اقصد خيرا عسى الله ان يهديه ويهدى الاخوة بالمغرب.. يالاسف زيدتم الطينة بله

  • المحب لوطنه
    الأحد 25 ماي 2014 - 16:41

    إلى رقم 79 أحمد: لا تنس أن رئيس حكومتكم وصفكم بشعب الناموس و توعد بإبادتكم بالمبيد. فكيف تستطيعون المجيئ للقضاء علينا كما تزعم؟ نعدكم وعد الرجال بأننا سنكون في انتظاركم و سنحتضنكم في حضننا أيما احتضان حتى تستشعروا مدى فحولتنا فتولوا الأدبار مهرولين. كفاكم من الكلام الفارغ و العنترية المغشوشة. نحن لسنا شعب كلام بل شعب أمجاد. و إذا لم تسعفك ذاكرتك على الإفتكار فأسوق لك مثالين فقط لأجل التذكير.الأول حرب الرمال 1963 و الثاني معارك أمغالا 1976. و قد شاءت الأقدار أن يلعب فيهما حسني مبارك أدوارا مختلفة. في المرة الأولى كان ضابطا برتبة نقيب و قد شارككم الحرب ضدنا بهذه الصفة لكن تم أسره من طرف القوات المغربية ثم سلمه الملك الحسن الثاني رحمه الله إلى عبدالناصر، أثناء انعقاد الجامعة العربية، كدليل لأن جمال عبدالناصر كان ينكر تدخله العسكري إلى جانبكم. أما المثال الثاني المتعلق بمعارك أمغالا فقد تدخل حسني مبارك بصفته رئيسا لمصر لدى الحسن الثاني و باستجداء من الهواري بومدين من أجل فك الحصار على 1500 جندي جزائري كانوا تحت رحمة جيشنا. و بذلك يكون حسني مبارك الذي نجح في مهمته قد حفظ ماء الوجه لبومدين.

  • عيوني حر
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:12

    باختصار(مغربي و جزائري حكما عليهما بالإعدام فقالوا لهم اطلبوا آخر طلب .المغربي تمنى ان يرى أمه قبل إعدامه وعندما سئل الجزائري عن أمنيته قال اتمنى ان لا يرى المغربي امه)فلا تتفاجؤو يا إخواني المغاربة الأحرار.!

  • ملاحظ
    الإثنين 26 ماي 2014 - 18:36

    الى الاخ موعاد صاحب التعليق 43.
    المغرب لا يعتدي على الجزائر و لهذا الصحف الجزائرية لا تجد ماتكتب لكي تهاجم المغرب.
    المغرب دائما يتلقى الضربات من الجزائر و لهذا صحفنا المغربية تكتب لتنوير القراء المغاربة و فضح مؤامرات الجزائر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة