335 ألف مترشح ومترشحة لاجتياز الباكلوريا

335 ألف مترشح ومترشحة لاجتياز الباكلوريا
الأحد 6 يونيو 2010 - 23:30

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أن امتحانات السنة الثانية من سلك البكالوريا برسم السنة الدراسية 2010 ـ 2009 ستجرى بالنسبة لكل الشعب ولكل أنواع المترشحين أيام 8 و 9 و 10 يونيو 2010 فيما يخص الدورة العادية، وأيام 5 و 6 و7 يوليوز 2010 فيما يخص الدورة الاستدراكية.


وتجرى الامتحانات الجهوية الخاصة بالمترشحين الممدرسين والأحرار في كافة الشعب يومي 12 و 14 يونيو 2010 فيما يخص الدورة العادية، ويومي 9 و10 يوليوز 2010 فيما يخص الدورة الاستدراكية.


أما الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار فستجرى يومي 15 و 16 يونيو 2010 فيما يخص الدورة العادية، ويومي 12 و 13 يوليوز 2010 فيما يخص الدورة الاستدراكية.


وتعقد المداولات يومي 20 و 21 يونيو 2010 فيما يخص الدورة العادية، ويومي 15 و16 يوليوز 2010 فيما يخص الدورة الاستدراكية.


وبخصوص عدد المترشحين (ذكورا وإناثا) لاجتياز دورة يونيو 2010 فقد بلغ 680 335 مترشحا ومترشحة من بينهم 114 157 مترشحة بما يمثل 46.80% من مجموع المترشحين. وقد ارتفع عدد المترشحين (ذكورا وإناثا) لهذه السنة بنسبة 6.32% وارتفعت نسبة المترشحات بنسبة %1.68، فيما ارتفعت نسبة المترشحين الذكور ب 10.78% مقارنة مع دورة يونيو 2009.


وبلغ عدد المترشحين في التعليم العمومي 256571 مترشح بزيادة 5.74 عن سنة 2009، فيما يمثل المترشحون الأحرار، الذين بلغ عددهم 63394 مترشح ومترشحة ما نسبته 18.89% من مجموع المترشحين بنسبة زيادة تقدر ب 6.81% مقارنة مع دورة يونيو 2009.


وارتفع عدد المترشحين في التعليم الخصوصي المساير إلى 15715 في هذه السنة مقارنة مع 13733 لسنة 2009، بنسبة زيادة بلغت 14.43%.


وبخصوص الشعب والمسالك، فيمثل المترشحون في مسالك شعب التعليم العام أكبر نسبة وهي 90.70% مقابل 7.73% في مسالك شعب التعليم التقني و1.57% في مسلكي شعبة التعليم الأصيل. وقد بلغ عدد المترشحين في مسالك الشعبة الأدبية والتعليم الأصيل 144170 مترشح ومترشحة مقابل 191510 مترشحا ومترشحة في مسالك الشعب العلمية والتقنية، بما يمثل على التوالي 42.94% و57.06% من مجموع المترشحين. وقد سجلت نسبة المترشحين المنتمين لقطب الشعب العلمية والتقنية زيادة بلغت 4% مقارنة مع دورة 2009 مقابل تراجع بنسبة 4% على مستوى قطب الشعب الأدبية والأصيلة.


وتتميز امتحانات البكالوريا لهذه السنة، بالشروع في تنفيذ الإجراءات المرتبطة بالبرنامج الاستعجالي خصوصا ما تعلق منها بمشروع «تطوير وتحسين منظومة الإشهاد». وفي هذا الإطار، وبغاية توجيه انجع لمجهودات المترشحين في الإعداد لهذا الاستحقاق الوطني الهام، عملت الوزارة، هذه السنة، على تحيين الأطر المرجعية لمواد امتحانات البكالوريا. وفي السياق ذاته ولمساعدة المترشحين على اجتياز هذا الامتحان الهام في ظروف مناسبة، تم العمل على تكثيف آليات التواصل معهم لتمكينهم من الاطلاع على الترتيبات المرتبطة بهذا الاستحقاق وذلك عبر إصدار “دليل المترشحة والمترشح لامتحانات البكالوريا لسنة2010”.


وموازاة مع ذلك، تم العمل على دعم آليات تنفيذ مقتضيات دفتر المساطر الخاص بامتحانات البكالوريا المتعلقة بإجراء الاختبارات وتصحيح الإنجازات وذلك في إطار السعي الحثيث إلى إرساء الامتحانات المدرسية على معايير وطنية للجودة تضمن للمترشحين والمترشحات حقهم في تكافؤ الفرص وللشهادات الوطنية مصداقيتها. وقد أعدت وزارة التربية الوطنية 1000 مركز للامتحان الذي سيجري في 28 ألف قاعة فيما بلغ عدد الملاحظين 1400 ملاحظ و55 ألف مكلف بالحراسة و 32 ألف مصحح.




‫تعليقات الزوار

36
  • abdo
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:34

    i hope this exam to pass with no cheating by studants and teachers).and good luck to( every one.and i hope the exam will be inchallh easy and adapted to the work hard of studants ……good luck

  • عزيز سلاوي
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:36

    دعيو معايا اخوتي الله يرحم الواليدين
    ياربي نجتاز هاد الإمتحان بسلامه ونجاح إن شاء الله يا ربي نجح دعيو معايا الله يرحم الواليدين

  • msammen m3ammar
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:12

    الله يسهل عليكم , قولوهذا الدعاء قبل قراءة ورقة الإمتحان :اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا , أنت تجعل الحزن إن شئت سهلا

  • ابن الحرة
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:08

    ظروف قاسية جدا تعرفها المناطق الداخلية في المغرب .. فهل يعقل أن يتعرض المترشحون بضرات الشمس ثلاث مرات في اليوم على مدى ثلاثة أيام ؟؟
    عليكم أيها المسؤولون جميعا أن تحسوا بالحرارة المفرطة التي قررتم أن يجتاز التلامذة خلالها امتحاناتهم هذه السنة ..
    إنه لأمر خطير على صحة و مردودية أبنائنا في المناطق التي تعرف ارتفاعا شديدا في درجة الحرار ، و لن يكون حظ أبنائنا بمثل حظ الذين يعيشون قرب السواحل أو في المناطق الجبلية …
    كيف بالمسؤولين أن يحددوا انتهاء فترة الصباح على الساعة الحادية عشرة والعودة منتصف النهار ، ثم العودة إلى المنزل على الساعة الرابعة بحسب هذا التوقيت المقيت ..؟؟؟
    أتحدى أي مسؤوول أن يجرب ظروف الامتحان التي سيجتاز فيها أبناءنا في تادلة و أبي الجعد وباقي المناطق الداخلية التي تستعر الحرارة فيها و تشتد في تصاعد إلى حين اقتراب غروب الشمس ، أتحدى أن يقطع أي من المسؤولين مسافة الطريق من البيت إلى مركز الامتحان ثلاث مرات على الأقدام ، و الحال أن جل المؤسسات في هذه المناطق تبتعد المجال الحضري.
    كيف يمكن المقاربة بين نتائج هولاء و بين باقي زملائم على المستوى الوطني ؛ في الحظوظ و المعاناة و المردودية …
    إها والله للكارثة و المصيبة العظمى إذ يستهان بأبنائنا و مصيرهم ، ولو استكشفت أمرهم اليوم قبل الامتحان لتجدن أكثر تعرض للارهاق و ضربات الشمس التي ألزمتهم الفراش هذه الأيام ، في أجواء ( الصهد ) و الحرارة المفرطة مع التركيز في المراجعة ..؟؟؟
    أقسمت و أقسم أن لن تكونظروف و نتائج المخطط الاستعجالي إلا كما هي ظروف اجتياز هذا الامتحان ، فأين البيداغوجيا الفارقية ؟؟؟ و إني لأدعو روجير كزافيي لزيارة مدينة أبي الجعد أو تادلة ، و هما المدينتان اللتان يعرفهما جيدا المؤرخ الأمريكي إكلمان ، و ليت روجير كزافي أخد فكرة عن أوضاعنا و ظروفنا في هذه المناطق ليكون المنطق سيد الموقف ، فتكون لنا معايير وملاءمة خاصة ..
    أما الأستاذ الذي سيذهب إلى الحراسة يوم الامتحان ، فكم سيكفيه من الوقت للذهاب و الإياب وتناول وجبة الغذاء و دون أخذ قسط من الراحة ، حتى و إن أراد أن يقضي الوقت بين الفترتين الصباحية و المسائية في إحدى المقاهي فلن يجد بجوارالثانويات لا كنا و لا مقاهي و لا وسائل نقل … اللهم إن هذا لمنكر ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، احموا من في الأرض يرمحكم من في السماء ، و العاقبة للمتقين ، و إن دعاء المظلموين لمستجاب و لو بعد حين ، فارتقبوا، و ليعتبر أولوا الأبصار ، فإن البصيرة الذي ارتأت إجراء الامتحان في هذه الظروف غير المتساوية والفرص غير المتكافئة قد عميت ، ولا غلاقة لها بالتربية أبدا ، وإنا لله و إنا إليه راجعون

  • غيور
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:58

    هل تم ايجاد حل نهائي للغسشاشين في امتحانات الباكالوريا؟
    ام أن المخطط البطيئ و مدرسة الفشل لهكا رأي أخر؟

  • نوفل
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:32

    والله هذه علامات التخلف وقلة الشغل اللي مازال المغرب عاطي اهتمام لامتحانات الباكالوريا.
    أصلا الباكالوريا ولاو فيها 2 ديال المراحل وولا كولشي كايدوز غير بالنقيل وكولشي طالع مكلخ وغير بباك صاحبي.
    آش من قيمة عندو بقات وآش من قيمة عند الإجازة.

  • تلاميد كسالى
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:28

    للاسف الشديد سييجتاز امتحانالبكالوريا اللي معندو قيمة في البلاد335 الف نقال و نقالة ليزدادو الى فوج العاطلين الكسالى .المرجو اغلاق المدارس المغربية التي تخرج الاف العاطلين الكسالى .اتحدى نسبة 99 في المئة من 335 الف ان يكتب موضوع سليم بالفرنسية.

  • idir
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:38

    في سنوات الثمانينات كنا نجتاز إمتحان الشهادة الابتدائية دون مبالاةٍ بالظروف الجوية رغم تلك الحرارة المفرطة كنا نتقدم للمتحان بجد وكان همنا هو إجتياز بنجاح حيت كان الكل ينتضر النتيجة بشغف الأهل والجيران أقل المعارف فالرسوب خدلان للكل .

  • لؤلؤ
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:26

    تبقى امتحانات الباكالوريا عقبة في وجه المترشحين لما تعرفه من مفاجئات في الأوقات الأخيرة عند الاجابة عن الأسئلة فنطلب من الله أن يعين الجميع و يوفق جميع المرشحين و يجعل الأسئلة سهلة عليهم و في متناولهم و ينالوا بدلك شهادة الباكالوريا هده الشهادة ولو أنها أصبحت بدون قيمة تدكر نظرا لهزالة المستوى الدراسي و عدم قيمتها لولوج العديد من المعاهد و المدارس العليا الا باقتران هده الشهادة بمعدل كبير وهدا ما يجعل أغلب الطلبة يقدمون لولوج الجامعات سعيا في نيل شهادة أخرى و هي شهادة الاجازة التي أصبحت هي الأخرى لا تضمن لهم أي مستقبل بل قد تصل بهم الى استقبال الهراوات و اللكمات على أيدي من هم أقل منهم شهادات أو قد تصل بهم الى محاولة الانتحار كما رأيناه مؤخرا.فالمستقبل أصبح غير مضمون بهده الشهادات و هدا ما يدفع بالكثير من شبابنا بفقد الثقة .

  • ahmed
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:42

    معظم الاسئلة ستكون حول مهراجان “موازين”،و الشطيح و الرديح ف التلفزة المغربية ،و ربما شي اسئلة عن الموسيقى العالمية في فاس،ما تنساوش الله يخليكم آ الشباب الديربييات؛البارسا و الريال ،الرجا و الوداد.عشت يا وطني!

  • JOJO
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:40

    أتمنى النجاح و التوفيق لي ولكل المقبلين على اجتياز هذه العقبة المصيرية في حياة كل تلميذ يأمل تحقيق نعمة الفرحة له ولأفراد أسرته,

  • عبد القادر
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:52

    سؤال أتمنى أن يطرح على المساكين الذين سيتسابقون على نيل الشهادة التي ستشهد لهم بأنهم اشتغلوا بجد و نالوا الشهادة التي ستفتح لهم أبواب جهنم و ليس الجنة. الدليل على ذلك و قد سمعت و لله علم الغيب بأن اجتياز مباراة حارس أمن ستتطلب شهادة البكالوريا. هذا يدل على أن قيمة هذه الشهادة سقطت من أعلى لتتحول لمجرد شبه وسام قد تعلقه لتفتخر به لكن لن يفتح لك لا باب الشغل و لا أي امتياز. قد تبحث عن شواهد أخرى لتخرج شهادة البكالوريا من عزلتها لكن بعد بضع سنوات ستفتح عينيك عن آخرهما ألما حين يستقبل ظهرك أول الضربات الميمونة تحت أنظار البرلمان الشامت.
    و الآن ما معنى الباكالوريا؟ باك تعني وراء بالإنجليزية و لوريا الحائز على شهادة. أي ستنال الشهادة و تبقى في الخلف إذا لم يكن لديك محرك و لو بحصان واحد ليدفعك.
    بالتوفيق لجميع الممتحنين قلبي معكم.

  • ali soussi
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:46

    أخواني الطلبلة حياكم الله جميعا في الحقيقة الإمتحانات جد صعبة وكلنا قد مررنا في هذه المرحلة لكن الحمد لله تجاوزناها بفضل الله وبفضل دعاء والدينا وبفضل الأدعية التي جعلها العلماء مفتاحا للإمتحانات فما عليكم إلا أن تدرسو وعندما تأخذون القلم سمو الله وتعالى وقولوا باسم الله ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي…… فبإذن الله تعالى تنجحوا وأسأل الله تعالى التوفيق للجميع بارك الله فيكم ومع تحياتي لكم جميعا بالتوفيق والنجاح
    الطالب: علي السوسي

  • omar
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:44

    هذه بعض الأدعية لأثناء المذاكرة و في الإمتحانات.
    -دعاء قبل المذاكرة :
    {اللهم إني أسألك فهم النبين و حفظ المرسلين و الملائكة المقربين …اللهم إجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك. إنك على كل شيء قدير…و حسبنا الله و نعم الوكيل}
    -دعاء بعد المذاكرة :
    {اللهم إني أسألك ما قرأت و ما حفظت و تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير}
    -قبل إستلام ورقت الإمتحان :
    {قراءت آية الكرسي }
    -دعاء إستلام ورقت الإمتحان :
    {يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث }
    -عند بداية الإجابة :
    {رب إشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي…بسم الله الفتاح…اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين }
    {اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و انت تجعل الحزن إذا شئت سهلا}
    -عند تعسر الإجابة :
    {لا إلاه إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ربي إني مسني الظر و أنت أرحم الراحمين }
    -عند نسيان الإجابة :
    {اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه إجمع بيني و بين ضالتي }
    -عند تسليم ورقت الإجابة :
    {الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

  • Imazigne
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:36

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    فلا داعيا لدكر اخفاقات المغرب على مستوى التعليم فقط تكفي التقارير الدولية لنا في هدا الصدد ان كانت للغيورين على هدا البلد ادن صاغية واستسمح لهده العبارة(ميبقوش اغطو الشمش بالغربال)كفانى من التماطل والمخططات الاحادية لاي وزير حط الرحال هناك.فمخططات النهوظ بمستوى التعليم لاتقاس بالسرعة وانما بما يرجى ان تحققه على المدى المتوسط و البعيد.والقرار لا ياخد الا بعد دراسات جد معمقة وهدا ما نفتقده. وكدا يجب مراجعة المواد التى تدرس داخل المدارس و خاصة زيادة حصص اللغات الاجنبية فصراحة مند تعريب التعليم في المغرب لوحظ و بشكل بارز تراجع مستوى المغاربة خاصة في اللغة الفرنسية والدليل على جلك هو انه حاليل يوجد اكثر من 50% حاصلين على شواهد ثانوية و جامعية لكنهم لايفقهون شيىء في الفرنسيةومنهم اناس اعرفهم حق المعرفة. هدا سؤال مهم يجب ان نجد له حل ?????????? لكن المشكل هو اننا لانعترف ناخطاء اقترفناها وبهده الطريقة لن تساعدنا في التقدم و السير الامام.وكدالك مشكل الغش في الامتحانات يجب التعامل معه بعقوبات صارمة. لكن قبل اتخاد هدا القرار يجب النظر في حجم المقررات في السنة الثانية من سالك الباكلوريا. فكن متاكد السيد الوزير ادا قمتم بمراقبة سلوك بعض الاساتدة المتهورين و كدالك مراجعة المنهجية التى تلقن بها الدروس فكون عندئدن متاكدين انكم لن تحتاجو مستقبلا للحراس داخل قاعات الامتحانات لان التلميد او الطالب عندما يستوعب الدروس لن يفكر بتاتا في الغش.
    والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته و متمنياتي بالتوفيق لكل من سيجتاز الامتحانات كيف ماكان نوعها والله ولي التوفيق

  • مزتاز الامتحان
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:02

    دعيو معايا اخوتي الله يرحم الواليدين
    ياربي نجتاز هاد الإمتحان بسلامه ونجاح إن شاء الله يا ربي نجح دعيو معايا الله يرحم الواليدين

  • سعيد الداودي
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:00

    يارب ينجاج جمعيع التلاميذ وبخصوص عبد الاله وحظ سعيد لكل المترشحين

  • ELKHATTAB
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:14

    بكل صراحة صارت بكالوريا مجرد شهادة عادية تعطى لكل من هب و دب لماذا؟لان صارت كل وسائل الغش متاحة كاستعمال الهاتف وارسال رسالة الى فيرد عليه بالجواب او دخول شخص الى قاعة امتحان وبعد ساعة يخرج ومن تم تبدا القصة الله يلطف.

  • HBIL
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:18

    حظ سعيد لكل المترشحين وحظ سعيد لك يا ياسمين اتمنى لكم النجاح .

  • netstudent
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:16

    باسم الله الرحمان الرحيم
    نسأل الله لهم التوفيق والنجاح في هذه العتبة وما يليها..
    لا مجال لقول غير ذلك..
    أما أصحاب 19 في الفلسفة وغيرها من البالونات فنقول لهم حسبنا الله ونعم الوكيل..
    ولكن ما دام واضع المقال مشكورا وضع الأرقام فأرى أنه من المهم حساب نسبة النجاح التي نراها كل عام على الصعيد الوطني لنقف على حجم الهدر كل عام وفي مستوى واحد وهو البكالوريا.. أما إذا رأينا المستويات الأخرى فسوف نقرر تعليق كل مسؤول جلس مرة على كرسي المسؤولية.. من الاستقلال الى الآن..
    صراحة لا أدري هل نحن متقديمين عن الموزنبيق في الترتيب العالمي أم العكس..

  • غيور على بلاده
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:50

    أرجو التوفيق لكل المترشحين الذين يستحقون التوفيق أي المجدين الذين سهروا الليالي ودرسوا بجد ومتابرة والذين يحملون في نفوسهم رسالةيؤدونها لصالح البلاد لا مجرد الحصول على الشهادةبأي ثمن من أجل الوظيفة مجرد وظيفة .هذه المقدمة تدفعني لأتساءل كم عدد المترشحين من أصل العدد المذكور سيتقدمون لهذه الإمتحانات دون أن يكون في نواياهم استعمال وسائل للغش؟كم من المراقبين من أصل العدد المذكور سيتفانون في أداء هذه المهمة الصعبة ؟ ماهي نسبة الشفافية والنسبة التي سيصلها مبدأ تكافؤ الفرص في الوقت الذي يكون فيه مدير المؤسسة هونفسه رئيس المركز نفس الثانوية وأساتذة نفس الثانوية هم المراقبون لتلاميذتهم؟أنا أشك في مصداقية هذه الإمتحانات لأنه وللأسف لانرى طيلة السنة الدراسية إلا التباري في اكتشاف أساليب الغش وتقنياته ، من قبيل أشرطة من الأوراق تعد بالأامتار تصغير للدروس عند أصحاب الآلات الناسخة عديموا الضمائر وأساليب أخرى حدث عنها ولا حرج .ماالعدة التي سيتقدم بها مترشح يتغيب كليا عن الحصص الدراسية اللهم في حصص الفروض نعم لايحضر إلا للفروض؟بالطبع العدة هي وسائل الغش التي يستعين بها كليا في فروض المراقبة المستمرة فمابالك في الإمتحان العون كل العون للمراقبين أصحاب الضمائر الحية عفوا الذين يحركهم الوازع الإيماني فيقومون بالمهمة على أحسن مايرام لأن الحديث عن الضمير في هذه الأيام لايمكن لأنه مستتر تقديره إنني أخاف أن يلومني التلاميذ حينما أقوم بالواجب أو أريد أن أساعد التلاميذ لنيل الباكلوريا أو أن التلاميذ في جهات أخرى يلتجؤون إلى الغش لم لانطلق لهم العنان في جهتنا إلى آخره إلى آخره من التبريرات الصبيانية الواهية …وللكلام بقية إن شاء الله.

  • عادل
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:48

    المرجو من السادة الاساتذة المكلفين بالحراسة ان يكونوا في مستوى هذه المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقهم و يتذكروا ان من التلاميذ ما جد و اجتهد طول السنة وحرم نفسه بالتمتع بالايام بما فيها الاعياد وذلك من اجل النجاح وفي المقابل هناك مجموعة شغلت فقط نفسها هذه الايام الاخيرة عند صاحب الفوتوكوبي لتصغير الدروس و استعمالها كمنشطات للاجابة على اسئلة الامتحات و قد يشتد نشاطها بالتشويش على الفئة الاولى خصوصا اذا وجدوا بعض الثغرات والتسامح والتمياك عند بعض اساتذة الحراسة . فالمرجو ان تكون الحراسة على الجميع شديدة لينال كل نصيبه انطلاقا من مستواه ومدى تهييئه لهذا الامتحان وشكرا

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:10

    اتذكر قبل سنتين عندما كنت انا ايضا في مقعد من مقاعد اجتياز امتحان الباكالوريا و قد كانت لحظات صعبة و لكن سرعان ما يتخللها الفرح بعد الاعلان عن النتائج النهائية المبشرة بمستقبل واعد
    اتمنى التوفيق لكل المترشحين لاجتياز امتحان الباكالوريا هذا العام و اتمنى لهم مسيرة دراسية عليا موفقة و الشيء الاساسي هو ان التلميذ المجتهد و المواظب يصل الى مبتغاه بعون من الله تعالى و يكون من بين اصحاب الميزات الممتازة من حسن الى ما فوق بالتوفيق لجميع الطلبة

  • منظومة فاشلة
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:24

    ما الفائدة من كل هذا إذا كان أولا المتخرج هو أيضا سيضرب فيما بعد عند المطالبة بحقوقه في الشغل.
    ثانيا هناك دراسة بدون فائدة إذ أن الطالب يلزموه بمواد كثيرة للحفظ هو في غنى عنها لن يستعملها في تخصصه …..
    أنا أصلا نادم على أي وقت ضيعته في حفظ مواد لا تنفعني الأن بسبب تلك المنظومة الفاشلة عوض الاهتمام بمواد علمية تنفعك فيما بعد
    خدوا العبرة من أمريكا شخص متخصص في مجال ما يعطي الكثير و يستطيع الابتكار …

  • Saad Hamdi
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:20

    اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا , أنت تجعل الحزن إن شئت سهلا

  • Hmidou
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:42

    Avec beaucoup de nostalgie et de fierté, je pense à mon bac 1979. Un petit diplôme vert…
    Depuis, beaucoup d’eau a coulé sous les ponts, mais j’ai la chance d’accompagner nos jeunes en Europe à réussir ce “prestigieux” bac. Le gouvernement doit être à la hauteur pour valoriser nos bacheliers et ne pas dégoûter nos universitaires…cette perle rare qui fait la grandeur des nations; c’est du moins notre éducation des années 70….

  • المغربية sky
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:06

    ادعو الله تعالى ان يوفق كل طالب علم وان لا تضيع جهود الجميع متمنياتي لك عزيز سلاوي بالنجاح ركز جيدا و لا داعي للقلق باذن الله ناجح

  • Houss - Kénitra
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:04

    شي بشواهدالدراسات العليا بغا انتاحر محروق
    شي فطريق مخلوع من الإمتحان الباك…

  • abou amina
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:56

    L’éxamen de Bac ce n’ai q’un truc pour faire peur au gens et au condidats. L’éxamen dans tous le monde se passe comme tous les examens sans peur sans prendre par coeur l’apprentissage sur la méthode marocaine est totalement vielle et elle n’est plus rentable. Aujourd’hui la méthode c’est de donner la libérté au cerveau pour effectuer des bonne créations et des visions scientifiques et d’amélioré leurs capacités practique afin de pouvoir être au même niveau que les autres et de pouvoir poursuivre les développemenst récentes et les nouvelles Technique. Personnelement j’ai rien appris au Maroc (bac+ Université)et c’est pour cela que je décidais de poursuivre mes haute études ailleur (Allemagne) ou j’ai accroché mon diplom d’ingénieur d’état et mon doctorat sans être baser sur ce que j’avais appris avant chez moi car les études et la Technique d’apprendre et la libérté de creation était tou a fait different que chez nous ou disant pas de comparisons. Fréres ètudiants chércher pas á cassé vos têtes avec ces programmes mais aucontraires penser á faire ámélioré vos capacités aa´travers l’internet et les discussions avec le monde extérieur et esseyé de trouver une chance afain de términer vos études dans une Université Europeane ou américaine. Pour autre informations, questions ou discussions n’ésité pas de me contacter sur e-mail suivant: [email protected]

  • soleil_s
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:30

    je ne sais pas pourquoi on n’entend pas parler de la tricherie dans les écoles type mission?

  • alawi
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:34

    نسأل الله التوفيق لجميع التلاميذ والطلبة كما نسأله سبحانه أن يذكرهم ويجعل الإمتحانات بردا وسلاما إنه ولي
    هـــل الــغــش حــلال أم حـــرام ….. ؟؟؟
    الغش في إمتحانات الطلاب هل هو حلال أم حرام … ؟
    ربما قد تجد هناك من يبرر لنفسه هذه الأفعال الشنيعة بدعوى أن المدرسين لا يشرحون و أن المناهج الدراسية لا تصلح لا لشيء و غيرها من التبريرات التي غالبا ما تاتي من أناس كسالى لا يحبون الحفظ والإجتهاد و والمتابرة
    لكن من وجهة نظر شرعية معتبرة
    الغش في الإمتحانات بجميع أنواعه حرام و تحت أي تبرير أو عذر
    إننا نذكر هذا في عصر نرى الطبيب الغشاش نرى المهندس الغشاش نرى المدرس الغشاش
    نرى أنواع الغش التي تفشت في من تصدروا لخدمة الإسلام و المسلمين إنما أصلها أنهم كانوا طلاباً غشاشين يوم دخلو الإمتحانات معتمدين على المذكرات في الجيوب و يستعملون شتى أنواع الغش التي تعرفونها يا معشر الغشاشين
    فيا من حصلت على شهادة الهندسة … الطب … التربية … بالغش نقول لك إن الغش حرام
    كيف تريد ممن حصل على شهادته بالغش أن يربي أجيالا و كيف تريد منه أن يخدم هده الأمة التي ينخرها الجهل و تفشت فيها الرشوة والمحسوبية والزبونية المقيتة التي شلت حركتها
    صراحة لا أجد تبريرا للغش في الإمتحانات لأنك اليوم أيها التلميذ أيها الطالب كما وجدت تبريرا لغشك ولسرقتك هذه ستجده غدا عندما ستصبح قاضيا أو رجل أمن أو طبيب وعندئد ستظلم وستغش وترشي بدعوى أن المرتب ضعيف وأن أقرنك أرسلوا أولادهم إلى المدارس الأروبية واقتنوا سيارات فارهة وغيرها من التبريرات الباطلة
    إذا لماذا تصب جم غضبك عليهم وتنبزهم بشتى الألقاب وأنت وأمثالك تحطم أمتك من حيت لا تدري
    وأنا أقول أن الغش هو سبب ردائة مستوى الطلبة

  • uzumaki
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:32

    أسأل الله العلي القدير أن ييسر عليكم هذا الإمتحان
    عليكم بحسن الظن بالله والأخذ بأسباب النجاح

  • netstudent
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:38

    الى صاحب التعليق رقم 7.. راه كاين فيهم الي يقريك ويعاود ليك القراية لا فهاذو الي كايدوزو الامتحان ولا فهادوك الي معطلين.. وباين فيك مقاريش ومخدمينك بمستوى الرابعة ابتدائي ولا الى وصلت مستوى البكالوريا هادشي علاش حاقد عليهم.. كاين النقيل حقيقة ولكن واخا يكونو 99 في المائة ناقلين على الأقل نحترم مجهود ونزاهة 1 في المائة.. حسبي الله ونعم الوكيل

  • البيضاوي
    الإثنين 7 يونيو 2010 - 00:22

    لا يهم التعاليق التي تحبط معنويات التلاميذ، إذا كان هناك تلاميذ نقالين كما ورد في أحد التعاليق فهناك تلاميذ مجدون يسهرون الليالي من اجل بلوغ الهدف و المتمثل أولا في الحصول على نقطة جيدة و ثانيا طرق أبواب العمل أو إتمام الدراسة,كل ما يمكن قوله حظ سعيد لكل التلاميذ المجدين.الله الموفق

  • أبو لمياء
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:40

    “عند الإمتحان يعز المرؤ أو يهان”

  • غيور على بلاده
    الأحد 6 يونيو 2010 - 23:54

    هاقد مر يومان من إمتحانات الباكلوريا وقد تحققت التوقعات التي أشرت إليها في التعليق السابق “رقم 22” وللأسف باكلوريا مزورة لهذه المؤشرات:
    *المؤشر الأول رئيس المركز الذي هو مدير الثانوية لا يهمه إلا أن تكون ثانويته من الأوائل على الأقل على صعيد الإ قليم ،وإن لم يقم بما يجب القيام به طيلة السنة غياب كبير لأساتذة المؤسسة تحت إشرافه وبعلمه عدم القيام بالواجب تجاه التلاميذ الذين يتغيبون بشكل كبير منهم من لم يحضر في المؤسسة إلا في حصص الفروض ثم إنه يضغط على الأساتذة الذين تواطأ معهم للرفع من نقط المراقبة ناهيك عن نقطة المواظبة والسلوك المجانية خذ مثالا على ذلك تلميذ تغيب مالايقل عن 36 ساعة خلال الدورة الأولى ومنحت له 18 من 20 .
    * المؤشر الثاني رئيس المركر يختار من المراقبين المتواطؤون معه لا يقومون بالحراسة كما يجب بل يطلقون العنان للمترشحين للغش بل منهم من استعمل الهاتف النقال في مادة الإنجليزية .
    لماذا كل هذا؟ لكي ترتفع نسبة النجاح في الثانوية ولا تهم جودة الشهادة ولا كون التلاميذ يستحقون النجاح أولا. صدقوني أن هؤلا المترشحين هم من التلاميذ الذين أدرسهم ونسبة قليلة هم الذين يستحقون النجاح أما الآخرون فلا مستوى لهم ولو تمكنوا من الحصول على الباكلوريا فأفقهم مسدود سيتسكعون في الجامعة سنة أوسنتين وينتهي الأمر أما أن يتقدموا إلى مبارة من المباريات فهذا يستحيل ….هم تلامذتي أرجوا لهم التوفيق لكنهم لايستحقون أولا لأنهم يتغيبون بكثرة يغادرون المؤسسة قبل حلول أية عطلة من العطل بأسبوع أواثنين ويتأخرون مثل ذلك ويتجاهلون النصائح التي تقدم لهم من أساتذتهم الغيورين على مصلحتهم لايهتمون بدروسهم إلى آخره…خلاصة القول فلدينا في مؤسستنا هدر مدرسي على أشده وجهل مركب حدث ولا حرج مديرمتهور لاتهمه إلا مصلحته أساتذة عباد الحوالة في كل شهر ورسالة التعليم قد شيعوها ويصدق فيهم القول : كاد الأستاذ أن يكون “سبرديلا” وليس رسولا فإلى أين المسير يا عباد الله …أنقذوا المجاهد علال…

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج