24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الـPJD يُحمل المسؤولية للجميع في الارتقاء بالخطاب السياسي

الـPJD يُحمل المسؤولية للجميع في الارتقاء بالخطاب السياسي

الـPJD يُحمل المسؤولية للجميع في الارتقاء بالخطاب السياسي

أياما قليلة بعد "الفوضى" التي سادت أجواء مجلس النواب، على إثر اللغط والسجال الحاد الذي دار بين نواب من المعارضة والوزير محمد الوفا، دعا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حزبه العدالة والتنمية، إلى ما سماه "عدم الاستدراج إلى المعارك الهامشية".

وحملت الأمانة العامة لحزب "المصباح"، عقب اجتماعها الأسبوعي، المسؤولية إلى الجميع من أجل "الارتقاء بالخطاب والممارسة" في البرلمان المغربي، مؤكدة على "أهمية الحفاظ على السير العادي لأشغال مؤسسة مجلس النواب".

وأكد بنكيران، ضمن بلاغ للأمانة العامة للحزب توصلت به هسبريس، على "ضرورة اشتغال "العدالة والتنمية" بالإنجاز في خدمة المصلحة العامة من مختل مواقع تدبير الشأن العام"، داعيا الفريق النيابي لحزبه إلى القيام بدوره في دعم التجربة من موقع العمل البرلماني".

بنكيران اغتنم فرصة الاجتماع الأسبوعي مع "إخوانه"، ليشيد بما اعتبره "التطور الحاصل في الوضعية الاقتصادية والمالية الناتج عن الاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي، ومواصلة مختلف الإصلاحات في البلاد".

واستدل أعضاء بنكيران على هذا التطور المسجل حسبه، بالتصنيف الأخير الذي أصدرته هيئة "ستندارز أند بورز" الدولية للوضع الاقتصادي في المغرب، مبديا توقعاته بأن ذلك التصنيف سيكون له أثر إيجابي على الاستثمارات وإمكانيات تمويل الاقتصاد الوطني".

وكان تقرير جديد لمؤسسة "ستندارز أند بورز" قد رفعت وضع المغرب الائتماني من سلبي إلى مستقر، وأكدت أن "عجز المغرب سواء على مستوى الميزان التجاري أوْ الميزانية، يواصل تحسنه".

وأفاد البلاغ ذاته بأن قيادة الحزب الأغلبي قد توقفت عند توجهات الحكومة فيما يتعلق بإصلاح الصندوق الوطني للماء والكهرباء، مشددة على ضرورة "الحفاظ على تعريفة الشطر الاجتماعي".

وثمنت الأمانة العامة لـPJD ما قالت إنه نجاح للحوار الوطني حول المجتمع المدني، لينضاف إلى نجاح الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، كما أشادت بقرار المحكمة الإدارية بالرباط بإلغاء قرار مؤسسة "الهاكا" فيما يتعلق بالخلاف حول فقرة الإحاطة" بمجلس المستشارين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - ahmed السبت 24 ماي 2014 - 16:36
الكذب فالكذب من حكومة النفاق والشفوي والوعود الفارغة لقد قالها زعيمهم ابن الكيران في احدى الجلسات الشهرية امام مجلس المستشارين انه وفق كلامه غادي يتبورد وما جا غير باش يتبورد
2 - jamal gourimate السبت 24 ماي 2014 - 16:37
لم نكن نسمع قبل حكومتكم مصطلح " التماسيح و العفاريت " هذه النعوت جاءت مع قدومكم. و السيد الوفا الذي يتوفر على كفاءات رهيبة في تخسار الهضرة ( تخيف العائلات المغربية من الاستماع إليه بشكل مباشر) " المدير و صاحبتو +++++.
في الإسلام يا سيد بنكيران لا ننعت الإنسان بصفات الحيوان. " التماسيح"
لقد فقدتم مصداقيتكم " وعدت و أخلفت ، كذبت، استضعفت الشعب"
إن كان لك ذرة حياء أنت و اتباعك انسحب
3 - الصورة أعلاه السبت 24 ماي 2014 - 16:38
برلمان السيرك وحكومة الحلايقية.
الصورة أعلاه خير دليل.
4 - lph youssef السبت 24 ماي 2014 - 16:40
- نجاح للحوار الوطني حول المجتمع المدني..........
- إصلاح منظومة العدالة...........
عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة
bravo!!!!!!!!!!!!!
5 - عبدالرحيم السبت 24 ماي 2014 - 16:41
السي بنكيران غير دير شي حاجا مليحة للشعب و الله اسخر. غير بصح اضرب و قيس راه والله الا هاد الزيادات الى قهرونا. دير شي حاجة اللي يحس المواطن بها فالمعيش اليومي ديالو راه العهدة مابقا فيها والو والشعب ملي كايعاقب شي حزب راه كايبان ف الصناديق. و هاد المرة ما غادي يمشي تا واحد ل هدوك الصناديق. دير السياسة او دير تا بوجوه الناس و المواطننين الي ما عندو حتا درهم افوت بها نهارو
6 - sliman السبت 24 ماي 2014 - 16:42
مجرد تساؤل بسيط من مواطن لا يفهم الكثير
من صاحب مقولات فكرشك العجينة و باعو الماتش و التماسيح و العفاريت
هل هذه كلمات تليق بالخطاب السياسي في دولة كالمغرب
المرجو من السيد رئيس الحكومة أن يصحح خطابه أولا و ثانيا الأهتمام بمشاكل البلاد بدل الأهتمام بالتفهات و المجادلات فالبلاد غارقة في الفساد و تحتاج لمن ينتشلها من براثينه و ليس من يلقي عليها الخطب البلهاء
7 - adil السبت 24 ماي 2014 - 16:43
نعم ياابن كيران المسؤولية يتحملها الجميع ,ونحن نعرف المعارضة تعارض من أجل المعارضة ,كون كان فيها الخير هاذ المعارضة كون بقات في الحكومة ,والمغاربة يعرفون بين الصالح والطالح,المهم هي نتعاونو مع هذه الحكومة حتى نصلها إلى البر الآمان,,.
8 - عا جـــــــــل جدا السبت 24 ماي 2014 - 16:44
ما شفنا من هاد الراجل غير الهدرة الخاوية والكوميديا والتبوريدة ومصيبة المشتاق الا ذاق . ملي ما اقدرتش على التماسيح والعفاريت ،وانت لك صلاحيات كبرى حسب الدستور. آش نقولوا احنا ؟؟ را الشعب شادها غير في الصبر, وانت بنتي على حقيقتك , واش الطبقة الشعبية والفقراء غا يتعشاو ب :استغفر الله؟؟ كلام سوقي من طرف وزراء وبرلمانيين وامية متفشية / ايوا قالك : عندنا برلمان الاطفال/ اعطني اسم وزير تحاسب على شي فضيحة وقدم استقالتو !!, ولى مزوار رجل صالح والتازي مرتزق! وهيسبريس كذابة؟؟؟ واسيدي الله يلعن اللي ما يحشم/اما انتم مريدي بنزيدان الديس.. اقول لكم : هيا الى الاسفل سطر سطر! حاسوب حاسوب! لحية لحية! .الله اكبر! الله اكبر!!!
9 - حمادي السبت 24 ماي 2014 - 16:47
الى الامام ياسي بنكيران ورغم المشوشين ولكن ماغادي الخيبات وشكرا هسبريس الراي والراي الاخر
10 - العدالة و التنمية السبت 24 ماي 2014 - 16:50
بعيدا عن لغة المزايدات و كراي محايد ،ارى ان حزب العدالة و التنمية اكثر الاحزاب تنظيما و نشاطا على المستوى السياسي من خلال حضوره دائما بشكل مكثف في البرلمان ،حيث اصبحنا نرى البرلمان فيه الكثير من النواب بفضل هذا الحزب مقارنة مع باقي السنوات التي كنا نشاهذ البرلمان شبه فارغ ،و كذا من حيث طرحه لعدة قضايا مجتمعية داخل البرلمان و بالمناسبة هو الذي كان قد امر جطو بفحص صندوق المقاصة ،اننا بدانا نلاحظ اهتمام كبير و مغاير للسياسة في بلادنا بعد صعود هذا الحزب الذي احب للناس و اعاد لهم ارباطهم بللسياسة رغم كثرة العراقيل التي يقوم بها البعض الذي عتى في الارض فسادا منذ الاستقلال ،و كذا من جهات عليا التي تتحكم في كل صغيرة و كبيرة في هذا المغرب
بالتوفيق لمن يريد الخير لهذه البلاد ،و مجرد ملاحظة ،: اتمنى من بنكيران ان يتقبل الانتقاض ،لانه في كل الدول هناك حكومة و معارضة ،هناك خير و هناك شر ،لذا تشبث بالهدوء قليلا و اهتم بخدمة المواطن و الله يعاونك
11 - سلوى السبت 24 ماي 2014 - 16:58
اتذكر يوم زيان تفوه بكلمة تفو ايام الحسن الثاني فاضطر الحزب للإعتدار وكانت نهاية زيان المهم يوم يكون عندك مسؤول حزب مثل شباط مستوى الوعي ظعيف ماذا تنتظر ان يصدر منه ومن حزبه وﻻ تنسوا ان الوفا استقﻻلي
12 - foudi السبت 24 ماي 2014 - 17:16
كلً ما يجري فقط تمثيل و نحن البسطاء نصدق كل ما نرى في التلفزة هده المسرحية مثل مباراة الكاتش فما ادراك انهم امامنا يتلاومون و عندما يختلون ببعضهم يتقاسمون الادوار
13 - Mohamed السبت 24 ماي 2014 - 17:32
ادا اسندت الامور الى غير اهلها.......كان من الافضل ان تتم جلسات البرلمان بجامع الفنا بالقرب من المسيح وغيره بدل قبة البرلمان حتى تصبح الامور لها دلالتها وتعبر عن حقيقتها.
14 - CITOYEN MAROCAIN السبت 24 ماي 2014 - 17:39
Messieurs Benkirane et Al Wafa, rira bien qui rira le dernier, continuer à vous éclater de rire, votre place n'est pas au parlement, mais dans un cirque pour jouer les Clowns ou être des Humoristes, vous êtes très très loin de la politique et des politiciens, vous ne méritez même pas d'être des bergers pour garder des troupeaux de moutons, qu'est que c'est cette tenue ? est ce ça le respect des autres et le respect d'autrui ? aucune éducation, un homme qui ne respecte pas ne se respecte pas ; ces malheureux de vous agir de cette façon, vous ne méritez pas de représenter le peuple marocain.
15 - طارق بنزياد السبت 24 ماي 2014 - 17:42
يا رئيس الحكومة المغربة بنكيران اننا شاهدنا ما وقع في مجلس النواب من ابتدأَ وكيف بدأَ ما وقع ،ولكن لم يفاجُنا ردكم بتحمل المسؤلية للجميع لانه ليس لديك عيون ترى ولا ادن تسمع بها ، لانك انسان ديكتاتوري من الصنف الاول انك بجانب الوزير الوفا بابغويو اديالك ،الديموقراطية بزاف عليك الخير بالخير والبادئ اكرم الشر بشر ،لاتعرف الباقي لانك ديكتاتوري من الدرجة الاولى اعيش هنا في المانيا 43سنة وناعرف ماهي الديموقراطية انك رجل فاشل وسوف تبقى رئيس حكومة فاشل غرقتي المغرب بالكريدي لاغير وكثرة البطالة وولايتك قربة على نهايتها ماذا تنجزت لا شيئ 0 ارحل احل احل
16 - abou zakaria السبت 24 ماي 2014 - 17:50
salut je n ai plus confiance en partis plotique ni au gouvernement.cepondant il resste qu'à vivre dans mon unique univers lire at donner au citoyen ce je peux comme connaissance.ce qui est arrivé a lachambre du parlenment prouve que la politique au maroc a perdu son poids son son charme et sa direction vers l 'avant.
17 - متتبع السبت 24 ماي 2014 - 18:04
ونتساءل لماذا وصل التعليم الى الحضيض .يجب تطبيق مخططا استعجاليا لاصلاح الاحزاب والخطاب السياسي لزعمائها اسوة بالتعليم.
18 - MOMO السبت 24 ماي 2014 - 18:21
Non mais c’est quoi cette bande de guignols ? vous avez déjà vu un président d’un gouvernement qui se fou de la gueule de ces citoyens ? ils se croient ou à jamaa lfna ?
C’est une honte que le Maroc soit gouverner par une mafia qui n’a rien à foutre des problèmes des gens. Continuer à soutenir cette bande de clowns et vous irez droit dans le mur qui s’approche à toute vitesse.
