وزراء يروجون لأطروحة "الاستثناء المغربي" في الثورات العربية

وزراء يروجون لأطروحة "الاستثناء المغربي" في الثورات العربية
الأربعاء 28 ماي 2014 - 02:30

أكد مسؤولون حكوميون يشاركون في أشغال “منتدى الجزيرة” الثامن، الذي سيختتم اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة، أن المغرب استطاع أن يُوجد لنفسه مسارا إصلاحيا منفردا وسط سياق إقليمي مُضطرب، خاصة إبان الثورات السياسية التي شهدتها عدد من دول المنطقة العربية.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن المغرب يعيش حراكا إصلاحيا بتجربة خاصة به، وذلك بقيادة الملك محمد السادس، في إطار من التوافق واستبعاد لغة الإقصاء أو التنازع”.

وأفاد الخلفي، في مداخلته ضمن منتدى الجزيرة المنظم تحت شعار “مراجعات في مسار التغيير”، أن المغرب استطاع اعتمادا على سياسة التوافق “أن يضمن استمرار المسار الإصلاحي الذي انطلق على أساس الدستور الجديد في2011، والمستند على رصيد الإصلاحات المعتمدة منذ سنوات”.

وقدم الخلفي ما اعتبرها وصفة مغربية جعلته يشكل استثناء يحتذى به في زمن “الربيع العربي”، متمثلة في بعض المراجعات التي طرأت قبل مجيء رياح “الربيع العربي”، حيث تمت تلك المراجعات في إطار التشاركية، ولم يكن العمل الانتخابي هو المحفز لها” وفق تعبيره.

وشرح الوزير بأن الوصفة الأولى تتجلى في “البعد عن التنازع وتصفية الحسابات”، وتبني نهج التعاون والعمل المشترك”، بينما الوصفة الثانية تتجسد في “بناء العلاقة مع النخب المغربية على أساس التوافق عوض الإقصاء”، والثالثة في إنجاز الإصلاحات الكبرى بطريقة متدرجة.

ومن جهتها سردت سمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ما قالت إنها عوامل أفضت إلى نجاح التجربة المغربية الفريدة في تدبير الحراك الاجتماعي والسياسي الذي رافق الربيع العربي منذ أزيد من ثلاث سنوات.

ووسمت بنخلدون التجربة المغربية بكونها تدخل في سياق “التغيير في إطار الاستمرارية”، مشيرة أن نجاح المغرب في تجربته يعود إلى أنه شهد إصلاحات مهمة سبقت الربيع العربي بعشر سنوات، ومنها اعتماد مسلسل الإنصاف والمصالحة”.

وزادت الوزيرة عاملا آخر متمثلا في “التفاف الشعب المغربي على ثوابت جامعة، منها الإسلام والالتحام الدائم والمتين بين العرش والشعب وإجماع المغاربة بمختلف مشاربهم على الوحدة الترابية للمملكة والوقوف في وجه كل محاولة تمس بهذه الوحدة المقدسة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • وكذا الأيام تمرُّ
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 03:38

    أعتبرأن للحكومة الحالية،وزراء من نوع Bulldozer.وهم الوردي،الوفا، الخلفي،الرباح،الرميد.مسؤولين سامين يقومون بورشات معقدة،عميقة،وتفقدهم الأصوات الإنتخابية.الأصوات اللي هي على سبّة،أما المواطنين العارفين بالشؤون الوطنيةالمتعفنة،فلا خوف عليهم.متعفنة لأن المغرب يجرجرها منذ سنوات طويلة.ولا وزير اقترب منها بكونها ستفقده الأصوات،أوسيفقد منصبه الوزاري إن حدث خلل أواحتجاج شعبي.الوزراء الذين ذكرت أسماؤهم،يقومون برسالة "انتحارية"،حيث الإصلاحات التي يقومون بها يمنك أن تكلفهم الأصوات الإنتخابية من ؤولائك الذين لا يهمه إصلاح مشاكل الوطن العويصة، بل يتربصون الفرص للوصول إلى المنصب الوزاري عبر انتمائهم الحزبي "المعارض".يكفيهم أن يقولوا " لا"،حيث يعتقدون أن " لا" ستعجب الشعب،وستدفعه ليسخط على الوزراءBulldozers. لكن هناك نوعان من المصوتين.نوع يعرف أن الإصلاحات مؤلمة ولا بد مناها.ونوع،لا يعرف شيئا بالمرة،إلا الزواق والوعود المعسولة.سبق للرئيس الفرنسي
    Charles De GUAULLE
    أن قال في هذا الصدد"
    Les grandes oeuvres ne sont faites que par les grands hommes et ceux-ci le sont pour l'avoir voulu….Amen !!…

  • وهكذا الأيام تمرُّ
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 04:21

    في خبرآخرى من نفس الموقع،ونفس الحصة،كتب أحدهم من المعلقين أن "من يريد ان يعرب ويأسلم الفضاء السمعي البصري المغربي،فليذهب إلى السعودية أوإلى إيران".وآخر كتب،" إذن يجب كذلك تهويد السمعي البصري لأن اليهود مغاربة ويجب بث صلواتهم على التلفاز".مستوى جد ضعيف شيئا ما.أولا الإنتماء للسعودية أو لإيران،شرف، لأنهما دولتين مسلمتين،غنيتين، ولهما ثقلهما العالمي.والسؤال هو لما نرحل نحن المغاربة المسلمين من المغرب، فمن سيبقى في المغرب؟.السيد الذي يدعونا للرحيل،ربما ضاق به المجال لما علم أن الخلفي يعمل على"مغربة،وأسلمة السمعي البصرى"،وبما أن أصول المعلق ربما من أوروبا ،ضاق به المجال.أعتقد أنه يشكو مما يسميه الفرانكفونيونAcculturation?.وأديبة فرنسية كتب في هذا الصدد:"La Culture c'est ce qui reste lorsqu'on a tout oublié"Françoise SAGAN.
    أما بالنسبة لمن يطالب ببث صلوات اليهود المغاربة على التلفاز فله ولهم الحق،ريتما يتم إنشاء قناة بلرمانية،وقناة للأطفال ،وقناة أمازيغية، وتصبح لليهود المغاربة قناتهم الخاصة بهم،علاش لاّ ؟ .الخطير بالنسبة لوطن ما ، هو لما يفقد بعض المواطنين الإحساس بإنتمائهم الوطني، الثقفي

  • kurdi
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 04:35

    كما قلت سالفا ، الجرب هم الشعب الوحيد في العالم الذي يفهم العنصرية من مقصودها المقلوب ، بالنسبة لهم الإنسان العنصري هو الإنسان الذي يخالفهم في لغتهم و عقليتهم و دينهم و … يا أعراب نود أن نذكركم أن الله خلقنا شعوبا و قبائل للتتعارفوا و ليس لتتعاربوا ، الكورد في سوريا خرجوا من أجل هويتهم و لغتهم و حقوقهم من طرف العربان العنصريين الحقراء . و ليس من أجل العروبة ، و نفس الشيئ لإخوتي الأمازيغ المطهضين من طرف حفدة قريش .

  • الخفاش
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 04:39

    الحمد لله على نعمة الاستقرار التي من بها الله عز وجل هذا البلد الامين، اللهم ابعد عنا شر الحساد وشر شياطين الانس الذين يعملون كل جهدهم لجر هذا البلد الى الفتن والدمار والخراب ، اللهم اجعل كيدهم في نحرهم سواء كانوا من ابناء جلدتنا اوغيرهم.اما اذا زغرد الوزير او زقزق او حتى انه رقص فهذا لا يهمنا في شيء مادام يعي جيدا انه يتحدث عن نعمة الاستقرارالتي يعود الفضل فيها الى الله اولا وحكمة وبداهة ملكنا العزيز والى الشعب المغربي الصامد والصبور وليس بفضل عددا من الاشخاص المحسوبين على رؤوس الاصابع (اصحاب الحقائب وأصحاب البطون المنتفخة التي لا تشبع).