19 - fatima السبت 24 ماي 2014 - 18:22
ا لسلام عليكم اقر رئيس الحكومة ان المسؤولية يتحملها الجميع بالنسبة لما حدث بالبرلمان . وصلت الفكرة وشكرا سيدي ولكن سؤالي ماهو الاجراء المتخذ للحد من هذه التصرفات التي تعكس الاستهتار المقصود والممنهج بالمواطن وقضاياه المصيرية ? ان لم تجرؤوا على التدخل فنحن قادرون على ذلك بصفتنا ذوو حقوق ولنا حصة الاسد في تحمل المسؤولية لاننانحن من انتخب هؤلاء النواب الذين تنكروا للمهمة التي انطناهم بها -النيابة عنا للدفاع عن مصالحنا وايصال صوتنا للحكومة- والتي من اجلها يتقاضون راتبا لايتقاضاه مهندس دولة .نحن قادرون على حل المشكل بابسط الحلول.1 سننزل ضيوفا على باب البرلمان رافعين لافتات تندد بهذه التصرفات وكفى الله المومنين شر القتال .ولكن لانريد ان نعطي< المعارضة>المزيفة فرصة لتنقض عليك ولا نريدها ان تستغلنا لذلك.2 اوقد نطالب بانتخابات لنسحب البساط من تحتهم وبذلك وباللغة التي يفهمونها نعاودوا الدمصة ونقلبوا الطرحة فهم الخاسرين ا ما نحن فقد الفنا<الزلط>والفنا بل ونتباهى به فتبنانا والحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه
20 - الفايق السبت 24 ماي 2014 - 18:32
أيّ بهتان هذا .هل تحاولون ممارسة التنويم المغناطيسي على الشعب المغربي الذي لا ولن ينسى كل العبارات البذيئة التي يستعملها بعض وزراء هذه الحكومة وعلى رأسهم رئيسها وهي طبع وليست تطَبُّعاً فيه.ويجاوره من بجواره في الصورة الذي لن
يغفر له مغاربة الأخلاق العبارات السُّوقية التي تفوّهَ بها .والتي يقتضي معها الحال أن يتوارى ويختفي من حياة المغاربة السياسية
21 - oum anas السبت 24 ماي 2014 - 18:41
la religion a été vendu avec un prix minable avec ce charlatan de benzidane . dommage
22 - ندير السبت 24 ماي 2014 - 18:55
مافهمت والو انا من هاد الناس عطينها غير للضحك فحال الى زعما حنا فصدارة الامم دايما كيموتو بالضحك هاد الشي مبغاش يدخل لي لراس
23 - un citoyen qui n'en peu plus السبت 24 ماي 2014 - 18:57
pour resoudre le problème de la caisse de l'ONE dont il est le seul responsable,supprimer les primes colossalles de ces petits,moyens et hauts fonctionnaires et le problème sera resolu pourquoi ajouter un autre fardeau sur le citoyen qui nen peu plus,'
24 - RAMI السبت 24 ماي 2014 - 19:04
Mr EL WAFA est le meilleur ministre dans un gouvernement qui cherche à remplir ses poches , Mr El wafa a claqué la porte de CHABATE est ses
HABICHA , il n'a pas accepté qu'on dit non , je ne jouerais pas cette fois ci vous avez assez moquer des marocains et je suis pas le genre , a ce moment le PI a dit ( si vous n'etes pas avec nous alors vous etes contre nous et on vas vous écraser ): JW BOSH
25 - abdo السبت 24 ماي 2014 - 19:06
خاص بنكيران يعرف بان اغلب المواطنين الفو الوزراء الذين لما يتكلمون يتكلمون بلغة لايفهمها المواطن العادي من قبيل(التوازنات الماكرو اقتصادية +العولمة+اقتصاد الريع+التبادل الحر....) وان يكون ا
الوزير لصا ليس مشكلا
اما ان يتكلم بلغة بسيطة او يشرح للمواطنين حتى يفهمو فهذا مرفوض ولو كان الشخص حريصا على بلده
بتعبير اخر راه مغاربة ولفو لي ياخد ليهم رزقهم اسي بنكيران
26 - أبو عثمان السبت 24 ماي 2014 - 19:18
نعم للأغلبية الحكومية الله يوفقكم لما فيه خير للبلاد و العباد ، و الله لست من حزب المصباح و لا من أحزاب الأغلبية لكنني أرى أن الأداء الحكومي لا بأس به على العموم ، و تجدر الإشارة أن التعاليق التي هي ضد الحكومة هي لا محالة من صليب المعطلين و الشباطيين 90%
27 - TRABOBLIK السبت 24 ماي 2014 - 19:25
Comment voulez-vous qu'un chef de gouvernement populiste puisse tenir un discours digne et responsable. Les gens instruits représentent une minorité au Maroc, hélas. "L'élite politique le sait très bien", c'est une espèce de cynisme diabolique que ces personnes-là adoptent. Ils savent parler et convaincre le citoyen lambda. Ce que nous pensons leur importe peu, et pour cause. Nous n'avons pas le même poids électoral que la majorité des Marocains. C'est une mascarade jouée par TOUS LES PARTIS POLITIQUES SANS EXCEPTION. A force de prendre les Marocains pour des IMBÉCILES, ça va finir par leur exploser dans la gueule. Je n'ai pas peur pour cette "pseudo-élite", ni pour la "monarchie", j'ai plus peur pour le MAROC ET LES MAROCAINS. Les dictateurs sont tous les mêmes: ils s'imaginent qu'il suffit de pousser le cynisme assez loin pour donner l'impression de l'innocence.
28 - متحسر السبت 24 ماي 2014 - 20:31
الحط من الخطاب السياسي و انزاله الى ارخص مستوى لم يكن الا بسبب السي رئيس الحكومة الذي وظف قاموسا لفظيا لم يشهد له المغرب مثيل و داخل مؤسسة دستورية تمثل الامة ، فبدءا بالتامسيح و العفاريت ، و مرورا بالي فيه الفز كيقفز .. التبورد ... و ما الى ذلك من الالفاظ الساقطة التي لا تليق بالخطاب السياسي الراقي في موقع مؤسسة رئاسة الحكومة ... انه و بعد الحراك الذي تم في العالم العربي كنا نتمى ان ينعكس ذلك على الحكومة و البرلمان و على الاحزاب السياسية ... ليتجاوب الكل مع طبيعة المرحلة ، و لكن العكس هو الذي حدث ، حيث سادت الشعبوية و طغى الكلام النابي و الاتهامات المجانية و التحليل السطحي " الشارعي " للخطاب السياسي ... ان السياسة معادلة لا تختلف عن المعادلات الرياضية و ممارستها تستوجب التحلي بالروح الرياضية و الحدس السياسي و الاخلاق السياسية الراقية حتى يطمأن المخاطب سواء كان مواطنا او مستثمرا او اجنبيا .. فكيف يمكن لمستثمر اجنبي ان يغامر بامواله بعد ان يسمع بان المغرب تتحكم التماسيح و العفاريت و الاخطر من هذا ان هذا الكلام يصدر من رئيس الحكومة الا يكترث السيد الرئيس لمثل هذا الخطاب السياسي الباهت
29 - AHMED السبت 24 ماي 2014 - 20:39
الارتقاء يالعمل السياسى يبدا اولا بمعرفة الاسباب الداعية الى التلقظ بكلمة
التماسيح والعفاريت . lobbying pratique consistant à organiser un groupe de pression auprès d'autorités politiques afin de défendre des intérêts économiques, professionnels...
فانا اريد ان اعرف الجهة التى تنتمى اليها الحكومة . لقد كانت حكومة اليوسفى واضحة .اليسار واليمين والوسط . اما فى عهد بن كيران فلقد اختلطت الاوراق . واصبح الوزير يهين التلاميذ . واصبح الوزير يتلفظ بالكلمات التى لا تليق بمستوى المفاوضات . واصبحت الساعات والايام والاشهر تضيع دون تفعيل القرارات .وان ما استغرب اليه هو المدار الذى
يربط بين عمالة عين الشق وحى الولفة بشارع لا يحمل اى اسم لحد الان
وهذا الشارع تم بناؤه منذ ما يزيد عن اكثر من عشر سنوات .انه شارع H24
اتمنى ان يكون شارع مولاى الحسن .
ومن هو LOBBYING الذى يتستر على مشروع غابة سندباد بشاطئ عين الذئاب . انه فضاء يستحق الاسراع بتهيئته ليكون حديقة فى مستوى حديقة
تمارة بالرباط . وخصوصا ان TRAMWY اصبح يربط بين شرق وغرب
مدينة الدار البيضاء . هذا هو الارتقاء .
30 - Salim السبت 24 ماي 2014 - 21:11
Maintenant, le secret est découvert. Benkirane a gardé al wafa pour des réglements de compte avec chabatte et les victimes sont le peuple qui subit les chattahattes et les mauvaises humeurs du gars
31 - Ajram السبت 24 ماي 2014 - 21:59
لا حزب العدالة والتنمية ولا المعارضة تفعل شيء لكي يزدهر المجتمع المغربي. في الواقع ليس لديهم سلطة حقيقية. فمن الأفضل أن يضحكنا ونضحك عليهم.
32 - ما خصو خير الى ابو عثمان 26 السبت 24 ماي 2014 - 22:13
التعاليق التي هي ضد الحكومة هي من ناس ما كيشوفوش عا روسهم كيحسو بهموم الاخرين خصك تشوف الطبقة الفقيرة كيفاش عايشة وزاد كملها عليهم بالغلى باين لي انت ما كتعاملش مع الناس الشعبية باش تعرف الحقيقة ولكن ما لومكش الى ما كنتيش امعاهم حيث حتى انا كنت بحالك كندافع عليهم ولكن النتيجة بانت عندهم زيرو وغيرت راي منهم عار علي نبقى نسجع فيهم وهما كيطحنو في المساكين
33 - ولدد الرشيدية السبت 24 ماي 2014 - 23:39
كذب وبهتان ونفاق وكلام سوقي لا اساس له من الصحة . بعض الوزراء لايستحقون الاستوزار . وحكومة فاشلة لان مكوناتها اناس استأسدوا على الشعب
باثقال كاهله بالضرائب والكلام النابي. نأمل من الملك ان يحلها وتذهب الى مزبلة التاريخ.
34 - الطوفان قادم الأحد 25 ماي 2014 - 04:55
و أنا أقرأ هذا المقال استوقفتني هذه العبارة من كلام رئيس حكومة آخر الزمان : "عجز المغرب سواء على مستوى الميزان التجاري أوْ الميزانية، يواصل تحسنه". من الذي يواصل تحسنه هل هو الميزان التجاري أم عجزه ؟ أين تعلم هذا الشخص اللغة ؟ فنحن نعلم أن التحسن معناه الارتقاء إلى درجة أعلى ، فكيف يمكن أن نعتبر رقي العجز و نموه شيئا إيجابيا يستحق أن نفخر به ؟ بالله عليكم كيف يعقل أن ننتظر مغربا متقدما على المستوى التعليمي و رئيس حكومته لا يعرف تركيب جملة صحيحة ، و المصيبة العظمى أن وزيره الظاهر في الصورة و الذي كان بالأمس يحاسب أستاذة عندما تسلط على قطاع التعليم على le masculin و le féminin لا يميز اليوم وهو يتسلط على قطاع الحكامة بين déflation و désinflation ، لو طلب من أحدهما أن يشرح الموضوع بلغة الحلايقية لما حدثت هذه الزلات اللغوية لأن الشخص غالبا ما يحسن التعبير بلغته الأم التي تربى عليها أكثر من اللغة التي يتلقاها في المدارس . كثرة الهم تضحك سواء كان الهم في البرلمان أو في الاجتماعات الحكومية و الحزبية و يستمر مسلسل الضحك .
35 - الاتحاد الاشتراكي الأحد 25 ماي 2014 - 10:15
رئيس الحكومة هو الذي بدأ باستعمال الكلام المنحط والسوقي وينعث الناس بأسماء الحيوانات والجن " التماسيح الضفادع العفاريث....." " غادي نتبورد عليكم " مافيديكومش "أما الوفا فقاموسه زنقاوي بامتياز " قال لتلميذة انتي خاصك غير الراجل "" المدير أوصاحبتو" سير تق....د" هذه بعض نمادج الخطاب الذي انتجته حكومة بنكيران نموذج خطاب ساقط بامتياز.
حكومة اليوسفي انتجت وأضافت إلى القاموس السياسي جمل ومفردات أصبحت تتداول على المستوى الوطني والعالمي " الانتقال الديمقراطي""حكومة التناوب التوافقي""العدالة الانتقالية" الإنصاف والمصالحة ""الجلاد والضحية""جلسات الاستماع العمومية""الخروج عن المنهجية الديمقراطية"
إذن أيها القارىء الكريم من ساهم في انحطاط القاموس السياسي والخطاب السياسي بشكل عام ،سيروا ألعدالة والتنمية كونو تحشموا شويا راكم خرجتو على البلاد والعباد فترتكم ضيعت البلاد وليست سوى هذرا للزمن السياسي.
36 - حمد ج الأحد 25 ماي 2014 - 13:52
إيﻻ كانت الحكومات الي فاتت خدمت بحال الي اخدمات هذه الحكومة الجديدة بالنية و الخدمة و نظافة اليد و البطن إيلكان المغرب من الدول المرفحة. الحق يقال