  • Moe
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 04:56

    There is no morocco exceptionalism it's just a lie people are still struggling

  • Ali
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 05:40

    i remember Mustapha al khalfi well when he was a freshman at the university ibn toufail at kenitra. his messages and revolutionary speeches all gone down the drain now….

  • Joe
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 05:44

    متفق تماماً مع الوزراء. هناك استثناء مغربي منذ قرون. ما يحيرني هو:
    1. المغاربة دراوش وخوافة عامة… ولكن
    2. المشرملين و المشرملاة فكل مكان ؟؟؟

    الا كان اتشرميل عامة كيطلب شجاعة كبيرة من الرجال بلا ما مدويو علا النسا؟ واش مكاظنوش بلي التشرميل مصخر من طرف المعلم؟ ؟؟ ( مابغيتش نقول الملك حيت مغاً تنشرش) باش يفهمكم بلي الشعب ماخسوش يريد.هاكو ذوق شويا شغايوقع الا بانت لكوم فديك "اسقاط".

    والاه الا انا متيقن ان الملك دخلاتو الزيت يامات المظاهرات ولكن متيقن اكثر انه هو نفسه لم يكن يتوقع كل هاد الجبن من الشعب ولا بنكيران يبدأ يهترف بسيدو صباح وعشية. وشوف النتيجة: عودة ايامات البصري a la jet ski!!

  • الفاروق
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 06:37

    كفاكم تبجحا باﻷستثناء المغربي و بالكدب على العالم ليس هناك استثناء ليس هناك اصلاح وانما هناك قمع وتسلط وتفشي النظام اﻷقطاعي الفيودالي في المغرب في الوقت الدي تكتوي فيه الطبقة الفقيرة بارتفاع اﻷسعار و غلاء المعيشة يتم الزيادة في اجور الولاة و العمال .القضاة و البرلمانيين وزيادة 10000درهم في تقاعد الوزراء.هدا و العدل يا شردمة المنافقين؟ان مؤشرات الضغط و اﻷحتحتقان تنذر باشياء قد تعصف باليابس واﻷخضر.

  • ابو خالد
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 06:44

    احسنتم واصبتم وفقكم الله وسدد خطاكم وحفظ الله وطننا من الفتن ما ظهر منها وما بطن ونعوذ بالله من شرور انفسنا
    ولندع بهذا الدعاء كل المغاربة : اللهم الهمنا مراشد أمورنا وأعذنا من شرور انفسنا

  • abdelkarim
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 07:13

    l'exception en quoi? dans l'augmentation des prix, dans la plus grande dette? dans le chômages? C'est ni mohamed 6 ni les ministres qui ont fait l'exception marocaine, c'est les marocains qui ne veulent pas éclaté le pays , les marocains sont patients et courageux même si les conditions de vie sont les plus difficiles dans les pays arabes. il faut que le roi mohamed 6 et les ministre comprennent une chose , les marocains ne peuvent pas supporté éternellement l'injustice et surtout travailler pour que les riches profites. alors a vous de trouver des solutions au plus vite car ça sera pas un printemps au maroc mais un séisme qui va prendre tout le monde. merci hespres et j’espère qu'un responsable lira ce message. justice for all

  • Mohamed
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 07:16

    لربما هءلاء الوزراء راضون على اداءهم و على ما يتصورون انهم يقدمون خدمات مرضية.المشكل المطروح هو ان الشعب في وادي و الوزراء و المسءولين عن الشان العام في وادي اخر بعيد كل البعد عن ما يقال و ما يروج له كmarketing لصورة المغرب. البطالة ، تعقيد الاجراءات لتقديم الخدمة، العدل، عدم الحس بالمسءولية، غياب المحسوبية، التطاول على حقوق المواطنين، فكر عفى الله عما سلف لناهبي المال العام و تشجيع المناوبين على اعادة النهب علما بان العفو في دالك جاري به العمل فى المغرب، الاحزاب و النقابات و الجمعيات التي لا تهتم الا بمصالح المسيرين لهاومع ذالك يظن الوزراء ان الامور تسير بخير Bravo il faut oser dire que le Maroc avance.

  • pseudo
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 07:34

    ا ذا كان هناك استثناء مغربي فلا يجب الارتكان اليه لتمرير سياساتكم اللاشعبية التي قد تدمره فلصبر الشعب المغربي حدود ويبدو ان حكومتكم قد فسرته على انه خنوع هذا الاستثناء لن يدوم الى الابد

  • محا
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 08:19

    انا لا اومن بالاستتناء المغربي لان مشاكل اليوم اكتر بكتير من مشاكل البارحة

    كان الجميع يظن ان تغيير الدستور سياتي بالجديد ولكن مع الاسف لاشيء تغير !

    والاخطر هو ان تطفي الغضب بالكدب !

  • وهكذا الأيام تمرُّ
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 10:19

    أعتقدأن"متابعة"هيسبريس لموضوع الإستثناء كانت محررة بصفة واضحة.راجعتهاولم أبحث عن إسم صاحب(أوصاحباة) المتابعة،إلا لأني استحسنت الأسلوب والتلخيص وصرد النقط.ومن عادتي أن أبحث عن إسم المحررالإعلامي أو الأديب،لأني أحتفظ بالأسماء،تارة لأعبر عن شكري وإعجابي ،وتارة لإرسال احتجاجي لصاحب التقرير. هذا ما جعلني أعيد كتابة تعليق ظانا أن بعض المعلقين ربما"لم يفهموا"النص كما هو مطلوب،أو- وهذا من حقهم التام – يعارضون تجربة الإستثناء لأنها حسب رئيهم لم تجدي شئا ملموسا،أوأنهم من المعارضة للمعارضة.لو لم يكون العالم قرية ضغيرة،لستسلمت لإنتقادهم.لكن الشبكة والفضائيات أعطتني طمئينات بأن هناك استثناء حدث فعلا في سياسة النظام بالمغرب.فلا يمكن أن يوزع العالم ورود بالمجان على مغرب،وهو غارق في القمع أوالظلم.ربما المشكل كائن في أن الشباب لم يعايشوا حقبة الحسن2،حيث الإعتقالات بتهمة"التعبير عن الرئي"كانتmonnaie courante.استفقوا في عهد الملك الجديد ،وجو جديد من الحريات،وظنوا أن المغرب لم يتزعزع قط من مكانه.أدعوهم لزيارة سجنTAZMAMARTأو قرائة كتب ؤولفت على"الحياة"في المعتقل MOUROIR.لكن هناك حقا نواقص في سياسة المغرب.

  • amazigh
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 11:49

    Cette face de taupe est un gars dangereux en train de nous distiller sa culture halal a tout bout de champ.Il faut absolument que les voix libres de ce pays se manifestent et arretent la derive islamiste qui est en train de se mettre en place.C'est un cri fort pour que le Maroc reste ce qu'il a toujours ete; un pays multiculturel qui permet a tous de vivre en accord avec leurs croyances et foi .Il n'y a rien qu'a voir le nombre grandissant de femmes avec les fichus et les voiles pour tirer une sonnette d'alarme et demander aux laics de ce pays de le revendiquer haut et fort.

  • محند
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 12:19

    الاستثناء المغربي هو استثناء في استثناء والاستثناء الحقيقي هو تغيير الطربوش والجلابة والبلغة والحفاظ على الفكر والعقلية والثقافة والسلوكات والممارسات المخزنية التي تهب مع كل الرياح والصالحة في كل زمان وكل مكان.

  • Marocain
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 12:51

    Salut tout le monde,la seule distinction au Maroc aujourd'hui:une Mafia organisée et un peuple détruit et déchirée.

  • تطواني
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 13:01

    كذبوا علينا بالدستور الجديد وروجوا بالاستثناء المغربي ولكن الحقيقة عند الشعب المغربي الذي يعرف حقيقة الأشياء وهل هناك تحول أو تقدم أم ماذا ..أما الحكومة المغربية وبكل أصيافها تشغل على حساب تلميع الصورة للواقع المغربي الذي عرف نزولا إلى أسفل المراتب ، لا حقوق الإنسان ولا حقوق الحيوان ولا حقون للجن ما رأيناه في تصاعد هو الغلاء الفاحش وتفقير الشعب المغربي ظلما وعدوانا وأظن النظام مع الحكومة تفقوا على أن يعاقبوا هذا الشعب لماذا صوتوا لحزب العدالة والتنمية ولكن السياسة الملعونة كل الأحزاب ،لا تعترف بجميل الشعب عليها وهو الذي أوصلها إلى الحكم والرئاسة ، المغرب إلى حد الآن لم يعرف أي تحول اجتماعي …والحراك المغربي لم يبدأ بعد وسوف تظهر حقيقة الأشياء من زيفها والمغاربة قالوا كلمتهم ولكن الأطرش لا يسمع ولكنه سوف يسمع إذا تقطعت الأسباب ……؟؟؟

  • عبدالكريم الرقيوق
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 13:02

    من يقول بالاستثناء المغربي يزيف الواقع؛ فمن المعلوم ان النظام الديكتاتوري القمعي الفاسد الذي تولى الحكم بعد الاستقلال هو نفس النظام الذي يعيش تحت جحيمه الاستبدادي الشعب.وعندما اندلع الربيع المغربي في20فبراير2011 التف على مطالبها النظام الملكي وعين لجنة ملكية لتفصل دستوره على مقاس سرواله ولينظر هؤلاءالمنبطحون المزيفون للواقع فصول الدستور من الفصل41الى الفصل59حيث جمع كل السلطات في يده وجعلته الحاكم بأمر الله وبالتالي فهولايختلف عن فرعون زمانه عندما قال لقومه:<{ما أريكم الا ما أرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد}{ما علمت لكم من إله غيري}>. لقد اندلع الربيع المغربي من اجل التغيير الجذري وبناء دولة المؤسسات والقطع مع حكم الماضي الاسود الذي عمر طويلا وآن له أن ينتهي، لكن الانبطاحيين والخونة من النخب والاحزاب السياسية والتي تطبعت على الانتهازية والذل فوتت اغلى فرصة على نفسها من اجل الاصلاح الحقيقي لا الزائف حتى انهم لم يستغلوها من اجل تغيير اللعبةالسمجة التي يديرها القصروتحسين شروط الدخول في اللعبةوانتزاع اقصى ما يمكن انتزاعه من صلاحيات لكنهم اختاروا الركون الى الفتات المذل للملك ولعق احذيته؛ تباً

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 13:06

    بفضل الله ثم بفضل الشريف ابن الشريف محمد السادس بارك الله له في العمر.كان الاستثناء المغربي.نحمد الله في المغرب على نعمة الامن والامان ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله. اقولها من اسفي جز الله محمد السادس امير البلاد عن كل الجزاء.اللهم افرحه في الدنيا والاخرة

  • Moussa
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 13:07

    Bismi allah

    Vous parlez de l'exception marocaine monsieur le ministre El Khalfi. Baraka du lavage du cerveau. Vous faites parti de cette minorité qui profite du système en place pour amasser de l'argent et obtenir des privilèges sur le dos de la majorité du peuple silentieuse, attentive et privée des droits et des richesses du pays. Avec ce discours, vous essayez de cacher une réalité que la sitaution du pays est mauvaise au niveau des droits et des libertés et sur les plans économique, social et sanitaire. Le pays est toujours confronté à de gros problèmes de la vie quotidienne de la majorité des citoyens : le chômage, l'analphabétisme, l'ignorance, la pauvreté, la corruption, la mendicité, etc. Le printemps arabe n'a donc rien changé au quotidien des marocains qui se battent chaque jours pour gagner leur vie tandis que la minorité exploitent les richesses du pays
    Assalam
    Merci Hespres pour la publication

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 13:16

    ( أكد مسؤولون حكوميون يشاركون في أشغال "منتدى الجزيرة )

    هؤلاء مثلوا الحكومة ومن مثل الشعب ؟

    بصراحة كثر الحديث عن الاستثاء المغربي لكن لا تنسوا ان التدمر والاستياء بدا يصل الى القوات العمومية ( جيش/شرطة/درك/قوات مساعدة …) لان اغلبهم فقراء وهذا خطير جدا جدا جدا قد يحرق الوطن بكامله لا قدر الله .

    لهذا ادعوا الملك للتدخل كما تدخل في السابق لعقلنة المشهد والحد من الهجوم الوحشي على القدرة الشرائية للفقراء قبل فوات الاوان .

    لان التحاف الدولي للاخوان المسلمين وقطر واسرائيل وامريكا هدفهم حرق جميع الاقطار الاسلامية وان بنكيران ماعندو مايخسر الا شعلات العافية غدي اهز الكبوط ديالو ويطلع لقطر اولا تركيا ولا اسرائيل .

    راه المغاربة ماشي خايفين وانما كا يحشمو غير على وجه الملك.

  • aminose
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 14:09

    عن أي إستتناء تتحدتون و نصف الشعب المغربي لا يفقه القراءة و الكتابة و قد مررتم دستورا ممنوحا صفقت له أغلبية الأحزاب السياسية الورقية و التي لا دورلها الا الاسترزاق على حساب ألمغاربة البسطاء ،فكل دارس لكيفية صياغة الدساتير الحديثه يعلم يقينا بأن الدساتير تصاغ عن طريق جمعيات تأسيسية منتخبة لا عن طريق لجان معينة ،ويتم عرض فصوله عن طريق جميع وسائل الاعلام للاطلاع عليه قبل الاستفتاء ،نعم فإدا كان هدا هو الاستتناء الدي تتحدتون عنه فلقد حدت بالفعل.فالغريب في هؤلاء اللدين يعتبرون أنفسهم نخب سياسية وهم في الحقيقة يرتزقون من السياسة بارعون في فن الكدب

  • yassir
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 17:01

    بالله عليكم أي استتناء ونحن نتديل الترتيب في جميع الميادين مؤشرات التنمية ،الا تخجل من نفسك يا وزير اﻹتصال ؟أتعتقد ان حزبكم هو من أنقد المغرب  ؟انت مخطئ تماما ،وان بنكيران لشاهد على دلك.من خول لك ان تتكلم باسم الشعب؟ الم تصل نسبة النمو في جميع اﻹقتصادية الى الحضيض في عهدكم، تصوروا أنها لم تمطر كما عهدنا،هدا لا يعني انني أمجد اﻷحزاب اﻷخرى فلك الله ي وطني.لكن ادا سارت اﻷمور في هدا اﻹتجاه فسيقولون ربيع متأخر أو بنسخة متجددة وليسافر انداك احدهم الى الشرق واﻷخر الى االغرب ليشرحوا أسباب الربيع المتأخر ،كاليك صوبوا الرايب في دياركم ،احنا اولاد الشعب كنضربوا غر الخبز واتاي ولكن سوف تحصدون ما زرعتم وما تزرعون  

  • يوسف
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 17:51

    لا إستثناء ولا تخربيق ولا دستور، كانت النار بدأت تشتعل سمحوليكم تطلعو للحكومة لتنطفئ النار، الشعب كان باقي معرفكومش أوصافي بكل بساطة ، دبا أجي نتكلم شنو لقدمتو لينا شنو ستفاد المقهور والمسحوق أين هي الأصلاحات الي كتشدقو بها علينا واش هي الزياداة ؟؟؟؟ الكأس بدأ يفيظ حداري ُثم حداري الشعب المغربي بلادو عزيزة عليه ، ولكن إذا مبغيتوش دفهمو راسكم غادي يتحرق كلشي .  

  • يفطصم
    الخميس 29 ماي 2014 - 00:44

    لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى ان ساعة الحسم قادمة لامحالة . لا استتناء وخير الكلام ماقل ودل …………………………………………..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال